التغذية البصرية: عُدة المصمم التي لا تنضب

تدفق الأفكار من أهم أدوات مصمم الجرافيك التي تعينه على إخراج مشاريع متميزة، ولكن قد يشعر في بعض الفترات بخلو عقله من الأفكار وعدم قدرته على الإمساك بطرف خيط التصميم، مما يجعله قلقًا وقد يفقد الثقة في نفسه. ومع ذلك، حقيقة أن هذا الأمر يواجه كل العاملين في المجال الإبداعي يجعله مقبولًا، ويمكن التعامل معه بطرق مختلفة، أهمها التغذية البصرية. فما هي التغذية البصرية وكيف تستطيع عن طريقها توليد الأفكار باستمرار؟

جدول المحتويات:

ما هي التغذية البصرية؟

تُعدّ التغذية البصرية Visual Feeding من أهم مصادر الإلهام للمصممين، وتعني تغذية عيون المصمم عن طريق مشاهدة وتحليل الأعمال الإبداعية المُنتجة من مصممين آخرين، أو الموجودة في الطبيعة الأم. وهذه العملية مهمة لجميع المصممين مثل: مصمم الجرافيك أو الويب أو الديكور أو المهندسين المعماريين… إلخ.

ولا تتوقف التغذية البصرية على المجال الذي يعمل به المصمم، وإنما تتسع لتشمل مجالات عدة، فمصمم الجرافيك مثلًا يغذي عينيه وعقله بالاطلاع على أعمال المصممين في مجاله، ويشاهد ويتعلم من التصاميم المعمارية الحية أو المنحوتات الفنية وغيرها.

أهمية التغذية البصرية

لا يستغني المصممون عن التغذية البصرية سواءً المبتدئ منهم أو المحترف، لما لها من فوائد عدة، فهي تساعد على الاطلاع الدوري على الأعمال الفنية، ومواكبة الاتجاه السائد وآخر المستجدات في المجالات الإبداعية المختلفة. بالإضافة إلى أنها:

  • تلهم المصمم، فتتدفق الأفكار في ذهنه وقد يخرج بفكرة هجينة مستوحاة من أفكار مختلفة.
  • تعين على تكوين “مكتبة مصورة” للمصمم يستند إليها عند البَدْء في أي مشروع جديد.
  • تساعد على معرفة تناسق الألوان المختلفة والخطوط وغيرها من عناصر التصميم.
  • تطور من مهارات المصمم، فالعقل يعالج المرئيات ويحتفظ بمعلوماتها بنسبة أكبر من المحتوى المكتوب.

كيفية الاستفادة من التغذية البصرية

عملية التغذية البصرية لا تقتصر على المشاهدة فقط، لأن هذا لن يحقق الاستفادة المطلوبة، بل يجب الاستعانة بمهارات التحليل لفهم التصميم وعناصره جيدًا. اسأل نفسك في أثناء مشاهدة تصميم ما، كيف وصل هذا المصمم لهذه الفكرة؟ وما هي العناصر والتقنيات التي اعتمد عليها في إخراج عمله؟

اجعل التغذية البصرية عملية تفاعلية تحلل وتستنتج عن طريقها، فهذا ما سيفتح أمامك آفاق جديدة ويغذي بصرك وعقلك. ثم قبل البدء في تصميم جديد لك، فرّغ عقلك من أي أمور تشغلك وركز على إجابة هذه الأسئلة التي تستفتح بها أفكارك:

  • ما هو الهدف من التصميم؟
  • ما هي الرسالة التي تريد إيصالها من التصميم؟
  • ما الهوية البصرية للعلامة التجارية التي تقدم لها التصميم؟
  • ما هو الجمهور المستهدف للفكرة؟
  • على أي منصة ستعرض التصميم؟

مصادر التغذية البصرية: كيف تحصّل الأفكار؟

تتنوع مصادر التغذية البصرية والإلهام الخاصة بالمصمم، وفيما يلي 7 طرق فعالة:

أولًا: اطلع على المجلات المهتمة بالتصميم

تُعدّ المجلات مصدر تغذية بصرية للمصممين منذ زمن، فكل ما عليك فعله هو تقليب صفحات المجلة واستكشاف الصور والتصاميم التي تتضمنها، بما في ذلك الألوان والخطوط والتصميمات المختلفة. يمكنك تصفح المجلات المطبوعة أو نسختها المتاحة على عبر الإنترنت، وهذه المجلات مهمة كثيرًا، لا سيما لمصممي الأزياء والديكور كونها تطلعهم على أحدث صيحات الموضة والأساليب السائدة في وقتٍ ما.

ثانيًا: جمع التصاميم والصور

احتفظ بجميع الصور والتصاميم الملهمة سواء كانت مطبوعة أو عبر الإنترنت، فستمثل هذه الصور ذخيرة جيدة لك ونقطة انطلاق عند بداية مشروع جديد، لأنها مرجعية بصرية مهمة لك، ما يسهّل ويسرّع عملية الحصول على فكرة جديدة. يمكنك الاستفادة من جوجل درايف للاحتفاظ بتلك التصاميم، والاطلاع عليها وقت اللزوم.

ثالثًا: جرب ألوان وتصاميم مختلفة

أتاح الإنترنت مجموعة هائلة من الأدوات المجانية التي تساعد المصممين في تجرِبة الألوان والتصاميم المختلفة، منها على سبيل المثال: Kuler وColor Lovers.

رابعًا: حافظ على موعد فني منتظم

تقترح “جوليا كاميرون” في كتابها The Artist’s Way على كل فنان ومصمم أن يكون له رحلة استكشافية منتظمة كل أسبوع، لزيارة معرض فني معين أو مكان أثري أو منحوتات أو حضور حفلة موسيقية، لأن ذلك يُعزز التجدد والإبداع. كونك مصمم، فأنت بحاجة إلى مهارات تقنية وإبداعية.

خامسًا: سافر

يجدد السفر من حيوية الإنسان على مختلف الأصعدة، ويساعد على الاطلاع على ثقافات وفنون وطرز معمارية جديدة، وهو ما يُلهم ويحفز الإبداع لدى المصمم.

سادسًا: امش مسافات طويلة

يساعد المشي على تدفق الأفكار في الذهن، فقد وجدت إحدى الدراسات التي أجرتها جامعة ستانفورد، أن المشي يعزز الإنتاج الإبداعي بنسبة 60%.

سابعًا: استعن بمواقع تغذية بصرية

يساعدك قضاء بعض الوقت في تصفح وتحليل الأعمال على منصات مختلفة في اكتساب أفكار متعددة. ولعل أهم هذه المواقع:

1. وسائل التواصل الاجتماعي

تُعدّ وسائل التواصل الاجتماعي مثل انستغرام ومجموعات الفيسبوك وغيرها، مصدر للتغذية البصرية والإلهام، إذ ينشر المستخدمون عددًا لا نهائي من الصور والتصاميم المختلفة.

2. Pinterest

بنتريست هي منصة وسائط اجتماعية، تتيح للمستخدمين نشر الصور وحفظها في مجموعات معينة ومشاركتها، وهي من المنصات المفضلة لدى الكثيرين لما تحتويه على ملايين الصور المختلفة.

3. Creativereview

يتيح موقع Creativereview فرصة التغذية البصرية للمصورين، فهو يحوي مجموعة كبيرة من الصور منها ما حصل على جوائز. بالإضافة إلى تصاميم الجرافيك ومقاطع الفيديو وغيرها.

4. Creativecloud

يتيح هذا الموقع من أدوبي استكشاف مجموعات مختلفة من التصميمات والموشن جرافيك، بالإضافة شرح للتقنيات المستخدمة في التصميم، وله واجهة مستخدم سهلة.

5. Designweek

تأسست هذه المجلة عام 1986 وكانت مجلة التصميم الرائدة في المملكة المتحدة، ثم تحولت للعمل على الإنترنت فقط عام 2011، تتميز المجلة بتقديمها تغذية بصرية قيمة للمصممين والعلامات التجارية، سواء للرسومات أو أعمال الديكور والمنتجات والأثاث وغيرها، بالإضافة إلى الأخبار والمقالات التي تثري عقل المصممين.

6. Behance

هي منصة لعرض الأعمال الإبداعية، إذ يمكن لأي مصمم نشر أعماله عليها، لكن المنصة ترشح الأعمال التي حازت على أعلى نسبة إعجاب. يمكنك عن طريقها الاطلاع على الأعمال المختلفة، ويتيح لك الموقع تنزيل عدد من الصور المجانية.

7. abduzeedo

يُعد الحِوَار بين المصممين واحد من العوامل الهامة للإبداع والوصول لأفكار جديدة، ويوفر موقع abduzeedo الذي أسسه المصمم البرازيلي “فابيو ساسو” بيئة خصبة لهذه النقاشات والأفكار، إذ يتشارك الأفراد مجموعة من المقالات المهتمة بالهندسة المعمارية والتصوير والتصميم وتجربة المستخدم. ولعل ما يميز هذه المدونة اهتمامها بالتصاميم ثلاثية الأبعاد.

8. Adobe kolor

اللون هو عنصر أساسي لنجاح التصميم أو فشله، وعادة ما يكون المصمم بحاجة لاختبار الألوان المختلفة ومدى توافقها من عدمه داخل التصميم، يساعدك موقع Adobe Kolor على التغذية البصرية للألوان. فتستطيع تصفح مخططات الألوان أو إنشائها ومشاركتها مع المصممين من مختلف دول العالم، ويتضمن الموقع عدد كبير من المصممين والفنانين الذين يشاركون أعمالهم ويقدمون آرائهم فيما يقدمه الآخرون، وهو من الخيارات الجيدة للعصف الذهني والاستفادة من خبرات المصممين الآخرين وآرائهم.

9. Designspiration

يُعد هذا الموقع نافذة هامة لنشر عدد كبير من التصاميم لمجموعة من الفنانين والمصممين في جميع أنحاء العالم، وهو يتشابه كثيرًا مع موقع بينترست. يعج الموقع بالتصميمات والصور الرائعة سواء العمارة أو الطباعة أو الرسوم التوضيحية وغيرها.

10. Awwwards

بدأ عمل الموقع عن طريق التعرف على التصاميم المميزة لمواقع الويب وتقييمها ثم تكريمها. يساعد هذا الموقع مصممي الويب في التعرف على تصميمات مختلفة لمواقع الويب تتميز بسهولة استخدامها وعناصرها المرئية والمكتوبة.

11. Smashing Magazine

يُعد الموقع من مصادر الإلهام الخاصة بتصميم الويب إذ يتضمن مجموعة من الأقسام بما في ذلك CSS وJavascript وWordPress وغيرها. يمكنك الاطّلاع على تلك التصاميم والكتابات المقدمة من المصممين المحترفين، والتي سترفع أعمالك المستقبلية لمستوى أعلى.

ختامًا، أتاح الإنترنت مواقع تغذية بصرية للمصممين والمصورين ومصممي الويب كثيرة ومتجددة، فعن طريق هاتفك أو حاسبك المحمول تستطيع التشبع بالفن والإبداع المقدم من مختلف دول العالم، مما يجعلك تتدارك التكرار وتتقدم في مسيرتك المهنية. شاركنا أي أفكار أخرى ساعدتك على تجديد إبداعك في التعليقات.

تم النشر في: تصميم منذ 9 ساعات

المصدر