أفكار متاجر إلكترونية: 18 فكرة لإطلاق متجرك الإلكتروني

التجارة الإلكترونية فرصة ذهبية لأي مشروع تجاري ناشئ، ومع التخطيط الصحيح واختيار الاستراتيجية المناسبة فإن النجاح في سوق المنافسة أسهل مما تتوقع. الخطوة المفصلية لنجاح أي متجر إلكتروني هي اختيار أفكار متاجر إلكترونية جذّابة ومربحة في الوقت نفسه، وهي في الواقع الحلقة الأصعب. في هذا المقال سنطرح مجموعة من أبرز أفكار المتاجر الإلكترونية لتبدأ رحلتك بها.

جدول المحتويات:

ما هي التجارة الإلكترونية e-commerce؟

التجارة الإلكترونية e-commerce هو مصطلح جديد وجد طريقه في عالم التجارة مطلع تسعينيات القرن الماضي، عندما ظهر الإنترنت وبدأت المواقع الإلكترونية المختلفة بالظهور على شبكات الويب. ويشير ببساطة إلى المعاملات التي يقوم فيها الأفراد والشركات ببيع أو شراء المنتجات عبر الإنترنت.

لا تختلف التجارة الإلكترونية كثيرًا عن التجارة التقليدية التي نعرفها، فهي ببساطة عمليات البيع و الشراء عبر الإنترنت، عبر شبكة إنترنت داخلية أو خارجية. هناك العديد من أنواع التجارة الإلكترونية ويمكننا تبسيطها في الأنواع الأربع التالية:

  1. تجارة شركة لعميل (B2C) Business to Consumer: تمثل عمليات الشراء عبر الإنترنت التي تتم بين الشركات والعملاء، مثل شراء عميل منتج من متجر إلكتروني على سبيل المثال.
  2. تجارة شركة لشركة (B2B) Business to Business: تمثل أي تعامل تجاري رقمي بين الشركات، مثل التعامل بين مورد وصاحب متجر إلكتروني.
  3. تجارة عميل لعميل (Consumer to Consumer (C2C: تتم بين أفراد، ولا تكون الشركات حلقة في هذه السلسلة التجارية الرقمية. كأن يبيع أحدهم فردًا آخر منتجًا عبر الإنترنت (وسائل التواصل مثلًا).
  4. تجارة عميل لشركة (Consumer to Business (C2B: تمثل تعاملات البيع التي تتم بين عميل وشركة، كما هو الحال عند شراء شركة ما منتجًا أو خدمة من أحد الأفراد، ويُعدّ التسويق عبر المؤثرين influencer marketing شكلًا من أشكال تجارة عميل لشركة.

كيف تبدو فكرة المتجر الإلكتروني الناجحة؟

أصبحت عملية إنشاء متجر إلكتروني أمرًا بسيطًا جدًا، ولم تُعدّ تتطلب أي خبرة تُذكر في مجال برمجة وتصميم المواقع، فقد أصبح هناك العشرات من منصات التجارة الإلكترونية الناجحة التي تمكّنك من إطلاق متجرك الإلكتروني بسهولة وبخطوات بسيطة، لكن أن تبدأ متجرك بسهولة لا يعني أن تنجح بسهولة أو بسرعة، فأنت تحتاج إلى فكرة وخطة وجرعة جيدة من الصبر والجهد.

لكن كيف تبدو الفكرة الجيدة لمتجر إلكتروني جديد؟ وما هي متطلبات المتجر الإلكتروني الناجح؟ حسنًا يمكننا أن نقول عن فكرة متجر إلكتروني أنها جيدة في حال كانت:

  • مميزة وفريدة

التميّز هو مفتاح النجاح السريع في سوق المنافسة الإلكتروني، فهناك الآلاف من المتاجر الإلكترونية المنافسة، وإن أردت أن تحصد حصة سوقيّة جيّدة فعليك أن تعرض منتجًا مختلفًا، أو على الأقل بطريقة مختلفة.

حاول أن تطرح على نفسك السؤال التالي: لمَ قد يختار العميل متجرك ومنتجاتك على سائر المتاجر المنافسة؟ ما المميز في متجرك؟ ما هي الأمور المميزة التي سوف تقدمها على سائر منافسيك؟

  • قابلة للتطوير

يجب أن تكون فكرة منتجات متجرك قابلة للتطوير، كأن يكون هناك مثلًا متّسع للتوسيع أو تحديث المنتجات، دون أن يؤثر ذلك على استمرارية سمعة متجرك. وبالمقابل تجنّب أي فكرة يمكن أن تكون مؤقتة أو موضة عابرة لا تملك إمكانية الاستمرار مستقبلًا، لأن ذلك أحد أبرز أخطاء إنشاء متجر إلكتروني.

  • ذات أرباح جيدة

تحقيق أعلى ربح ممكن من متجرك الإلكتروني ضروري لكي تتمكن من تطوير آفاق عملك باستمرار.

  • تحوز على اهتمامك

التميّز يحتاج إلى الإبداع والإبداع أساسه الاهتمام والشغف الذاتي، لذا حاول أن تختار منتجات تستهويك أو على الأقل تهتم لتفاصيلها العامة.

أفكار متاجر إلكترونية رائعة لتبدأ رحلتك بها

لحسن الحظ فإن مجالات التجارة الإلكترونية واسعة جدًا، وبإمكانك أن تختار المجال الذي ترغب في التميّز به في متجرك. قد تجد نفسك في حيرة أثناء اختيار أفضل المنتجات للبيع عبر الإنترنت، لا سيّما مع العشرات من الأفكار المُتاحة أمامك.

لذا فقد أعددنا في قائمتنا المميزة التالية، أفكار منتجات للبيع أون لاين مميزة وفريدة، لتبدأ رحلتك في عالم التجارة الإلكترونية بقوّة.

1. متجر هدايا

أحد أبرز أفكار مشاريع تجارية مربحة في وقتنا الحالي هو متجر الهدايا، فوسطنا العربي اجتماعي بطبعه والمناسبات والأعياد، ومعها بالطبع الهدايا سائدة ورائجة جدًا، لذا سيكون فتح متجر هدايا من أفكار المتاجر الإلكترونية الرائعة للربح المستمر، لا سيّما أن معظم الأفراد يعتمدون على البحث عبر الإنترنت عن أفكار للهدايا، وستكون فرصتك سانحة لبيع الهدايا المناسبة لهم.

إليك بعض الخطوات البسيطة قبل أن تبدأ في عملية إنشاء متجرك الإلكتروني:

  1. ادرس التركيبة السكانية المحلية وقاعدة العملاء المستهدفة جيدًا، حدّد ما هي الفئة العمرية وطبيعة الأشخاص الذين تريد استهدافهم في متجرك، هل تريد مثلًا أن تتخصص ببيع الهدايا للأطفال أم لليافعين أم للفتيات أم الفتيان أم للرجال، أو النساء أو حتى الكبار في السن.
  2. جهّز دراسة شاملة للمنافسين في سوقك المحلية، ماذا يبيعون، من هم العملاء المستهدفين، وما هي نقاط القوة وكذلك الضعف لديهم؟ احرص على الاستفادة من نقاط القوة ومحاولة تأمين نقاط الضعف في متجرك، قد تجد على سبيل المثال أن المتاجر الإلكترونية المنافسة لا تؤمن خدمة التوصيل أو كفالة للمنتج المُباع، وقد تستغل هذه الميزة في متجرك لكسب العملاء.
  3. حدّد نمط المتجر، ونقصد هنا التصميم والطابع العام له، هل سيأخذ طابعًا طفوليًّا مثلًا أم أنثويًّا؟ تحديد نمط المتجر سوف يساعدك على جذب العملاء بسرعة إليك.

ما هي مكونات متجر الهدايا العامة؟ ليس هناك قائمة ثابتة للمنتجات التي يمكنك عرضها في متجرك، فأي منتج يصلح ليكون هديّة لمناسبة يمكنك عرضه، لكن إليك قائمة بأكثر أنواع الهدايا انتشارًا في وطننا العربي:

  • الإكسسوارات: بما في ذلك الساعات اليدوية وساعات الجيب، والإكسسوارات النسائية وغيرها.
  • العطور: تتضمن العطور النسائية والرجالية، ويمكنك أن تضيف ميزة فريدة بتوفير عطر “وفق الطلب” على سبيل التميّز عن المنافسين.
  • المحافظ الأنيقة: قد تكون للرجال أو حتى للنساء.
  • الأقلام الفاخرة: إحدى أبرز الهدايا لرجال الأعمال والمهندسين، ومن له أعمال ورقية مستمرة.
  • أطقم المكياج: مثل المجموعات المتكاملة للزينة والمكياج.
  • الدمى المحشوّة: مناسبة جدًا للأطفال وحتى للبالغين.
  • صناديق الشوكولاته الفاخرة

القائمة في الواقع تطول وقد تواجه صعوبة في تحديد المنتجات التي سوف تبيعها في متجرك، ولكن إليك قاعدة عامة سوف تسهل عليك الأمر وهي: فكّر في المناسبات التي تريد توفير الهدايا الشائعة لها، وهذه قائمة بأبرز هذه المناسبات:

  • الزواج أو الخطوبة.
  • التعافي من مرض.
  • أعياد الميلاد الخاصة.
  • مناسبة المولود الجديد.
  • التخرج من المدرسة أو الجامعة.
  • أعياد الأب أو الأم.
  • وظيفة جديدة أو الترقي إلى منصب معيّن.

هناك بعض النقاط التي يجب أن تضعها في الحسبان أيضًا عند إنشاء متجر هدايا إلكتروني:

  • ميزات ضرورية في المتجر

مثل إمكانية تصفح مختلف أنواع الهدايا في المتجر، وخاصية البحث الكتابي، وميزة المقارنة وعرض الأسعار، وقائمة المفضلة وإمكانية مشاركة المنتجات وتفاصيلها، وأخيرًا وجود طريقة تواصل واضحة مع خدمة العملاء.

  • خدمات إضافية مربحة

مثل خدمة تغليف الهدايا حسب الطلب، وخدمة الكتابة أو الطباعة أو حتى الحفر على الهدايا، وكتابة كروت المناسبات بخطوط مختلفة مزيّنة وغيرها.

  • مصادر المنتجات

هناك ثلاث مصادر أساسية يمكنك الاستعانة بها وهي: محلات الهدايا الكبرى والتجار المحليين والمستوردين، يمكنك كذلك استيراد منتجاتك الخاصة والبحث عبر الإنترنت عن موّرد خارج البلاد. هذه الخطوة تمنحك استقلالية وكذلك أرباح إضافية، ولكنها تتطلب العديد من الأمور التنظيمية والقانونية، التي قد تكون طويلة ومعقدة.

2. متجر إلكترونيات

شهدت السنوات القليلة الماضية إقبالًا متزايدًا على الأجهزة الإلكترونية، بما فيها الهواتف والساعات الذكية والأجهزة اللوحية والحواسيب وغيرها. وإن كنت ممن لديهم ميول شخصية لعالم الإلكترونيات، فقد تكون فكرة فتح متجر للإلكترونيات إحدى أبرز أفكار المتاجر الإلكترونية المربحة والممتعة في الوقت نفسه.

هناك قائمة طويلة جدًا من الأجهزة الإلكترونية المطلوبة في دولنا العربية، وإليك قائمة مختصرة لأبرز هذه المنتجات:

  • الحواسيب المحمولة.
  • الهواتف الذكية.
  • الأجهزة اللوحية (التابلت Tablet).
  • الساعات الذكية.
  • الطابعات.
  • السماعات السلكية واللاسلكية.
  • الشواحن المتنقلة.
  • أجهزة الواي فاي المتنقلة (Portable Wifi).
  • وحدات التخزين المتنقلة مثل USB sticks والهارد ديسك (External Hard Disk).
  • أجهزة العرض السينمائية (أجهزة الإسقاط الضوئية).
  • إكسسوارات الهواتف الذكية بكافة أشكالها وأصنافها.

إليك بعض النقاط الجوهرية التي يجب أن تنتبه لها عند تصميم متجر إلكترونيات:

  • ميزات ضرورية في المتجر: من الميزات التي يجب أن تضمّنها في متجرك للإلكترونيات: فيديوهات عن المنتجات، وقائمة المفضلة، وميزة المقارنة، وميزة التصنيف والفلترة والبحث وغيرها.
  • من أين ستحصل على المنتجات: تتضمن الخيارات المتاحة عادةً كلًّا من: وكلاء الشركات العالمية (ميزتها الأساسية أنه بإمكانك الحصول على خصم كبير على الكمية)، والمورّدين، وأخيرًا منصات التجارة الصينية والآسيوية عمومًا، إذ تمثل فرصًا كبيرة للحصول على قائمة متنوعة من المنتجات بأسعار منافسة جدًا، لكنها قد تكون غير مضمونة.

3. متجر ألعاب أطفال إلكتروني

إحدى أبرز أفكار المشاريع التجارية الإلكترونية وأكثرها استقرارًا وطلبًا على المدى الطويل هو متجر ألعاب الأطفال، فالطلب المستمر يعني فرصًا كثيرة للبيع والربح، لا سيّما من خلال البيع والشراء أون لاين. لذا فإن افتتاح متجرك الإلكتروني الخاص بألعاب الأطفال سيكون فكرة رائعة ومربحة على المدى البعيد.

ما هي المنتجات التي سوف تعرضها؟ كل ما له علاقة بالأطفال أو حتى اليافعين، من الألعاب البلاستيكية إلى الدمى، وحتى الألعاب الإلكترونية والورقية وغيرها. سيكون هناك العشرات وربما المئات من المتاجر الإلكترونية المنافسة في المجال نفسه، فكيف تتميّز عنهم؟ حسنًا السر يكمن في عدّة نقاط أساسية:

  • المصدر الجيّد

والمقصود به هنا المورد أو الشركة التي سوف تستورد منها منتجات وألعاب الأطفال، يجب أن يجتمع فيها كل من: السمعة والالتزام والموثوقية والجودة. هناك العديد من الشركات العربية والعالمية التي قطعت شوطًا طويلًا في إنتاج الألعاب المناسبة والآمنة للأطفال، وحصدت من خلالها سمعة طيبة. احرص على أن تتبنى منتجات هذه الشركات في متجرك، فمن شأنها أن تزيد ثقة العملاء بك وأن تميزك عن غيرك من المنافسين.

  • سعر التكلفة المناسب

إن تمكنت من الحصول على عرض مغري للمنتجات التي سوف تعرضها في متجرك، فسوف يكون لديك مجال أوسع للتحكّم في سعر مبيع المنتجات في متجرك، وبالتالي المنافسة بدرجة أكبر.

  • التميّز

وسيلتك الأفضل للتميّز هي عبر دراسة منافسيك وطبيعة الأطفال في مجتمعك، حدّد ما هي الألعاب الأكثر طلبًا في السوق، وانتق أفضل الشركات المصنعة لها، بعدها ابحث عن أنواع الألعاب التي يفتقر إليها منافسوك، واحرص على اقتنائها في متجرك.

4. متجر مستلزمات حيوانات أليفة

على الرغم من أن مجتمعنا العربي ليس مألوفًا كثيرًا تجاه تربية الحيوانات الأليفة، إلا أن ذلك قد تغير تغيّرًا كبيرًا خلال السنوات القليلة الماضية، حيث تحوّلت تربية الحيوانات الأليفة إلى موضة سائدة في العديد من الدول العربية.

كيف يمكنك استثمار هذا الواقع لتحقيق الأرباح؟ ببساطة يمكنك إطلاق متجرك الإلكتروني لبيع مستلزمات الحيوانات الأليفة، التي تُعدّ حاليًا من أبرز أفكار منتجات البيع أون لاين. يمكنك بيع قائمة طويلة من المنتجات الضرورية لتربية أي حيوان أليف، بما في ذلك:

  • المنتجات الغذائية.
  • المنتجات الدوائية.
  • الإكسسوارات.
  • منتجات الرعاية والعناية وغيرها.

إليك بعض النقاط المهمة، التي يجب أن تضعها في حساباتك للنجاح في مشروع متجر مستلزمات حيوانات أليفة:

  • استشارة خبير

على الرغم من السهولة التي يبدو عليها هذا المشروع، فهو يحتاج إلى استشارة طبيب بيطري أو متخصص في أمور الحيوانات الأليفة، لكي يساعدك على تحديد المنتجات الصحيحة (خاصةً المنتجات الدوائية أو العلاجية أو الغذائية).

  • دراسة المنافسين

لكي تنجح تحتاج إلى الاطّلاع على نقاط القوة والضعف لدى منافسيك واستثمارها جيّدًا في مشروعك، وحاول أن تجيب دائمًا على هذا السؤال: كيف يمكنك أن تتميز عن هؤلاء المنافسين؟

  • أضف شيئًا جديدًا

كي تكسب ثقة العملاء في متجرك يجب أن تقدِّم لهم بعض الميّزات، مثل ميزة الاستشارات المباشرة، ونظام الاستفسارات (تذاكر الاستفسارات)، ستساعدك هذه المزايا على جذب العملاء المهتمين بحيواناتهم الأليفة للشراء من متجرك.

  • قدِّم خدمات إضافية

لتفرض وجودك في سوق المنافسة ستحتاج إلى تقديم خدمات مختلفة، يمكنك مثلًا تقديم خدمات التربية أو الرعاية أو الترويض، وخدمات العناية الصحية والمعالجات، وحتى خدمات الإكثار (المساعدة في تكاثر الحيوان الأليف)، إضافةً إلى مستلزمات الحيوانات الأليفة في متجرك، بذلك ستكون وجهة شاملة لأي عميل مهتم بحيوانه الأليف.

5. متجر حلويات إلكتروني

إن كنت ماهرًا في إعداد الحلويات وتملك وصفات مميزة، فبإمكانك استثمار هذه الموهبة في مشروع متجرٍ إلكتروني لبيع الحلويات. بيع الحلويات حاليًا من أفكار المتاجر الإلكترونية البسيطة المميزة، لأن جميع المنتجات في متجرك ستكون من إنتاجك، وهذا يعني أنه بإمكانك التحكم في توفر هذه المنتجات، ولست مرتبطًا بأي سلسلة توريد أو إنتاج خارجية.

من وصفات البسكويت والكيك والشوكولاته، إلى وصفات الحلويات الشعبية والغربية وغيرها، يمكنك أن تعرض أي طبق تجيده في متجرك. كل ما تحتاجه إليه بعد إنشائك لمتجرك الخاص أو حسابك على أيّ من منصات التجارة الإلكترونية، هو تصميم جذّاب للمتجر مع بعض الوصفات المميزة.

من المتطلبات المهمة التي يجب أن توفرها في متجرك لكي تتميز عن منافسيك:

  • أن توفر صورًا حقيقية احترافيّة للوصفات التي تقدّمها في متجرك للحلويات.
  • تقديم عروض جذّابة من حيث السعر والجودة للحلويات.
  • استعراض آراء بعض العملاء الراضين عن منتجات متجرك.
  • المصداقية، والتي تتمثل في أن الحلويات المعروضة في المتجر تطابق الطلبيات التي تلبيها للعملاء على أرض الواقع.

6. متجر مجوهرات إلكتروني

إن كنت مهتمًّا بعالم المجوهرات والحلى الثمينة، فبإمكانك بدء مسيرة عمل ناجحة ومربحة عبر متجرك الإلكتروني الخاص، فسوق الطلب على هذه المنتجات مرتفع ومستقر طوال السنة، كما أن المنافسة عليه قليلة إلى حدّ ما. لذا، فإن النجاح فيه لن يكون مهمة صعبة، لا سيّما إن كنت محترفًا في هذا المجال.

هناك العديد من البنود المشجعة للاستثمار في هذا المجال وتتضمن:

  • القيمة الكبيرة للمجوهرات، والتي تبقى مستقرّة في معظم الأحيان فلا خوف من الخسارة.
  • صغر حجم المنتجات، هذا يعني سهولة شحنها ومعالجتها وتخزينها، لن تحتاج حتى إلى مخزن، فيمكنك وضعها في مكانٍ آمن في منزلك.
  • التنوّع الكبير في أصناف المجوهرات وتصاميمها، وهذا يتيح لك مجالًا واسعًا للتميّز عن المنافسين.

يمكنك عرض أي نوع من أنواع المجوهرات، بدءًا من الذهب التقليدي والذهب الأبيض، إلى الفضة والزمرد والألماس وغيرها. بالطبع الأمر يتعلق بحجم رأس المال الاستثماري الذي أعددته لهذا المشروع. إليك بعض النقاط المهمة التي يجب أن تقف عندها فيما يتعلق بفتح متجر مجوهرات إلكتروني:

  • هامش الأرباح في هذا النوع من التجارة متفاوت جدًا ووسطيًّا يبلغ 50 – 75%، ومع ذلك فمن الأفضل لك لكسب ثقة عملائك، أن تكون واضحًا في سياسة التسعير عند بيع أي نوع من أنواع المجوهرات في متجرك.
  • التصميم الفاخر والمميز للمتجر مهم جدًا، فشريحة العملاء المستهدفة من هذه المنتجات معظمها من الطبقة الراقية، التي تهتم لهذه العناصر إلى أبعد حد.
  • قد يتطلب فتح متجر مجوهرات وإن كان إلكترونيًّا بعض المعاملات القانونية، وذلك وفقًا للقوانين السائدة في بلدك، لذا يجب عليك أن تراعي هذه الجزئية لضمان الموثوقية لمتجرك.

7. متجر مستحضرات تجميل

إن كنت تبحث عن أفكار مشاريع صغيرة ومربحة وغير مكلفة، فإن فكرة متجر مستحضرات التجميل اقتراحٌ قويّ يجب أن تدرجه في قائمتك. سوق الطلب المرتفع في مجتمعاتنا على هذه المنتجات، والعرض القاصر نسبيًّا عن تلبية الكمّ الكبير من الطلب، يعني فرصة ذهبيّة لتحقيق الأرباح السريع.

بالطبع هناك بعض النقاط الجوهرية التي يجب أن تضعها في الحسبان، لكي تتميز بين جمهور المنافسة الكبير:

  • اختر العلامات التجارية العالمية المعروفة والموثوقة، وابتعد عن العلامات المجهولة أو التي لا تملك قاعدة شعبية كبيرة في بلدك.
  • تبنّى تصميم نسائي ملفت وجذّاب لمتجرك الإلكتروني، فالمظهر والعناصر الملفتة في المتجر عنصر مهم لكسب إعجاب العميل ودفعه لشراء منتجاتك.
  • احرص على كتابة وصف دقيق وشامل لكل منتج من منتجات التجميل لديك، فهناك الكثير من العملاء يهتمون بأدق التفاصيل ويبنون عليها قرار الشراء.
  • إضافة مميزات إلى متجرك مثل: السعر وفق الدولة (تغير العملة وفقًا للمكان الجغرافي للعميل) وسلة المشتريات، وقائمة المفضلة وميزة المقارنة بين المنتجات وغيرها، ستكون خطوة جيدة ومميزة لمتجرك.

8. متجر معدات تصوير

إن كنت مهتمًّا بمجال التصوير ولديك خبرة جيدة فيه، فبإمكانك استثمار معرفتك مع رأس مالٍ مناسب لإطلاق مشروع تجاريّ مربح. لهذا المجال خصوصيّة كبيرة، فكلٍ من العرض والطلب عليه قليل ولكنه كافٍ لتحقيق أرباح جيدة، إن كنت محترفًا وأعددت خطة إدارية وتسويقية جيدة لمتجرك.

ما هي المنتجات التي يمكنك عرضها في متجر لمعدات التصوير؟ القائمة طويلة، ولكن إليك بعض أبرز وأكثر المعدات والعناصر التي يستخدمها المصوّرون المبتدؤون والمحترفون على حدّ سواء:

  • الكاميرات بمختلف أنواعها وأشكالها.
  • العدسات.
  • الترايبود (Tripod).
  • البطاريات الثانوية أو الإضافية.
  • الفلاشات مع البطاريات الخاص بها فيلترات التصوير المختلفة.
  • أدوات تنظيف معدات التصوير.
  • حقائب خاصة بالكاميرات.
  • البوكسات الخاصة بجلسات التصوير وتصوير المنتجات وغيرها.

9. متجر عطور إلكتروني

لا يمكننا أن نكمل قائمة أبرز أفكار متاجر إلكترونية دون أن نذكر فكرة متجر العطور، الذي لاقى رواجًا كبيرًا في مجتمعنا العربي خلال السنوات القليلة الماضية. إن كنت ممن يهوون العطور وتركيبها وإعدادها، فإطلاق متجرك الإلكتروني الخاص سيكون فكرة رائعة.

يمكنك عبر متجر العطور أن تعرض منتجات عطور عالمية، كما يمكنك على سبيل التميّز في سوق المنافسة أن تعد خلطاتك الخاصة من العطور الشرقية والغربية. بما أن العميل لا يمكنه تجربة العطر ومعرفة رائحتها وفيما إذا كان سيروق له أم لا، لذا من الضرورة بمكان أن تفصّل مكونات كل عطر تفصيلًا وافيًا.

10. متجر نظارات

خيار رائع آخر لتبدأ رحلتك في عالم التجارة الإلكترونية. الطلب الكبير ورأس المال المبدأي المطلوب، إضافةً إلى سهولة إدارة المخزون وتدوير المخزون السريع لهذا النوع من المنتجات. كل هذه العناصر، تجعل من فكرة إطلاق متجر نظارات أون لاين إحدى أبرز أفكار المتاجر الإلكترونية المربحة.

من النظارات الشمسية إلى النظارات الطبية والعدسات المكبرة للبالغين، وصولًا إلى نظارات الأطفال والتصميم الفردي (الإفرادي) للنظارات، قائمة طويلة من المنتجات التي يمكنك تبنيها في متجر النظارات.

إحدى الميزات التي يمكنك أن تتميز بها عن نسبة كبيرة من المنافسين هي تقديم خدمة التصميم الخاص للنظارات، إذ يمكنك أن تعد استبيانًا أو طلبًا أو حتى أداةً خاصّة ضمن متجرك، تتيح للعميل اختيار التصميم واللون والعناصر التي يفضلها في النظارة، بحيث تقدم له نظارة مطابقةً لطلبة.

11. متجر زهور

فكرة مميزة أخرى نجد من الضروري إدراجها ضمن قائمتنا لأبرز أفكار متاجر إلكترونية، إن كنت تجد في نفسك شغفًا وحبًّا لهذا المجال. قد يبدو مشروع فتح متجر إلكتروني للزهور بسيطًا وصغيرًا، وربما غير ناجحٍ للوهلة الأولى، لكنه سيكون مشروعًا رائعًا ومربحًا إن أحسنت التخطيط له ومنحته شغفًا كافيًا.

يمكن أن يتضمن المتجر كل ما يتعلق بالزهور والورود، سواءً للاستخدام المنزلي أو للمناسبات الخاصة أو العامة. يمكنك على سبيل المثال أن تعرض في متجرك الإلكتروني مختلف أنواع الزهور الشائعة والنادرة منها، بالإضافة إلى توفير خدمة تنسيق الزهور في باقات مخصصة لمختلف المناسبات.

كل ما ستحتاج إليه لإطلاق هذا المشروع هو مكان مخصص لتنمية الزهور، قد تكون مجرد غرفة مهملة في منزلك، بالطبع يجب أن تكون الغرفة مهوّاة ومشمسة، بالإضافة إلى معرفة جيّدة حول كيفية العناية بكل نوع من أنواع الزهور. إليك بعض النصائح لنجاح متجر الزهور:

  • تصميم المتجر أحد العوامل الأساسية لجذب العملاء، احرص على أن يكون التصميم ملفتًا وجذّابًا، وبالطبع مزهرًا مليئًا بتصاميم الزهور الجميلة.
  • من الجيد أن تصنف متجرك بشكل مفصّل، كأن تضع مثلًا تصنيفات خاصة بالزهور وأخرى بالورود وثالثة مثلًا بتصاميم الباقات، وربما بعض التصانيف الخاصة بزهور مناسبات الزواج أو الأعياد وغيرها.
  • يمكنك على سبيل التميّز أن تضيف ميزة الاختيار المخصص لباقات الزهور للعملاء، بحيث يتمكن العملاء من اختيار الزهور التي يرغبون بها، وإضافتها إلى باقة الزهور الخاصة بالعميل، والتي يمكن أن تضعها تحت مسمى جذّاب مثل “باقتي”.
  • يمكنك أيضًا أن تضيف ميزة “تصميم باقتي”، حيث تقدم للعملاء والزائرين إمكانية الاختيار من بين قائمة مميزة من تنسيقات الزهور لمناسباتهم.
  • احرص على أن تدرج في متجرك تفاصيل كل نوع من أنواع الزهور وما تتميّز به، ولا بأس من بعض المعلومات العامة حول منشأها وخصائصها، مع صور جميلة لها من مجموعتك الخاصة.

12. متجر شنط

إن كنت تبحث عن فكرة بسيطة ومربحة من أفكار المتاجر الإلكترونية، فمشروع متجر الشنط سيكون مناسبًا جدًا لك؛ فهو لا يتطلب معرفة عميقة ولا خبرة في هذا المجال لكي تتمكن من إرضاء عملائك. يمكنك عبر هذا المتجر عرض مختلف أنواع الشنط وملحقاتها والإكسسوارات الخاص بها، مثل الأحزمة وإكسسوارات الزينة التي يمكن تعليقها على الشنط وغيرها.

سر النجاح في مثل هذا النوع من المتاجر يكمن في ثلاث مفاتيح:

  • التسويق الإلكتروني الجيد: وهو مفتاح النجاح السريع وطويل الأمد لأي مشروع إلكتروني.
  • مجال الأسعار المتّزن: نقصد به توفير مجال أسعار يغطي هامشًا كبيرًا من طبقات العملاء المختلفة، بدءًا من الطبقة الغنية التي تبحث عن الماركات العريقة وباهظة الثمن، وصولًا إلى الطبقات التي تحاول إيجاد منتجًا بجودة وسعر مناسبين.
  • الجودة المرضية: عبر توفير مجال واسع من المنتجات ذات الجودة المتوسطة والجيدة والمرتفعة، والابتعاد عن المنتجات ذات الجودة الرديئة حتى وإن كانت بأسعار منافسة، فالمنافسة بالنوعية والجودة هو الهدف الذي يجب أن تضعه نصب أعينك في متجرك.

13. متجر إلكتروني لبيع الكتب

إن كنت من هواة المطالعة واقتناء الكتب، فإحدى أبرز أفكار متاجر إلكترونية مربحة لك هي إطلاق متجرك الإلكتروني الخاص بالكتب. هناك ثلاث أنواع من الكتب التي يمكنك تبنّيها في متجرك للكتب، الكتب المطبوعة، والكتب الإلكترونية (E-books) وأخيرًا الكتب المسموعة.

يمكنك اعتماد أيّ من الأنواع الثلاث، ومن الأفضل أن توفّرها جميعها في متجرك على سبيل التميّز عن منافسيك. بالطبع يجب أن يكون متجرك قانونيًّا تمامًا، خاليًا من أي كتب لا تملك حقوقًا لبيعها أو نشرها. يمكنك لتوفير هذا الشرط سلوك أيٍّ من الطريقتين التاليتين أو ربما كلاهما:

  1. شراء كمية معينة من الكتب التي سوف تعرضها في متجرك بسعر الجملة من إحدى دور النشر في منطقتك، ومن ثم عرضها وبيعها في متجرك.
  2. شراء حقوق الطبع والنشر الإلكتروني لكل كتاب من دور النشر المسؤولة عنه.

المفتاح الأساسي للنجاح في متجر الكتب هو تحديد صنف القرّاء الذي سوف تستهدفه، ومعه أبرز الكتب المعاصرة التي تفي بميول ورغبات هذه الفئة من القرّاء، ومن ثم تبنّي هذه الكتب في متجرك. هناك المئات من التصانيف ومعها آلاف الكتب، ولا يمكنك عرضها جميعها في متجرك. لذا، عليك أن تختار بعض الأصناف وتتميّز بها في متجرك.

14. متجر إلكتروني لبيع الملابس

مع اتّساع رقعة التسويق أصبح للموضة أبعاد كثيرة وأبرزها الملابس، فقد غدا سوقًا مفتوحًا مستمّرًا، والأفضل من ذلك أصبح وجهة متجدّدة تتبع الموضة وما هو سائد في المجتمع؛ هذا يعني أن العملاء مستعدّون لشراء ملابس جديدة، حتى وإن لم تكن ملابسهم القديمة بحاجة إلى التبديل.

من هنا يمكننا أن نرى أن فكرة متجر إلكتروني لبيع الملابس ستكون فكرة ناجحة وسريعة المردود، بالطبع يحتاج الأمر إلى شيء من التخطيط ودراية كافية بالأذواق والموضات؛ بمعنى آخر، ما يبحث عنه العملاء في وقتنا. بشكلٍ عام هناك خمس مفاتيح رئيسية لنجاح متجر الملابس الإلكتروني، وهي:

1. اختيار شرائح معينة من الأفراد وتبنّي الملابس المخصصة لهذه الشرائح، كأن تخصص متجرك للألبسة الرجالية أو النسائية أو ألبسة الأطفال. ويمكنك أيضًا أن تتميّز في مجال أضيق من الألبسة، كأن تتبنى الألبسة الخاص برجال الأعمال أو العرائس وغيرها.

2. انتقاء الجودة والأسعار المناسبة، ولا ضير من اختيار هامش واسع لهذين العنصرين، كأن تختار ملابس فاخرة بأسعار مرتفعة تسبيًّا، وأخرى ذات جودة مقبولة بأسعار منافسة.

3. مواكبة الموضة السائدة باستمرار، فثقافة مجتمعنا العربي وما يروق لأفراده من ملابس تتغير باستمرار، لذا يجب أن تكون مطّلعًا على هذا التغيّر، بما يخدم بالطبع أخلاقيات مجتمعنا والتزاماته.

4. إضافة بعض الخدمات المميزة إلى متجرك، على سبيل المثال خدمة رسم أو طبع عبارات أو رسومات مخصصة يختارها العميل على الملابس، وكذلك اختيار الألوان وربما الموديلات أو التصاميم من بين تصاميم مختلفة تقدمها له في متجرك.

5. المصداقية، وهو المفتاح الأساسي للنجاح. يجب عليك أن تكون صادقًا في جودة وتفاصيل منتجات الملابس التي تعرضها، ويجب أن تكون الصور ومعها المواصفات مطابقة تمامًا لما سوف يحصل عليه العميل بعد الشراء من متجرك.

تتعدد المصادر التي ستعتمد عليها في توريد ملابس متجرك، أبسطها أن تتعامل مع المتاجر وورشات وشركات الألبسة المحلية في منطقتك. وإن أردت المضي خطوة إضافية، يمكنك التعاقد مع شركات ألبسة عالمية وعرض منتجاتها في متجرك.

15. متجر للمعدات الرياضية

إن كنت من هواة الرياضة، ولديك اطّلاع جيد على الأدوات والأجهزة والمعدات في مختلف مجالات الرياضة، فإحدى أبرز أفكار متاجر إلكترونية يمكنك تبنّيها هي متجر للمعدات الرياضية. لا تحتاج لأن تكون محترفًا في رياضة ما لكي تتمكن من بيع معدّاتها، يكفي بعض الاطّلاع على أبرز المعدات في كل رياضة وأنواعها.

هناك قائمة طويلة من المنتجات التي يمكنك بيعها في متجرك، وليس من الجيد أن تحاول تبنّيها جميعها في متجرك، بل يجب عليك أن تخصص متجرك لأصناف رياضية معينة، ومن ثم تؤمّن للعملاء كل ما يحتاجون إليه من معدات في تلك الرياضيات.

16. متجر منتجات طبيعية

فكرة مميزة أخرى يمكنك أن تبدأ بها رحلتك في مجال التجارة الإلكترونية، خاصة إن كنت تملك معرفة جيّدة بالمنتجات والمواد الطبيعية المستخدمة في شتّى أنواع الرعاية والعناية الصحية. ما يميّز هذا المجال أنه مجال رائد؛ بمعنى أن الأفراد بدأوا في مجتمعاتنا العربية بالنزوح من المنتجات الصناعية إلى المنتجات الطبيعية في شتى المجالات.

هناك العديد من المنتجات والأصناف التي يمكنك عرضها، بدءًا من منتجات العناية بالبشرة إلى العناية بالشعر، وصولًا إلى المراهم والأدوية الطبيعية وحتى الخلاصات والخلطات الطبيعية المغذيّة للجسم وغيرها الكثير.

من الضروري أن تتخصص في عدد معين من مجالات المنتجات الطبيعية، مثل منتجات العناية والتغذية مثلًا. لأن تشعّب متجرك بعشرات الأصناف غير المرتبطة مع بعضها سوف يربك العميل، كما أن تخصصك سيجعل من متجرك وجهة جيدة لأولئك الذين يبحثون عن منتجات محدّدة وموثوقة.

17. موقع لبيع المنتجات اليدوية

إحدى أبرز أفكار المنتجات للبيع أون لاين لأولئك الذين يتمتعون بحرفية عالية وذوق رفيع في صنع المنتجات، هو موقع لبيع المنتجات اليدوية. لذا إن كنت تجد في نفسك المهارة الكافية لصنع التحف اليدوية وترغب في استثمارها لكسب الأرباح، ففكرة المتجر الإلكترونية ستكون بداية رائعة لك.

أي شيء يندرج تحت التحف الفنية اليدوية التي تتقنها، يمكن أن يكون منتجًا جيّدًا للعرض والبيع، أما مجال وعدد وأصناف منتجات المتجر تحددها أنت ومهارتك في صنع مختلف الحرف. ما يميّز هذه الفكرة بأنها مستقلة تمامًا؛ بمعنى أنك لن تحتاج إلى مصدر أو مورّد لجلب منتجات متجرك، بل ستكون من صنعك، وهذا يولّد نوعًا من الاكتفاء الذاتي لمتجرك.

بالطبع إن لم تكن ترغب في صنع الحرف بنفسك بإمكانك شراؤها وعرضها في متجرك، ولكن إن أردت النجاح على المدى الطويل فمن الضروري أن تكون أفكار منتجات متجرك من إبداعك. إليك بعض النصائح التي سوف تساعدك للنجاح في متجر الحرف اليدوية:

  • تصميم المتجر مهم جدًا، لا ضير من بعض التصاميم الفنيّة الجذّابة والخلفيات المتعلقة بالمنتجات الحرفية بشكل عام.
  • التصوير الجيد لأعمالك اليدوية واستعراضها بطريقة ملفتة، ربما مع بعض التفاصيل الفنية حولها ستكون خطوة جيدة للفت انتباه العملاء.
  • يمكنك إضافة العديد من الميزات لمتجرك، على سبيل المثال ميزة “تصميم عمل يدوي مخصص”، حيث تتيح للعملاء بملء طلب لصنع عمل يدوي خاص بهم وفق رغباتهم.
  • التسويق الإلكتروني ضرورة ملحّة لمثل هذا النوع من المتاجر، احرص على أن تستثمر جميع أشكال التسويق، بما في ذلك التسويق عبر وسائل التواصل، لعرض تحفك الفنية وجذب العملاء إلى متجرك.

18. موقع لبيع الأدوات المستعملة

قد لا تبدو الفكرة جذّابة للوهلة الأولى، فمن سيكون مهتمًّا بشراء أدوات مستعملة؟ الحقيقة، هناك الكثير من العملاء من مختلف الطبقات يكونون مهتمين بشراء الأدوات المستعملة، لا سيّما تلك القديمة منها والنادرة.

إن كنت تملك في جعبتك العديد من الأجهزة أو الأدوات أو القطع المستعملة التي لا تجد لها استعمالًا أو فائدة لديك، فبإمكانك بيعها ببساطة في متجرك، سوف تدهش بكمِّ الأشخاص الذين سيكونون مهتمين باقتنائها بسعر مغرٍ.

بإمكانك أيضًا شراء الأدوات المستعملة من أشخاص آخرين أو محال مخصصة في منطقتك، بحيث تكون ذات جودة جيدة وقابلة للاستعمال أو على الأقل يمكن أن يهتم أحد بشرائها، ومن ثم عرضها في متجرك وإضافة هامش ربح مرضٍ.

المميز في هذه الفكرة بأنها بسيطة ولا تتطلب رأس مال أولي كبير، كما أنها لا تتخصص في مجال معيّن، فأي أداة أو قطعة مستعملة من أي فئة أو صنف يمكن عرضها في متجرك، بالطبع مفتاح النجاح هو اختيار المنتجات المستعملة التي تكون بحالة جيدة وعرضها بطريقة ملفتة، واحرص كل الحرص على أن تكون صادقًا وشفّافًا في وصف المنتج وعرضه، وتسليمه بنفس التفاصيل المعروضة في متجرك لكي تكسب ثقة عملائك.

7 عوامل رئيسية تعزز نجاح متجرك الإلكتروني

هناك سبعة بنود أساسية تُعد من متطلبات المتجر الإلكتروني الناجح هي:

1. التخطيط والإدارة

يتمثل التخطيط الجيد لمتجرك الإلكتروني في بناء صورة واضحة عن كل من الأفكار والوسائل والنتائج المطلوبة من المشروع، هذا يتضمن دراسة الجدوى ودراسة السوق وتحليل SWOT وغيرها من خطوات إنشاء متجر إلكتروني ناجح.

إلى جانب التخطيط الجيد، يحتاج المشروع الناجح إلى إدارة ناجحة، لذا من الأفضل أن تتعلم أسس الإدارة الناجحة وأن تكون مقيمًا على رأس عملك باستمرار، حتى وإن لم تكن منخرطًا فيه بشكل مباشر.

2. التصميم البديع

التصميم الجذّاب وذو الصلة بمحتوى المتجر عنصر ضروري لجذب انتباه العملاء وكسب إعجابهم، لتوفير هذا الشرط لا بُد أن يكون لديك خبرة عريضة في مجال تصميم المواقع، سواء عبر منصات إدارة المحتوى (CMS) أو عبر لغات البرمجة.

بإمكانك الاعتماد على خبراء في هذا المجال عبر منصة مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر، حيث بإمكانك طرح عملك الخاص ضمن مشاريع تصميم متجر إلكتروني، وستجد قائمة طويلة من الخبراء المتخصصين المؤهلين لإنجاز العمل وبإمكانك انتقاء الخبير المناسب لك.

3. الشعار الجذّاب

يُعدّ الشعار بمنزلة الرسالة التي ترغب بإرسالها إلى جمهورك، لتُوضح مفهوم نشاطك التجاري وخدماتك المقدمة. فكلما كان الشعار المصمم جذابًا، استقرت علامتك التجارية في الأذهان. إن لم يكن لديك شعار لعلامتك التجارية، يمكنك توظيف مصمم شعار محترف عبر منصة مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر، لتصميم شعار مميز لمتجرك.

4. المحتوى الفريد

المحتوى الفريد وذو المصداقية العالية والصلة الوثيقة بمنتجات المتجر ضروري جدًا لكسب رضا وثقة العملاء، إضافةً إلى تصدر نتائج البحث بسرعة. لذا أنت بحاجة إلى كاتب محتوى متمرّس، وظف الآن كاتب محتوى محترف عبر منصة مستقل، ليُعد لك محتوى فريد يجذب العملاء.

5. تطبيق معايير السيو SEO

تحسين محركات البحث (السيو) هو أحد العناصر الأساسية للنجاح وكسب العملاء عبر محركات البحث المختلفة، فتصدر متجرك لنتائج البحث ضروري لاستقطاب العملاء الذين يبحثون عن منتجاتك. ما يجعلك بحاجة إلى خبير سيو لإدارة إعدادات موقعك ومحتواه، بحيث يتوافق مع معايير محركات البحث.

6. التسويق الجيّد

التسويق هو المفتاح الأساسي لنجاح أي مشروع إلكتروني، لذا عليك استثمار الجهد والوقت والموارد المالية والبشرية الكافية، من أجل إدارة حملة تسويقية ناجحة لمتجرك. بإمكانك عبر منصة مستقل توظيف مسوّق رقمي محترف لإعداد الاستراتيجية التسويقية المناسبة لمتجرك الإلكتروني.

7. التطوير المستمر

أحد أبرز القواسم المشتركة بين المتاجر الإلكترونية الناجحة هي التطوير والتوسيع المستمر للمتجر، بما في ذلك تحديث عناصر المتجر وإضافة ميزات جديدة وتوسيع الاستضافة وتحسين تجربة المستخدمين والزوار بشكل عام.

أخيرًا، هناك العشرات من أفكار متاجر إلكترونية مميزة والقائمة في الواقع تطول جدًا، لذلك فأنت لست مقيّدًا بهذه الأفكار، فأي فكرة مميزة وفريدة قد تكون نقطة انطلاق ناجحة لمسيرتك في مجال التجارة الإلكترونية، مع بعض الجهد والاستثمار والتخطيط الجيدين وجرعة من الصبر، ستجد نفسك في سدّة المنافسة في عالم البيع والشراء أونلاين في وقت قصير.

تم النشر في: التجارة الإلكترونية منذ 5 ساعات

المصدر