متى كانت آخر مرة قمت فيها بعمل نسخة احتياطية backup من موقع WordPress الخاص بك؟ هل تتذكر أو تعتمد على شركة استضافة موقع الويب الخاص بك للقيام بذلك نيابة عنك؟

إذا كنت لا تعرف بالفعل كيف ، فتعلم كيفية عمل نسخة احتياطية من موقع WordPress الخاص بك هو شيء يجب عليك إضافته إلى قائمة مهامك. ستساعدك معرفة كيفية إجراء نسخ احتياطي يدوي لموقع الويب الخاص بك على منع حسرة القلب في المستقبل.

ثق بنا عندما نقول أنه على الرغم من أن تعلم هذه العملية قد لا يبدو عاجلاً ، إلا أنك سترغب في اكتشافها عاجلاً وليس آجلاً. أنت لا تعرف أبدًا متى قد تحدث كارثة.

backup

لماذا أحتاج إلى عمل نسخة احتياطية من موقع الويب الخاص بي؟

قاعدة بيانات WordPress الخاصة بك تحتوي على كل تعليق و كل منشور وكل رابط في مدونتك.وكذلك يحتوي على كل قائمة منتجات ، وكل نصوص صفحة الويب الخاصة بك ، وكل صورة وصورة لديك على موقعك. إذا تم محو قاعدة البيانات هذه أو تلفها ، فقد تفقد كل شيء ، ويكون الكثير منها شبه مستحيل التكرار.

النسخ الاحتياطي لموقع الويب الخاص بك هو ببساطة عمل نسخة من موقعك يمكنك إعادة تثبيته إذا حدث خطأ ما. يمكن أن يوفر لك هذا الإجراء الاحترازي الكثير من الضغط غير المبرر إذا حدث خطأ ما. فكر في النسخة الاحتياطية على أنها بوليصة تأمين تحمي كل الوقت والجهد والمال الذي استثمرته في موقعك على الويب.

يمكن أن يحدث الكثير من الأشياء لإتلاف قاعدة البيانات الخاصة بك أو تدميرها ، والكثير منها خارج عن إرادتك. عندما يتم نسخ موقعك احتياطيًا بشكل صحيح ، يمكنك استعادة المحتوى بسرعة وسهولة كلما دعت الحاجة. إذا لم يكن لديك خطة رعاية لموقع الويب ، فإن الأمر يستحق وقتك لقضاء بضع دقائق على أساس منتظم لعمل نسخة احتياطية سهلة ومناسبة لقاعدة البيانات الخاصة بك حتى تكون مستعدًا إذا احتجت إلى استبدالها في أي وقت.

كيفية عمل نسخة احتياطية من موقع WordPress الخاص بك.

عندما تستعد لعمل نسخة احتياطية من موقع الويب الخاص بك على WordPress ، عليك أولاً أن تفهم أن هناك جزأين في الواقع ستحتاج إلى تنزيلهما وتطويرهما. الجزء الأول هو ملفات موقع الويب الخاص بك. يتضمن هذا المظهر والإضافات والبرامج النصية وملفات الوسائط التي تشكل بنية موقع الويب الخاص بك وتوفر الوظائف. الجزء الثاني هو قاعدة بيانات MySQL التي تخزن منشورات مدونتك وتعليقاتك والخيارات الأخرى التي قمت بتعيينها في منطقة إدارة WordPress الخاصة بك.

هناك طريقتان يمكنك بهما شخصيًا ضمان عمل نسخة احتياطية من موقع الويب الخاص بك بشكل صحيح: يدويًا أومن خلال المكونات الإضافية.

كيفية عمل نسخة احتياطية من موقعك يدويًا.

عملية النسخ الاحتياطي لموقعك يدويًا بسيطة ومباشرة نسبيًا. أول شيء تحتاجه هو الوصول المباشر إلى خادم الويب الخاص بك. يمكنك الحصول على هذا من خلال مدير ملفات حساب الاستضافة أو FTP مثل FileZilla. إذا تم تكوين الخادم الخاص بك بشكل صحيح ، فأنت تحتاج فقط إلى الوصول إلى المجلد public.html.

لإجراء نسخ احتياطي كامل لملفات موقع WordPress الخاصة بك ، قم بنسخ وتنزيل دليل wp-content وملف wp-config.php. هذه هي الملفات التي تحتوي على كل ما يجعل موقعك فريدًا: المكونات الإضافية والسمات وتفاصيل التكوين. يتم تضمين باقي الملفات الموجودة في هذا المجلد في كل تثبيت من WordPress حتى تتمكن من الوصول إليها في المرة التالية التي تقوم فيها بتثبيت WordPress.

للخطوة التالية ، ستحتاج إلى أداة لإدارة قواعد البيانات مثل phpMyAdmin. لتنزيل ملف قاعدة بيانات MySQL ، استخدم خيار التصدير السريع من علامة التبويب “تصدير” بأداتك ، واحتفظ بتنسيق إخراج SQL وانقر فوق تنزيل.

بمجرد تنزيل هذه الملفات ، فإن أسلم شيء يمكنك القيام به هو تحميلها على التخزين السحابي الذي تختاره. أفضل طريقة لتنظيم هذه الملفات هي إنشاء مجلد جديد يسمى تاريخ النسخ الاحتياطي وتخزين جميع الملفات من ذلك التاريخ في هذا المجلد. بهذه الطريقة ، ستعرف الملفات الأحدث ويمكنك بسهولة استعادة موقع الويب الخاص بك إلى إصدار معين إذا لزم الأمر.

backup

أفضل ملحقات WordPress لإجراء نسخ احتياطي لموقعك تلقائيًا.

هناك نوعان من المكونات الإضافية التي نوصي بها للعملاء الذين يبحثون عن طريقة سهلة لعمل نسخة احتياطية من موقع الويب الخاص بهم تلقائيًا.

UpdraftPlus هو أحد أكثر البرنامج المساعدة المجانية شيوعًا للنسخ الاحتياطي في WordPress. فهو نشط على أكثر من مليوني موقع WordPress مع الحفاظ على تصنيف 4.8 نجوم على أكثر من 3500 تقييم. يتيح لك UpdraftPlus تشغيل النسخ الاحتياطية اليدوية أو التلقائية لموقع WordPress الخاص بك. إذا اخترت النسخ الاحتياطية التلقائية ، فيمكنك اختيار جدول مخصص يعمل بشكل أفضل لموقعك على الويب. الإصدار المجاني من UpDraft Plus هو كل ما تحتاجه لموقع WordPress واحد ولكن هناك العديد من الإضافات المتميزة التي تسمح لك بعمل نسخة احتياطية من مواقع متعددة ، ونسخ موقع الويب الخاص بك احتياطيًا في أماكن متعددة ، والمزيد.

يتيح لك هذا المكون الإضافي للنسخ الاحتياطي المتميز من iThemes نسخ بعض أو كل موقعك احتياطيًا وفقًا لجدولك المخصص سواء كنت بحاجة إلى نسخة احتياطية كل ساعة أو نسخة احتياطية شهرية أو أي جدول آخر تفكر فيه. يوفر BackUp Buddy للمستخدمين موقع التخزين الخاص به لملفات النسخ الاحتياطي أو سيتم حفظه في خيار تخزين سحابي آخر من اختيارك. يتوفر للمستخدمين أيضًا مجموعة متنوعة من الخيارات لاستعادة موقع الويب الخاص بك بما في ذلك مجرد استعادة قاعدة البيانات الخاصة بك إذا لم تكن بحاجة إلى استعادة الموقع بالكامل. تبلغ تكلفة BackUp Buddy 80 دولارًا سنويًا لموقع واحد بسعة تخزين 1 جيجابايت. تتوفر مساحة تخزين إضافية مقابل 35 دولارًا في السنة مقابل 5 جيجابايت.

كم مرة يجب أن أقوم بعمل نسخة احتياطية من موقع WordPress الخاص بي؟

تعتمد إجابة هذا السؤال على عدد المرات التي يتغير فيها موقعك. إذا كان موقعك ثابتًا نسبيًا ، مما يعني أنك لا تقوم بتحديث المحتوى كثيرًا ، فلن تكون النسخ الاحتياطية اليومية ضرورية. ربما يمكنك حتى الحصول على نسخ احتياطية شهرية.

ومع ذلك ، إذا كان لديك موقع يحتوي على مدونة نشطة ومجتمع من القراء الذين يتركون تعليقات ، فستحتاج إلى إجراء نسخ احتياطي كل يوم حتى لا يضيع أي من هذا المحتوى الذهبي في أي عمليات استعادة مستقبلية.

بالنسبة إلى مواقع التجارة الإلكترونية ، ستحتاج إلى حل نسخ احتياطي في الوقت الفعلي حتى لا تفقد أي بيانات طلب في حالة الاستعادة.

إذن ، كيف يمكنك تحديد جدول النسخ الاحتياطي الأفضل لك ولعملك؟ سهل. املأ الفراغ في الموجه التالي:

إذا فقدت بيانات من آخر _____________ ، فسيتأثر موقعي سلبًا.

مهما كان الإطار الزمني الذي حددته ، يجب أن يكون الإطار الزمني لجدول النسخ الاحتياطي. عند تحديد هذا الإطار الزمني ، تذكر أن تفكر فيما يتجاوز عدد المرات التي تنشئ فيها المحتوى وتفكر في عدد المرات التي ينشئ فيها المستخدمون المحتوى. سواء كان ذلك أوامر في متجرك أو تعليقات على مدونتك ، فهذا أيضًا محتوى تحتاج إلى استعادته.

backup

في النهاية ، يعد وجود حل نسخ احتياطي موثوق به هو أفضل شيء يمكنك القيام به لعملك القائم على WordPress. يمكن أن يحدث أي شيء في أي وقت ، ولكن مع وجود النسخ الاحتياطية ، ستتجنب الإجهاد غير المرغوب فيه. ما عليك سوى النقر لاستعادة نسخة احتياطية ، وستعود إلى العمل مرة أخرى.

لقد غطينا طرق النسخ الاحتياطي لدينا ، ولكن كيف يمكنك الاحتفاظ بنسخة احتياطية من موقع WordPress الخاص بك؟ ما هو المكون الإضافي أو الخدمة المفضلة للنسخ الاحتياطي في WordPress؟ يرجى مشاركتنا في التعليقات. أراكم قريبا!

المصدر