28 وظيفة من وظائف العمل الحر الأكثر طلبًا

28-وظيفة-من-وظائف-العمل-الحر-الأكثر-طلبًا

28 وظيفة من وظائف العمل الحر الأكثر طلبًا

ساهم التحول الرقمي الكبير والمستمر في إحداث ثورة في مجالات العمل الحر، التي تزداد يومًا بعد يوم. تبعًا لذلك، أصبح العمل الحر توجهًا يسلكه الكثير من أصحاب الخبرات والمهارات، إضافةً للمرونة التي يوفرها مقارنةً بالوظائف التقليدية. إن كنت ترغب بالبدء كمستقل، فعليك أولاً اختيار المسار الوظيفي الصحيح، بما يتناسب مع مهاراتك ومتطلبات سوق العمل. فما هي أكثر وظائف العمل الحر طلبًا؟ وما هي المهارات اللازمة لكل منها؟

جعلت وتيرة التطور التكنولوجي من الوظائف التقنية في الطليعة كأكثر وظائف العمل الحر طلبًا، تليها عدة وظائف أخرى ومتنوعة. إليك قائمة بـ 28 وظيفة عمل حر مطلوبة حاليًا:

1. هندسة البرمجيات

يتمتع مهندسو البرمجيات بفرص عمل قوية بشكلٍ عام، ويحصلون على رواتب مجزية تتفاوت تبعًا للخبرة والبلد والمهام المنوطة بالمهندس. تُعدّ هندسة البرمجيات أكثر مجالات العمل الحر طلبًا، وتشير التوقعات إلى نمو وظيفي خاص بها يعادل 22% في السنوات القادمة. لكن من هو مهندس البرمجيات؟

مهندس البرمجيات هو المسؤول عن تطوير أنظمة المعلومات على الحاسوب، عن طريق تصميم وتنفيذ الحلول البرمجية. يجب أن يتوافر بمن يرغب بالبدء في هذا المجال مهارة التحليل وحل المشكلات، بالإضافة لأهمية وجود خلفية في علوم الحاسوب قبل تعلّم اللغات البرمجية، يُفضل اكتسابها عبر تخصص أكاديمي أو دورة مكثفة.

تتعدد اللغات البرمجية المتاحة، أهمها لغة الجافا والبايثون والسي شارب، لكن لا داعي لتعلّم كل هذه اللغات. يمكنك التعرف على ماهية وطبيعة كل لغة واستخداماتها، ثم اختيار لغة واحدة تكرّس وقتك في تعلّمها وإتقانها. ننصحك بمراجعة موسوعة حسوب، مرجع المطورين العرب لجميع لغات البرمجة، للحصول على معلومات واضحة وموثوقة باللغة العربية من أمهر المطوّرين.

2. الأمن الإلكتروني

يبحث القراصنة الإلكترونيين عن أي ثغرة ممكنة لاختراق المواقع والحصول على البيانات الشخصية والمالية للعملاء وأصحاب الأعمال، الأمر الذي يجعل الأمن الإلكتروني أو السيبراني من أولويات كل شركة على شبكة الإنترنت. وقد أشارت أحدث الدراسات إلى أن النمو الوظيفي لهذا المجال هو 32% حتى عام 2030، وهي نسبة أعلى من الرقم المتوسط لباقي المجالات بكثير.

تتمثل وظيفة خبير الأمن الإلكتروني في دعم الجهة الأمنية للمواقع واختبار أنظمة الشركات وفحصها بحثًا عن أي اختراق محتمل، يُطلق على هذا العمل مصطلح “القرصنة الأخلاقية”، بحيث تتم محاكاة لعمليات الاختراق، ومن ثم توفير سُبل سد الثغرات الأمنية. تتطلب هذه الوظيفة مهارات متقدمة في تطوير البرمجيات وعلوم الحاسوب، وأمن المعلومات، يمكنك أيضًا الحصول على شهادات خبرة تخصصية مثل شهادة CREST، تسبقها دورات احترافية للضلوع بالمجال.

3. تطوير تطبيقات الهاتف

ليس من المستغرب أن يزدهر مجال تطوير تطبيقات الهاتف بين مهن العمل الحر، فيوجد أكثر من 6.3 مليار مستخدم للهواتف الذكية. تصبح تطبيقات الهواتف بذلك وسيلة لتشغيل خدمات الشركات والتسويق لها، ويتناسب زيادة الطلب على مجال تطوير التطبيقات مع ازدياد عدد الشركات، الأمر الذي يضع أمامك فرصة ذهبية لدخول هذا المجال وتعلّم المهارات اللازمة.

يتطلب مجال تطوير تطبيقات الهاتف إتقان اللغة البرمجية التي تختلف تبعًا لنظام الهاتف أندرويد أو iOS، فبرمجة تطبيقات لنظام الأندرويد يحتاج إلى لغة الجافا Java أو الكوتلن Kotlin، أما نظام الـ iOS فيمكنك تطوير تطبيقاته عبر لغة سويفت Swift أو لغة Objective C.

لحسن الحظ، يمكنك استخدام لغة واحدة للنظامين، أشهر هذه اللغات هو لغة فلتر Flutter، أو الجافا سكريبت JavaScript التي تقدم لك أكاديمية حسوب دورة تخصصية متكاملة خاصة بها، لكي تبدأ في تطوير تطبيقات الهاتف من الصفر وباحترافية.

4. تطوير مواقع الويب

يتوقع الباحثون زيادة فرص عمل مطوري الويب إلى 17,900 فرصة كل عام في العقد القادم، تبعًا للطلب الزائد على برمجة وإنشاء المواقع عبر شبكة الإنترنت، سواء من الشركات أو الأفراد، الأمر الذي يجعل من هذا المجال أحد أكثر مجالات العمل الحر إقبالاً بالنسبة للمستقلين.

يتطلب تطوير المواقع عدة مهارات برمجية تبدأ بتصميم وتطوير واجهات المستخدم باستخدام HTML لهيكلة الموقع وCSS للتنسيق بشكل أساسي، إضافةً لتقنيات أخرى متقدمة مثل الـ Bootstrap لبناء مواقع متوافقة مع مختلف أحجام الشاشات. أما الجزء الثاني من برمجة الويب، فهو تطوير الواجهة الخلفية Backend، التي تتمثل بتنفيذ العمليات البرمجية والربط مع قاعدة البيانات والخادم، باستخدام لغات مختلفة أبرزها PHP وASP.NET.

5. تصميم الجرافيك

يُعدّ تصميم الجرافيك وسيلة الشركات للاتصال البصري مع العملاء، بهدف إيصال فكرة أو رسالة معينة بأسلوب فني وإبداعي. لذلك فهو وسيلة لا غنى عنها بالنسبة لأصحاب الأعمال، وأحد أهم وظائف العمل الحر. يضم تصميم الجرافيك عدة مجالات مختلفة، مثل تصميم الإعلانات وأغلفة الكتب، وتصميم الهوية البصرية للشركات بدءًا من تصميم الشعار إلى واجهات المستخدم للمواقع والتطبيقات، مع العناية بتوفير تجربة مستخدم مناسبة.

لاحتراف تصميم الجرافيك، يجب أن تمتلك الخبرة الكافية للتعامل مع برامج التصميم، أهمها الفوتوشوب والاليستريتور. أما من حيث المهارات الفنية، فمن المهم أن تتوافر لديك أفكارًا إبداعية ومهارة في اختيار الألوان وتناسقها، يمكنك اكتساب ذلك وتطويره، بالتدريب المستمر والتغذية البصرية بالاطلاع على نماذج أعمال متعددة.

6. إدارة المشاريع

بغض النظر عن مجال عمل الشركات، فهم بحاجة ملحة إلى مديري المشاريع، لتحقيق الأهداف المحددة بإدارة الموارد بالشكل الصحيح والتخطيط والتنظيم الدقيق للعمل. تزايد الطلب مؤخرًا على مديري المشاريع بشكل كبير، وحصلت على نمو وظيفي متوقع بقدر 33% حتى عام 2027.

مع استمرار تطور مجال إدارة المشاريع، ظهر خيار جذاب لمديري المشاريع الذين يبحثون عن المزيد من المرونة في عملهم، وهو إدارة المشاريع المستقلة، أحد أبرز مجالات العمل الحر. يكون مدير المشروع مسؤولاً عن العديد من المهام، أولها تحديد استراتيجيات البدء والتشغيل المناسبة، ثم يبدأ بتكوين فريق العمل بعد تقرير المهارات المطلوبة، ومن ثم قيادته ومراقبة تقدم المجريات.

بشكل عام، يُفضل أن يكون مدير المشروع ذو مؤهل أكاديمي بمجال الإدارة أو أي مجال ذي صلة، ويمتلك مهارات قوية في التخطيط والتحليل والتفكير الاستراتيجي، إضافةً إلى أهمية مهارات التواصل. يجب أن يكون المستقل أيضًا على دراية بكيفية استخدام برامج إدارة المشاريع وفرق العمل عن بعد، مثل منصة أنا.

7. التسويق الرقمي

يُعدّ التسويق الرقمي أحد أساسيات الشركات كوسيلة فعالة في الترويج للمنتجات والخدمات وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، لذا فإن الطلب عليه بين مهن العمل الحر يزداد يومًا بعد يوم. ونظرًا لتعدد جوانب التسويق الرقمي، فإن عدد الوظائف ذات الصلة مرتفعة جدًا، وتمتلك نموًا وظيفيًا بنسبة 33% خلال العقد الحالي فقط.

تتعدد استراتيجيات التسويق الرقمي التي يمكنك التخصص في إحداها أو أكثر، فيوجد التسويق عبر محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني، والتسويق بالمحتوى، وغيرها من التقنيات الأخرى التي تتطور باستمرار. لكن وبشكلٍ عام، فإن مهارات التسويق الإلكتروني تبدأ من معرفة لأساسيات التسويق من أجل بناء خطة تسويقية محكمة، يستدعي ذلك وجود مهارة التنظيم والتخطيط، وإتقان استخدام أدوات التسويق مثل أدوات التحليل لاتخاذ قرارات مدروسة، كأداة تحليلات جوجل.

8. التعليق الصوتي

كل ما نشاهده من إعلانات تجارية وتسويقية وأفلام وثائقية ورسوم متحركة، وما نسمعه في برامج الراديو، يحتاج إلى معلق صوتي، وهو من أهم العناصر الجاذبة للمستمع والمشاهد. توسع هذا المجال مع الوقت ليصل إلى التطبيقات الذكية وألعاب الفيديو. ويمتلك نموًا وظيفيًا كبيرًا للسنوات القادمة، بمقدار 32%، وبالتالي في مجالات العمل الحر الأكثر طلبًا.

قد يلجأ البعض للحصول على درجة علمية أو دورة تدريبية في المسرح أو الدراسات الصوتية، لكن هذا الأمر ليس بالضرورة طالما تمتلك القدرة على الإلقاء المتزن والتفاعلي، والقراءة ببلاغة من النص، إضافةً إلى القدرة على التنوع في مستويات الصوت وإظهار العواطف اللازمة من خلاله.

9. تحرير الفيديو

يُعدّ محتوى الفيديو أحد أكثر أنواع المحتوى شيوعًا، فيتم استخدامه للإعلانات والبرامج والأفلام. توجد قاعد كبيرة من قنوات اليوتيوب، التي عادةً ما يوظف أصحابها مستقلين لتحرير ومنتجة مقاطع الفيديو الخاصة بأعمالهم، لذلك يندرج هذا المجال تحت وظائف العمل الحر المطلوبة في عصرنا الحالي، كما أن النمو الوظيفي لتحرير الفيديو في العقد الحالي يعادل 29%.

يشمل عمل محرر الفيديو دمج مجموعة من اللقطات والتصاميم وتنظيمها، قد تكون مجموعة كبيرة يستغرق عليها العمل لساعات، من أجل مقطع فيديو لا يتجاوز عدة دقائق. لذا تحتاج إلى مهارة الدقة والتركيز أولاً، والخبرة بالبرامج المختصة بتحرير ومونتاج الفيديو، أبرزها Adobe Premiere Pro وAfter Effects. يمكنك اكتساب هذه الخبرة بأحد الدورات التدريبية الاحترافية، أو بالتعلّم الذاتي المستمر.

10. تحليل البيانات

انتعش مجال تحليل البيانات حاليًا مقارنةً بالعقود الماضية، وأصبحت وظيفة محلل البيانات إحدى أكثر مهن العمل الحر أهمية، حيث تمتلك نمو وظيفي بمقدار 25% خلال السنوات العشر القادمة. فالشركات الآن تعتمد اعتمادًا كليًا على البيانات، لاتخاذ القرارات الحاسمة ودراسة السوق المنافس ورغبات العملاء.

يقوم محلل البيانات بفحص البيانات الضخمة، وتقييم أداء الشركات بدراسة بياناتها على مر الزمن، ومن ثم تحويل هذه البيانات إلى إحصاءات وتقارير مبسطة. لذلك يجب على المحلل أن يمتلك مهارات رياضية وإحصائية، بالإضافة إلى النظرة التحليلية. كما أن محللي البيانات يستخدمون برامج متخصصة ولغات برمجة كالبايثون. يُفضل اكتساب هذه الخبرة أكاديميًا أولاً، للإلمام بكافة الجوانب.

11. الترجمة

ساهم التطور التكنولوجي في فتح آفاق عديدة أمام الشركات بعدم حصرها في موقع جغرافي معين، فالشركات أصبحت تستهدف مناطق مختلفة، وبالتالي لغات مختلفة. الأمر الذي يزيد الحاجة للمترجمين، فلم تعد الترجمة وظيفة لترجمة الكتب والبحوث العلمية فقط، بل محتوى المواقع ومنصات التواصل الاجتماعي أيضًا. وتزايد نموها الوظيفي ليصل إلى 25% في العقد الحالي ما بين 2020 إلى 2030، ونجدها شائعة جدًا في مجالات العمل الحر.

من البديهي أن المترجم يحتاج إلى مهارة اللغة، يجب أن تكون متقنًا للغة المطلوبة لغويًا ونحويًا، بالإضافة إلى العلم بثقافة بلد اللغة ليكون الأسلوب الكتابي متوافقًا، والخبرة الكافية في المجال المطلوب ترجمته. على سبيل المثال، إن كانت الترجمة طبية، فمن المهم أن تكون على دراية بكافة المصطلحات ذات العلاقة، لكي تقدم عملاً عالي الجودة. ستفيدك القراءة أيضًا بين الحين والآخر في إتقان الترجمة أكثر.

12. كتابة المحتوى الرقمي

تحمل كتابة المحتوى وزنًا ثقيلاً في ميزان استراتيجية الشركات التسويقية والتعريفية، حيث أفادت الإحصاءات بأن 87% من المسوّقين يعتمدون على كتابة المحتوى في حث العملاء على اتخاذ إجراء معين، الأمر الذي يخلق لهذا المجال فرصًا كثيرة، ومكانًا في وظائف العمل الحر الأكثر طلبًا.

يمتلك كُتاب المحتوى عدة وظائف تخصصية، مثل كتابة محتوى المواقع الإلكترونية بأقسامها، بالإضافة لمحتوى مواقع التواصل الاجتماعية، وكتابة النشرات البريدية، إلى جانب كتابة وصف المنتجات والفيديوهات. يحتاج كاتب المحتوى لعدة مهارات، أولها الكتابة السليمة لغويًا ونحويًا، والأسلوب الإبداعي المتنوع الذي تكتسبه بالممارسة والقراءة، ومهارة البحث المعمّق لتوفير محتوى موثوق ومتكامل، مع الحرص على توظيف تحسين محركات البحث.

13. التدقيق اللغوي

غالبًا ما تحتاج النصوص إلى تدقيق ومراجعة قبل عملية النشر، لضمان تقديم عمل متقن وسليم لغويًا. يقوم المدقق اللغوي بهذه المهمة حيث يحرص على تصحيح أي خطأ نحوي أو إملائي، وتنسيق المقال بعلامات ترقيم صحيحة، بالإضافة إلى التعديل بما يلزم لعرض محتوى متماسك، لذلك نجد أن التدقيق اللغوي يلعب دورًا فعالًا في مجالات العمل الحر لأي محتوى كتابي، مثل البحوث العلمية والمحتوى الرقمي بشكل عام.

تحتاج مهنة التدقيق اللغوي في العمل الحر إلى معرفة عميقة باللغة المطلوبة، يُفضل اكتسابها بمؤهل أكاديمي كاللغة العربية، ولكن ما يهم هو الإلمام الكامل بقواعد اللغة بنحوها وصرفها، والصحة الإملائية للكلمات، بالإضافة لأهمية أن يكون المدقق ذو عين ناقدة للنص لغويًا، بدقة تجعله ينتبه للتفاصيل جميعها ويراجع العمل بتركيز.

14. التفريغ الصوتي

يُعرف التفريغ الصوتي بأنه تحويل أي كلام مسموع من مقطع صوتي أو فيديو إلى نص مكتوب، بحيث يجب نقل الكلام كما هو دون زيادة أو نقصان. يمكن أن يكون تفريغًا لمحاضرات أكاديمية أو مقاطع فيديو، وغيرهم أمثلة كثيرة. ويُعدّ هذا المجال من المجالات الشائعة في العمل الحر والخدمات المصغرة، ويمتلك نموًا وظيفيًا قدره 18% حتى عام 2026. فكثير من الطلاب والمؤسسات أو أصحاب قنوات اليوتيوب يحتاجون هذه الخدمة.

يحتاج التفريغ الصوتي إلى مهارة الاستماع، فيجب أن يكون المستقل مستمعًا جيدًا ويتمكن من التركيز بدقة لنقل الكلام صحيحًا، سواء كان المتكلم سريعًا أو بطيئًا، يستدعي ذلك أيضًا الكتابة السليمة ومعرفة وضع علامات الترقيم بمكانها الصحيح. تتطلب هذه الوظيفة كذلك معرفة باستخدام برامج تحرير النصوص مثل الوورد، وبرامج التحرير الصوتي، مثل برنامج VLC.

15. إدارة منصات التواصل الاجتماعي

تلجأ أغلب الشركات والعلامات التجارية لمواقع التواصل الاجتماعي كوسيلة ترويج قوية وفعّالة، وتوعية بهويتها ووجودها. يحتاج هذا الأمر إلى متابعة حثيثة واستمرارية في إضافة المحتوى والتفاعل، وهنا تأتي وظيفة مختص أو مدير حسابات مواقع التواصل الاجتماعي، التي تحمل نموًا وظيفيًا في المستقبل أعلى من المعدل المتوسط بنحو 11%.

مختص مواقع التواصل الاجتماعي هو المسؤول عن جدولة المحتوى، وإنشائه أو الإشراف على ماهيته والتصاميم المطلوبة له، يمكن تحديد ذلك بمتابعة رؤى أو مقاييس الأداء على حسابات الشركة، كنوعية المنشورات التي تلقى تفاعلاً أكبر، والأوقات المناسبة للجماهير. بالإضافة إلى ضرورة الرد والتفاعل مع المتابعين.

تحتاج هذه الوظيفة إلى مهارة التحليل، لكي يقدم محتوى فعّال ومتوافق مع طبيعة العملاء، بالإضافة لبعض المهارات التسويقية التي تساعد على تحويل المتابعين إلى عملاء، كوضع خطط تسويقية يتم العمل وفقًا لها.

16. استشارات وتحليل الأعمال

استشاري أو محلل الأعمال هو الشخص الذي يوظف خبرته وخلفيته الأكاديمية في حل المشاكل، التي تواجه الشركات في الإدارة أو سبل التطوير، بحيث يطرح حلولاً تهدف إلى زيادة المبيعات أو تحسين مجريات العمل وجودته، بتقييم السوق بدقة ومعرفة احتياجات المستهلكين. عادةً ما تحتاج الشركات الاستثمارية وشركات التسويق والبنوك إلى استشاري أعمال. وتمتلك مهنة استشاري الأعمال أجرًا عاليًا ونموًا وظيفي يبلغ 11%.

من المهم أن يمتلك استشاري الأعمال شهادة أكاديمية في تخصص الإدارة والأعمال أو أي تخصص مشابه وذو علاقة، ويجب أن تتوافر لديه مهارة تحليل قوية وتفكير استراتيجي، بالإضافة لمهارات التخطيط واتخاذ القرارات المدروسة وبسرعة.

17. خبير تحسين محركات البحث (سيو)

يُعدّ تحسين محرك البحث SEO مهمًا لكل الأعمال عبر الإنترنت تقريبًا، حيث أشارت الإحصاءات إلى أن 61% من أصحاب الأعمال والمسوّقين يشيرون إلى أن تحسين محركات البحث أكثر الأساليب فعالية في استقطاب عملاء جدد. ويمتلك هذا المجال نموًا وظيفيًا متوسطًا وآخذ بالتطور والزيادة يومًا بعد يوم في مجال العمل الحر عبر الإنترنت.

توجد العديد من المهارات التي تلزمك لتصبح خبير سيو محترف، أهمها فهم لخوارزميات البحث وخبرة في استعمال أدوات السيو مثل Google keyword planner، والإشراف على إنشاء محتوى متوافق مع شروط السيو وبناء روابط مناسبة، ومن ثم تحليل النتائج واستنتاج المحتوى و الاستراتيجيات الأكثر فعالية، يتم لك بالاستعانة بأدوات التحليل كأداة تحليلات جوجل.

18. التدوين

أنشأت الكثير من العلامات التجارية مدونات خاصة بها، بحاجة إلى مدونين وكُتاب خبراء لإثراء المحتوى باحترافية. يحمل التدوين نموًا وظيفيًا بمقدار 8% حتى عام 2030. ويزداد الطلب على المدونين المستقلين بشكلٍ خاص يومًا بعد يوم، تبعًا لمرونة العمل معهم ووجود قاعدة كبيرة من المحترفين بينهم، لينضم هذا المجال إلى قائمة أكثر وظائف العمل الحر شيوعًا.

يحتاج المدوّن وكاتب المقالات المحترف إلى امتلاك عدة مهارات، بدءًا من مهارة الكتابة الإبداعية، ومهارات البحث وتحسين محركات البحث لتقديم محتوى متوافق مع شروط السيو، بالإضافة إلى أهمية إتقان التسويق بالمحتوى، لتحقيق أهداف العلامة التجارية باستقطاب عملاء جدد عبر المدونة. والأهم من ذلك، هو معرفة استخدام منصات إدارة المحتوى التي يتم من خلالها نشر العمل وتعديله.

19. كتابة الإعلانات

كتابة الإعلانات أصبحت جزءًا أساسيًا من الحملات التسويقية للشركات، وهي وظيفة تمتلك نموًا وظيفيًا أعلى من المتوسط، بقيمة 7.3%، وترتفع هذه النسبة إلى 33% عندما يكون عملك على منصات التواصل الاجتماعي. يستخدم مؤلفو الإعلانات مهاراتهم الكتابية الإبداعية، لإنشاء حملات إعلانية مبتكرة لعملائهم.

تشمل مهام كاتب الإعلانات المستقل كتابة شعارات وعبارات دعائية رئيسية، ونصوص للإعلان على الويب ومنصات التواصل والتلفزيون أيضًا، وتطوير المفاهيم الإبداعية للشركة بشكل عام. لا يُشترط في ذلك مؤهلاً أكاديميًا، ولكن يحتاج للإبداع والتنوع في الأسلوب الكتابي الذي يجب أن يكون سليمًا، إضافةً للوعي التجاري وفهم الجمهور المستهدف والثقافة الشعبية العامة. من المهم أيضًا أن يكون كاتب الإعلانات مطّلعًا على التوجهات والأساليب الجديدة في هذا المجال.

20. التدريب عن بعد

وظيفة التدريب عن بعد كانت ولا زالت موجود منذ مدة، ولكن النقلة النوعية بهذا المجال وازدهاره في مجالات العمل عن بعد، بدأت مع بداية جائحة كورونا. حيث اتجه كل من يرغب بتعلّم واحتراف مهارة معينة إلى البحث عن مدرّب أونلاين، ويمتلك نموًا وظيفيًا بمقدار 11%.

يبدأ المدرّب المستقل بتجهيز برنامج متكامل، يتناول جميع جوانب المهارة المطلوبة مع توظيف المتابعة المستمرة للطلاب، وإعطائهم بعض المهام التي تساعد على صقل المهارة واحتراف المجال. عادةً ما تحتاج إلى مؤهل أكاديمي وخبرة للعمل كمتخصص في التدريب والتطوير، إلى جانب المهارة في استخدام أدوات التعليم والتدريب عن بعد، كبرنامج الزووم مثلاً.

21. التدريس الخصوصي

يمكن للمعلمين اختيار مرونة العمل كمستقلين في مجال التدريس الخصوصي، يُعدّ هذا القطاع قطاعًا سريع النمو في مجال التعليم والعمل عن بعد، فهو يحمل نمو وظيفي بمقدار 11.5% حتى عام 2030، وهو أحد أحدث منهجيات التحسين الأكاديمي عبر الإنترنت.

يقوم المعلم الخصوصي أونلاين بمعرفة نقاط القوة والضعف للطالب أولاً، لإنشاء خطة تدريس مناسبة، وعقد اجتماعات منتظمة مع أولياء الأمور إن كان الطالب لا زال في المدرسة، بهدف اطلاعهم على التطورات و الملاحظات الضرورية. يتابع المدرس الخصوصي مع الطالب بمحاضرات ومواعيد متفق عليها، ويراجع إنجازه للمهام. يحتاج المعلم إلى معرفة استخدام برامج مايكروسوفت والعروض التقديمية، والأنظمة المناسبة للتدريس، مثل زووم وGoogle classroom.

22. تطوير الألعاب الإلكترونية

تُعدّ الألعاب الإلكترونية أحد أكثر عناصر الترفيه شيوعًا في العصر الحالي، الأمر الذي يجعل لتطوير وبرمجة الألعاب مستقبلاً واعدًا. وقد حقق سوق الألعاب الإلكترونية في الشرق الأوسط نموًا في الإيرادات بنسبة 25%، مما يعني إقبالاً أكبر على المطورين، حيث تتوقع الأبحاث أن يعادل النمو الوظيفي لمهنة تطوير الألعاب نسبة 9.3% حتى عام 2026.

مجال تطوير الألعاب واسع جدًا، وعادة ما تكون رواتبه مجزية. يحتاج المطوّر أن يتوافر معه التصاميم، والمجسمات والأصوات والموسيقى وغيرهم كذلك. ويجب أن يمتلك مهارات برمجية قوية، توجد عدة لغات برمجية لتطوير الألعاب، ولكن يمكنك التركيز على واحدة فقط وإتقانها، أبرز هذه اللغات هي البايثون والـ ++C، والجافا.

ظهر أيضًا برامج ومحركات تستطيع من خلالها إنشاء ألعاب ثلاثية الألعاب، مثل الـ Unity. جميع هذه المهارات تحتاج دورات تدريبية احترافية أو خلفية أكاديمية معمقة، كتخصص تطوير البرمجيات أو الألعاب الإلكترونية.

23. المحاماة والاستشارات القانونية

الاستشارات القانونية أمر تحتاجه جميع الشركات والمؤسسات، ويُعدّ هذا المجال إحدى وظائف العمل الحر، لأنه يمكن إتمامه عن بعد وباحترافية، لذلك توجهت الكثير من الشركات والأفراد إلى توظيف محامين مستقلين، لإتمام الأمور القانونية اللازمة والحصول على استشارة متخصصة. وبشكلٍ عام، تمتلك وظيفة المحاماة والاستشارات القانونية نموًا وظيفيًا بمقدار 9% حتى عام 2030.

بطبيعة الحال، يصلح هذا المجال للذين لديهم خبرة قانونية ومؤهل أكاديمي في المحاماة، بالإضافة إلى عدة مهارات أخرى، مثل مهارة التواصل الفعّال والقدرة على حل المشاكل، وصياغة المستندات والعقود التي تتطلب لغة سليمة وخلو من الأخطاء المطبعية، وأسلوب كتابة فصيح وطليق يمنح العملاء الثقة والوضوح.

24. المحاسبة والاستشارات المالية

تحتاج العديد من الشركات استشارات مالية من حينٍ لآخر، بهدف إدارة الأموال بكفاءة وتحقيق الأرباح، خصوصًا الشركات الناشئة بشكلٍ عام، وشركات الاستثمار والتمويل والبنوك. يقوم المحاسب أو المستشار المالي بتقديم المشورة، بما يتعلق بالاستثمارات والتخطيط العقاري والتأمين والرهون والضرائب وما إلى ذلك، بالإضافة لمناقشة سبل تحسين الأداء المالي. وقد ازدهر هذا المجال في وظائف العمل الحر تبعًا لمرونته، وفعاليته عبر الإنترنت.

من الأفضل أن يمتلك المستشار المالي درجةً أكاديمية في هذا المجال، كالمحاسبة والمالية، أو أن يحصل على دورات تدريبية وشهادات خبرة في مجال إدارة المخاطر المالية والتخطيط المالي. يحتاج أيضًا إلى مهارة التحليل، واتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب.

25. إدخال البيانات

تُعدّ وظائف إدخال البيانات من أكثر الخيارات المهنية شيوعًا للمستقلين، فالبيانات الآن أصبحت أكثر أهمية مما مضى وفي تزايد مستمر، مما يعزز الحاجة إلى مُدخل بيانات يعمل على إضافة وتصنيف وترتيب البيانات رقميًا، لتخزينها على قاعدة البيانات بشكلٍ يُسهِل التعامل معها، كما أنها ليست وظيفة تتطلب دوامًا كاملاً، لذلك نجدها كثيرًا في وظائف العمل الحر.

تتميز وظيفة إدخال البيانات بعدم حاجتها للمؤهلات أو الكثير من المهارات، كل ما تحتاجه هو الكتابة الدقيقة والسريعة والاهتمام بكافة التفاصيل، ومعرفة ممتازة ببرامج مايكروسوفت، إضافةً إلى القدرة على التركيز فقد يكون أحيانًا حجم البيانات، والعمل المطلوب كبير ودقيق.

26. الرسم الرقمي

تحتاج العديد من الشركات إلى توظيف الفنانين الرقميين لرسم وتصميم تأثيرات بصرية، تُستخدم لوسائط مختلفة مثل الصور المتحركة والألعاب الإلكترونية، أو حتى مواقع الويب. يمتلك الرسم الرقمي نموًا وظيفيًا يساوي 6% في العشر سنوات القادمة، وهي نسبة مقاربة لمعدل النمو المتوسط الذي يعادل 5%.

وجود موهبة الرسم من الأصل في المستقل تساعده على قطع شوط كبير في البداية، فهي مهارة مهمة جدًا ولكن يمكن اكتسابها بالتدريب المستمر عند وجود الشغف لذلك، بالإضافة إلى المهارات الفنية. يجب أن يكون الفنان الرقمي خبيرًا في استخدام برامج التصميم والرسم الإلكتروني، مثل Adobe Photoshop وCorel Painter.

27. المساعد الافتراضي

نشأت وظيفة المساعد الافتراضي Virtual Assistant مع الوقت والتطور الآخذ بالاستمرار، فأصبح رواد الأعمال وأصحاب المشاريع بحاجة للتفرغ لأعمالهم بشكل أكبر دون ضغوطات غير ضرورية، الأمر الذي زاد من الطلب على المساعدين الافتراضيين للعمل على إنجاز بعض المهام الإدارية والفنية للعميل عبر الإنترنت، مثل جدولة المواعيد وتنظيم الاجتماعات، وإدارة البريد الإلكتروني وحسابات التواصل الاجتماعي وإدخال البيانات، والقائمة تطول.

مهارات المساعد الافتراضي ليست حكرًا على تخصص معين، وهي متنوعة بشكل عام. أهم هذه المهارات هو تنظيم الوقت وإدارته بإحكام، ومهارات الإقناع والتفاوض مع العملاء، إضافةً إلى أهمية وجود مهارة اتخاذ القرار، فالكثير من المسؤوليات ستكون منوطة لك بتحديد ما يناسبها. من المهم أيضًا معرفة التعامل مع الحاسوب وبعض البرامج، أهمها برامج المايكروسوفت والاجتماعات الأونلاين.

28. خدمة العملاء

اهتمام الشركات بتوفير تجربة سهلة وممتعة للعملاء زادت من حرصها على توظيف موظفين مساعدين ومتخصصين بخدمة العملاء والرد على استفساراتهم، أو التواصل معهم للترويج لخدمات الشركة. تُعدّ هذه الخدمة إحدى مهن العمل الحر الشائعة، تبعًا لأنها تحتاج لتواجد أونلاين ولا تتطلب الكثير من المؤهلات. وتمتلك نموًا وظيفيًا متوسطًا في السنوات القادمة.

يحتاج من يعمل في خدمة العملاء إلى مهارات قوية في التواصل والاستماع. وقدرة على فهم متطلبات العميل والدراية التامة بآلية عمل الشركة وماهية خدماتها أو منتجاتها، لكي يستطيع الإجابة على أي استفسار، كما أن هذه الوظيفة تحتاج لمهارات الإقناع والتسويق عند الحاجة لكسب عملاء محتملين.

ختامًا، سوق العمل الحر كبير جدًا ويضم العديد من المجالات الأخرى، وهو في تطورٍ مستمر يجعله قابلاً للاتساع دومًا. لذا اتخذ منه فرصةً لتنمية مهاراتك والحصول على عروض عمل مستقلة. ستجد الكثير من المشاريع والأعمال على منصة مستقل، أكبر منصة عمل حر عربية. انضم إلينا لتبدأ تجربة فريدة ومميزة في قطاع العمل عبر الإنترنت.

تم النشر في: نصائح للمستقلين منذ 10 ساعات

المصدر

تلخيص-كتاب:-فن-الترجمة-والتعريب

تلخيص كتاب: فن الترجمة والتعريب

لا يرتبط فن الترجمة بإجادة لغة أجنبية فحسب، إذ تجري عملية الترجمة وفق أصول وقواعد واستراتيجيات تتأرجح بين لغتين وَجَب أن يحيط بها المترجم عِلمًا

دليلك-لإتقان-فن-تصوير-الملابس-لمتجرك

دليلك لإتقان فن تصوير الملابس لمتجرك

يُعدّ التصوير الاحترافي للملابس مهمة لا غنى عنها لأصحاب المحال والمتاجر الإلكترونية، إذ إن قرار الشراء لدى العميل يعتمد على مدى ثقته واقتناعه بالصور المعروضة؛