دليلك إلى إنشاء حساب باي بال Paypal خطوة بخطوة

دليلك-إلى-إنشاء-حساب-باي-بال-paypal-خطوة-بخطوة

دليلك إلى إنشاء حساب باي بال Paypal خطوة بخطوة

في الوقت الحالي، هيمن الباي بال بقوة على مشهد الدفع الرقمي، إذ بلغ عدد مستخدميه في عام 2021 إلى أكثر من 392 مليون مستخدم نشط. فأصبح إنشاء حساب باي بال Paypal أمرًا ضروريًا لاستقبال ودفع الأموال عبر الإنترنت بشكل آمن وسلس في أكثر من 200 دولة حول العالم. لكن، ما هو الباي بال، وما هي خطوات إنشاء حساب باي بال Paypal وتفعيله؟

جدول المحتويات:

ما هو الباي بال Paypal؟

الباي بال هو بنك إلكتروني وسيط بين الشخص الدافع والمدفوع لأمره، لضمان حصول كلًا منهما على معاملة آمنة وسريعة. يمكنك فتح حساب باي بال مجاني وربطه مع البطاقة البنكية أو حسابك البنكي، لاستخدامه في إجراء بعض الخدمات المالية عبر الإنترنت، مثل:

  • إرسال الأموال (Send): تتيح هذه الخدمة للعملاء الشراء عبر الإنترنت من المواقع والمتاجر الإلكترونية، أو إرسال الأموال إلى حسابات الباي بال الشخصية كالأصدقاء أو العائلة.
  • استقبال الأموال (Receive): توفّر هذه الخدمة للعملاء استقبال الأموال، سواء من التحويلات الشخصية مثل الأصدقاء وأفراد العائلة أو التحويلات من الشركات. كذلك تتيح هذه الخدمة لأصحاب المتاجر الإلكترونية استقبال الأموال من عملائهم الذين قاموا بالشراء من متجرهم ودفعوا عبر الباي بال.
  • سحب الأموال (Withdraw): تسمح هذه الخدمة بسحب الأموال الموجودة في رصيد حساب الباي بال الخاص بك، إمّا عن طريق البطاقة البنكية أو الحسابات البنكية أو كليهما، وفقًا لسياسات الباي بال في دولتك.

ما الفرق بين حساب باي بال الشخصي والتجاري؟

تتيح كلًا من الحسابات الشخصية والتجارية إمكانية إرسال واستقبال المدفوعات، ولكن تختلف من ناحية المزايا والغرض من إنشائها كما يلي:

أولًا: الحسابات الشخصية

تناسب أكثر الأفراد الذين يتسوقون عبر الإنترنت، ويرسلون أو يستقبلون الأموال من وإلى الأفراد والشركات. كذلك تناسب أيضًا البائعين غير الرسميين الذين يستقبلون أو يدفعون الأموال عبر الإنترنت، مثل الأشخاص الذين يعملون في العمل الحر عبر الإنترنت أو أصحاب المتاجر الإلكترونية غير الرسمية.

يضع الباي بال حدود على عمليات سحب الأموال من الحسابات الشخصية، وهي تختلف وفقًا لطريقة السحب كما يلي:

  • السحب على الحساب البنكي: يبلغ الحد الأقصى 25 ألف دولار أمريكي لكل معاملة.
  • السحب على البطاقة البنكية: يبلغ الحد الأقصى 5 آلاف دولار لكل معاملة. بينما يبلغ الحد الأقصى اليومي والأسبوعي 5 آلاف دولار، في حين يصل الحد الأقصى الشهري إلى 15 ألف دولار أمريكي.

ثانيًا: الحسابات التجارية

هي مناسبة أكثر للتجار الذين يعملون تحت مسمى شركة أو مجموعة، إذ توفّر لهم الحسابات التجارية بعض المزايا الإضافية، مثل السماح لما يصل إلى 200 موظف من الوصول المحدود إلى حساب باي بال الشركة، وميزة الاسم المستعار للبريد الإلكتروني لتوجيه وخدمة العملاء بشكل أسرع، إضافةً إلى أزرار الدفع الذكية لمواقع التجارة الإلكترونية لإتمام عملية الدفع بنقرة واحدة، وغيرها من المميزات الأخرى.

يضع الباي بال أيضًا حدود على عمليات سحب الأموال من الحسابات التجارية، تكون أعلى من حدود الحسابات الشخصية، وتختلف وفقًا لطريقة السحب كما يلي:

  • السحب على الحساب البنكي: يبلغ الحد الأقصى 50 ألف دولار أمريكي لكل معاملة.
  • السحب على البطاقة البنكية: يبلغ الحد الأقصى 50 ألف دولار لكل معاملة. بينما يبلغ الحد الأقصى اليومي 100 ألف دولار، والحد الأقصى الأسبوعي 250 ألف دولار، في حين يصل الحد الأقصى الشهري إلى 500 ألف دولار.

مزايا إنشاء حساب باي بال للأفراد والشركات

عند فتح حساب باي بال جديد، تحصل على مجموعة من المزايا التي تسهّل عليك معاملاتك عبر الإنترنت سواء للأفراد أو الشركات، من أهمها ما يلي:

1. معاملات آمنة وموثوقة

يحمي الباي بال معلوماتك الشخصية الخاصة ببطاقتك و حساباتك البنكية، ويخفيها عن التجار عندما تقوم بإجراء عملية شراء من موقع أو متجر إلكتروني، مما يوفّر لك معاملات آمنة عبر الإنترنت، ويضمن لك درجة عالية من الخصوصية تجاه بياناتك الشخصية وأرقام حساباتك. يوفّر أيضًا الباي بال عدّة مزايا أخرى للحفاظ على أمان حسابك، مثل ميزة تشفير البيانات من طرف إلى طرف أثناء الشراء من المواقع والمتاجر الإلكترونية.

إضافةً إلى ذلك، يدّعم الباي بال خاصية المصادقة الثنائية، وهي خط دفاع إضافي لحماية حسابك في حال عرف شخص ما بريدك الإلكتروني، وكلمة المرور الخاصة بك. فلا يكون قادرًا على الدخول إلى حسابك، إلا بعد أن يُدخِل رمز الحماية الذي يرسل إلى رقم هاتفك المرتبط بحسابك.

وحتى إذا قام بإدخاله عدّة مرات بشكل خاطئ، يتم تقييد الحساب لأسباب أمنية. فيكون لديك وقت لتغيير كلمة المرور والبريد الإلكتروني والتواصل مع الدعم الفني للباي بال، لتقديم بعض المعلومات المطلوبة لإثبات ملكيتك للحساب.

2. سهل الاستخدام

إنشاء حساب باي بال يسهّل عليك إجراء المدفوعات عبر الإنترنت، فلا تحتاج سوى إضافة بيانات البطاقات أو الحسابات البنكية مرة واحدة في حسابك. بعد ذلك، ستكون قادرًا على إتمام عملية الدفع من المواقع والمتاجر الإلكترونية مباشرةً بنقرة واحدة باستخدام خاصية One Touch. على عكس إجراء عمليات الدفع على الإنترنت عبر البطاقات البنكية، والتي تطلب منك في كل عملية شراء إضافة بيانات البطاقة.

3. انتشار واسع حول العالم

يوجد أكثر من 29 مليون حساب تاجر نشط من جميع أنحاء العالم، إضافةً إلى أكثر من 100 عملة رسمية يدعمها الباي بال في الدفع واستقبال الأموال عبر الإنترنت. يشجّع ذلك الانتشار الكبير المستخدمين للاعتماد على الباي بال في معاملاتهم الرقمية، سواء أثناء إجراء عملية شراء عبر الإنترنت أو عند استقبال وسحب الأموال إلى بطاقاتهم أو حساباتهم البنكية.

4. متوافق مع الجوّال

تتزايد أعداد المستخدمين للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية حول العالم بشكل منتظم، لأنها توفّر حلول أسهل مقارنةً مع أجهزة الكمبيوتر والحواسيب المحمولة. يوفّر الباي بال تطبيق خاص به لمستخدمي الأندرويد وأجهزة آبل، لمراقبة المعاملات اليومية بسلاسة، وإجراء عمليات الشراء، وإرسال واستقبال الأموال عبر الإنترنت بشكل سهل وآمن. يوفّر تطبيق الباي بال نفس مزايا الأمان المتاحة على الموقع، بالإضافة إلى ميزة الدخول إلى الحساب ببصمة الإصبع.

5. توفير خيارات دفع مختلفة

يتيح لك فتح حساب باي بال تجاري إمكانية إضافة طرق دفع مختلفة لعملائك، مثل بطاقات الخصم والائتمان، والدفع بواسطة رصيد الباي بال، ومحفظة Venmo، بالإضافة إلى ميزة الشراء الآن والدفع لاحقًا (Pay in 4)، والتي تتيح للعميل تقسيم مبلغ المنتج أو الخدمة التي يريد شرائها إلى 4 دفعات متساوية، وتسديدها بدون فوائد أو رسوم إضافية.

6. خدمة تلقي المدفوعات Paypal.me

يوفّر الباي بال خدمة Paypal.me لتلقي المدفوعات من الآخرين دون الحاجة إلى معرفة رقم هاتفك المحمول أو عنوان بريدك الإلكتروني. ويمكنهم الدخول مباشرةً على الرابط الخاص بك الذي قمت بمشاركته معهم، ثم يقومون بتحديد قيمة المبلغ ويرسلونه إليك، وسوف يصل إشعار على حسابك بعملية الدفع. ويمكن استخدام هذه الخدمة من خلال الموقع الرسمي أو عبر تطبيق الباي بال.

ولكي تقوم بإنشاء رابط خاص بك، أذهب إلى الصفحة الرسمية للخدمة ثم سجّل دخول الى حسابك على الباي بال، واضغط على إنشاء ملف شخصي على Paypal.me. يظهر الرابط الخاص بك بهذا الشكل (Paypal.me/name)، مع استبدال مقطع name بأي اسم لم يسبق لمستخدم آخر استخدامه. اختر الاسم وعدّل عليه حتى يصبح متاحًا لك استخدامه، ثم اضغط على التالي، والآن أصبح لديك رابط خاص بك يمكنك مشاركته مع الآخرين لاستقبال مدفوعاتك.

إنشاء حساب باي بال

يتيح الباي بال هذه الخدمة بشكل مجاني في الحسابات الشخصية والتجارية، ولكن لا يمكن قبول مدفوعات المنتجات والخدمات باستخدام هذه الخدمة إلا في الحسابات التجارية فقط. ويوفّر الباي بال هذه الخدمة في 9 دول عربية، مصر والسعودية، وقطر والإمارات والبحرين، المغرب والأردن وعمان، بالإضافة إلى فلسطين.

شروط ومتطلبات إنشاء حساب باي بال Paypal

فيما يلي أهم شروط ومتطلبات إنشاء حساب باي بال جديد:

أولًا: دّعم البايبال لدولتك

يقدّم باي بال خدماته لأكثر من 202 دولة حول العالم، بما في ذلك أغلبية الدول العربية. ولكن تختلف الخدمات المتاحة حسب كل دولة، وتنقسم إلى 4 مجموعات:

1. دول يدعمها الباي بال بشكل كامل

يتيح الباي بال في هذه الدول إمكانية إرسال واستقبال المدفوعات بدون قيود، تتاح هذه الخدمة في الدول العربية الآتية:

  • السعودية
  • الإمارات
  • البحرين
  • عمان
  • الأردن
  • المغرب
  • قطر
  • الكويت
  • فلسطين

2. دول يدّعمها الباي بال شبه كامل

يوفّر الباي بال لهذه الدول لك إمكانية إرسال واستقبال المدفوعات، ولكن يفرض عليك الباي بال تحويل رصيدك على البايبال تلقائيًا بداية كل شهر، هذه الخدمة متاحة في مصر والجزائر.

3. دول يدّعمها الباي بال بشكل جزئي

يسمح الباي بال لمواطني هذه الدول ربط بطاقاتهم البنكية على الباي بال لاستخدامها فقط في المدفوعات فقط، هذه الخدمة متاحة في الدول العربية الآتية، الصومال، وجيبوتي، وجزر القُمر، وتونس، بالإضافة إلى اليمن.

4. دول لا يدّعمها الباي بال

توجد دول أخرى لا يُسمّح لمواطنيها بفتح حساب باي بال مثل:

  • ليبيا
  • لبنان
  • سوريا
  • العراق
  • السودان
  • فلسطين

ثانيًا: عنوان بريد إلكتروني ورقم هاتف محمول

يحتاج فتح حساب باي بال جديد إلى عنوان بريد إلكتروني ورقم هاتف محمول، إذ ستحتاج إليهم أثناء إنشاء حساب باي بال جديد أو إذا فقدت الوصول إلى حسابك، إذ يمكنك طلب تغيير كلمة المرور عبر البريد الإلكتروني ورقم الهاتف المحمول المسجلين في حسابك على باي بال.

ثالثًا: ربط حسابك ببطاقة أو حساب بنكي

تحتاج إلى ربط حسابك ببطاقة أو حساب بنكي حتى تتمكن من إرسال واستقبال بدون قيود عبر الإنترنت. تختلف البطاقات البنكية التي تقبل الربط على البايبال، مثلًا في مصر تدّعم بطاقة يلا باي وبطاقة إيزي باي البريد المصري الربط لسحب الأموال والدفع عبر البايبال.

ويمكنك التواصل مع البنوك المحلية في بلدك لمعرفة البطاقة المناسبة، التي تقبل الربط مع البايبال. ويتيح الباي بال أيضًا ربط حساب بنكي محلي في بعض الدول العربية، بينما يتيح في دول عربية أخرى فتح حساب بنكي أمريكي.

خطوات إنشاء حساب باي بال Paypal وطريقة تفعيله

نستعرض فيما يلي خطوات إنشاء حساب باي بال جديد، سواء حساب شخصي أو تجاري، بالإضافة إلى طريقة ربطه مع بطاقة أو حساب بنكي، حتى يكون الحساب مفعلًا وجاهزًا لإرسال واستقبال الأموال بدون قيود:

أولًا: إنشاء حساب باي بال شخصي personal account

يعدّ الحساب الشخصي مثاليًا للأشخاص الذين يستخدمون البايبال لأمور شخصية فقط، مثل التسوق عبر الإنترنت أو إرسال الأموال إلى الأصدقاء أو العائلة. وفيما يلي خطوات إنشاء حساب بايبال شخصي جديد:

1. التسجيل في موقع بايبال

ادخل على موقع الباي بال الرسمي، ثم اختر خيار “تسجيل الاشتراك” من القائمة العلوية.

إنشاء حساب باي بال شخصي personal account

2. اختيار نوع الحساب

اختر الخيار الأول، وهو إنشاء حساب بايبال شخصي، وتأكد أن الموقع اختار الدولة التي تقيم فيها حاليًا بشكل صحيح، حيث ستجد علم الدولة يظهر في الأسفل. إذا لم يكن صحيحًا اضغط عليه واختر دولتك بشكل يدوي، ثم اضغط على خيار استمرار أو Continue.

نوع الحساب واسم الدولة

3. إضافة رقم الهاتف المحمول

أضف بعد ذلك رقم الهاتف المحمول الخاص بك، ثم اضغط خيار “التالي”. سيرسل الموقع إليك رسالة نصية ليتأكد أنك المالك أو المستخدم الرئيسي لرقم الهاتف المحمول الذي قمت بإضافته.

إضافة رقم الهاتف المحمول

4. تأكيد رقم هاتفك المحمول

انتظر بضع ثوان حتى يصل إليك الرمز المكوّن من 6 أرقام في رسالة نصية، ثم أضفه في الخانة المطلوبة واضغط على خيار “متابعة”. قد لا يصل إليك أحيانًا الرمز من المرة الأولى، في هذه الحالة اضغط على خيار “إعادة إرسال” لتحصل على رمز جديد.

إدخال الرمز الخاص بحساب باي بال الشخصي

5. تعبئة بياناتك الشخصية

يطلب منك بعد ذلك تعبئة البيانات الشخصية في المستطيلات الفارغة، وهي على الترتيب كما يلي: البريد الإلكتروني، الاسم الأول والأخير، كلمة المرور وإعادة كتابتها مرة أخرى، ثم اضغط على خيار “استمرار”. ولا تنس أن كلمة مرورك يجب أن تتكون من حروف وأرقام ورموز خاصة، وألا تقل عن 8 أحرف.

تعبئة بياناتك الشخصية

6. استكمال بقية البيانات المطلوبة

يطلب منك بعد ذلك استكمال بيانات شخصية إضافية في الخانات الفارغة، وهي على الترتيب كما يلي: الجنسية، وتاريخ الميلاد، الرمز البريدي وعنوان السكن، بالإضافة إلى المدينة والدولة. تأكد بعد ذلك من الموافقة على اتفاقية الشروط والأحكام، ثم اضغط على خيار “موافقة وإنشاء حساب”.

استكمال بقية البيانات المطلوبة

ثانيًا: فتح حساب بايبال تجاري Business account

يوفّر حساب بايبال التجاري نفس خيارات الحساب الشخصي، ولكن مع مميزات إضافية ضرورية لأصحاب الأعمال الصغيرة ومتوسطة الحجم. وفيما يلي خطوات إنشاء حساب باي بال تجاري بالتفصيل:

1. تسجيل اشتراك

ادخل إلى موقع الباي بال ثم اضغط على خيار “تسجيل الاشتراك” من القائمة العلوية.

إنشاء حساب باي بال تجاري

2. اختيار نوع الحساب

اختر الخيار الثاني وهو إنشاء حساب باي بال تجاري، وتأكد أن الموقع اختار الدولة التي تقيم فيها حاليًا بشكلٍ صحيح، حيث ستجد علم الدولة يظهر في الأسفل. إذا لم يكن صحيحًا، اضغط عليه واختر دولتك بشكل يدوي، ثم اضغط على خيار استمرار أو Continue.

اختيار إنشاء حساب تجاري

3. إضافة عنوان البريد الإلكتروني

سيطلب منك بعد ذلك تسجيل عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك، ويفضّل أن يكون بريد إلكتروني خاص فقط بنشاطك التجاري، وليس حسابك الشخصي، ثم اضغط بعد ذلك خيار “متابعة”.

تسجيل الاشتراك في الحساب التجاري على باي بال

4. تعيين كلمة مرور

يطلب منك تعيين كلمة مرور لحسابك التجاري، ثم اضغط على خيار “متابعة”. تذكّر أن كلمة المرور يجب أن تشتمل على حروف وأرقام ورموز خاصة، وألا تقل عن 8 أحرف.

تعيين كلمة مرور للحساب التجاري على باي بال

5. تعبئة بيانات نشاطك التجاري

يطلب منك بعد ذلك تعبئة بعض البيانات الضرورية لنشاطك التجاري، وهي على الترتيب كما يلي: الاسم الأول الرسمي، واسم العائلة الرسمي، ثم الاسم الرسمي لنشاطك التجاري. وأخيرًا يطلب منك إضافة رقم الهاتف المحمول الخاص بنشاطك التجاري.

تعبئة البيانات الشخصية لحساب باي بال التجاري

6. استكمال تعبئة بيانات إضافية

يطلب منك أيضًا إضافة تفاصيل عنوان نشاطك التجاري، مثل اسم الشارع ورقم المنزل، والدائرة (الحي)، واسم المدينة والمحافظة والرمز البريدي. بالإضافة إلى ذلك، يطلب منك اختيار العملة الرئيسية لحسابك التجاري، انقر بعد ذلك على الموافقة على بنود اتفاقية المستخدم وبيان الخصوصية ثم اضغط على خيار “موافقة ومتابعة”.

عنوان النشاط التجاري

7. اختيار نوع نشاطك التجاري

يسألك عن نوع شركتك أو نشاطك التجاري ويوفّر لك عدّة خيارات لتختار منها مثل: مالك وحيد، مؤسسة، شراكة، شركة خاصة أو شركة عامة.

نوع نشاطك التجاري

8. استكمل وصف نشاطك التجاري

بعد أن تختار نوع النشاط التجاري، يطلب منك إضافة كلمة أو وصف مختصر يشير إلى المنتج أو الخدمة التي تقدمها في نشاطك التجاري. يسمح لك كذلك الباي بال بإضافة الموقع الإلكتروني الخاص بنشاطك التجاري إذا كنت تمتلك واحدًا، وفي الوقت نفسه يمكنك ترك هذا المستطيل فارغ لأنها خطوة اختيارية. اضغط بعد ذلك على خيار “متابعة”.

وصف النشاط التجاري

9. تعبئة بياناتك الشخصية

يطلب منك بعد ذلك تحديد جنسيتك وتاريخ ميلادك. سيطلب منك عنوان المنزل الخاص بك، إذا كان عنوان منزلك هو نفسه عنوان نشاطك التجاري، فلا تقم بتعبئة البيانات مرة أخرى وانقر فقط على خيار “نفس عنوان النشاط التجاري” ثم اضغط على خيار “إرسال”.

استكمال بيانات النشاط التجاري

سوف تنتقل تلقائيًا بعد ذلك إلى الواجهة الرئيسية لحسابك التجاري على الباي بال، يمكنك التمتع بكافة مزاياه بدون قيود بعد الانتهاء من تفعيل حساب الباي بال Paypal. بالطبع قد يطلب منك الموقع بعض الأوراق التي تؤكد أنك تدير المالك القانوني للنشاط التجاري، مثل السجل التجاري.

تفعيل حساب باي بال Paypal

تحتاج إلى تفعيل حساب باي بال الخاص بك، سواء كنت تمتلك حساب شخصي أو تجاري. توجد خطوتين لإتمام تفعيل حساب باي بال بنجاح، الخطوة الأولى هي تأكيد عنوان البريد الإلكتروني، والخطوة الثانية هي إضافة بطاقة أو حساب بنكي. نستعرض فيما يلي خطوات تفعيل حسابك بالتفصيل:

أولًا: تأكيد عنوان البريد الإلكتروني

الخطوة الأولى من خطوات تفعيل حساب الباي بال هي تأكيد عنوان البريد الإلكتروني. ادخل على بريدك الإلكتروني واذهب إلى صندوق الوارد، واضغط على الرسالة المرسلة إليك من الباي بال، ثم اضغط على خيار “أكد عنوانك الإلكتروني”.

تفعيل حساب باي بال

سوف تنتقل بعد ذلك تلقائيًا إلى نافذة تسجيل الدخول في موقع الباي بال، أدخل بريدك الإلكتروني وكلمة السر ثم اضغط على تسجيل دخول، وبذلك تكون قد أكدت عنوان البريد الإلكتروني بنجاح.

ثانيًا: إضافة بطاقة أو حساب بنكي

تحتاج أيضًا إلى إضافة بطاقة أو حساب بنكي لاستكمال عملية تفعيل حساب الباي بال الخاص بك، اتبع الخطوات التالية للقيام بذلك بشكل صحيح:

إضافة بطاقة سحب أو ائتمان

يتيح لك الباي بال إضافة عدّة أنواع من البطاقات، مثل بطاقة مسبقة الدفع، وبطاقة الخصم المباشر أو بطاقة ائتمانية. بصرف النظر عن نوع البطاقة التي سوف تستخدمها، فيما يلي خطوات إضافة بطاقة سحب أو ائتمان، وتفعيلها على حساب الباي بال الخاص بك:

1. اختر خيار ربط بطاقة أو حساب بنكي

ادخل إلى حسابك على موقع الباي بال، واختر خيار “ربط بطاقة أو حساب بنكي” من الواجهة الرئيسية ستجدها في الأسفل جهة اليسار.

ربط طاقة سحب أو ائتمان بباي بال

2. ربط بطاقة سحب أو ائتمان

يعرض لك خيارين، اختر منهما الخيار الأول وهو “ربط بطاقة سحب أو ائتمان”.

استكمال ربط بطاقة السحب أو الائتمان بباي بال

3. تعبئة بيانات البطاقة

يطلب منك تعبئة بيانات بيانات البطاقة، ادخل رقم بطاقتك المكوّن من 14 رقمًا، ثم اختر نوع البطاقة، إذ توجد 3 أنواع مختلفة من البطاقات، وهي بطاقة مسبقة الدفع، وبطاقة خصم مباشر أو بطاقة ائتمانية.

ادخل بعد ذلك تاريخ انتهاء الصلاحية بالشهر والسنة، ثم ادخل رمز الحماية الموجود في ظهر البطاقة والمكوّن من 3 أرقام، وأخيرًا أدخل عنوانك والذي يجب أن يتطابق مع عنوانك المسجّل في البطاقة، ثم اضغط على خيار “ربط بطاقة”.

تعبئة بيانات البطاقة

4. تأكيد ربط البطاقة

يظهر لك بعد ذلك إشعار بأن بطاقتك تم قبولها من قِبل الباي بال، وأنها أصبحت الآن مربوطة بحسابك، اضغط على خيار “تم” لتنتقل إلى الصفحة الرئيسية لحسابك.

تأكيد ربط البطاقة

5. تفعيل البطاقة على حسابك

البطاقة البنكية التي أضفتها أصبحت الآن مربوطة بحسابك ولكنها غير مفعّلة، إذا يحتاج البايبال أن يتاكد من أنك المالك لهذه البطاقة، حتى لا يضع حدود عند السحب أو الدفع بواسطة البطاقة. ستجد إشعار في الصفحة الرئيسية يطلب منك تفعيل البطاقة، اضغط على خيار “صدّق بطاقتك”.

تصديق بطاقة الباي بال

6. طلب الرمز لتأكيد البطاقة

لكي تؤكد أو تفعّل البطاقة على حسابك، سوف يخصم الباي بال من بطاقتك مبلغ صغير وهو حوالي 1.50 يورو، لذلك تأكد أن بطاقتك تكون مشحونة بمبلغ يغطي قيمة هذا الخصم. يردّ لك الباي بال هذا المبلغ مرة أخرى بعد تأكيد البطاقة خلال 24 ساعة.

اضغط على خيار “الحصول على الرمز” ثم انتظر ما بين 5 – 7 أيام عمل، تواصل بعد ذلك مع خدمة عملاء البنك الذي أصدرت منه البطاقة واطلب منهم رقم آخر عملية قمت بها، وهو يتكون من أربعة أرقام ويظهر بهذا الشكل في كشف حسابك (1234PP).

يمكنك أن تحصل على الرمز كذلك من خلال الموقع أو التطبيق الرسمي للبنك، إذا كان ذلك البنك يدّعم الخدمات المصرفية عبر الإنترنت.

طلب الرمز لتأكيد البطاقة

7. ادخل الرمز لتفعيل بطاقتك

بعد أن تحصل على الرمز المكوّن من 4 أرقام، ادخل الى حساب الباي بال الخاص بك، ثم اختر بطاقتك وستجد إشعار جهة اليسار يطلب منك تفعيل بطاقتك. اضغط على خيار “ادخل الرمز لتصديق بطاقتك”.

ادخل الرمز لتصديق بطاقتك

ستفتح أمامك نافذة جديدة، اكتب في المستطيل الفارغ الرمز المكوّن من 4 أرقام الذي حصلت عليه من كشف حسابك البنكي، ثم اضغط على خيار “تأكيد”.

إذا لم يظهر الرمز في كشف حسابك البنكي بعد فترة انتظار تزيد عن 5 – 7 أيام عمل. اضغط على خيار “احصل على رمز جديد” وانتظر ظهور الرمز في كشف حسابك ثم اكتب الرمز بعد أن يصل إليك لتأكيد بطاقتك.

رمز كشف حسابك البنكي على باي بال

ربط حساب بنكي

يتيح لك الباي بال أيضًا ربط حساب بنكي لاستخدامه في عمليات إرسال واستقبال الأموال، تمامًا مثل البطاقات البنكية. لا تدّعم بعض الدول العربية ربط حساب بنكي محلي مع الباي بال، مثل مصر والجزائر. ولكن يكون البديل في تلك الدول هو ربط حساب بنكي أمريكي مع الباي بال.

بينما تدّعم دول أخرى ربط حساب بنكي محلي مباشرةً مع الباي بال، مثل السعودية والإمارات وقطر والكويت على سبيل المثال. في كلا الحالتين، يمكنك ربط حسابك البنكي مع الباي بال بإتباع نفس الخطوات وهي كما يلي:

ادخل على حساب الباي بال ثم اختر خيار “ربط بطاقة او حساب بنكي” والذي سوف تجده في الواجهة الرئيسية بالأسفل جهة اليسار.

ربط بطاقة سحب أو ائتمان بباي بال

2. ربط حساب بنكي

سيظهر لك خيارين، اختر الخيار الثاني وهو ربط حساب بنكي، الذي يتيح لك سحب أموالك من الباي بال إلى حسابك البنكي مباشرة. بالإضافة إلى استخدام أموالك داخل الحساب لإجراء مدفوعات عبر الباي بال، كبوابة دفع وسيطة.

ربط حساب بنكي

3. أدخل بيانات حسابك البنكي

اختر نوع الحساب من الخيارات المتاحة، إما حساب جاري أو حساب توفير، وأدخل بعد ذلك رقم حسابك البنكي ورقم التوجيه البنكي، ثم اضغط على خيار “موافقة وربط”. في حال لم تكن تعرف هذه البيانات، تواصل مع البنك عبر الهاتف واحصل عليهم، أو من خلال الموقع الإلكتروني أو التطبيق الخاص بالبنك إذا كان يدّعم الخدمات المصرفية عبر الإنترنت.

ادخل بيانات حسابك البنكي

4. تأكيد حسابك البنكي

يحتاج الباي بال للتأكد من أنك المالك للحساب البنكي الذي قمت بإضافته، لذلك يقوم بإيداع مبلغين صغيرين قيمة كل منهما أقل من 50 سنت أمريكي داخل حسابك البنكي، وسوف يخصمهم لاحقًا بعد بضع أيام. اضغط على خيار “موافق”، وانتظر ما بين 3 إلى 5 أيام عمل، حتى تظهر عملية الإيداع في حسابك البنكي لمعرفة قيمة المبلغين.

تأكيد حسابك البنكي

5. استكمال عملية تأكيد الحساب البنكي

بعد أن تظهر قيمة المبلغين الذي أودعهم الباي بال في حسابك البنكي، ادخل لحسابك مرة أخرى واضغط على حسابك البنكي الذي أضفته. وسوف يظهر لك إشعار في الجهة اليسرى يطلب منك استكمال عملية تفعيل الحساب البنكي، اضغط على خيار “تأكيد الحساب البنكي”.

استكمال عملية تأكيد الحساب البنكي

6. أدخل مبلغ الإيداع

ستظهر أمامك نافذة جديدة تطلب منك أن تكتب قيمة مبلغ الإيداع كما يظهران في حسابك البنكي، ثم اضغط بعد ذلك على خيار “تأكيد”، وبذلك تكون قد ربطت وفعلت الحساب البنكي مع الباي بال بنجاح. تستطيع استخدامه الآن في عمليات إرسال واستقبال الأموال بدون قيود.

أدخل مبلغ الإيداع

كيفية استخدام حساب باي بال Paypal؟

توجد بعض الأساسيات التي يجب معرفتها، حتى تتمكن من استخدام حساب باي بال الخاص بك وتستفيد من مزاياه. سوف نقسّم هذه الأساسيات إلى 4 أجزاء، وهي كما يلي:

أولًا: شرح واجهة المستخدم

بعد إنشاء حساب باي بال وتسجيل الدخول، تظهر لك مجموعة من الخيارات في واجهة المستخدم الرئيسية. فيما يلي شرح لوظيفة كل خيار:

واجهة المستخدم لموقع باي بال

1. لوحة المعلومات: عندما تضغط عليها تنقلك إلى الواجهة الرئيسية لحسابك، حيث ستجد رصيد الباي بال المتاح على حسابك، بالإضافة إلى أحدث المعاملات المالية. وعندما تنزل للأسفل جهة اليسار ستجد البطاقات والحسابات البنكية المربوطة بحسابك، وخيار ربط بطاقة أو حساب بنكي جديد.

2. إرسال: يتيح لك هذا الخيار إرسال أموالك إلى أي حساب باي بال آخر، ويمكنك الاختيار من الحسابات التي سبق لك التحويل لها سابقًا، أو البحث عن حساب جديد عن طريق الاسم أو البريد الإلكتروني أو رقم المحمول، ثم تحديد قيمة المبلغ المراد إرساله.

3. المحفظة: تجد بها رصيد الباي بال المتاح في حسابك وخاصية تغيير عملة حسابك، ويمكنك من خلالها أيضًا إضافة أو حذف بطاقة أو حساب بنكي وإدارتهم.

4. الأنشطة: تستعرض لك هذه الصفحة جميع المعاملات المالية التي تمت على حسابك، وعندما تضغط على أي معاملة تظهر لك جميع تفاصيلها. بالإضافة إلى ذلك يمكنك البحث عن معاملة محددة خلال فترة زمنية معينة باستخدام الفلتر.

5. المساعدة: عندما تضغط عليها، تستعرض لك قائمة جانبية تشمل، الأسئلة الشائعة، وكل ما يخص البايبال. تجد كذلك مركز حل النزاعات، والذي يتيح لك فتح تذكرة لمتابعة وحل مشكلة تواجهك في حسابك أو معاملاتك المالية.

6. تحويل مبالغ مالية: يتيح لك هذا الخيار تحويل أموالك إلى بطاقتك أو حسابك البنكي المرتبط بالباي بال.

7. إرسال: نفس وظيفة خيار رقم 2.

8. طلب: تتيح لك هذه الخدمة طلب المدفوعات من أي شخص يمتلك حساب على باي بال، عندما تضغط عليها تنقلك إلى صفحة جديدة. ابحث عن الشخص الذي تريد طلب المدفوعات منه عن طريق الاسم أو البريد الإلكتروني أو رقم المحمول، أو اختر من جهات الإتصال في حسابك، ثم حدد المبلغ المطلوب وسيصل إشعار للطرف الآخر، وإمّا أن يقبل أو يرفض طلبك.

9. المزيد: عندما تضغط عليها، يظهر لك خيار إنشاء فاتورة إلكترونية لترسلها إلى عملائك عبر البريد الإلكتروني، ويستطيع العميل الدخول للبريد الإلكتروني الخاص به، وتسديد الفاتورة عبر الباي بال. علاوة على ذلك، يظهر لك خيار الانتقال إلى مركز حل النزاعات.

10. الإشعارات: تُظهر لك جميع الإشعارات الواردة إليك حول معاملاتك المالية أو حسابك بشكل عام.

11. تسجيل الخروج: استخدم هذا الخيار لتسجيل الخروج من حسابك، كما أن البايبال يسجل خروج من حسابك تلقائيًا، إذا تركت حسابك بضع دقائق بدون نشاط كوسيلة أمان، في حال نسيت تسجيل الخروج من حسابك.

12. الإعدادات: عندما تضغط عليها تنقلك إلى صفحة جديدة تحتوي على عدّة خيارات، من أهمها ما يلي:

إعدادات الملف الشخصي على باي بال

  • الحساب: يمكنك في هذه الصفحة التعديل على جميع معلوماتك الشخصية، مثل العنوان، والبريد الإلكتروني، ورقم المحمول، اللغة والمنطقة الزمنية، إضافة وثائق التحقق من الشخصية مثل: جواز السفر أو البطاقة الشخصية، بالإضافة إلى إمكانية تحويل حسابك الشخصي إلى حساب تجاري.
  • الحماية: تستعرض 5 وسائل مختلفة لحماية حساب الباي بال الخاص بك، مثل كلمة المرور، المصادقة على خطوتين، وتسجيل الدخول التلقائي OneTouch، بالإضافة إلى أسئلة الحماية ورمز التعريف الشخصي لخدمة العملاء.
  • البيانات والخصوصية: تشمل البيانات والتصاريح التي تشاركها مع التطبيقات والمواقع التي تستخدمها، بالإضافة إلى خيار إدارة جهات الاتصال المحظورة.
  • أدوات التاجر: تجد في هذه الصفحة جميع الأدوات التي يحتاجها التاجر لتحصيل المدفوعات من عملائه عبر الباي بال.

ثانيًا: شحن حساب باي بال

لا يتيح الباي بال في بعض الدول العربية إمكانية استخدام الرصيد الموجود في الحساب، ولذلك شحن حساب باي بال بالرصيد يكون دون جدوى في تلك الدول، لأنك لن تستطيع استخدام هذا الرصيد، إلا بعد سحبه إلى البطاقة أو الحساب البنكي المربوطين بالباي بال حسب القيود المفروضة على دولتك.

إذا كانت دولتك تدّعم استخدام الرصيد الموجود في حسابك، تستطيع شحن حساب باي بال عن طريق حسابك البنكي من خلال اتباع الخطوات الآتية:

شحن حساب باي بال

  • أدخل إلى حساب الباي بال ثم اختر من القائمة العلوية خيار “المحفظة” ثم اضغط على خيار “تحويل مبالغ مالية”.
  • اختر بعد ذلك خيار “إضافة مبلغ مالي إلى رصيدك”.
  • اختر الحساب البنكي، ثم أدخل قيمة المبلغ المراد شحن حساب باي بال به، ثم اضغط على خيار “إضافة”.
  • يفترض أن تظهر هذه المعاملة في تبويبة “الأنشطة”، إذا لم تظهر خلال 7 أيام عمل، اتصل بخدمة العملاء في الباي بال لمعرفة المشكلة.

ثالثًا: شحن حساب باي بال

يمكنك الشراء عن طريق الباي بال، طالما يتوفر كخيار دفع في الموقع أو المتجر الإلكتروني الذي ترغب في الشراء منه. اتبع الخطوات التالية لإجراء عملية الشراء عن طريق الباي بال:

الشراء عن طريق الباي بال

  1. اذهب إلى الموقع أو المتجر الإلكتروني الذي ترغب الشراء منه.
  2. اختر المنتج أو الخدمة، ثم اختر خيار “الدفع عبر باي بال”.
  3. سوف تنتقل إلى موقع الباي بال ويطلب منك أن تدخل بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك وكلمة المرور، ثم اضغط على تسجيل الدخول.
  4. سوف تظهر لك فاتورة المنتج، اختر البطاقة أو الحساب البنكي الذي ترغب استخدامه لإتمام عملية الشراء عن طريق الباي بال ثم اضغط على خيار “دفع الآن”. سوف يظهر لك إشعار يفيد بنجاح عملية الدفع وسوف تصلك رسالة على البريد الإلكتروني المسجّل تحتوي على فاتورة إلكترونية بتفاصيل عملية الدفع.

اختيار البطاقة أو الحساب البنكي الذي ترغب استخدامه لإتمام عملية الشراء عن طريق الباي بال

لا يمكنك الشراء عن طريق رصيد الباي بال المتاح في حسابك في بعض الدول العربية، ويكون البديل في هذه الحالة هو الشراء عن طريق الرصيد الموجود في البطاقة أو الحساب البنكي المربوطين بحسابك على باي بال حسب دولتك، والقيود المفروضة عليها.

رابعًا: سحب المال من الباي بال

يمكنك سحب المال من الباي بال بطريقتين، إمّا السحب التلقائي أو السحب اليدوي. فيما يلي شرح خطوات استخدام كل طريقة بالتفصيل:

1. السحب التلقائي

عندما تختار خيار السحب التلقائي، فإن أموالك يتم سحبها تلقائيًا خلال 3 أيام الأولى من كل شهر إلى بطاقتك أو حسابك البنكي بدون أية استقطاعات أو رسوم إضافية، ولكن يجب أن تفعّل هذا الخيار عندما تضيف بطاقتك أو حسابك البنكي في المرة الأولى.

ادخل إلى حساب الباي البال الخاص بك واختر من القائمة العلوية خيار “لوحة المعلومات”، ثم انزل للأسفل جهة اليسار، واختر البطاقة أو الحساب البنكي الذي ترغب في تفعيل خيار السحب التلقائي به.

السحب التلقائي من باي بال

ستفتح معك نافذة جديدة تستعرض لك جميع البيانات الخاصة بالبطاقة، أو الحساب البنكي الذي اخترته. إذا قمت سابقًا بتفعيل خيار السحب التلقائي، ستجد كلمة “نعم” أسفل خيار التحويلات الأتوماتيكية.

إذا كانت كلمة “لا” هي التي تظهر أمامك، اضغط على تحديث ثم اختر “نعم”. بعد تفعيل التحويل التلقائي، سيتم تحويل رصيد الباي بال في حسابك أول كل شهر تلقائيًا على البطاقة أو الحساب البنكي الذي اخترته، كطريقة دفع مفضلة.

تفعيل السحب التلقائي من باي بال

2. خيار السحب اليدوي

يمكنك أيضًا سحب المال من الباي بال عن طريق خيار السحب اليدوي، والذي يتيح لك سحب رصيدك في حساب الباي بال في أي وقت خلال أيام الشهر نظير 5 دولارات، وهي رسوم ثابتة تستقطع في كل عملية سحب يدوي، بصرف النظر عن إجمالي مبلغ المراد سحبه. اتبع الخطوات الآتية لسحب أموالك يدويًا من الباي بال:

  • ادخل الى حساب الباي بال الخاص بك، واضغط من القائمة العلوية على خيار “لوحة المعلومات”. اضغط بعد ذلك على الثلاثة نقاط واختر من القائمة المنسدلة خيار “الانتقال إلى رصيد Paypal”.

السحب اليدوي من باي بال

  • سوف يظهر أمامك إجمالي رصيد الباي بال الموجود في حسابك، اضغط بعد ذلك خيار “تحويل مبالغ مالية”.

تحويل مبالغ مالية

  • اختر البطاقة أو الحساب البنكي الذي تريد سحب أموالك إليهم إذا كنت تمتلك أكثر من وسيلة سحب، ثم اضغط على خيار “التالي”.

اخنيار مبلغ التحويل الذي تريد سحبه من حسابك

  • اختر بعد ذلك مبلغ التحويل الذي تريد سحبه من حسابك، ولا تنسى أن هذا المبلغ سوف يخصم منه 5 دولار رسوم ثابتة على عملية السحب اليدوي، ثم اضغط على خيار “التالي”.

المبلغ المراد سحبه من باي بال

  • يستعرض لك في الخطوة الأخيرة تفاصيل عملية السحب قبل تأكيدها، مثل مبلغ التحويل والرسوم التي يقتطعها الباي بال، والبطاقة أو الحساب البنكي الذي اخترته بالإضافة إلى وقت الوصول الذي يتراوح من 5 إلى 7 أيام عمل. إذا كنت لا ترغب في تغيير شيء، اضغط على خيار “تحويل الآن”.

تفاصيل عملية السحب من باي بال قبل تأكيدها

  • قبل سحب المال من الباي بال، يجب التأكد أن العملة الرئيسية لبطاقتك أو حسابك البنكي هي نفس العملة الأجنبية التي وصلت بها أموالك عن طريق مراسلة خدمة العملاء. إذا لم تقم بهذه الخطوة، سوف يحوّل الباي بال المبلغ بالعملة الأجنبية إلى عملتك المحلية بسعر صرف أقل من سعر صرف البنك المركزي في دولتك.

التأكد من عملة الصرف على باي بال

مثال على ذلك، استقبلت في الصورة السابقة مبلغ بقيمة 108 دولار على حسابي في الباي بال، وتأكدت من الدعم الفني أن بطاقة الفيزا التي سوف أسحب أموالي عليها عملتها الرئيسية هى الدولار. قام الباي بال بتحويل هذا المبلغ على بطاقة الفيزا، واستقبلت المبلغ بالعملة المحلية، ولكن بسعر صرف البنك المركزي الذي كان تقريبًا 15.65 جنيه مصري لكل 1$، وهو أعلى من سعر الصرف في الباي بال.

في مثال آخر، لم يكن الدولار هو العملة الرئيسية لبطاقة الفيزا. لذلك عندما استقبلت مبلغ 24 دولار على حسابي وطلبت سحبهم. قام الباي بال بتحويل المبلغ من الدولار إلى العملة المحلية (الجنيه المصري) بسعر صرف أقل من سعر الصرف في البنك المركزي المصري، والذي كان وقتها حوالي 15.14 جنيه مصري لكل 1$.

سعر الصرف المختلف عن عملة التحويل

إذا أجرينا مقارنة بسيطة بين المعاملتين، سوف نلاحظ أن الباي بال خصم رسوم تحويل عملة في المعاملة الثانية تبلغ حوالي 3.2% من إجمالي المبلغ. ولكن في المعاملة الأولى قام البنك المركزي المحلي بتحويل الدولار إلى العملية المحلية بدون خصم أية رسوم تحويل.

رسوم معاملات الباي بال

تنقسم رسوم معاملات الباي بال إلى 4 أنواع كما يلي:

أولًا: رسوم فتح حساب باي بال

يمكنك فتح حساب باي بال بشكل مجاني تمامًا، سواء كان الحساب شخصي أو تجاري.

ثانيًا: رسوم تحويل العملة

يفرض الباي بال رسوم على تحويل العملة على جميع أنواع المعاملات، تتراوح ما بين 2% إلى 4% من إجمالي المبلغ، حسب العملة ووسيلة الدفع المستخدمة ونوع المعاملة. مثلًا إذا كان لديك رصيد على الباي بال بعملة اليورو، وأردت إجراء عملية شراء على الإنترنت بعملة أخرى مثل الدولار، فإن البايبال يخصم في هذه الحالة رسوم تحويل على العملة.

ثالثًا: رسوم المعاملات الشخصية

عندما ترسل أو تستقبل أموال من أصدقائك أو عائلتك على حسابك الشخصي، فإن هذه المعاملات تسمى “معاملة شخصية”. لا يستقطع الباي بال رسوم على استقبال الأموال في المعاملات الشخصية، ولكن يفرض عمولة على الطرف الذي يرسل الأموال حسب وسيلة الدفع المستخدمة، وتنقسم رسوم المعاملات الشخصية إلى نوعين:

1. رسوم معاملات شخصية محلية

هي الرسوم المفروضة على المعاملات الشخصية داخل نفس السوق، مثل معاملات شخصية بين الدول الموجودة في سوق الشرق الأوسط وأفريقيا، وهي تختلف حسب وسيلة الدفع كما يلي:

  • رصيد الباي بال أو حساب بنكي: لا توجد عمولة.
  • البطاقات البنكية: تُفرض رسوم ثابتة تبلغ 30 سنت أمريكي إذا كانت المعاملة بالدولار الأمريكي، وتختلف مع اختلاف العملة المستخدمة، بالإضافة إلى نسبة متغيرة من 2.5% إلى 5% من إجمالي المبلغ تختلف من دولة لأخرى.

2. رسوم معاملات شخصية دولية

ولكن إذا المعاملات الشخصية دولية بين أسواق مختلفة، مثل معاملة شخصية بين سوق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والسوق الأمريكي. فإنه يتم تطبيق رسوم المعاملات الشخصية المحلية، بالإضافة إلى رسوم معاملات شخصية دولية تختلف حسب دولتك.

رابعًا: رسوم المعاملات التجارية

عندما تقوم ببيع أو شراء منتجات أو خدمات أو القيام بأية أنشطة تجارية من خلال الباي بال، فإن هذه المعاملات تسمى “معاملات تجارية”. لا يستقطع الباي بال عمولة من المستهلك عندما يقوم بشراء المنتجات أو الخدمات باستخدام الباي بال كوسيلة دفع، ولكن يستقطع عمولة من التاجر، وهي تنقسم إلى نوعين:

1. رسوم معاملات تجارية محلية

هي الرسوم المفروضة على المعاملات التجارية المحلية داخل نفس السوق، مثل معاملة تجارية داخل الدول الموجودة في سوق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتتكون من قسمين، رسوم ثابتة للمعاملات التجارية وتبلغ 49 سنت إذا كانت المعاملة بالدولار الأمريكي وتختلف مع اختلاف العملة، بالإضافة إلى نسبة مئوية متغيرة على إجمالي المبلغ تتراوح ما بين 2% إلى 5%، حسب وسيلة الدفع المستخدمة والدولة.

2. رسوم معاملات تجارية دولية

إذا كانت المعاملات التجارية بين أسواق مختلفة، مثل معاملة تجارية بين سوق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والسوق الأمريكي. فإنه يتم احتساب رسوم المعاملات التجارية المحلية، بالإضافة إلى رسوم المعاملات التجارية الدولية والتي تختلف من دولة لأخرى.

ختامًا، يسهّل فتح حساب باي بال شخصي أو تجاري عملية إرسال واستقبال الأموال عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، لا يزال يعيب الباي بال الرسوم المرتفعة نسبيًا التي يفرضها على التجار والحسابات الشخصية عند تحويل الأموال، بالإضافة إلى رسوم تحويل العملة، مما قد يشكّل عبئًا إضافيًا على العملاء.

تم النشر في: الدفع الإلكتروني، منذ 5 ساعات

المصدر

تلخيص-كتاب:-فن-الترجمة-والتعريب

تلخيص كتاب: فن الترجمة والتعريب

لا يرتبط فن الترجمة بإجادة لغة أجنبية فحسب، إذ تجري عملية الترجمة وفق أصول وقواعد واستراتيجيات تتأرجح بين لغتين وَجَب أن يحيط بها المترجم عِلمًا

دليلك-لإتقان-فن-تصوير-الملابس-لمتجرك

دليلك لإتقان فن تصوير الملابس لمتجرك

يُعدّ التصوير الاحترافي للملابس مهمة لا غنى عنها لأصحاب المحال والمتاجر الإلكترونية، إذ إن قرار الشراء لدى العميل يعتمد على مدى ثقته واقتناعه بالصور المعروضة؛