أنوع الشعارات: كيف تختار ما يناسب مشروعك التجاري؟

أنوع-الشعارات:-كيف-تختار-ما-يناسب-مشروعك-التجاري؟

أنوع الشعارات: كيف تختار ما يناسب مشروعك التجاري؟

يرمز الشعار التجاري مباشرة إلى أعمالك، فهو مزيج من الكلمات والألوان، وأول ما ينظر إليه العملاء الجدد، هدفه خلق رسالة بصرية، قادرة على مخاطبة العين والعقل في برهة من الزمن، ومن هنا تكمن أهميته. وللسبب نفسه، فإنه يستوجب على أصحاب الأعمال والمشاريع التجارية وكذا المصممين، اختيار أنواع الشعارات التي تناسب أعمالهم التجارية خاصةً.

جدول المحتويات:

تعريف الشعار

الشعار أو اللوجو LOGO هو تصميم مرئي، يستخدم للتعريف بمؤسسات عديدة كالشركات والمنظمات، سواء كانت ربحية أو خيرية، وطنية أو دولية. فهو تجسيد لهويتها البصرية، التي تمكّن العالم من التعرف عليها وتمييزها عن غيرها. غير أن هذا لا يعني أن الشعار لا يحظى بالاهتمام من العميل، الذي يتفاعل هو الآخر مع هذه العلامات التجارية، إذ يمثل الشعار بالنسبة له تعبيرًا عن هويته الشخصية، كما قد يعكس مكانته الاجتماعية؛ فقيمة ما نلبسه أو نستخدمه تُختزل بالمقام الأول في العلامة التجارية، التي يعبّر عنها الشعار الموجود عليها.

يتألف الشعار من عدة عناصر، فهو قد يضم صورة حقيقة أو مرسومة، وكذا حروفًا ورموزًا، ويتم تصميم الشعار اعتمادًا على أحد العناصر فقط، كما يمكن المزج بينها حسب الحاجة. أما بخصوص الألوان، فقد يتم الاعتماد على لون واحد أو أكثر، وذلك حسب النشاط الذي تمثله العلامة التجارية.

رغم تعدد أنواع الشعارات، إلا أن هناك مجموعة من القواسم المشتركة بينها، والتي يجب أخذها بالحسبان في أثناء تصميمها. فالشعار الناجح هو الذي يكون مميزًا ومتفردًا من حيث مضمونه وشكله، وهذا ما يفيد في إبراز قيمة وخصوصية المؤسسة أو الشركة التي يمثلها. كما أن البساطة هي إحدى ركائز الشعار المثالي، إذ يكمن التحدي في إيجاد فكرة شعار رائعة، تُترجم إلى تصميم مبسط، قادر على نقل وإيصال فكرة نشاط العلامة التجارية. إضافةً إلى ما سبق، يجب أن يكون الشعار واضحًا لا لبس فيه، وغير قابل للتأويل.

أنواع الشعارات وأسمائها

كما هو واضح من تسميته، فإنه من أنواع الشعارات الذي يتكون من الأحرف فقط، وغالبًا ما تكون تلك الحروف مأخوذة من بداية كل كلمة من كلمات اسم الشركة أو المؤسسة التي يرمز إليها. من منا لا يعرف HP أو CNN أو IBM، إنها مؤسسات عالمية، يتكون شعارها من الأحرف الأولى لاسمها الكامل.

من خلال استخدام أحرف بسيطة، يمكننا الحصول على شعار مميز يسهل تذكره، فهذا النوع يسمح بخلق علامة تجارية في منتهى البساطة والجمال، إذ يمكن اختصار الأسماء الطويلة للعلامات التجارية، وتحويلها إلى شعار ذي معنى مرتبط باسمها. من منا يعرف الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء! ربما القلة منا، لكن هل تعلمون أننا بصدد الحديث عن وكالة NASA الشهيرة.

من مزايا هذا النوع أنه يتصف بسهولة التصميم، كما يمكن استخدامه في مختلف أشكال الترويج لنشاطك (البطاقات والملصقات والشبكات الاجتماعية… إلخ). فإن كنت راغبًا في استخدام شعار مرن وقابل للتكيف مع مختلف الأوضاع، فهذا هو الأنسب بالتأكيد.

متى تستخدم شعار الحروف؟

  • إذا كان لديك اسم يتكون من كلمتين أو ثلاث كلمات، وهو معقد جدًا بحيث لا يمكن أن يتذكره العملاء المحتملين، فمن الأفضل اختيار استخدام حرف واحد فقط، نحن نركز على البساطة والنتيجة هي شعار مؤثر وعصري.
  • إذا كنت تميل إلى المزاوجة بين البساطة والجمالية، وهو ما يعني الابتعاد عن التعقيد.

ما يجب الانتباه إليه عند اختيار شعار الحروف الأولى

إذا لم تكن شركتك قائمة بالفعل أو أنها لا تحظى بشهرة كبيرة، يستحسن إضافة اسمها الكامل بشكلٍ صغير تحت الشعار، حتى يتمكن الناس من التعرف عليك فورًا.

أمثلة ملهمة عن شعار الحروف الأولى

  • شعار قناة سي إن إن CNN

أنواع الشعارات: شعار CNN

  • شعار شركة إي بي إم IBM

أنواع الشعارات: شعار شركة IBM

على غرار الشعار المشكل فقط من الحروف، فإن العلامة النصية شعار يتشكل أيضًا من الحروف التي يتكون منها اسم الشركة وحده. يصلح هذا النوع من الشعارات حين يكون للشركة اسم موجز ورائع، يصلح لأن يكون اسمًا وشعارًا في الوقت نفسه.حين يكون اسم الشركة جذاب، يصبح من المناسب جدًا تحويله إلى شعار، خاصةً مع التصميم الجيد، القائم على البساطة وحسن استخدام الألوان. من أمثلة ذلك الشعار الذي تستخدمه شركة غوغل، فهو يعبّر عن اسم الشركة في حد ذاته، وهو ما يجعله راسخًا في الأذهان.

بما أن التركيز سيكون على اسمك الذي هو نفسه شعارك، فإنه يتعين عليك الاهتمام بنوعية وشكل الخط الذي سيتم استخدامه، إذ يختلف حجم ونوع الخط حسب النشاط، فإذا كانت شركات الأزياء والمجوهرات تميل إلى استخدام خطوط مائلة ورقيقة، فإن الوكالات القانونية أو الحقوقية تفضل الخطوط والنصوص التقليدية.

يتيح هذا الشعار إمكانية المزج بين أكثر من لغة واحدة، وهو ما يجعله أكثر جاذبية وشمولًا. إلا أنه قد لا ينقل معلومات كافية عن عملك إلى جمهورك المستهدف، وهو ما يمكن أن يقلل من الاهتمام بعلامتك التجارية.

متى تستخدم الشعار النصي؟

  • إذا كانت أعمالك ناشئة، وترغب في أن تحظى علامتك التجارية بمكانة مميزة في أذهان العملاء، إذ إن أي اسم طويل قد يبدو مشوشًا.
  • إذا استطعت منح نشاطك اسمًا يتكون من كلمة واحدة مميزة، فهذا النوع من الأسماء يصلح لأن يكون شعارًا احترافيًا، يمكن أن يترسخ في الأذهان بكل سهولة.
  • إذا كنت ترغب في الترويج لمنتجات، يمكن أن تكتسب سمعتها من اسم الشركة الذي هو نفسه شعارها المعتمد، حيث يتم وضعه على كل المنتجات بصورة لائقة.

ما يجب الانتباه إليه عند اختيار الشعار النصي

من الأكيد أن استخدامات الشعار ستكون مختلفة ومتنوعة، إذ سيُوضع على كل شيء مرتبط بنشاطك، هذا يدفعنا إلى ضرورة العناية بنوع الخط وحجمه، فالكلمات يجب أن تكون مقروءة ومفهومة في جميع الحالات والاستخدامات.

النقطة الثانية التي يجب الانتباه إليها تتعلق بالألوان، فهذه الأخيرة يجب أن تكون متناغمة ومنسجمة مع طبيعة نشاطك، كما ينبغي الحرص على أن تكون مريحة للعين.

أمثلة ملهمة عن الشعار النصي

  • شعار شركة فيد إكس FEDEX

شعار شركة Fedex

  • شعار شركة ديل Dell

شعار شركة Dell

ثالثًا: شعار الحرف الواحد

دون الحاجة إلى تعريفه، فإن تسميته توضح معناه والمقصود منه، نتحدث هنا عن حرف واحد يتم اختياره ليصبح شعارًا لنشاطك أو مؤسستك، من هذا المنطلق يصبح الحرف هو الشعار والشعار هو الحرف في حد ذاته. بطبيعة الحال، غالبًا ما يكون هذا الحرف هو الأول في اسم الشركة أو العلامة التجارية، ومنها يستمد الشعار.

ويجب أن يكون الشعار الذي يُتخذ شكل الحرف قابلاً للقراءة بسهولة، فعندما يرى الأشخاص شعار رسالتك، سيتذكرون اسم العلامة التجارية على الفور. وحتى يحقق هذا الشعار الغاية من تصميمه، يجب العناية بمجموعة من العناصر، وفي مقدمتها نوعية الخط الذي سيتم اعتماده في كتابة الحرف، علاوةً على الألوان وبعض الإضافات البصرية الأخرى، كما يمكن الاستعانة بخطاط ماهر، من أجل الحصول على حرف مميز واستثنائي، يعطي الكثير من الخصوصية لعلامتك التجارية.

متى يستخدم شعار الحرف الواحد؟

  • حين ترغب في مخاطبة العميل من خلال الحرف، أو أن يكون للحرف معنى خفي مرتبط بطبيعة العمل أو النشاط الذي تزاوله. على سبيل المثال، يمكن استخدام شعار الحرف B الذي يشتق من اسم العلامة التجارية Big، لو كنت تقدم وجبات سريعة من الحجم الكبير.
  • عند الرغبة في امتلاك شعار يمكن وضعه على أي شيء، بما في ذلك البطاقات الصغيرة واللوحات الإعلانية.

ما يجب الانتباه إليه عند استخدام شعار الحرف الواحد

تُعدّ البساطة عنصرًا أساسيًا في هذا الشعار، غير أن هذا لا يعني إقصاء اللمسة الإبداعية التي تضفي على الحرف جمالية خاصة. بالمقابل، يجب الانتباه إلى ضرورة أن يكون الحرف واضحًا ومقروءًا، بشكل لا يقبل التأويل أو الخلط مع حرف آخر، كأن تقصد الحرف C لكن الأغلبية تعتقد أنه حرف G.

أمثلة ملهمة عن شعار الحرف الواحد

  • شعار شركة Mcdonalds

شعار شركة Mcdonalds

  • شعار شركة ياهو YAHOO

شعار شركة YAHOO

هو عبارة عن صورة رمزية مرسومة عادةً ما تكون حقيقية، نحن نتحدث عن شعار يتكون عبر رسم رمز حقيقي بشكلٍ مبسط، مثل فنجان القهوة أو غصن الشجرة. يمكن أن يروي هذا الرمز قصة ما تفعله شركتك، فكر مليًا في رمز التفاحة المقضومة، وبلا شك تعلم أننا بصدد الحديث عن شركة آبل. نشير إلى أنه في معظم الأحيان، قد لا يتضمن أي كلمات أو حروف، وهو ما يجعله أكثر قابلية للتذكر.

الشعار الرمزي من أنواع الشعارات الذي يتميز بوضوحه وسهولة تذكره، فإذا كنت تقدم خدمة معينة، فإن صورة الشعار تبعث رسالة سريعة وواضحة إلى جمهورك تخاطبهم بها. كما تسمح بساطة الصورة الرمزية، بتغيير حجمها حسب الحاجة.

متى تستخدم شعار الرموز التصويرية؟

  • إن كنت تبحث عن فكرة شعار يمكن تذكره بسرعة، أي أنه يقتحم الذاكرة ويظل داخلها، إلا أن هذا يستوجب أن يكون اسم شركتك قصيرًا ومميزًا.
  • حين تقدم خدمة ما، وتحاول التعبير عنها عبر شعار واضح، إذ يعمل الرمز المستخدم في الشعار على التعريف بهذه الخدمة (استخدام رمز مفتاح البيت في مجال العقارات).
  • إن كان اسم الشركة طويلًا، وتعتقد أنه ممل ويصعب تذكره أو تحويله إلى شعار الحروف الأولى.

ما يجب الانتباه إليه قبل استخدام الشعار الرمزي

إن كنت بصدد بناء علامتك التجارية، فعليك الحذر في تبني مثل هكذا شعار، فإذا كانت قاعدة العملاء الخاصة بك لا تزال صغيرة، فهذا الشعار قد لا يناسبك. ينبغي لك هنا استخدام شعار يعكس ما تقدمه للعملاء، وهو ما يضمن المزيد من الوفاء اتجاهه.

من جهة أخرى، إذا كنت تتوقع تغييرات مستقبلية في نموذج عملك، فقد لا تكون العلامة التجارية الرسومية هي الخيار الأفضل. إذا كنت تبيع بيتزا في البداية، فقد يتضمن شعارك صورة بيتزا، ولكن ماذا لو كنت تريد البدء في بيع البرغر أو السندويشات؟

أمثلة ملهمة عن الشعار الرمزي

  • شبكة التواصل الاجتماعي تويتر Twitter

شعار شركة Twitter

  • شعار شركة آبل apple

شعار شركة apple

على عكس سابقه، لا يحاكي هذا النوع من الشعارات شيئًا موجودًا في الحياة الواقعية، وإنما يتم تصميمه اعتمادًا على رموز وأشكال مجردة، تحمل رسالة تنقل أفكارك وقيمك التي يحملها نشاطك. ولكون هذا الشعار لا يرتبط بصور أو رموز حقيقة، فإنه يفسح مجالًا واسعًا للإبداع، وهو ما يمنحك الفرصة لاختيار ما ترغب في قوله من خلال شعارك. إلا أن هذا يفرض في المقابل الحذر أكثر، من أجل تحقيق الملاءمة بين الرمز المجرد وفكرة النشاط، فلا ينبغي أن يعكس الشعار شيئًا آخر غير مقصود أو مخالف لنشاطك، أو بعبارة أخرى لا يجب أن يكون قابلًا للتأويل الخاطئ.

متى تستخدم شعارًا مجردًا؟

  • إن كنت تبحث عن فرصة تصميم شعار خاص ومميز من خلال عدم تقييد حدود إبداعك، فهذا النوع كما أشرنا يتيح حرية التفنن في التصميم.
  • حين تقدم شركتك أو مؤسستك نشاطًا مميزًا وغير اعتيادي، أي أنها من السباقين إلى تقديم خدمات أو منتجات استثنائية، وهو ما يتماشى مع مبدأ هذا الشعار، القائم على الابتكار والخروج عن الأنماط التقليدية.

ما يجب الانتباه إليه قبل استخدام الشعار المجرد

من المهم جدًا أن تحسن تصميم شعارك، حتى ينقل الرسالة المطلوبة إلى العالم. عند تصميم شعار مجرد لعلامتك التجارية، من الضروري الانتباه إلى التفاصيل، فلا يجب أن يساء فهم رسالتك من خلال تصميم شعار غير واضح للغاية، أو يصعب فهمه.

أمثلة ملهمة عن الشعار المجرد

  • شعار شركة نايك NIKE

شعار شركة NIKE

  • شعار شركة بيبسي PEPSI

شعار شركة PEPSI

يجمع هذا الشعار بين الكلمات والرموز على حدٍ سواء، إنه يقوم على فكرة المزج بين الكلمة أو الحرف وبين الصور والرموز، سواء كانت حقيقية أو مجردة. تسمح هذه الإمكانية بصياغة شعار علامة تجارية واضحة تحمل رسالتك، كما يسمح بإعادة تسمية العلامة التجارية بكل سهولة دون تغيير جوهر فكرة الشعار.

يمكن أن يتم تصميم هذا الشعار من خلال دمج أنواع مختلفة من باقي الشعارات أو جزءًا منها، وهو ما يجعله يتسم بالتنوع وغنى المحتوى البصري. بطبيعة الحال، تختلف نسبة حضور هذه العناصر في الشعار، إذ يمكنك أن تضع حرف كبيرًا في مقدمته مع تزيينه برمز حقيقي أو مجرد، ثم إضافة اسم الشركة، عادةً ما تضع الشركات النص والصورة بجانب بعضها بعضًا أو تكدسها.

متى تستخدم الشعار المركب؟

  • حين تكون أعمالك في بدايتها، وترغب في مخاطبة جمهورك و عملائك عبر إشارات مرئية متعددة (حروف وكلمات، صور ورموز)، وهو ما يساعدهم على فهم طبيعة نشاطك، والتموضع بشكلٍ جيد داخل أذهانهم.
  • عندما ترغب استغلال الشعار بأشكال متعددة (يمكن استخدام الصورة بشكل مستقل عن النص المرافق لها) وفريدة، ويسهل التعرف عليها من قِبل عملائك.

ما يجب الانتباه إليه عند التفكير في الشعار المركب

لا تعني فكرة الشعار المركب الإفراط في استخدام الكلمات والصور وكذا الألوان، قد يؤدي هذا إلى تشكيل شعار معقد أو غير مفهوم، وهو ما يدعو إلى ضرورة استحضار عنصر التناغم عند دمج عناصر الشعار. تذكر دائمًا أن البساطة والوضوح من أهم ركائز الشعار الناجح.

أمثلة ملهمة عن الشعار المركب

  • شعار شركة بوما PUMA

شعار شركة PUMA

  • شعار شركة بورغر كينغ Burger king

شعار شركة burger king

من أنواع الشعارات الذي يتميز بكونه مرحَا وطريفَا، فهو يقوم على فكرة استخدام رسوم أو صور شخصية ما، لتمثيل العلامة التجارية الخاصة بك. التمائم ببساطة هي شخصيات تمثل عملك.

يساهم هذا الشعار في خلق تواصل إيجابي مع العملاء، إنه يُشعرهم بنوع من الاطمئنان لكونه شعارًا مرحًا وطريفًا كما أشرنا سابقًا، كما يتميز بسرعة حفظ الذاكرة له، لأنه يصبح مألوفًا بعد مدة قصيرة من التعرف عليه.

من ناحية أخرى، يعدّ شعار التميمة الأفضل والأنسب لو كان نشاطك التجاري يستهدف فئة الأطفال والمراهقين، فهذه الفئة صاحبة الذاكرة القوية سرعان ما ستألف شعارك، الذي تجد فيه شيئًا مميزًا يخاطبها.

متى تستخدم شعار التميمة؟

  • حين يكون نشاط شركتك أو مشروعك التجاري يستهدف الأطفال والمراهقين بالدرجة الأولى، فكما أشرنا سابقًا يمكن اعتبار هذا الشعار الأنسب لمخاطبة وِدّ هذه الفئة.
  • إذا كان نشاطك يحتاج إلى مجسمات كبيرة قرب المتاجر والمراكز التي تقدم خدماتك، فهي تلعب دور عامل الاستقبال، الذي يظل واقفًا على قارعة الطريق من أجل الترحيب بالضيوف والزوار.

ما يجب الانتباه إليه عند استخدام شعار التميمة

يرتبط اختيار شعار التميمة بنوعية النشاط التجاري والفئة المستهدفة، يفرض هذا الحرص دراسة السوق جيدًا وعدم الوقوع في خطأ استغلال هذا الشعار واستخدامه في أنشطة لا تناسب الفئة المستهدفة. فإذا كان نشاطك موجهًا أساسًا للشباب وكبار السن، ولا يمكن أن يقترب منه الأطفال (الولاعات مثلًا)، فالأولى بك هنا للتفكير في نوع آخر من الشعارات.

أمثلة ملهمة عن شعار التميمة

  • شعار شركة KFC

شعار شركة KFC

ثامنًا: شعار الخط العربي

في سياق محاولات تعريب الشعارات، برز مؤخرًا وبشكل واضح نموذج مميز من الشعارات يعتمد أساسًا على الخط العربي. ويرجع الفضل في ظهور وانتشار هذا النوع من الشعارات إلى بعض القنوات العربية، التي حققت نجاحًا باهرًا جعل شعارها عالقًا في الأذهان، وفي مقدمتها قناة الجزيرة الإخبارية.

يسمح هذا الشعار بالتعبير عن فكرة نشاطك بشكلٍ جميل وأصيل، فهو يستخدم الخطوط العربية المميزة، كما تكمن جماليته في الطريقة التي يصمم بها، والتي تقوم على التلاعب بشكل انتظام الأحرف.

متى تستخدم شعار الخط العربي؟

  • إن كنت تقدم نشاطًا إعلاميًا تستهدف به العالم العربي بالأساس، حيث يصبح الشعار تجسيدًا لهوية عملك بصفتك مواطن عربي.
  • إن كان نشاطك مرتبطًا بمجال التربية والتكوين، مثل دور النشر والمكتبات.

أمثلة ملهمة عن شعار الخط العربي

تاسعًا: الشعارات الرسمية

تستخدم هذه الشعارات المؤسسات الحكومية والجهات المتعاونة معاها، حيث تختارها الجهات الوصية  في مختلف المجالات (التعليم، الصحة، العدل…) كما أن التعديل عليها أمر غير مقبول من الناحية القانونية لكونها تصبح في ملكية مؤسسات الدولة.

على مصمم الشعارات أن يكون على دراية بمختلف الشعارات الرسمية في بلده وعلى المستوى الدولي حتى يستطيع إنجاز أعمال منسجمة مع مبادئها.

أمثلة ملهمة عن الشعارات الرسمية

  • شعار منظمة الصحة العالمية WHO

شعار منظمة الصحة العالمية

مصدر الصور

كيف تختار نوع الشعار المناسب لعلامتك التجارية

يشير اللوجو أو الشعار إلى الخدمات والأنشطة التي تقدمها الشركات والمؤسسات، فهو رسالة بصرية تعبّر عن جوهر عمل الشركة، مما يحدو بالبعض إلى وصفه بالهوية البصرية للشركة أو المؤسسة. من هذا المنطلق وجب الاهتمام باختيار الشعار، وعدم اعتباره مجرد شكلية لا ينبغي التركيز عليها. ويرتبط نوع الشعار أيضًا بطبيعة النشاط الذي تمارسه والفئة التي تستهدفها، يفرض هذا التمييز بين مختلف أنواع الشعارات وحالات استخدامها كما أشرنا إلى ذلك في الأمثلة السابقة، إذ إن الجهل بمختلف أنواع الشعارات يجعلك غير قادر على اختيار أنسبها.

من أساسيات اختيار اللوجو المناسب أيضًا، أن يكون متفردًا وليس تقليدًا لغيره. إلى جانب هذا، يجب أن يعكس الشعار هوية أعمالك، لا أن يكون مبهم الرسالة. إنه تعبير حقيقي عن هوية الشركة، ولا يجب أن يحيد عن هذا قيد أُنملة. عرفت الآن الفرق بين أنواع الشعار المختلفة، وتريد واحدًا لمشروعك التجاري، ببساطة تصفح خدمات تصميم شعار تجاري على خمسات؛ أكبر سوق عربي لبيع الخدمات المصغرة، وحتمًا ستجد ما يناسبك.

تم النشر في: تصميم شعار، نصائح ريادية منذ 8 ساعات

المصدر

ما-هي-استراتيجيات-تطوير-المنتجات؟

ما هي استراتيجيات تطوير المنتجات؟

سيطرت شركتا نوكيا Nokia وفيليبس Philips على سوق الهواتف النقالة لسنواتٍ طويلة، لكنها لم تستطع الحفاظ على هذه المكانة لعجزها وتأخرها عن تطوير منتجات قادرة