20 من المنتجات الأكثر مبيعًا في السعودية عبر الإنترنت

20-من-المنتجات-الأكثر-مبيعًا-في-السعودية-عبر-الإنترنت

المنتجات الأكثر مبيعًا في السعودية عبر الإنترنت

أفادت التقارير الرسمية احتلال المملكة العربية السعودية المركز الثاني عربيًا والـ 49 عالميًا في مؤشر التجارة الإلكترونية العالمي، وتوقعت الإحصائيات ازدياد معدل النمو السنوي بحلول عام 2025 ليتجاوز 18%. تشير هذه الأرقام الهامة حول التجارة الإلكترونية في السعودية بوضوح إلى فرص عديدة للنجاح أمام المتاجر الإلكترونية، غير أن النجاح في الأنشطة التجارية يحتاج إلى اختيار المنتجات الأكثر مبيعًا في السعودية.

تجولنا على الإنترنت في المتاجر الإلكترونية السعودية الكبرى مثل: أمازون ونون وإكسترا وغيرها من المتاجر المتخصصة، لاحظنا خلال هذه الجولة أعلى المتاجر زيارة، وأكثر المنتجات مبيعًا وأكبر الفئات بحثًا للخروج بقائمة المنتجات الرائجة عالية الطلب عبر الإنترنت في السعودية. اقرأها بعقل منفتح وحلل أيًا منها يمكن بيعه أونلاين، أو إضافته إلى متجرك الإلكتروني الحالي.

1. الملابس

تتربع الملابس على عرش المبيعات الرقمية، إذ انهار الحاجز الرئيسي الذي كان يواجه كل من يريد شراء الملابس عبر الإنترنت، بعد التحسن الكبير الذي طرأ على سياسة الاسترجاع، فأصبح الإرجاع مجانيًا في معظم المتاجر ويمكن إعادة القطعة في أي وقت، الأمر الذي أدى إلى انحسار درجة المخاطرة إلى حد بعيد.

أحدث الطرق التي تبعث المشتري على الاطمئنان، كانت من أحد المتاجر الذي أتاح لزبائنه استلام القطعة وارتدائها للتأكد من أنها تناسبه جيدا أولًا، ثم تأكيد استلام الطلب من مندوب التوصيل الذي يبقى في الانتظار.

نظرًا لأن قطاع الملابس شديد التنوع، إذ تندرج تحت هذا المصطلح الشامل العديد من الفئات والأعمار والموضات، إذا حاولت تغطيتها جميعًا في البداية تنخفض احتمالات النجاح. ينبغي التخصص قدر الإمكان في نوع أو فئة عمرية محددة، مثلًا ملابس النساء أو ملابس الرجال أو ملابس الخروج أو الملابس الرياضية، أو العبايات والجلابيات، أو الملابس الجينز.

2. الأحذية والحقائب

إلى جانب الملابس، تأتي الأحذية في صدارة قائمة المنتجات الأكثر مبيعًا في السعودية، خصوصًا في ظل القوة الشرائية العالية للنساء مقارنةً بالرجال، إذ تميل النساء إلى امتلاك أحذية بدرجة أكبر. يحتاج بيع الأحذية عبر الإنترنت إلى الجمع بين عاملين:

  • تقديم قيمة مبتكرة مثلًا ذوق معين أو خاصية ما (الجلد الطبيعي أو الأحذية القماشية القابلة للغسل).
  • الحرص على راحة العميل، الذي يحب الراحة كما يحب الذوق الأنيق أو الخصائص المميزة.

أكبر مشكلة يواجهها العميل عند شراء حذاء عبر الإنترنت هي عدم قدرته على مشاهدة المنتج جيدًا، لذلك من الضروري أن تتوفر صورًا عالية الجودة لكل منتج، مع التقاط الصور من زوايا مختلفة للحذاء من الأمام والخلف ومن أحد الجوانب. يساعد كتابة وصف جيد للمنتج في إقناع العميل أيضًا، لذا ينبغي أن يتضمن الوصف تفاصيل مثل: لون الحذاء بدقة، مادة التصنيع، نوعه (مسائي، رياضي، …إلخ).

3. الإلكترونيات

الإلكترونيات هي المنتجات التقنية بكافة فئاتها، مثل الحواسيب التقليدية ومكوناتها (المعالج، كارت الشاشة، كارت الصوت) والحواسيب المحمولة، بالإضافة إلى الملحقات مثل أجهزة الاتصال بالإنترنت والطابعات فضلًا عن أجهزة المنزل الذكي وإلكترونيات السيارة والكاميرات الرقمية.

لم تفز الإلكترونيات بالمركز الأول في المنتجات الأكثر طلبًا في السعودية عبر الإنترنت لأنها منتجات يستثمر العميل في شرائها مبلغًا أكبر من المال، لذا فهو يحتاج إلى متجر موثوق للشراء، تأتي الثقة باعتبارها عاملًا مهمًا عند شراء الإلكترونيات لأن العميل يفكر: كيف سأصلح المنتج إذا أصابه عطل؟

الأمر الذي يجعل من الضروري حل هذا التحدي، بتقديم ضمان للمشتري يكفل استبدال المنتج، أو إصلاحه إذا كان به أي عيب. عندما تبدأ التفكير في بيع المنتجات الإلكترونية، حَلل المنتجات الجديدة جيدًا، ثم اهتم بالترويج لها عبر استراتيجية التسويق بالعمولة.

يمتلئ الويب العربي بمواقع مراجعة الأجهزة الإلكترونية، التي تمثل بوابة مفتوحة أمام متاجر الإلكترونيات للوصول إلى الجماهير المهتمة بهذه المنتجات. يعني التسويق بالعمولة الاتفاق مع موقع المراجعة على الإشارة إلى المتجر في سياق الحديث عن خصائص المنتج، مقابل عمولة عن كل عملية بيع تتم من خلاله.

4. الجوالات والتابلت واكسسواراتهم

الأجهزة الجوالة هي إحدى أكثر الأجهزة استخدامًا في المملكة العربية السعودية وفي العالم أجمع، مع قاعدة مستخدمين تنمو باستمرار، بذلك يصبح بيع الأجهزة الجوالة إحدى أفكار التجارة الإلكترونية المربحة على المدى الطويل.

تتصدر جوالات وتابلت آبل وسامسونج وشاومي العلامات التجارية الأكثر مبيعًا عبر الإنترنت في المملكة، إلى جانب ملحقات الجوال التي تحظى بمبيعات هائلة مثل حافظات الموبايل وملحقات الطاقة (Powerbank) والشواحن اللاسلكية، وحامل السيارة وسماعات الأذن وكابل الشحن.

عند اختيار المنتجات التي تبدأ بها البيع أونلاين، فكر في المنتجات الأكثر شيوعًا والملحقات المتنوعة التي تلبي كل الأذواق، والاحتياجات وتتوافق مع العديد من العلامات التجارية.

5. الأثاث

يقف الأثاث خلف الملابس والمنتجات التقنية مباشرةً في قائمة المنتجات الأكثر مبيعًا في السعودية، مع التنوع الكبير للفئات التي تندرج تحت هذا التصنيف، مثل أثاث الغرف بأنواعها (النوم والطعام والمعيشة)، بالإضافة إلى الطاولات والأرائك والكراسي والمكاتب، وأثاث االمطبخ وأثاث المكتب وأثاث الفناء …إلخ. وينبني نجاح متجر بيع الأثاث عبر الإنترنت على عاملين رئيسيين:

  1. طريقة العرض: الصور الرائعة الملونة والواضحة عالية الجودة، التي تعرض المنتج بطريقة جمالية من زوايا مختلفة، إلى جانب الوصف المفصل للمنتج من حيث مواد التصنيع والأبعاد والوزن واللون والحجم.
  2. عملية الشحن: الاتفاق مع شركة شحن محترفة تكفل نقل الأثاث الثمين، دون أن يتعرض للتشقق أو الكسر بسبب الإهمال ما يثير شكاوى العملاء.

6. الأجهزة المنزلية

تشارك الأجهزة المنزلية الأثاث في المرتبة نفسها ضمن قائمة المنتجات الأكثر مبيعًا في السعودية، الأمر المنطقي الذي يفسره أن الارتقاء بجودة المعيشة في المنزل يحتم شراء أجهزة منزلية جديدة مثل: المبردات والغسالات والميكروويف والخلاطات والمقلاة الكهربائية …إلخ.

في ظل وجود العديد من المتاجر الحقيقية المشهورة، التي تبيع منتجاتها في المتاجر المادية وعبر الإنترنت، يبدو استقطاب جمهور للشراء من متجر إلكتروني جديد للأجهزة المنزلية أمرًا صعبًا، غير أن المتاجر الجديدة لديها رهان واحد مهم، ينبغي أن تمنحه اهتمامًا كافيًا، هو البيع بأسعار معقولة أقل من المنافسين من المتاجر الكبيرة.

تتميز المتاجر الإلكترونية بانخفاض تكاليف التأسيس، إذ لا حاجة لمقر مادي للبيع مع ما يصحبه من مصاريف الإيجار وفواتير الكهرباء وخلافه، لذلك يبدو البيع بسعر أقل من المتاجر الكبرى أمرًا ممكنًا، للتغلب على المنافسة الشديدة. من أبرز الطرق التي تمكّن متاجر الأجهزة المنزلية من استقطاب عملاء جدد، الحسومات وكوبونات الخصم التي تُحدِث فارقًا حقيقيًا في سعر المنتج قبل وبعد الخصم، كذلك تمثل مواسم التسوق فرصة رائعة لزيادة المبيعات مثل الجمعة البيضاء ويوم الأم.

7. الطعام

اتخذ السوبر ماركت هذه الأيام شكلًا جديدًا على الإنترنت، سواء في هيئة موقع ويب أو تطبيق جوال. بات السوبر ماركت الإلكتروني يبيع: الفاكهة والخضروات والمخبوزات واللحوم والحليب والسناكس والحلويات والبقالة بأنواعها.

عندما تكون بصدد إنشاء متجر إلكتروني لبيع الأطعمة والمشروبات، حدد أولًا المنتجات الغذائية التي تحظى بأكبر حصة في السوق السعودي مثل: المياه والأرز والدقيق ومعجون الطماطم والسكر والقهوة، الحليب المكثف والمكرونة والزيت. احرص أيضًا على توفير خدمة شحن سريعة للمنتجات في اليوم نفسه، ويمكنك جذب العملاء بتقديم توصيل مجاني للطلب الأول، أو تخفيضات وعروض في البداية لجذب المزيد من المشترين.

8. الأدوية

تحاول المواقع الصيدلانية على الإنترنت مساعدة العملاء في الوصول إلى المنتجات الطبية التي يحتاجونها دون زيارة الصيدلية فعليًا. نموذج العمل الأكثر شيوعًا في الصيدليات الرقمية، هو البناء على صيدلية حقيقية في أرض الواقع، عبر إنشاء وجود رقمي لها على الإنترنت. ما يعني أنك إذا كنت تمتلك صيدلية تقليدية بالفعل، فأمامك فرصة ممتازة لتوسيع نشاطك التجاري ونقله إلى الإنترنت، والوصول إلى المزيد والمزيد من العملاء بتأسيس موقع ويب، وحسابات اجتماعية نشطة.

أما إذا كنت بصدد البدء من الصفر ولا علاقة لك بمجال الصيدلة، فلا بد من الشراكة مع صيدلي مؤهل لبدء نشاطك التجاري بشكل قانوني، يحتاج إنشاء صيدلية أونلاين إلى خبرة في العمل مع موردي الدواء والجهات الرقابية، كما يحتاج بشكل أساسي إلى إدارة جيدة للمخزون عبر الإنترنت وتقديم خدمة عملاء ممتازة.

9. منتجات العناية الشخصية

سوق منتجات العناية الشخصية مثل: منتجات العناية بالبشرة والشعر والجسم والاستحمام، هو سوق السهل الممتنع، يجمع بين الربحية العالية والتنافسية الشديدة. رغم ذلك، توجد أكثر من طريقة لدخول هذا السوق كوافد جديد، من أبرز هذه الطرق:

  • ابتكار منتجات حصرية: تعني هذه الطريقة إنشاء خط جديد لمنتجات العناية الشخصية، قد يعتمد الخط الجديد على المكونات الطبيعية مثلًا كميزة تنافسية.
  • إطلاق متجر إلكتروني لبيع منتجات العلامات التجارية الرائجة: هو النموذج الشائع والأكثر سهولة، حيث يتم اختيار المنتجات الأكثر شعبية، وتصنيفها في فئات على متجر إلكتروني.
  • البيع عبر مواقع التواصل الاجتماعي: مع وجود منصات اجتماعية مثل انستقرام، أصبح من السهل بدء بيع منتجات العناية الشخصية، سواء الخاصة بك أو العلامات التجارية الأخرى عبر الإنترنت.

10. المنتجات الرياضية

بحلول عام 2025 من المتوقع أن تنمو إيرادات المنتجات الرياضية بنسبة 22%، وهي النسبة التي تتجاوز معدل نمو التجارة الإلكترونية في السعودية عمومًا خلال الفترة نفسها. أصبحت الرياضة ثاني أكثر نشاط ترفيهي شعبية بين البشر بعد السفر، ما أدى إلى ظهور متاجر إلكترونية سعودية للمنتجات الرياضية مثل: أحذية الجري وملابس السباحة ومعدات الجيم.

يتميز إنشاء نشاط تجاري في السوق الرياضي بحجم عملاء محتملين على الإنترنت يدعو إلى التفاؤل، وسوق لا يعاني من ازدحام في المنافسة بين متاجر السلع الرياضية، بالإضافة إلى تنوع الألعاب الرياضية واتساع نطاقها وظهور اتجاهات جديدة باستمرار، الذي يساهم في وجود تشكيلة كبيرة من المنتجات التي يمكن بيعها.

11. الكتب والمجلات

جاءت مكتبة جرير في المركز الثاني ضمن قائمة أكثر مواقع التجارة الإلكترونية في السعودية نموًا خلال العام الماضي، ما يدل على أن الكتب والمجلات سوق رائج في السعودية. يشمل هذا السوق فئات فرعية مثل: كتب الأطفال والروايات والخيال وتطوير الذات والأعمال والموسوعات والإسلاميات، إلى جانب الكتب الإلكترونية والكتب باللغات الأجنبية.

يمكن الحصول على الكتب تمهيدًا لبيعها عبر الإنترنت بإحدى طريقتين، إما من دور النشر مباشرةً أو من تجار الجملة والموزعين. يعتمد التسويق في المكتبات الرقمية على المنصات الاجتماعية بشكل أساسي، إلى جانب تنظيم أحداث مسلية للقراء، مثل نادي الكتب أو حكايات الأطفال، كما يمكن التعاون مع المؤثرين المبتدئين في ساحة القراءة، كأحد الأساليب التسويقية متوسطة التكلفة.

12. اللوحات الفنية الجدارية

من الإحصائيات اللافتة للانتباه النمو السريع الذي حققه متجر “ماركات”، لبيع اللوحات الفنية والديكورات الجدارية وخدمات الطباعة بالطلب، إذ جاء كأحد أسرع المتاجر نموًا في سوق التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، وهو أمر يتفق مع انتشار اللوحات الجدارية كجزء شائع في ديكور المنزل، ما جعلها إحدى أكثر المنتجات مبيعًا في السعودية عبر الإنترنت.

القيمة الفريدة التي يمكن تقديمها عبر هذه الفكرة من أفكار المتاجر الإلكترونية، تكّمن في خدمات الطباعة بالطلب على اللوحات أو منتجات أخرى، مثل الأكواب والتيشرتات وصواني التقديم، مع منح اهتمام خاص بالتسويق في المنصات الاجتماعية، ذات الجاذبية البصرية مثل انستقرام وبنترست.

13. المجوهرات والاكسسوارات

المجوهرات والاكسسوارات هي واحدة من المنتجات الأكثر طلبًا في كل زمن ومكان، تشمل القلادات والخواتم والحلقان والأساور وأطقم المجوهرات والبروشات والدبابيس، وتصنع من معادن متنوعة مثل: الذهب والفضة وترصع بالأحجار والخرز.

اقتناع المرأة بالمنتج واتخاذها قرار الشراء يكون مرهونا بأمرين، الأول طريقة العرض الواضحة عبر صور ذات إضاءة ممتازة تضاهي الشكل الحقيقي للمنتج على الجسد، والأمر الثاني الوصف الدقيق للقطعة الذي يتضمن اللون والمعدن والحجر والأبعاد والوزن والشكل.

14. العطور

العطر منتج ذو شعبية لدى كل من الرجال والنساء، ويتميز بأنه في صدارة قائمة المنتجات التي تهدى إلى الأحبة. محبي العطور غالبًا ما يكونون من محبي الأناقة. لذا، من الضروري مراعاة البساطة والرقي في صور المنتجات، وتصميم موقع الويب وتصاميم الدعايا، كذلك ينبغي الاعتناء بكتابة وصف فريد لكل عطر يقدم المعلومات التي يحتاجها العميل، لكي يقرر إذا كان العطر مناسبًا له أم لا، مثل المكونات ونوع العطر (خشبي أم وردي أم شرقي …إلخ) والتركيز والوزن.

15. منتجات المكتب

تحظى منتجات المكتب برواج كبير جعلها إحدى المنتجات الأكثر طلبًا في السعودية، إذ تعتمد الشركات كليًا على اللوازم المكتبية لضمان سير العمل بها بسلاسة، كما أنها عنصر يومي أساسي من نظام حياة طلبة المدارس. يتميز بيع لوازم المكتب بغزارة المنتجات التي يمكن بيعها، مثل الأقلام والأوراق والدفاتر والمفكرات، الملفات والمجلدات، أحبار الطباعة، شرائط اللصق ومشابك الورق.

يكمن أحد مقومات النجاح في بيع المستلزمات المكتبية في التركيز على التسويق الفعال إلى الشركات الأخرى B2B بدلًا من البيع للأفراد، وذلك لتوفير علاقة بيع مربحة طويلة الأجل، فالشركة التي تشتري مرة ستحتاج إلى تكرار الشراء على أساس منتظم، لضمان عدم نضوب الأدوات.

16. الفيتامينات والمكملات الغذائية

أدى الوعي المتزايد بفوائد الفيتامينات والمكملات، وسهولة الوصول إلى معلومات حول فعالية المنتجات الصحية الطبيعية على المواقع الطبية المتخصصة والمنصات الاجتماعية، إلى السعي الحثيث من الكثيرين لتحسين صحتهم واتخاذ قرارات رشيدة للوقاية من الأمراض، وأصبحت الفيتامينات واحدة من أكثر المنتجات مبيعًا في السعودية، ما أسفر عن نمو سريع لسوق الفيتامينات، يلهم بتساؤل حول كيفية الانضمام إلى هذا السوق المتطور والنشط.

يحتاج بيع هذا النوع من المنتجات إلى الحرص على التجارة في الأصناف المصرح بها رسميًا فقط، مع مراعاة الاعتبارات القانونية، بالإضافة إلى توخي الحذر الشديد فيما يتعلق بالمعلومات التي تصف بها المنتجات والالتزام بدقة الوصف، إذ يحتوي العديد منها على مكونات غير مناسبة لبعض الناس اعتمادًا على عوامل مثل: العمر والنوع والحالة الطبية والأدوية والحمل.

17. منتجات الأمومة والمواليد الجدد

الأمومة واحدة من أكثر التجارب التي تدفع المرأة إلى البحث والتعلم، لضمان أفضل رعاية لمولودها الجديد، صنع ذلك زخمًا كبيرًا في المنتديات والمجموعات الخاصة بالأمومة والمواليد الجدد، تتبادل فيها النساء معًا أهم الأفكار والنصائح والمنتجات أيضًا، مثل الملابس والأثاث والحفاضات والألعاب وعربات التنقل …إلخ.

يزداد هذا السوق زخمًا عامًا بعد الآخر في ظل ظهور متاجر جديدة باستمرار، ما يعني ضرورة اللجوء إلى أساليب تسويقية جيدة إذا كنت بصدد تبني هذه الفكرة من أفكار المتاجر الإلكترونية، على رأس هذه الأساليب الانخراط النشط في منتديات ومجموعات الأمهات، وفي المنصات الاجتماعية مثل انستقرام.

بالإضافة إلى التواصل مع المؤثرين المشاهير من الأمهات، الذين يحبون تجربة المنتجات الجديدة مجانا والتوصية بها للمتابعين إذا لاقت إعجابهم، يمكن العثور على هؤلاء المشاهير عبر البحث عن وسوم مثل: #الأمومة أو motherhood# أو newborn# على سبيل المثال.

18. العود والمسك

يُعدّ العود والمسك وغيره من المواد العطرية ذات الطابع الشرقي منتجات يزيدها التقادم قيمة وسعرًا، لها محبيها ممن لديهم الدافع لاقتنائها، حتى وإن غلا سعرها. تشمل هذه المنتجات فئات مثل: المسك والعنبر ودهن العود والزيوت العطرية والزعفران والصندل والبخور. وتُعدّ دول شرق آسيا مصدرًا رئيسيًا لإنتاجها وتوريدها إلى المملكة مثل: ماليزيا وإندونيسيا والهند وكمبوديا وفيتنام.

من أبرز استراتيجيات التسويق لمنتجات العود والمسك استراتيجية التسويق بالمحتوى، حيث تنشر على مدونة متجرك الإلكتروني مقالات، تشارك فيها معلومات قيمة يبحث عنها محبي هذه المنتجات، مثل فوائدها الصحية، وطرق الاستخدام، والموطن الأصلي، وكيفية التمييز بين المنتج الأصلي والمزيف …إلخ.

19. معدات الصوت

شهدت معدات الصوت اهتمامًا متزايدًا على مدار الأعوام الأخيرة، نلاحظه بوضوح في مؤشرات البحث عن كلمة مثل “سماعات الرأس” في مؤشرات جوجل كما في الصورة. تشمل معدات الصوت، سماعات الجوال وسماعات الرأس والسماعات اللاسلكية وسماعات الرأس للتلفاز وسماعات إلغاء الضوضاء، بالإضافة إلى الميكروفونات الشخصية والاحترافية وميكروفونات البودكاست. فضلًا عن الأجهزة الأخرى القابلة للارتداء مثل: نظارات الواقع الافتراضي VR والساعات الذكية.

مؤشرات البحث عن كلمة سماعات الرأس

غني عن القول أن الجمهور المستهدف من هذه المنتجات هو الشباب المولع بالتقنية والألعاب وصناعة المحتوى، الذي يمكن الوصول إليه بسهولة على محركات البحث، عبر إطلاق مدونة متخصصة في مراجعة معدات الصوت، وشرح خصائصها إلى جانب نشر أخبار أحدث المنتجات التي صدرت حديثًا.

20. الهدايا المخصصة

تأتي السعودية في المركز الثاني في حصة المبيعات، لواحدة من أكبر سلاسل متاجر الهدايا في المنطقة العربية. الهدايا المخصصة هي الهدايا التي يختار مرسلها ترتيبات الهدية، وكيفية تنسيق محتويات السلة وفقًا لذوقه، مثل الزهور والكيك والشوكولاتة والمجوهرات، وحتى الهدايا الرقمية مثل بطاقات التسوق والألعاب.

ساهم التطور الذي لحق بهذا القطاع في نمو شعبيته في السنوات القليلة الماضية، إذ أصبح بإمكان المرسل اختيار هدية مخصصة لمن يحب، تصله إلى باب المنزل وتبعث برسالة تقدير واهتمام، أعمق من الهدايا التقليدية.

ينبغي أن تتضمن المتاجر الإلكترونية المتخصصة في بيع الهدايا مجموعة من الخصائص الأساسية، مثل سهولة تخصيص سلة التسوق ومرونة اختيار المكونات، والأوصاف التفصيلية للمنتجات والصور الواضحة لمختلف الهدايا، بالإضافة إلى طرح اقتراحات وأفكار ملهمة، تساعد العملاء على اختيار الهدايا في مناسبات شائعة مثل: حفلات الزفاف والتخرج والأعياد.

كيف تنشئ متجرًا إلكترونيًا لبيع المنتجات الأكثر رواجًا

الآن بعد أن أصبحت مدركًا لحجم الطلب المتوقع على المنتج الجديد الذي تنوي بيعه، وضمنت وجود عدد كاف من الجمهور على استعداد لشرائه، يشير هذا الرواج إلى أن المشروع مناسب للبدء فيه على الإنترنت، فتأتي بعد ذلك مراحل إعداد المتجر الإلكتروني كالآتي:

أولًا: ضع خطة العمل

تحدد خطة العمل ما ينبغي عمله لنجاح المتجر، لأنها تعمل بمنزلة خريطة طريق من النقطة (أ) إلى النقطة (ب) في أقل وقت ممكن وبأكثر الطرق الاقتصادية، يمكنك إنجاز خطة عمل مفصلة ومتعمقة عبر توظيف مستشار أعمال خبير على منصة مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر. تتضمن خطط العمل بنودًا عديدة، على سبيل المثال:

  • الملخص التنفيذي: يقدم نظرة عامة على المتجر، وأبرز المعلومات المهمة لكل من يرغب في التعرف عليه.
  • المنتجات: ما هي الميزة التنافسية الخاصة بمنتجات المتجر.
  • خطة التسويق: تجيب عن سؤال: ما هي طرق الوصول إلى العملاء؟
  • الهيكل التنظيمي: أعضاء فريق العمل وأدوارهم.
  • التوقعات المالية: تقدم رؤية عن تكاليف بدء التشغيل، وتوقعات المبيعات للفترة المقبلة.

ثانيًا: ابحث عن الموردين

في هذه الخطوة ستبدأ التفكير في موردي المنتجات التي ستبيعها مثل تجار الجملة، اختر موردًا موثوقًا يوفر احتياجاتك في الوقت المناسب، وضع في حسبانك تكاليف الشحن والوقت المستغرق للتوصيل، بالإضافة إلى التعبئة والتغليف وإدارة المخزون.

ثالثًا: ابن العلامة التجارية للمتجر

تلعب العلامة التجارية دورًا حيويًا في جذب اهتمام الجمهور والحفاظ عليه، وهي أحد الأصول التسويقية المهمة، اختر اسمًا مميزًا للمتجر وصمم هوية بصرية ملائمة للجمهور المستهدف، من حيث الألوان والشعار والخطوط، إذا أردت الاستعانة بمحترفين في بناء العلامات التجارية فعليك اللجوء إلى توظيف مصمم جرافيك محترف.

رابعًا: انشيء المتجر الإلكتروني

تختلف خطوات إنشاء المتجر بحسب نوع المنتجات المباعة وميزانيتك، إلا أنه بشكل رئيسي يوجد خياران لبناء المتجر:

  • تصميمه من الصفر

تبعًا لاحتياجات متجرك الدقيقة وخصائصه وتفضيلاتك، سيتولى مطور ويب مهمة بناء متجرك من الصفر.

  • منصات التجارة الإلكترونية

مثل ووكومرس، وهي إضافة تعتمد على منصة ووردبريس، وتقدم خدمات تصميم متاجر جاهزة مع قوالب وإضافات سهلة التخصيص، ما يجعلها الخيار الأكثر سرعة.

يعتمد اختيار الطريقة المناسبة لإنشاء متجرك الإلكتروني على حجم أعمالك والخصائص التي تريدها في متجرك. مثلًا، تناسب الطريقة الأولى المتاجر الكبيرة التي تتضمن الكثير من التفاصيل، إذ أنها تتطلب وقتًا أطول وتكلفة أكثر لإنشاء متجر إلكتروني موازنة بالطريقة الثانية.

لكننا نرشح لك البدء بإنشاء متجرك عبر ووكومرس، فهي إضافة مجانية مفتوحة المصدر، تمكّنك من إنشاء متجرك الإلكتروني في وقت قصير وبتكلفة مناسبة، دون كثير من التعقيدات التي تفرضها برمجة المتجر من الصفر. ويمكنك توظيف مطور ووردبريس خبير عبر منصة مستقل، ليساعدك على إنشاء متجرك الإلكتروني بسهولة واحترافية.

خامسًا: أطلق حملة تسويقية

بمجرد جهوزية الموقع والمنتجات، ابدأ التسويق للمتجر الإلكتروني. توجد العديد من استراتيجيات التسويق التي تلائم أنشطة تجارية متنوعة، من بينها التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، التسويق عبر البريد الإلكتروني، تحسين محركات البحث، المدونة، يمكنك اختيار الاستراتيجية التسويقية الملائمة منها وبدء التنفيذ بمساعدة مسوق رقمي متخصص في الاستراتيجيات المطلوبة.

خاتمة

كانت تلك لمحات سريعة عن المنتجات الأكثر مبيعًا في السعودية وكيفية بدء البيع عبر الإنترنت، نرجو أن تكون حلت جزءًا من معضلة بيانات السوق، التي هي أساس نجاح أو فشل أي مشروع جديد، وأن تلهمك أفكارًا حول مشروعك الرقمي القادم.

تم النشر في: أفكار مشاريع مربحة، التجارة الإلكترونية منذ 4 ساعات

المصدر

كيفية-تصميم-تطبيق-جوال-خطوةً-بخطوة

كيفية تصميم تطبيق جوال خطوةً بخطوة

باتت تطبيقات الهاتف جزءًا أساسيًا من حياتنا، إذ تغطي أغلب أنشطتنا اليومية من المراسلة والتسوق وغيرها من المهام أو العادات. من هنا أصبح لزامًا على