SEO المتاجر الإلكترونية: كيف تهيء متجرك لمحركات البحث؟

تحتاج المتاجر الإلكترونية إلى معالجة مختلفة لمسألة تحسين محركات البحث SEO، يعود ذلك إلى بعض الخصائص التي تتميز بها مواقع التجارة الإلكترونية عن غيرها من المواقع، سواء المعلوماتية أو الترفيهية… إلخ. ما أدى إلى ظهور استراتيجيات SEO المتاجر الإلكترونية، التي صممت لتتلاءم مع هذه الخصائص مثل: العدد الضخم من الصفحات والجمهور المستهدف ذي النية الشرائية. لكن ما هو سيو المتاجر الإلكترونية؟

جدول المحتويات:

ما هو SEO المتاجر الإلكترونية؟

SEO المتاجر الإلكترونية أو كما يعرف سيو التجارة الإلكترونية هي مجموعة الإجراءات التي تجعل المتجر الإلكتروني أكثر وضوحًا في نتائج محرك بحث جوجل. الهدف من ذلك هو الظهور أمام الناس عندما يبحثون عن المنتجات التي تبيعها، ما يؤدي إلى زيادة في عدد الزيارات إلى المتجر.

على خلاف إعلانات محرك البحث المدفوعة ذات النتائج المؤقتة، يحقق سيو المتاجر الإلكترونية عائد استثمار أعلى في ظل النتائج طويلة الأجل التي يسفر عنها. يتضمن SEO المتاجر الإلكترونية عادةً تحسين عناوين الصفحات وأوصاف المنتجات والبنية الداخلية للموقع، وتجربة المستخدم ككل.

ويفرض أن يكون لكل منتج صفحة مخصصة مصممة لاستقطاب الزيارات من نتائج البحث، مع إنشاء قائمة بالكلمات المفتاحية لتلك الصفحة، غير أنه بجانب صفحات المنتجات، لا ينبغي أن نغفل دور الصفحات الثابتة الأخرى مثل “الصفحة الرئيسية” و”عن المتجر” و”الأسئلة الشائعة” و”اتصل بنا” و”المدونة”.

أهمية تهيئة المتاجر الإلكترونية لمحركات البحث

أصبح جوجل هو أقرب مساعد للمستهلكين عندما يحتاجون إلى منتج أو خدمة، إذ يطرحون عليه ما يشاءون من عبارات البحث، فتظهر لهم منتجات ونصائح ومقارنات وصورًا ومعلومات، تساعدهم على اتخاذ قرار الشراء المناسب. جعل ذلك من نشر المتجر الإلكتروني على محركات البحث أمرًا حتميًا، لكي لا تتفرق السبل بين متجرك وبين المستهلكين، إذ لم يعد كافيًا أن تبني متجرًا رائعًا على الإنترنت، طالما لا تزال هناك فجوة بينه وبين المستهلكين تجعله في حكم الغائب.

تكمن هنا أهمية تهيئة المتاجر الإلكترونية لمحركات البحث، إذ يلعب SEO المتاجر الإلكترونية دورًا في شق طريق للوصول إلى الجمهور المستهدف، وبمجرد أن يتم، يبدأ الزوار في التوافد على المتجر، وتقوم المنتجات عالية الجودة والنصوص الوصفية المبدعة ونداءات الإجراء Call to action، الجذابة بباقي الدور في إقناع الزائر بالشراء.

كيف تهيئ متجرك الإلكتروني إلى محركات البحث؟

سنشرح فيما يلي أساسيات SEO التجارة الإلكترونية بطريقة بسيطة وقابلة للتنفيذ، تمنحك معرفة متعمقة عن ما الذي يحتاج إليه متجرك للظهور في محركات البحث:

الاستراتيجية الأولى: العثور على الكلمات المفتاحية

عندما نتحدث عن تحسين محركات البحث لموقعك فإن الكلمات المفتاحية هي أول ما يرد على الذهن، فهي محور اهتمام جوجل، كما أنها العبارة التي يكتبها المستهلك. لذلك فإن العثور على الكلمات المفتاحية المناسبة، هو نقطة البدء في SEO المتاجر الإلكترونية وتهيئة الموقع لمحركات البحث. مع ملاحظة أهمية التركيز على الكلمات ذات النية الشرائية لا النية المعلوماتية، لكن ما الفرق بينهما؟

مثال: إذا كنت تبيع حقائب سفر، فإن كلمة مثل “حقيبة سفر صغيرة” أو “حقيبة سفر بعجلات” هي كلمات ذات نية شرائية، بينما كلمات مثل “ترتيب حقيبة السفر” أو “حقيبة سفر بالإنجليزي” هي كلمات ذات نية معلوماتية، لذلك ينبغي استهداف المجموعة الأولى فقط.

ستتمكن من العثور على الكلمات المفتاحية بأكثر من طريقة، أهمها:

1. اقتراحات جوجل

لا شك أنك لاحظت خاصية الإكمال التلقائي في أثناء البحث على جوجل عندما تكون بصدد كتابة عبارة البحث، إذ تقترح جوجل عبارات بحث مشابهة، وأيضًا تظهر في أسفل صفحة نتائج البحث، مجموعة من عبارات البحث الإضافية ذات الصلة كما في الصورة. تمثل الاثنتان معًا منجمًا لأفكار الكلمات المفتاحية:

اقتراحات جوجل

2. اقتراحات أمازون

ينافس أمازون معظم المتاجر الإلكترونية على اختلاف أنواعها، لذلك يكون أداة مفيدة للغاية للعثور على الكلمات المفتاحية المناسبة، ويتميز أمازون عن جوجل بأنه يقترح الكلمات ذات النية الشرائية فقط التي تركز على المنتج، على خلاف جوجل التي تقترح كلمات ذات نية معلوماتية أيضًا.

اكتب المنتج الذي تبيعه في مربع البحث، ثم لاحظ الكلمات التي تظهر في الإكمال التلقائي. لمزيد من الكلمات، انقر على الفئة الفرعية الأكثر صلة، فمثلًا إذا كنت تبيع حقائب، انقر على الفئة الفرعية “أمتعة ومعدات السفر” على أمازون، ولاحظ كيف ينظم أمازون الحقائب على المتجر.

اقتراحات أمازون

لمزيد من البحث، كرر هذه العملية على أي متجر إلكتروني كبير تنافسه. إذا كانت لديك عدد كبير من المنتجات وتسمح ميزانيتك بالاستثمار في تحسين محركات البحث، استخدم أدوات مثل Ahrefs، للعثور على الكلمات المفتاحية بشكل أسرع ومزايا أخرى، مثل معرفة ترتيب موقعك على جوجل.

كيف تختار الكلمات المفتاحية المناسبة لمتجرك؟

ستسفر الخطوات السابقة غالبًا عن قائمة طويلة من الكلمات المفتاحية، لتضييق نطاق البحث والتركيز على الكلمات الأكثر أهمية، اختر الكلمات التي تفي بهذه المواصفات:

  • حجم بحث جيد: كلما ارتفع حجم البحث زاد احتمال استقطاب زيارات إلى المتجر، اعرف حجم البحث عبر أدوات مثل أداة Google key word planner وAhrefs.
  • منافسة ضعيفة: ضعف المنافسة يجعل موقعك أول نتائج البحث في جوجل عن الكلمة المفتاحية على نحو أكثر سهولة.
  • سلطة مجال منخفضة: سلطة المجال تعني سهولة الحصول على ترتيب أعلى في نتائج البحث، لذلك إذا كان المنافسين يتمتعون بسلطة مجال منخفضة لإحدى الكلمات المفتاحية، فإن ذلك يعني سهولة إقصائهم عن الساحة.
  • صلة قوية: احرص على الكلمات المفتاحية وثيقة الصلة بمنتجاتك، لا داع مطلقًا لاستخدام كلمات ضعيفة الصلة، لأن جوجل تستطيع التمييز بسهولة عبر خوارزمياتها، إذا كان موقعك سيقدم للباحث معلومات وثيقة الصلة بما يبحث عنه أم لا.

الاستراتيجية الثانية: تنظيم بنية الموقع

بنية الموقع Site structure هي الكيفية التي يتم بها تنظيم موقعك، لها أهمية خاصة في SEO المتاجر الإلكترونية، لأن معظم هذه المواقع تتكون من آلاف الصفحات وتتجاوز أحيانًا مليون صفحة (مثلًا متجر جوميا ونون). يفيد تنظيم بنية الموقع في أمرين:

  1. الأول: مساعدة المستخدم على التنقل في الموقع بشكل منطقي، والتعرف سريعًا على الصفحات الرئيسية والعلاقات بين الصفحات، بالإضافة إلى العثور على الصفحات في الأماكن التي يتوقع العثور عليها، ما يمنحه تجربة استخدام أكثر سهولة.
  2. الثاني: يجعل من السهل على جوجل فهرسة محتوى الصفحة، ومن ثم إظهارها في نتائج البحث.

القاعدة الأساسية أثناء تنظيم بنية الموقع هي الاعتماد على البنية الهرمية، مع تقليل عدد النقرات التي يستغرقها المستخدم على أي صفحة للعودة إلى الصفحة الرئيسية، يوضح الشكل التالي بنية موقع جيدة وأخرى سيئة:

تنظيم بنية الموقع

اتبع الخطوات الآتية من أجل تنظيم بنية المتجر على أفضل نحو ممكن:

1. افحص سلوك الجمهور

استخدم قاعدة العرض والطلب لتحديد مستويات بنية موقع الويب، سواء الفئات أو الخصائص أو العلامات التجارية أو المرشحات التي تستحق الفهرسة والتحسين، لأنها تلبي طلب الجمهور فعليًا. من أجل ذلك أجب عن هذه الأسئلة:

  • ما هي عبارات البحث التي يستخدمها الزوار قبل وصولهم المتجر؟
  • ما هي عبارات البحث التي يكتبها الزوار بمجرد وصولهم المتجر؟
  • ما هي صفحات المتجر صاحبة أكبر عدد من الزيارات؟

تشير كل إجابة مما سبق إلى مسميات الصفحات الفرعية، التي ينبغي تصنيف المنتجات وفقًا لها لتسهيل وصول الزوار، كما تشير إلى مسميات الصفحات، التي يمكن إضافتها إلى القوائم المنسدلة.

2. أنشئ ممرات التصفح

أضف ممرات التصفح Breadcrumbs إلى صفحة المنتج، لمنح المستخدمين طريقة أخرى لمعرفة مكان المنتج على المتجر، يتميز موقع جوميا مثلًا بهذه الخاصية كما نلاحظ في الصورة:

الصفحة الرئيسية > أزياء > شنط ومستلزمات السفر > شنط السفر

ممرات التصفح Breadcrumbs

كما أن جوجل قد يستبدل عنوان URL المتجر بممر التصفح في نتيجة البحث، ما يمنح المستخدم معلومات أكثر إفادة.

3. فَهرِس الصفحات المهمة فقط

في ظل تشابه المنتجات من حيث الاسم والخصائص، يبدو من الصعب فهرسة صفحة كل منتج على حدة، إذ يتطلب ذلك مجهودات مضنية. لذلك ينبغي، إما اختيار عدم فهرسة بعض الصفحات عبر خيار noindex، أو إنشاء محتوى مفيد ومناسب لهذه الصفحات، لتصبح مختلفة وملائمة وتنافسية.

إذ قررت الخيار الثاني والمنافسة ببعض الصفحات، فاختر المنتجات أو الأنواع أو العلامات التجارية التي يبحث الجمهور خصيصًا عنها، ولها حجم بحث كبير ويندرج تحتها عدد وافر من القطع Items.

الاستراتيجية الثالثة: التهيئة الداخلية On-page SEO

لا تقل هذه الاستراتيجية أهمية عن استراتيجيات سيو المتاجر الإلكترونية السابقة، لأنها تستهدف تحسين صفحات المنتجات، وهي الصفحات التي لها النصيب الأكبر من عدد الزيارات وعمليات الشراء، فيما يلي توضيح لأهم العناصر التي ينبغي الاهتمام بتحسينها في صفحات المنتجات وصفحات الفئات أيضًا:

1. اختر عنوان URL معبر

ينبغي أن تبذل بعض الجهد في اختيار عناوين URL ذات معنى لصفحات المنتجات، المقصود من ذلك هو عدم الاعتماد على العناوين التلقائية المكونة من رموز وأرقام واستبدالها بعناوين مفهومة للمستخدم العادي، مع أهمية استخدام الكلمة المفتاحية في عنوان URL، واختصار العنوان قدر الإمكان.

مثلًا، لا تلجأ إلى استخدام كلمات الوصل والتعريف مثل and، the… إلخ، ما لم تكن مكونًا أساسيًا من الكلمة المفتاحية. مثال: www.example.com/Luggage-Trolley-Travel-Size

2. اجعل المحتوى أكثر ثراء

يستخدم محرك البحث المحتوى الموجود على الصفحة في تحديد الكلمات المفتاحية التي يجب إدراج صفحتك في نتائج البحث عنها، لذلك ينبغي أن تتضمن صفحات المنتجات أوصاف فريدة للمنتجات، مع الكثير من التفاصيل المهمة والمتعمقة عن المنتج.

من المهم الانتباه كذلك إلى موقع الكلمات المفتاحية في موقعك الإلكتروني، أضف الكلمات المفتاحية المختلفة ذات الصلة في الصفحة لكي تساعد جوجل في فهم ماهية المنتج، ولكي تعزز من قوة المحتوى في إقناع الزائر بالشراء. إذا كان صعبًا إثراء صفحات كل المنتجات بسبب عددها الضخم، امنح الأولوية لصفحات أفضل المنتجات.

3. اكتب هذه الحقول بعناية

لكل صفحة ويب حقول أساسية مثل عنوان الصفحة ووصف الميتا وأسماء الصور ونصوصها البديلة، ومن أجل تحقيق أقصى استفادة هذه المكونات في SEO المتاجر الإلكترونية، احرص على كتابتها وفقا لما يلي:

  • أدرج الكلمة المفتاحية في عنوان الصفحة.
  • اختر اسمًا معبرًا للصور يتضمن الكلمات المفتاحية، وتخل عن التسمية الرقمية.
  • ضمّن الكلمة المفتاحية في النص البديل لكل صورة.
  • اكتب وصف ميتا مخصص للصفحة، بحيث يكون نصًا وصفيًا جذابًا يتضمن الكلمة المفتاحية.
  • استهدف أثناء كتابة الحقول السابقة إثارة إعجاب المستخدم عبر استخدام كلمات مثل: توصيل مجاني، عرض حصري، أفضل، أونلاين، وليس مساعدة محرك البحث فقط.

الاستراتيجية الرابعة: السيو التقني Technical SEO

بسبب العدد الضخم لعدد صفحات المتاجر الإلكترونية، تعاني هذه النوعية من المواقع من مشكلات تقنية تحتاج إلى حلول ناجعة، تستطيع منح متجر مرتبة متقدمة في نتائج البحث موازنة بمتجر آخر. تحتاج قبل البدء في السيو التقني إلى إجراء عملية فحص وتدقيق للمتجر، باستخدام أدوات تحسين محركات البحث مثل SEMrush.

فيما يلي مجموعة من المشاكل التقنية، التي يشيع انتشارها لدى المتاجر الإلكترونية، وكيفية حل كل منها:

المشكلة الأولى: المحتوى المكرر

هي مشكلة شائعة للغاية في أثناء العمل على SEO المتاجر الإلكترونية، إذ قد يتم إنشاء صفحة لأحد المنتجات وإدراجها ضمن فئتها المخصصة، كما يتم إنشاء صفحة أخرى للمنتج نفسه ضمن فئة “وصل حديثًا”، يسفر ذلك عن وجود صفحتين بمحتوى متطابق، لكن لكل منها عنوان URL مختلف. إذا كان هناك سبب وجيه للإبقاء على الصفحتين، فينبغي تضمين علامة noindex إلى إحداهما لكي يتجاهل جوجل فهرستها، وإذا لم يكن السبب موجودًا، فينبغي حذف إحداهما.

المشكلة الثانية: الصفحات العميقة أو المعزولة

لا شك أن صفحات المتجر صممت لكي تكون في متناول الزوار قدر الإمكان، لذلك ينبغي تحسين الصفحات العميقة التي تفصلها عن الصفحة الرئيسية العديد من النقرات، أو التي لا تشير إليها أي روابط داخلية، يتم ذلك عبر تعديل بنية الارتباط الداخلية الخاصة بها، بحيث تكون على بعد عدد أقل من النقرات عن الصفحة الرئيسية.

المشكلة الثالثة: العدد الضخم من الصفحات

يتراكم عدد صفحات المتجر الذي يبيع العديد والعديد من المنتجات، ما يمثل أكبر كابوس لمتخصص السيو، إذ تتطلب كل صفحة محتوى فريد لكي لا تواجه مشكلات المحتوى المتكرر. يكمن حل هذه المشكلة في حذف الصفحات التي لم تحقق أي مبيعات، أو لم تستقطب أي زيارات مؤخرًا، ستتمكن من العثور على هذه الصفحات عبر أداة تحليلات جوجل.

المشكلة الرابعة: بطء سرعة الموقع

سرعة تحميل الموقع هي أحد أخطر المشكلات التي تؤدي إلى تجربة استخدام سيئة، بالتالي انخفاض في ترتيب الموقع على جوجل، قد تكون لها أسباب عديدة مثل الرموز البرمجية الثقيلة أو الصور كبيرة الحجم أو غيرها من الأسباب. توفر أداة PageSpeed Insights المجانية تحليلًا لسرعة الموقع، يتضمن أسباب البطء والتوصيات المطلوبة للتحسين، قد تكون هذه التوصيات:

  • تقليص حجم الصفحة.
  • زيادة سعة خادم الاستضافة.
  • استخدام تنسيقات صور مختلفة أقل حجمًا.
  • ضغط البيانات المرسلة إلى المتصفح.

بناء الروابط هو أحد أهم استراتيجيات تهيئة الموقع لمحركات البحث، ومع ذلك تواجهه المتاجر الإلكترونية صعوبة في بناء الروابط، بسبب ضعف اعتمادها على المحتوى، الذي هو لب أي استراتيجية بناء روابط خلفية قوية. يمكن التغلب على هذا التحدي عبر طريقتين:

  • الطريقة الأولى: الاهتمام بجودة موقع الويب وإدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي بشكل نشط، يساعد ذلك في أن يصبح متجرك مرئيًا ويوسع رقعة الوعي بعلامتك التجارية، ما يزيد من فرص إشارة المواقع الأخرى للمتجر ومنتجاته.
  • الطريقة الثانية: المشاركة في الأحداث ذات الصلة بمنتجاتك، فهي إحدى أهم استراتيجيات بناء روابط خلفية قوية لمتجرك الإلكتروني، ابحث في مجموعات مواقع التواصل الاجتماعي في نطاق تخصص متجرك، وتابع الأحداث التي تنظمها، اعرض على المنظمين إرسال منتجاتك لعرضها في الحدث والإشارة إلى رابط المتجر ضمن المشاركين. عندما تحظى هذه الأحداث بمشاركات على المنصات الاجتماعية أو تغطية إعلامية، سيربح متجرك ربح زيارات من المصادر العديدة التي شاركت وغطت الحدث.

خاتمة

كان الهدف مما سبق هو إلقاء الضوء سريعًا على مشهد SEO المتاجر الإلكترونية بشكل عام، إلا أنه في الواقع تهيئة المتجر لمحركات البحث هو عملية غامرة، تحمل في طياتها الكثير من العمل والتفاصيل التي يدركها متخصصو السيو المحترفون، لتوظيف هذا النوع من الخبرات، استعن بمنصة مستقل أكبر منصة عربية للعمل الحر، التي تضم العديد من متخصصي السيو المتمرسين. أضف مشروعك الآن.

تم النشر في: متجر إلكتروني منذ 10 ساعات

المصدر