كيف تنشئ متجر فيس بوك لبيع منتجاتك؟

كيف-تنشئ-متجر-فيس-بوك-لبيع-منتجاتك؟

كيف تنشئ متجر فيس بوك لبيع منتجاتك؟

قد يكون متجر فيسبوك هو المكان الأسرع لنشر منتجاتك وبيعها، بسبب العدد الكبير لمستخدميه الذين يعتمدون عليه للوصول إلى معلومات حول المنتجات المختلفة ومقارنة أسعارها، خاصةً بعد إقبال العديد من العملاء على الشراء عبر الإنترنت في الآونة الأخيرة، ما يجعل من إنشاء متجر على فيسبوك خطوة هامة للارتقاء بمبيعاتك.

لاحظ أيضًا أن متجر فيسبوك مجاني تمامًا، وهذا سيُقلل من التكاليف المطلوبة للحضور عبر الإنترنت عوضًا عن إنشاء موقع إلكتروني تقليدي، ومع ذلك فهناك الكثير من البائعين الذين يعرضون منتجاتهم على فيسبوك بجانب عرضها على موقعهم الإلكتروني، لأنه يمكنهم من الوصول إلى شرائح أكبر وتحقيق مبيعات أعلى بدمج طرق بيع مختلفة، لكن السؤال الهام هنا هو كيف تحقق أقصى استفادة من متجر فيسبوك؟

جدول المحتويات:

ما هو متجر فيسبوك؟

متجر فيسبوك هو أحد أقسام المنصة الذي يتيح للأنشطة التجارية عرض منتجاتهم وبيعها. تركز متاجر فيسبوك تركيزًا أساسيًا على الهواتف المحمولة؛ إذ تُحسن من تجربة المستخدم لتدعمه في عملية الشراء، كما توفر التواصل الفوري والمباشر بينك وبين العملاء عن طريق رسائل ماسنجر أو واتساب أو حتى رسائل انستقرام.

باستطاعتك أن تختار المنتجات التي تريد عرضها على متجرك كما تشاء، إضافةً إلى تخصيص المنتجات وفقًا لهوية شركتك البصرية. يتعاون فيسبوك مع عدة مواقع تسوق أخرى مثل شوبيفاي Shopify وووكومرس WooCommerce، حتى يوفر تجربة دعم شاملة للمشروعات بدمج الأدوات المختلفة لهذه المواقع.

ما أهمية متجر فيسبوك؟

1. الاستفادة من القاعدة الجماهيرية الضخمة

متجر فيسبوك يعمل، وما أعنيه بهذه الجملة أن هناك قرابة مليون مستخدم حول العالم يستعملون متجر فيسبوك، وفقًا لتقرير فيسبوك عن نمو المستخدمين في الربع الأول من 2021 فقط! ويوجد نحو 250 مليون متجرٍ حول العالم يعتمدون على فيسبوك لزيادة المبيعات، وبذلك تتمكن المؤسسات التجارية من استهداف المزيد من الأشخاص المهتمين بمنتجاتهم على أكبر شبكة تواصل اجتماعي حول العالم.

نحن نشاهد كل هذا النمو على الرغم من أن بداية المتجر كانت في عام 2020. تبين تلك البيانات مدى تصديق العملاء لمتجر فيسبوك، وكيف يمكن أن يساعدك على تحقيق مبيعات بفضل نجاحه في هذه الفترة الوجيزة، ضف إلى ذلك انضمامك لملايين المتاجر التي تهتم بأن تكون حاضرة على فيسبوك، وهذا يُقربك من المنافسة المحلية والدولية.

2. التقرب إلى جمهورك

إنشاء متجر على فيسبوك خطوة هامة لاستهداف جمهور أكبر، بسبب عدد المستخدمين الكبير الذي يتزايد كل يوم، إضافةً إلى إمكانية التواصل بسهولة وعن قرب من عملائك الحاليين في المنصات التي يحضرون عليها لوقتٍ أطول (كما هو الحال في مواقع التواصل الاجتماعي عمومًا، وفيسبوك خصوصًا)، إذ يقضي الأشخاص نحو ساعتين ونصف يوميًا متصفحين مواقع التواصل وعلى رأسها فيسبوك.

ونظرًا لطبيعة فيسبوك، فإن وجود متجر لك عليه سيسهل عليك التواصل المباشر مع عملائك عن طريق رسائل ماسنجر Messenger أو واتساب WhatsApp أو انستقرام Instagram، مستعينًا بتقنيات أفضل من الرسائل المكتوبة، مثل:

  • الرسائل الصوتية.
  • مكالمات الفيديو.
  • تحديثات الحالة.

تُضفي كل هذه الأمور نوعًا من التلقائية والترحيب المحبب لدى العميل، مما يشجع المستخدمين على التفاعل بصورةٍ أفضل، لذلك ستتمكن بسهولة من رفع كفاءة خدمة العملاء، ومعرفة الطرق المثالية لجذبهم، وتحقيق التواصل السريع على استفساراتهم وتوقعاتهم بشأن منتجاتك المعروضة.

3. تخصيص تجربة المستخدم

قد تستفيد من خوارزميات فيسبوك، إذا أنشأت متجرًا لكي تعرض منتجات تلقى قبولًا لدى المستخدمين، ما يعني وصول منتجك للأشخاص المهتمين به حقًا، وبالتالي تلقي تفاعلات أكبر على منتجاتك من طرق التسويق المعتادة، ما يمكنك من استثمار مهاراتك التسويقية في إقناع العميل بمميزات منتجك وفوائده، بدلًا من استنزافها منذ البداية للوصول إلى العميل.

إضافةً إلى عدم انشغالك بأمور تقنية أخرى، مثل: الاهتمام بواجهة المستخدم أو جعل موقعك تفاعليّ بالنسبة للهواتف المحمولة، إذ يتحمل فيسبوك هذه الأمور نيابةً عنك. يُدرك الجميع أهمية العناية بواجهة المنتجات، ومدى تناسبها مع الأجهزة المختلفة التي يستخدمها العميل، إذ يتصفح 98.5% من مستخدمي فيسبوك عن طريق هواتفهم المحمولة.

4. تحليل البيانات

ستتمكن من دمج مختلف مميزات فيسبوك لتحقيق أكبر المنافع، مثل إنشاء إعلان ممول على فيسبوك، ثم دراسة بيانات الإعلان وتحليلها حتى تفهم عملائك المحتملين، ومن ثم تضمين تلك المعلومات في أثناء عرضك للمنتجات على متجر فيسبوك، وستصل بهذه الطريقة إلى عملاء أكثر مستخدمًا بيانات المنصة نفسها.

إنشاء متجر إلكتروني على الفيس بوك

الخطوة الأولى: إنشاء صفحة

يجب أن تمتلك صفحة على فيسبوك حتى تتمكن من إنشاء المتجر. ولتنفيذ ذلك، اتبع ما يأتي:

  • توجه إلى الصفحة الرئيسية في حسابك على فيسبوك.
  • انقر على كلمة «صفحات» التي ستجدها في الشريط الجانبي الأيمن.
  • ثم اضغط على زر «إنشاء صفحة جديدة».
  • اختر بعد ذلك اسم الصفحة والفئة المخصصة لها، أي مجال صفحتك مثل: متجر ملابس، لوازم مكتبية.. إلخ.

خطوات إنشاء متجر على فيسبوك

  • بعد ملء معلومات صفحتك كما تريد، توجه إلى الصفحة ومررّ لأسفل حتى تجد خيار «بيع منتجاتك». بدءًا من هنا، يمكن أن تتبع الخطوات نفسها إذا كنت تمتلك صفحةً على فيسبوك بالفعل.

إعداد متجر فيسبوك

الخطوة الثانية: إعداد متجر فيسبوك

يتحتم عليك في هذه الخطوة إدخال بعض البيانات المسبقة لتستطيع استخدام متجر فيسبوك، تشمل هذه البيانات معلومات الدفع وإضافة منتجاتك (الكتالوج) والبريد الإلكتروني الذي تستخدمه في نشاطك التجاري. لاحظ ما يأتي:

1. خيارات إتمام الشراء على متجر فيسبوك

  • يسمح لك فيسبوك بإتمام الشراء إما عن طريق موقعك الشخصيّ، أو إتمام الشراء في مراسلات المنصة على تطبيقاتها المختلفة، مثل واتساب أو ماسنجر.
  • حينما تختار إتمام الشراء على موقع آخر، سينتقل العميل إلى موقعك الشخصيّ فور نقره على زر صفحة التفاصيل، الذي يظهر أسفل المنتجات. بينما يناسب الخيار الثاني؛ أي إتمام العملية عن طريق المراسلات، المشاريع الصغيرة التي لا تمتلك موقعًا خاصًا بعد، لتتمكن من الاتفاق مع العميل على آلية الدفع المناسبة.
  • إذا كنت تدير نشاطًا داخل الولايات المتحدة، فستجد خيارًا ثالثًا لإتمام الشراء، وهو الدفع عن طريق فيسبوك مباشرةً تحت شروط خاصة يمكنك الاطلاع عليها من هنا.

إتمام الشراء على متجر فيسبوك

2. ربط حساب أعمالك بمتجر فيسبوك

يتعين عليك في هذه الخطوة إدخال اسم نشاطك التجاري والبريد الإلكتروني الخاص به، حتى تتمكن من الدخول إلى مدير المعاملات التجارية؛ إذ باستطاعتك بعد ذلك أن تُخصص متجرك كما تشاء بما يتوافق مع الهوية البصرية، والاطلاع أيضًا على فرص النمو من خلال الرؤى التي يوفرها فيسبوك.

3. إنشاء كتالوج متجر فيسبوك

الكتالوج هو المخزون الذي تريد عرضه على متجرك، سيطلب منك فيسبوك في هذه الخطوة تسمية الكتالوج، بما يتناسب مع محتواك، ومن ثم الموافقة على سياسة النشر. اضغط بعد ذلك على «التالي»، ستظهر نافذة موضح بها المعلومات التي أدخلتها كافةً، راجعها بعناية ثم وافق على إرسالها إلى المراجعة من قِبل فريق فيسبوك.

وباستطاعتك البدء في تخصيص متجر فيسبوك ريثما ينتهي الفريق من المراجعة. لاحظ أن التغييرات التي تجريها ستُحفظ، ولن تظهر على صفحتك إلى أن ينتهي فريق فيسبوك من مراجعة طلبك. وتشمل عناصر التخصيص إمكانية التحكم في ألوان الأزرار وشكلها، طريقة عرض منتجاتك على صفحتك الرئيسية، وعمل تشكيلات مختلفة لتشجيع العملاء على استكشاف المنتجات.

4. تخصيص متجر فيسبوك

ستجد خيار «تحسين التخطيط» في أعلى الجانب الأيمن من الشاشة، إذ يساعدك على تخصيص متجرك بما يتوافق مع تفضيلات العميل المستهدف واهتماماته، أي أن كل عميل سيشاهد منتجات مختلفة تبعًا للنتائج التي تحصل عليها خوارزميات فيسبوك، لاحظ أن هذا الخيار مفعلٌ تلقائيًا.

خيارات تخصيص المتجر على فيسبوك

5. عرض العناصر على متجر فيسبوك

للتحكم في عرض العناصر على متجرك، اضغط على زر «إضافة جديد» الذي يظهر على يمين الشاشة باللون الأخضر. ستتمكن من خلال هذا الخيار من تخصيص المتجر عن طريق:

  • إضافة تشكيلة إلى صفحتك الرئيسية:
    • إضافة صورة كبيرة للتعبير عن منتجاتك المتنوعة.
    • إظهار المنتجات في صورة شبكية.

إضافة تشكيلة من المنتجات إلى متجر فيسبوك

  • أو إضافة منتج بعينه إلى صفحتك الرئيسية، الذي يمكنك تحديده بخيارين:
    • إما إضافته يدويًا، سيكون المنتج موحدًا في هذه الحالة لجميع العملاء الذين يطلعون على صفحة متجرك الرئيسية.
    • أو إضافته ديناميكيًا، يسمح هذا الخيار لفيسبوك بإظهار المنتج المناسب لكل عميل.

تخصيص المنتجات

الخطوة الثالثة: إضافة منتجات إلى متجر فيسبوك

إذا خرجت من مدير المعاملات التجارية، وتوجهت مرة أخرى إلى صفحتك التي أنشأتها لتتصفح خيارات المتجر، ستجد خيارين: إما عرض المتجر (معاينته) أو تخصيصه. ومن ضمن خيارات التخصيص زر «إضافة منتجات»، انقر عليه لتنتقل إلى صفحة الكتالوج. اضغط على زر «إضافة عناصر» الذي ستجده أعلى يسار الشاشة.

هنا يمكنك إضافة عنصر واحد أو مجموعة من العناصر دفعة واحدة، ولما كان المتجر جديدًا، فنحن نريد إضافة جميع العناصر دفعةً واحدة، لذا اضغط على «إضافة عدة عناصر». ستنتقل بعد ذلك إلى صفحة خيارات الإضافة؛ إذ يمكنك إضافة المنتجات يدويًا أو بالاستعانة بجداول البيانات (مثل ملفات اكسيل Excel) أو بيكسل فيسبوك.

إضافة المنتجات

سنختار هنا إضافة المنتجات يدويًا، سيطلب منك فيسبوك إدخال بيانات المنتج المراد عرضه، مثل:

  • إرفاق صورة المنتج: أنصح برفع صورة واضحة وعالية الجودة.
  • عنوان المنتج: يجب أن يكون معبرًا وألا يتجاوز 150 حرفًا.
  • وصف المنتج: اذكر هنا فوائد المنتج ولماذا قد يرغب العميل في شرائه.
  • رابط موقع الويب: أرفق هنا رابط منتجك على موقعك التجاريّ، لاحظ أن هذه الخطوة ستساعدك في جلب المزيد من الزيارات إلى الموقع.
  • سعر المنتج: ضع هنا السعر بالعملة المتداول بها في منطقتك.
  • السعر بعد الخصم: هذا العنصر اختياري، يمكن أن تستفيد منه أيام العروض الموسمية.
  • فئة المنتج: مع أن تحديد الفئة يبقى أمرًا اختياريًا إلا أنه يسهل الوصول لمنتجاتك.
  • حالة المنتج: وضح هنا ما إذا كان المنتج جديدًا أو مستعملًا (هناك ثلاث اختيارات للمنتجات المستعملة: مستعمل يشبه الجديد، مستعمل بحالة جيدة، مستعمل بحالة معقولة).
  • الحالة: يوضح هذا الخيار ما إذا كان المنتج نشطًا أو مؤرشفًا، يختار فيسبوك وضع نشط تلقائيًا.
  • توفر المنتج: أي هل المنتج متوفر أم فقط تريد عرضه في كتالوجك.
  • أمور أخرى اختيارية: مثل العلامة التجارية ومعرف المحتوى.

بيانات المنتجات على متجر فيسبوك

ملحوظة هامة: يمكن أيضًا أن تتبع الخطوات السابقة نفسها من خلال الدخول على هذا الرابط مباشرةً.

5 نصائح لزيادة مبيعاتك على متجر فيسبوك

1. شارك صورًا عالية الجودة وحقيقية لمنتجاتك

رفع صور واضحة لمنتجاتك ليس أمرًا اختياريًا، إذ يهتم العملاء برؤية المنتج مسبقًا قبل الشراء، استعد أيضًا لاستقبال العديد من الرسائل التي تستفسر عن خامات المنتج أو فيديو له أو حتى صورًا من زاوية أخرى. لذلك احرص على تلبية هذه الاحتياجات مسبقًا، حتى تجذب مزيدًا من العملاء الراغبين في التعرف على منتجك.

2. تواصل مع جمهورك عن طريق فيديوهات البث المباشر

يمكن لفيديوهات البث المباشر أن تزيد من مبيعات متجر فيسبوك، لأنك ستتواصل من خلالها مع عملائك تواصلًا حيًّا وفوريًا، لتسمع تساؤلاتهم حول منتجك ومعرفة تقييماتهم. إضافةً إلى أن عرضك الحيّ للطريقة التي تُخزن بها المنتج أو تقدمها، أو حتى عرض نوعية الأدوات المستخدمة، يساعد على رفع مصداقيتك وتحفيز المشترين.

3. استفد من الرؤى وتحليل بيانات العملاء

يوفر لك مدير المعاملات التجارية رؤى واضحة عن أداء متجرك والبيانات الديموغرافية للعملاء، والمنتجات التي يتفاعلون عليها أكثر من غيرها، مما يؤهلك لدراسة تلك التقارير ومعرفة الفرص المتاحة لتحقيق مبيعات أكبر. كما يمكن تصدير تلك التقارير إلى ملف CVS لدراستها وتتبعها، وكل هذا مجاني تمامًا.

4. تفاعل مع العملاء بكل السبل المتاحة

لا تعتمد فقط على إنشاء متجر على فيسبوك، وتنتظر تحقيق مبيعات دون بذل مجهودٍ حقيقي في التفاعل مع الجمهور، وأقصد هنا أن تشاركهم المناسبات المختلفة، وتحثهم على المشاركة مع محتوى صفحتك المتنوع والمتوافق مع توقعاتهم من مشروعك التجاري. يثق المستخدمين في العلامات التجارية المتفاعلة التي يشعرون بأنها قريبة منهم، مما يجعلها تُحقق مبيعات أعلى بالتبعية.

5. استخدم مزايا فيسبوك الأخرى

ادمج جميع مميزات فيسبوك مع متجرك الإلكتروني. يمكن أن تنشئ على سبيل المثال مجموعات دعم، أو خدمة عملاء خاصة بالذين اشتروا منتجًا معينًا من منتجاتك، استغل أيضًا تقارير الإعلانات الممولة، تواصل مع العملاء على رسائل ماسنجر لإعلامهم بالعروض المختلفة بصورة مُخصصة واحترافية.

الخلاصة

صرت الآن جاهزًا لإنشاء متجر إلكتروني على فيسبوك، تعرفت أيضًا على الأسباب التي تدفعك لعرض منتجاتك على فيسبوك، وكيفية إضافة المنتجات إلى المتجر، وما هي أفضل الممارسات لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة من متجر فيسبوك. وأن أردت مساعدة محترفية في التسويق والبيع على فيسبوك فلا يفوتك تصفح خدمات مسوقي فيسبوك المحترفين على خمسات. في النهاية، أثق بأنك ستكتشف المزيد حينما تبدأ في التطبيق.

تم النشر في: فيسبوك منذ 33 دقيقة

المصدر

دليلك-الشامل-إلى-إعلانات-يوتيوب

دليلك الشامل إلى إعلانات يوتيوب

إذا كنت تتطلع إلى زيادة شعبية شركتك الناشئة والاحتفاظ بعملائك ونمو مبيعاتك، فإن إعلانات يوتيوب YouTube Ads تُعدّ واحدة من أفضل استراتيجيات التسويق الإلكتروني التي

كيفية-كتابة-مقال-احترافي-في-8-خطوات

كيفية كتابة مقال احترافي في 8 خطوات

اعتاد المقال أن يتخذ لنفسه محلًا في أعمدة الجرائد وصفحات المجلات، وعندما ظهر الإنترنت كان أول الحاضرين في مواقع الويب وبوابات الأخبار. لكن لماذا نقرأ

دليلك-الشامل-إلى-التسويق-الإلكتروني

دليلك الشامل إلى التسويق الإلكتروني

أتاح التسويق الإلكتروني للشركات الصغيرة والمتوسطة، فرص هائلة وخيارات متعددة لزيادة شعبتيها، ونمو مبيعاتها وأرباحها، فأصبح بإمكانها الوصول إلى العملاء في جميع أرجاء العالم، دون