دليلك الشامل إلى تطبيق انستاباي instapay للمدفوعات

دليلك-الشامل-إلى-تطبيق-انستاباي-instapay-للمدفوعات

دليلك الشامل إلى تطبيق انستاباي instapay للمدفوعات

يعاني الأشخاص داخل مصر من بطء في معالجة التحويلات بين البنوك المصرية، بالإضافة إلى غياب نظام موحّد يربط المؤسسات المالية المصرية ببعضها البعض. يحل تطبيق انستاباي instapay هذه المشكلة، عن طريق نظام التحويل اللحظي (IPN) بين البنوك المصرية، باستخدام رقم الهاتف أو عنوان التعريف اللحظي. لكن ما هو تطبيق انستا باي instapay؟ وكيف تستفيد من مميزاته؟

محتويات المقال:

ما هو تطبيق انستا باي instapay؟

تطبيق انستا باي instapay هو تطبيق مدعوم من القطاع المصرفي المصري، تم تطويره من قِبل شركة بنوك مصر (EBC) التي تمتلكها 4 مؤسسات مالية وهي: البنك المركزي المصري، والبنك الأهلي، وبنك مصر، إضافةً إلى بنك الاستثمار القومي.

يدّعم تطبيق انستا باي 8 بنوك مصرية حتى الآن: البنك الأهلي، وبنك مصر، والبنك التجاري الدولي (CIB)، وبنك QNB، وبنك الإسكندرية، والبنك العربي، وبنك مصر الخليجي (EG)، بالإضافة إلى بنك القاهرة. حصلت تلك البنوك بالفعل على رخصة المدفوعات اللحظية (IPN) من البنك المركزي المصري، ومن المتوقّع أن يكون هناك توسّع في الفترة القادمة عن طريق إضافة بنوك ومؤسسات مالية أخرى.

يوفّر تطبيق انستاباي إمكانية الوصول إلى حساباتك البنكية وإدارتها من مكان واحد، إضافةً إلى استقبال وتحويل الأموال بشكل لحظي في أي وقت عن طريق: الهاتف المحمول أو عنوان التعريف اللحظي (IPN) أو رقم البطاقة البنكية أو رقم الحساب البنكي. يمكن إجراء عمليات تحويل الأموال إمّا بين حساباتك البنكية وبعضها، أو من حساباتك البنكية إلى المحافظ الرقمية، مثل محفظة فودافون كاش أو بطاقة ميزة مسبقة الدفع.

يعتمد تطبيق انستا باي على نظام شبكة المدفوعات اللحظية IPN لمعالجة المدفوعات، وربط المؤسسات المالية داخل مصر. هذا النظام شبيه بشبكة ACH لمعالجة المدفوعات بين المؤسسات المالية داخل الولايات المتحدة، أو نظام سويفت لتحويل الأموال بين المؤسسات المالية دوليًا.

ما هي شبكة المدفوعات اللحظية IPN؟

شبكة المدفوعات اللحظية IPN هي شبكة تشغيل بين البنوك والمؤسسات المالية، توفّر عمليات معالجة المدفوعات، والتحويل اللحظي في أي وقت خلال جميع أيام الأسبوع. تنحصّر هذه الخدمة في نطاق محدود محلي، وتتم فيها عملية التحويل من خلال خصم الأموال من حساب العميل، وإضافتها في حساب الشخص المستفيد. تُجرى هذه العملية بشكل لحظي، على عكس تحويلات البنوك التقليدية التي تتأخر أحيانًا لعدّة ساعات، وقد تستغرق أيام في الإجازات الرسمية والمناسبات.

مميزات تطبيق انستاباي instapay

يتمتع تطبيق انستا باي بمزايا متعددة، تجعله خيارًا مثاليًا في التحويلات والمعاملات المالية بين البنوك، من أبرزها ما يلي:

1. تحويل الأموال بشكل لحظي

يستغرق عادةً تحويل الأموال من بنك إلى آخر، أو من بنك إلى محفظة رقمية ساعة أو أكثر، وقد يتأخر أحيانًا إذا كان التحويل في مواعيد العمل غير الرسمية للبنك، أو كان في أيام الإجازات والمناسبات الرسمية. ولكن مع استخدام تطبيق انستا باي، أصبح تحويل أموالك لحظيًا في أي وقت خلال أيام الأسبوع، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى شبكة المدفوعات اللحظية (IPN)، التي تسرّع من معالجة المدفوعات والتحويلات للمؤسسات المالية المدعومة.

2. ربط وإدارة الحسابات البنكية في مكان واحد

يتيح تطبيق انستا باي للمستخدم أن يربط جميع حساباته البنكية في تطبيق واحد، طالما مسجّلة بنفس رقم الهاتف المحمول. يوفّر ذلك للمستخدم عدّة مزايا، تسهّل عليه إدارة حساباته البنكية بسهولة، مثل معرفة أرصدة الحسابات البنكية، وكشوفات الحسابات التي تتضمن جميع معاملات السحب والإيداع، بالإضافة إلى إمكانية تحويل الأموال بين الحسابات البنكية وبعضها، ومن الحسابات البنكية إلى المحافظ الرقمية، وبطاقات ميزة مسبقة الدفع.

3. استقبال الأموال بطرق مختلفة

يوفّر تطبيق انستا باي طريقتين يمكنك من خلالها استقبال الأموال من الآخرين بشكل سلس، الطريقة الأولى هي من خلال مشاركة عنوان الدفع اللحظي الخاص بك أو رقم هاتفك المحمول مع الدافع، حتى يتمكن من إرسال الأموال إلى حسابك على انستاباي.

توجد طريقة أخرى أيضًا لاستقبال الأموال، وهي أن تبادر بإرسال طلب دفع للشخص الذي تريد استقبال أموال منه، وذلك من خلال عنوان الدفع اللحظي الخاص به أو رقم هاتفه المحمول، وبعد أن يقبل الدافع تصل الأموال إلى حسابك على تطبيق انستا باي instapay.

4. سهولة إرسال الأموال عبر تطبيق انستا باي

يوفّر تطبيق انستا باي 4 طرق يمكنك من خلالهم إرسال الأموال لأي شخص بشكل سلس، وهي عنوان التعريف اللحظي أو رقم الهاتف المحمول، أو رقم الحساب البنكي أو حتى رقم بطاقة ميزة مسبقة الدفع. بالتأكيد الطريقة الأسرع والآمن، هي من خلال عنوان التعريف اللحظي أو رقم الهاتف، حتى لا تشارك مع الآخرين بيانات بطاقتك أو حسابك البنكي.

5. ميزة التحقق من اسم المستفيد

قد يخطئ أحيانًا بعض العملاء في أثناء تحويل النقود عبر المحافظ الرقمية والتطبيقات المالية المختلفة، عن طريق الخطأ في كتابة البيانات للشخص المرسل إليه. يحل تطبيق انستاباي instapay هذه المشكلة من خلال ميزة التحقق من اسم المستفيد، إذ يظهر اسم الشخص المستفيد وعنوان الدفع اللحظي IPA الخاص به قبل الانتقال إلى خطوة كتابة الرقم السري وتأكيد تنفيذ المعاملة المالية. لذلك إذا كان هناك خطأ، يستطيع العميل التراجع وتعديل بيانات الشخص المستفيد، ثم استكمال عملية تحويل الأموال مرة أخرى.

سلبيات تطبيق انستا باي instapay

على الرغم من مميزات تطبيق انستاباي، توجد هناك بعض السلبيات، من أهمها:

1. لا يدّعم جميع انواع البطاقات مسبقة الدفع

يدّعم تطبيق انستا باي بطاقات مسبقة الدفع Prepaid cards من نوع “ميزة” فقط، وهي بطاقات محلية مصرية لمعالجة المدفوعات، تستخرج من بعض البنوك المصرية كبديل عن شركات”فيزا” و “ماستر كارد” الدولية، بدون حساب بنكي.

تستخرج البطاقات مسبقة الدفع من البنوك بدون حساب بنكي، يمكن للمستخدم شحنها بالرصيد واستخدامها في عمليات الشراء من المتاجر أو عبر الإنترنت. لكن إن كنت تمتلك بطاقة فيزا او ماستر كارد، فلا بد أن تكون بطاقة خصم مباشر Debit card مربوطة بحساب بنكي، حتى تستطيع ربطها مع تطبيق انستا باي.

2. المشكلات التقنية في تطبيق انستاباي instapay

قد تواجهك بعض المشكلات التقنية أحيانًا أثناء استخدام التطبيق، مثلًا في أثناء إنشاء حساب على التطبيق، قد لا تصل إليك رسائل تأكيد رقم هاتفك المحمول أو قد يتوقف التطبيق في خطوة معينة، ويتعيّن عليك فتح التطبيق وإعادة الخطوات من جديد. إذا واجهت مثل تلك المشكلات، انتظر بعض الوقت، ربما تكون هناك بعض التحديثات، لأنك إذا قمت بتأكيد رقم هاتفك المحمول أكثر من مرة، قد يتم حظر حسابك.

3. صعوبة التواصل مع خدمة العملاء

إذا واجهت أية مشكلات في أثناء استخدام تطبيق انستا باي، فلا يوجد أمامك خيار سوى الاتصال برقم خدمة العملاء لحل المشكلة، ولا توجد وسيلة أخرى للتواصل أو لفتح تذكرة لمتابعة وحل المشكلة مع خدمة العملاء عبر التطبيق، وهذه ميزة ضرورية في المعاملات المالية.

خطوات إنشاء حساب على تطبيق انستاباي Instapay

نستعرض فيما يلي خطوات إنشاء حساب جديد على تطبيق انستا باي Instapay:

1. تحميل تطبيق انستاباي

حمّل التطبيق على هاتفك، من متجر جوجل بلاي لمستخدمي الاندرويد، أو متجر آبل لمستخدمي الآيفون والآيباد.

افتح تطبيق انستاباي instapay بعد اكتمال عملية التحميل، ستظهر لك صفحة تحتوي على مميزات التطبيق. اضغط على خيار “تخطي” من الأعلى، لإنشاء حساب على التطبيق مباشرةً.

تحميل تطبيق انستاباي

2. تأكيد رقم الهاتف المحمول

يستعرض التطبيق أمامك شرائح الهاتف المحمول الموجودة في هاتفك، اختر منها رقم الهاتف المحمول الذي تريد استخدامه في التطبيق، ولا بد أن يكون هذا الرقم هو نفسه المسجّل في حساباتك البنكية، ثم اضغط على “إرسال رسالة”.

انستا باي: صفحة تحتوي على مميزات التطبيق

يؤكد لك التطبيق أنه سيرسل رسالة إلى رقم معين من هاتفك المحمول، لتأكيد رقم هاتفك. يجب أن يكون هناك رصيد كافي في هاتفك، لأنه قد يستقطع رسوم من حساب جوالك.

تأكيد رقم الهاتف المحمول

3. تعبئة بياناتك الشخصية

قم بتعبئة معلوماتك الشخصية، مثل الاسم بالكامل، وتاريخ الميلاد وبريدك الإلكتروني، بالإضافة إلى الجنس والمحافظة. وافق على الشروط والأحكام ثم اضغط على “تسجيل”.

عملية متابعة التسجيل في انستا باي

4. تفعيل البصمة لفتح التطبيق

يطلب منك التطبيق تفعيل خاصية بصمة الإصبع لاستخدامها لاحقًا في فتح التطبيق وتسجيل الدخول. اضغط على “استمرار” وضع أحد أصابعك لتفعيل الخاصية. إذا لم يكن هاتفك يمتلك تلك الخاصية، يمكنك استخدام خاصية “رسم نقش”.

تعبئة بياناتك الشخصية

5. اختر البنك

يستعرض لك تطبيق انستاباي جميع البنوك المدعومة في شبكة المدفوعات اللحظية (IPN)، اختر منها البنك الذي تمتلك فيه حسابات بنكية. قمت باختيار مثلًا البنك الأهلي المصري (NBE).

اختيار البنك لتطبيق انستا باي

6. أضف بيانات البطاقة البنكية

يطلب منك بعد ذلك إضافة بطاقتك البنكية للبنك الذي قمت باختياره. ادخل أرقام البطاقة المكوّنة من 16 رقمًا، ثم ادخل في الخانة التالية الرقم السري للبطاقة البنكية المكوّن من 4 أرقام، وهو نفس الرقم الذي تدخله في ماكينة السحب الآلي ATM لسحب أموالك من بطاقتك البنكية.

أضف بيانات البطاقة البنكية في تطبيق انستاباي

7. أضف حسابك البنكي

يظهر أمامك بعد ذلك حساباتك البنكية في البنك الذي قمت باختياره، يظهر في الصورة مثلًا حساب توفير وبطاقة ميزة مسبقة الدفع موجودين في حساب بنك الأسكندرية. اختر الحساب الذي تريد إضافته، ثم اختار له عنوان الدفع اللحظي IPA في الخانة الفارغة التالية.

إضافة الحساب البنكي على تطبيق انستا باي

يحمل عنوان الدفع اللحظي هذا الشكل (Name@instapay)، مع تغيير مقطع Name باسمك الشخصي. ويجب أن يكون الاسم غير مكرر، إذا ظهر أمامك أن الاسم مستخدم مسبقًا، استخدم اسم آخر أو قم بتعديل الاسم الحالي حتى يكون اسمًا فريدًا خاص بك. اضغط بعد ذلك على التالي أو Next.

8. أنشئ رقم سري IPN PIN

سيتم إرسال كود OTP على هاتفك المحمول مكون من 6 أرقام، أدخله في أول مستطيل. بعد ذلك أدخل رقم سري IPN PIN مكوّن من 6 أرقام واحتفظ به، ستحتاج هذا الرقم في كل مرة تقوم بإجراء عملية تحويل أو استقبال لأموالك على تطبيق انستاباي، كخطوة أخيرة لتأكيد تنفيذ المعاملة المالية. وسوف يطلب منك هذا الكود أيضًا أثناء عرض الرصيد أو كشف حسابك البنكي.

إنشاء رقم سري IPN في تطبيق انستا باي

تظهر لك رسالة بعد ذلك تخبرك بأن حسابك البنكي تم إضافته بنجاح على تطبيق انستا باي، ويؤكد لك عنوان الدفع اللحظي الخاص بهذا الحساب البنكي. إذا كنت تمتلك حساب في أكثر من بنك، بنك مصر والبنك الأهلي مثلًا، وتريد في إضافتهم على تطبيق انستا باي.

ستضيف أول بنك وتقوم بإضافة حساباتك، ثم تختار البنك الآخر وتضيف حساباتك البنكية الموجودة فيه على التطبيق عن طريق تكرار نفس الخطوات السابقة. يجب أن يمتلك كل حساب بنكي عنوان دفع لحظي خاص به لاستخدامه في إرسال واستقبال التحويلات.

كيفية استخدام تطبيق انستا باي instapay؟

يقدّم تطبيق انستاباي instapay خدمات متعددة، فيما يلي شرح لواجهة التطبيق والخدمات التي يقدّمها:

أولًا: واجهة تطبيق انستا باي Instapay

واجهة تطبيق انستا باي instapay

بعد إضافة حسابك البنكي على تطبيق انستاباي instapay، ستنتقل إلى الصفحة الرئيسية للتطبيق. يظهر بالأعلى الحساب الذي تستخدمه، ويمكنك الانتقال لحساب آخر من خلال الضغط على “Manage”.

ويظهر بالأسفل أحدث المعاملات التي قمت بإجرائها على حسابك، سواء كانت تحويل أو استقبال أموال. وتجد في الوسط 6 خدمات التي يقدّمها تطبيق انستاباي للحساب البنكي الذي تستخدمه، وهي كما يلي:

  • إدارة الحسابات: تتيح هذه الخدمة إدارة حسابك البنكي عبر تطبيق انستا باي، مثلًا توفّر لك كشف حساب مصغّر وعرض الرصيد الحالي ، إضافةً إلى عرض التحويلات التي تمت على حسابك، ومزايا أخرى. سيطلب منك إدخال الرقم السري IPN PIN، لعرض بيانات حسابك البنكي.
  • طلب دفع: تسمح لك هذه الخدمة بطلب أموال من الطرف الآخر، من خلال إرسال طلب دفع إليهم. يصل للطرف الآخر إشعار بذلك، إذا دخل للإشعار وأكد الطلب، سيتم تحويل المبلغ إلى حسابك.
  • إرسال نقود: تمكّنك هذه الخدمة من إرسال الأموال من حسابك البنكي إلى الحسابات البنكية الأخرى، والمحافظ الرقمية، بالإضافة إلى بطاقات ميزة مسبقة الدفع.
  • إدارة المفضلة: تشمل هذه القائمة جميع الحسابات التي قمت بإضافتها في المفضلة سابقًا، تستطيع اختيار أحد الحسابات من المفضلة لتحويل أموال إليه مباشرة، بدلًا من إعادة كتابة بياناته مرة أخرى.
  • طلبات قيد الإنتظار: تحتوي على جميع طلبات تحويل واستقبال الأموال قيد التنفيذ أو المعلّقة.
  • تاريخ المعاملات: يشمل تاريخ لجميع المعاملات على الحساب البنكي لفترة زمنية معينة.

ثانيًا: إرسال الأموال عبر تطبيق انستاباي Instapay

ادخل الى التطبيق ثم اختر من الصفحة الرئيسية إرسال نقود Send money، سوف يستعرض لك التطبيق عدّة طرق مختلفة لإرسال الأموال. فيما يلي شرح لكل طريقة بالتفصيل:

إرسال الأموال عبر تطبيق انستاباي instapay

1. إرسال الأموال إلى الحساب البنكي عن طريق رقم المحمول

يمكنك استخدام هذه الطريقة إذا كنت تمتلك فقط رقم الهاتف المحمول المسجل بالحساب البنكي للشخص المرسل إليه، ولكن إذا كان يمتلك الطرف الآخر أكثر من حساب بنكي بنفس رقم الهاتف، سوف تصل الأموال إلى الحساب الرئيسي الذي حدده مسبقًا في حسابه على تطبيق انستاباي instapay.

إرسال الأموال إلى الحساب البنكي عن طريق رقم المحمول

اختر حساب (Account) ثم ادخل رقم الهاتف المحمول المسجّل بالحساب البنكي للشخص المرسل إليه. انزل للأسفل وأدخل قيمة المبلغ المراد تحويله، ثم اضغط على التالي (Next). سيراجع معك اسم المستفيد وعنوان الدفع اللحظي الخاص به لمراجعة البيانات قبل تأكيد العملية.

إرسال الأموال إلى الحساب البنكي عن طريق رقم المحمول (2)

يطلب منك بعد ذلك كتابة الرقم السري المكوّن من 6 أرقام الخاص بحسابك البنكي.

كتابة الرقم السري المكوّن من 6 أرقام الخاص بحسابك البنكي

ثم ستظهر لك رسالة تخبرك بأن المعاملة تمت بنجاح.

إتمام معاملة التحويل على انستا باي

2. إرسال الأموال إلى الحساب البنكي عن طريق رقم الحساب

توجد طريقة أخرى لإرسال الأموال إلى الحساب البنكي، وهي عن طريق رقم الحساب أو رقم الآيبان (IBAN)، تسهّل عليك هذه الطريقة إرسال الأموال إلى حساب محدد للشخص المرسل إليه.

إرسال الأموال إلى الحساب البنكي عن طريق رقم الحساب

اختر من القائمة العلوية حساب بنكي، ستجد أمامك خيارين إمّا رقم الحساب العادي أو رقم الآيبان IBAN، اختر منهما أحد الخيارين. قم باختيار البنك بعد ذلك، وأدخل رقم الحساب أو رقم الايبان، ثم اسم المرسل إليه، واضغط على Next. سوف يعرض معلومات المرسل إليه للتأكيد، ثم يطلب منك ادخال الرقم السري المكوّن من 6 أرقام.

3. إرسال الأموال إلى المحفظة الرقمية

اختر من القائمة العلوية رقم الهاتف المحمول ثم اختر المحفظة (Wallet). أدخل رقم الهاتف المحمول المسجل في المحفظة الرقمية، التي ترغب في إرسال الأموال إليها، ثم حدد المبلغ المراد إرساله واضغط Next. سيعرض معلومات المرسل إليه، لمراجعة البيانات قبل أن يطلب منك كتابة الرقم السري.

إرسال الأموال إلى المحفظة الرقمية

4. إرسال الأموال عن طريق عنوان الدفع اللحظي

اختر من الأعلى عنوان الدفع، وقم بإدخال عنوان التعريف اللحظي للمرسل إليه في الخانة الفارغة، ثم حدد المبلغ الذي تريد إرساله واضغط على “التالي”. سيظهر أمامك معلومات المرسل إليه وعنوان التعريف الحظي IPA الخاص به، لمراجعة البيانات قبل تأكيد المعاملة وإدخال الرقم السري.

إرسال الأموال عن طريق عنوان الدفع اللحظي

5. إرسال الأموال إلى بطاقة ميزة مسبقة الدفع

اضغط على بطاقة ميزة Meeza card من الخيارات بالأعلى. أدخل بعد ذلك أرقام البطاقة الذي تريد إرسال الأموال إليها، المكوّنة من 16 رقم واسم حامّل البطاقة. انزل للأسفل وحدد المبلغ المراد تحويله إلى البطاقة، ثم اضغط على “Next”. ستظهر أمامك بيانات المرسل إليه، تأكد أنها صحيحة، ثم أدخل الرقم السري IPN PIN.

إرسال الأموال إلى بطاقة ميزة مسبقة الدفع

ثالثًا: استقبال النقود على تطبيق انستا باي

يوفّر تطبيق انستا باي ميزة جديدة وهي طلب الدفع، والتي تتيح لك طلب الأموال من أي شخص عن طريق عنوان الدفع اللحظي، أو رقم الهاتف المحمول الخاص به. اتبع الخطوات الآتية للقيام بطلب الدفع بشكل صحيح:

  • أدخل إلى التطبيق ثم اختر من الصفحة الرئيسية جمع نقود “Collect Money”.

استقبال النقود على تطبيق انستا باي

  • أدخل رقم الهاتف المحمول أو عنوان الدفع اللحظي IPA للشخص الذي تريد طلب أموال منه، ثم حدد المبلغ الذي تريده واضغط Next.

استقبال النقود على تطبيق انستا باي (2)

  • سوف يصل إليه إشعار يشمل قيمة المبلغ الذي تريده منه، بالإضافة إلى معلوماتك الشخصية. ويستطيع تأكيد الطلب أو رفضه.

أسئلة شائعة عن تطبيق انستاباي instapay

نجيب فيما يلي عن أهم الأسئلة الشائعة عن تطبيق انستاباي instapay التي قد تدور في ذهنك أو تصادفها، وتبحث عن إجابات لها:

1. هل يدّعم التطبيق جميع البطاقات مسبقة الدفع Prepaid؟

حتى الآن، لا يدّعم التطبيق أي بطاقة مسبقة الدفع باستثناء بطاقة ميزة، ويجب أن تكون صادرة من البنوك المدعومة في شبكة المدفوعات اللحظية (IPN).

2. ما هي شروط التسجيل في تطبيق انستا باي؟

يمكن لأي شخص التسجيل فيه، طالما يملك حساب بنكي وهاتف ذكي، ولكن لا بد أن يكون رقم الهاتف المحمول هو نفس الرقم المسجّل في الحسابات، والبطاقات البنكية المرتبطة بالتطبيق.

3. قمت بتنزيل التطبيق، ولكن تظهر لي رسالة أنه غير متوفر في بلدك. ما الحل؟

يجب تغيير البلد إلى مصر، لأن التطبيق غير متوفر إلا في السوق المصري فقط على متجر التطبيقات، سواء متجر جوجل بلاي أو متجر آبل.

4. ما هي الحسابات التي يمكن استخدامها في تطبيق انستا باي وما نوعها؟

يمكنك استخدام جميع حساباتك البنكية من البنوك المدعومة داخل التطبيق، والمحافظ الرقمية، سواء الخاصة بالبنوك أو شركات الإتصالات، بالإضافة إلى بطاقات ميزة المدفوعة مسبقًا، بشرط أن تكون مربوطة فقط بالبنوك المدعومة داخل التطبيق.

5. ما هو عنوان الدفع اللحظي (IPA) وكم عدد العناوين التي تستطيع إضافتها؟

عنوان الدفع اللحظي هو عنوان مبسّط لحسابك الشخصي داخل التطبيق، وهو شبيه بالبريد الإلكتروني، ويكون بهذا الشكل (name@instapay)، مع استبدال المقطع الأول بأي اسم شخصي غير مكرر تقوم باختياره، مثلًا (Mohammed@instapay).

يمكنك استخدام عنوان الدفع اللحظي لإرسال أو استقبال الأموال، بدلًا من استخدام بيانات حسابك أو بطاقتك البنكية. بالإضافة لذلك، يمكنك إنشاء عنوان دفع لحظي واحد لكل حساب بنكي، فمثلًا إذا كنت تمتلك 3 حسابات بنكية، ستحتاج إلى إنشاء 3 عناوين دفع لحظية مختلفة لكل حساب.

6. ما هو الرقم السري IPN PIN؟

هو رقم سري خاص بحسابك على شبكة المدفوعات اللحظية، ويتكون من 6 أرقام تقوم باختيارهم، بعد إضافة حسابك على التطبيق. تحتاج إلى كتابة هذا الرقم في الخطوة الأخيرة، للتصديق على أي معاملة تقوم بها على تطبيق انستا باي.

7. كم عدد الحسابات التي تستطيع ربطها مع تطبيق انستاباي؟

لا يوجد حد أقصى لعدد الحسابات التي تستطيع ربطها، طالما أن تلك الحسابات مسجّلة بنفس رقم الهاتف المحمول الذي قمت بالتسجيل به في تطبيق انستاباي. إذا كنت تمتلك حساب بنكي برقم هاتف محمول آخر، فلن يظهر أمامك في اختياراتك.

8. كيف يمكنني تقديم شكوى؟

إذا كانت الشكوى متعلقة بتسجيل الحسابات البنكية أو المعاملات المالية، مثل رفض معاملة مالية ما أو عدم وصولها للشخص المستفيد، فإنه يتعيّن عليك التواصل مع البنك لمتابعة حل المشكلة. أمّا إذا كنت تواجه مشكلة تتعلق بتطبيق انستاباي instapay نفسه، يمكنك الاتصال بخدمة العملاء على رقم 15989، والتحدّث إلى أحد ممثلي خدمة العملاء.

9. استطيع رؤية اسم البنك الذي أتعامل معه، ولكن لا استطيع رؤية رقم الحساب

تأكد أن رقم الهاتف المحمول الذي تستخدمه هو نفس رقم الهاتف المسجل في حساباتك البنكية، وإذا اكتشفت وجود خطأ في البيانات، قم بزيارة البنك لتحديث البيانات، وإضافة رقم الهاتف المحمول الصحيح. إذا لم يتم حل المشكلة بعد هذه الخطوة، قد يكون السبب هو أن البنك الذي تتعامل معه لا يسمح باضافة حسابك في شبكة المدفوعات اللحظية (IPN).

10. ما هي حدود المعاملات في تطبيق انستاباي instapay؟

الحد الأقصى للمعاملة الواحدة يوميًا هو 50 ألف جنيه مصري، والحد الأقصى للمعاملات اليومية هو 60 ألف جنيه مصري، بينما الحد الأقصى للمعاملات الشهرية هو 200 ألف جنيه مصري.

11. ما هي رسوم المعاملات في تطبيق انستا باي؟

لا توجد رسوم على المعاملات حتى الآن، ولكن من المتوقّع أن يتم فرض الرسوم بعد انطلاق التطبيق بشكلٍ رسمي، وانتشاره بين المستخدمين.

ختامًا، سيحقق تطبيق انستاباي instapay طفرة هائلة في المعاملات المالية، بفضل نظام شبكة المدفوعات اللحظية (IPN) الذي يتيح للمستخدمين معالجة تحويلاتهم البنكية لحظيًا على مدار 24 ساعة، وفي جميع أيام الأسبوع. علاوةً على ذلك، يوفّر تطبيق انستا باي إمكانية ربط جميع الحسابات البنكية وإدارتها في مكان واحد، مما يساعد على تسهيل وتسريع معالجة المدفوعات البنكية.

تم النشر في: الدفع الإلكتروني منذ 3 ساعات

المصدر

كيف-تنفذ-تصميم-داخلي-متقن-لمنزلك؟

كيف تنفذ تصميم داخلي متقن لمنزلك؟

تحقيق أقصى استفادة من مساحة المنزل أو المبنى هي أحد أهم الأهداف عند تنفيذ التصميم الداخلي. لكن التصاميم الداخلية الفريدة لا تعتمد على المساحات فقط،