أفكار فيديوهات لقناتك على يوتيوب مناسبة لرمضان

أفكار-فيديوهات-لقناتك-على-يوتيوب-مناسبة-لرمضان

أفكار فيديوهات يوتيوب مناسبة لشهر رمضان

يواجه الكثيرون صعوبة في إيجاد أفكار فيديوهات لليوتيوب تُلهمهم لبداية مشوارهم كمُنشئي محتوى عبر تلك المنصة، ويتطلعون لمعرفة أي المجالات هي الأكثر رواجًا، لجلب المشاهدات وتحقيق الربح. في هذا المقال، وفَّرنا عليك عناء البحث عن أفكار قنوات يوتيوب ناجحة، إذ نطرح عليك العديد من الأفكار في شتى المجالات، ونرشدك لعوامل حصد المشاهدات، والعديد من المصادر التي ستُلهمك بأفكار لكل حلقة جديدة على قناتك.

ولأن الناس يشاهدون اليوتيوب أكثر من أي وقت آخر خلال شهر رمضان -وفقًا لبيانات جوجل- فسوف نتطرق في سياق المقال إلى أفكار فيديوهات لليوتيوب تستهدف اهتمامات جمهور شهر رمضان الفضيل، لتستغلّ وصول نسبة مشاهدات محتويات فيديوهات بعينها لذروته خلال هذا الشهر، وتتخذ منها نقطة انطلاق ناجحة نحو جمهورك المستهدف.

جدول المحتويات:

لماذا يجب أن تبحث عن أفكار فيديوهات لليوتيوب لرمضان؟

تكشف أبحاث جوجل عن أن حلول شهر رمضان يشهد زيادة معدل إكمال الفيديوهات على اليوتيوب، وتزداد الإعجابات بالفيديوهات بنحو 447%، ويرتفع معدل الاشتراكات في قنوات اليوتيوب بنسبة 490%، وكذلك تصل نسبة مشاركة الفيديوهات إلى 228% في أثناء هذا الشهر مقارنةً بباقي شهور العام.

لذلك، فمن المفيد أن تبحث عن أفكار فيديوهات لرمضان تتماشى مع توجهات قناتك على اليوتيوب، وتصبّ في اهتمامات جمهورك المستهدف، لتستفِد من ارتفاع شعبية منصة يوتيوب خلال رمضان في إنجاح قناتك، والوصول إلى أكبر عدد من المشاهدين. وهذا ما سنتطرق إليه -كلما سنحت الفرصة- في سياق المقال.

أفكار فيديوهات لليوتيوب

ابحث عن الفكرة التي تتوافق مع شغفك، وتتناسب مع إمكاناتك ومهاراتك من بين العديد أفكار فيديوهات لليوتيوب التي نستعرضها فيما يلي:

1. الطهي

قنوات الطهي هي من أكثر أفكار فيديوهات اليوتيوب الناجحة التي تحقق مشاهدات ضخمة على مدار العام، خاصة في المواسم التي ترتبط بأكلات معينة، فعليك استهداف تلك المواسم بأفكار وأكلات تستهدف المتابعين المهتمين بالبحث عن الوصفات ذات الصلة بهذا الموسم، مثل: وصفات مأكولات الأعياد والحلويات، وأفكار الوجبات المدرسية عند بداية العام الدراسي ونحو ذلك.

لنأخذ شهر رمضان كمثال على المواسم، إذ تشير أبحاث جوجل إلى أن ملفات التعريف أو ما يُطلق عليها مصطلح “الكوكيز” (Cookies) تزداد بنسبة 30% في الأسبوع الأول من شهر رمضان فيما يتعلق بفيديوهات الطهي. ويزداد البحث عن فيديوهات الطهي يوميًا خلال رمضان بنسبة تصل إلى 65% مقارنة بباقي العام، ويصل البحث إلى ذروته خاصةً فيما يتعلق بوصفات الإفطار والسحور وأفكار تحلية جديدة.

والمميز في فكرة قناة الطهي أنها من أفكار فيديوهات لليوتيوب التي لا تتطلّب الظهور، فالتصوير كله يكون مركَّزًا على اليد والوصفة والمقادير، وقد يكون هذا حافزًا للكثير من النساء اللواتي لا يفضلن الظهور على اليوتيوب، لإنشاء قناة طهي ومشاركة الجمهور مهاراتهن.

والحقيقة أن أشهر قنوات الطهي لا تعتمد إطلاقًا على ظهور صانعي المحتوى، مثل قناة “So Yummy” التي تجاوز عدد متابعيها 9 ملايين مشترك، وقناة “سنة أولى مطبخ” التي تجاوز عدد متابعيها مليون مشترك. وبمراجعة القناتين، يمكنك استلهام عوامل نجاح قنوات الطهي، وهي:

  • الدخول في محتوى الوصفة مباشرة دون الكثير من المقدمات، يكفي استعراض صورة الوصفة النهائية بطريقة احترافية في لقطة في بداية الفيديو، لتحفيز المشاهدين على المتابعة.
  • الاختصار قدر الإمكان، وعدم التطرق لتفاصيل لا داعي لها.
  • الاهتمام بجودة التصوير وقوة الإضاءة.

2. المحتوى الديني

إذا كان تملك قيمة دينية يمكنك تقديمها إلى الجمهور المهتم بالمحتوى الديني، فإن إنشاء قناة يوتيوب دينية هو أفضل أفكار قنوات اليوتيوب المناسبة لك تحديدًا في شهر رمضان، بشرط أن تمتلك العلم الكافي والمرجعية الدينية الصحيحة التي تؤهلك لتولّي تلك المسؤولية. ويشتمل المحتوى الديني على العديد من الخيارات التي يمكنك تنفيذ أحدها حسب مؤهلاتك الدينية، ومن أبرز تلك الخيارات:

  • قناة يوتيوب للقرآن الكريم، سواء قراءة القرآن أو تفسيره أو شرح علم التجويد وما إلى ذلك.
  • الإنشاد الديني والأدعية والتواشيح.
  • الدروس الدينية والمواعظ والخُطب.

وفيما يتعلق بشهر رمضان، تزداد فئة مشاهدي يوتيوب الذين يبحثون عن المحتوى الديني في رمضان، مثل: القصص الدينية والفيديوهات الروحانية والفتاوى والخُطَب ونحو ذلك بنسبة تصل إلى 27% مقارنة بباقي شهور السنة. ويبلغ البحث ذروته في العشر الأواخر من الشهر الفضيل بنسبة تصل إلى 200% -وفقًا لبيانات جوجل- يبحث خلالها المشاهدون عن الأدعية والفيديوهات الروحانية والمحتويات التي تتعلق بالاستعداد لأداء العمرة ونحو ذلك. فلا تفوت فرصة استهداف تلك الأوقات بفيديوهات تجتذب من خلالها المتابعين المهتمين.

3. فن الديكور

الكثيرون من مشاهدي اليوتيوب يبحثون عن فيديوهات ملهمة لأفكار تتعلق بديكورات المنازل والتصاميم الداخلية. فإذا كانت لديك مهارة فن الديكور، وإذا كنت على دراية بأدوات التصميم الداخلي وأساسياته، فيمكنك مشاركة مهاراتك في قناة تتعلق بفن الديكور، تقدم من خلالها النصائح للمشاهدين.

4. السفر والرحلات

من أبرز أفكار فيديوهات اليوتيوب التي تلقى رواجًا هي قنوات السفر والرحلات. المميز في تلك الفكرة أن الإقبال على مشاهدة محتواها يكون من الجمهور المهتم بالسفر أو حتى غير المهتم الذي لا يبحث عن وجهة سياحية، لكنه شغوف بمشاهدة مراجعات الأماكن السياحية، والتعرّف على بلدان جديدة ونحو ذلك دون الحاجة إلى السفر إليها، الأمر الذي يجعل محتواك الجيد عن السفر يستقطب قطاعا عريضا من الجمهور. يمكنك استعراض الأفكار التالية في قناتك:

  • الطقوس وعادات الشعوب.
  • المزارات السياحية في كل بلد.
  • الفيزا والحجوزات.
  • حضارات البلدان.

ومن أشهر قنوات مقدمي محتوى السفر والرحلات أو كما يطلقون على أنفسهم “الرَّحالة” قناة “ابن حتوتة” للشاب قاسم حتو التي تجاوزت مليون مشترك. أما الشاب الأردني جهاد حطاب، فقناته “Joe Hattab” على وشك بلوغ 10 ملايين مشترك على يوتيوب. تابع مثل تلك القنوات، للاستفادة من خبراتهم في صناعة محتوى احترافي للسفر والترحال.

جدير بالذِّكر أنه في أثناء شهر رمضان، يزداد إقبال الجمهور المهتم بالسفر في العيد على البحث عن أفضل الرحلات وأماكن السفر والحجوزات، خاصة أن رمضان هذا العام يتزامن مع بداية فصل الصيف. وتكشف أبحاث جوجل أن 40% من عمليات البحث التي تتعلق بالرحلات والسفر خلال العام تتم في رمضان، فاستغل تلك الفرصة لإنعاش محتوى قناتك باقتراح أفضل الرحلات والأماكن السياحية والفنادق والحجوزات والأنشطة على جمهورك.

5. الأخبار

تُعدّ القنوات الإخبارية من أبرز أفكار فيديوهات لليوتيوب التي تحصد مشاهدات ضخمة. ويضم المحتوى الإخباري العديد من الخيارات، مثل:

  • الأخبار العامة
  • الأخبار السياسية
  • الأخبار الاقتصادية
  • أخبار الرياضة
  • الأخبار العالمية

ومهما كان مجال قناتك الإخبارية، فمن المفيد أن تكون على دراية بالتريندات الإخبارية ذات الصلة بمحتواك، لإنشاء فيديوهات تواكب الأخبار المتصدرة، وبالتي استقطاب المزيد من المشاهدات. تساعدك أداة Google Trends في معرفة الأخبار المتصدرة.

6. المحتوى التعليمي والشروحات

تُشير رؤى يوتيوب إلى أن 83% من جيل الألفية الثانية ينظرون لمنصة اليوتيوب كمصدر أساسي للوصول إلى أي شيء يتطلعون إلى تعلُّمه. فإذا كانت لديك خبرة كافية ومهارة تؤهلك لتقديم الشروحات في أي مجال تُتقنه، أو الفيديوهات التعليمية لأي مواد أو كورسات أو مهارات، فيمكنك إنشاء قناة يوتيوب تعليمية تختص بما تُتقِنه.

يتمكن المحتوى التعليمي الجاد والمُتقن من اجتذاب آلاف المتابعين على يوتيوب. ومن المُحفِّز لك أن نخبرك بأن أكبر قناة تعليمية في العالم تختص بتعليم اللغة الإنجليزية هي قناة ZAmericanEnglish، إذ تجاوز عدد متابعيها 8 مليون مشترك من جميع أنحاء العالم، والتي تعود لصانع محتوي مصري الجنسية وهو الشاب إبراهيم عادل.

7. الرياضة

إذا كنت شغوفًا ومهتمًا بالأخبار الرياضية وتحليل مباريات كرة القدم ومتابعة أحداثها محليًا وعالميًا، فلا شك أن إنشاء قناة يوتيوب تقدم محتوى ذا صلة بالرياضة وأخبارها هو من أفضل أفكار فيديوهات لليوتيوب المناسبة لك، خاصة أن القنوات الرياضية تلقى رواجًا ونجاحًا كبيرًا على المنصة وتحصد مشاهدات ضخمة.

ولا تنفصل متابعة الرياضة -خاصة كرة القدم- عن شهر رمضان، بل يشهد هذا الشهر زيادة مشاهدات الفيديوهات الرياضية. ويمكنك استغلال ذلك لتقديم أخبار المباريات على قناتك الرياضية ونحو ذلك. فمثلًا، استطاع نادي ليفربول أن يستفيد من ارتفاع معدل البحث عن “محمد صلاح” في رمضان، بتوفير محتوى يتصل بالبحث، ليزداد معدل مشاهدات النادي بنسبة 98% خلال شهر رمضان.

8. مراجعات الكتب

إذا كنت من مُحبِّي القراءة، فامنح غيرك متعة القراءة وخلاصة فائدتها بإنشاء قناة يوتيوب تختص بمراجعات الكتب وتلخيصها وتقييمها وترشيح المفيد منها. يحصد هذا النوع من أفكار قنوات اليوتيوب الكثير من المشاهدات والاشتراكات، مثل قناة “أخضر” التي تضم أكثر من مليون مشترك، وكذلك قناة “جيل يقرأ” التي تضم العدد نفسه من المشتركين.

9. مراجعات المنتجات

يهتم قطاع عريض من الجمهور بالاطلاع على مراجعات المنتجات التي يتطلع إلى شرائها. وأول ما يفكر فيه المستهلكون هو البحث عن مراجعة المنتج على يوتيوب، فيمكنك استغلال ذلك بإنشاء قناة يوتيوب لتقييم ومراجعة المنتجات في أي مجال تختاره، مثل: المنتجات التقنية، كالأجهزة والهواتف والحواسيب ونحو ذلك، ومستحضرات التجميل، ومراجعات البرامج والتطبيقات. ولكي تكون مراجعتك ذات قيمة، اتبع النصائح التالية:

  • استخدم المنتج وجرّبه لفترة مناسبة قبل التقييم.
  • اذكر عيوب ومميزات المنتج من وجهة نظرك الشخصية.
  • افتح المنتج وجرّبه في الفيديو، واعرض مكوناته وملحقاته.
  • حدد الفئة التي يناسبها المنتج مقابل سعره.

وتصبح مراجعات المنتجات على اليوتيوب أكثر ربحية في مراحل متقدمة بطريقتين:

  • بالتعاقد مع إحدى شركات المنتجات لاستعراض منتجاتهم على قناتك بمقابل مادي. ويكون ذلك بعد وصولك لعدد كبير من المتابعين، أو تحقيق فيديوهاتك لمشاهدات ضخمة، مما يحمس الشركات للتعاقد معك.
  • التسويق بالعمولة، عن طريق وضع روابط شراء المنتجات في صندوق الوصف لفيديوهاتك، وكلما اشترى أحد المتابعين منتجًا من خلالك، ربحت عمولة مقابل ذلك.

وفقًا لخرائط جوجل، يشهد آخر أسبوعين من رمضان زيادة في التوجُّه إلى مراكز التسوق، وكذلك محلات الملابس والإكسسوارات، استعدادًا للعيد بزيادة تصل نسبتها إلى 20% مقارنة بباقي شهور العام. فيمكنك أيضًا استغلال ذلك بتقديم مراجعات لأفضل مراكز التسوق، وتقييمك لمنتجاتها وأسعارها وما إلى ذلك.

10. التاريخ

صناعة المحتوى التاريخي من أكثر أفكار فيديوهات يوتيوب التي تتطلّب قدرة خاصة من صانع المحتوى على صياغة الأحداث التاريخية بطريقة مشوّقة تجذب المشاهدين، وإلا فسوف يؤدي الأسلوب السردي الجامد إلى نفورهم وفشل القناة. لاحظ كيف استطاع مقدّم قناة “تاريخستان” استقطاب ما يزيد عن 100 ألف متابع، بمحتواه القصصي التفاعلي الذي يجذب المشاهدين.

11. البودكاست

من أكثر أفكار فيديوهات اليوتيوب رواجًا، والتي تلقى استحسان قطاع عريض من المشاهدين على يوتيوب هي فيديوهات البودكاست، وهي بمثابة تطور رقمي للبرامج الإذاعية الحوارية. يمكنك استضافة أحد الأشخاص المؤثرين والناجحين في مجالات ذات صلة بمحتوى قناتك، وإجراء حوار معه حول نصائحه للشباب ورحلة كفاحه ونحو ذلك. ومن أفضل فيديوهات البودكاست “بودكاست فنجان” على قناة إذاعة ثمانية الذي تحصد حلقاته ملايين المشاهدات.

والمميز في فيديوهات البودكاست أنها قادرة على الاستحواذ على انتباه المشاهدين ومتابعتهم لفترة ليست بالقصيرة، فالكثير منها تصل مدته إلى ساعة أو أكثر. وتشير الإحصاءات إلى أن 66% من الناس يفضلون فيديوهات البودكاست على مشاهدة البرامج التليفزيونية. لذا، يجب أن تكون على دراية بكيفية إنشاء بودكاست ناجح يحقق أهدافك.

12. الغرائب

تُثير فيديوهات الغرائب فضول مشاهدي اليوتيوب، وتحصد الكثير من المشاهدات. فإذا كان هذا النوع من الفيديوهات يستهويك، فيمكنك إنشاء قناة تتعلق بالغرائب والعجائب، مثل: غرائب العالم وعادات الشعوب الغريبة، وأغرب الكائنات وأغرب الأماكن والأحداث الغامضة ونحو ذلك.

13. الأم والطفل

من أفضل أفكار فيديوهات لليوتيوب التي تبني جسور التواصل مع فئة محددة من الجمهور هي الفيديوهات التي تقدم محتوى يختص باهتمامات الأم والطفل. ويرتبط نجاح هذا النوع من القنوات بقدرة صانع المحتوى على بناء علاقات عاطفية مع الجمهور، ويتميز بلغة الخطاب الودية التي تتفهّم المشكلات التي تواجه المرأة والطفل، وتتعاون معها على حلها. ومن أشهر قنوات الأم والطفل هي قناة “Supermama videos” التي تجاوز عدد متابعيها 2 مليون مشترك.

كما أن الفيديوهات الموجّهة إلى الأطفال تلقى إقبالًا كبيرًا على اليوتيوب. ومن أفكار فيديوهات الأطفال على اليوتيوب التي يمكنك تنفيذها الفيديوهات التعليمية للأطفال والأناشيد والرسوم المتحركة.

14. نصائح وتجارب

يمكنك مشاركة تجاربك وخبراتك ونصائحك من خلال قناتك على اليوتيوب. ومن أبرز أفكار فيديوهات لليوتيوب التي تلقى شعبية كبيرة تلك التي تأتي تحت عنوان “كيف…؟” (How to…?)، يمكنك من خلالها مشاركة جمهورك كيفية صنع الأشياء أو النصائح المفيدة ونحو ذلك.

15. العناية بالمنزل

يُقبِل جمهور النساء على مشاهدة الفيديوهات التي تقدم محتوى يتعلق بالعناية بالمنزل والحياة اليومية والترتيب والتنظيف وما إلى ذلك. وقد حققت كثير من صانعات المحتوى النجاح من خلال قنواتهن على اليوتيوب، وهي أيضًا من أفكار فيديوهات لليوتيوب التي لا تتطلب الظهور، إذ يكون التصوير مركّزًا على الأثاث والأدوات ونحو ذلك.

ويصل البحث عن فيديوهات العناية بالمنزل إلى ذروته مع حلول شهر رمضان، إذ تحرص كثير من النساء على متابعة فيديوهات التنظيف استعدادًا لحلول الشهر الفضيل، ويرغبن في تحفيز أنفسهن والاستفادة من خبرات صانعات المحتوى ونصائحهن في العناية بالمنزل.

16. عالم النبات والحيوان

إذا كنت شغوفًا بالحيوانات أو النباتات، فيمكنك مشاركة شغفك مع الجمهور المهتم بهذا المحتوى من خلال اليوتيوب، بإنشاء فيديوهات عن الحيوانات أو النباتات وكيفية العناية بها.

17. الهوايات

استغل هواياتك في الحصول على أفكار فيديوهات لليوتيوب قائمة على الهواية التي تشغفك، مثل: الرسم أو الأشغال اليدوية أو التصميم أو التصوير الفوتوغرافي أو الشطرنج ونحو ذلك. وشارك المشاهدين كيفية تعلُّم تلك الهواية وأساسياتها وأدواتها، وقدّم الدعم اللازم للمتابعين حول أي أسئلة تراودهم.

18. الفيديوهات القصيرة Shorts

تتنوع أفكار فيديوهات اليوتيوب القصيرة Shorts التي يمكنك تنفيذها وتخصيص محتواها ليتناسب مع مجال قناتك. صحيح أنه لا يمكنك تحقيق الربح من الفيديوهات القصيرة Shorts، لكنها وسيلة ممتازة للدعايا لقناتك والظهور أمام المشاهدين، واستقطابهم إلى قناتك. إليك شروط الفيديوهات القصيرة:

  • التصوير في وضع عمودي.
  • لا يتجاوز طول الفيديو 60 ثانية.
  • عند استخدام أصوات مكتبة اليوتيوب أو أصوات مقاطع فيديو أخرى، فيجب ألا يتعدى طول الفيديو 15 ثانية.
  • يجب أن يكون المحتوى حصري ومتوافق مع سياسات اليوتيوب وإرشاداته.
  • لا أرباح من الإعلانات المعروضة على الفيديوهات القصيرة.

ما المحتوى الذي يجلب المشاهدات إلى قناتك؟

مع وجود الكثير من أفكار فيديوهات لليوتيوب يمكن تنفيذها، قد تجد نفسك حائرًا في معرفة أي تلك الأفكار قادرة على جلب المشاهدات إلى قناتك. الحقيقة أن زيادة مشاهدات فيديوهات اليوتيوب يعتمد في الأساس على تقديم محتوى تتوافر فيه السمات والعناصر التالية:

1. القيمة والإفادة

يبحث المشاهد في الأساس عن خبر أو حل أو معلومة تتعلق بمجال ما، فيجب أن يجد في المحتوى الذي تقدمه قيمة ذات صلة ببحثه، لتلبية الاحتياجات التي يتطلع إليها، فلا يشعر بخيبة أمل بعد فتح الفيديو بعد اكتشافه أنك غير قادر على تقديم إضافة حقيقة له، فيؤدي ذلك لانعدام ثقته في سائر المحتوى على قناتك. ننصحك بالتالي:

  • ابحث جيدًا عن الموضوع الذي تتحدث عنه في المصادر الموثوقة.
  • اكتب اسكريبت احترافي منظم للحلقة قبل البدء وتدرب عليه، ولا تعتمد على الارتجال.
  • قسّم الاسكريبت إلى عناصر أو أجزاء.
  • أَشِر بوضوح في بداية الفيديو نحو القيمة أو المعلومة التي ستقدمها للمشاهد، واحرص على المصداقية فيما تعِد المشاهد به.
  • ابتعد عن التعقيد، ولا تُكثِر من الغموض حول القيمة التي تقدمها، لأن ذلك لا يزيد فضول المشاهدين، بل سيؤدي لانسحابهم.

إذا كنت تملك بعض الأفكار أو المعلومات، لكن تنقصك مهارات البحث أو كتابة الاسكريبت الجذاب، فيمكنك الاستعانة بأحد الكتاب المحترفين من مقدمي خدمات الكتابة الإبداعية على منصة خمسات أكبر سوق عربي للخدمات المصغرة، لكتابة اسكريبت فيديو يوتيوب احترافي لقناتك يؤهلك للحصول على انطباع إيجابي من المشاهدين.

2. الجودة والاحترافية

يجب أن يتسم المحتوى الذي تقدمه بالجودة والاحترافية، لزيادة احتمالية استمرار المشاهد في المتابعة بعد فتح الفيديو. وتتحدد معالم جودة الفيديو من خلال:

  • جودة الصوت: احرص على وضوح الصوت ونقائه، ولا تستخدم ميكروفون الهاتف لتسجيل الصوت، لأنه يجعل الصوت مشوّشًا، بل استخدم ميكروفون خارجي ووصله بالكاميرا.
  • جودة الإضاءة: استخدِم وحدات إضاءة جيدة، للحصول على صورة عالية الجودة وواضحة. إضاءة الغرفة ليست كافية حتى لو استخدمت كاميرا عالية الجودة، فاستعِن بوحدات الإضاءة ذات الحوامل لتسليط الضوء على محتواك.
  • المونتاج: يعتمد إخراج الفيديو في صورته النهائية على المونتاج الاحترافي. إذا لم تكن على دراية بكيفية تحرير الفيديو وعمل المونتاج اللازم وإضافة المؤثرات والتعديل، فيمكنك الاستعانة بأحد محرري الفيديو المحترفين من مقدمي خدمات المونتاج على خمسات.
  • التصميم: ضمِّن التصاميم ذات الجودة في محتوى الفيديو، لجذب انتباه جمهورك، وترك انطباع احترافي. يمكنك الاستعانة بأحد مصممي الفيديو المحترفين من مقدمي خدمات تصميم مقدمات الفيديو على خمسات، لتصميم مقدمة فيديو “إنترو” (Intro) لفيديوهاتك. ولا شك أن تصميم شعار مميز لقناتك سيميزك عن المنافسين ويجذب الأنظار إليك، يمكنك الاستعانة بمصممي الجرافيك المحترفين من مقدمي خدمات التصميم على خمسات، للحصول على شعار احترافي يعبر عن محتواك وبانر وصور مصغرة لفيديوهاتك.

3. المتعة وجذب الانتباه

لا تُقدّم محتوى قناتك بطريقة سردية جامدة خالية من المشاعر، بل استعرض محتواك بطريقة تفاعلية تتناسب مع الموضوع الذي تتحدث عنه. واهتم جيدًا بمقدمة الفيديو خاصة أول 30 ثانية، لأنها هي التي ستحدد استمرار المشاهد من عدمه. يمكنك بدء الفيديو بطرح سؤال يجذب الانتباه، أو الإشارة إلى مشكلة تشغل المشاهدين، أو تلخيص لأهم النقاط التي ستتناولها في الفيديو، أو الإعلان عن خبر أو معلومة مثيرة للاهتمام ونحو ذلك، لجذب انتباه المشاهدين وتحفيزهم على المتابعة.

4. الحصرية والقانونية

اصنع محتوى حصري خاص بك غير مسروق أو منسوخ، حتى ولو كنت ستتناول المواضيع نفسها التي تناولها المنافسين، فيجب أن تتناولها بطريقتك الخاصة وبأسلوبك. والتزِم بسياسات اليوتيوب وقوانينه، حتى لا تُعرِّض قناتك للعقوبات. وفي الوقت نفسه، التزم بصناعة محتوى يتوافق مع قوانين بلدك.

كيف تستلهم محتوى الحلقات الجديدة على قناتك؟

بعد أن اخترتَ إحدى أفكار فيديوهات اليوتيوب السابقة، وحددَّت نوعية المحتوى الذي ستقدمه على قناتك، ستواجهك عقبة أخرى تتمثل في كيفية استلهام موضوع كل حلقة جديدة على القناة. ولأن محتوى الحلقات الجديدة هو من أهم العوامل التي تحدد مدى نجاح قناتك واستمراريتها وقدرتها على المنافسة، إليك أفضل الطرق التي يمكنك من خلالها استلهام أفكار حلقات فيديوهات قناتك على اليوتيوب.

1. العصف الذهني

استفِد من جلسات العصف الذهني في الوصول إلى أفكار فيديوهات لليوتيوب لحلقاتك الجديدة. وللوصول إلى أفضل نتائج العصف الذهني، اختر الوقت الذي تشعر فيه بصفاء الذهن، واجلس في مكان هادئ ومناسب، وأَحضِر دفترًا وقلمًا لتدوين كل ما يخطر ببالك من أفكار. يمكنك إجراء العصف الذهني منفردًا، أو بمشاركة بعض من الأهل أو الأصدقاء، للخروج من مقترحاتهم بالمزيد من الأفكار.

قد تراودك بعض الأفكار في أي وقت، ربما في المواصلات أو قبل النوم، فلا تعتمد على حفظها في ذاكرتك لحين العمل عليها لاحقًا، لأنها -غالبًا- ستتطاير قبل أن تتذكرها مجددًا، لكن احرص على تدوينها فورًا في أحد تطبيقات تدوين الملاحظات على هاتفك، مثل: تطبيق Evernote أو تطبيق Google keep.

3. ما يطلبه المتابعون

من الضروري سؤال المتابعين عن المواضيع التي يريدون منك تناولها في حلقاتك اللاحقة، لأن ذلك يقوي صلتك بجمهورك، ويدفعهم للاستمرار في المتابعة. ستتفاجئ بالكثير من أفكار فيديوهات لليوتيوب يمكنك تنفيذها تلبية لطلبات متابعيك، فاحرص على تدوين اقتراحاتهم وملاحظاتهم للعمل عليها مستقبلًا.

4. القنوات الأجنبية

القنوات الأجنبية زاخرة بالكثير من أفكار فيديوهات لليوتيوب قابلة للتنفيذ، يمكنك استلهام أفكار حلقاتك الجديدة بالاطلاع على القنوات الأجنبية التي تقدم محتوى ذا صلة بمجال قناتك، لأن ذلك سيلهمك بالعديد من الأفكار الخارجة عن المحتوى المُستهلَك في كثير من القنوات العربية.

5. قنوات المنافسين

احرص على متابعة قنوات اليوتيوب المنافسة لقناتك، أو القنوات التي تقدم محتوى ذا صلة بمجال قناتك، لتستلهم من خلالها أفكارًا يمكنك مُحاكاتها أو تنفيذها بصورة أفضل على طريقتك الخاصة. والأهم أن تُتابع تعليقات مُتابعي المنافسين على فيديوهاتهم، لاستلهام الأفكار، ومعرفة نقاط القوة والضعف، والاستفادة من معرفة ردود أفعالهم على محتوى بعينه، والمبادرة بتقديم فيديوهات تُلبِّي رغباتهم وتُجيب على أسئلتهم لاستقطابهم إلى قناتك.

6. اقتراحات جوجل ويوتيوب

تلهمك اقتراحات جوجل ويوتيوب بالعناويين الأكثر تداولًا ذات الصلة ببحثك عن موضوع ما، فيمكنك استخدامها لعمل حلقاتك الجديدة. اكتب في مربع البحث لجوجل أو يوتيوب أي عنوان كالتالي:

7. جوجل تريند Google Trend

استخدم أداة جوجل تريند Google Trend للوصول إلى الأخبار المتصدرة، واستغلالها لتناول ما يناسب محتواك منها في حلقاتك القادمة.

ختامًا، فقد طرحنا العديد من أفكار فيديوهات لليوتيوب يمكنك الاجتهاد في تنفيذها، حتى تحقق ما تنشده من أهداف. وأرشدناك إلى النصائح والمصادر التي ستساعدك على محاكاة المحترفين، لإبراز محتواك من بين المنافسين. يمكنك الاستعانة في أُولى خطواتك بأحد مقدمي خدمات يوتيوب على خمسات، لمساعدك في إنشاء قناتك بطريقة صحيحة وتقديم الدعم اللازم لك.

تم النشر في: التسويق بالفيديو، يوتيوب منذ 3 ساعات

المصدر

ما-هي-استراتيجيات-تطوير-المنتجات؟

ما هي استراتيجيات تطوير المنتجات؟

سيطرت شركتا نوكيا Nokia وفيليبس Philips على سوق الهواتف النقالة لسنواتٍ طويلة، لكنها لم تستطع الحفاظ على هذه المكانة لعجزها وتأخرها عن تطوير منتجات قادرة