زيادة الراتب: كيف تطلب زيادة راتبك بمهنية؟

زيادة-الراتب:-كيف-تطلب-زيادة-راتبك-بمهنية؟

زيادة الراتب: كيف تطلب زيادة راتبك بمهنية؟

زيادة الراتب حق يبحث عنه الموظف بعد دوامه في العمل لفترة، ودائمًا ما يكون طلب الزيادة مرتبط بحدوث تغير كزيادة واجبات الموظف، أو إثبات كفاءة عالية بأداء المهام وغيرها. إذًا كيف تطلب الزيادة كموظف عن بعد؟ متى يكلل طلب الزيادة بالنجاح؟ ومتى يصيبه الفشل؟ وكيف تتصرف حين يقابل طلبك الرفض؟

جدول المحتويات:

متى يحق للموظف طلب زيادة الراتب؟

قبل إرسال طلب زيادة الراتب إلى صاحب العمل أو مسؤول الموارد البشرية، عليك أن تسأل نفسك عدة أسئلة، إن كانت لديك الإجابات عنها، اضغط على “إرسال” بثقة. أما إن أصابك التردد في أثناء الإجابة، فالوقت المناسب لطلب الزيادة لم يأت بعد، وننصحك بالتروي، والأسئلة كالتالي:

  • لماذا تبحث عن الزيادة بذلك الوقت؟
  • بمراجعة تقارير الأداء وملاحظات المديرين، هل سيرى المسؤول استحقاقك لتلك الزيادة؟
  • هل هو الوقت المناسب للشركة لطلب الزيادة؟ (إن كانت النواحي الاقتصادية متاحة للأفراد).
  • هل تعلم متوسط الراتب لوظيفتك في الشركات الأخرى؟ وتقييمك الشخصي يجعلك أقرب للحد الأدنى أم الأقصى؟

بعد الإجابة عن تلك الأسئلة، عليك توفير المواد التي تدعم موقفك، مثل مشاريع عملت عليها مع بداية العمل مع الشركة وأخرى حديثة؛ لإظهار تطور قدراتك خلال تلك الفترة. ثم أن تكليفك مزيدًا من المسؤوليات في الفترة الأخيرة، يجعلك مؤهلًا لطلب زيادة الراتب الشهري، وإن طُبِقَت زيادة الراتب السنوية مع زملائك ولم تطبق لمصلحتك، عليك الرجوع إلى المديرين.

عليك وضع 3 سيناريوهات عند طلب زيادة الراتب:

  • الموقف الأسوأ: أن يتعرض طلب الزيادة للرفض.
  • الموقف الثاني: هو قَبُول المسؤول زيادة الراتب، ولكن يحدث الخلاف على القيمة، فتبدأ المفاوضات التي تنتهي بالاتفاق، وتحرير مستند الرسمي يقر تلك الزيادة دون شروط.
  • الموقف الثالث: هو قَبُول المسؤول أيضًا تعديل الراتب، وتبدأ المفاوضات، التي تنتهي بالاتفاق وتحرير مستند الرسمي يقر تلك الزيادة، مع وجود شروط خاصة بأدائك كموظف أو مهام جديدة تضاف إلى واجباتك وغيرها.

وفي جميع الحالات، سيوجه المسؤول عن الزيادة الأسئلة التي تجبرك على الدفاع عن حقك، فحضر محفظة أعمالك وتقييماتك، استعدادًا لتلك المواجهة.

7 نصائح لطلب زيادة الراتب

هي نصائح يمكنك كموظف اللجوء إليها عندما تجتمع مع المسؤول عن تعديل الراتب بصفة منفردة خلال اجتماعات دورية، أو بواسطة ترتيب موعد خاص لمناقشة ذلك التعديل. والنصائح كالتالي:

1. اختر الوقت المناسب

هناك أوقات متميزة يمكنك استغلالها باحترافية لعرض طلب زيادة الراتب مثل: عرض التقييم السنوي أو التقييم الشهري، حيث تجتمع مع مديرك في صورة اجتماع عمل منفرد، فإن حدثك عن تقييمك المتميز أو أدائك الرائع في المشروع الأخير، لا تتردد في مفاتحته عن الزيادة وإرسال بريد إلكتروني توثيقًا للمحادثة. ابحث عن وقت يكون فيه مديرك غير مضغوط بالأعمال، ولا يواجه مشكلة إدارية معروفة بالشركة، فهذا يسهل رفض طلبك.

2. لا تتناول ظروفك المعيشية

هو أسلوب بعيد من المهنية، وإن كانت حقيقة، فطلب زيادة الراتب نظرًا لظروف خاصة تمر بها، هو أمر لا داعي لذكره إلى مسؤول، ركز على خدماتك التي تقدمها للشركة.

3. لا تركز على الأهداف وبدلها بالوقائع

يُعدّ حضورك لفصول دراسية لتطوير قدراتك نشاط متميز، حيث تستطيع به اكتساب مهارات جديدة تفيدك في حياتك المهنية، كما تساعدك على تحقيق أهداف شخصية. ولكن إن لم تستخدم أدوات ذلك المنهج الدراسي في عملك، فهذا يعني أنه لا يفيد الشركة، فلا يصح أن تطلب زيادة في الراتب لمجرد حصولك على هذا المقرر التعليمي.

4. تجنب قول “أنا أعمل بجد” واستشهد بنتائج وأرقام

عندما تصف نفسك بالجهد أو الانضباط في العمل هذا لن يفيد، فالجد والانضباط هي ما تطلبه كل وظيفة، وإن وفرت ذلك كموظف فذلك لأنها واجبات لا إضافات. ابذل مزيدًا من الجهد في عرض نتائج المهام التي تحملت مسؤوليتها من ناحية الجودة والوقت، فذلك ما يقوم عليه أي عمل.

5. ابتعد عن المبالغة في قدراتك

إن أردت الإشارة إلى قدراتك، فلا تبالغ في الحديث عنها بطريقة “دائمًا ما أؤدي تلك المهمة لأني الموظف الوحيد الذي يستطيع تأديتها”، هي مهارة يمكن لأي شخصٍ آخر تعلمها، ويمكن تمرير المهمة إليه بدلًا منك، فالقدرات هنا هي أمر نسبي، والمبالغة فيها تخصم من رصيدك ولا تضيف إليه.

6. لا تضع مجالًا للتحدي

يمكنك طلب الزيادة في صيغة قيمة مالية مطلوبة، وعلى المسؤول مناقشتك فيها، وعليك ألا تصيغ تمسكك بتلك القيمة في صورة “إما الزيادة وإما استقالتي“، فهو قرار لا يتسم بالحكمة وغير مدروس، وموقف غير محبب أن تحرج الشركة، ويمكنها ببساطة الرد من خلال مسؤوليها: “إذًا، فلتقدم استقالتك!”

7. كن واثقًا

عند الحديث وجهًا لوجه مع المسؤول، عليك أن تظهر مدى امتنانك لما أنجزته في الشركة، ففيه تعبير عن تقديرك للشركة وثقتك في قدراتك، كما عليك أن تبرز مدى حماسك نحو المستقبل في الشركة، وتحقيقك لأهدافك جنبًا إلى جنب مع أهداف الشركة.

كيف تفاوض على زيادة الراتب؟

بدء المفاوضات على الزيادة في الراتب يعني إقرار الشركة بحقك في الزيادة، وبذلك اقتربت نصف المسافة نحو هدفك، والزم الحرص والدقة في كلٍ من الفعل والحديث، حيث يعتمد أسلوب التفاوض على الشد والجذب، ولا تتعجل. والجأ إلى تلك الممارسات عند بدء التفاوض:

أولًا: اطلب أكثر مما تريد

هي حيلة تلجأ إليها للحصول على القيمة المستهدفة، ليس لديك شيئًا تخسره، أضف 20% – 30% إلى الراتب المستهدف، وبذلك حين تبدأ عملية التفاوض، سيعرض المسؤول قيمة أقل، ولكنها بالطبع أكبر مما كانت لو عرضت الراتب الحقيقي.

ثانيًا: حدد البدائل المقبولة بالنسبة لك

عندما يتمسك المسؤول بزيادة محددة، وهي الحد الأدنى في نظرك ولا يمكنك قبوله، عليك عرض البدائل لتكون مميزات مادية مثل: علاوات، مميزات صحية، توفير الانتقالات -في حالة أن العمل من المقر- مثل: سيارة خاصة تنقلك من مقر العمل إلى المنزل والعكس، وغيرها من البدائل.

ما هي أفضل صيغة طلب زيادة الراتب؟

هل يمكن مناقشة طلب زيادة الراتب من خلال البريد الإلكتروني؟ أحيانًا يشعر بعض الموظفين بعدم الارتياح تجاه مناقشة الأمور المالية مباشرةً مع المسؤول، لذا فاللجوء إلى الكتابة طريقة فعالة لحفظ الحق وعرض أداء الموظف ونتائجه. ثم أن ذلك الطلب يضمن التوثيق اللازم لزيادة الراتب.

ما يجب أن يتضمنه طلب الزيادة

ابحث جيدًا عن الراتب الذي يناسب وظيفتك ومهامك في الفترة الحالية، لتحدده من خلال الطلب، ووفر جميع الأسباب التي تجعل المسؤول يقبل طلب الزيادة من إنجازات شاركت العمل بها: تقييمات أداء متميزة، مشروعات أخيرة نالت آراء إيجابية وغيرها.

ابدأ الرسالة بموجز عن تاريخك مع الشركة وكيف بدأت معها، واظهر امتنانك إلى الشركة وإلى ما حققته معها ومع مديريها والقسم الذي تعمل به، ووضح الأسباب المناسبة التي تدفعك إلى طلب زيادة راتبك بنسبة (س)، وأظهر اهتمامك بأهداف الشركة المستقبلية، التي تتمنى تحقيقها جنبًا إلى جنب مع أهدافك الشخصية، وأنهِ رسالتك بطلب المقابلة للحديث في التفاصيل.

اجعل رسالتك متميزة بالثبات والإيجابية من خلال توفير الحقائق والأرقام الصادقة التي تعبر عن قوة موقفك، وكن مباشرًا والتزم بالأسلوب الواضح، فإثارة الحيرة تضرك.

كيفية التعامل مع رفض الزيادة في الراتب

رفض طلب الزيادة ليس بنهاية العالم، ولا نهاية المفاوضات، كل ما في الأمر أنه ليس الوقت المناسب. لذا عليك تحديد ذلك الوقت مع مديرين، ومعرفة أسباب الرفض بوضوح، وهي غالبًا ما تنقسم إلى قسمين:

أولًا: أسباب متعلقة بالموظف

قد تكون أسباب الرفض مرتبطة بك كموظف، فإن أشار المسؤول إلى ذلك، اطلب منه توضيح التفاصيل، ونقاط الضعف المطلوب تغطيتها للوصول إلى الزيادة المرغوبة. ضع خطة عمل تتضمن التواريخ، وتركز على الأهداف وتقييمات الأداء المستهدفة، للحصول على الزيادة قبل تقييمك السنوي القادم، مما يظهر مدى جديتك ويترك انطباع استثنائي لدى المسؤول في حالة أن سبب الرفض هو ضعف الأداء.

ثانيًا: أسباب متعلقة بالشركة

أما إذا كان السبب مشكلات داخلية بالشركة سواء كانت مالية أو إدارية، وأوحى إليك المسؤول بأنها ستستمر لمدة ليست بالقصيرة. الجأ إلى البدائل، حتى لا يضيع طلبك وَسط الأزمات، وابدأ بالتفاوض.

زيادة الراتب هي جزء من تقدير الشركة، فهو أحد الحوافز المادية التي تقدمه لك مقابل خدماتك الاحترافية ومهاراتك المتطورة. بالرغْم من ذلك، عليك اتباع خطوات مهنية لتحصل على مرادك، فالتقدم بطلب الزيادة بعشوائية قد يفقدك ما تستحقه.

تم النشر في: مهارات وظيفية منذ 4 ساعات

المصدر

دليل-المبتدئين-إلى-لغة-php

دليل المبتدئين إلى لغة PHP

إن كنت مهتمًا بمجال البرمجيات وتعلم البرمجة، فمن المرجح أنك سمعت عن لغة PHP إذ تُعدّ من أكثر اللغات البرمجية شيوعًا بسبب تتعدد استخداماتها، بدءًا

دليل-المبتدئين-إلى-لغة-css

دليل المبتدئين إلى لغة CSS

هل لاحظت خلال تصفحك لمواقع الويب اختلافًا واضحًا في الهيكلية والتنسيق ونمط الألوان المستخدم بما يجعل مواقع تبدو بأبهى حلة، بينما يفتقر بعضها الآخر إلى