دليلك إلى إنشاء صفحة فيس بوك تجارية احترافية

يساعدك إنشاء صفحة فيس بوك تجارية على تعزيز وجودك الرقمي، إذ يعد بمنزلة أداة تسويقية تتواصل بها مع عملائك، وتروج لهم منتجاتك، وتقدم لهم الدعم الفني، وغيرها من الخدمات التسويقية التي ترسخ علامتك التجارية بأذهان عملائك، وتساعدك على تحقيق أهدافك. لكن، ما هي أهمية إنشاء صفحة تجارية على فيس بوك؟ وكيف تنشئ صفحة تجارية احترافية؟

جدول المحتويات:

ما أهمية إنشاء صفحة فيس بوك تجارية؟

بنهاية عام 2021 بلغ عدد مستخدمي فيس بوك نحو 3 مليار مستخدم، أي أكثر من ثلث سكان الكوكب بقليل. ثلثي هؤلاء المستخدمين يزورون صفحات تمثل أعمال وعلامات تجارية مرة واحدة أسبوعيًا على الأقل، لتكون إحداها يجب عليك إنشاء صفحة فيس بوك تجارية للتواصل مع العالم وإخباره عن قصتك بالطريقة التي تحبها.

1. عدد المستخدمين الأكبر

الإحصاءات توضح الاحتمالية الكبيرة لوجود عملائك المستهدفين في فيس بوك، لذا إنشاء صفحة فيس بوك تجارية يتيح لك إمكانيات أكبر للتواصل معهم وإيصال رسالتك التسويقية وإخبارهم عن قصتك، وتحقيق غير ذلك من مختلف الأهداف التسويقية.

وجود هذا العدد الكبير من الناس ببياناتهم تمثل إحدى نقاط قوة التسويق الرقمي، لذا إنشاء صفحة فيس بوك تجارية والتسويق الصحيح، يمنحك الفرصة لرفع الوعي بعلامتك التجارية والوصول إلى عملاء جدد باستمرار، والحفاظ على عملائك الحاليين.

2. معرفة المزيد عن الجمهور المستهدف

بوجود هذا الكم الهائل من الناس يمكنك معرفة الكثير عن جمهورك المستهدف، مثل اهتماماتهم، وعاداتهم الاستهلاكية، وبياناتهم الديموغرافية، وآليات اتخاذ قرار الشراء، وغيرها من المعلومات التي تساعدك على اتخاذ قراراتك التسويقية.

كذلك يمكنك جمع المعلومات من عملائك، فمثلًا يمكنك جمع آرائهم حول موضوع أو منتج ما، أو يمكنك طلب البريد الإلكتروني، وإضافته واستخدامه ضمن التسويق بالبريد الإلكتروني لأعمالك التجارية.

3. بناء المجتمعات

صفحتك على الفيس بوك هي نافذتك على العالم، ستساعد على وصول الأشخاص إليك بسهولة، مما يسهل عليك بناء جمهور. كما يمكنك إنشاء المجموعات المرتبطة بصفحة علامتك التجارية، والتي تخدم العديد من أهدافك التجارية. على سبيل المثال، يمكنك إنشاء مجموعات تجمع عملائك، أو أشخاص باهتمامات تتوافق مع أعمالك التجارية، أو حتى مجموعات للعاملين في مؤسستك.

كل هذا يمكّنك من إيصال رسالتك التسويقية بكفاءة أعلى، ويساعدك على التواصل مع عملائك سواء عن طريق الصفحة التي أنشأتها، أو المجموعات المرتبطة بها. لتواصل أفضل مع هذه المجتمعات، اهتم بالردود والتعليقات وتفاعل مع الجمهور، وأسألهم عن آرائهم وشارك المحتوى الذي يناسب نشاطك، وخصص دائمًا مكان يمكنهم من ترك ملاحظاتهم بكل سهولة.

4. التواصل مع العملاء

إنشاء صفحة فيس بوك تجارية، يتيح لك التواصل مع عملائك بفعالية عالية وأوقات أطول. يمكنك التواصل المباشر معهم، أو عبر الردود التلقائية التي تعدها بما يتناسب متطلبات عميلك المستهدف. ما يتيح لك تحقيق الكثير من أهدافك التسويقية مثل: الدعم الفني للعملاء وخدمات ما بعد البيع، وتلقي الاستفسارات والشكاوى والرد عليها، وتقديم العروض وإتمام عمليات البيع، وفهم انطباعات العملاء والحصول على التغذية الراجعة منهم.

يوفر الفيس بوك كذلك ما يمكن وصفه بأنه تواصل غير مباشر بين العملاء، فتعليقات عملائك والانطباعات التي تكتب على صفحتك تساهم بشكل كبير على تشكيل الوعي بعلامتك التجارية لدى العملاء الجدد، ويظهر ذلك بشكل واضح في التوصيات التي يكتبها جمهورك.

5. الإعلانات

من أفضل وسائل الإعلان كفاءة في عالمنا اليوم هو الإعلان عبر المنصات الرقمية، وبالاستفادة من الجمهور الأكبر للفيس بوك والمعلومات المتوفرة عنهم، يمكنك توجيه إعلانك بدقة إلى فئتك المستهدفة، بناءً على الخيارات التي يتيحها لك الفيس بوك، مثل البيانات الديموغرافية والاهتمامات والمستوى التعليمي والمناطق الجغرافية.

بهذه الطريقة يمكنك الوصول إلى عملائك بأقل تكلفة ممكنة، فتكون قد حققت المعادلتين؛ الدقة في الاستهداف والتكلفة الأقل، مما يرفع من معدل العائد من الاستثمار على حملاتك الإعلانية والعائد من استثمارك في إنشاء صفحة فيس بوك تجارية.

ومن أفضل مميزات الإعلانات على الفيس بوك سهولة التحكم في الإعلان، فيمكنك تحديد ميزانية الحملة، والتحكم في تشغيلها وإيقافها بسهولة، هذه الميزة تمكّنك من اختبار حملاتك الإعلانية على أعداد أقل بميزانية أقل؛ للتأكد من فعاليتها قبل استخدام الميزانية المرصودة كاملةً.

على سبيل المثال، يمكنك تشغيل ثلاث إعلانات مختلفة بميزانية صغيرة للاختبار ولمدة قصيرة، ثم دراسة نتائجها لاختيار أفضل إعلان وتشغيل حملته، يفيدك ذلك في زيادة فعالية الاستثمار في إعلانات الفيس بوك.

6. الرؤى

عند إنشاء صفحة فيس بوك تجارية يوفر لك الفيس بوك الكثير من البيانات حول صفحتك وما يحدث فيها، فيمكنك معرفة من هم جمهورك وما هو المحتوى الذي يفضلوه، وما هي الأوقات التي يتواجدون فيها ومعدلات التفاعل مع المحتوى.

هذه البيانات تساعدك على القياس والمتابعة، وتحديد ما حقق نتائج مستهدفة للتركيز عليه، وما الذي لم يحقق أهدافه، فتعمل على معرفة الأسباب وتحسينه أو إيقافه وتجربة تكنيك آخر. هذه البيانات تساعدك على معرفة ما تحقق من أهدافك التسويقية، وتحليلها يساعدك على التحسين المستمر.

7. التكلفة المنخفضة

كل الفوائد سالفة الذكر يمكن الحصول عليها بتكلفة منخفضة، ما يجعل من إنشاء صفحة فيس بوك تجارية، والتسويق عبرها خيار ممتاز لأصحاب الأعمال الصغيرة ورواد الأعمال. ويمكن لصفحتك على الفيس بوك أن تكون نقطة انطلاق لتواجدك الرقمي، في حالة تعثر إنشاء موقع إلكتروني خاص بك لارتفاع تكلفته.

8. تحليل المنافسين

يتواجد كثير من منافسيك على فيس بوك، سيمكنك ذلك من دراستهم، وفهم ما يقدموه وردود العملاء وشكاويهم، ومعرفة أكبر همومهم، يساعدك ذلك على التركيز على ميزتك التنافسية، واستباق المشاكل والاعتراضات والاهتمام، بما يهم العملاء فعلًا.

9. تحسين محركات البحث

إن كنت تملك موقع على الإنترنت تقدم من خلاله خدماتك، أو متجر إلكتروني أو تطبيق، سيساعدك إنشاء صفحة فيس بوك تجارية على زيادة الزيارات إليها، عبر الترويج لها في صفحتك، ووضع الروابط التي تمكّن العملاء من الاستفادة من مختلف خدماتك الرقمية.

ويمكن لمحركات البحث فهرسة صفحتك على الفيس بوك، ما يعني زيادة معدلات الوصول إليك عبر محركات البحث، وذلك يستدعي الاهتمام بإكمال المعلومات الواردة في صفحتك، والاهتمام بالكلمات المفتاحية المستهدفة.

10. إدارة سمعة العلامة التجارية

بعد إنشاء صفحة فيس بوك تجارية، يمكنك نشر ما يعبر عن نشاطك، وتقدمه لجمهورك بالصورة التي تحب، وكذلك يمكنك إصدار البيانات العامة ونشرها، والردود على الانتقادات الموجهة لعملاتك التجارية، ويمكنك عبرها بناء الثقة بينك وبين العملاء، والتي تعدّ من أهم التحديات التي تواجه أي علامة تجارية.

ما ينبغي فعله قبل إنشاء صفحة فيس بوك تجارية

إنشاء صفحة فيس بوك تجارية مجاني. وبالرغم من أن صفحتك التجارية لا تمثل أي صفحة شخصية، لا يمكن إنشاء صفحة أعمال إلا عن طريق حساب شخصي. بعد إنشاء حسابك الشخصي إن لم تكن تملك واحدًا أو إذا كنت تملك حساب مسبقًا، عليك القيام ببعض الأمور قبل البدء:

  • الاطلاع على سياسات وشروط الخدمة الخاصة بفيس بوك، فيس بوك يضع معايير وضوابط لحماية مجتمعه، مخالفتها يعرضك للحرمان من مميزاته جزئيًا، أو كليًا بحذف صفحتك.
  • ينبغي لصفحتك في فيس بوك تمثيل كيان حقيقي مملوك لك أو أنت مفوض بتمثيله، لا يطابق أي علامة تجارية سابقة، ولا تنتحل صفة أي كيان للغير بغير تفويضهم المناسب.
  • عليك إدراك أنك تتحمل المسئولية القانونية لكل ما تنشره وتفعله على فيس بوك.
  • قد ترغب في توحيد أسماء حساباتك على المواقع والمنصات المختلفة، قبل أن تبدأ عملية إنشاء صفحة فيس بوك تجارية، يمكنك التأكد من توافر الاسم في المنصات بالعديد من الأدوات المتوفرة على الإنترنت؛ ومنها NameCheker على سبيل المثال.

كيفية إنشاء صفحة فيس بوك تجارية

بعد إنشاء حساب شخصي على فيسبوك، والاطلاع على التوصيات السابقة، إليك 9 خطوات بسيطة تمكنك من إنشاء صفحة فيس بوك تجارية وتهيئتها للعمل:

أولًا: أنشئ صفحة جديدة

للبدء في إنشاء صفحة فيس بوك تجارية جديدة، قم بتسجيل الدخول إلى صفحتك وعلى القائمة يمين الشاشة اختر “الصفحات”.

إنشاء صفحة جديدة

ستظهر لك الصفحة الرئيسية لإدارة الصفحات، وعلى يمينها قائمة تمكنك من إنشاء صفحة فيس بوك تجارية جديدة أو الاطلاع على الصفحات التي تعجبك أو إدارة صفحاتك الحالية، وكذلك الدعوات للإعجاب بالصفحات. لإنشاء الصفحة اضغط على “إنشاء صفحة جديدة”.

إنشاء صفحة تجارية

ثانيًا: أدخل البيانات الأساسية

في هذه الخطوة؛ تحتاج إلى إدخال البيانات الأساسية مثل:

  • اسم الصفحة: تأكد من مطابقة الاسم لمعايير الفيس بوك، ولا ينتهك أي حقوق ملكية علامة تجارية أخرى.
  • وصف الصفحة: أكتب وصف للنشاط الذي تمثله الصفحة بحد أقصى 255 حرف، سيظهر الوصف للزوار تحت عنوان حول.
  • فئات الصفحة: اختيار الفئة التي تمثل العلامة أو النشاط سواء كان تجاريًا أم لا، بمجرد البدء بكتابة الفئة ستظهر لك قائمة بالفئات، والتي يمكنك اختيار ثلاث فئات منها كحد أقصى، سيظهر للزوار أول فئة اخترتها تحت اسم الصفحة.

أدخل البيانات الأساسية

ستظهر لك معاينة في الجزء الأكبر من الشاشة توضح لك كيف ستظهر المعلومات التي قمت بإدخالها لزوار الصفحة، يمكنك مشاهدة كيفية ظهورها للزوار عبر أجهزة الحاسوب أو الجوال، بعد التأكد اضغط على “إنشاء صفحة”.

ثالثًا: حمل صور الصفحة

لتحميل صور الملف الشخصي والغلاف يمين الصفحة اضغط على “إضافة صورة”، ثم قم باختيار الصورة لتحميلها من جهازك أو يمكنك تحميلها عن طريق سحب الصورة وإفلاتها.

تحميل صور الصفحة

ملاحظات هامة:

  • يجب مراعاة المقاسات التي ستظهر بها الصور على الأجهزة المختلفة حسب توصيات الفيس بوك. ستظهر صورة الملف الشخصي على أجهزة الحاسوب بدقة 170×170 بكسل و128×128 على أجهزة الجوال، وصورة الغلاف 820×312 على أجهزة الحاسوب و 640×360 على أجهزة الجوال. وبأي حال، ينصح ألا تقل مقاساتها عن 400×150 وألا يزيد حجم الملف عن 100 كيلوبايت.
  • يفضل استخدام صور بامتداد JPG أو PNG، استخدامك للمقاسات الموصى بها، وبالصيغة المناسبة يساعدك على الموازنة بين صورة جيدة الوضوح، وبحجم مناسب لا يؤثر سلبًا على سرعة تحميلها، لتقديم أفضل تجربة ممكنة لزوار الصفحة.

بعد اختيار صورة الملف الشخصي وصورة الغلاف، يمكنك معاينة ظهورهما على الشاشة للزوار عبر أجهزة الحاسوب أو عبر الجوال، بعد التأكد من ظهور الصور كما هو مطلوب اضغط على “حفظ”، ويمكنك تجاوز الصور دون إضافتها الآن لإضافتها لاحقًا.

رابعًا: أضف معلومات التواصل

الآن ستظهر لك شاشة تمكنك من ربط صفحتك بالواتساب:

  • اختر رمز الدولة، وأكتب رقم الواتساب، ثم اضغط على إرسال الرمز.

ربط الصفحة بالواتساب

  • أدخل الرمز الذي سيصلك على الواتساب لتأكيد ملكيتك للرقم وإتمام عملية الربط بنجاح.

تأكيد الربط بالواتساب

  • يمكنك إضافة زر يظهر لزوارك للتواصل عبر الواتساب، ويمكنك تخطي ذلك الآن وإضافته لاحقًا إن رغبت بذلك.

إضافة زر الواتساب

سيكون رقمك ظاهرًا لجمهور الصفحة، وأيضًا يمكنك لاحقًا تحويل العملاء من إعلاناتك إلى محادثتك مباشرة على واتساب.

خامسًا: أنشئ اسم مستخدم

لإنشاء اسم مستخدم لصفحتك التجارية على فيس بوك، اضغط على “إنشاء اسم مستخدم”.

إنشاء اسم مستخدم

أكتب اسم مستخدم متوافق مع معايير الفيس بوك، يمكن كتابته من الحروف الإنجليزية والأرقام وعلامة (.)، ويجب ألا يقل عن 5 حروف وبحد أقصى 50 حرف، ويكون مفرد لم يتم استخدامه من قبل. بعد اختيار الاسم اضغط على “إنشاء اسم مستخدم”.

إنشاء اسم مستخدم للصفحة

عند إتمام الأمر بنجاح سيتمكن الجمهور من زيارة صفحتك ومراسلتها، وذلك عبر إضافة الاسم الذي اخترته لروابط فسبوك الرئيسية. على سبيل المثال لو اخترنا اسم المستخدم Gnah.Agency سيتمكن الزوار من زيارة الصفحة مباشرة عبر الرابط: https://fb.me/Gnah.Agency ومراسلة الصفحة عبر الرابط: https://m.me/Gnah.Agency

سادسًا: حدد زر الإجراء

يُعدّ زر الإجراء بمنزلة زر يسهّل على عملائك القيام بالإجراء الذي ترغب به، إذ تتعدد طلبات الإجراء التي يمكنك حث عملائك على القيام بها، بدايةً من متابعة صفحتك التجارية على فيس بوك وإرسال رسالة أو الاتصال بك هاتفيًا، مرورًا بإرسال رسالة على واتساب، وحتى تسجيل الدخول في موقعك الإلكتروني والقيام بعمليات الشراء. لتحديد زر الإجراء، اتبع الآتي:

  •  اضغط على “بدء الاستخدام” الموجودة تحت “إضافة زر لصفحتك”.

تحديد زر الإجراء

  • اختر الإجراء الذي ترغب في ظهوره على زر الإجراء الظاهر لجمهور الصفحة من قائمة الإجراءات المتاحة.

اختيار زر الإجراء المناسب

سابعًا: أكمل معلومات الصفحة

لإكمال وتعديل معلومات الصفحة، عليك بالتوجه لقائمة إدارة الصفحة يمين الشاشة ثم اختيار “تعديل معلومات الصفحة”.

تعديل معلومات الصفحة

1. المعلومات العامة

يمكنك تحديث المعلومات العامة للصفحة، والتي تشمل الاسم واسم المستخدم والوصف والفئات.

معلومات الصفحة

كما يمكنك إضافة معلومات الاتصال، سواء عن طريق الهاتف أو الواتساب أو البريد الإلكتروني أو موقعك الإلكتروني.

جهات الاتصال

2. معلومات الموقع والمناطق التي تصلها خدماتك

في الجزء الخاص بالموقع يمكنك تحديث بيانات موقعك عبر اختياره من الخريطة، وكتابة المدينة والعنوان والرمز البريدي.

معلومات الموقع والمناطق التي تصلها خدماتك

أيضًا، يمكنك إضافة معلومات مثل: وجود موقع فعلي لنشاطك أو إمكانية الشراء عبر الإنترنت أو إمكانية سفر مسئوليك إلى عملائك. إضافةً إلى إمكانية تحديد 10 مناطق تقدم فيها خدماتك، وذلك عبر إضافتها في خانة منطقة الخدمة، يمكن لهذه المناطق أن تكون: أحياء أو مدن أو أقاليم أو محافظات أو ولايات أو بلاد.

تفاصيل إضافية عن الموقع

3. ساعات العمل والتغييرات المؤقتة على الخدمة

يمكنك تحديد ساعات العمل، لتوضح لزوار الصفحة إن كان نشاطك مفتوح دائمًا أم مغلق أو مفتوح في أوقات محددة، أو يمكنك تحديد خيار “ساعات العمل غير متوفرة”، فلا تظهر أي معلومات متعلقة بساعات العمل لجمهورك.

ساعات العمل

من الخيار “تغييرات مؤقتة على الخدمة”، يمكنك التوضيح للعميل استمرار عمل نشاطك التجاري كالمعتاد، أم هناك تغييرات مؤقتة وليست دائمة مثل: الإغلاق المؤقت أو حدوث تغييرات على بعض الخدمات المقدمة للعملاء.

4. المعلومات المتعلقة بجائحة كورونا

يمكنك عبر الخيار “تحديث متعلق بفيروس كورونا”، التوضيح لجمهور صفحتك التغييرات التي تطرأ على نشاطك التجاري نتيجة جائحة كورونا، مثلاً قد تتأثر سرعة استجابتك للاتصالات أو تتغير طرق تقديم أو تتعطل بعض الخدمات، أو غيرها من الإجراءات المصاحبة لتأثيرات الجائحة.

المعلومات المتعلقة بجائحة كورونا

إن كنت قد وضعت المعلومات المتعلقة بالإجراءات المصاحبة لتأثيرات جائحة كورونا في صفحة ويب خاصة بك، يمكنك وضع رابطها ليتمكن الزائر من الوصول المباشر إليها، أو يمكنك اختيار الخيار “لا شيء” إن لم ترغب في عرض أي شيء متعلق بكورونا.

5. المزيد

في قسم “المزيد” يمكنك إضافة تفاصيل إضافية مثل: سياسة الخصوصية التي يتبعها نشاطك، أو المنتجات أو أي معلومات إضافية ترغب في عرضها لجمهورك.

المزيد

6. نطاق الأسعار والحسابات في المنصات الأخرى

في جزء نطاق الأسعار يمكنك تحديد نطاق أسعار منتجاتك، أو يمكنك اختيار “غير محدد” إن لم ترغب في تحديدها، أو اختيار “لا ينطبق”.

نطاق الأسعار

إن كنت تملك حسابات في منصات أخرى، يمكنك إضافتها ضمن معلومات صفحتك في الجزء الخاص بحسابات أخرى، عليك بكتابة اسم الحساب واختيار المنصة التي عليها الحساب، ومن ثم الضغط على علامة (+) لإضافة الحساب، كما يمكنك حذف الحساب بالضغط على علامة (×).

ثامنًا: اضبط إعدادات الصفحة التجارية على فيس بوك

من مميزات الفيس بوك أنه يتيح لك التحكم بصورة واسعة في إعدادات صفحتك، يمكنك التحكم في مظهرها للجمهور، كما يمكنك إتاحة التفاعل مع الصفحة بأشكال وأساليب مختلفة، وتهيئة صفحتك لتواصل أفضل معهم، بمجرد إتمام عملية إنشاء صفحة فيس بوك تجارية بنجاح يمكنك البدء بتهيئة إعدادات صفحتك.

1. الإعدادات العامة

لإكمال إعدادات الصفحة توجه لقائمة إدارة الصفحة الموجودة يمين الشاشة واختر من القائمة “إعدادات الصفحة”.

الإعدادات العامة

ستظهر لك قائمة أقسام إعدادات الصفحة يمين الشاشة، من هذه القائمة اختر “عام”.

عام

رؤية الصفحة

يمكنك التحكم في نشر الصفحة للعامة عبر الخيار “تم نشر الصفحة” أو إيقاف نشرها للجمهور عبر الخيار “تم إلغاء نشر الصفحة” والذي سيخفي الصفحة عن الجمهور، عدا الأشخاص الذين لديهم دور مسئول على الصفحة.

منشورات الزوار

يمكنك السماح لزوار الصفحة بنشر منشورات على صفحتك، ويمكنك التحكم فيما تسمح بنشره، فيمكنك السماح بنشر الصور والفيديوهات أو منعهم من ذلك، كما يمكنك إتاحة النشر مباشرة أو مراجعتها قبل نشرها، كما يمكنك اختيار “تعطيل منشورات آخرين على الصفحة” لمنع أي نشر على صفحتك بواسطة الآخرين.

جمهور آخر الأخبار

عبر خيار “جمهور آخر الأخبار وإمكانية رؤية المنشورات” يمكنك تفعيل إمكانية تحديد جمهور محدد لمنشوراتك، يمكنك تحديد الجمهور الذي سيرى المنشور عبر عدد من العوامل مثل الاهتمامات، أو المناطق الجغرافية أو العمر أو الجنس أو اللغة وغير ذلك.

الشروح التوضيحية التلقائية

يمكنك تفعيل إنشاء شروح توضيحية تلقائيًا للفيديوهات التي تقوم بتحميلها على صفحتك، ويمكنك التحكم في نشرها مباشرة أو بعد مراجعتها بنفسك، ويمكنك إيقاف تفعيل هذه الخاصية عبر الخيار “عدم إنشاء الشروح التوضيحية تلقائيًا لمقاطع الفيديو التي أقوم بتحميلها”.

مشاركة القصص والمنشورات

يمكنك عبر السماح للمشاركة في القصص إتاحة مشاركة قصصك ومناسباتك ومنشورات من قبل جمهورك في قصصهم، وعند قيامهم بذلك سيتم الإشارة إلى صفحتك مع وجود رابط لمحتوى صفحتك الذي تم مشاركته، كما يمكنك إيقاف هذه الخاصية عبر الخيار “تعطيل المشاركة في القصص”.

الرسائل

عند تفعيله سيسمح لجمهورك بمراسلتك سواء بالضغط على زر المراسلة على صفحتك، أو على زر المراسلة الملحق في المنشورات، وفي حالة عدم تفعيل الرسائل سيختفي زر المراسلة من صفحتك، وستختفي كل المنشورات الملحق بها زر للمراسلة، ولن يتمكن جمهورك من مراسلتك.

الإشارة

في قسم “القدرة على الإشارة” يمكنك السماح لجمهورك بالإشارة إلى الصور والفيديوهات التي تنشرها أو يمكنك تعطيل هذه الخاصية، وفي قسم “إشارة الآخرين إلى هذه الصفحة” يمكنك السماح لجمهور الصفحة بالإشارة إلى صفحتك في منشورات الآخرين.

القيود المتعلقة بالدول

يمكنك تقييد ظهور صفحتك لجمهور من دول محددة، فعبر جزء “القيود المتعلقة بالبلدان” يمكنك تحدد دول معينة لتظهر لها صفحتك، أو إخفاء صفحتك عن دول معينة، ستكون صفحتك مرئية للجميع من كل الدول إذا لم تقم بإدخال أي دولة.

إذا رغبت في إظهار صفحتك لجمهور دولة أو دول معينة عليك بإدخال هذه الدول والضغط على خيار “إظهار هذه الصفحة فقط للمشاهدين في هذه الدول” وفي هذه الحالة لن يتمكن أي شخص من خارج هذه الدول من مشاهدة صفحتك.

أو يمكنك إخفاء صفحتك عن جمهور دولة أو دول معينة عبر إدخال تلك الدول ومن ثم اختيار “إخفاء هذه الصفحة عن المشاهدين في هذه البلدان”، وفي هذه الحالة سيتمكن جمهور كل الدول من مشاهدة صفحتك، عدا الدول التي قمت بتحديدها.

القيود على العمر

عند إنشاء صفحة فيس بوك تجارية قد ترغب في منع عرضها لفئة عمرية معينة، يمكنك ضبط ظهور صفحتك لأصغر سن ممكن، مثلاً إذا قمت باختيار “الأشخاص بسن 18 سنة فما فوق” فلن يتمكن الأشخاص بسن 16 من رؤية صفحتك، كما يمكنك اختيار “عام” لتكون ظاهرة للجميع دون أي قيود على العمر.

الإشراف على المحتوى

يمكنك منع ظهور كلمات أو عبارات أو رموز تعبيرية على صفحتك، وفي حالة استخدم شخص ما أي من العبارات الممنوعة سيختفي تعليقه ولن يظهر للعامة، ولكن سيظل ظاهرًا لكاتب التعليق وأصدقائه. لإضافة الكلمات أو العبارات أو الرموز التي ترغب في منعها من الظهور على صفحتك، يمكنك كتابتها مباشرة في المكان المخصص لذلك أو تحميلها عبر ملف بصيغة CVS.

عند تحديدك لكلمة ما فإن الفيس بوك سيمنع كل مشتقات الكلمة وصيغها والأخطاء المتكررة منها، مثلاً لو حددت كلمة (سيارة) سيقوم الفيس بوك أيضًا بمنع كلمات: (سيارات، سياره، سياررة) وأي اشتقاق آخر، فلا تحتاج لإضافة الصيغ المختلفة من الكلمة.

فلتر الكلمات البذيئة

بتفعيل هذا الخيار سيقوم الفيس بوك بإخفاء التعليقات التي تحتوي على كلمات بذيئة.

اقتراحات الصفحات المشابهة

عند تفعيل هذا الخيار سيقوم الفيس بوك بتقديم اقتراحات بصفحات مشابهة لصفحتك يمكن أن تعجب جمهورك، كما سيقوم باقتراح صفحتك على الصفحات الأخرى المشابهة لصفحتك كذلك.

تحديثات الصفحة

يُمكّنك تفعيل هذا الخيار من نشر منشورات تلقائيًا عن تحديثات الصفحة التي تجريها عليها، مثلاً إذا قمت بتغيير العنوان يتم نشر منشور يظهر التغيير الذي أجريته تلقائيًا، يحدث ذلك في حالة غيرت عنوانك أو وصف الصفحة أو الصور أو معلومات نشاطك التجاري مثل ساعات العمل أو عند تحديث أزرار الصفحة.

النشر بلغات متعددة

يمكنك عبر هذا الخيار السماح للمسئولين في صفحتك من نشر منشورات بأكثر من لغة، وسيقوم الفيس بوك بإظهار المنشور باللغة التي تناسب المستخدم فقط.

الترجمة الآلية

تفعيل هذا الخيار سيتيح ترجمة منشوراتك للجمهور الذي يستخدم لغات أخرى غير التي كُتب بها المنشور. لن يتمكن الفيس بوك من ترجمة جميع أنواع المنشورات، كما أن دقة الترجمة قد تتأثر حسب الصياغة، فإذا كنت ترغب في الاعتماد على الترجمة الآلية عليك بالانتباه لصياغة وتركيب الجمل للحصول على أفضل دقة ترجمة ممكنة.

 تصنيف التعليقات

عند تفعيلك لخيار “عرض التعليقات الأكثر ملاءمة افتراضيًا” سيتم عرض التعليقات التي حازت على أعلى قدر من التفاعل أولاً، وكذلك الصفحات التي تم التحقق منها “تظهر علامة التحقق الزرقاء مع الاسم”، وفي حالة عدم تفعيل هذا الخيار سيكون ترتيب التعليقات من الأحدث إلى الأقدم.

توزيع المحتوى

يسمح الفيس بوك بتحميل مقاطع الفيديو في بعض البلدان، ويمكنك عبر تفعيل هذا الخيار منع تحميل الفيديوهات التي تقوم بنشرها على صفحتك.

تنزيل الصفحة

عبر هذا الخيار يمكنك تحميل نسخة من جميع محتويات صفحتك مثل: المنشورات بكل أنواعها سواء نصية أو صور أو فيديوهات، بالإضافة إلى معلومات صفحة نشاطك التجاري.

دمج الصفحات

يمكنك دمج الصفحات التي تمثل نفس الكيان، سواء كان نشاط تجاري أو غيره، كلا الصفحتين يجب أن يكونا بنفس الاسم، وبنفس الموقع الحقيقي إن كان موجودًا، ويكونا تحت إدارة نفس حساب مدير الأعمال، ويكون لك دور مسؤول في كلتا الصفحتين.

إزالة الصفحة

عبر خيار حذف الصفحة يمكنك إزالة صفحتك من الفيس بوك نهائيًا.

2. المراسلات

من أهم أهداف إنشاء صفحة فيس بوك تجارية تعزيز التواصل بين العلامة التجارية وعملائها الحاليين والمحتملين، لذا من المهم الاهتمام بضبط إعدادات المراسلات.

توجه إلى قائمة “إعدادات الصفحة” يمين الشاشة واختر منها “المراسلات”، يمكنك ضبط الإعدادات العامة وإعدادات بدء المحادثة وإعدادات أثناء المحادثة.

المراسلات

الإعدادات العامة

يمكنك تفعيل إرسال الرسائل عبر الضغط على زر الإدخال Enter/Return، أو عند عدم تفعيل الخيار سيكون عليك الضغط على زر “إرسال” لإرسال الرسالة.

إعدادات عامة في المراسلات

بدء المحادثة على ماسنجر

عند تفعيل هذا الخيار، سيقوم الماسنجر بإرسال رسالة ترحيب تلقائية للشخص الذي يرغب في مراسلتك بمجرد فتح نافذة الدردشة قبل مراسلتك، ويمكنك تغيير رسالة الترحيب بما تريد.

المحادثة الترحيبية

عنوان URL الخاص بك على الماسنجر

يمكن لجمهورك مراسلتك عبر رابط المراسلة الخاص بك، يمكنك نسخ الرابط وإرساله للأشخاص الذي يرغبون في مراسلتك أو نشره في صفحات الويب أو في أي مكان، وسيكون بإمكان الجمهور مراسلتك مباشرة عبر الضغط على الرابط.

عنوان URL الخاص بك على الماسنجر

إضافة ماسنجر إلى موقعك على الويب

يمكنك إتاحة التواصل عبر الماسنجر من موقعك الإلكتروني خارج الفيس بوك.

إضافة ماسنجر إلى موقعك على الويب

اضغط على “إعداد” لتفتح لك صفحة إعداد المكون الإضافي.

صفحة إعداد المكون الإضافي

اضغط على “إعداد” لتظهر لك نافذة اختيار طريقة الإعداد.

اختيار طريقة الإعداد

اختر الطريقة المناسبة، إذا اخترت الطريقة القياسية سيتم ذلك على أربع خطوات:

  • اختيار اللغة

اختيار اللغة

  • إضافة موقعك

إضافة النطاقات

  • نسخ الجزء البرمجي لإضافته على موقعك الإلكتروني.

نسخ الرمز البرمجي

  • لصق المكون البرمجي في موقعك الإلكتروني، ثم اضغط على “إكمال”.

لصق الرمز البرمجي

من الخيار بدء المحادثة يمكنك تحديد الرسالة الترحيبية التي ستظهر، كما يمكنك إضافة الأسئلة المكررة، والتي تساعد العميل على إرسالها لك بمجرد الضغط عليها.

بدء المحادثة

تخصيص المكون الإضافي “دردشة الخاص بك”

عبر هذا الخيار يمكنك القيام بالآتي:

  • تخصيص رسالة ترحيبية.
  • إتاحة مراسلتك في وضع الضيف، أي تمكين الأشخاص من مراسلتك دون تسجيل الدخول إلى حساباتهم الشخصية على الفيس بوك.
  • تحديد لون الدردشة بما يناسب علامتك التجارية، وذلك عبر تفعيل الخيار ثم تحديد اللون المطلوب.

تخصيص المكون الإضافي

  • اختيار شكل ظهور الدردشة والتحكم في موضع أيقونة الدردشة، وذلك بتحديد محاذاتها يمين أم يسار، والبعد بالبكسل من الهامش السفلي لأجهزة الحاسوب وأجهزة الجوال.

اختيار شكل ظهور الدردشة

بعد ضبط كل العناصر يمكنك مشاهدة المعاينة يسار الشاشة على أجهزة الحاسوب، وعلى أجهزة الجوال للتأكد من أن “إضافة الدردشة” تظهر كما هو مطلوب ومن ثم الضغط على “نشر”.

أثناء المحادثات

يمكنك تفعيل إظهار اسم الشخص الذي يرسل الرسائل من فريق عملك، كما يمكنك عمل ردود تلقائية وتخصيصها عبر الضغط على “إعداد” لتظهر لك شاشة إعدادات الردود التلقائية، على يمين الشاشة ستظهر لك قائمة خيارات الإعدادات المتاحة.

أثناء المحادثات

تحية الأشخاص

يمكنك عبر قسم تحية الأشخاص تحديد الردود الفورية ورسالة عدم التواجد.

الرد الفوري

لتفعيل الرد الفوري في صفحتك التجارية على فيس بوك، قم بالآتي:

  • من القائمة يمين الشاشة اختر رد فوري.
  • اضغط على تعديل الرسالة.

الرد الفوري

  • اكتب الرد الفوري أو عدل على نص الرد الفوري الافتراضي.
  • يمكنك إضافة اسم العميل ليظهر ضمن رسالتك الترحيبية، يمكنك الاختيار بين ظهور اسم العميل الأول أو اسم عائلته أو اسمه كاملاً أو ظهور رابط صفحة الفيس بوك.

إضافة اسم العميل

  • اضغط على “حفظ” بعد معاينة الرسالة يسار الشاشة لترى كيف ستظهر لجمهورك.
رسالة عدم التواجد

يمكنك كذلك عمل رسالة عدم تواجد تلقائية، ترسل إلى الأشخاص إذا تواصلوا معك في أوقات لا تتواجد فيها للرد.

  • اختر “رسالة عدم التواجد” من القائمة يمين الشاشة لتظهر لك خيارات التعديل.
  • حدد المنطقة الزمنية.

رسالة عدم التواجد

  • اختر أيام الأسبوع وساعات اليوم التي لا تتواجد فيها يمكنك جدولة أوقات متعددة لا تتواجد فيها.

أيام وساعات العمل

  • اكتب نص الرسالة في المكان المخصص، ويمكنك إضافة اسم العميل لنص الرسالة.
  • تأكد من إضافة كل الأوقات التي لا تتواجد فيها وراجع نص الرسالة، ويمكنك مشاهدة المعاينة يسار الشاشة ومن ثم الضغط على “حفظ”.

نص رسالة عدم التواجد

إرسال المعلومات عبر الردود التلقائية

يمكنك تحديد ردود تلقائية تساعد جمهورك على الحصول على المعلومات التي يحتاجونها، فمثلًا يمكنك وضع إجابات تلقائية للأسئلة التي تتكرر من العملاء، أو معلومات يطلبونها مثل رقم الهاتف أو موقع نشاطك التجاري أو غيره. يمكنك تحديد حتى أربعة أسئلة في بداية المحادثة، وكتابة الرد التلقائي لكل سؤال، كما يمكنك تحديد خمسة أسئلة يمكن عرضها خلال المحادثة. لإضافة الأسئلة المتكررة:

  • من القائمة يمين الشاشة ثم الضغط على “الأسئلة المتكررة”.
  • اضغط على “تعديل الرسالة”.

إرسال المعلومات عبر الردود التلقائية

  • اضغط على إضافة سؤال.
  • اكتب السؤال بحد أقصى 80 حرف.
  • أضف رد تلقائي بحد أقصى 500 حرف، يمكنك إضافة اسم العميل داخل الرد التلقائي كما يمكنك إضافة صورة أو فيديو كمرفق للرد أو إضافة زر يُمَكّن الأشخاص من اتخاذ إجراء معين.
  • بعد إضافة كل الأسئلة المطلوبة يمكنك المعاينة التي تظهر يسار الشاشة، ثم الضغط على “حفظ”.

آلية إضافة الأسئلة المتكررة

المعلومات المختلفة التي يطلبها الجمهور

يمكنك تحديد ردود تلقائية للمعلومات التي يمكن طلبها من قبل جمهورك، مثل موقعك أو معلومات الاتصال بك، أو الاستفسار عن ساعات عمل نشاطك التجاري. كما يمكنك تحديد رسائل تلقائية لبعض الأحداث، مثل التأكيد على استلام طلب التوظيف، أو عندما يكتب عنك أحد الأشخاص ملاحظات، يمكنك تحديد رسائل مختلفة للملاحظات الإيجابية والسلبية، وكذلك في حالة قام الأشخاص بالتوصية لصفحتك، أو بعدم التوصية بها، أو لتذكير العملاء بالمواعيد.

  • اختر من القائمة المعلومات والأحداث التي تريد عمل ردود تلقائية لها.
  • قم بإعداد الرسالة المناسبة للرد على العميل.
  • تأكد من صحة كل شيء عبر المعاينة التي تظهر يسار الشاشة ثم قم بالحفظ.

المعلومات المختلفة التي يطلبها الجمهور

3. القوالب

عند إنشاء صفحة فيس بوك تجارية يجب عليك ضبط مظهر الصفحة، يجب ظهور التبويبات والأزرار بما يناسب أعمالك وأهدافك من التسويق عبر الفيس بوك، وذلك ممكن عن طريق اختيار قالب مناسب، والتعديل على علامات التبويب والأزرار كما تريد.

القوالب مصممة مسبقًا بالتبويبات والأزرار الافتراضية لتناسب احتياجات الأعمال حسب أنواعها، يمكنك اختيار قالب والتعديل عليه، كما يمكنك اختيار القالب القياسي والتعديل عليه كذلك بما يناسبك. لاختيار القالب وضبط التبويبات:

  • من القائمة يمين الشاشة اختر “الإعدادات”.
  • من قائمة الإعدادات اختر “القوالب وعلامات التبويب”.
  • في القسم الخاص بالقوالب يمكنك تغيير القالب عن طريق الضغط على زر “تعديل”.
  • ستظهر لك نافذة بها قائمة بالقوالب المتاحة، اختر منها القالب الذي يناسب أعمالك.

القوالب وعلامات التبويب

  • في الجزء الخاص بعلامات التبويب يمكنك تفعيل علامات التبويب المطلوبة، كما يمكنك التحكم في ترتيبها.

المجموعات

4. إعدادات الإشعارات

بعد إنشاء صفحة فيس بوك تجارية لأعمالك، ستحتاج لمتابعة ما يحدث، مثل التعليقات والتفاعل من قبل جمهورك، يقوم الفيس بوك بتنبيهك للنشاطات المختلفة لصفحتك وما يحدث فيها عن طريق الإشعارات، يمكنك التحكم في هذه الاشعارات لتناسبك عبر التوجه إلى “الإعدادات” في القائمة يمين الصفحة، ثم اختيار “الإشعارات”. يمكنك التحكم في إعدادات الإشعارات من ثلاث جوانب:

  • تلقي الإشعارات

يمكنك الاختيار بين تلقى الإشعارات في لحظة حدوثها الفعلي، مثلًا إذا علق شخص على منشور ففي لحظة تعليقه تتلقى إشعار بذلك، أو اختيار تلقي إشعار واحد خلال اليوم في وقت محدد، يكون فيه كل الأحداث التي حدثت في صفحتك.

الإشعارات المسموح بها

  • وسائل تلقي الإشعارات

يمكنك تفعيل تلقي الإشعارات عن طريق البريد الإلكتروني أو عن طريق الرسائل القصيرة SMS.

عمليات التفاعل مع الصفحة

  • الأحداث التي تتلقى لها إشعارات

يوجد الكثير من الأحداث والنشاطات التي يمكن حدوثها في صفحتك، مثل الرسائل أو تسجيل الإعجاب، المتابعة وغيرها الكثير، يمكنك تفعيل الإشعارات لأحداث معينة أو إيقافها حسب رغبتك.

الإشعارات

5. الأدوار بالصفحة

بعد إنشاء صفحة فيس بوك تجارية قد تحتاج لفريق عمل لإدارتها، لكل فرد أو مجموعة في الفريق دور معين للقيام به، للوصول الى الأهداف الموضوعة، يوفر فيس بوك خمسة أنواع من الأدوار لكل منهم صلاحيات محددة وهم:

  1. المسؤول: يملك كل الصلاحيات، وهو الدور الذي سيكون عليه منشئ الصفحة عند إنشائها، وإذا تم منح دور المسؤول لشخص ما، فهو سيتمتع بنفس صلاحياته.
  2. المحرر: يمكنه النشر والمراسلة عبر الماسنجر والتفاعل باسم الصفحة وإدارة التفاعل مع الرد والتعليق، وعمل الإعلانات، كما يمكنه الاطلاع على من نشر وعلق، وكذلك الاطلاع على التحليلات الموجودة في رؤى الصفحة.
  3. المشرف: له نفس صلاحيات المحرر، عدا أنه لا يتمكن من نشر المحتوى على الصفحة.
  4. المعلن: له صلاحيات إنشاء الإعلانات والاطلاع على الرؤى، ويمكنه معرفة من قام بالنشر.
  5. المحلل: له صلاحيات عرض الرؤى والتحليلات الواردة فيه، بالإضافة إلى صلاحية معرفة ناشري المنشورات.

لمنح أشخاص أدوار في صفحتك عليك بالآتي:

  • توجه إلى خيار “الإعدادات” في القائمة يمين الصفحة، ومن قائمة الإعدادات اختر “الأدوار بالصفحة”.
  • في المكان المخصص لتعيين دور جديد اكتب اسم المستخدم أو بريده الإلكتروني، واختر الدور المحدد له، ثم اضغط على “إضافة”، بعد الإضافة سيظهر الشخص المضاف في الجزء الخاص بالأدوار الحالية بالصفحة.
  • في الجزء الخاص بالأدوار الحالية بالصفحة، يمكنك الاطلاع على الأشخاص الذين سبق إضافتهم، ويمكنك إدارة أدوارهم بالتعديل أو الحذف.

الأدوار بالصفحة

6. الأشخاص المعجبين بصفحتك

يمكنك مشاهدة الأشخاص والصفحات التي سجلت إعجابها بصفحتك، ويمكنك حذف أي شخص أو حتى حظره من الصفحة، لمشاهدة الأشخاص المعجبين بصفحتك:

  • من القائمة يمين الشاشة اختر “الإعدادات”.
  • من قائمة الإعدادات اختر “الأشخاص والصفحات الأخرى”، ستظهر لك قائمة الأشخاص والحسابات التي سجلت إعجابها بصفحتك التجارية.

الأشخاص والصفحات الأخرى

7. ربط صفحتك بحساب انستقرام

شركة ميتا المالكة لفيس بوك تمتلك أيضاً تطبيقات واتساب وانستقرام، عند إنشاء صفحة فيس بوك تجارية يمكنك ربطها بحسابك على انستقرام، مما يساعدك على النشر في كلا المنصتين والرد على الرسائل والاستفادة من المزايا المختلفة، لربط صفحتك التجارية على فيس بوك بصفحة انستقرام:

  • توجه إلى القائمة يمين الشاشة واختر منها “الإعدادات”.
  • من قائمة الإعدادات اختر “Instagram”.
  • ثم اختر “ربط الحساب”.

خطوات الربط بالانستقرام

  • ستظهر لك نافذة إعدادات الرسائل على انستقرام، يمكنك من خلالها تفعيل السماح للوصول إلى الرسائل الواردة لحساب الانستقرام على البريد الوارد لصفحتك، بعد اختيار تفعيلها أو عدم تفعيلها اختر “متابعة”.

ربط الصفحة بالانستقرام

  • ستظهر لك نافذة لتسجيل الدخول لحسابك على انستقرام، أدخل البيانات المطلوبة ثم اضغط على “Log in”.
  • يمكنك إلغاء الربط بين صفحتك على الفيس بوك وحسابك على انستقرام عن طريق اختيار “Instagram” من قائمة الاعدادت، ثم اختيار “إلغاء الربط”.

تسجيل الدخول

تاسعًا: روّج صفحتك التجارية على فيس بوك

بعد إنشاء صفحة فيس بوك تجارية لنشاطك التجاري، وإكمال المعلومات الخاصة بها، ورفع صورة الحساب وصورة الغلاف، ومنح الصلاحيات والأدوار اللازمة لأعضاء فريق العمل حسب توزيع المهام المطلوب. تأتي خطوة الترويج للصفحة، وذلك عبر دعوة أصدقائك والجمهور المستهدف لمتابعة صفحتك ونشر رابط الصفحة.

  • من إعدادات الصفحة، اضغط على رمز الثلاث نقاط “…”
  • ثم اضغط على “دعوة الأصدقاء”.

دعوة الأصدقاء

  • حدد الأصدقاء الذين ترغب بدعوتهم لتسجيل الإعجاب بصفحتك التجارية.
  • اضغط على “إرسال دعوات”.

إرسال الدعوات

نصائح هامة عند إنشاء صفحة فيس بوك تجارية

الكثير من الأعمال اليوم تحرص على إنشاء صفحة فيس بوك تجارية، سواء كانت شركات كبيرة أم صغيرة أم رواد أعمال، ورغم ذلك فإن نتائج الاستثمار في التواجد الرقمي تتفاوت، وتلعب طريقة إدارة هذا التواجد دورًا مهمًا في الوصول إلى النتائج.

لذا سيكون عليك الاهتمام بمعرفة أفضل الممارسات في المجال، ومتابعة التحديثات المستمرة والإحصائيات التي تساعدك على التخطيط الفعال، وتطبيق كل ذلك بطريقة سليمة لتحصل على أفضل عائد من الاستثمار في الفيس بوك.

1. حدد أهدافك

لا ينبغي للتواجد الرقمي لأعمالك التجارية أن يكون عشوائيًا، يجب تحديد أهدافك التي ترغب في الوصول إليها من إنشاء صفحة فيس بوك تجارية. تتعدد هذه الأهداف مثل: زيادة الوعي بالعلامة التجارية، أو الوصول إلى عملاء جدد أو استهداف أسواق جديدة.

أو تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء، أو تقديم خدمات الدعم للعملاء الحاليين وتسهيل وصولهم إليك، أو تعزيز ولاء عملائك لعلامتك التجارية، أو الترويج لمنتجاتك المختلفة وإتمام صفقات البيع وغيرها من الأهداف التسويقية.

2. استهدف جمهورك

لا يمكنك مخاطبة كل الموجودين على فيس بوك، عليك بالتركيز على جمهورك المستهدف ومخاطبته بالطريقة المناسبة، وفي الوقت المناسب. تعرف على عميلك المثالي واهتماماته ومستواه التعليمي ومستوى دخله، إضافةً إلى أسلوب حياته وسلوكه الشرائي، وأوقات تواجده، ومعلوماته الديموغرافية، والطريقة الأنسب لإخباره عن أعمالك التجارية، وقم باستهدافه بناءً على ذلك.

3. ضع خطة للعمل

تمثل أهدافك المكان الذي ترغب في الوصول إليه، وخطتك هي الخطوات التي ستتبعها للانتقال من وضعك الحالي إلى وضعك المستهدف، موضحًا في خطتك استراتيجيتك التي سوف تنتهجها للوصول إلى أهدافك، والاستراتيجيات التي سوف تستعملها. يجب أن تشمل خطتك على أدوات القياس وآليات رصد المؤشرات المختلفة، مثل التحويلات ومعدلات الوصول والتفاعل والمشاهدات، كما يجب تحديد الإطار الزمني لأهدافك.

عند اعدادك للخطة ستحدد جمهورك المستهدف وميزانية التسويق والحملات المدفوعة ونوع المحتوى الذي ستستخدمه، وكذلك ستوضح الاختبارات التي تستخدمها للتأكد من فعالية إعلاناتك، والدعوات التي توجهها لجمهورك لعمل إجراءات معينة Call To Action.

4. المحتوى هو الملك

عليك الاهتمام بصناعة محتوى مميز وذو قيمة لجمهورك، المحتوى هو وسيلتك للتواصل وإرسال رسالتك لجمهورك، لذا عليك بصناعة محتوى قادر على صناعة الثقة بينك وبين عملائك، ويدفعهم للتفاعل مع علامتك التجارية بطريقة إيجابية، ويجب أن يكون محتواك مميز وحصري وخاص بك غير منسوخ أو مسروق.

قم بإعداد محتواك وفق خطة، ولا تقم بالأمر بعشوائية، يمكنك دائمًا توظيف كتّاب محتوى محترفين متخصصين في محتوى وسائل التواصل الاجتماعي عبر منصة مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر، مساعدتك على إعداد محتوى بديع. يمكنك جدولة النشر على الفيس بوك، إما عن طريق الفيس بوك نفسه، أو عن طريق التطبيقات مثل الهوت سوت، كما عليك الاهتمام بمراقبة التغذية الراجعة من الجمهور على المحتوى الذي تنشره.

5. التزم بضوابط الفيس بوك

أنت لا ترغب في تعريض صفحتك للعقاب من إدارة فيس بوك، لذا عليك فهم الضوابط والأسس التي تحرك المنصة، لتضمن ألا تتعرض صفحتك لأي نوع من أنواع القيود. ببساطة على صفحتك تمثيل كيان حقيقي وليس وهمي، ويمارس نشاط قانوني، ولا يسبب الإزعاج لمستخدمي الفيس بوك الآخرين، وألا ينتهك محتواك أي حقوق لشخص آخر.

كما عليك الابتعاد عن الممارسات المخادعة، مثل استخدام البرامج التي تنشر عدد كبير من المنشورات في وقت قصير، مما يعتبر الفيس بوك سلوك مزعج Spam، ليس المقصود هنا البرامج التي تدير بها صفحتك، ولكن البرامج المزعجة مثل التي تنشر على آلاف المجموعات دفعة واحدة.

كذلك عليك البعد عن استخدام الحسابات الوهمية واستخدام اللغة المسيئة، أو العنصرية أو الدعوة للإرهاب والعنف. تابع دائمًا التحديثات التي تطرأ على الشروط والضوابط، والتي تسعى في مجملها إلى جعل الفيس بوك مكانًا آمنًا للجميع.

6. اهتم بمعلومات الصفحة

اختر اسم الصفحة بعناية، اختر اسم يصنع صورة إيجابية ومحببة وسهل التذكر ليساعد جمهورك على تذكرك والوصول إليك بكل سهولة، وضع صورة شخصية تعبر عن علامتك التجارية كالشعار مثلًا، واستغل صورة الغلاف لتخبر زائر الصفحة عن قصة أعمالك التجارية.

تأكد من كتابة كل المعلومات المتوفرة عن نشاطك التجاري على الصفحة، فذلك يسهّل وصول الجمهور إليك بسهولة، سواء عن طريق الوصول المباشر أو عن طريق محركات البحث، المعلومات التي توفرها تساهم بشكلٍ فعال في خلق الثقة بينك وبين جمهورك، وتسهل تواصلهم معك.

7. استفد من رؤى الصفحة

التحليلات الواردة في رؤى الصفحة تساعدك على فهم جمهورك بشكلٍ أفضل، وتفهم كيف يؤثر محتواك فيهم، وكيف يمكنك تحسين ذلك لتحقيق نتائج أفضل، كذلك يساعدك التحليل على معرفة الأوقات التي يتواجد فيها جمهورك في المنصة خلال اليوم، والأيام خلال الأسبوع، وغيرها من المعلومات المفيدة حول ما يحدث في صفحتك، مما يساعدك على اتخاذ القرارات الأفضل مستقبلًا.

8. اهتم بالصور والفيديوهات

يزيد استخدام الصور والفيديوهات من معدلات الوصول الطبيعي لمحتوى صفحتك، عليك الاهتمام بجودة الصور والفيديوهات التي تنشرها، واجعل الفيديوهات قابلة للمشاهدة بدون صوت ما أمكن ذلك، وأن يكون قابلًا للمشاركة في القصص من قبل الجمهور، كما يجب ألا ينتهك محتواك أي حقوق للآخرين.

9. قم بالترويج لصفحتك

بعد إنشاء صفحة فيس بوك تجارية لنشاطك التجاري، قم بالترويج لصفحتك سواء على الفيس بوك نفسه، عن طريق دعوة الأصدقاء، أو خارج الفيس بوك، مثل دعوة عملائك الحاليين إن كان لنشاطك التجاري وجود مسبق، أو يمكنك نشر رابط الصفحة في موقعك أو في منصاتك الأخرى.

10. استمع لرأي جمهورك

من مزايا التسويق الرقمي إمكانية التواصل في الاتجاهين، فمثلما تنشر وتخبر الناس عن قصتك، سيتمكن الجمهور من التفاعل معك، والحديث عن علامتك التجارية في أماكن أخرى، ويمكنك سؤالهم عن رأيهم بشكلٍ مباشر في شيء ما، عن طريق استخدام أدوات استطلاع الرأي، اهتم بجمع هذه المعلومات وافهم رأي الجمهور في علامتك التجارية، واستفد منها لاتخاذ القرار المناسب.

11. افهم رحلة العميل

تصميمك خطة تراعي رحلة العميل يساعدك على تحقيق أهدافك، سواء كانت بيع أو غيرها. ويمكنك عبر فهم رحلة العميل، نقل العميل من كونه غريب لا يعرف عنك شيء، إلى عميل موالي لك ويوصي الناس بالتعامل معك.

عليك بتصميم رحلة العميل التي تجذب الغريب وتحوله إلى زائر، ثم التواصل معه ليتحول إلى عميل محتمل، ثم التفاعل ليتحول إلى عميل فعلي، ثم إرضاءه ليتحول إلى عميل ليتحول إلى عميل مخلص لعلامتك التجارية.

الخاتمة

صفحتك على الفيس بوك هي نافذة لأعمالك التجارية لتطل بها على عملائك، والأمر لا يتوقف على تقديم العروض والمحتوى الرائع، إنما تقديم تجربة مستخدم قيّمة لجمهورك، تحقق له الفوائد المرجوة. بعد إنشاء صفحة فيس بوك تجارية خاصة بأعمالك، يمكنك إتمام عمليات البيع، وتقديم العروض الخاصة لعملائك، وخدمات دعم العملاء واستقبال الشكاوى والاستفسارات، وحتى الاقتراحات وغيرها الكثير.

تم النشر في: التسويق الرقمي منذ 5 ساعات

المصدر