5 نصائح لمضاعفة أرباح متجرك الإلكتروني عن طريق صفحة الدفع

5-نصائح-لمضاعفة-أرباح-متجرك-الإلكتروني-عن-طريق-صفحة-الدفع

معظم أصحاب المتاجر الإلكترونية لا يدركون أهمية صفحة الدفع ” Checkout ” فالأغلب يهتم أكثر بصفحات المنتجات والأقسام الرئيسية ولكن واقع الأمر يخبرنا أن هذه الصفحة هى أهم صفحة في متجرك الإلكتروني وإذا لم تقم بتحسينها بالشكل الأمثل قد تفقد عدد كبير من الزبائن المحتملين.

زوار متجرك الإلكتروني يبحثون دائماً عن تجربة شراء سهلة وسريعة لهذا إذا كانت صفحة الدفع الخاصة بك معقدة ومليئة بالمتطلبات سيذهبون إلى المتجر المنافس الذى يوفر لهم تجربة تصفح أفضل.

فى هذا المقال سأشارك معكم عدة نصائح وأمثلة لصفحات دفع مثالية بإمكانك محاكاتها في متجرك وسوف تشاهد فرقاً ملحوظاً فى نسبة التحويل Conversion Rate.

1. قم بإتاحة الدفع للزوار بدون تسجيل

بينما إتاحة الشراء للمستخدمين فقط بإمكانه أن يساعدك فى حفظ بيانات العملاء وإعادة استهدافهم عن طريق البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية، لكنه فى نفس الوقت قد يدفع بعض الزوار الذين هم فى عجلة من أمرهم ويرغبون في اقتناء المنتج الخاص بك فى أسرع وقت أن يحجبوا عن الشراء.

لذا ينصح دائماً بإتاحة خيار الدفع بدون تسجيل للزوار حيث من شأن هذا الأمر أن يساعد متجرك على تحسين نسب تحويل الزوار إلى عملاء

image-1973326
مثال لخاصية Check out as a guest أو الدفع بدون تسجيل

نصيحة إضافية: إذا أردت أن تجعل عملية التسجيل فى متجرك أسهل تأكد من توفير خيار التسجيل عبر الفيس بوك أو تويتر أو حتى جيميل حيث من شأن هذا الأمر أن يدفع عدد كبير من الزوار إلى تسجيل حساب فى موقعك.

2. لا تفاجئ زوارك بتكلفة إضافية

طبقاً لدراسة قام بها موقع Baymard حوالى 49% من الزوار يتركون السلة أو صفحة الدفع بسبب التكاليف المفاجئة التي تظهر عند إتمام عملية الدفع.

لهذا السبب ينصح دائماً أن تجعل كافة التكاليف واضحة فى صفحة المنتج وهذا يشمل تكلفة الشحن والضريبة إن وجدت حتى لا يتفاجئ العميل الخاص بك بسعر إضافي عند إتمام الدفع.

فى بعض الأحيان يكون سعر الشحن مرتبط بالمنطقة التي يتواجد بها العميل، فى هذه الحالة يمكنك أن توضح فى صفحة المنتج أن سعر الشحن يتم تحديده داخل صفحة الدفع.

وإذا كنت توفر خدمة الدفع عبر الأقساط أو ” التقسيط ” ينصح دائماً أن توضح للعميل كم سيدفع من أقساط وقيمة كل قسط حيث من شأن هذا الأمر أن يحفز العميل على أخذ قرار الشراء.

image-1548844

3. إستخدم Location Services

واحدة من أهم الخطوات التي تبطئ عملية الدفع أو تنهيها هى خطوة عنوان الشحن، العديد من المستخدمين لا يعلمون كيف يكتبون عنوانهم بشكل صحيح، لهذا السبب ينصح دائماً بإستخدام خاصية Google Maps لتحديد عنوان الزبون تلقائياً وترجمته إلى نص مكتوب يمكن للعميل تعديله.

image-5558188

ينصح بإستخدام بوابة دفع تتيح خاصية فحص سلامة البيانات عند الكتابة “Card Validation” وهذه الخاصية تقوم بفحص البيانات التي يكتبها العميل وإبلاغه إذا ما كانت بيانات البطاقة الإئتمانية خاطئة حيث من شأن هذا الأمر أن يوفر على العميل وقت بدلاً من أن يقوم بكتابة البيانات كاملة ثم يعود لتعديلها.

4. إجعل صفحة الدفع متجاوبة

طبقاً لدراسة قام بها موقع Business Insider أكثر من 45% من عمليات الشراء تتم من خلال الأجهزة المحمولة بمعنى أوضح ما يقرب من نصف عمليات الدفع التي ستتم داخل متجرك سوف يتم إجرائها من خلال أجهزة محمولة مثل الهواتف والتابلت.

image-6545441

إحرص على أن تكون صفحة الدفع الخاصة بمتجرك محسنة للهواتف المحمولة بشكل مثالي حتى لا يضطر العميل إلى تحريك الشاشة يميناً أو يساراً أو تكبير الشاشة حتى يستطيع رؤية البيانات التي يكتبها وواحد من أفضل المتاجر الإلكترونية التي تقدم صفحة دفع متجاوبة بشكل مثالي هو متجر نون.

5. وفر وسائل دفع مختلفة

واحدة من أهم النقاط التي قد تدفع زوار متجرك لشراء المنتجات التى تقوم بعرضها هو وجود وسائل دفع مختلفة، بينما الدفع عن طريق البطاقة الإئتمانية هو الخيار الشائع في معظم المتاجر على الإنترنت، ولكن هنالك وسيلة اخري من شأنها أن تساعدك على مضاعفة أرباح متجرك الالكتروني وهي ” المحفظة “

المحفظة الخاصة بكل مستخدم أو User Wallet هى محفظة للكاش باك الذى يحصل عليه العميل عند شراء أى منتج من داخل متجرك. هذه الخاصية يوفرها متجر نون وتعتبر من الخواص المميزة التى تدفع المستخدمين النشطين إلى تفضيله عند شراء احتياجاتهم الدورية.

فكلما إشتري المستخدم منتج جديد سوف يحصل على نسبة مئوية لا تتعدى الـ 2% من قيمة المنتج كرصيد فى محفظته يمكن إستخدامه بعد ذلك عند شراء منتجات اخري.

هذه الطريقة تساهم فى زيادة أرباح متجرك وربط عملائك بك وبناء علاقة طويلة المدى مع المستخدمين. وطبقاً لبرمجة متجرك يمكنك العثور على إضافات توفر هذه الخاصية بشكل أوتوماتيكي.

image-8215000

فى النهاية كل صفحة داخل متجرك الإلكتروني لها أهمية بالغة ومراعاتك لأدق التفاصيل من شأنه أن يساعدك على التفوق على منافسيك ومضاعفة أرباحك.

إذا كنت في حاجة لاستشارة يمكنك تسجيل بياناتك وسوف نتواصل معك

المصدر

كيف-تنشئ-قوالب-موك-اب-mockup-احترافية؟

كيف تنشئ قوالب موك اب Mockup احترافية؟

تبحث الأنشطة التجارية باستمرار عن طرقٍ احترافية لاستعراض خدماتها ومنتجاتها على شبكة الإنترنت؛ لتظهر بتناسق وجاذبية. من هنا شاع استخدام الشركات وأصحاب الأعمال قوالب موك

دليلك-الشامل-إلى-إضافات-ووردبريس

دليلك الشامل إلى إضافات ووردبريس

نال ووردبريس شهرةً واسعةً بسبب سهولة استخدامه وتعدد الميزات التي يقدمها للمواقع الإلكترونية. ربما أبرز هذه الميزات هي إضافات ووردبريس، تبعًا لما تساهمه في تطوير