واتساب للأعمال: كيف تبدأ مشروعًا تجاريًا بهاتفك الذكي

واتساب-للأعمال:-كيف-تبدأ-مشروعًا-تجاريًا-بهاتفك-الذكي

واتساب للأعمال: كيف تبدأ مشروعًا تجاريًا بهاتفك الذكي

أدى الاتساع التقني الكبير الذي رافق التحول الرقمي لمعظم عمليات الشراء والبيع وإدارة المشاريع والأعمال، إلى ظهور الحاجة لاعتماد وسائل أكثر احترافية في التواصل مع العملاء ومنح أصحاب المشاريع القدرة على إدارتها رقميًا دون أن يتداخل ذلك مع حياتهم الشخصية. ويعد اليوم واتساب الأعمال من البرامج الريادية في تقديم خدمات الدعم للعملاء ومساعدتهم في الإجابة عن أسئلتهم واستفساراتهم في الأوقات التي تلائم صاحب المشروع بمعزل عن حساباته وعلاقاته الشخصية، الأمر الذي ساهم بإضفاء المزيد من الرسمية والاحترافية في إدارة المشاريع وتنظيمها.

جدول المحتويات:

ما هو واتساب الأعمال WhatsApp business؟

هو برنامج مشابه للواتساب العادي أطلقته شركة ميتا المالكة للتطبيق، جاء تطبيق واتساب للأعمال استجابة من الشركة تجاه التعليقات المتزايدة حول انعدام القدرة على استخدام أكثر من حساب واتساب على الهاتف الواحد، وبالتالي الحاجة إما إلى امتلاك هاتف آخر أو اللجوء إلى البرامج الأخرى أو برامج استنساخ الواتساب، مثل واتساب الذهبي وغيرها، وتلك كانت لا تتمتع بأي قدر من الحماية من الاختراقات والمشكلات التقنية. إذ حذرت إدارة واتساب من استعمالها نظرًا لخطورتها على بيانات وأمن المستخدم.

يهدف واتساب للأعمال إلى مساعدة أصحاب الأعمال التجارية والمشاريع الخاصة على إيجاد وسيلة للتواصل مع العملاء، دون الحاجة إلى التواصل معهم عبر الرقم الشخصي لصاحب العمل. بالإضافة إلى حث الأفراد على الابتعاد عن البرامج الضارة التي تسعى لاستنساخ الواتساب، وتمكين الأفراد من امتلاك أكثر من حساب على الهاتف نفسه.

لماذا واتساب بزنس؟

يأتي واتساب للأعمال كنقلة نوعية في تقنيات التواصل بين أصحاب الأعمال والمشاريع والعملاء، عبر تذليل العقبات وتقديم حلول مميزة، تتيح لأصحاب المشاريع التواصل والإجابة عن استفسارات العملاء باحترافية، دون الحاجة إلى الخلط بين الحياة الشخصية والحياة المهنية.

1. مدعوم من شركة واتساب

على عكس التطبيقات الأخرى التي تتيح استحداث حسابات واتساب على الهاتف نفسه، والتي تم تطويرها على أيدي أطراف خارجيين لا علاقة لهم بشركة واتساب، وبالتالي تهديد حماية وأمن معلومات المستخدمين. أتى واتساب بزنس كوسيلة موثوقة تتيح لأصحاب المشاريع الاستفادة من خصائص الأمان التي يتمتع بها واتساب العادي، ما يُحقق المنفعة المرجوة من التطبيق، دون مقايضة الأمان والحماية لامتلاك حساب آخر على الهاتف أو المنصة نفسها.

2. وسائل احترافية لإدارة الأعمال

على عكس التطبيقات الأخرى، يتمتع واتساب للأعمال بعدد من الميزات التي تبين هدفه الرئيسي في تعزيز خدمة العملاء، إذ يختلف البرنامج عن غيره من برامج المحادثة الفورية، بامتلاكه لخصائص وميزات تساعد أصحاب المشاريع على إدارة أعمالهم باحتراف، فهو يختلف عما عليه الأمر بالنسبة لأي تطبيق آخر، سواء كان من شركات منافسة (مثل التيلجرام) أو من أطراف أخرى استعانت بنواة تطبيق الواتساب لإنتاج برنامج مشابه (مثل واتساب الذهبي وغيره).

3. حل اقتصادي للشركات الناشئة والأعمال الصغيرة

عوضًا عن الحاجة للاشتراك في تطبيقات مدفوعة أو الاستعانة بموظفين متخصصين في آليات الرد على العملاء، يأتي واتساب بزنس على رأس قائمة التطبيقات الاقتصادية التي تعد بديلًا ناجحًا لكل وسائل تنظيم الردود والتواصل مع العملاء. يعد الأمر داعمًا بشكل كبير للشركات والمنشآت التجارية الصغيرة والناشئة، ويؤمن لها القدرة على توفير النفقات والأموال، وبالتالي تحقيق النجاح في مجالها دون تكبد عناء إيجاد وسائل باهظة لتنظيم التواصل مع العملاء.

بالإضافة إلى ما سبق، يساعد واتساب بزنس WhatsApp business بشكل أساسي في تقليل النفقات المتعلقة بمراسلة العملاء لإبلاغهم حول أي عروض أو تحديثات تتعلق بالمشروع، فعوضًا عن اللجوء إلى شركات الاتصال وتكبد نفقات رسائل الـ SMS الباهظة نسبيًا، بالإمكان التواصل مع العملاء المسجلين لدى الشركة عبر واتساب بزنس بكل سهولة.

ميزات وفوائد واتساب الأعمال

لعل من أهم الميزات التي تتعلق بواتساب الأعمال كونه مجانيًا، إذ يعد هذا الأمر حاسمًا بالنسبة للأعمال الصغيرة والناشئة التي تحاول بشتى الطرق الوصول إلى أفضل وسائل تخفيض النفقات دون التأثير على جودة الأداء.

أولًا: بناء حساب واتساب بزنس

يمكن الاستفادة من واتساب بزنس في إنشاء حساب مخصص للأعمال التجارية، يختلف عما هو عليه الحال بالنسبة للواتساب التقليدي، حيث تتاح إمكانية تخصيص الحساب بمساحة أكبر ليعكس هوية الشركة بصدق، مما يسهل التواصل مع العملاء ويقلل من العوائق والعقبات

1. إمكانية إنشاء حساب تجاري

يتم ذلك عبر الاستفادة من الخصائص الإضافية المتوفرة على تطبيق واتساب الأعمال، حيث يمكن لصاحب المشروع بناء حساب تجاري كامل يوضح ماهية العلامة التجارية وأهدافها وما تسعى للوصول إليه. أي يمكن القول إن حساب واتساب الأعمال قادر على أن يشكل منصة متكاملة تمكن أصحاب المشاريع من التعريف بمشاريعهم بالإضافة إلى التواصل مع العملاء.

إنشاء حساب تجاري

يمكن لأصحاب المشاريع توفير جميع المعلومات المتعلقة بنشاطاتهم التجارية بشكل دقيق عبر ملء الحقول المتوفرة على تطبيق واتساب بزنس وهي:

  • وصف العمل أو النشاط التجاري.
  • تحديد ساعات العمل.
  • وضع عنوان النشاط التجاري إن وجد.
  • توفير معلومات إضافية حول الموقع الإلكتروني للنشاط التجاري أو البريد الإلكتروني له.
  • تحديد تصنيف النشاط التجاري من بين عشرات التصنيفات مما يسهل على العملاء معرفة هوية النشاط التجاري بشكل أسهل.

بيانات الحساب التجاري

2. بناء معرض منتجات ضمن التطبيق

من أفضل ميزات تطبيق واتساب للأعمال هي منح أصحاب المشاريع القدرة على توفير معرض كامل لأعمالهم وخدماتهم التي يقدمونها، مما يساعد العملاء على التعرف بشكل أفضل على هوية العلامة التجارية.

ثانيًا: آليات المراسلة

يتيح واتساب الأعمال آليات مختلفة للمحادثة مع العملاء بشكل يختلف عن الواتساب التقليدي، حيث يتيح إمكانيات إضافية أوسع من إجراء محادثة فورية مع العميل.

آلية المراسلة

1. تنظيم المحادثات وتصنيف العملاء

يعطي واتساب بزنس لأصحاب العلامات التجارية والمشاريع إمكانية تصنيف العملاء والمحادثات، لكي يساعدهم على تجنب الوقوع في الأخطاء، بالإضافة إلى التمكن من معرفة طبيعة المحادثة التي يجب إجراؤها مع كل عميل بحسب تصنيفه. على سبيل المثال، المحادثات مع عملاء جدد ستختلف في احتوائها على وسائل الدعوة للعمل، بينما محادثات حل مشكلات العملاء السابقين ينبغي أن تركز على تحقيق رضا العميل في المقام الأول.

تنظيم المحادثات وتصنيف العملاء

2. إمكانية تفعيل خاصية الردود السريعة

بالإضافة إلى القدرة على تصنيف وترتيب المحادثات، يمكن لأصحاب المشاريع على واتساب بزنس الاستفادة من ميزة الردود السريعة، والتي تعني إعادة استخدام عبارات يكثر استعمالها مع العملاء، الأمر الذي يساعد على توفير الوقت وتقليل الوقت اللازم لإتمام كل محادثة، مما يساهم في تقليل الأعباء على أصحاب المشاريع.

إمكانية تفعيل خاصية الردود السريعة

3. خاصية الرسائل التلقائية عند عدم التواجد ورسائل الترحيب

عند استخدام واتساب بزنس WhatsApp business من جهة العميل، سيلاحظ أن الحساب الذي يبدأ معه الحديث هو حساب تجاري، وليس حساب شخصي. بالتالي فإنه لمن المهم إعلام العميل بأن الشخص المعني بالرد على استفساراته وتساؤلاته ليس متاحًا الآن.

خاصية الرسائل التلقائية عند عدم التواجد

بالإضافة إلى أنه من الجيد بدء المحادثة برسائل إيجابية ترحيبية تشجع العميل على التواصل، إذ يمكن اعتبار أن رسالة الترحيب هي غلاف الكتاب، أو بادئة الطريق الذي سيخوضه العميل مع العلامة التجارية، لذا من الضروري احتراف وسائل وتقنيات التواصل مع العملاء لأول مرة. إليك بعض النصائح التي تساعد في اختيار رسالة ترحيبية جذابة:

خاصية رسائل الترحيب

  • إضافة لمسة إنسانية لمحتوى الرسالة والابتعاد عن الأسلوب الآلي.
  • تجنب تقديم وعود أو معلومات غير حقيقية.
  • المحافظة على الرسالة الترحيبية قصيرة قدر الإمكان.
  • توجيه العملاء للحصول على الدعم الذاتي إن أمكن، أي عبر التوجه للموقع الرسمي أو قراءة الشروط.

ثالثًا: التسويق للوصول إلى المزيد من العملاء

من أهداف أي وسيلة تواصل كانت مع العملاء هي ضمان وصولهم إلى المزيد من خدمات ومنتجات الشركة، وحثهم على اتخاذ القرار الأنسب فيما يتعلق باقتناء المزيد. يتجاوز برنامج واتساب بزنس كونه برنامج محادثة فورية، بل يساعد أيضًا في إنشاء وسائل دعائية تزيد من وصول الأفراد إلى العلامة التجارية، وتحثهم على التواصل مع الشركة ليتعرفوا على المزيد حولها.

التسويق للوصول إلى المزيد من العملاء

1. إنشاء إعلانات فيسبوك من واتساب للأعمال

بعدما دمجت شركة واتساب في شركة فيسبوك، أصبح من الممكن من خلال تطبيق واتساب الأعمال إنشاء إعلان مدفوع عبر فيسبوك، يساعد بشكل رئيسي في الترويج وجذب العملاء للتواصل مع المنشأة التجارية من أجل تعلم المزيد حولها، وبالتالي اتخاذ القرار الأنسب فيما يتعلق بمنتجاتها وخدماتها.

إنشاء إعلانات فيسبوك من واتساب للأعمال

علاوةً على ما سبق، فإنه من الضروري تذكر أن الانستقرام يتبع أيضًا لشركة فيسبوك، وبالتالي فإن إمكانية الإعلان لا تنحصر على صفحات فيسبوك، بل يمكن إنشاء إعلانات على الانستقرام لاستقطاب المزيد من العملاء.

2. إضافة واتساب الأعمال إلى فيسبوك وإنستغرام

يتيح واتساب الأعمال إمكانية الوصل بين جميع حسابات التواصل الاجتماعي، وبالتالي تسهيل وصول المستخدم لخدمة العملاء المتعلقة بالعلامة التجارية أو المنشأة، يتم ذلك عبر ربط صفحة فيسبوك وانستقرام الخاصة بالعلامة التجارية من برنامج واتساب الأعمال فورًا، دون الحاجة للولوج إلى أحد هذين التطبيقين للقيام بذلك.

إضافة واتساب الأعمال إلى فيسبوك وإنستغرام

3. دعوة العملاء عبر روابط مختصرة أو QR code

بعض العلامات التجارية قد تحاول استقطاب العملاء، ودعوتهم للتواصل مع خدمة العملاء مباشرةً عبر منشور على أي منصة تواصل اجتماعي كانت. هنا تأتي أهمية ميزة اختصار الروابط أو الـ QR code التي يقدمها تطبيق واتساب بزنس، إذ كل ما يحتاجه الأمر هو تفعيل الرابط المختصر ونسخه ونشره بين المستخدمين، لتسريع وصولهم إلى المحادثة دون أي عناء يذكر.

دعوة العملاء عبر روابط مختصرة أو QR code

ما أنواع واتساب الأعمال؟

قدمت شركة واتساب تطبيقها ليكون وسيلة أصحاب العلامات التجارية والمشاريع الصغيرة في التواصل مع العملاء وللإجابة عن استفساراتهم، إذ سعت لتعزيز قدراتهم وتمكينهم من التكيف من التطبيق، واستخدامه في شتى مجالات أعمالهم عبر طرحها نوعين لتطبيق واتساب بزنس تلائم احتياجات أصحاب المشاريع وتطلعاتهم. حاولت شركة واتساب التوسع في فئتها المستهدفة من مستخدمي التطبيق، لتشمل أصحاب العلامات التجارية الناشئة والكبيرة على حد سواء. عبر تقديم إصدارات من برنامج واتساب الأعمال تتوافق مع احتياجات كل شركة.

أولًا: واتساب للأعمال التقليدي

هو التطبيق الذي يمكن تحميله عبر أي متجر للتطبيقات سواء لهواتف أندرويد أو أيفون، إذ تعد المنشآت الصغيرة والأعمال التجارية الناشئة هي المستهدف الرئيسي بهذا التطبيق. فبإمكانهم الاستفادة من التطبيق وتحميله ببساطة على أجهزتهم دون الحاجة لامتلاك أي خبرات أو توظيف مهارات برمجية معينة في تفعيل التطبيق.

يماثل تطبيق واتساب الأعمال نظيره التقليدي في آليات التنصيب والتفعيل والاستخدام، بالإضافة إلى واجهة المستخدم بشكل كامل، مما يقدم تسهيلات إضافية أمام الأعمال الصغيرة والناشئة لإدارة وتنظيم تعاملاتها مع العملاء بأقل جهد ممكن.

ثانيًا: واتساب الأعمال API

لا يعد واتساب الأعمال API تطبيقًا بحد ذاته، أي أنه لا يملك واجهة مستخدم معينة ولا يمكن تنصيبه بسهولة على الأجهزة والهواتف المحمولة. بل هو عبارة عن لغة برمجية خاصة تمكّن الشركات من الاستفادة من تطبيق واتساب للأعمال بشكلٍ أكبر يتناسب مع احتياجات هذه الشركات، والتي تتسم عادةً بكونها من المنشآت التجارية المتوسطة أو الكبيرة في مجالاتها، وبالتالي تحتاج إلى وسائل أكثر تقدمًا في إدارة آليات التواصل مع العملاء بشكل أكبر.

ما الفرق بين واتساب الأعمال التقليدي ولغة البرمجة الخاصة بواتساب الأعمال؟

1. الفئة المستهدفة

يظهر الفرق الرئيسي بين كلا النوعين من التطبيق في آلية استخدامهما والجهات المستهدفة بكل منهما. على سبيل المثال، تستهدف شركة واتساب الأعمال بتطبيقها التقليدي الشركات والأعمال الصغيرة والناشئة، لتسمح لهم بإدارة أفضل لآليات التواصل مع العملاء وتقديم خدمات الرد على استفساراتهم دون أي عناء أو عوائق.

بينما يختلف الأمر تمامًا بالنسبة للغة البرمجة الخاصة بواتساب بزنس، حيث تأتي كمحاولة من شركة واتساب لاستقطاب الشركات الكبرى والعلامات التجارية، لتمكينها من التواصل مع العملاء بطرق أكثر احترافية.

2. عدد المستخدمين

عبر تثبيت تطبيق واتساب الأعمال التقليدي يمكن لشخصين استخدامه في الوقت ذاته، وذلك عبر تفعيله على الهاتف، ومن ثم الانتقال وتفعيله عبر متصفح الويب. بينما تسمح الواجهة البرمجية لواتساب بزنس في تعدد الحسابات المتصلة بالرقم نفسه، وبالتالي توظيف عدد أكبر من الموظفين في الإجابة عن استفسارات العملاء والتواصل معهم.

3. طريقة الوصول إلى التطبيق

ينحصر استخدام واتساب الأعمال التقليدي على التطبيق بحد ذاته، الذي يمكن تحميله بكل سهولة من المتجر وتثبيته على الهاتف المحمول، بينما يختلف الأمر قليلًا بالنسبة للواجهة البرمجية للتطبيق API، إذ يمكن تضمينها في برامج إدارة التواصل الخاص بالشركات مثل Hubtype، مما يتيح مجالًا أوسع للشركات في التواصل مع العملاء بشتى الطرق.

4. التسعير

يختلف الأمر بين تثبيت تطبيق واتساب الأعمال التقليدي من متجر التطبيقات وبين الاستفادة من واجهة اللغة البرمجية الخاصة بالتطبيق من حيث السعر، فبينما يعد التطبيق مجانيًا تمامًا للاستخدام للشركات الصغيرة والناشئة، فهو ليس كذلك عند الحديث عن الشركات الكبيرة والمتوسطة، التي ينبغي أن تدفع مبالغ معينة تحدد وفقًا لحجم استهلاك الشركة بعد التسجيل على موقع واتساب للحصول على الواجهة البرمجية.

كيف يمكن الحصول على واتساب الأعمال API؟

يعد الحصول على صلاحيات اللغة البرمجية الخاصة بتطبيق واتساب من الأمور السهلة نسبيًا، إذ كل ما على أصحاب الشركات أو العلامات التجارية التوجه إلى موقع إدارة الأعمال التجارية لدى شركة ميتا. ومن ثم اتباع بعض الخطوات البسيطة التي تتعلق بكل مما يلي:

أولًا: ملء المعلومات الأساسية

ينبغي لأي شركة تود الوصول إلى الواجهة البرمجية للتطبيق أن تبدأ بتعبئة البيانات الفردية للجهة التي تريد الحصول على الواجهة، وتتمثل بالاسم الأول والأخير، وعنوان البريد الإلكتروني الخاص بالعمل.

تسجيل بيانات واتساب الأعمال API

ثانيًا: الانتقال إلى تحديد حجم العلامة التجارية

في هذه الخطوة يتم تحديد مجال العلامة التجارية الرئيسي ووضع المسمى الرسمي للشركة، بالإضافة إلى تحديد موقع المقر الرئيسي للشركة. تساعد هذه المعلومات شركة واتساب في تقديم خدمات أفضل بما يتناسب مع التوزع الجغرافي للشركات والأعمال التي تعتمد عليها.

الانتقال إلى تحديد حجم العلامة التجارية

عند الانتهاء من الخطوات السابقة يمكن لصاحب المشروع أو الجهة التي تساعد الشركة في الوصول إلى الواجهة البرمجية إرسال الطلب لشركة واتساب، لتتم مراجعته والرد عليه بتعليمات إضافية، تمكّن أصحاب المشاريع الكبيرة والمتوسطة من الاستفادة من ميزات التطبيق.

الانتهاء من التسجيل في واتساب الأعمال

دور واتساب الأعمال WhatsApp business في عملية التسويق

في عالم أصبح فيه التواصل الاجتماعي أساس استخدام الإنترنت، لا بد من التفكير في أهمية الواتساب في الوصول إلى المزيد من العملاء. إذ يتواجد اليوم على الواتساب أكثر من 2 مليار مستخدم نشط، مما يجعله المنصة الملائمة للوصول إلى المستخدمين من شتى أنحاء العالم.

يساهم واتساب الأعمال بشكل كبير في عمليات التسويق الإلكتروني، وذلك لأن المستخدمين يهتمون بمحتوى الرسائل النصية التي تصلهم عبر التطبيق أكثر من البريد الإلكتروني، تشير الإحصائيات إلى أن معدل استلام وقراءة الرسالة النصية المرسلة لا سيما عبر واتساب، يتجاوز الـ 98% مما يجعله من الوسائل المثالية في استقطاب العملاء، وحثهم على الاطلاع على المحتوى المقدم لهم.

1. ثقة أكبر

يساهم واتساب في تعزيز شعور المستهلكين بأنهم على تواصل مستمر مع العلامة التجارية، وبالتالي زيادة ثقتهم بالمنتجات والخدمات التي تُقدم لهم، وتشير الاستطلاعات إلى أن أكثر من 55% من مستخدمي الإنترنت يفضلون التعامل مع العلامات التجارية والمنشآت التي تتيح لهم إمكانية التواصل الفوري، مثل التواصل عبر واتساب وغيره.

2. مبيعات أكثر

يعمل واتساب الأعمال كوسيلة سحرية في زيادة وجذب المبيعات، إذ لوحظ أنه عند إضافة رقم هاتف إلى العلامة التجارية وتوفير إمكانية التواصل بين الأفراد والمنشآت التجارية، ساهم الأمر في زيادة المبيعات بنسبة تفوق الـ 27%، أي أن الأمر يعد من الطرق الناجحة في توسيع قاعدة العملاء، واستقطاب المزيد من المبيعات للعلامات التجارية الناشئة.

في السنوات الأخيرة، ازداد معدل استخدام الأفراد لوسائل المراسلة الفورية في إجراء التعاملات المالية واقتناء مختلف المنتجات والخدمات، إذ عبّر 66% من المستخدمين عبر الإنترنت عن رغبتهم في شراء المنتجات والخدمات عبر تطبيقات التواصل الفورية لا سيما الواتساب، الأمر الذي يقدم مجالات كبيرة للعلامات التجارية الناشئة في جذب المزيد من العملاء، والتفوق على المنافسين في نفس المجال.

3. نفقات تسويقية أقل

يعد واتساب الأعمال WhatsApp business من الوسائل الترويجية منخفضة التكلفة بالنسبة للعلامات التجارية الناشئة، حيث يتيح إمكانية إنشاء معرض للمنتجات والترويج لها دون الحاجة إلى تكبد الكثير من النفقات فيما يتعلق بتسويقها. وتشير الإحصائيات إلى أن المستخدم العادي للواتساب يستخدم حسابه على الأقل 23 مرة يوميًا، مما يعني إمكانية أكبر في الوصول إلى العملاء وضمان تلقيهم للحملات الترويجية المنشأة عبر التطبيق.

كيف يمكن الاستفادة من واتساب الأعمال في التجارة الإلكترونية؟

ساهم التطور التقني الكبير في تعزيز مكانة التجارية الإلكترونية في العالم، وجعلها تتصدر عمليات التجارة ككل في عديد من الحالات، مما يعني أهمية توظيف كل الوسائل في إنجاح عمليات التجارة الإلكترونية، وبالتالي جذب المزيد من العملاء. يمكن توظيف برنامج واتساب بزنس في عمليات التجارة الإلكترونية، ذلك عبر اتباع عدد من الخطوات التي من شأنها أن تساهم في إنجاح المبيعات واستقطاب عدد كبير من العملاء.

1. تحديد الأهداف من الحملة التسويقية عبر واتساب الأعمال

قبل البدء في الاستفادة من واتساب الأعمال في التجارة الإلكترونية، ينبغي لأصحاب المشاريع التركيز على إنشاء قائمة بالأهداف التي يودون الوصول إليها من هذه الحملات التسويقية. تساعد هذه الطريقة في منح أصحاب المشاريع الرؤية اللازمة لمعرفة كيفية إنشاء حملات تسويقية للمنتجات والخدمات التي يقدمونها عبر تطبيق واتساب الأعمال، وتحسينها بشكل يلائم تجربة المستخدم عبر التطبيق، مما يضمن لهم الوصول إلى الأهداف المرجوة وتحقيق المبيعات، واستقطاب المزيد من العملاء وتحويلهم إلى عملاء دائمين.

2. اختيار الفئات المستهدفة من العملاء والمستخدمين

بعد وضع الأهداف الأساسية المرجوة من العمليات التجارية الإلكترونية عبر واتساب الأعمال، يأتي هنا دور اختيار الشرائح المستفيدة من هذه الحملات، والمستهدفة بها دونًا عن غيرها.

ويكون ذلك، عبر اختيار عينة من العملاء الحاليين والتواصل معهم للاستفادة من تجاربهم فيما يخص المنتجات والخدمات التي تقدمها العلامة التجارية، ثم اختيار شريحة العملاء التي تحقق الاستخدام الأمثل للمنتجات والخدمات المقدمة، حيث يساعد تخصيص الحملات التسويقية لجعلها تتناسب مع احتياجات هؤلاء العملاء في ضمان إقناعهم بضرورة اقتناء المنتج أو الخدمة، ودعوة المزيد من أصدقائهم ومعارفهم للتعرف على العلامة التجارية.

3. بناء حساب واتساب أعمال تجاري متكامل

من المهم عند استخدام واتساب للأعمال من أجل حث المستخدمين على اقتناء المنتجات والخدمات، الاستفادة من الميزات التي يقدمها التطبيق إلى الحد الأقصى، الأمر الذي يضمن لأصحاب العلامة التجارية تمكين جميع ميزات التطبيق في خدمتهم في جذب العملاء، وحثهم على اتخاذ القرار الملائم فيما يتعلق باقتناء تلك المنتجات والخدمات التي يقدمونها.

4. إنشاء قائمة لجهات الاتصال المستهدفة بكل عملية تجارية

عند استخدام واتساب الأعمال WhatsApp business فيما يتجاوز الإجابة على أسئلة العملاء واستفساراتهم، ينبغي لأصحاب الأعمال عبر الاستفادة من ميزات تصنيف المحادثات والعملاء، تقسيم العملاء إلى مجموعات وقوائم جهات اتصال، بإمكانهم التواصل معهم على الفور وإرسال العروض والحملات الترويجية والخصومات التي تلائم احتياجاتهم، وبالتالي ضمان تفاعلهم معها.

5. الاهتمام بخدمة العملاء

يجب ألا ينسى صاحب العلامة التجارية أن الهدف الأول من واتساب الأعمال WhatsApp business هو تقديم خدمة العملاء المُثلى، فمهما كان الهدف الثانوي من واتساب بزنس، فإن خدمة العملاء الناجحة يجب أن تأخذ جل اهتمامهم. إذ يتوقع 28% من العملاء الحصول على رد حول استفساراتهم عبر واتساب خلال ساعة على الأقل، مما يعني ضرورة اهتمام أصحاب المشاريع والعلامات التجارية في تلبية تطلعاتهم لزيادة ثقة الأفراد، وتشجيعهم على اتخاذ القرار الأنسب فيما يتعلق باقتناء المنتجات والخدمات التي تقدمها العلامة التجارية.

واتساب العادي أم واتساب الأعمال، من الأفضل؟

المقارنة بين التطبيقين دون أن يوضح المستخدم ماذا يريد الحصول عليه عقب استخدامه هو أمر خاطئ، فواتساب العادي يعد من أفضل برامج المحادثة الفورية للتواصل مع الأصدقاء أو العملاء بشكل مباشر عندما لا يتجاوز عددهم عدد أصابع اليد، لكن مع زيادة عدد العملاء واتساع رقعة العمل ليتجاوز العلاقات الشخصية، يختلف الأمر.

أي إن أصبح نشاطه علامة تجارية أو شركة صغيرة، فإنه من الأفضل اللجوء لاستخدام تطبيق واتساب الأعمال، لما يحمله من ميزات وقدرات كبيرة على تحقيق درجات عالية من الاحترافية في التواصل بين المستخدم وصاحب المشروع.

أسئلة شائعة حول WhatsApp business

فيما يلي عدد من الأسئلة الشائعة التي تراود ذهن المستخدم عند سماعه بتطبيق واتساب الأعمال لأول مرة:

هل يمكن استخدام واتساب التقليدي وواتساب الأعمال في نفس الوقت؟

نعم، يمكن تحميل كلا التطبيقين والعمل عليهما من رقمين مختلفين عبر الجهاز ذاته دون أن يتداخل عمل أحدهما بالآخر، فتطبيق واتساب الأعمال يعد تطبيقًا مستقًلا تمامًا عن تطبيق واتساب العادي للتواصل.

هل يمكن استخدام WhatsApp business عبر الكمبيوتر؟

بالطبع، فكما هو الحال بالنسبة لتطبيق واتساب التقليدي، يمكن لمستخدمي واتساب الأعمال استخدامه عبر الحاسوب وذلك عبر الدخول إلى موقع واتساب ويب واتباع تعليمات فتح الحساب.

هل يمكن لأكثر من شخص استخدام حساب WhatsApp business نفسه؟

نعم، ولكن يختلف الأمر بحسب طبيعة تطبيق واتساب بزنس المستخدم. على سبيل المثال، يمكن لشخصين أن يقوما باستخدام الحساب نفسه عبر التطبيق العادي، وذلك عبر استخدام التطبيق المثبت على الهاتف وواتساب ويب.

بينما بالنسبة للواجهة البرمجية لتطبيق واتساب الأعمال، فالأمر مختلف قليلًا إذ يعد البرنامج موجهًا أساسًا للشركات المتوسطة والكبيرة التي تحتاج إلى وجود عدد كبير من الأفراد في قسم خدمة العملاء، وبالتالي فالطريقة السابقة تعد غير مجدية. إذ يمكن لأصحاب الواجهة البرمجية لواتساب الأعمال API توصيل عدد كبير من الأجهزة والمسؤولين المستقلين على الحساب ذاته، مما يتيح إمكانية تقديم خدمات عملاء سريعة وناجحة.

يعد واتساب الأعمال أو whatsapp business من التطبيقات الرائدة في مجال تلبية العملاء والإجابة على تساؤلاتهم واستفساراتهم، بالإضافة إلى كونه من الوسائل المساعدة الأولى للشركات والعلامات التجارية الناشئة في الوصول إلى أفضل خدمات العملاء، دون الحاجة إلى تكبد الكثير من التكاليف والأعباء، مما ينعكس إيجابًا على أداء هذه الشركات ويدعمها لتحقيق المزيد من الأرباح والنجاح.

تم النشر في: مشاريع ناشئة منذ 8 ساعات

المصدر

ما-هي-استراتيجيات-تطوير-المنتجات؟

ما هي استراتيجيات تطوير المنتجات؟

سيطرت شركتا نوكيا Nokia وفيليبس Philips على سوق الهواتف النقالة لسنواتٍ طويلة، لكنها لم تستطع الحفاظ على هذه المكانة لعجزها وتأخرها عن تطوير منتجات قادرة