10 مواقع للحصول على مؤثرات صوتية للمونتاج وموسيقى مجانية

10-مواقع-للحصول-على-مؤثرات-صوتية-للمونتاج-وموسيقى-مجانية

10 مواقع للحصول على مؤثرات صوتية للمونتاج وموسيقى مجانية

الحصول على مؤثرات صوتية للمونتاج أو موسيقى مجانية أمرٌ عسير؛ فمع نمو سياسات حقوق الملكية الفكرية يصعب الوصول إلى محتوى سمعيّ جيد الجودة ويُمكن استخدامه مجانًا، وستقابلك هذه المعضلة إذا كنت مسوقًا إلكترونيًا، أو صاحب قناة على يوتيوب، أو صانع محتوى عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعيّ، أو حتى مصممًا للفيديوهات أو الصوتيات. 

لكن دعنا نتفق أن الموسيقى المميزة ستُضفى رونقًا مطلوبًا على مختلف أعمالك، إضافةً إلى أن الاهتمام بالمؤثرات الصوتية يُنعش الفيديو/الصوت، مما يشجع المُشاهِد على الاندماج في العمل المعروض، وبالتالي تحقيق تفاعل ومشاهدة أعلى، وبالتأكيد هذا ما يطمح إليه أي صانع محتوى، إذًا ما هي طرق الحصول على موسيقى مجانية؟

جدول المحتويات:

ما أهمية الحصول على مؤثرات صوت مجانية؟

أحد أهم الأمور التي يجب وضعها نصب عينيك في أثناء صناعة المحتوى هو التأكد من خلو جميع المواد المستخدمة من حقوق الملكية الفكرية؛ أي التأكد من كونها مواد مجانية قابلة للاستخدام أو مواد ابتعتها ومسموح لك باستخدامها، فهناك العديد من قنوات يوتيوب التي تعرضت لعقوبات بسبب استخدامها موسيقى محفوظة الحقوق.

وقد مررت بتجربة شخصية، إذ لم أكن على علم بسياسات النشر في يوتيوب في بداية استخدامي له، واستعنت بموسيقى مأخوذة من أحد الأعمال المشهورة، واستمر الفيديو في الظهور لمدة لا بأس بها حتى فتحته صدفةً، ففوجئتُ بحذف يوتيوب للموسيقى، وكنتُ أمام خيارين: إما حذف الفيديو أو استخدام موسيقى يُسمح بإعادة نشرها.

وهو ما دفعني للبحث عن عدة مواقع مؤثرات صوتية للمونتاج مجانية ومؤثرات صوتية عالية الجودة بلا أي حقوق. ولكن دعنّي أؤكد على ضرورة الاهتمام بهذه النقطة منذ البداية، لأنه كان سهلًا أن أُحَدِثَ الفيديو بالموسيقى الجديدة المجانية التي اخترتها، ولكن هل تتخيل حجم المجهود الذي يمكن أن تبذله إذا كان هناك العشرات أو المئات من الفيديوهات التي استخدمت فيها تأثيرات صوت محفوظة الحقوق؟

ملحوظة: ستحتاج أيضًا إلى توفير صور ومرئيات عالية الجودة مجانًا لخدماتك، لذا احرص على قراءة هذا المقال للتعرف على أفضل مواقع الصور المجانية: كيف تعثر على صور مجانية لخدماتك؟

ماذا سيحدث إذا استخدمت مواد صوتية محفوظة الحقوق دون إذنٍ على يوتيوب؟

يجب فهم نظام حماية الحقوق في يوتيوب، إذ تفحص خوارزميات يوتيوب تلقائيًا أي محتوى تنشره باستخدام خاصية بطاقة تعريف المحتوى Content ID، فلكل عمل محفوظ الحقوق بطاقة هوية. وما يُحدد الإجراء المناسب في حالة التعرف على محتوى مَحمي، هم أصحاب المحتوى وليس يوتيوب، وقد تكون الإجراءات كالتالي:

  • حذف الموسيقى من الفيديو: سيستمر الفيديو في الظهور لكن بلا صوت.
  • تتبع إحصائيات مشاهدة الفيديو: سيتمكن أصحاب المحتوى من الاطلاع على إحصائيات الفيديو.
  • الربح من الفيديو: لن تصلك أرباح الفيديو، وستكون أرباح الإعلانات من نصيب أصحاب المحتوى.
  • حظر الفيديو تمامًا: قد يُعرضك هذا الإجراء إلى معاقبة قناتك على يوتيوب. وفي هذه الحالة، لن تُلغى العقوبات حتى بعد حذف المحتوى المخالف. وقد تُغلق قناتك نهائيًا في حالة وجود أكثر من انتهاك لحقوق التأليف والنشر.

لن يؤثر عليك استعمال موسيقى غير مسموح باستخدامها عند النشر فقط على يوتيوب، بل قد تتعرض أرباحك للخطر، إضافةً إلى إمكانية المطالبة بتعويض من قِبل الموقع أو الفنان صاحب الموسيقى المُستخدَمة، فهل تعرف أن المغنية الأمريكية مادونا دفعت 2.5 مليون دولار أمريكي للمغنية اللبنانية فيروز، لأنها استخدمت أغنيةً لها دون تصريح أو تعويض ماديّ.

قد لا يصل التعويض إلى هذا المبلغ المالي الكبير في حالتك، ولكن دعنا نتفق على ضرورة الالتزام بحقوق الملكية الفكرية للموسيقى أيًا كانت المنصة التي ستنشر العمل عليها. وقد لا يهمك التربح من استخدام هذه الموسيقى، وفي هذه الحالة قد لا تتأثر بعرض إعلانات على مقاطع الفيديو التي نشرتها ليتربح منها صاحب العمل الأصليّ.

ما هي حقوق الملكية الفكرة للأعمال الصوتية؟

كما شرحت بالأعلى فإن حقوق الملكية للموسيقى أو التأثيرات الصوتية تَحْفَظ للمؤلف الأصلي حقوقه، وبالنسبة للعديد من المواقع مثل يوتيوب وفيسبوك وديلي موشن، هناك قوانين منظمة لنشر المحتوى محفوظ الحقوق، لذا سيكون مفيدًا للغاية أن تطلع اطلاعًا وافيًا على سياسة كل موقع قبل نشر أي محتوى عليه. ولتجنب التعرض لمخالفات، يجب أن تكون الموسيقى والتأثيرات الصوتية التي ستستخدمها أحد هذه الأنواع:

  • صناعة محتواك بنفسك: أي أن تُسجل التأثيرات الصوتية -كصوت البحر مثلًا- التي تود إضافتها إلى الفيديو أثناء تحريره بنفسك وهكذا. (لاحظ أن الأمر لا ينطبق على الأغاني/ الموسيقى؛ إذ إن تسجيل أغنية محفوظة الحقوق لا يعفيك من المسؤولية).
  • استخدام موسيقى مدفوعة بالإذن: أي يجب الدفع مقابل استخدامها مع أخذ تصريح بذلك.
  • استخدام موسيقى مجانية: وهي على أحد نوعين:
    • موسيقى المشاع الإبداعي Creative Commons.
    • موسيقى النطاق العام Public Domain.

ما هي رخصة المشاع الإبداعي Creative Commons ودورها في استخدام موسيقى مجانية؟

تُوضح رخصة المشاع الإبداعي الحقوق التي يُمكن أن يتنازل عنها صاحب الموسيقى، والحقوق الأخرى التي يحتفظ بها، وهي على أربعة أنواع:

  1. النِّسبة (By): ستتمكن من استخدام الموسيقى استخدامًا حرًا شريطة ذكر اسم صاحب الموسيقى/المصدر.
  2. غير التجاريّ (NC): يحق لك استخدام الموسيقى في هذه الحالة كما تشاء لأي غرض باستثناء الأغراض التجارية.
  3. بلا اشتقاق (ND): يجب أن تعرض العمل في حالته الأصليّة دون اشتقاق.
  4. الترخيص بالمثل (SA): ستتمكن من استخدام الموسيقى بِحُريّة بشرط إرفاق النُسَخ أو المشتقات مع رخصة العمل الأصليّ.

قد يكون هناك أكثر من نوع في الوقت نفسه، أي قد تجد في أثناء بحثك عن موسيقى مجانية بعض المقاطع التي تُوفر رخصة CC BY-NC مثلًا، ومعنى هذا أنه مسموح باستخدام هذا المقطع بشرط ذكر المصدر صاحب حقوق الطبع والنشر، وألا تُستخدم الموسيقى لأغراضٍ تجارية. ومن بين رخص المشاع الإبداعي المشهورة: CC BY-NC-SA وCC BY-ND وCC BY-SA.

بالنسبة ليوتيوب، فهو يُوفر إمكانية استخدام الأعمال برخصة النسبة (BY)، ويمكنك معرفة ما إذا كان مسموحًا باستخدام فيديو مُوسِيقيّ معين عن طريق مراجعة بيانات الفيديو. إذا رأيت علامة CC BY، فهذا معناه جواز استخدام هذا الفيديو وتعديله، كما تستطيع تصفية نتائج البحث بالنقر على علامة الفلاتر، ومن ثم اختيار ترخيص Creative Commons من قائمة الميزات.

ما هو النطاق العام Public Domain ودوره في استخدام موسيقى مجانية؟

لا تخضع العناصر المُدرجة في النطاق العام إلى أي حقوق ملكية فكرية، ما يعني إمكانية استخدامها مباشرةً. قد تكون هذه الحقوق منتهية الصلاحية، حيث تتلاشى فترة صلاحية الحقوق بعد انقضاء مدة معينة تعتمد على مكان النشر وتاريخه. وقد يُدرج إلى قائمة النطاق العام بعض الأعمال مباشرةً دون انتظار لتنازل صاحب العمل الأصليّ عنها.

باستطاعتك استخدام الموسيقى أو المؤثرات الصوتية التي ستجدها في النطاق العام بلا إشارة لشخص أو مصدر معين. أحد أشهر المواقع التي تُوفر موسيقى مجانية هو موقع Musopen، الذي يتكفل بتوفير العديد من المقاطع الموسيقية الرائعة مجانًا، ويسمح باستخدامها وتوزيعها ونسخها دون التقيد بحقوق الملكية الفكرية.

كيف تستخدم المؤثرات الصوتية استخدامًا قانونيًا؟

1. تفقد حالة الموسيقى أو التأثير الصوتي المُراد استخدامه

يتحتم عليك في هذه الخطوة مراجعة بيانات الموسيقى أو التأثير الصوتي قبل استخدامه في مشروعك. تتضمن عملية المراجعة معرفة ما إذا كانت الموسيقى مجانية، أو تنتمي إلى موسيقى النطاق العام أو موسيقى محفوظة الحقوق. موسيقى النطاق العام هي كل الأعمال المنشورة قبل 31 ديسمبر 1922، أو مرَّ على تاريخ وفاة ملحنها 70 عامًا فأكثر.

2. تأكد من فهمك لسياسات الاستخدام العادل

ظهر مفهوم الاستخدام العادل Fair Use ليوفر مساحةً إبداعية لصناع المحتوى عن طريق تسهيل استخدام أعمال محفوظة الحقوق، دون الحاجة للحصول على إذنٍ من صاحب العمل، وأهم تلك الأمثلة التي يتجسد فيها الاستخدام العادل هي الفيديوهات التعليمية غير الربحية، أو الأعمال الساخرة التي يتحتمُ فيها استخدام العمل الأصليّ.

وعادةً ما يُقَيَّم الاستعمال العادل من أربع زوايا رئيسية:

  1. الغرض من استخدام المحتوى محفوظ الحقوق.
  2. طبيعة المحتوى (على سبيل المثال الأبحاث العلمية أكثر استخدامًا من الروايات أو الأعمال الخيالية عمومًا).
  3. مقدار الجزء المستخدم من المحتوى.
  4. تأثير الاستخدام على أرباح المحتوى الأصليّ.

لكن الأمر ليس بهذه البساطة حينما نتحدث عن الحصول على موسيقى مجانية، فمن المفاهيم المغلوطة هي أن استخدام مقطع موسيقيّ لمدةٍ أقل من 30 ثانية يعفيك من المسؤولية. لكن في الحقيقة يجب الحصول على إذن من مالك الحقوق مباشرةً إذا أردت استخدام العمل لأغراض تجارية أو في نشرات الأخبار وما إلى ذلك.

  • ملحوظة 1: يتوافق الاستخدام الشخصي للموسيقى مع سياسات الاستخدام العادل، أيّ إنك لا تحتاجُ إلى إذن مالك العمل في حالة إضافة موسيقى معينة في خلفية فيديو شخصيّ، ونشرته على يوتيوب أو أحد مواقع التواصل الاجتماعي.
  • ملحوظة 2: كما باستطاعتك استخدام الموسيقى لأغراض تعليمية في الدورات المختلفة أو في الفصول المدرسية شريطة أن تمتلك نسخة قانونية من العمل الموسيقىّ المراد استخدامه، كما يجب عليك ذكر المصادر التي استعنت بها كافةً.

3. تواصل مع صاحب حقوق الطبع والنشر

إذا أردت استخدام موسيقى محفوظة الحقوق، فيجب عليك في هذه الحالة التواصل مع صاحب العمل وطلب الإذن منه حتى تتمكن من استخدامها استخدامًا قانونيًا. سيفيدك الاطلاع على استمارة طلب الإذن من موقع Music Publishers Association، ومن ثم ملء الاستمارة المتوافقة مع طلبك وانتظار رد الملحن.

هناك العديد من المواقع التي تسمح للملحنين برفع موسيقاهم وبيعها، وسيكون التسجيل في أحد هذه المواقع فكرة جيدة، خاصةً إذا كنت بحاجةٍ إلى تنوع صوتيّ، كما ستحصل على ترخيص يُخول لك استخدام الموسيقى كما تشاء مباشرةً، دون الحاجة إلى التواصل مع الملحن وانتظار رده.

4. ابحث عن مواقع موسيقى مجانية

هناك العديد من المواقع الرائعة التي تُوفر موسيقى مجانية بكل سهولة، وأنصح باتباع هذه الطرق لإعداد المحتوى خاصةً للمبتدئين؛ تقليلًا للتكاليف وتسهيلًا لتحرير الفيديو أو الصوت بما يتناسب مع إمكاناتهم. وفيما يلي سأخبرك بأفضل 10 مواقع للحصول على موسيقى مجانية تمامًا.

أهم 10 مواقع للحصول على موسيقى مجانية

1. موقع Free Music Public Domain

يحتوي موقع Free Music Public Domain على موسيقى مجانية متنوعة. يُمكنك البحث عن النوع الموسيقيّ الذي تفضله في عشرين قسمًا مختلفًا، فكل ما عليك فعله لتحميل الموسيقى من الموقع هو التوجه إلى القسم الملائم لمشروعك، واختر المقطع الصوتيّ الذي تريده، ثم حمله إلى حاسوبك، وابدأ العمل مباشرةً.

2. مساحة Audio Library من يوتيوب

إذا كنت صانع محتوى على يوتيوب، فستكون مكتبة صوتيات Audio Library في يوتيوب مألوفةً بالنسبة لك. حيث يُوفر يوتيوب العديد من المقاطع والتأثيرات الصوتية المجانية لصانعي المحتوى. يُمكنك استخدام بعض المقاطع دون الإشارة إلى صاحب العمل، بينما يتوجب عليك الإشارة إلى صاحب العمل في مقاطع المشاع الإبداعي CC.

وما يميز مساحة Audio Library أنها مجانية تمامًا، حتى وإن استخدمتها في مشاريع خارج يوتيوب. ستتمكن من الاطلاع على التنوع الهائل في مكتبة الصوتيات في يوتيوب من خلال الدخول إلى الموقع، ومن ثم الضغط على صورة الملف الشخصيّ، ثم انقر على خيار استوديو يوتيوب YouTube Studio، وستجد خيار Audio Library على الجانب الأيسر.

3. موقع Musopen

يعرض موقع Musopen مئات المقاطع الموسيقية الكلاسيكية مجانًا، كما ستتمكن من البحث عن الموسيقى بتصفية النتائج وفقًا لاسم الملحن أو المؤدي أو الأداة أو حتى مدة المقطع، ويُسمح باستخدام كافة المقاطع الموجودة هنا على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي ويوتيوب والأفلام المستقلة وألعاب الفيديو… إلخ.

4. موقع Free Soundtrack Music

يزودك موقع Free Soundtrack Music بمقاطع موسيقية مجانية، لكن لاحظ أنه يُتاح للزائر رؤية ستة مقاطع موسيقى مجانية فقط، بينما يتمكن المسجلون في الموقع من الاستماع لمقاطع أكبر وبمدتها الكاملة، لكن ليست كل المقاطع مجانية هنا، بل ستجد العديد من المقاطع الموسيقية التي يجب شرائها حتى يُمكنك استخدامها.

5. موقع International Music Score Library Project

يحتوي موقع International Music Score Library Project على أكثر من 620000 مقطعًا موسيقيًا ينطبق عليهم مفهوم النطاق العام، ما يجعله أحد أهم المواقع التي يُمكنك الاعتماد عليها للحصول على موسيقى مجانية. وباستطاعتك تصفية النتائج من خلال التحكم في: مقاطع الملحنين وجنسيتهم ومدة المقطع والأداة الموسيقية المستخدمة وغير ذلك الكثير.

6. موقع Moby Gratis

هو موقع خاص بالفنان موبي جراتيس (Moby Gratis)، حيث يُوفر فيه أكثر من 200 مقطعًا موسيقيًا مسموحًا باستخدامها، لكن ما يجب مراعاته هنا أن هذه المقاطع مسموح باستعمالها لصناع الأفلام المستقلين أو الطلاب أو كل مَن يحتاج موسيقى لأعماله غير التجارية.

اتبع الآتي لتحميل موسيقى مجانية من موقع Moby Gratis:

  • تصفح قائمة الفهرس Catalog.
  • ابحث عن المقطع الملائم لمشروعك، ثم اضغط على علامة التحميل.
  • املأ استمارة طلب الاستخدام لتوضح فيها بعض المعلومات عن نفسك، والغرض من استخدام هذه الموسيقى المجانية.
  • بعد مراجعة طلبك، سيُرسل إلى بريدك الإلكترونيّ ملف المقطع الموسيقى بصيغة AIFF عالية الجودة، مع تصريح بالاستخدام غير التجاري من موبي جراتيس.

7. موقع Free Music Archive

يوفر موقع Free Music Archive مئات المقاطع الموسيقية المجانية التي باستطاعتك استعمالها في مشاريعك بَحُريّة على يوتيوب أو مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، تندرج أغلب مقاطع هذا الموقع في قائمة موسيقى المشاع الإبداعي CC بمختلف الرخص، وهناك بعض مقاطع النطاق العام، كما ستجد أيضًا قسمًا مدفوعًا به العديد من المقاطع الموسيقية عالية الجودة.

8. موقع FreePD

يعطيك موقع FreePD الحرية الكاملة في استخدام أي مقاطع موسيقية مهما اختلف غرض الاستخدام، سواءً أكان لأهدافٍ تجارية أو لمشاريع على مواقع التواصل الاجتماعي أو حتى تشغيلها كموسيقى خلفيّة في مطعمك! لأن كل المقاطع الموسيقية في هذا الموقع مرخصة برخصة CC0 1.0 Universal، ما يعني إدراجها ضمن النطاق العام وإمكانية استعمالها دون الحصول على ترخيص أو إذن.

9. موقع Choral Wiki

يضم موقع Choral Wiki آلاف المقاطع الصوتية المميزة التي تندرج في قائمة النطاق العام. لكن يعيب الموقع غياب الواجهة الحديثة، ما يُصعب من عملية البحث ويجعله مرهقًا -نسبيًا- حتى تجد الموسيقى المناسبة، أما الخبر الجيد هنا، فإن العديد من المقاطع الموسيقية الجديدة تُضاف بانتظام إلى Charol Wiki.

10. موقع Soundbible

يضم موقع Soundbible مقاطع موسيقية ومؤثرات صوتية عالية الجودة مرخصة بالمشاع الإبداعي، أو النطاق العام التي يُمكن استعمالها في الأغراض التجارية أو في مختلف مشاريع يوتيوب ومواقع التواصل. وما يميز الموقع بساطة واجهته، وسهولة البحث عن التأثيرات الصوتية، مما يجعله مصدرًا هامًا للحصول على موسيقى مجانية.

الخلاصة

صناعة محتوى إبداعي عملية مُكلفة، ولا أتحدث هنا عن المال، بل احترام حقوق الآخرين والالتزام باستعمال موسيقى مجانية استعمالًا قانونيًا قد يُكلفك بعض الوقت والجهد، ولكنها خطوة هامة جدًا. وبما أنك صانع محتوى، فلن ترحب أبدًا بالاستخدام غير الشرعيّ لأعمالك، لذا ضع في حسبانك دائمًا مواقع الموسيقى المجانية التي أشرتُ إليها لتصنع محتوى إبداعيّ بلا أي مشكلات أو قيود.

تم النشر في: صوتيات منذ 8 ساعات

المصدر

دليل-المبتدئين-إلى-لغة-php

دليل المبتدئين إلى لغة PHP

إن كنت مهتمًا بمجال البرمجيات وتعلم البرمجة، فمن المرجح أنك سمعت عن لغة PHP إذ تُعدّ من أكثر اللغات البرمجية شيوعًا بسبب تتعدد استخداماتها، بدءًا

دليل-المبتدئين-إلى-لغة-css

دليل المبتدئين إلى لغة CSS

هل لاحظت خلال تصفحك لمواقع الويب اختلافًا واضحًا في الهيكلية والتنسيق ونمط الألوان المستخدم بما يجعل مواقع تبدو بأبهى حلة، بينما يفتقر بعضها الآخر إلى