في 180 ثانية: دليلك إلى فتح سجل تجاري سعودي إلكتروني

في-180-ثانية:-دليلك-إلى-فتح-سجل-تجاري-سعودي-إلكتروني

في 180 ثانية: دليلك إلى فتح سجل تجاري سعودي إلكتروني

أصبح فتح سجل تجاري ضرورةً أساسية لكل رائد أعمال أو صاحب شركة في المملكة، إذ يقدّم السجل التجاري مجموعة من الميزات والتسهيلات التي تساعد روّاد الأعمال وأصحاب الشركات في تحسين نشاطهم التجاري، بل وأصبح بالإمكان فتح سجل تجاري سعودي إلكتروني عبر الإنترنت. فما هو السجل التجاري؟ وما هي خطوات فتح سجل تجاري سعودي إلكتروني؟

جدول المحتويات:

ما هو السجل التجاري؟

يمثل السجل التجاري قاعدة بيانات تحتوي جميع المعلومات المرتبطة بالأداء التجاري لحيّز جغرافي معيّن. قد يمثل هذا الحيز بلدًا معينًا، مثل فتح سجل تجاري سعودي بصلاحيات ممارسة التجارة في جميع أنحاء السعودية، أو جزءًا محددًّا ضمن البلد، مثل إصدار سجل تجاري سعودي يسمح بممارسة التجارة في منطقة الرياض، أو إقليمًا معينًا كصلاحيات ممارسة التجارة ضمن مجلس التعاون الخليجي، أو على المستوى العالمي.

عادةً ما يتقدّم التاجر بطلب استخراج سجل تجاري بهدف إدراج بياناته ضمن قاعدة البيانات المذكورة أعلاه، بحيث يستطيع أي راغب بالاطلاع على السجلّ، بالوصول إلى معلومات التاجر استنادًا لما ذُكِر في السجلّ.

ما هو السجل التجاري الإلكتروني؟

يُعَدّ السجل الإلكتروني أحد الخدمات التي تقدمها الحكومات لاستصدار سجل تجاري دون مراجعة الهيئة الناظمة للسجلات التجارية ضمن المنطقة المرغوب العمل ضمنها. إذ توفّر الهيئة المسؤولة موقعًا إلكترونيًا يمكّن الراغبين من تقديم طلباتهم، للحصول على سجل تجاري بصيغة إلكترونية فقط، دون الحاجة للتعامل بصيغة ورقية لإثبات شرعيّة الأعمال التجارية التي تمارسها المؤسسة.

ما أهمية فتح سجل تجاري سعودي؟

في ظل التنامي الواضح للأنشطة التجارية لرواد الأعمال السعوديين، ولضمان العمل بطريقة مشروعة في السعودية، لا بد لروّاد الأعمال من الالتزام بكافة القوانين التي تنظّم مهنة التجارة في المملكة العربية السعودية، ومنها اعتماد سجل تجاري سعودي.

فمن الضروري فتح سجل تجاري لكافة الشركات لضبط الأنشطة التجارية المرتبطة بها وتنظيم جميع حركات التجارة في السعودية، بل ومساعدة الشركات ورواد الأعمال في الوصول إلى أكبر شريحة من المستهدفين في حال التواجد ضمن قاعدة بيانات تجار المملكة، إذ ستظهر معلومات السجل عند كل طلب مُقدَّم للحصول على قاعدة البيانات التجارية.

كما يتيح فتح سجل تجاري تنظيمًا أكبر على مستوى السعودية، وهو ما يساعد في تحسين نتائج الدراسات التي تتولاها المملكة لإحصاء الأنشطة التجارية، وتقديم الدعم والتسهيلات اللازمة لتطوير القطاع التجاري، الذي يعود بالفائدة على معظم أصحاب الشركات ورواد الأعمال.

5 من مزايا فتح سجل تجاري سعودي إلكتروني

يتيح فتح سجل تجاري مجموعةً من المزايا التي تسهّل ممارسة عمليات التجارة ضمن السعودية، بشكل يضمن الحقوق لكل تاجر مهما كان التصنيف وتاريخ التسجيل. كما أتاحت السعودية مجموعة من الميزّات الإضافية بواسطة استخراج سجل تجاري إلكتروني سعودي، ولعلّ أهم هذه الميّزات:

1. قائمة الأسماء المتوفرة

يساعد فتح سجل تجاري إلكتروني إمكانية التحقق من التواجد المسبق للاسم المرغوب بتسجيله، إذ لا يمكن توفير نفس الاسم لأكثر من تاجر، فلا بد من ضمان الاسم المميز للسجل التجاري. يوفّر السجل التجاري الإلكتروني الوقت الكثير في التحقق من الاسم، عبر قاعدة البيانات الإلكترونية التي توفرها الوزارة.

2. الربط الآلي مع الجهات الرسمية

يتيح فتح السجل التجاري الإلكتروني السعودي على تأمين الربط الآلي بين السجل التجاري للشركة، وجميع الهيئات والجهات الرسمية في السعودية، وهو ما يسهّل من آلية التحقق والتوثيق وإنجاز المعاملات اللازمة لإنجاز الأعمال وتسريع الحركة التجارية للشركة.

3. الإصدار والتعديل والتجديد خلال 180 ثانية

يسمح السجل التجاري السعودي الإلكتروني المسجّل لدى وزارة التجارة السعودية بإصدار السجل التجاري خلال وقت قياسي لا يتجاوز الثلاث دقائق، إضافةً إلى إمكانية التعديل على التسجيل وتحويله من فئة لفئة خلال مدّة زمنية قياسية.

4. الدفع عن طريق نظام سداد

يوفر فتح سجل تجاري إلكتروني سعودي بشكل آلي عبر نظام سداد الذي يبسط إجراءات الاستعلام عن الفواتير وتسديدها إلكترونيًا، والدفع عبر مختلف قنوات الدفع المتواجدة في السعودية من فروعٍ للبنوك، وأجهزة للصراف الآلي، والهواتف المصرفية، والإنترنت.

5. الاعتمادية دون الحاجة لورقيات

من أهم الميزات التي يقدّمها فتح سجل تجاري بشكلٍ إلكتروني هي الاعتمادية بالعمل دون إبراز الورقيات كلما دعت الحاجة، إذ يخفض السجل التجاري الإلكتروني من استهلاك الورقيات والمعاملات الروتينية للتحقق من صحة السجل التجاري.

ما هي شروط فتح سجل تجاري إلكتروني في السعودية؟

على الرغم من تشجيع السعودية لجميع رواد الأعمال وأصحاب الشركات على فتح سجل تجاري يتيح لهم ممارسة أعمالهم بشكل أكثر مرونةً، إلا أن هناك مجموعة من الشروط لا بد من توافرها للسماح لهم بالحصول على سجل تجاري يضمن حسن ممارستهم لأعمالهم. تشترط وزارة التجارة في السعودية على كل مواطن يرغب باستخراج سجل تجاري سعودي الآتي:

  • أن يكون عمره أكبر من 18 سنة.
  • عدم إشغال المواطن لأيّة وظيفة حكومية ضمن السعودية.
  • امتلاك جميع العناصر اللازمة لإصدار سجل تجاري اعتيادي وهي:
    • منشأة لها حيّز جغرافي في السعودية، ويستطيع التاجر استثمار عنوان إقامته كمقرّ أساسي لإصدار سجل تجاري، وممارسة مهنة التجارة. إضافةً إلى الوثائق التي تؤكد الصلة بين التاجر والحيّز الجغرافي المُستخدَم.
    • وضع رأس مال وقدره 5000 ريال سعودي على الأقل، وفق الخيارات المتاحة على موقع وزارة التجارة السعودية، وتحديد أدنى رأس مال تمتلكه الشركة في حال فتح سجل تجاري إلكتروني.
    • تحديد هُوِيَّة التاجر بواسطة تسجيل اسمه الكامل، صورة توقيعه أو وكيله في التوقيع، تاريخ الولادة ومكانها.

تتيح هذه الخدمة طلب إصدار سجل تجاري، والحصول على رقم عضوية ضمن غرفة التجارة بشكل إلكتروني عبر المنصة دون مراجعة أي جهة لاستكمال الطلبات.

كم تبلغ رسوم فتح سجل تجاري إلكتروني في السعودية؟

يتوجب على كل مواطن سعودي يحتاج إلى إصدار سجل تجاري سعودي لتأسيس شركة جديدة ضمن السعودية دفع مبلغ 200 ريال سعودي، بالاعتماد على نظام الدفع سداد عبر القنوات المتوفرة ضمن المملكة.

كما تحتاج الشركات المساهمة والمحدودة إلى دفع مبلغ 1600 ريال سعودي، من أجل إصدار سجل تجاري سعودي يؤهلها لممارسة النشاطات ضمن أسواق السعودية.

ما هي خطوات فتح سجل تجاري سعودي إلكتروني؟

أتاحت المنصة الرئيسية الموحدة في المملكة صفحة إلكترونية تشمل خدمة إصدار سجل تجاري سعودي لشركة رئيسية، إضافة إلى استخراج سجل تجاري سعودي للشركات المساهمة والشركات المحدودة، وهذا ما يسهّل على المستثمرين الراغبين بفتح سجل تجاري بالحصول على الخدمة دون عناء الزيارات المتعددة للوزارات، أو حتى للصفحات الإلكترونية.

مهما كانت الخدمات التي ترغب بالاستفادة منها على المنصة الموحدة، فلا بد من التسجيل وفق حساب يمتلك اسم مستخدم وكلمة مرور لتوثيق حسابك في استخدام الخدمات، ولإنشاء الحساب لا بد من اتباع الخطوات التالية:

1. اذهب إلى صفحة إدارة السجلات والأسماء التجارية للمؤسسات الفردية في المملكة العربية السعودية، وانقر على أيقونة الدخول للنظام.

دخول نظام فتح سجل تجاري سعودي

2. ادخل رقم الهوية وكلمة المرور، ورمز الصورة. ثم اضغط على زر تسجيل.

خطوات فتح سجل تجاري سعودي - إدخال رقم الهوية وكلمة المرور

3. املأ جميع المعلومات المطلوبة في النوافذ تباعًا بعد تعيين الفئة المناسبة لبياناتك.

خطوات إصدار سجل تجاري سعودي - ملأ جميع المعلومات المطلوبة في النوافذ تباعًا

4. ستُحوَّل تلقائيًا إلى بوابة النفاذ الوطني الموحد.

خطوات إصدار سجل تجاري سعودي - التحويل تلقائيًا إلى بوابة النفاذ الوطني الموحد

5. سجل الدخول إلى حسابك في وزارة التجارة.

خطوات إصدار سجل تجاري سعودي - تسجيل الدخول الدخول إلى حسابك في وزارة التجارة

6. أكد عملية تسجيل الدخول من خلال إدراج نص الرسالة الواردة من نظام أبشر التابع لوزارة الداخلية السعودية.

خطوات استخراج سجل تجاري سعودي - تأكيد عملية تسجيل الدخول

7. من أجل فتح سجل تجاري سعودي، اضغط على إصدار سجل من الصفحة الرئيسية بعد إتمام عملية الدخول.

خطوات استخراج سجل تجاري سعودي - إصدار سجل من الصفحة الرئيسية

8. اضغط على نوع السجل التجاري الذي ترغب به.

خطوات استخراج سجل تجاري سعودي - اختيار نوع السجل التجاري الذي ترغب به

9. اختر نوع النشاط التجاري الذي تمارسه.

خطوات استخراج سجل تجاري سعودي - اختيار نوع النشاط التجاري الذي تمارسه

10. حدد أنواع الأنشطة التجارية التي تمارسها، واضغط على “إضافة بيانات التجارة الإلكترونية”.

خطوات إصدار سجل تجاري سعودي - إضافة بيانات التجارة الإلكترونية

11. أضف رابط الموقع الإلكتروني الخاص بنشاطك، ورابط المتجر في منصة معروف. ثم اضغط على “التالي”.

خطوات استخراج سجل تجاري سعودي - إضافة رابط الموقع الإلكتروني الخاص بنشاطك

12. أدرِج بيانات السنة المالية، مع تحديد نوع التقويم المتبّع، ومدة السجل التجاري المرغوب إنشاؤه، وقيمة رأس مال السجل التجاري بقيمة لا تقل عن 5000 ريالًا سعوديًا.

خطوات استخراج سجل تجاري سعودي - إدراج بيانات السنة المالية

13. أدرج عناوين التواصل الخاصة بالمنشأة.

خطوات فتح سجل تجاري سعودي - إدراج عناوين التواصل الخاصة بالمنشأة

14. راجع تفاصيل الطلب المقدم، وعُدْ لتعديل المعلومات التي أدرجتها بشكل خاطئ، أو اضغط الموافقة على الشروط والأحكام بعد مراجعتها، ثم على إرسال الطلب لإنهاء خطوات فتح سجل تجاري سعودي على المنصة الموحدة.

إرسال الطلب لإنهاء خطوات فتح سجل تجاري سعودي على المنصة الموحدة

15. يمكن مراجعة البيانات المالية للفاتورة التي أرسلتها ثم الضغط على زر إنهاء.

إرسال الطلب لإنهاء خطوات فتح سجل تجاري سعودي على المنصة الموحدة

16. سدد مبلغ الفاتورة الذي سيصلك على رقم الجوال المسجل مسبقًا، إذ ستصلك رسالة تتضمن رقم فاتورة محدد، ويجب التسديد خلال 30 يوم من تاريخ طلب فتح سجل تجاري سعودي عبر المنصة الموحدة.

يتيح فتح سجل تجاري سعودي بطريقة إلكترونية الكثير من المزايا التي تمكّن التاجر من تسريع نشاطه التجاري، وممارسة الأعمال الإلكترونية بشكل أفضل، ولهذا يُوصَى بفتح سجل تجاري إلكتروني لنشاطك التجاري في أقرب وقت ممكن.

تم النشر في: التجارة الإلكترونية منذ 3 ساعات

المصدر

كيفية-تصميم-تطبيق-جوال-خطوةً-بخطوة

كيفية تصميم تطبيق جوال خطوةً بخطوة

باتت تطبيقات الهاتف جزءًا أساسيًا من حياتنا، إذ تغطي أغلب أنشطتنا اليومية من المراسلة والتسوق وغيرها من المهام أو العادات. من هنا أصبح لزامًا على