ما هو برنامج أودو Odoo؟ كل ما تحتاج إلى معرفته

ما-هو-برنامج-أودو-odoo؟-كل-ما-تحتاج-إلى-معرفته

ما هو برنامج أودو Odoo؟ كل ما تحتاج إلى معرفته

أصبحت برامج تخطيط موارد المؤسسة من البرامج الضرورية لتحسين أداء أي شركة، إذ تسهّل تلك البرامج من عملية إتمام المهام بنجاح بفضل عمليات التكامل التي تتيحها بين المهام، ويعدّ برنامج Odoo أحد أهم برامج تخطيط الموارد، لما له من ميزات منافسة عن باقي النظم المدفوعة. فما هو برنامج أودو؟ وهل من الضروري استخدامه في شركتك؟

جدول المحتويات:

ما هو نظام تخطيط موارد المؤسسة؟

يمثل نظام تخطيط موارد المؤسسة Enterprise Resource Planning) ERP) تطبيقًا برمجيًا يهدف إلى أتمتة أعمال الشركة؛ من خلال الاعتماد على قاعدة بيانات مركزية Central Database، تجمع بيانات جميع الأقسام في الشركة من ضمنها بيانات سلاسل الإمداد، والمبيعات، والتسويق، والموارد البشرية، والمحاسبة، والتصنيع.

يتيح تجميع البيانات من خلال نظام تخطيط الموارد الوصول إلى رؤية مشتركة بين مديري الأقسام داخل الشركة، وهو ما يدعم الوصول بشكل أسرع إلى تحليل متفق عليه بما يخص الأنشطة المستقبلية للشركة، والوصول إلى توفير في التكاليف وتحسين الأرباح.

ما هو برنامج أودو Odoo؟

يمثل نظام أودو odoo واحدًا من نظم تخطيط الموارد الهامة للشركات، فهو يتيح مجموعة أدوات متكاملة للمساعدة في أداء أعمال شركتك، كما يوفّر البرنامج حلولًا رقمية لأصحاب الأعمال من أجل تسهيل عملية التوسع.

يتميز برنامج أودو بكونه مفتوح المصدر، الأمر الذي ساهم في تطويره، إذ تمكنت الشركة من الاستفادة من خبرات أصحاب الأعمال، إضافةً إلى آلاف المطورين للوصول لنسخة متكاملة من النظام، تفيد جميع المنشآت على اختلاف أحجامها. يُستخدَم البرنامج الآن أكثر من 7 مليون شخص، ما يؤكد جودة البرنامج للشركات المتوسطة والصغيرة.

مزايا برنامج أودو

مع الاستخدام الواسع لبرنامج أودو لأعمال الشركات، تمكّن الخبراء في عالم الأعمال وتطوير البرامج من حصر معظم المزايا المرافقة لاستخدامات برنامج . شكّل برنامج odoo ميّزات إضافية في تحسين أعمال عدد كبير من الشركات، إذ ساعد البرنامج في ضبط تخطيط الموارد وأتمتة الأعمال في الشركة التي تعتمد العمل وفق أودو، ومن أهم الميزات الإضافية التي يمتلكها البرنامج:

1. تكلفة استثمار منخفضة

يُعدّ برنامج odoo استثمارًا ناجحًا عند الاعتماد على عدد صغير من الوحدات، إذ يخفض من تكاليف الاستثمار بسبب انخفاض النفقات، وذلك من خلال تخصيص الوحدات بشكل يتوافق مع الاحتياجات اللازمة للشركة، دون هدر تكاليف إضافية في شراء مكونات برمجية غير لازمة لعمل الشركة.

2. القدرة على التكامل مع تطبيقات واسعة الاستخدام

يمكن ربط برنامج أودو مع مجموعة من التطبيقات المستخدمة بكثرة كتطبيق Whatsapp, Google Maps, eBay, Amazon.com. وهو ما يجعل برنامج odoo الخيار المفضل للكثير من أصحاب المتاجر والمشاريع، لأجل تطوير أعمالهم بكل يسر وسهولة.

3. إجراءات بيع محسنة

طورّت شركة أودو العديد من التطبيقات التي تفيد في شتى المجالات لتعزيز عمليات البيع، كنقاط البيع وإدارة علاقات العملاء، وتسريع عملية البيع من خلال اعتماد تقنيات التوقيع الرقمي، الذي يسرّع عملية التواصل لتحقيق إيرادات أكبر.

4. القدرة على مكاملة المهام

يمتاز برنامج odoo بالأدوات التي تنظم جدولة الدوام في الشركة، إضافةً إلى عمليات الدعم، وذلك لاستخدامه لنظام معلومات بصري سهل الاستخدام، وتساعد تلك الأدوات في تقييم أداء الفريق وإنجازات المشروع، وتقديم تنبؤات مستقبلية دقيقة بهدف تحديد الموارد التشغيلية المطلوبة.

5. تبسيط الإجراءات

تساعد أدوات أودو خصوصًا المرتبطة بالمخزون والمواد والشراء في تبسيط أداء المهام، وتحسين الكفاءة الناتجة عن تحسين إدارة المخزون وطرق التخزين. كما يساعد برنامج odoo في تبسيط الإجراءات، من خلال إنشاء أوراق عمل تفيد في تتبع العمليات آنيًا، وتوليد إشعارات الجودة اللازمة لمساعدة الموظفين في التعديل المباشر.

هل برنامج أودو أفضل برنامج لتخطيط موارد المؤسسات؟

تعدّ برامج أودو Odoo، وأوراكل Oracle E-Business Suite، وساب SAP من أهم البرمجيات الرائدة في مجال تخطيط موارد المؤسسات في عالم الأعمال اليوم، تتشابه البرامج في العديد من الصفات مثل: الدعم المتعدد للغات وسهولة الاستخدام، وقابلية الوصول المتعدد، إلا أنها تختلف فيما بينها بمجموعة نقاط أهمها:

1. حجم الشركة

يتعامل برنامج Odoo مع الشركات الصغيرة والمتوسطة، التي لا يتجاوز فيها عدد المستخدمين ألف مستخدم، بينما يتعامل برنامجا أوراكل وساب مع أكثر من 1000 مستخدم.

2. الأنظمة الفرعية

تمثل الأنظمة الفرعية العناصر التي يمكن للبرامج استخدامها ومكاملتها لأداء خدمة معيّنة، يمتلك البرنامج المقدم من Oracle مجموعة محدودة من الأنظمة الفرعية، بينما يمتلك برنامج SAP مجموعة أوسع من البرامج الجاهزة لتقديم خدمات تخطيط موارد المؤسسات.

الأنظمة الفرعية لبرنامج أودو

يتميز برنامج أودو Odoo بوجود متجر كامل للأنظمة الفرعية، إذ يحتوي المتجر على مكونات متعددة لا تقل عن 3 آلاف مكوّن، وقابلة للتكامل فيما بينها لتحقيق هدف معيّن تسعى له الشركة.

3. قواعد البيانات

يمكن لبرنامج أودو التعامل مع مجموعة قواعد بيانات متعددة أهمها PostgreSQL، التي توفر مزايا متعددة على مختلف أنواع نظم التشغيل، بينما يقتصر تعامل برنامج Oracle E-Business Suite على التعامل مع قاعدة بيانات Oracle المهيئة من نفس الشركة، وSAP HANA المخصصة من شركة SAP، لتنصيب برنامج SAP لنظام تخطيط موارد المؤسسات.

4. التجهيزات اللازمة

يحتاج برنامج أودو Odoo إلى تجهيزات متوسطة الأداء للعمل بشكل جيد، بينما يحتاج برنامجا Oracle وSAP إلى تجهيزات عالية الأداء، للحصول على نفس مستوى العمل مقارنةً ببرنامج أودو.

5. تكلفة الاستخدام

تستطيع استخدام أودو بتكاليف منخفضة، إذ يتوافر نسخة مفتوحة المصدر بتكلفة شبه مجانية، لكن يحتاج برنامج SAP وOracle E-Business Suite إلى رخصة استخدام برامج ورخصة مستخدمين للنظام، بتكاليف لا تقل عن 12,000 دولار أمريكي سنويًا.

6. استخدام الواجهات

يتعامل برنامج أودو بطريقة مرنة مع جميع المكوّنات من خلال مجموعة محدودة من الواجهات يمكن التنقل بينها بسهولة، بينما يستخدم البرنامجان المقدمان من Oracle وSAP عددًا أكبر من الواجهات، وتحتاج إلى احترافية أكبر في التعامل لأداء المهام المطلوبة.

7. مجال الاستخدام

تتعدد الاستخدامات التي يمكن الاستفادة منها في برنامج أودو، إذ تشمل تلك الاستخدامات النظم المالية والمحاسبية، وإدارة المشاريع، وإدارة المحتوى، والعقود، وغيرها الكثير. بينما تقتصر الخدمات المقدمة من قبل برامج Oracle وSAP على المحاسبة، والموارد البشرية، وإدارة العمليات، والتصنيع، وإدارة الطلبات والمشتريات، وجميعها موجودة في برنامج أودو.

9 خدمات رئيسية يوفرها برنامج أودو Odoo؟

يتيح برنامج أودو ميزات متعددة قابلة للتركيب بشكلٍ مرن لتحقق الفائدة المرجوّة لأي قسم من أقسام شركتك، إذ يمكن إضافة ميّزة دون الحاجة لإضافة ميزة أخرى في معظم الأحيان. فما هي المكوّنات التي يمكن أن يقدمها برنامج أودو؟

خدمات رئيسية يوفرها برنامج أودو Odoo

أولًا: المبيعات

يتيح برنامج أودو العديد من أدوات المبيعات اللازمة للعمل في الشركة لديك، وذلك بطريقة تسهّل من عملية تنظيم وإدارة عمليات البيع في الشركة لتعظيم الأرباح.

خدمات المبيعات على برنامج أدودو

  • إدارة علاقات العملاء

يمتلك البرنامج القدرة على إدارة علاقات العملاء من خلال التواصل المباشر معهم، وهو ما يساهم بزيادة نسبة المبيعات ضمن شركتك.

  • المبيعات

يوفر أودو Odoo العديد من الميزات التي تساعد في التحكم بعروض الأسعار الخاصة بشركتك على شبكة الإنترنت، وتقديم العروض آليًا مع القدرة على إضافة الصورة والأوصاف بسهولة من خلال تقنيات السحب والإفلات.

  • نقاط البيع

يساعدك أودو في التحكم بنقاط البيع التي تعتمدها الشركة في الوصول إلى العملاء داخل السوق المستهدف، من خلال واجهة سهلة الاستخدام. ويمكن الاعتماد على تطبيق نقاط البيع من أودو، حتى في حال انقطاع الإنترنت.

  • الاشتراكات

تستطيع من خلال برنامج أودو إدارة كافة الاشتراكات، وإعداد الضرائب اللازم اقتطاعها وفق الإعدادات التي تدخلها للبرنامج، إذ يقدّم عقودًا واضحة، وفواتير تحقق جميع المتطلبات التي ترغب إيضاحها.

  • التأجير

يمكّنك برنامج أودو من إدارة الفواتير وعروض أسعار المنتجات أو الخدمات المؤجرة، إضافةً إلى إدارة متطلبات التسليم والإرجاع مباشرةً، دون الحاجة لأي برامج أخرى.

ثانيًا: المالية

يوفر برنامج أودو Odoo مجموعة من الأدوات المالية التي تساعد في أداء مهام القسم المالي داخل الشركة، إذ تمكّن من تسهيل الإجراءات المالية من خلال أتمتة عمليات متعددة وفق الإعدادات المدخلة، وهو ما يخفض الأخطاء ويزيد الزمن المتاح لأداء مهام أخرى.

تطبيقات المالية على أودو

  • المحاسبة

يتيح برنامج أودو تنظيم مهام معظم عمليات المحاسبة والفوترة، وإدارة النفقات الخاصة بفرق العمل. إذ يستطيع المستخدم إدارة الفواتير والنفقات، والتعامل مع الكشوفات المصرفية الموجودة ضمن المصرف الخاص بك آنيًّا.

  • الفوترة

يساعد برنامج أودو Odoo في إعداد الفواتير الدورية، وإعداد الجدولة الخاصة بدفع تلك الفواتير، إضافةً إلى القدرة على إعداد الفواتير وفقًا لعرض السعر المرسل للعميل.

  • النفقات

يستطيع المستخدم من خلال برنامج أودو إدارة كامل نفقات الموظفين عبر الإنترنت، والكشف عن الفواتير وطلبات الدفع عبر لوحة شاملة يمكن إعدادها ببساطة، إضافةً إلى إشراك جميع المعنيين باتخاذ قرار الصرف، للحصول على معلومات إضافية، أو تسجيل البيانات المرتبطة بالمدفوعات وباقي الفواتير.

  • المستندات

يساعد برنامج أودو في تحويل نمط عمل الشركة إلى نمط إلكتروني يلغي التعامل الورقي كليًّا ضمن الشركة، ومشاركة الملفات الإلكترونية وتصنيفها، إضافةً إلى تكوين مستندات لازمة لأنشطة الشركة، كفواتير الموردين ودليل التصنيع.

  • التوقيع الالكتروني

يتيح برنامج أودو للمستخدم إضافة توقيع إلكتروني على الملفات بعد الموافقة عليها، وهي تواقيع معتمدة من قِبل اللوائح الأوروبية، وقانون التوقيع الرقمي في الولايات المتحدة الأميركية، ودول مجلس التعاون الخليجي، والعديد من الدول الأخرى، وهذا ما يسمح لبرنامج أودو بالتعامل العالمي بما يخص التجارة الإلكترونية.

ثالثًا: المخزون والتصنيع

تؤمّن تطبيقات المخزون والتصنيع من برنامج أودو Odoo مجموعة الأدوات اللازمة، لضبط عمليات التخزين والتصنيع، مما يساعد في تحقيق تنظيم أكبر لعمليات التصنيع وضبط التكاليف وزيادة الأرباح.

تطبيقات المخزون على برنامج أودو

  • المستودعات

يسمح برنامج أودو للمستخدمين بإدارة المستودعات وضبط المخزون وفق أنظمة ذكية يعمل بها البرنامج. إذ يتيح البرنامج تتبع سير العمليات الداخلية، وتخزين كمية أقل من البضاعة مع التأكد من عدم نفاذها، وتحسين عملية تتبع البضائع، والإدارة للمستودعات المتعددة.

  • التصنيع

يوفر برنامج أودو للمستخدم كافة أدوات التخطيط التي تنظم عمليات إدارة احتياجات المواد، والصيانة، وعرض أوراق العمل اللازمة أثناء تنفيذ عمليات التنفيذ بشكل آني.

  • إدارة دورة حياة المنتج

يسهّل برنامج أودو إدارة دورة حياة المنتج، بدءًا من مرحلة إطلاق المنتج، وانتهاءً بفناء ذلك المنتج. كما يسمح البرنامج بتغيير المواصفات الفنية للمنتج قيد التصنيع، ويتيح لكل عامل الاطلاع على المعلومات الخاصة بمسؤولياته ضمن تطوير المنتج، وذلك دون الاطلاع على مسؤوليات باقي أعضاء الفريق.

  • المشتريات

يتيح برنامج أودو Odoo أتمتة عملية إدارة المشتريات، وطلب عروض أسعار عند انخفاض مستوى المخزون عن مستوى معيّن مهيأ وفق الإعدادات المُدخَلة من قِبل المستخدم، إضافةً إلى إمكانية إدارة قوائم الأسعار، وتوفر المنتجات.

  • الصيانة

يمكن بواسطة برنامج أودو أتمتة عمليات الصيانة الوقائية الواجبة للمحافظة على سلامة خط الإنتاج، وتشغيله بأفضل المستويات. كما يزوّدك البرنامج بواجهات تعرض إحصائيات تُحسَب آليًا، لتخفيف أعباء الصيانة.

  • الجودة

يمكن التخطيط بمستويات مختلفة لجودة المنتج المصنع من خلال برنامج odoo، إذ يمكن فحص عمليات محددة من عمليات التصنيع، أو فحص المواد النهائية المصنعة وفق خطة إدارة الجودة المعتمدة.

رابعًا: الموارد البشرية

يساعد برنامج أودو موظفي الموارد البشرية في أداء أعمالهم المرتبطة بإدارة الموظفين وقياس إنجازاتهم في أي وقت، إذ يمتلك البرنامج مجموعة من المكونات التي تغطي معظم مجالات أعمال الموارد البشرية.

تطبيقات الموارد البشرية على أودو

  • موظفون

يسمح برنامج أودو بتتبع بيانات الموظفين بشكل آني، ويتيح تخصيص المعلومات اللازمة لكل قسم، وحصر المعلومات التي تحمل الطابع الخاص -كالرقم الوطني والأمراض التي يعاني منها الموظف- بقسم الموارد البشرية فقط.

  • التوظيف

يوفّر برنامج أودو مجموعة العمليات الخاصة بتنظيم الوظائف الشاغرة وطلبات التوظيف، وتتبع عروض العمل، إضافةً إلى تحديد مراحل التوظيف وإعداد الخطوات لإتمامها.

  • إجازة عمل

يمكن إدارة جميع إجازات العمل بشكل مؤتمت عند اعتماد برنامج أودو في الشركة، إذ يوافق المدير على إجازة الموظف من خلال بعض الخطوات الإلكترونية البسيطة، وتحديث جدول الدوام الخاص بالموظف اعتمادًا على تلك الخطوات.

  • التقييمات

يُعَدّ برنامج أودو Odoo خيارًا مناسبًا لتقييم موظفي الشركات، إذ يمكن تقييم الموظفين مهما كان حجم الشركة. يمكن لمستخدم برنامج أودو تصميم تقييمات من خلال اعتماد نماذج مسبقة أو مخصصة من البداية، وجمع المعلومات لوضع نظم التحفيز المناسبة.

خامسًا: التسويق

تُستخدَم تطبيقات التسويق في برنامج أودو لإدارة جميع العمليات المرتبطة بالخطط التسويقية التي تعدها الشركة، إذ يستطيع البرنامج أتمتة الحملات التسويقية من مرحلة الإعداد وحتى الوصول إلى العملاء المحتملين. كما يتيح البرنامج إدارة منصات التواصل الاجتماعي من مكان واحد ضمن شركتك، إضافةً إلى مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني والرسائل النصية، دون الحاجة لخبرات برمجية لإعدادها.

خدمات التسويق على برنامج أودو

كما يستطيع المستخدمون إدارة الفعاليات التي تجلب الزوار كالمؤتمرات والندوات والمعارض، عدا عن وجهات النظر والاقتراحات التي يمكن تلقيها من العملاء وزوار الشركة من خلال استطلاعات الرأي، التي أنشئِت من قِبل كوادر الشركة.

سادسًا: الخدمات

يزوّدك برنامج أودو بمجموعة متكاملة من الخدمات التي تساهم في إدارة المشاريع والخدمات، مع توفير أدوات التخطيط اللازمة لإنجاز المشاريع وإدارة المهام بفعالية.

تطبيقات الخدمات على برنامج أودو

يتيح البرنامج للمستخدمين مشاركة ملفاتهم بشكل مستمر مع أعضاء الفريق، واستخدام وسائل المحادثة المباشرة لتتبع سير المشروع. ويساعد البرنامج في تصميم أوراق العمل، وفوترة الخدمات، وتتبع أوقات العمل، إضافةً إلى توفير عروض الأسعار الخاصة بالمنتجات.

سابعًا: الإنتاجية

توفّر أدوات الإنتاجية من برنامج أودو التحكم الكامل بآلية اتخاذ القرارات، ومنح الأذونات والموافقات. إذ يمكن من خلال البرنامج إدارة الطلبات والموافقات من أي مكان داخل وخارج الشركة.

تطبيقات الإنتاجية على برنامج أودو

كما يتيح البرنامج الاستفادة من تقنيات إنترنت الأشياء Internet of Things) IOT) في تسهيل أعمال الشركة، إذ يمكن دمج الأجهزة التقنية في تطوير آليات العمل كمراقبة القيم بشكل فوري، وأخذ الصور السريعة لمراقبة الجودة في العمل، وطباعة ملصقات الفواتير وغيرها.

ثامنًا: مواقع الإنترنت

يوفر برنامج أودو مجموعة من الأدوات التي تساعد في تطوير الصفحات والتطبيقات الإلكترونية، إذ يقدم مجموعة من السمات المساعدة في بناء هوية الموقع الإلكتروني، إضافةً إلى القدرة على التحكم بمكونات الموقع الإلكتروني. كما يساعد في تصميم المتجر الإلكتروني الخاص بك، وذلك من خلال إعداد صفحات منتجاتك، وإمكانية عرض الأعمال المصممة بكل بساطة مع تقنيات الإفلات والسحب.

تطبيقات مواقع الويب على أودو

تاسعًا: ستوديو أودو

يمكن لمشتري برنامج أودو التحكم بكامل حزم التطبيقات التي اشتراها من خلال ستوديو أودو، إذ يمكّن المستخدم من تخصيص جميع الأزرار والتقارير والواجهات لتلائم العمل المطلوب، إضافةً إلى المرونة الكافية في تعديل هذا التخصيص متى شاء.

الاشتراك في برنامج أودو

تتعدد خيارات الاشتراك في خدمات برنامج أودو، إذ توفر الشركة مجموعة من التطبيقات المستقلة بذاتها، لشرائها والاستفادة منها داخل شركتك عبر تطبيقات السحابة الإلكترونية Cloud Computing التي توفرها أودو. كما توفّر الاشتراك الخاص بعدد المستخدمين، لتكسب المرونة في إدارة تطبيقات الشركة.

1. تطبيقات برنامج أودو

تتيح شركة أودو Odoo مجموعة من التطبيقات التي يمكن شراء أحدها أو مجموعة منها، بهدف تشكيل النظام اللازم لعمل شركتك وفق الرؤى والاستراتيجيات الموضوعة، يكلّف كل تطبيق من تطبيقات أودو بين 4 لـ 16$ شهريًا.

2. دمج إضافي

يساعد خيار الدمج الإضافي من برنامج أودو في وصل أنظمة المدفوعات والشحن العالمية، كشركات DHL وeBay اللازمة لعمل شركتك مع التطبيقات التي اشتريتها من برنامج أودو. يتراوح سعر خدمات الدمج الإضافي بين 12 لـ 32$.

3. المستخدمين

اعتمدت شركة أودو سياسة الاشتراك لكل مستخدم في استعمال برنامج أودو في الشركات، وتبلغ تكلفة اشتراك المستخدم الواحد 10$ شهريًا، و96$ سنويًا.

4. نوع استضافة البرنامج

توفّر شركة أودو نوعين من الاستضافة التي تساعد في أداء المهام الخاصة بشركتك، حسب قدرة التجهيزات التي تمتلكها، والانتشار الجغرافي المرتبط بعمل الموظفين.

  • مجتمع أودو Odoo Community

يقدِّم نسخة مفتوحة المصدر من البرنامج مع إمكانية الاشتراك بالتطبيقات الأساسية، التي تهدف لبناء التصميم الرئيسي للشركة لترخيصه وفق نسخة المؤسسات Enterprise. تكتفي العديد من الشركات بإصدار Odoo Community، لإتمام أعمالها.

  • أودو للشركات Odoo Enterprise

يتيح هذا النوع الاشتراك بكافة تطبيقات برنامج odoo، مع إمكانية تقديم الدعم الفني واستخدام ستوديو البرنامج. كما يمكن تنصيب الاشتراك على مخدماتك المحلية، أو الاستفادة من تقنيات السحابة الإلكترونية التي قدمتها أودو، وتعتمد أجور الاستضافة على عدد المستخدمين، ومساحة التخزين وعدد قواعد البيانات المطلوب استخدامها.

هل برنامج أودو مناسب للاستخدام في شركتك؟

يعتمد الجواب على هذا السؤال على العمليات التي تقوم بها شركتك، فإن كنت تملك شركةً صغيرة أو متوسطة الحجم، فيمكنك اعتماد برنامج أودو كأحد الخيارات الأساسية التي تمكّن من أداء الأعمال بفعالية، أما إن كانت شركتك كبيرة الحجم، فأنت تحتاج إلى برامج تخطيط موارد أكبر كبرامج Oracle وSAP.

على الرغم من الميزات التي يمتلكها برنامج odoo، إلا أن هناك مجموعة من القيود التي تجعل من استخدام البرنامج تحديًا داخل بعض الشركات، كصعوبة التعلم، وصعوبة إيجاد أدلة استخدام شاملة في مكانٍ واحد، وصعوبة التطوير بالنسبة للشركات متوسطة وكبيرة الحجم.

للتغلب على هذه التحديات التي تعيق استخدام أودو في شركتك، يفضّل توظيف مطور أودو محترف عبر منصة مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر، ليساعدك في إعداد برنامج أودو وتدريب الموظفين بشكلٍ يناسب أعمال شركتك.

عند اتخاذ القرار باعتماد أحد برامج تخطيط موارد المؤسسات لتحسين أداء العمل لديك، فإن برنامج odoo أحد أفضل البرمجيات الجاهزة التي تساعدك في أداء أعمالك، نظرًا للمزايا المتعددة التي يقدمها البرنامج مقارنة بالبرامج المنافسة، إضافةً إلى فرق الأسعار الكبير، الذي يجعل من برنامج أودو البرنامج المفضل لدى أغلب أصحاب الشركات والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

تم النشر في: مشاريع ناشئة، نصائح ريادية منذ 10 ساعات

المصدر

ما-هي-استراتيجيات-تطوير-المنتجات؟

ما هي استراتيجيات تطوير المنتجات؟

سيطرت شركتا نوكيا Nokia وفيليبس Philips على سوق الهواتف النقالة لسنواتٍ طويلة، لكنها لم تستطع الحفاظ على هذه المكانة لعجزها وتأخرها عن تطوير منتجات قادرة