تطبيق انستاباي Instapay: استفد من خاصية التحويلات اللحظية

تطبيق-انستاباي-instapay:-استفد-من-خاصية-التحويلات-اللحظية

تطبيق انستا باي Instapay: استفد من خاصية التحويلات اللحظية

إذا كان لديك أكثر من حساب بنكي وترغب في تحويل الأموال من أحدها إلى الآخر، أو إذا رغبت في تحويل أموال من حسابك البنكي إلى إحدى المحافظ الإلكترونية أو كروت ميزة مسبقة الدفع، فلم تَعدّ بحاجة بعد الآن إلى الذهاب إلى البنك، أو حتى انتظار أيام العمل الرسمية للبنوك، إذ يمكنك الآن إجراء معاملاتك المالية لحظيًا في أي وقت من خلال تطبيق خدمة المدفوعات اللحظية انستا باي Instapay الذي يُعدّ بوابة مصرفية متكاملة. فما هو تطبيق انستاباي؟ وكيف تُجري معاملاتك من خلاله؟

جدول المحتويات:

ما هو تطبيق انستا باي Instapay؟

تطبيق انستاباي Instapay هو أول تطبيق مُرخّص ومُعتمَد من البنك المركزي المصري لتوفير خدمة المدفوعات اللحظية، مما يعني أن جميع المعاملات التي تجري من خلال التطبيق تقع في إطار تشريعات البنك المركزي المصري. وهو أول تطبيق يتيح الخدمات البنكية المفتوحة داخل مصر، إذ يُسهل الاطلاع على الحسابات البنكية، وتحويل الأموال منها واستقبالها، وإجراء عمليات الدفع باستخدام الهاتف المحمول.

يتيح تطبيق انستاباي الوصول إلى حساباتك البنكية في البنوك العاملة بشبكة المدفوعات اللحظية (IPN)، وهي شركة مرخص لها بالتشغيل البَينيّ، لإجراء عمليات التحويل اللحظي بين البنوك من خلال تطبيقات الهاتف المحمول. ويعتمد التطبيق على نظام شبكة المدفوعات اللحظية، لمعالجة المعاملات المالية إلكترونيًا. ويدعم انستا باي البنوك التالية -حتى الآن- ومن المتوقع أن يزيد عددها مستقبلًا:

  • بنك مصر
  • البنك الأهلي المصري
  • البنك التجاري الدولي (CIB)
  • بنك القاهرة
  • بنك مصر الخليجي (EG)
  • البنك العربي
  • بنك (QNB) مصر
  • بنك الإسكندرية

ويدعم تطبيق انستا باي أيضًا التحويل من الحسابات البنكية التابعة للبنوك السابقة إلى كروت ميزة مسبقة الدفع، والمحافظ الإلكترونية المختلفة، مثل:

مميزات تطبيق انستا باي Instapay؟

يوفر تطبيق انستاباي Instapay الكثير من الميزات والخدمات التي تتمثل في:

1. التحويلات اللحظية

وهي الميزة التنافسية التي تفرَّد بها تطبيق انستاباي، إذ تتم المعاملات المالية لحظيًا في ثوان بين الحسابات البنكية للبنوك العاملة على الشبكة، وبين الحسابات البنكية وبطاقات ميزة أو المحافظ الإلكترونية، في حين تتطلب التحويلات البنكية عادةً 24 ساعة، إذا كان التحويل بين حسابات البنك نفسه، أو 48 ساعة عند التحويل بين حسابات بنكين مختلفين.

2. التحويل على مدار الساعة

يتيح انستاباي إمكانية إجراء المعاملات المالية في أي يوم خلال الأسبوع على مدار 24 ساعة، حتى في الإجازات الرسمية.

3. الموثوقية والأمان

طُوِّر تطبيق انستاباي على يد شركة بنوك مصر، الذراع التكنولوجية التابعة للبنك المركزي المصري، فهو معتمد من البنك المركزي. والأهم من ذلك، أن المنظومة التي طورتها الشركة تعتمد على أحدث نُظم حماية البيانات، وتأمين المعاملات المالية، فتكون المعلومات والبيانات التي تُدخِلها إلى التطبيق مشفرة، ولا يمكن للتطبيق تسجيلها ولا يملك حق الوصول إليها.

4. التحقق من رصيدك المصرفي

يمكنك من خلال انستاباي التحقق من كشف حسابك المصرفي أو رصيدك، ومراجعة المعاملات المالية التي أجريتها سابقًا.

كيفية إضافة حساب بنكي على تطبيق انستا باي Instapay؟

يمكنك إضافة حسابك البنكي في تطبيق انستا باي Instapay من خلال الخطوات البسيطة التالية، باستخدام هاتفك المحمول:

  • حمِّل تطبيق إنستاباي مباشرة من خلال الروابط التالية:
  • اختر شريحة الهاتف التي تحمل الرقم نفسه المُسجّل لدى البنك.

إضافة حساب بنكي على تطبيق انستا باي Instapay

  • فعِّل شبكة بيانات الجوال بدلًا من الواي فاي، ليتأكد انستاباي أن الرقم خاص بك، واضغط (Retry).

إضافة حساب بنكي على تطبيق انستا باي Instapay(2)

  • بمجرد النقر على (Retry)، تظهر أمامك الرسالة التالية التي عليك إرسالها كما هي بالضغط على “إرسال”. تأكد من وجود رصيد كافٍ في هاتفك، إذ تُقتطَع رسوم من رصيدك مقابل الإرسال.

إضافة حساب بنكي على تطبيق انستا باي Instapay (3)

  • استكمِل بيانات التسجيل لإنشاء حسابك على انستا باي من خلال تعبئة بياناتك الشخصية، وهي: الاسم كاملًا وتاريخ الميلاد والبريد الإلكتروني والجنس والمحافظة، ثم فعِّل الموافقة على الشروط والأحكام، واضغط (Done).

شروط وأحكام انستا باي

  • اضغط (Proceed) لتأكيد الدخول إلى انستاباي من خلال بصمة الإصبع أو بصمة الوجه (وفقًا لنظام أمان هاتفك).

تأكيد الدخول من خلال بصمة الإصبع

  • اختر البنك الذي ترغب في إضافة حساباته على انستا باي.

اختيار البنك على تطبيق انستا باي

  • أدخِل رقم البطاقة الإلكترونية (Card number) التابعة للبنك الذي اخترته، والمكوّن من 16 رقمًا في الخانة الأولي بإضافة أربع أرقام في كل مربع كما في اللقطة التالية، ثم أَدخِل الرقم السري لبطاقتك البنكية في الخانة الثانية (الرقم الذي تُدخله في ماكينة الصراف الآلي ATM عند سحب الأموال من البطاقة البنكية)، والمكوّن من 4 أرقام.

ادخال رقم البطاقة الإلكترونية (Card number) التابعة للبنك

  • سيظهر حسابك البنكي أو حساباتك التابعة للبنك الذي اخترته، لتختر من بينها الحساب الذي تود إضافته لتطبيق انستاباي، ثم عيِّن عنوان الدفع اللحظي (IPA)، وهو عنوان حسابك الشخصي (اسم المستخدم) على انستاباي الذي ستستخدمه عند إرسال أو استقبال الأموال وإجراء جميع المعاملات المالية، بدلًا من استخدام البيانات البنكية أو رقم الحساب. تأكد من أن الاسم الذي اخترته فريدًا وغير متكرر، ثم انقر (next). ويكون عنوان الدفع اللحظي على هذا النمط: Name@Instapay.

عنوان الدفع اللحظي (IPA)

يتيح تطبيق إنستاباي Instapay إنشاء عنوان دفع لحظي (IPA) واحد لكل حساب على حدة، ولا يمكنك تغيير أي عنوان دفع لحظي بمجرد تسجيله على التطبيق.

  • بعد ذلك ستصلك رسالة على هاتفك تحتوي على كود (OTP) المكوّن من 6 أرقام، أدخله في الخانة المخصصة كما هو واضح في اللقطة التالية، ثم أَنشئ رقمك السري (IPN PIN) الخاص بحسابك على شبكة المدفوعات اللحظية، والمكوّن من 6 أرقام، لتستخدمه لتأكيد جميع المعاملات المالية التي تُجريها من خلال تطبيق انستا باي. انتبه إلى حساسية كود (IPN PIN) فلا تشاركه مع أي أحد، حتى لا تُعرّض حساباتك للخطر.

ادخال كود (OTP) المكوّن من 6 أرقام

هكذا، أُضِيف حسابك البنكي بنجاح على تطبيق انستاباي، ستأتيك رسالة تأكيد بعد إتمام الخطوات السابقة. أما إذا كنت تمتلك حسابات في بنوك أخرى وأردت إضافتها للتطبيق، ما عليك إلا اختيار البنك الآخر كما في الخطوة رقم (6)، ثم تكرر الخطوات التالية نفسها، وتُنشئ عنوان دفع لحظي (IPA) خاص بكل حساب على حدة.

كيفية استخدام تطبيق انستاباي Instapay؟

تتضمن واجهة استخدام تطبيق انستا باي Instapay الخدمات الأساسية والمعاملات المالية التي يمكنك إجراؤها من خلال التطبيق، وهي:

واجهة استخدام تطبيق انستا باي Instapay

  • إدارة الحسابات (Manage Accounts)

لمتابعة حسابك وعرض التحويلات التي أجريتها، وكشف رصيدك وغير ذلك.

  • طلب الدفع (Collect Money)

لإرسال إشعار طلب دفع لشخص آخر، فتُحوَّل الأموال مباشرةً إلى حسابك، بمجرد تأكيد الطرف الآخر وموافقته على الطلب.

  • إرسال الأموال (Send Money)

لإرسال الأموال من حسابك البنكي إلى حسابات بنكية أو محافظ إلكترونية أو بطاقات ميزة مسبقة الدفع.

  • إدارة المفضلة (Manage favorite)

تضم جميع حساباتك التي أضفتها في المفضلة، يمكنك من خلالها اختيار أحد الحسابات لتحويل الأموال من حسابك الآخر إليه مباشرة.

  • طلب قيد الانتظار (Pending Request)

تضم طلبات الدفع وطلبات التحويل قيد الانتظار.

  • تاريخ المعاملات (Transactions History)

للرجوع إلى تواريخ معاملاتك المالية السابقة.

استخدام تطبيق انستاباي Instapay لإرسال الأموال

اختر (Send money) من واجهة الاستخدام في اللقطة السابقة، لتظهر أمامك الشاشة التالية التي تتضمن 4 خيارات لإرسال الأموال إلى أحدها عبر انستا باي Instapay، وهي:

استخدام تطبيق انستاباي Instapay لإرسال الأموال

1. الإرسال إلى رقم هاتف

بالنقر على (Mobile Number) يمكنك إرسال الأموال من حسابك البنكي إلى رقم هاتف الشخص المستفيد المربوط، إما بحساب بنكي (Account) أو بمحفظة إلكترونية (Wallet)، ثم حدِّد المبلغ الذي ترغب في إرساله، ثم أدخِل رقمك السري (IPN PIN)، لتأكيد المعاملة. بعد ذلك ستظهر رسالة تشير إلى نجاح المعاملة.

2. الإرسال إلى عنوان دفع

بالنقر على (Payment address) يمكنك إرسال الأموال إلى عنوان الدفع اللحظي (IPA) للشخص المستفيد مباشرةً، مثل: Name@Instapay

3. الإرسال إلى حساب بنكي

بالنقر على (Bank Account) يمكنك إرسال الأموال إلى أي حساب بنكي آخر، ولا يتطلّب ذلك سوى إدخال اسم البنك (بشرط أن يكون من ضمن البنوك العاملة على شبكة المدفوعات اللحظية الموجودة في التطبيق)، ورقم الحساب، واسم المستلِم، ثم تحديد المبلغ، وتأكيد المعاملة بالرقم السري (IPN PIN).

الإرسال إلى حساب بنكي

ويمكنك استخدام رقم الآيبان (IBAN Number) بدلًا من رقم الحساب، ورقم الآيبان هو رقم الحساب المصرفي الدولي، وهو صيغة إلكترونية لرقم الحساب البنكي لتسهيل التحويلات البنكية الدولية، وهو ما تسعى شبكة المدفوعات اللحظية إلى تطبيقه مستقبلًا، لتفعيل الحوالات الدولية.

4. الإرسال إلى كروت ميزة مسبقة الدفع

بالنقر على (Meeza Card) يمكنك تحويل الأموال بسهولة إلى كروت ميزة مسبقة الدفع، سيُطلب منك إدخال رقم بطاقة ميزة التي ترغب في إرسال الأموال إليها، والمكون من 16 رقمًا، وإضافة اسم حامل البطاقة.

الإرسال إلى كروت ميزة مسبقة الدفع

تأكد من صحة بيانات الشخص المستفيد، ثم أَدخِل رقمك السري (IPN PIN) للتصديق على العملية.

وضع انستاباي حدودًا لقيمة المعاملات المالية التي يمكنك إجراؤها من خلاله، على النحو التالي:

  • الحد الأقصى للمعاملة المالية الواحدة هو 50000 جنيه مصري.
  • الحد الأقصى للخصم اليومي من الحساب البنكي الواحد هو 60000 جنيه مصري.
  • الحد الأقصى للخصم الشهري من الحساب البنكي الواحد هو 200000 جنيه مصري.

ما قيمة الرسوم التي يستقطعها انستاباي؟

لا يستقطِع تطبيق انستاباي أي رسوم -حتى الآن- مقابل إنجاز المعاملات المالية من خلاله، لتحفيز العملاء على استخدام التطبيق الناشئ، لكن ستُفرَض الرسوم اللازمة لذلك بدءًا من شهر يونيو 2022 القادم.

ختامًا، فقد استعرضنا الخدمات التي يوفرها تطبيق انستا باي Instapay، الذي يُعدّ سابقة فيما يتعلق بإرسال الأموال واستقبالها لحظيًا في أي وقت كان. فإذا واجهتك مشكلة في أثناء استخدام تطبيق انستا باي Instapay، يمكنك التواصل مع خدمة عملاء انستاباي على الرقم 15989. أما إذا كانت المشكلة التي تواجهك تتعلق برفض معاملاتك المالية أو تعليقها، فعليك التواصل مع البنك المختص للنظر في سبب المشكلة ومحاولة حلها.

تم النشر في: الدفع الإلكتروني منذ 11 ساعة

المصدر

كيفية-تصميم-تطبيق-جوال-خطوةً-بخطوة

كيفية تصميم تطبيق جوال خطوةً بخطوة

باتت تطبيقات الهاتف جزءًا أساسيًا من حياتنا، إذ تغطي أغلب أنشطتنا اليومية من المراسلة والتسوق وغيرها من المهام أو العادات. من هنا أصبح لزامًا على