ما هي بوابة دفع سترايب stripe؟

“نعمل مع المؤسسات المالية وشبكات الدفع والبنوك بكل أنواعها، حتى لا تضطر الشركات من عملائنا إلى ذلك” بهذه العبارة لخصت شركة سترايب مهمتها المتمثلة في إزالة أي تعقيد مالي يواجه الشركات في أثناء معالجة مدفوعات المشترين عبر الإنترنت. إذا كنت تدير نشاطًا تجاريًا تستقبل خلاله مدفوعات العملاء عبر الإنترنت، فلا شك أنك بحاجة إلى التفكير في بوابة دفع سترايب لمعالجة عمليات الدفع التي تتم على موقعك، إذ تتمتع سترايب بسمعة حسنة وتعمل بشكلٍ جيد مع أي نوع من أنواع التجارة الإلكترونية.

جدول المحتويات:

ما هي سترايب؟

سترايب هي بوابة دفع إلكترونية تمكّنك من إضافة طرق دفع عديدة على موقع الويب الخاص بك، مثل بطاقات الائتمان وبطاقات الخصم المباشر وجوجل باي وآبل باي وغيرها، ثم تحويلها إلى الحساب البنكي الخاص بك.

قبل ظهور سترايب كان الدفع عبر بطاقة الائتمان عملية يشوبها الكثير من التعقيد، ويتطلب الأمر العمل مع العديد من الأطراف، والحصول على خدمات تجارية وأنظمة وتكاملات مركبة قبل أن تتم هذه العملية بنجاح. رأى الأخوان كوليسون -مؤسسا سترايب- مدى الصعوبة التي تشوب هذه العملية، وفكرا في كيفية ابتكار طريقة لجعل عملية إضافة طرق الدفع أكثر بساطة، فكان ميلاد سترايب.

قدمت سترايب حلًا لهذه المشكلة عن طريق السماح بإضافة طرق دفع عبر إضافة بضعة أسطر من التعليمات البرمجية إلى موقع الويب الخاص بك. لا يعني ذلك بالطبع أن قبول المدفوعات عبر الإنترنت يتم بهذه البساطة والسرعة في الحقيقة، لكن بالنسبة للمستخدم النهائي لا يرى الأمر سوى بهذه السهولة، أما سترايب فتتولى القيام بكل شيء وراء الستار.

سترايب إحدى الشركات الناشئة القليلة التي تحقق نجاحًا كبيرًا وتنمو سريعًا، استطاعت خلال الأعوام القليلة بعد تأسيسها عام 2009، رفع قيمتها لتتجاوز شركات كبرى مثل SpaceX، واستطاعت أن تنجح في منافسة بوابات دفع أكثر قدمًا ورسوخًا مثل باي بال Paypal وأمازون باي. الآن باتت سترايب هي الخيار الافتراضي للعديد من الشركات -أيًا كان حجم تعاملاتها- عند التفكير في كيفية إضافة طرق الدفع عبر الإنترنت.

ما هي مزايا بوابة الدفع سترايب؟

النجاح الذي حققته سترايب كبوابة دفع موثوقة وآمنة كان حصيلة مزايا تنافسية عديدة تقدمها لعملائها، إذا قورنت بوابات الدفع الأخرى. إذ تقدم مزيج خدمة معالجة مدفوعات، يجمع بين بساطة الاستخدام وتنوع طرق الدفع والتطويرات، كما يتضح في هذه المزايا:

أولًا: سهولة الاستخدام

غالبًا ما تتضمن إضافة بوابة الدفع الإلكتروني إلى متجرك بعض التعقيدات التقنية والروتينية. تحتاج التعقيدات التقنية إلى اللجوء إلى متخصص لكي يتم الربط بينها وبين المتجر بنجاح، وتتطلب التعقيدات الروتينية استيفاء الشركة مجموعة من المتطلبات مثل: وجود شركة على أرض الواقع، واحترافية تصميم المتجر، أو الإقامة في نطاق جغرافي معين وامتلاك حساب بنكي حقيقي… إلخ.

سعيًا وراء التبسيط، تقدم سترايب حلًا سهلًا لا يحتاج إلى معرفة برمجية معقدة أو ترتيبات روتينية ومراجعات صعبة، ما يجعلها إحدى أسهل بوابات الدفع من حيث المتطلبات وإجراءات الربط مع المتجر وتحويل أرباحك إلى حسابك البنكي كتاجر.

ثانيًا: دعم فني قوي

الدعم الفني القوي هو أحد المزايا الحيوية التي يحتاجها أصحاب المتاجر لحل المشكلات والحصول على الإجابات سريعًا، بما يكفل سير عمل المتجر بسلاسة. توفر سترايب خدمة دعم فني عبر المحادثة والبريد الإلكتروني على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، كما توفر قاعدة معرفة وموارد للشرح وفيديوهات تمنحك كل المعلومات التي قد تحتاج إليها لإنشاء حسابك وإتمام معاملات الدفع بنجاح.

ثالثًا: وسائل دفع متنوعة

تقدم سترايب خدماتها في 44 دولة بشكل مباشر، ولكل دول العالم بما فيها المنطقة العربية عبر خدمة سترايب أطلس، توفر بموجب هذه الخدمة إمكانية التعامل بأكثر من 135 عملة، وطريقة دفع بما فيها العملات المشفرة وبطاقات الخصم المباشر في شمول لا يتوفر في معظم بوابات الدفع.

لا تقدم سترايب وسائل دفع متنوعة فقط، بل تطلق باستمرار تطويرات على خدماتها، وتضيف مزايا جديدة كل عام تجعلها في طليعة بوابات الدفع من حيث التحسين المستمر.

رابعًا: تناغم مع تصميم الموقع

واجهة الدفع البسيطة والمباشرة إحدى الأسباب التي تعزز ثقة العميل في المتجر، وتقلل عدد عربات التسوق المهجورة، تقدم سترايب للعميل تجربة دفع شفافة وسهلة مع أقل قدر من الاحتكاك، إذا قورنت سترايب ببوابة الدفع باي بال مثلًا، فتتفوق الأولى على الثانية.

إذ يحتاج العميل لكي يكمل الشراء عبر باي بال إلى تسجيل الدخول في حساب باي بال في نافذة مستقلة، يتم من خلالها إتمام خطوات الدفع، وهو ما لا يحدث مع سترايب، التي تكون حاضرة في الكواليس ولكن لا يشعر بوجودها المشتري.

خامسًا: تكامل مع كل أنواع المتاجر

من السهل الربط بين بوابة دفع سترايب وأي نوع من أنواع المتاجر الرقمية، إذ تتكامل سترايب بسهولة مع متاجر ووكومرس وشوبيفاي وبيغ كوميرس وغيرها. يصب ذلك في صالح سهولة خطوات الإضافة، وبساطة إجراءات الربط مع المتجر الخاص بك.

كما تدعم سترايب نماذج الأعمال المختلفة للمتاجر مثل: مواقع التجارة الإلكترونية ومتاجر البيع بالتجزئة، ومواقع B2B والبرمجيات كخدمة SAAS ومواقع B2C، بالإضافة إلى المنظمات غير الربحية والمؤسسات الخيرية.

سادسًا: معاملات آمنة

يستخدم بوابة الدفع stripe أكبر الشركات في العالم، بما في ذلك أمازون وشوبيفاي وبنترست إلى جانب المتاجر الإلكترونية الناشئة التي تقبل مدفوعات عبر الإنترنت. تم اعتماد سترايب كمزود خدمة من الطراز الأول PCI Level 1، ما يعني أنها تمتثل لفحوصات واختبارات أمنية روتينية.

كما أنها تشفر جميع أرقام بطاقات الائتمان الخاصة بالعملاء، وتخزن معلومات فك التشفير بشكلٍ منفصل بحيث لا يمكن رؤية أرقام بطاقات الائتمان، وتشترط أن تتم جميع المعاملات عبر بروتوكول HTTPS الأكثر أمانًا. تلاحظ سترايب أيضًا المعاملات الاحتيالية وتمنع تلقائيًا أي معاملات تبدو مشبوهة.

سابعًا: تعزيز الثقة في صورة العلامة التجارية

يشير توفير طرق دفع مختلفة للعملاء إلى أن المتجر جاد وموثوق، وليس مجرد متجر صغير غير احترافي. من خلال تقديم طرائق دفع متنوعة كالتي توفرها سترايب، ستغرس الثقة في عملائك وتستقطب عملاء جدد من كل الدول، أيًا كانت طريقة الدفع المتاحة في بلدانهم أو التي يفضلونها.

عيوب بوابة الدفع سترايب

أولًا: وقوع الدول العربية خارج نطاق التغطية المباشر

هو العيب الأكثر بروزًا الذي يجعل الكثير من المتاجر الإلكترونية العربية يفكر مرتين قبل فتح حساب سترايب، ذلك لأن سترايب تحيط نفسها بسياج أمني صارم يشترط تأسيس الشركة في دول معينة فقط لقبول إنشاء الحساب. رغم ذلك، وفرت سترايب منفذًا لأصحاب المتاجر خارج النطاق الجغرافي المباشر عبر خدمة سترايب أطلس.

إذ تساعدهم في تأسيس شركة رسميًا في الولايات المتحدة إلى جانب الحصول على حساب Stripe، غير أنها خدمة مكلفة إلى حدٍ ما بالنسبة للمتاجر الناشئة ذات رأس المال المحدود، إذ يتطلب شرائها دفع 500 دولار لمرة واحدة، بالإضافة إلى رسوم سنوية لتغطية مصاريف الضرائب والحساب البنكي الأمريكي… إلخ.

ثانيًا: إجراءات تسجيل طويلة نسبيًا

برغم أن فتح حساب سترايب يتم بسهولة وفي خطوات بسيطة، إلا أن الاستخدام الفعلي لبوابة الدفع لن يتم إلا بعد التحقق من هويتك ومراجعة موقع الويب الخاص بك. يستغرق الأمر وقتًا أطول للحصول على الموافقة، إذا قورن ببوابة دفع باي بال على سبيل المثال، التي لا تحتاج سوى اسمك وعنوان بريدك الإلكتروني وصورة من هويتك الشخصية، لتبدأ تفعيل بوابة الدفع الإلكتروني باي بال سريعًا.

كيف تعمل بوابة دفع سترايب؟

تتولى بوابة الدفع سترايب معالجة عملية الدفع من اللحظة التي يقرر فيها الزبون الشراء، وحتى وصول الدفعة إلى الحساب البنكي لصاحب المتجر كما يلي:

  • عندما تنشئ حسابًا على سترايب، ستتصل بوابة الدفع stripe بصفحة الشراء الخاصة بمتجرك.
  • بمجرد أن يصبح المشتري جاهزًا للشراء، فسوف يعبئ بياناته المالية في صفحة الشراء لتتولي سترايب عملية تشفيرها.
  • ترسل سترايب البيانات المشفرة إلى البنك الذي أصدر البطاقة للزبون.
  • يوافق البنك المصدر على المعاملة أو يرفضها (لعدم كفاية الرصيد مثلًا).
  • يبلغ سترايب الزبون بقبول العملية، أو رفضها طالبا الدفع باستخدام وسيلة أخرى.
  • بعد قبول العملية يرسل تأكيد الشراء إلى كل من المشتري والبائع، وتظهر التفاصيل التالية في كشف حساب بطاقة العميل أو إيصال البريد الإلكتروني المرسل بواسطة سترايب:
    • الاسم التجاري وعنوان URL الخاص بالمتجر.
    • عنوان البريد الإلكتروني للنشاط التجاري ورقم الهاتف والعنوان.
    • رابط URL صفحة دعم العملاء.
  • يحول سترايب مبلغ الشراء إلى حسابك البنكي التجاري عادةً خلال يومين عمل. يمكنك أيضًا تخصيص عملية تحويل الأموال إلى حسابك البنكي لكي تتم تلقائيًا وفقًا للجدول الزمني الذي تفضله (يوميًا أو أسبوعيًا أو شهريًا).
  • يحصل سترايب على رسوم تحصيل (حوالي 2.9%) عن كل معاملة، أو رسوم ثابتة إذا كانت مبيعاتك الشهرية كبيرة الحجم.

كيف تنشئ حسابًا على سترايب؟

الخطوة الأولى: ابنِ متجر نشط وآمن

ينبغي قبل إنشاء حساب سترايب أن تملك متجر إلكتروني نشط وبه العديد من المنتجات، يمكنك بناء متجرك الإلكتروني بمساعدة أحد المستقلين المتخصصين في بناء المتاجر عبر منصة مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر.

ونظرًا لأن تأمين موقع الويب أصبح شرطًا أساسيًا في بناء المواقع، فهو أكثر أهمية في مواقع التجارة الإلكترونية على وجه الخصوص لأنها تتعامل مع بيانات العملاء المالية، لذا من الضروري أن تقوم بتثبيت شهادة SSl على متجرك.

الخطوة الثانية: املأ حقول إنشاء الحساب

في هذه الخطوة ينبغي التفرقة بين نوعين من أصحاب المتاجر:

1. المقيمين في إحدى الدول التي تقع في النطاق الجغرافي الذي تغطيه سترايب بشكل مباشر

سيتمكن المقيمين في هذا النطاق الجغرافي الذي تغطيه سترايب مباشرة مثل الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا والبرازيل ومن الدول العربية الإمارات العربية المتحدة، من فتح حساب سترايب مباشرة عبر التوجه إلى صفحة سترايب:

  • املأ حقول بيانات تسجيل الدخول الأساسية: البريد الإلكتروني، والاسم، وبلد الإقامة وكلمة المرور.

تسجيل بيانات الدخول لخدمة ستراتيب للدفع

  • ستتلقى رسالة تأكيد على بريدك الإلكتروني، انقر على الرابط الوارد في الرسالة.
  • سيتم توجيهك إلى حسابك على سترايب، عند هذه اللحظة أصبحت تملك حسابًا Stripe به كل الخصائص، لكنها جميعًا في وضع الاختبار Test mode أي مجمدة، لبدء تشغيل بوابة الدفع سترايب في متجرك الإلكتروني ستحتاج أولًا إلى تنشيط الحساب لتفعيل كل الخصائص.
  • لتنشيط الحساب، انقر على زر “Start” لكي تبدأ في إضافة المزيد من التفاصيل اللازمة لتفعيل الحساب حول عملك، تفاصيل لازمة مثل:

تنشيط الحساب

    • هيكل العمل Business structure

بلد تأسيس الشركة، عنوان الشركة، المدينة، نوع النشاط التجاري (شركة فردية أم شركة محدودة أم منظمة غير ربحية).

    • تفاصيل العمل Business details

الاسم القانوني للشركة كما ورد في الوثائق الضريبية، رقم هوية صاحب العمل (EIN)، الصناعة، موقع الويب، المنتجات.

    • ممثل العمل Business representative

هو الشخص الذي يمثل الشركة ومسئول عن تسجيل الحساب، اسمه، عنوانه، تاريخ ميلاده، رقم الهاتف، رقم الهوية الوطنية.

    • تفاصيل التسليم Fulfillment details

متوسط المدة التي سيستلم فيها عملائك المنتج أو الخدمة بعد الدفع.

    • بيانات دعم العملاء Support details

هي البيانات التي تظهر في الفواتير، مثل اسم النشاط التجاري، رقم هاتف الدعم، عنوان الدعم.

    • الحساب البنكي Bank details

أضف رقم الحساب البنكي الجاري الخاص بك، الذي سيتم تحويل مدفوعات المشترين إليه.

    • مصادقة الحساب Two-step authentication

للحفاظ على أمان حسابك والحيلولة دون محاولة اختراقه؛ اختر خطوة مصادقة إضافية إلى جانب كلمة المرور، مثل رسالة على الهاتف الجوال أو باستخدام تطبيق المصادقة Google Authenticator أو الاثنين معًا.

  • بعد ملء البيانات السابقة، راجعها وتأكد من صحة وصدق كافة التفاصيل من أجل الموافقة على تنشيط حسابك، دون الحاجة إلى الكثير من المراسلات الإضافية، ثم انقر على زر Submit.

ستراجع سترايب المعلومات التي قدمتها للتأكد من أنها تتوافق مع اتفاقية الخدمة الخاصة بها، وإذا احتاجت مزيدًا من المعلومات ستتواصل معك. بعد إكمال المراجعة لن تتأخر سترايب في الموافقة على تنشيط حسابك وقد يحدث ذلك في اليوم نفسه.

2. أصحاب المتاجر المقيمين خارج النطاق الجغرافي الذي تغطيه سترايب

يندرج ضمن هذه الشريحة أصحاب المتاجر المقيمين في جميع الدول العربية عدا الإمارات العربية المتحدة. إذا كنت مقيمًا في هذه الدول، فالطريق الموثوق والقانوني لإنشاء حساب على سترايب هو عبر إنشاء حساب على سترايب أطلس. تساعدك خدمة سترايب أطلس تأسيس شركة لك في الولايات المتحدة الأمريكية بشكلٍ قانوني سليم من مكانك، دون الاضطرار إلى السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

أطلقت سترايب خدمة أطلس لمساعدة قاطني الدول التي تقع خارج النطاق الجغرافي، لتغطيتها المباشرة في الحصول على خدمة بوابة دفع سترايب بشكلٍ قانوني سليم. لمعرفة المزيد عن كيفية إنشاء حساب على سترايب أطلس اقرأ هذا المقال.

خدمة سترايب أطلس هي خدمة مدفوعة كما أشرنا، ستحتاج إلى تقديم بيانات عن عملك مثل: اسم الشركة ونوعها والمؤسسين وأدوارهم والعناوين… إلخ، وفي غضون عدة أيام ستصلك وثائق التأسيس لكي توقعها رقميًا، ثم تتولى سترايب أطلس إتمام إجراءات التأسيس، وترسل لك كافة مستندات تأسيس الشركة إلى جانب حساب Stripe مجاني.

بعد فتح حساب سترايب أطلس، ستصلك رسالة من سترايب على البريد الإلكتروني تطلب فيها تأكيد معلومات حول العمل، والحصول على معلومات أساسية إضافية مثل: تفاصيل تسليم المنتجات للعملاء وتفاصيل الدعم، بالإضافة إلى الحساب البنكي الحالي الذي ستستقبل عليه مدفوعات المشترين. بمجرد إرسال هذه البيانات ستتلقى رسالة بريد إلكتروني لإعلامك بقبول حسابك، وأنك الآن جاهز لإضافة بوابة الدفع stripe إلى متجرك الإلكتروني.

كيف تضيف بوابة دفع سترايب إلى متجرك الإلكتروني؟

حان الآن الوقت لإضافة خدمة بوابة دفع سترايب إلى متجرك الإلكتروني، في هذا الشرح سنأخذ مثالًا لكيفية إضافة بوابة دفع سترايب إلى متجر ووكومرس، عملية الإضافة بسيطة ولن تستغرق سوى دقائق معدودة كما يلي:

  • ابحث في إضافات المتجر عن “WooCommerce Stripe Payment Gateway”، ثم انقر على زر “تنزيل”.

WooCommerce Stripe Payment Gateway

  • انتقل إلى إعدادات متجر الووكوميرس واختر “Payments”.
  • ستلاحظ ظهور قائمة طويلة من الخيارات المتاحة لسترايب مثل: الدفع عن طريق بطاقة الائتمان وبطاقة الخصم المباشر وغيرها من طرق الدفع التي تقدمها سترايب. انقر على الزر الموجود في المنتصف لتمكين طرق الدفع التي تريدها.

تمكين طرق الدفع

  • انقر على زر Manage الجانبي لطريقة الدفع لضبط الإعدادات المفصل للطريقة، مثل عنوان الطريقة ووصفها، وهي البيانات التي سيراها العميل بالفعل عند إجراء عملية شراء.
  • اضبط إعدادات زر الدفع من حيث النوع Type والمظهر Theme والمقاس Size وصفحات الموقع التي سيظهر بداخلها Locations.
  • اذهب إلى لوحة تحكم حساب سترايب Stripe Dashboard، ثم انقر على “Developers” في أعلى يمين الصفحة، واختر من القائمة الجانبية “API Keys” (مفاتيح واجهة برمجة التطبيق).

لوحة تحكم حساب سترايب

  • تمنحك سترايب Test API Keys على سبيل التجربة، للتأكد من أن كل الأمور على ما يرام قبل بدء التشغيل الفعلي أمام المشترين، أحد هذه المفاتيح سري “Secret” يمكنك أنت فقط رؤيته، والآخر قابل للنشر “Publishable” حيث يظهر أمام المشتري أثناء إجراء عملية الشراء. أضف هذه المفاتيح في أماكنها في صفحة Manage الخاصة بطريقة الدفع التي اخترتها (خطوة رقم 4)، ثم انقر على زر “Save changes” في الجزء السفلي لحفظ التغييرات.

Test API Keys

  • بعد الانتهاء من اختبار مفاتيح واجهة برمجة التطبيق، استبدل Test API Keys بـ Live API Keys، وهي المفاتيح التي ستعمل فعليًا أثناء عمليات الشراء الحقيقية التي يجريها الزبائن.

الآن انتهت خطوات إضافة خدمة بوابة دفع سترايب إلى متجرك الإلكتروني بنجاح، عندما تختبر المتجر بنفسك سترى طرق الدفع التي أضفتها معروضة في الموقع!

استكمال التسجيل

مصدر الصورة

إذا واجهتك صعوبة في إضافة بوابة الدفع إلى متجرك، وظف مطور محترف عبر منصة مستقل لإنجاز هذه المهمة بكفاءة وسرعة بالنيابة عنك.

خاتمة

أصبحت سترايب خيارًا مهمًا ينبغي اكتشافه لكل من يملك موقع تجارة إلكترونية، كان الهدف من العرض السابق هو مساعدتك في دراسة هذا الخيار بكل أبعاده. إذا كانت لك تجربة مع إضافة سترايب إلى متجرك، فضلًا شاركنا بها في التعليقات ليستفيد منها القراء.

تم النشر في: التجارة الإلكترونية منذ 8 ساعات

المصدر