أرباح اليوتيوب: كيف تحسب وتستلم المكاسب؟

في السنوات القليلة الماضية، معظمنا سمع أو قرأ عن أرباح اليوتيوب التي حققها الكثيرون من صنّاع المحتوى على اليوتيوب على مستوى الوطن العربي. تكسب القنوات الشهيرة على اليوتيوب أكثر من 20 مليون دولار سنويًّا وبمعدل مليوني دولار شهريًّا، وهو رقم خيالي قد يكون أشبه بحلم ولكنه حقيقة. فما هي حقيقة أرباح اليوتيوب؟ وكيف تبدأ رحلة ناجحة في هذا العالم الواسع؟

جدول المحتويات:

ما هي أرباح اليوتيوب ؟

تُعرف العملية الربحية التي من خلالها يحقق صنّاع المحتوى على اليوتيوب المال بمصطلح تحقيق الربح أو Monetization. وقد أنشأت منصة اليوتيوب نظامها الخاص لدفع الأرباح لصنّاع المحتوى تحت مسمّى برنامج شركاء اليوتيوب (YouTube Partner Program YPP) وذلك منذ عام 2007.

حقيقة أرباح اليوتيوب بسيطة وهي تعتمد على انضمام أصحاب القنوات لبرنامج الشركاء، ومن ثم تفعيلهم لمختلف طرق أرباح اليوتيوب، عندها سيبدأ اليوتيوب بجمع الأرباح لهم وخصم عمولة محدّدة تبعًا للطريقة الربحية.

إحصائيات مشجعة حول أرباح اليوتيوب

سوف نبدأ رحلتنا ببعض الأرقام والإحصائيات التي تبين وبقوّة الأفق الواسع الذي تقدّمه منصّة اليوتيوب لكل من يرغب في إطلاق مشروعه الربحية الخاص عبرها:

  • يزداد معدل عدد القنوات على اليوتيوب التي تحقق أرباح تزيد على 100 ألف دولار سنويًّا بمعدل 40% كل سنة، وهو مؤشّر ذهبي إلى أن فرصك في بدء قناتك الخاصة وتحقيق الأرباح منها لم يعد ضربًا من الخيال.
  • بلغت عائدات منصة اليوتيوب خلال سنة 2021 نحو 28.8 مليار دولار بزيادة قدرها 49% عن عام 2020، وهذا بالطبع ينعكس إيجابًا على أرباح صانعي المحتوى على اليوتيوب.
  • يربح صانعو المحتوى الذين يملكون 500 لـ 5 آلاف مشترك على قناتهم 315$ وسطيًّا للفيديو الواحد. في حين يبلغ متوسط الربح من الفيديو الواحد لمن يملك أكثر من 500 ألف مشترك 3857$.
  • يبلغ متوسط أرباح اليوتيوب عند معظم صانعي المحتوى 0.5$ لكل 1000 مشاهدة، في حين أن منصة اليوتيوب تدفع وسطيًّا 18$ لكل 1000 فرد يشاهد الإعلانات على الفيديوهات.
  • خلال الخمس سنوات الماضية، دفعت منصة اليوتيوب أكثر من 5 مليارات دولار أرباحًا صافية لصانعي المحتوى حول العالم.

أرباح فيديوهات اليوتيوب هذه تبدو واعدة جدًا، لكن ما يجب أن تعلمه أن هناك الكثير من العوامل التي تؤثر في نسبة أرباح اليوتيوب، وهذا ينقلنا إلى إحدى أبرز التساؤلات التي يطرحها الكثيرون حول تقدير أرباح اليوتيوب بدقة وهو: ما هي العوامل التي تؤثر في أرباح اليوتيوب؟

العوامل المؤثرة على قيمة أرباح اليوتيوب

إن تصفحنا أرباح اليوتيوب التي تحققها القنوات المشهورة فسنجد فارقًا واضحًا بينها، على الرغم من أن عدد المشتركين والمشاهدات قد تكون متقاربة، والسبب يعود إلى وجود معيار ذهبي يُعرف بمعيار الربح لكل ألف ظهور، أو معيار الألف CPM أو Cost Per Mille؛ والذي يشير إلى قيمة الأرباح التي يدفعها اليوتيوب لكل ألف مشاهد للإعلانات على قناتك.

تكلفة الألف هذه تختلف من قناة إلى أخرى بناءً على عدّة عوامل، معرفة وفهم هذه العوامل جيّدًا خطوة ضرورية إن أردت تحقيق أكبر قدرٍ ممكن من أرباح اليوتيوب من خلال قناتك. تتمثل عوامل CPM في:

1. المناطق الجغرافية

تختلف أرباح اليوتيوب حسب الدول، هذا يعني أن قيمة المشاهدات تختلف باختلاف مصدرها الجغرافي؛ ألف مشاهدة مصدرها الولايات المتحدة ستكون أثمن منها لو كان مصدرها الفيليبين على سبيل المثال. سبب ذلك بسيط، وهو أن المنتجات في الولايات المتحدة تولّد أرباحًا كبيرة بسبب القدرة الشرائية الجيدة للسكان هناك والشركات، بالتالي ستكون مستعدة لدفع تكلفة أكبر لعرض إعلاناتها للقاطنين في الولايات المتحدة.

2. طبيعة محتوى القناة

محتوى القناة هو الذي يحدد طبيعة الفئة المستهدفة من المتابعين، والشركات ومعها منصة اليوتيوب تعطي الأولوية من حيث قيمة الدفع لكل 1000 متابعة للقنوات التي تتناول مواضيع ذات صلة بمنتجات أو خدمات مطلوبة في السوق. على سبيل المثال، القنوات التي تستهدف محتوى خاص بإدارة الأعمال تمتلك معدل CPM أكبر من نظيرتها التي تتحدث عن الطبيعة.

3. طبيعة الجمهور المستهدف

هذا يشمل العمر والشريحة، على سبيل المثال إن كانت قناتك تستهدف الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 40 سنة (وهي الفئة العمرية الخبيرة التي تكسب مالًا أكثر في العادة) فهذا سوف يشجع الشركات على دفع مالٍ أكثر لعرض إعلاناتها لهذه الفئة، بالتالي سيدفع لك اليوتيوب مقدارًا أكبر من الربح الألفي.

بذات الآلية، تؤثر شرائح المتابعين على مقدار أرباح اليوتيوب من المشاهدات، فالمحتوى الموجه لرجال الأعمال أو الطبقات الغنية من المجتمع سوف يستقطب الشركات الضخمة، التي ترغب في كسب هذه الفئة المقتدرة مادّيًّا لرؤية إعلاناتها من خلال فيديوهات قناتك.

4. عدد المشتركين

امتلاك عدد كبير من المشتركين يعني مشاهدات أكبر للفيديوهات الخاصة بك، ومعها فرص كبيرة لرؤية إعلانات الشركات من قبل المتابعين، وهذا أيضًا يلعب دورًا في زيادة قيمة التكلفة الألفية لفيديوهاتك.

كيفية تفعيل أرباح اليوتيوب

متى تبدأ أرباح اليوتيوب؟ يعتقد الكثيرون أن بإطلاقهم لقناة يوتيوب وكسب المتابعين فإنهم يبدؤون بكسب الأرباح، والواقع أنه حتى وإن كان لديك 100,000 مشترك في قناتك وملايين المشاهدات، فإنك لن تكسب شيئًا حتى تفعّل أرباح اليوتيوب وتستوفي كامل شروط أرباح اليوتيوب.

من أجل تفعيل أرباح اليوتيوب والبدء بتحقيق عائدات مادية حقيقة عبر قناتك على اليوتيوب، يجب أن تقدّم طلبًا للانضمام إلى برنامج شركاء YouTube أو ما يُعرف بـYPP. هناك في الواقع شروط بسيطة يجب استيفائها لكي تتمكن من تقديم طلب الانضمام وهي:

  • أن تمتلك قناتك أكثر من 1000 مشترك.
  • أن يكون لديك أكثر من 4000 ساعة مشاهدة لفيديوهات قناتك خلال السنة الماضية.
  • أن تكون بلدك مُدرجة ضمن قائمة البلدان المُتاحِ فيها برنامج شركاء YouTube، وهذا يتضمن في وطننا العربي كلًّا من: الجزائر والبحرين ومصر والعراق وفلسطين والأردن والكويت ولبنان وليبيا وسلطنة عمان وقطر والمملكة العربية السعودية وتونس والإمارات العربية المتحدة واليمن والمغرب. وما تبقى من البلدان، من ضمنها: سوريا والسودان وموريتانيا والصومال وجيبوتي وجزر القمر، فهي غير مُتاحة لهذا البرنامج في الوقت الحالي.
  • أن يكون لديك حساب فعال على AdSense ومرتبط بحسابك على اليوتيوب.
  • ألّا تكون قناتك قد تعرّضت إلى إنذار نشط لمخالفة إرشادات المنتدى.
  • أن تستوفي شروط وسياسات تحقيق الربح من قنوات YouTube.

يمكنك الاطلاع على المزيد من التفاصيل حول برنامج شركاء YouTube، ومتطلبات الانضمام إليه من خلال الصفحة الرسمية لمنصة يوتيوب.

طرق الربح من اليوتيوب

إحدى المفاهيم المغلوطة لدى الكثيرين حول تفاصيل أرباح اليوتيوب، هي أن الإعلانات هي المنفذ الوحيد الذي يستطيع من خلاله صنّاع المحتوى تحقيق أرباح اليوتيوب، وهذا في الواقع غير صحيح، فهناك العديد من أساليب الربح على اليوتيوب، والتي لا تقل كفاءة من حيث المردود عن أرباح الإعلانات.

والعديد من صنّاع المحتوى يفضلون استراتيجيات ربح مختلفة بناءً على طبيعة محتوى قنواتهم وجمهورهم المستهدف، هناك أكثر من 8 طرق مختلفة يمكنك عبرها تحقيق أرباح اليوتيوب من قناتك:

1. أرباح اليوتيوب من الإعلانات Ad Revenue

الربح عبر الإعلانات هو السبيل الأساسي والأسرع والذي يعتمد عليه معظم صنّاع المحتوى لكسب أرباح اليوتيوب، وهو مصدر ربح مستمر وثابت إلى حدّ ما إن كنت تملك قناةً بتفاعل جيّد وتطلق محتوى جديد باستمرار.

آلية عمل هذه الأرباح بسيطة، عندما تُقبَل في برنامج شركاء YouTube يمكنك تفعيل الإعلانات على فيديوهات قناتك متى أردت، عندها سوف تبدأ منصة اليوتيوب بعرض الإعلانات قبل الفيديو وستحصل بناءً على عدد المشاهدات ومصدرها على مقدارٍ معين من المال لكل 1000 مشاهدة، عادةً ما يتراوح بين 3 لـ 7$. ستحصل أنت على 55% من هذا الربح في حين سيحتفظ اليوتيوب بنسبة 45% من المبلغ.

خطوات تفعيل أرباح اليوتيوب من المشاهدات أو من الإعلانات بسيطة، كل ما عليك فعله:

  • الذهاب إلى استوديو اليوتيوب YouTube Studio.
  • النقر على خياط “محتوى أو Content”.
  • اختيار فيديو أو عدّة فيديوهات على قناتك.
  • تفعيل خيار “الربح Monetization” من قائمة الخيارات اليمنى.
  • اختر نوع الإعلانات التي ترغب في ظهورها على قناتك.
  • أخيرًا اضغط خيار “حفظ Save”.

2. الربح عبر العضوية المميزة YouTube Premium

YouTube Premium هي ميزة إضافية أطلقتها اليوتيوب للعضويات المدفوعة، ومن خلالها يمكن للمستخدمين على منصة اليوتيوب التخلص من الإعلانات التي قد تكون مزعجة للكثيرين مقابل دفع اشتراك شهري أو سنوي. بالإضافة لما سبق، يحصل المستخدمون على عدة مزايا مثل إمكانية تشغيل فيديوهات اليوتيوب في الخلفية دون توقف الفيديو، وذلك لمستخدمي الأجهزة الذكية (أندرويد وآيفون).

ستكون أنت جزءًا من حلقة الربح هذه بمجرد قبولك في برنامج شركاء YouTube، حيث سوف يدفع لك اليوتيوب أرباحًا لكل مستخدم مفعّل للعضوية المميزة يشاهد إحدى فيديوهاتك. يختلف هذا النوع من أرباح اليوتيوب عن أرباح المشاهدات، في أن مجرد مشاهدة المستخدم هنا لمحتوى الفيديو ستحصل على أرباح، في حين أنه في الربح من المشاهدات يجب أن يشاهد المستخدم الإعلان الذي فعلته مسبقًا على محتوى قناتك لكي تتمكن من الربح.

3. أرباح اليوتيوب عبر عضوية القناة Channel Memberships

طريقة جميلة أخرى من أجل تحقيق الأرباح عبر اليوتيوب، حيث يمكن لمتابعي قناتك دفع اشتراك مالي لك (عبر ميزة عضوية القناة) من أجل الحصول على عضوية مميزة في قناتك. يحصل متابعو قناتك المشتركين بهذه الميزة على العديد من الإضافات مثل: إمكانية متابعة فيديوهات حصريّة أو مميزة وإمكانية التعليق المباشر على الفيديوهات (لصنّاع المحتوى الذي يبثون محتواهم بشكلٍ مباشر على الهواء) والحصول على قائمة جديدة من الوجوه التعبيرية Emojis، وغيرها من الامتيازات الإضافية.

بالطبع يمكنك غلق كل فيديوهات قناتك وإتاحتها فقط للمشتركين لدفعهم إلى الاشتراك في القناة، لكن هذا لن يكون قرارًا حكيمًا، لذا من الأفضل أن تركز على صناعة ونشر الفيديوهات بشكل مجاني ولكافة المستخدمين، ويمكنك اختيار بعض الفيديوهات المميزة وجعلها حصرية فقط للمشتركين في عضوية القناة.

الجدير بالذكر هنا، أن هناك شرط لإمكانية تفعيل ميزة عضوية القناة، وهي أن يكون لديك أكثر من 30 ألف مشترك على قناتك. يمكنك الاطلاع على خطوات تفعيل عضوية القناة من خلال فيديو الشرح التفصيلي على صفحة جوجل الرسمية عبر هذا الرابط.

4. الربح عبر الملصقات والدردشة المدفوعة Super Chat and Super Stickers

إن كنت من محبي البث الحي للفيديوهات، فيمكنك إضافة أداة مربحة جديدة لقائمتك وهي الملصقات والدردشة الحيّة، حيث يمكن للمتابعين الاشتراك بهذه الميزة في قناتك للحصول على فرصة إضافة تعليق أو ملصق (إيموجي) يظهر بشكل مباشر على البث الحي ضمن خانة أو مربع الدردشة.

تمكن الدردشة الحية المتابعين من التفاعل المباشر مع محتواك، وهذا يولد نوعًا من التفضيل والتمييز، لذا لا تستهن بكمّ المتابعين الذين قد يشترون هذه الميزة في قناتك، إن كنت محترفًا في مهارة التفاعل مع الجمهور وتحفيزهم للمشاركة والانخراط في المحتوى الذي تبثّه عبر قناتك.

يمكنك تفعيل أرباح اليوتيوب عبر ميزة الدردشة الحية بخطوات بسيطة:

  1. الذهاب إلى استوديو اليوتيوب YouTube Studio.
  2. النقر على خيار “تحقيق الربح Monetization” في القائمة اليمنى.
  3. من أعلى القائمة اختر “الدردشة الحية Live Chat” ثم “ابدأ get started”.
  4. تابع بالخطوات المطلوبة منك حتى تظهر لك رسالة “الدردشة الحية فعالة Super chat status is on”.

الجدير بالذكر أن ميزة الملصقات والدردشة الحيّة محدودة بأماكن معيّنة، هذا يعني أن هناك بعض البلدان لا يمكن لصنّاع المحتوى فيها تفعيل هذه الميزة في قناتهم. للمزيد من التفاصيل، يمكنك الاطّلاع على متطلبات الأهلية لاستخدام ميزتَي Super Chat و”الملصقات العجيبة” ومدى توفّرهما والسياسات المتعلقة بهما.

5. أرباح اليوتيوب عبر الدعايات المدفوعة Sponsored Content

برنامج شركاء يوتيوب ليس المنفذ الوحيد للربح من خلال قناتك؛ إذ يمكنك عبر الدعايات المدفوعة تحقيق أرباح لا تقل عن الأرباح السابقة، تتضمن هذه الطريقة الاتفاق مع علامات تجارية محددة على التسويق لمنتجاتهم أو خدماتهم من خلال فيديوهات قناتك مقابل أرباح معيّنة، والحقيقة أن الطلب على هذه الخدمة من جهة الشركات كبير جدًا، ويسهم بجزء مُعتبر من أرباح صنّاع المحتوى على اليوتيوب.

يمكنك البحث والاتفاق مع العلامات التجارية خارج إطار منصة اليوتيوب، ومع ذلك فإن المنصة توفر ميزة إضافية لأصحاب المحتوى، تمكّنهم من البحث عن الشركات والعلامات التجارية المناسبة بما يتوافق وطبيعة المحتوى وجمهور القناة، لإجراء دعايات مدفوعة لها، وهي ميزة YouTube BrandConnect.

بإمكانك الاطّلاع على المزيد من التفاصيل حول هذه الميزة من خلال صفحة المنصة الرسمية: نظرة عامة حول YouTube BrandConnect.

6. الربح عبر التمويل الجماعي Crowdfund

غالبًا ما يلجأ صنّاع المحتوى الجُدد في قابل رحلتهم في عالم اليوتيوب إلى هذا النوع من الأرباح لدعم قناتهم، ومبدأ التمويل الجماعي بسيط ويعتمد على البحث عن مموّلين او داعمين عبر تطبيقات أو مواقع وسيطة، مثل موقع Patreon.

يقدّم الممولون من خلال هذه الطريقة تمويلًا لمرّة واحدة أو بشكل شهري لصانع المحتوى، مقابل الحصول على بعض الامتيازات، مثل ذكر اسم الجهة المموّلة أو الداعمة في الفيديوهات أو الإشارة إليهم بمختلف الطرق.

أضافت اليوتيوب مؤخّرًا ميزة التمويل الجماعي الخاص بها، حيث أتاحت لصنّاع المحتوى إمكانية وضع زر أو أيقونة للتمويل على الفيديوهات الخاصة بهم، حيث سيتمكن المشاهدون من تمويل أو دعم القناة بالمال بلا مقابل، أو مقابل بعض الميزات الإضافية.

7. أرباح اليوتيوب عبر ميزة السلع YouTube’s merchandise

إن كنت تمثّل علامة تجارية مشهورة من خلال قناتك أو في حال نجحت في الارتقاء في عدد المشتركين في القناة، وقرّرت إطلاق منتجك أو خدمتك الخاصة المرتبطة بمحتواك، فبإمكانك استثمار باب إضافي واسع لكسب أرباح اليوتيوب، وذلك عبر ميزة السلع أو ما يُعرف بـ “رف السلع merch shelf”.

يمكن لصنّاع المحتوى عبر هذه الميزة عرض منتجاتهم التي تحمل علامة تجارية على اليوتيوب، ويظهر رف السلع على صفحة اليوتيوب في القنوات المؤهّلة والمرخّصة لذلك. يمكنك الاستفادة من هذه الميزة، وإضافة صنف جديد من أرباح اليوتيوب عندما يصل عدد متابعي القناة إلى أكثر من 10 آلاف متابع، وذلك عبر الخطوات التالية:

  1. الذهاب إلى استوديو اليوتيوب YouTube Studio.
  2. النقر على خيار “تحقيق الربح Monetization” في القائمة اليمنى.
  3. اختَر علامة التبويب “السلع”. بالطبع لن يظهر هذا الخيار إلا إن كانت قناتك مؤهلة لاستخدام قسم “رف السلع”.
  4. تابع التعليمات التي سوف تظهر على الشاشة لتفعيل قسم “رفّ السلع” في قناتك وفيديوهاتك، وأخيرًا عليك ربط متجر السلع الرسمي الخاص بك بقناتك على YouTube وستكون ميزة رف السلع قد تفعلّت.

للمزيد من التفاصيل يمكنك الاطلاع على كيفية بدء استخدام ميزات السلع على YouTube وكيفية إدارة قسم “رفّ السلع”.

8. الربح عبر التسويق بالعمولة Affiliate

يلجأ الكثير من صنّاع المحتوى إلى التسويق بالعمولة كأحد مصادر أرباح اليوتيوب الإضافية، لا سيّما إن كان محتوى القناة تجاري أو تسويقي بطبيعته، قنوات التي تتحدث عن طرق العناية بالشعر أو منتجات التجميل، وغيرها على سبيل المثال.

حتى وإن كان محتوى قناتك عامًّا، يمكنك الاستفادة من ميزة التسويق بالعمولة، وتعتمد هذه الاستراتيجية الربحية ببساطة على الإشارة إلى صفحة منتج أو خدمة معينة لإحدى الشركات عبر رابط خاص بك، وأي متابع ينقر على هذا الرابط ويشتري ذلك المنتج من خلاله، سوف يُكسبك نسبة معينة من الأرباح.

المكان المفضل لإضافة الرابط هو من خلال وصف الفيديوهات، ولكن يمكنك إضافة الرابط في أي مكان أو توقيت ضمن الفيديو نفسه. تذكر أن ثقة المتابعين هي أساس نجاح أي قناة على اليوتيوب، لذا احرص على أن تكون روابط التسويق بالعمولة هذه موثوقة ومفيدة وذات صلة بمحتوى قناتك، وتوافق المعايير والأفكار التي تتبناها من خلالها.

كيفية حساب أرباح اليوتيوب

الوصول إلى معلومات عن أرباح اليوتيوب، ومعرفة وتقدير الأرباح التي تحصدها من قناتك ليس بالأمر الصعب. يعتمد حساب متوسط أرباح اليوتيوب على الطريقة التي اخترتها للربح من اليوتيوب.

الفرق بين CPM وRPM

يعتمد حساب نسبة أرباح اليوتيوب على معيارين هما معيار الربح لكل ألف مشاهد RPM، والربح لكل ألف ظهور CPM. الفرق بين CPM وRPM، هو أن CPM يمثل الربح من ظهور 1000 إعلان للمشاهدين والربح هنا يكون بشكله الخام، أي قبل اقتطاع حصّة اليوتيوب من الربح، وتشمل الأرباح كل من الإعلانات والعضوية المميزة فقط.

أما RPM فهو يمثل إجمالي الأرباح التي حققتها لكل ألف مشاهد لديك، وتشمل الأرباح كل من الإعلانات والعضوية المميزة وعضوية القناة والملصقات والدردشة المدفوعة، بمعنى أن جميع الأرباح التي تحصدها من خلال هذه القنوات الربحية سوف تُقسّم في النهاية على عدد المشاهدات في الفيديو بعد اقتطاع أجور اليوتيوب، ومن ثم ستحصل على رقم يمثل الربح لكل ألف مشاهدة.

ويجدر التنويه هنا إلى أن الربح يأتي من مشاهدة المتابعين للإعلانات التي يضعها اليوتيوب قبل الفيديو الخاص بك، وليس من مشاهدة الفيديو بشكل مباشر.

كيف تحسب أرباح اليوتيوب؟

لتبسيط الأمر، لنفترض أن لديك مليون مشاهدة على إحدى فيديوهاتك، بعد تفعيل ميزة الربح من اليوتيوب ستبدأ الإعلانات بالظهور للمتابعين، وبشكل عام يتجاوز 85% من المتابعين الإعلانات، في حين يتابع الباقون (15%) الإعلان الذي يضعه اليوتيوب قبل ظهور الفيديو الخاص بك.

هذا يعني أن أنه إن كان معدل الربح لديك (لديك حجم قناة متوسط بعدد مشتركين أكثر من 10 آلاف مثلًا) 8$ لكل 1000 مشاهدة مباشرة للفيديو، وإن افترضنا أن 15% من المتابعين شاهد الإعلان، فهذا يعني أن الربح سيكون 1.2$ لكل ألف مشاهدة، وبعد خصم حصة اليوتيوب (45%) من الأرباح، سيكون الربح الصافي RPM (من الإعلانات فقط) هو 0.66$ لكل 1000 مشاهدة.

كم تربح من مليون مشاهدة على اليوتيوب؟

حسنًا، استكمالا للمثال السابق، فإذا شاهد 15% من المتابعين الإعلان، وكان صافي الربح من الإعلانات فقط هو 0.66$ لكل ألف مشاهدة، فإن شاهد الفيديو مليون شخص فهذا يعني أن صافي ربح الفيديو قدره 660$ لكل مليون مشاهدة.

ارتفاع نسبة مشاهدة المتابعين للإعلانات من 15% إلى 50% مثلًا سوف يرفع الأرباح من 660$ إلى 2200$. بالطبع هذا المقدار يمثل الأرباح من الإعلانات فقط، وهناك العديد من مصادر الربح الأخرى، وقد يصل الربح من الفيديو الواحد إلى أكثر من 10 آلاف دولار إن كان المحتوى ثمينًا والقناة مميزة.

من هنا تكمن أهمية الاهتمام بطبيعة الجمهور المستهدف، ومحاولة الاندماج معهم جيدًا لتوليد نوع من الولاء لقناتك، بحيث يشاهد نسبة أكبر منهم الإعلانات، مع التأكيد على اختيار النوع المناسب من الإعلانات، والذي يتوافق مع المحتوى الذي تقدمه والمبادئ التي تتبناها في قناتك.

كم أرباح اليوتيوب لكل ألف مشاهدة؟

الجدير بالذكر هنا أن الربح لكل ألف مشاهدة CPM يبلغ وسطيًّا بين 4$ إلى 10$ بالنسبة للقنوات متوسطة الحجم، أما بالنسبة لصنّاع المحتوى الجُدد فقد يبدأ رقم الأرباح لديهم بمبلغ بسيط 0.1$ لكل ألف مشاهدة، ويزداد هذا الرقم مع ازدياد عدد المشتركين في القناة وازدياد قيمة وفائدة القناة عمومًا، ويصل إلى 30 لـ 100$ للقنواة ذات القيمة العالية.

يمكنك الاطّلاع على المزيد من التفاصيل حول كيفية معرفة أرباح اليوتيوب، وتحرّي إحصائيات الفيديوهات الأكثر تحقيقًا للربح لديك، وتقدير نسبة أرباح اليوتيوب لكل ألف مشاهدة RPM، وقيمة أرباح اليوتيوب لكل ألف ظهور CPM من خلال الصفحة الرسمية للمنصّة عبر تفاصيل أرباح اليوتيوب.

كيفية سحب أرباح اليوتيوب

يمكنك استلام أرباح اليوتيوب خلال الأسبوع الأخير من كل شهر، بعد أن تتخطى أرباحك 100$ على حساب الادسنس. هناك العديد من الطرق التي يمكنك عندها سحب المال من حساب الادسنس إلى بلدك، نذكر أبرزها:

  • الحساب المصرفي: الطريقة الأكثر شيوعًا في بلداننا العربية، لكونها متاحة وسهلة والعمولات بها منخفضة نسبيًّا.
  • البطاقة الائتمانية: أيضًا من الطرق الشائعة، ويمكنك عبرها نقل الأرباح من حسابك المصرفي بعد نقل الأموال إليه إلى بطاقتك الائتمانية.
  • خدمة الويسترن يونيون: إحدى الطرق السريعة والعملية لسحب أرباح اليوتيوب في بلداننا العربية، ولا تتطلب الكثير من الخطوات والشروط لإنجازها.
  • خدمة البايبال: طريقة عملية ومريحة جدًا وتختصر العديد من الخطوات والعمولات، لكن المشكلة الأساسية فيها أنها غير متاحة في جميع الدول العربية.

نصائح ثمينة من أجل زيادة أرباح اليوتيوب

نجاحك في كسب أعداد كبيرة من المشتركين في قناتك ليس بالضرورة يحقّق لك كمّ كبير من أرباح اليوتيوب المستمرة، فعرض دعاية إعلانية واحدة غير مناسبة أو مسيئة لجمهورك على قناتك، قد يهدم كلّ ما بنيته من نجاح.

لذا فهناك بعض المبادئ والمعايير التي يجب أن تلتزم بها بعد تفعيل برنامج شركاء YouTube على قناتك، لتحافظ على مستوى نجاح قناتك بل وزيادته. يمكننا تلخيص أبرز هذه النصائح في النقاط التالية:

  • احرص على أن تسوّق للمنتجات أو الخدمات التي تتوافق ومحتوى قناتك وطبيعة جمهورك الذي تستهدفه، سواء كان ذلك من خلال التسويق لمنتجاتك أو شركتك الخاص أو من خلال المحتوى الدعائي للشركات الخارجية.
  • يجب أن تكون المنتجات المسوّقة من خلال قناتك ذات جودة عالية، ويجب أن تكون مقتنعًا أنت بها؛ ويفضل أن يكون لك تجربة إيجابيّة مع تلك المنتجات أو الخدمات، لأن ترشيح أو تسويق منتجات سيئة أو مختلفة عن الحقيقة من خلال قناتك سوف يُفقد ثقة المشتركين بك.
  • المتابعة أساس النجاح، لذا احرص على نشر فيديوهات باستمرار وبشكلٍ منتظم على قناتك.
  • تبنّى سياسة تفاعلية مع متابعيك، يمكنك على سبيل المثال طلب إبداء رأي المتابعين حول موضوع الفيديو عبر التعليقات أو عبر الدردشة الحيّة، يمكنك كذلك إجراء مسابقات لانتقاء عدد من المتابعين لربح منتج أو خدمة معيّنة أو حتى جائزة مالية، وغيرها من أساليب كسب التفاعلات.
  • حاول أن توسّع من آفاق قناتك، وذلك عبر تبنّي مواضيع جديدة كل فترة تكون ذات صلة وأهمية بطبيعة المحتوى الذي تعرضه، من الجيد أيضًا أن تتعدّى بمحتواك إلى وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى، وربما عبر موقعك الإلكتروني الخاص، وأن تُطلع متابعيك على اليوتيوب على تلك المنصّات.
  • احرص على مراعاة مبادئ السيو SEO في كلّ فيديو تطلقه على اليوتيوب، كما يفضل توظيف خبير سيو محترف عبر منصة مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر، ليساعدك على تحقيق الظهور في نتائج البحث، ما يجلب لك المزيد من المتابعين ويدفعك إلى تحقيق المزيد من أرباح اليوتيوب.

اليوتيوب نقطة انطلاق رائعة لبدء مسيرة مهنية مربحة متكاملة، وعلى الرغم من أن المنصة تضجّ بمئات وآلاف صنّاع المحتوى في كل مجال من مجالات الحياة، إلا أن هناك متّسعًا دائمًا لك لكي تبدأ قناتك الخاصة، فقط ضع خطّة جيّدة، وأعدد محتوى مميزة وتفاعل مع متابعيك باستمرار، وستجد أن تحقيق أرباح اليوتيوب وأرباح كبيرة حقًّا ليس بالأمر المستحيل.

تم النشر في: التسويق الرقمي منذ 10 ساعات

المصدر