البحث في تويتر: ابق على اطلاع بكل جديد يهمك

البحث-في-تويتر:-ابق-على-اطلاع-بكل-جديد-يهمك

البحث في تويتر: ابق على اطلاع بكل جديد يهمك

تأتي منصة تويتر في طليعة منصات التواصل الاجتماعي التي توفر أدوات بحث متقدمة ومتخصصة، إذ من المفيد استغلالها لمصلحة الأنشطة التجارية، لرصد تطلعات الجمهور المستهدف والاطلاع عن قرب على أنشطة العلامات التجارية المنافسة. فما أهمية البحث في تويتر لعلامتك التجارية؟ وكيف تستخدم بحث تويتر المتقدم للوصول إلى نتائج تبني عليها خطتك الاستراتيجية؟ وهل يمكن الاستفادة من البحث في توتير بدون حساب؟

جدول المحتويات:

ما تعريف البحث في تويتر؟ وما هو بحث تويتر المتقدم؟

البحث في توتير هو أحد أدوات تويتر الهامة التي يتيحها للمستخدمين، التي يمكنك من خلالها الوصول إلى معلومات دقيقة ومتخصصة تتعلق بأشخاص أو حسابات أو علامات تجارية أو وسوم، بواسطة بحث تويتر المتقدم Twitter advanced search. ويمكن حصر البحث في تواريخ ومناطق جغرافية ولغات معينة.

هل يتطلب بحث تويتر المتقدم إنشاء حساب على تويتر؟

لم تضيع منصة توتير فرصة اجتذاب المستخدمين الذين لا يملكون حسابًا بعد على المنصة، فأتاحت إمكانية إجراء بحث توتير العادي وبحث تويتر المتقدم دون امتلاك حساب، وتجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن التفاعل مع نتائج البحث بالإعجاب أو التعليق أو إعادة النشر بدون حساب.

مميزات البحث المتقدم في توتير

توفر خصائص البحث في تويتر العديد من الميزات التي ستساعدك في الوصول إلى النتائج التي تخدم نشاطك التجاري، فضلًا عن ميزات بحث تويتر المتقدم، وهي:

  1. التحكم في ظهور النتائج وفلترتها لاستهداف احتياجاتك من خلال العديد من الخيارات والفلاتر، مثل: البحث بالكلمات أو الحسابات أو التواريخ أو الوسوم كما سنشرح لاحقًا.
  2. إمكانية إجراء البحث في تويتر بدون حساب.
  3. إمكانية حفظ سجل البحث للرجوع إليه عند الحاجة.
  4. دعم كامل للغة العربية.
  5. إتاحة البحث في توتير عبر الجوال من خلال تطبيق تويتر الرسمي، مع العلم أن التطبيق لا يتوفر على نموذج بحث تويتر المتقدم، بل يستلزم إدخال أوامر البحث يدويًا.

ما أهمية البحث في تويتر Twitter للتسويق لنشاطك التجاري؟

إذا كنت أحد رواد الأعمال والمشاريع الناشئة، أو إذا كنت مديرًا لحسابات التواصل الاجتماعي التابعة لأحد الأنشطة التجارية، فلا تفوت فرصة الاستفادة من بحث تويتر المتقدم الذي يمدُّك بنتائج عالية الدِّقَّة، تساعدك على تحقيق أهدافك وبناء الخطة التسويقية المُثلى لأعمالك. تكمن أهمية البحث في توتير في النِّقَاط التالية:

1. رصد تحركات المنافسين ودراستها

دراسة المنافسين وتتبُّع استراتيجياتهم من أهم عوامل نجاح نشاطك التجاري، وتثبيت أقدام علامتك التجارية في السوق. يمكنك من خلال البحث في تويتر الوصول إلى العلامات التجارية المنافسة بأكثر من طريقة، عن طريق البحث باسم الحساب الخاص بهم أو اسم المنتج أو التغريدات ونحو ذلك -كما سنوضح- لتكون قادرًا بعد ذلك على:

  • اكتشاف ثغرات السوق واتجاهاته.
  • التعرف على نِقَاط الضعف أو القوة لدى المنافسين.
  • التسويق لمنتجاتك وخدماتك بطريقة تتفوق على المنافسين.

2. مواكبة الأحداث الرائجة

يتلقى تويتر أكثر من 2 مليار طلب بحث يوميًا. ومن خلال بحث تويتر المتقدم يمكنك الوصول إلى عمليات البحث الأكثر شيوعًا، والتغريدات الأكثر تداولًا والأحداث الشائعة التي يتحدث عنها الجمهور، والمنتجات التي لاقت تفاعلًا كبيرًا من العملاء، وغير ذلك من المعلومات، التي يمكنك استغلالها ومواكبتها بما يتناسب مع نشاطك التجاري كمحاولة لتصدُّر البحث، حتى تكون دائمًا في قلب الأحداث، تشارك جمهورك المستهدف اهتماماتهم، وتتفاعل معها، ما يساعدك في بناء علاقات وثيقة بهم.

2. التسويق الإلكتروني

لا يمكن بدء استراتيجية التسويق عبر تويتر خاصة أو التسويق الإلكتروني عامةً دون الاعتماد على المعلومات التي توفرها نتائج البحث في تويتر عن المنافسين والسوق والجمهور المستهدف، ووضع علامتك التجارية في السوق، كل تلك المعلومات من الضروري استخدامها لرسم ملامح خطتك التسويقية لنشاطك التجاري، وتحديد أدوات التسويق الإلكتروني، وأساليب التجارة الإلكترونية التي تعزز نجاحك، وهذا بلا شك ما دفع 54% من شركات الأعمال التجارية (B2B) تعتمد تويتر كأداة أساسية للتسويق الرقمي.

3. إمكانية حفظ البحث

يمكنك حفظ ما يصل إلى 25 صفحة بحث من عمليات البحث في تويتر التي أجريتها. ستفيدك البحوث المحفوظة في متابعة التفاعل مع محتواك بالمشاركة أو الإشارة إلى حسابك، وستساعدك في تذكُّر الكلمات المفتاحية ذات الأهمية لنشاطك التجاري.

إمكانية حفظ البحث

4. معرفة اهتمامات جمهورك المستهدف واحتياجاته

استفِد من خاصية البحث في تويتر في أن تبادر إلى تقديم الدعم للعملاء حول تساؤلاتهم أو احتياجاتهم. ابحث عن الأسئلة الأكثر شيوعًا، وقدِّم إجابات مفيدة لها في تغريدة. فمثلًا، للعثور على الأسئلة الرائجة حول مجال أو شخص أو منتج ما، اكتب المصطلح الذي تبحث عنه متبوعًا بعلامة استفهام، كما في اللقطة التالية:

معرفة اهتمامات جمهورك المستهدف واحتياجاته

كما يمكنك من خلال البحث في تويتر الوصول إلى التغريدات التي لاقت استجابة وتفاعلًا من الجمهور في مجال معين، أو التابعة لحساب معين، من خلال كتابة المصطلح الذي تبحث عنه ملحوقًا بالكود الذي يحمل الرقم، لأقل عدد من إعادة التغريد تريده. لاحظ المثال التالي:

البحث في تويتر: اسم علامتك التجارية أو حسابك

بالطريقة نفسها يمكنك اكتشاف تفاعلات العملاء مع علامتك التجارية، ومعرفة التغريدات التي حققت أعلى استجابة منهم، بكتابة الكود التالي في خانة البحث:KhamsatDotCom min_retweets:5

ومن الضروري استغلال البحث في تويتر لرصد الإشارات mentions المتعلقة بعلامتك التجارية أو حسابك، لمعرفة ما يتداوله الجمهور المستهدف حول نشاطك التجاري، وانطباعه حول تجربة الشراء، لاتخاذ التدابير اللازمة في اعتماد الاستراتيجية التسويقية أو تقويمها. يمكنك رصد الإشارات بكتابة اسم الحساب مسبوقًا بعلامة @ في خانة البحث. لاحظ مدى أهمية البحث، عما يتداوله العملاء عند رصد الإشارات الواردة إلى العلامة التجارية IKEAsaudiarabia@ كمثال:

رصد الإشارات الواردة إلى العلامة التجارية

كما هو واضح، تكشف صفحة بحث الإشارات للعلامة التجارية IKEAsaudiarabia الانطباعات السلبية والشكاوى التي يتداولها العملاء غير الراضين عن تجربة الشراء، وهو ما يُفترض أن تسعى أي علامة تجارية تتطلع للاستمرار والمنافسة في السوق إلى معالجته وتقديم الدعم اللازم للتعامل مع العملاء الغاضبين قبل أن ينسحبوا ويتجهوا إلى المنافسين.

ملاحظة: تجدر الإشارة إلى أن أغلب الأكواد السابقة يمكن إدخالها مفصلةً في فلاتر نموذج بحث تويتر المتقدم Twitter advanced search، كما سنوضح لاحقًا بالتفصيل.

5. استلهام الأفكار واكتشاف الكلمات المفتاحية الشائعة

تتجه كثير من الأنشطة التجارية إلى إنشاء مدونة تابعة لها، لتعزيز حضورها الرقمي، وبناء جسور التواصل مع العملاء، ومحاولة تصدُّر نتائج محركات البحث باستهداف الكلمات المفتاحية الأكثر شيوعًا. يساعدك البحث في تويتر على استلهام الكثير من الأفكار لكتابة مقالات ذات صلة باهتمامات جمهورك المستهدف. كما يمكنك اكتشاف الكلمات الأكثر رواجًا، التي يتداولها الناس في مجال أو موضوع معين.

لنفترض أنك تريد كتابة مقال حول تعليم الجرافيك، يمكنك البحث بالكلمات في نموذج بحث تويتر المتقدم كالتالي:

البحث في تويتر: كتابة مقال حول تعليم الجرافيك

ستظهر أمامك نتائج البحث للكلمات والمقالات ذات الصلة المتداولة عن تعليم الجرافيك كالتالي:

البحث في تويتر: تعليم الجرافيك


أما إذا كنت ترغب في تتبُّع المقالات المتصدرة في مجال معين، فأدخل المصطلح الذي تبحث عنه في خانة “كل هذه الكلمات”، واكتب http في خانة “هذه العبارة بالضبط” على النحو التالي:

تتبُّع المقالات المتصدرة في مجال معين

خطوات البحث المتقدم في تويتر

ادخل على الصفحة الخاصة بعملية البحث في تويتر لإجراء بحث تويتر المتقدم من خلال الرابط التالي: Twitter advanced search

بحث تويتر المتقدم

هذا هو نموذج البحث المتقدم الذي سيظهر أمامك بمجرد النقر على الرابط، والذي يشتمل على تصنيفات متعددة لفلترة عملية البحث على النحو التالي:

1. الكلمات

يمكنك استهداف الموضوع الذي تبحث عنه من خلال:

  • كتابة أكثر من كلمة في خانة “كل هذه الكلمات”، مثل: (أدوات التسويق الإلكتروني).
  • كتابة عبارة محددة بالترتيب نفسه في خانة “هذه العبارة بالضبط”، مثل: (التسويق الإلكتروني).
  • كتابة عدة كلمات للبحث عن إحداها أو جميعها في خانة “أيّ من هذه الكلمات”، مثل: (التجارة الإلكترونية).
  • استبعاد كلمات محددة من البحث في خانة “لا شيء من هذه الكلمات”، مثل: (بالعمولة) إذا كنت ترغب في استبعاد ما يتعلق بالتسويق بالعمولة من نتائج البحث.
  • كتابة الوسم (الهاشتاق) في خانة “هذه الوسوم” مثل: KhamsatDotCom#
  • اختيار اللغة.

2. الحسابات

يمكنك فلترة البحث بالبحث عن النتائج الصادرة من حسابات محددة أو المُرسلة إلى هذه الحسابات أو المُشار إلى هذه الحسابات فيها. ويُكتب اسم الحساب مسبوقًا بعلامة “@” مثل: KhamsatDotCom@

فلترة البحث بالبحث عن النتائج الصادرة من حسابات محددة

3. عوامل التصفية

وهي بعض الخيارات الإضافية التي يوفرها بحث تويتر المتقدم، لفلترة نتائج البحث من خلال:

  • تفعيل عرض الردود والتغريدات الأصلية ضمن نتائج البحث أو إلغائه أو الاقتصار على عرض الردود.
  • تفعيل عرض التغريدات التي تتضمن روابط ضمن نتائج البحث، أو إلغائه أو الاقتصار على عرض نتائج التغريدات التي تتضمن الروابط.

عوامل التصفية

4. مشاركة

يمكنك تحديد مستوى تفاعل الجمهور مع التغريدات التي تبحث عنها من خلال تحديد:

  • الحد الأدنى للردود.
  • الحد الأدنى للإعجابات.
  • الحد الأدنى لإعادات التغريد.

البحث في تويتر: المشاركة

5. التواريخ

يمكنك تحديد الفترة الزمنية التي ترغب في حصر نتائج البحث في تويتر خلالها. وهناك بعض الخيارات التي لا يتوفر عليها بحث تويتر المتقدم، فيمكنك إدخالها يدويًا في خانة البحث في توتير. ومن تلك الخيارات:

التواريخ

  • الموقع الجغرافي

لاستهداف نطاق جغرافي محدد، يمكنك إدخال كود البحث بالموقع الجغرافي في خانة البحث في تويتر. فمثلًا، إذا كنت ترغب في البحث عن متجر عطور في نطاق جدة، فاكتب: (متجر عطور near:جدة)، ولا تترك مسافة قبل أو بعد النقطتين، كما هو موضح في اللقطة التالية. أما إذا رغبت في استهداف المواقع القريبة منك فقط، ففعِّل خيار “بالقرب منك” المُنسدِل من قائمة “عوامل تصفية البحث” كما أشرنا في اللقطة.

الموقع الجغرافي

  • الصور ومقاطع الفيديو

يمكنك التبديل بين الخيارات المتاحة التي تُعرض وفقًا لها نتائج البحث في توتير، والموجودة في مقدمة الصفحة، لاستهداف ما تبحث عنه من الصور أو مقاطع الفيديو أو الأشخاص أو غيرها.

الصور ومقاطع الفيديو

ويمكن كتابة أكواد الوصول إلى الصور أو مقاطع الفيديو أو الأخبار ذات الصلة باهتماماتك، باتباع نمط الأمثلة التالية عند الكتابة في مربع البحث في تويتر:

    • التسويق filter:news
    • الجرافيك filter:images
    • إيلون ماسك filter:video

ختامًا، فقد استعرضنا في هذا المقال كيفية البحث في تويتر وخطوات عمل بحث تويتر المتقدم، الذي أصبح من أهم الأدوات الداعمة للتسويق، وتحسين المبيعات واستكشاف أوضاع العلامات التجارية بين العملاء. ولا شك أن التمرُّس على استخدام بحث تويتر سيجعلك أكثر قدرة على تحقيق أقصى استفادة من نتائجه لمصلحة نشاطك التجاري. ويمكنك توظيف أحد الخبراء من مقدمي خدمات التسويق الإلكتروني عبر منصة خمسات أكبر سوق عربي للخدمات المصغرة ليتكفل بإدارة حساب تويتر الخاص بك وإجراء البحوث عليه، لتتفرغ لمهامك الأكبر.

تم النشر في: التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي منذ 3 ساعات

المصدر

دليلك-الشامل-إلى-إعلانات-يوتيوب

دليلك الشامل إلى إعلانات يوتيوب

إذا كنت تتطلع إلى زيادة شعبية شركتك الناشئة والاحتفاظ بعملائك ونمو مبيعاتك، فإن إعلانات يوتيوب YouTube Ads تُعدّ واحدة من أفضل استراتيجيات التسويق الإلكتروني التي

كيفية-كتابة-مقال-احترافي-في-8-خطوات

كيفية كتابة مقال احترافي في 8 خطوات

اعتاد المقال أن يتخذ لنفسه محلًا في أعمدة الجرائد وصفحات المجلات، وعندما ظهر الإنترنت كان أول الحاضرين في مواقع الويب وبوابات الأخبار. لكن لماذا نقرأ

دليلك-الشامل-إلى-التسويق-الإلكتروني

دليلك الشامل إلى التسويق الإلكتروني

أتاح التسويق الإلكتروني للشركات الصغيرة والمتوسطة، فرص هائلة وخيارات متعددة لزيادة شعبتيها، ونمو مبيعاتها وأرباحها، فأصبح بإمكانها الوصول إلى العملاء في جميع أرجاء العالم، دون