حلول الشحن للمتاجر الإلكترونية: كل ما تحتاج إلى معرفته

حلول-الشحن-للمتاجر-الإلكترونية:-كل-ما-تحتاج-إلى-معرفته

حلول الشحن للمتاجر الإلكترونية: كل ما تحتاج إلى معرفته

يعمل أصحاب المتاجر الإلكترونية على زيادة مبيعاتهم عبر تقديم تجربة تسوق ممتازة لعملائهم، بدءًا من زيارة المتجر الإلكتروني وصولًا إلى شحن المنتجات للعميل. ونظرًا لأن عملية شحن المنتج للعميل هي المرحلة الأخيرة للمتسوقين في متجرك، فإنها تُعدّ ذات أهمية كبيرة، والتهاون فيها قد يحرمك فرصة التسوق من متجرك مرة أخرى. لكن ما هي حلول الشحن للمتاجر الإلكترونية؟

جدول المحتويات:

ما هي حلول الشحن للمتاجر الإلكترونية؟

يُقصد بالشحن بمفهومه البسيط نقل البضائع من نقطة إلى أخرى، وفيما يتعلق بالتجارة الإلكترونية فهي عملية نقل المنتج من مستودع المتجر الإلكتروني إلى العميل، عبر إحدى شركات الشحن أو من خلال مندوب التوصيل الخاص بالمتجر.

أهمية توفير حلول الشحن للمتاجر الإلكترونية

تُعدّ محاولة كسب ولاء العملاء ونيل رضاهم هي أسمى ما يبحث عنه أصحاب المتاجر الإلكترونية، سعيًا منهم على زيادة المبيعات وتحقيق الأرباح، ولكن الأمر أصبح صعبًا قليلًا في ظل المنافسة القوية والانتشار الواسع للمتاجر الإلكترونية، لذلك ينبغي لك تقديم تجربة تسوق لعملائك أكثر مرونة وسلاسة من التي يقدمها منافسوك. وأحد هذه الأمور، هي باستحداث طرق شحن منتجات جيدة للعملاء.

تلعب طريقة شحن المنتجات إلى أيدي العملاء دورًا مهمًا في كسب رضاهم، فوفقًا للإحصاءات فإن حوالي 22% من متسوقي المتاجر الإلكترونية عزفوا عن الشراء، لأن عملية شحن المنتج كانت بطيئة وسيئة، وأن نحو 60% منهم فضلوا الشراء من منافس آخر، يتميز بحلول شحن ملائمة.

فما الفائدة من كون منتجاتك ذات جودة عالية ومتجرك جذاب ومصمم بطريقة عصرية، في حين أن نظام الشحن لديك سيء وقديم، بالتأكيد ستخسر عملاءك وبالتالي لن تحقق أي أرباح. لذلك توفير حلول شحن سريعة وآمنة في متجرك الإلكتروني، ينعكس بشكلٍ مباشر على زيادة من مبيعاتك.

ما هي أنواع حلول الشحن للمتاجر الإلكترونية؟

ظهرت مؤخرًا العديد من حلول الشحن للمتاجر الإلكترونية، والتي نالت قبولًا واسعًا لدى المستهلكين وأصحاب المتاجر على حدٍ سواء، منها:

أولًا: الشحن حسب جهة التوصيل

هناك تصنيفين اثنان لحلول الشحن للمتاجر الإلكترونية وفقًا لجهة التوصيل، وهي كالآتي:

1. مندوب خاص

تعتمد عملية شحن المنتجات إلى العملاء من خلال التعاقد مع مندوب خاص، توظفه بنفسك لتوصيل الشحنات. قد لا يكون الشحن عبر المندوب الخاص الخيار الأمثل، لكنه يجدي نفعًا عندما تكون مبيعاتك قليلة، أو في نفس منطقتك.

ستواجه بعض القصور بالاعتماد على مندوب شحن خاص، فغالبًا لن تستطع الالتزام دومًا بعروض الشحن التي تقدمها لعملائك، مثل الشحن السريع أو شحن المنتجات خلال نفس اليوم، لأن المندوب الخاص قد يُقصر أحيانًا أو يتأخر في توصيل الطلب، مما يعني أنه ستقل مصداقيتك أمام جمهورك.

2. شركة شحن

على عكس التعاقد مع مندوب خاص، تعتمد هذه الطريقة على التعاقد مع شركة شحن تتولى مهمة توصيل المنتجات إلى العملاء، بالتالي تتفرغ لإدارة متجرك جيدًا. ستفيدك شركة الشحن في حال كانت الطلبات كثيرة أو خارج حدود نطاقك الجغرافي، كما أنها تقدم مزايا كثيرة مثل: الشحن السريع والشحن الجوي وإمكانية تتبع الشحنة لمعرفة مكانها، بالإضافة إلى تأمين المنتجات.

هناك بعض القصور أيضًا في هذا النوع، مثل عدم قدرة شركة الشحن على تغطية كافة المناطق الجغرافية، أو أنها لا تقدم كافة الخدمات التي تحتاجها مثل: تغليف المنتجات أو ميزة الدفع عند الاستلام. وللتغلب على هذه المشكلة، يمكنك الربط مع عدة شركات شحن، والأفضل من ذلك أن تتعاقد مع شركة شحن وسيطة بينك وبين مختلف شركات الشحن، لتوفر على نفسك الجهد والوقت في التعاقد مع كل شركة على حدة.

ثانيًا: الشحن حسب المدة الزمنية

يمكن تصنيف حلول الشحن للمتاجر الإلكترونية وفقًا للمدة الزمنية إلى الآتي:

1. التسليم في نفس اليوم

يتوقع 56% من المتسوقين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 لـ 34 عامًا، أنهم سيحصلون على طلباتهم خلال نفس يوم الشراء، يلائم خيار التسليم في نفس اليوم تجار التجزئة أكثر والذين يبيعون محليًا، ويُعدّ هذا النوع المحبب لدى المتسوقين، كما يساهم في زيادة ولائهم. لتفعيل هذه الطريقة، ستحتاج لتقريب منتجاتك إلى العملاء أكثر، بتخزينها في مخازن منتشرة في عدد من المناطق، وهذا قد يكلفك أموال تخزين إضافية.

2. التسليم خلال 3 أيام

التسليم خلال 3: 5 أيام هو الأكثر شيوعًا بين المتاجر الإلكترونية، ويفضل توصيل الشحنة قبل انتهاء هذه المدة، لضمان عدم نفاذ صبر العملاء، ولكن في حالة الشحنات الدولية أو الطرود الكبيرة، فتستغرق مدة التوصيل أسبوع وأكثر.

ثالثًا: الشحن حسب السعر

1. الشحن المجاني

توفير الشحن المجاني لعملائك من أفضل الطرق، لحث العملاء على إتمام عملية الشراء. يمكنك تقديم شحن مجاني لعملائك المميزين لزيادة ولائهم أكثر، أو تقديم الشحن المجاني لعملاء متجرك كافة لاستقطاب عملاء جدد. في بعض الأحيان، ترفع بعض المتاجر أسعار منتجاتها بشكلٍ طفيف لتغطية بعض من تكاليف الشحن المجاني.

2. الشحن بسعر ثابت

الشحن بسعر ثابت يعني تحديد سعر شحن ثابت لكافة الشحنات، ويُعدّ هذا الخيار الأكثر شيوعًا من بين الأنواع الأخرى، ويلائم أكثر في حالة كان منتجات متجرك لها نفس الحجم والأوزان.

3. سعر شحن متغير

الشحن بسعر متغير يعني تحديد تكلفة الشحن بناءً على وزن الطرد ومسافة التوصيل، وغيرها من العوامل الأخرى التي سنوضحها في الأسفل.

ما هي معايير اختيار شركة الشحن المناسبة؟

قبل أن تتعاقد مع إحدى شركات حلول الشحن للمتاجر الإلكترونية، ينبغي التعرف على أسعار الشركة وخدماتها المقدمة جيدًا. إليك أهم المعايير، التي يجب التعرف عليها قبل اختيار شركة الشحن المناسبة:

أولًا: سمعة الشركة

أحد أهم الأمور التي لا يمكن تجاهلها بتاتًا عند اختيار أحد شركات حلول الشحن للمتاجر الإلكترونية، فشركات الشحن غير المعروفة قد تسبب لك الكثير من التعقيدات المؤثرة على جودة متجرك، لذلك اختر شركة الشحن ذات السمعة الطيبة والخبرة الكبيرة، لتجنب حدوث مشكلات أثناء شحن المنتجات.

ثانيًا: أسعار الشحن

وفقًا لإحدى الإحصائيات فإن 48% من المتسوقين تخلوا عن سلة مشترياتهم بسبب رسوم الشحن والضرائب المرتفعة، لذلك يجب عليك اختيار شركة شحن ذات أسعار منخفضة.

ثالثًا: خدمة الشحن إلى الباب

يُقصد بها تسليم الشحنة إلى منزل العميل وليس في أحد فروع شركة الشحن، وتزيد هذه الخدمة من رضا العميل عن متجرك الإلكتروني.

رابعًا: سرعة التسليم

يُعدّ وقت تسليم الشحنة من أهم العوامل التي تزيد من مبيعاتك، فسرعة التوصيل تُعدّ عامل مؤثر على قرار الشراء لنحو 61% من المتسوقين. لذا من الضروري أن لا يتأخر وصول الطلب للعميل عن 5 أيام عمل.

خامسًا: الدعم الفني

قد تواجه مشكلات ما أثناء فترة شحن المنتجات وتحتاج للتواصل مع الدعم الفني لحل المشكلة بسرعة، لذلك تأكد من مدى سرعة استجابة الدعم الفني وخدمة عملاء شركة الشحن قبل التعاقد معها.

سادسًا: خدمة تتبع الشحنة

ميزة تتبع الشحنات من المزايا المهمة التي تطمئن العملاء، لأنها تخبرهم بمكان شحناتهم وموعد وصولها.

سابعًا: تغطية المناطق المستهدفة

تحقق من إمكانية وصول شركة الشحن لكافة المناطق التي تستهدفها، وفي حال لم تجد شركة شحن تغطي جميع المناطق، يمكنك التعاقد مع أكثر من شركة شحن لحل هذه المشكلة.

ما أهمية تتبع الشحنات؟

تسعى بعض شركات حلول الشحن للمتاجر الإلكترونية إلى التميز من خلال تقديم أفضل خدمة شحن للعملاء، وذلك بتوفير كافة سبل الراحة للعميل مثل ميزة تتبع الشحنات، والتي تمكّن العميل من معرفة مكان تواجد شحنته والزمن المتوقع لوصول الشحنة، كما أنك لن تحتاج لتوظيف عدد من موظفي خدمة العملاء للإجابة على تساؤلات العملاء الكثيرة حول شحناتهم، نظرًا لإمكانية معرفة تفاصيل طلباتهم بأنفسهم.

كيف يعمل نظام تتبع الشحنات؟

عند إتمام العملاء الطلب من المتجر الإلكتروني، يصدر لكل طلب كود شحن خاص مثل RH183453729AD يستطيع العميل تتبع مسار شحنته، ومعرفة وقت تحركها وزمن وصولها من خلال هذا الكود، بواسطة إدخاله في القسم المخصص لتتبع الشحنات.

كما أن هناك مواقع عدة تستخدمها كبرى الشركات والمتاجر الإلكترونية في تتبع الشحنات، ويمكنك أن توفرها لعملائك ليتتبعوا شحناتهم بأنفسهم من خلال إدخال رقم تتبع الشحنة في الخانة المخصصة لذلك، مثل: TrackingMore, Track24K, 4tracking. كما أن بعض شركات حلول الشحن للمتاجر الإلكترونية توفر خدمة التتبع داخل موقعها الرسمي، مثل ميزة التتبع التي تقدمها أرامكس.

كيفية التعاقد مع شركات الشحن؟

  • ابحث عن شركات حلول الشحن للمتاجر الإلكترونية المتاحة في بلدك، وقارن بين أسعارها ومميزاتها، ولا تنس التحقق من جودة خدمات الشركة وسمعتها.
  • توجه بعدها إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لشركة الشحن المختارة.
  • اختر صفحة الربط مع المتجر الإلكتروني أو صفحة شروط التعاقد.
  • اطلع على الباقات والشروط الموجودة، ثم قم بتعبئة طلب تسجيل المتجر بإدخال البيانات المطلوبة.
  • سيتواصل معك أحد موظفي الشركة عبر البريد الإلكتروني أو من خلال مكالمة هاتفية، ليستكمل معك خطوات التعاقد.

في حال لم تجد أحد الخطوات المذكورة، تواصل مع الدعم الفني لشركة الشحن مباشرةً وأخبرهم عن نيتك الربط معهم، واسألهم عن تكلفة الاشتراك والبيانات المطلوبة وأي تفاصيل أخرى تحتاج معرفتها.

أفضل شركات حلول الشحن للمتاجر الإلكترونية

يوجد العديد من شركات الشحن للمتاجر الإلكترونية، وفيما يلي مجموعة من أهم وأكثر هذه الشركات شهرة على مستوى الوطن العربي:

1. DHL

هي أحد أفضل شركات حلول الشحن العالمية، تأسست شركة DHL عام 1969 في ألمانيا، ثم توسعت تدريجيًا لتغطي معظم دول العالم، وبدأت بتقديم خدماتها في الشرق الأوسط عام 1971، وقد حصدت الشركة عدة جوائز عالمية.

تتميز شركة الشحن DHL بتوفير خدمة الشحن السريع والشحن البري والجوي والبحري، وخدمة التوصيل إلى باب العميل، إلى جانب التوصيل السريع خلال مدة أقصاها 4 أيام. إضافةً إلى خدمات شحن الطرود والمستندات، وتوفير تأمين خاص للمنتجات الثمينة، مع ميزة تتبع الشحنات التي تمكّن صاحب الطلب من معرفة مكان وزمن وصول الشحنة.

هناك خدمات أخرى تقدمها الشركة بأسعار إضافية مثل: عدم الإفصاح عن قيمة البضائع عند التسليم في حالة توصيل الهدايا، وخدمة تغيير الفواتير عند طلب التغيير وغيرها من الخدمات.

أحد أبرز عيوب DHL هي عملية التسجيل الطويلة على موقع الشركة، حيث يتطلب التسجيل إرسال الكثير من البيانات مثل: اسم الشركة، وعنوانها البريدي، ونوع الكيان المسجل، ورقم السجل التجاري، وغيرها من البيانات الأخرى.

بالإضافة إلى أن عملية الربط المباشر مع المتجر الإلكتروني قد تكون غير متاحة في معظم الدول العربية، ويمكن تخطي هذا العائق من خلال التعاقد مع شركة وسيطة مثل شركة OTO في المملكة العربية السعودية، والتي تعمل كوسيط بين المتاجر الإلكترونية وشركات الشحن المختلفة.

2. أرامكس Aramex

تُعدّ شركة أرامكس من أقدم شركات الشحن والخدمات اللوجستية على مستوى الوطن العربي، وأكثرها شهرة. تتميز شركة أرامكس بتوفير خدمة الشحن البري والجوي والبحري، والشحن الجوي السريع، إلى جانب التوصيل إلى الباب، وشحن المستندات والطرود، وميزة الدفع عند الاستلام، وحساب تكلفة الشحن بناءً على الوزن وليس الحجم. إضافةً إلى ميزة تتبع الشحنات، وتقديم أسعار منافسة لشركات الشحن المحلية.

3. فيديكس Fedex

شركة فيدكس هي واحدة من أفضل شركات حلول الشحن للمتاجر الإلكترونية، بدأت فيدكس مزاولة نشاطها عام 1971، ويقع مقرها الرئيسي في الولايات المتحدة الأمريكية، تقدم الشركة العديد من الخدمات التي تميزها عن غيرها من شركات الشحن الأخرى، والتي ساهمت كثيرًا في انتشارها عالميًا مثل: ميزة تتبع الشحنات الأكثر دقة مقارنةً بالشركات الأخرى، والشحن المحلي السريع.

إضافةً إلى التوصيل المجاني للطرود في نهاية الأسبوع، وميزة تتبع الشحنة عبر البريد الإلكتروني، وخدمات تغليف الشحنات، وإمكانية تقديم فواتير ورقية عند الطلب، وتوفير قدرة استيعابية لشحن طرود تزن 1000 كيلوغرام. من عيوب شركة فيدكس، قلة مكاتبها مقارنةً بشركات الشحن الأخرى، حيث تبلغ عدد مكاتبها 2000 مكتب، بينما تصل مكاتب DHL إلى الضعف تقريبًا.

4. شركة UPS

شركة UPS هي شركة شحن متعددة الجنسيات، نشأت في أمريكا عام 1907 وبذلك تكون أحد أقدم شركات الشحن على مستوى العالم، كما أن اسمها التجاري موثوق في قطاع الشحن والخدمات اللوجستية. تتميز UPS بانتشار مكاتبها في كافة أنحاء العالم، وتوفير ميزة الشحن السريع، وخدمة تتبع الشحنات عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف، إضافةً إلى خدمات خاصة للسلع الاستهلاكية.

كيفية حساب تكاليف الشحن

يعاني العديد من أصحاب المتاجر الإلكترونية من صعوبة تحديد تكلفة شحن الطلبات للعملاء، ويلجأ البعض لوضع أسعار تقديرية غير محسوبة، وقد تكون أقل من تكلفة الشحن الصحيحة، بالتالي يتعرض التاجر لبعض الخسارة. فيما يلي توضيح لأهم العوامل التي تحدد تكلفة الشحن، إضافةً لشرح عملي لمعادلة حساب تكلفة الشحن:

5 عوامل تؤثر على تكلفة الشحن

  1. وزن المنتج: بعض شركات الشحن تفرض أسعار شحن خاصة على الشحنات، التي تزيد أوزانها عن 3 كيلو جرام تقريبًا.
  2. حجم المنتج وأبعاده: تأخذ الشحنة ذات الحجم الكبير حيزًا أكبر في ناقلة الشحن، بالتالي يُفرَض عليها أسعار شحن إضافية.
  3. التكاليف والرسوم الإضافية: مثل رسوم تأمين المنتج في حال كان المنتج باهظ الثمن، ورسوم التغليف.
  4. مسافة توصيل الشحنة: كلما طالت مسافة التوصيل، ارتفعت تكاليف الشحن.
  5. زمن توصيل الشحنة: يختلف الشحن العادي عن الشحن السريع، فالشحن السريع أكثر كلفة من الشحن العادي.

كيف تحسب تكلفة شحن منتجاتك؟

معظم شركات حلول الشحن للمتاجر الإلكترونية تحدد سعر الشحن بناءً على وزن الشحنة الفعلي والوزن الحجمي، الوزن الفعلي هو وزن الطرد الحقيقي ويكون مطبوعًا على المنتج، في حين أن الوزن الحجمي يمثل أبعاد الطرد ويمكن حسابه بالمعادلة الآتية:

(الطول x العرض x الارتفاع) ÷ العامل الحجمي.

يختلف العامل الحجمي من شركة شحن لأخرى، على سبيل المثال العامل الحجمي لشركة أرامكس هو 5000، وفي معظم شركات حلول الشحن يكون العامل الحجمي 139، ويحسب سعر الشحن بناءً على القيمة الأكبر بين الوزن الفعلي والوزن الحجمي.

مثال على حساب الوزن الحجمي: كان وزن السلعة الفعلي 6 باوند، وكانت أبعاد الطرد بالإنش 10 × 9 × 4

فيكون الوزن الحجمي: ( 12 × 10 × 4 ) ÷ 139 = 2.5

تُجبر الكسور ويصبح والوزن الحجمي 3 باوند، ووزنها الفعلي 6 باوند، فيحدد سعر الشحن بناءً على القيمة الأكبر وهي 6 باوند. ونود أن ننوه بأن بعض شركات الشحن تلجأ لتوفير صناديق شحن ذات مقاسات محددة مسبقًا مثل شركة USPS، فإن كانت منتجاتك تكفي مقاسات تلك الصناديق، فيمكنك تحديد سعر شحن موحد.

توفر معظم شركات حلول الشحن للمتاجر الإلكترونية حاسبات شحن، يستطيع صاحب الطرد من خلالها حساب تكلفة الشحن بدقة وسهولة عن طريق إدخال وجهة التوصيل وأبعاد الطرد، ومثال على هذه الحاسبات حاسبة الأسعار من أرامكس.

ختامًا، تُعدً حلول الشحن للمتاجر الإلكترونية ذات أهمية كبيرة لمتجرك الإلكتروني، كونها المحطة الأخيرة من محطات تعامل العميل مع متجرك. لذا، خذ الأمر بالحسبان واعمل على تحسينها جيدًا، وإن لم يكن لديك الوقت الكافي لذلك، يمكنك توظيف مستشار أعمال خبير عبر منصة مستقل، أكبر منصة للعمل الحر عربيًا، لمساعدتك في تطوير واختيار حلول الشحن المناسبة لمتجرك الإلكتروني.

تم النشر في: متجر إلكتروني، منذ 9 ساعات

المصدر

كيفية-تصميم-تطبيق-جوال-خطوةً-بخطوة

كيفية تصميم تطبيق جوال خطوةً بخطوة

باتت تطبيقات الهاتف جزءًا أساسيًا من حياتنا، إذ تغطي أغلب أنشطتنا اليومية من المراسلة والتسوق وغيرها من المهام أو العادات. من هنا أصبح لزامًا على