كيف يعزز الشراء من خمسات إنتاجية مشروعك التجاري؟

كيف-يعزز-الشراء-من-خمسات-إنتاجية-مشروعك-التجاري؟

كيف يعزز الشراء من خمسات إنتاجية مشروعك التجاري؟

دائمًا ما يبحث أصحاب المشاريع عن طرائق جديدة تمكّنهم من تحقيق إنجازات أكبر وإنتاجية أعلى لمشروعاتهم، ولأن الإنتاجية منوطة في صورتها النهائية بالجهد الذي يبذله الموظفون على اختلاف مراتبهم، فقد يلجأ بعض أصحاب المشاريع إلى حلول أكثر إبداعًا في توظيف الكفاءات ومن ذلك توظيف المستقلين، لكن لا تزال شكوك تساور بعض أصحاب المشاريع حول كفاءة المستقلين وقدرتهم على تقديم خدمات جيدة. فهل المستقلون أفضل من الموظفين برواتب ثابتة؟ وكيف يمكنك اختيار خدمات المستقلين التي تناسبك؟

لماذا المستقلون أفضل من الموظفين بدوام كامل؟

يزداد الاعتماد على المستقلين يومًا بعد يوم بسبب إنتاجيتهم العالية، والعديد من المزايا الأخرى التي يتفوقون بها على الموظفين الثابتين. وإليك أهم الأسباب التي يجب أن تدفعك إلى الاعتماد على المستقلين، عوضًا عن الموظفين برواتب ثابتة.

أولًا: تكلفة مادية أقل

يساعدك توظيف المستقلين على ضبط ميزانيتك المالية، فأنت تدفع أموالك مقابل خدمة محددة الكمية، على النقيض من توظيف الموظفين برواتب ثابتة، إذ لا يمكنك معرفة مدى الإنتاجية التي سيقدمها موظفك في نهاية الشهر، ناهيك عن أيام العطل والأعياد، التي تهدر فيها أموالك دون حصولك على أي عوائد خدمية.

علاوةً على ذلك، يُعدّ سوق العمل الحر سوقًا تنافسيًا شرسًا، وهو ما يضمن لك الحصول على أسعار تنافسية، فمع إمكانية الوصول إلى البائعين في جميع أنحاء العالم، يمكنك اختيار البائع الذي يناسب ميزانيتك، ولا سيّما أن دول العالم تختلف فيما بينها بمستوى الدخل، فقد تفوق أجور الخدمات في منطقتك المحلية أجور الخدمات في منطقة أخرى، لذا يمكنك اللجوء إلى البائعين من الدول ذات مستوى الدخل المتوسط أو المنخفض.

ثانيًا: خبرة المستقلين

تشيع بين عامة الناس فكرة خاطئة، وهي أن خبرة المستقلين منخفضة موازنةً مع خبرة الموظفين العاديين، لكن ذلك تعميم خاطئ، فكثير من المستقلين كانوا يعملون سابقًا موظفين عاديين برواتب ثابتة، لكنهم اتخذوا خطوةً نحو الأمام فيما بعد، ولجؤوا إلى العمل الحر، لذا فإنهم سيكونون على قدر عالٍ من الكفاءة والخبرة.

فضلًا عن ذلك، يتلقى الموظف العادي خبرته الأساسية في الأشهر الأولى من عمله، ومن ثم تصبح أعماله روتينيةً وتكراريةً، على النقيض من المستقلين، الذين يجمعون خبراتهم من شركات مختلفة من عدة دول حول العالم، لذا فإنهم يكونون على اطلاع أكبر بالأساليب والأفكار الحديثة.

يمكنك أيضًا معرفة مدى جودة أعمال البائعين المستقلين، ومستوى خبراتهم من خلال الاطلاع على مراجعات وآراء المشترين السابقين، وهو ما تتيحه منصات العمل الحر، مثل منصة خمسات للخدمات المصغرة، وكذا منصة مستقل للمشاريع الأكبر حجمًا، الأمر الذي يمنحك فكرةً عن مدى التزام البائع وخبرته.

ثالثًا: المرونة في التعامل

تُعدّ المرونة في التعامل من أجمل مزايا توظيف المستقلين، فمن جهة أولى يحدد المشتري تفاصيل الخدمة التي يريدها، والوقت الذي يريد فيه استلام العمل. ومن جهة ثانية، يعمل البائع في الوقت والكيفية اللذان يناسبانه، مع التزامه بتعليمات المشتري.

قد تحتاج أيضًا إلى زيادة حجم العمل أو إلى تعديل بعض المواصفات، يمكنك حينها ببساطة تعديل اتفاقك مع البائع، أو شراء بعض الإضافات على الخدمة التي تحتاجها.

وقد يختلف حجم العمل الذي تحتاجه بين وقت آخر، فقد تبقى فترةً طويلة دون حاجتك إلى أي خدمة، لذا لن تكون مضطرًا في تلك الحالة إلى شراء الخدمات من المستقلين، بينما قد تنصب عليك ضغوطات العمل في وقت آخر، ويمكنك حينها ببساطة توظيف عدد من المستقلين تبعًا لحاجتك. تغيب كل تلك المرونة عند توظيف الموظفين برواتب ثابتة، فقد تضطر في بعض الشهور إلى دفع رواتب شهر كامل رغم عدم حاجتك إلى الموظف طوال الشهر، وقد لا يكفيك موظف واحد في أوقات أخرى.

رابعًا: المستقلون يقدمون أفضل ما لديهم

يسعى المستقلون دائمًا إلى تقديم أفضل ما لديهم، ويحاولون إرضاء المشترين بجميع الوسائل الممكنة، في حين يتململ معظم الموظفين العاديين برواتب ثابتة، إذ لا شيء يدفعهم إلى إتقان عملهم سوى ضميرهم الداخلي. ويمكننا تلخيص الأسباب التي تجعل المستقلين متفوقين على الموظفين العاديين برواتب ثابتة فيما يلي:

  • يخشى المستقل من التقييمات السلبية التي يمكن أن يتركها المشتري إذا لم يتقن العمل، في حين يعلم الموظف العادي أنه لن ينتج عن توبيخ مديره تلك الآثار الكبيرة، التي تؤثر سلبًا على مشواره المهني.
  • يدرك المستقل أن إتقان العمل وتقديمه بأبهى صورة سيدفع المشتري إلى التعامل معه باستمرار، وأن أي تقصير يبدر منه قد يدفع المشتري إلى البحث عن بائع مستقل غيره. أما على الجانب الآخر، يوقن الموظف العادي أنه سيقبض راتبه نهاية الشهر، سواءً أتقن العمل أم لم يتقنه.
  • تساعد الأريحية والمرونة اللتان يتمتع بهما المستقل على رفع جودة عمله، إذ يمكنه تنظيم أموره بالطريقة التي تريحه.

كيف يمكنك العثور على خدمات المستقلين المناسبين؟

قد يبدو العثور على مستقل مناسب أمر صعب للغاية، لكن مع تواجد منصات العمل الحر والبيانات التي تقدمها، فإنه يمكن للمشترين ولأصحاب المشاريع العثور على المستقلين المناسبين في وقت بسيط وبسهولة. فعلى سبيل المثال، تُعدّ منصة خمسات لبيع وشراء الخدمات المصغرة، المنصة الأولى عربيًا في مجالها، إذ يعرض فيها البائعون خدماتهم المختلفة، ويمكن للمشترين شراء الخدمة التي تناسبهم.

تُصنَّف الخدمات في منصة خمسات إلى عدد من الأقسام المختلفة، مما يسهّل على المشترين العثور على الخدمة التي تناسبهم، وسنشرح تلك التصنيفات في هذا المقال لاحقًا. كما تقدم المنصة العديد من البيانات المفيدة للمشتري، مثل تقييمات المشترين السابقين، وسرعة رد البائع على الرسائل، وفيما إذا كان البائع ينفذ أي خدمات في الوقت الحالي، وهي جميعها معلومات تساعد المشتري على إيجاد البائع المناسب. وإليك بعض النصائح الأساسية التي تساعدك على اختيار خدمات المستقل المناسب.

أولًا: الاطلاع على تقييمات ومراجعات المشترين السابقين

قبل أن تتخذ قرار الشراء، يجب عليك الاطلاع على تقييمات وآراء المشترين السابقين، الأمر الذي يمنحك فكرةً عن جودة الخدمات التي يقدمها البائع، وهو ما تتيحه منصة خمسات، إذ تعرض تقييمات ومراجعات المشترين السابقين، كما أنها تقدم متوسط التقييمات التي تركها المشترون.

يجب عليك أن تأخذ في الحسبان أن بعض التقييمات السلبية غير عادلة، لذا لا تجعل تقييمًا سلبيًا واحدًا يدفعك إلى الابتعاد عن شراء الخدمة من البائع، بل اطلع على جميع التقييمات وحاول أن تكوّن فكرةً عن البائع. ولا تنس أن تؤدي دورك بعد أن تستلم الخدمة من البائع، وأن تترك تقييمًا يساعد المشترين الآخرين على اتخاذ قراراتهم.

ثانيًا: تجربة عينة من العمل

إن أفضل طريقة للعثور على البائع المناسب هي أن تطلب منه عينةً بسيطة من العمل، إذ تساعدك العينات على قياس جودة أداء البائعين، ومن ثم اختيار البائع المناسب، كما أنها تساعد البائع نفسه على التحقق من قدرته على إنجاز المطلوب بالطريقة الصحيحة التي يطلبها المشتري.

ثالثًا: تقسيم العمل إلى عدة أجزاء

عوضًا عن شراء خدمة كبيرة من البائع، يمكنك تقسيم الخدمة أو العمل إلى عدة أقسام. فعلى سبيل المثال، إذا كنت تريد ترجمة كتاب، فيمكنك تقسيمه إلى عدة أجزاء، ومن ثم شراء خدمة الترجمة لكل جزء على حدة. أو لنفترض أنك تبحث عن دروس لتقوية لغتك الإنجليزية، فيمكنك أن تدفع للبائع مقابل كل درس تريده، عوضًا عن التعاقد معه لشهر أو لمدة زمنية طويلة.

يجنبك تقسيم العمل إلى عدة أجزاء التورط في شراء خدمة كبيرة لا تحتاجها، أو ربما تنخفض جودة العمل أو الخدمة التي يقدمها البائع تدريجيًا. لذا فإنه من الصائب أن تشتري منه خدمة بسيطة، ومن ثم تعيد شراء الخدمة بالقدر الذي تحتاجه، فإن لاحظت انخفاض الجودة أو لم تعد تحتاج إلى الخدمة، فيمكنك أن تتوقف عن شرائها وقتما تشاء.

ما الخدمات التي يمكن للمستقلين إنجازها على خمسات؟

يمكنك الحصول على الكثير من الخدمات عن طريق الإنترنت، إذ تحتوي منصات العمل الحر العديد من المحترفين في مختلف المجالات، وتُصنَّف الخدمات في منصة خمسات إلى الأقسام التالية:

أولًا: خدمات الأعمال

يمكنك من خلال هذا القسم الحصول على مختلف الخدمات التي تساعدك على تسيير أعمالك ومشاريعك التجارية، ومن خدمات الأعمال التي يمكنك الحصول عليها:

يمكنك شراء أي من الخدمات السابقة التي تحتاجها لتطوير عملك، عوضًا عن توظيف موظف براتب ثابت دون حاجتك إليه طوال الشهر، ويمكنك الذهاب إلى قسم خدمات الأعمال في منصة خمسات.

ثانيًا: خدمات البرمجة والتطوير

يمكنك الاستعانة بخدمات أفضل المبرمجين والمطورين لبناء موقعك الإلكتروني أو التعديل عليه، كما يمكنك بناء تطبيق احترافي لمشروعك التجاري، ومن خدمات البرمجة والتطوير التي يمكنك الحصول عليها:

تُعدّ خدمات البرمجة والتطوير في يومنا هذا من أكثر الخدمات التي تُنجز عن طريق الإنترنت، لذا تلجأ معظم الشركات الناشئة والمتوسطة إلى العمل مع مبرمجين مستقلين بدلًا من توظيفهم برواتب ثابتة، لأنها عادةً ما تحتاج إليهم في أوقات مختلفة ومنقطعة. لذا ما من حاجة إلى توظيفهم براتب ثابت، ويمكنك تصفح قسم خدمات البرمجة والتطوير لتجد ما يناسبك.

ثالثًا: خدمات التسويق الإلكتروني

أضحى التسويق الإلكتروني اليوم أساسًا لنجاح أي مشروع تجاري، لذا فإنك ستحتاج على الأرجح إلى شراء خدمات التسويق الإلكتروني في كل محطة من المحطات التي يصل إليها مشروعك، ويمكنك الحصول من خلال منصة خمسات على الكثير من خدمات التسويق الإلكتروني المختلفة، مثل:

تعرف على ما يناسب من خدمات تسويقية في تصنيف خدمات التسويق الإلكتروني في منصة خمسات.

رابعًا: خدمات التدريب عن بعد

زاد في الآونة الأخيرة توجه الناس نحو التدريب عن بعد لزيادة مهاراتهم ومحصلتهم المعرفية، نظرًا للمرونة والسهولة التي يتحلى بها التدريب عن طريق الإنترنت، علاوةً على الوقت والجهد اللذيْن يوفرهما. وإليك أمثلة مختلفة عن خدمات التدريب التي يمكنك الحصول عليها من خلال منصة خمسات:

ومن الأسباب الأخرى التي دفعت الناس نحو التدريب عن بُعد، هو حالة الإغلاق العام التي أجبر الناس عليها إثر وباء كورونا، فقد حُرم كثير من الأطفال من متابعة دروسهم على أرض الواقع، فرأى الآباء الشاشة وسيلةً ليتابع أبناؤهم تحصيلهم العلمي. كما هو الحال مع الشباب الذين أصبحوا يفضلون التدريب عن بُعد على التدريب على أرض الواقع، إذ يمكنهم تلقي التدريبات في الوقت الذي يرغبونه وبالكيفية التي تناسبهم، ويمكنك تصفح خدمات التدريب عن بعد من هنا.

خامسًا: خدمات التصميم وخدمات تصميم الفيديو

ستحتاج على الأرجح إلى مصممين مبدعين في إحدى مراحل حملتك التسويقية، لكن ستجد صعوبة في توظيف موظف براتب ثابت من أجل بعض المهام غير المستمرة، لذا يمكنك اللجوء إلى منصة خمسات وإيجاد الكثير من خدمات التصميم وكذلك خدمات تصميم الفيديو، وإليك أمثلة عن تلك الخدمات:

يتفوق المحتوى المرئي على المحتوى النصي في جانبي التأثير وجذب المشاهدين، لذا يجب أن تضع تصميم المحتوى المرئي في قمة أولوياتك لتنجح حملتك التسويقية، ويمكنك الذهاب إلى قسم خدمات التصميم في منصة خمسات من هنا. كما يمكنك الذهاب إلى قسم خدمات تصميم الفيديو من هنا.

سادسًا: خدمات الكتابة والترجمة

تُعدّ خدمات الكتابة والترجمة من أكثر الخدمات التي يمكن أن تُنجز عن بُعد، فإبداع المترجم أو الكاتب لن يطفو دون امتلاكه المرونة والهدوء، وإليك بعض الأمثلة عن خدمات الترجمة والكتابة التي يمكنك إيجادها في منصة خمسات:

ستتمكن من خلال منصة خمسات من شراء جميع الخدمات السابقة وما شابهها، ويمكنك الذهاب إلى قسم خدمات الترجمة والكتابة من هنا.

تم النشر في: نصائح ريادية منذ 4 أيام

المصدر

ما-هي-استراتيجيات-تطوير-المنتجات؟

ما هي استراتيجيات تطوير المنتجات؟

سيطرت شركتا نوكيا Nokia وفيليبس Philips على سوق الهواتف النقالة لسنواتٍ طويلة، لكنها لم تستطع الحفاظ على هذه المكانة لعجزها وتأخرها عن تطوير منتجات قادرة