دليلك إلى تنصيب ووردبريس على سيرفر محلي XAMPP

تحتاج أي شركة أو مؤسسة إلى شبكات خاصة للتعاون الداخلي بين أعضاء المؤسسة والعاملين بها، لتنظيم العمل والمعلومات التي يحتاج إليها كل أعضاء الفريق لإنجاز المهام الموكلة عليهم. تعد الشبكات الداخلية أو الإنترانت من ضمن الأشياء التي يمكنك إنشاؤها عبر ووردبريس. إذًا ما هي كيفية تنصيب ووردبريس على سيرفر محلي داخلي للشركة.

جدول المحتويات:

قبل التطرق إلى الفرق بين الشبكات الداخلية والخارجية، هناك ما تعرف بالشبكة المحلية LAN، وهي باختصار مجموعة من الأجهزة المتصلة ببعضها البعض داخليًا في مبنى واحد أو مكتب أو منزل. قد يختلف حجم الشبكة المحلية فقد تكون صغيرة أو كبيرة، ويمكن أن تكون شبكة منزلية صغيرة أو شبكة مؤسسة بها آلاف العاملين والأجهزة.

تعد الشبكة الداخلية أو الإنترانت شبكة محلية مقيدة، تُمكّن الأشخاص من تخزين المعلومات وتنظيمها ومشاركتها داخل المؤسسة فقط. أما الشبكة الخارجية أو الإنترنت هي شبكة متصلة عالميًا بواسطة أجهزة الكمبيوتر، وتمكن الأشخاص من مشاركة المعلومات والتواصل مع بعضهم البعض.

من ناحية أخرى يوجد ما يسمى (Extranet)، وهي مدخل ويب يمكن الوصول إليه بواسطة أعضاء أي مؤسسة واحدة، ومورديها الخارجيين، أو شركائها أو عملائها، أو أي مستخدمين آخرين يحتاجون إلى الوصول إلى معلوماتها الداخلية، أي أنها تعد دمجًا ما بين الإنترنت والإنترانت.

لماذا تحتاج لإنشاء شبكة داخلية في شركتك؟

تتعدد المزايا التي تدفع الشركات إلى إنشاء شبكات داخلية خاصة بها، منها:

1. زيادة إنتاج الفريق وسهولة التعاون

تقلل الشبكة الداخلية من استخدام البريد الإلكتروني، وتسمح بردود أسرع بين أعضاء الفريق، وتسهل العثور على المعلومات، وتمنح الفريق إمكانية الوصول إلى جميع الأدوات والمعلومات التي يحتاجون إليها لأداء المهام الموكلة عليهم. وتتيح التواصل بحرية، وتبادل الأفكار، ومشاركة المستندات، وإكمال العمل التعاوني والتفاعل بسهولة، والدراية التامة بما يعمل عليه الفريق.

كما يمكن للشبكات الداخلية أن تسهل العثور على أي مستند على النظام، بواسطة وظائف بحث متعمقة وسهلة الاستخدام. أي إن منصة الإنترانت تدمج الأدوات، وتقلل الحاجة إلى شراء تطبيقات جديدة وتثبيتها وتعلمها، وتسمح للمؤسسة بالعمل على أرض ثابتة.

2. سهولة الإدارة مع الأمان الكامل

توفر الشبكة الداخلية مركزًا لتخزين جميع مستندات شركتك، ويمكن لأعضاء فريقك فقط الوصول إليها، وهذا يمثل أمان تام وعدم قدرة أي أحد من جهة خارجية على الاطّلاع على سير العمل، وتضمن الأدوات مثل البحث، سهولة العثور على المعلومات التي يحتاج إليها أي موظف لأداء وظيفته.

تسهل الشبكات الداخلية عملية البحث عن أعضاء الفريق، حيث يمكن البحث عنهم وفق معايير الاسم والمسمى الوظيفي والقسم والتخصص وغيرها، وهذا يجعل الاتصال مباشر بين الزملاء، ويوفر قدرات للمدير على الإدارة والوصول بسهولة للأعضاء ومعرفة إنتاجهم وتقييمهم والتعامل معهم وإدراج المهام الخاصة لهم.

3. عمل الشبكات كذاكرة للشركة

توجد العديد من الشركات التي تستثمر رأس المال في الموارد الفكرية، بما في ذلك الأفكار والاختراعات والممارسات والمعرفة الجماعية للموظفين. تعمل الشبكة الداخلية كمكتبة وذاكرة مؤسسية، إذ تحافظ على الأفكار والاكتشافات والابتكارات التي يمكن أن تضيع سدى عندما لا يتم حفظها ومشاركتها وإعادة استخدامها.

تعاني بعض الشركات من فقدان الأصول لأعمالها وأفكارها، ولا سيما عندما ينفصل بعض أعضائها المهمين عن الشركة، ولكن مع وجود الشبكات الداخلية ذات الذاكرة والتخزين الدائم، فلم يصبح هذا الموضوع مشكلة تؤرق مستقبل الشركات.

4. الدعم والأسئلة الشائعة

يعد وجود شبكة داخلية بمنزلة أقوى دعم لجميع العاملين بالشركة، فيمكن إنشاء مكتبة شاملة للأسئلة والإجابات عن كل المشكلات التي يمكن أن تواجه أي موظف بالشركة، ومع مرور الوقت تزداد هذه المكتبة بالمعلومات. ببحث سريع يمكن الوصول للمشكلة وحلها، دون اللجوء إلى أعضاء الدعم الذين يمكن ألا يكونوا متوفرين في ذلك الوقت. يساهم ذلك في سهولة عمل فرق دعم تكنولوجيا المعلومات IT والصيانة بصورة كبيرة.

طريقة تنصيب ووردبريس على سيرفر محلي

لمعرفة كيفية عمل شبكة محلية لشركة، يجب أولًا أن يتم تنصيب حُزْمَة برمجية تعمل على أنظمة التشغيل، التي بواسطتها يُنشأ خادم ويب مع قواعد بيانات ولغة PHP. توجد العديد من الحزم البرمجية مثل:

  • WAMP وهو يعمل على نظام تشغيل ويندوز.
  • MAMP ويعمل على نظام تشغيل ماك.
  • LAMP ويعمل على نظام تشغيل لينكس.
  • XAMPP الذي يعمل على كل نظم التشغيل، وهناك العديد من الحزم البرمجية الأخرى.

أولًا: تنصيب الحُزْمَة البرمجية XAMPP

يعد XAMPP من أشهر وأقوى الحزم البرمجية المستخدمة كخادم محلي، وتتميز بأنها تعمل على كل أنظمة التشغيل، وذات أمان مرتفع، وإمكانية استخدام PHP بأي إصدار، والعديد من الإمكانات الأخرى. قبل تنصيب ووردبريس على سيرفر محلي ينصب XAMPP على خادم محلي أولًا، بواسطة تنزيله من الموقع الرسمي ثم اتباع الخطوات التالية:

عند بداية التركيب ستظهر لك رسالة تحذيرية، تشير لك بعدم تنصيبه على الدليل C:Program Files، حتى لا تتعرض لبعض القيود من قِبل UAC، وهو التحكم في حساب المستخدم الخاص بويندوز، فاضغط على زر OK ثم تابع.

التحكم في حساب المستخدم الخاص بويندوز

تظهر لك شاشة الترحيب، اضغط Next.

شاشة الترحيب الخاص XAMPP

يعطيك البرنامَج المكونات الرئيسية لعمل الخادم المحلي، ومن المستحسن عدم تغير الاختيارات، اضغط على Next.

المكونات الرئيسية لعمل الخادم المحلي

يشير لك البرنامَج بالتنصيب على مجلد xampp ومن المستحسن تنصيبه على دليل آخر، اضغط على الأيقونة المجاورة كما بالصورة التالية.

التنصيب على مجلد xampp

اختر دليل آخر على الخادم ثم أنشئ مجلد xampp داخل مجلد program files كالتالي.

إنشاء مجلد xampp داخل مجلد program files

بعد إتمام العملية اضغط على Next.

إتمام العملية التحميل

اختار إحدى اللغتين الإنجليزية أو الألمانية واضغط Next.

اخيار لغة البرنامج

يظهر لك مربع يشير لك بإمكانية معرفة المزيد حول التنصيب التلقائي لمعظم نظم إدارة المحتوى الذي يدعمها XAMPP، اضغط Next.

نظم إدارة المحتوى الذي يدعمها XAMPP

تظهر لك شاشة تأكيدية لبدء التنصيب فاضغط على Next.

ظهور شاشة تأكيدية لبدء التنصيب

يبدأ التنصيب.

بدء التنصيب

عند الانتهاء يمكنك بَدْء وحدة التحكم فاضغط على Finish.

بدء وحدة التحكم

تظهر لك لوحة التحكم مباشرة فاضغط على ابدأ لكل من الخادم Apache وقاعدة البيانات MySql كما بالصورة التالية.

تشغيل خادم Apache وقاعدة البيانات MySql

اذهب إلى أي متصفح لديك واكتب الـ IP Adress الأساسي لعمل الخادم المحلي وهو 127.0.0.1 وسيظهر لك الناتج كالتالي.

IP Adress الأساسي لعمل الخادم المحلي

الآن وبعد أن بدأ السيرفر المحلي في العمل، نريد أن نصل إليه من أي جهاز على الشبكة الداخلية للشركة ولعمل ذلك يجب أن نعرف ما العنوان الرئيسي IP للاتصال بالخادم، ولمعرفة ذلك ابحث عن الطرفية في الويندوز cmd كما بالصورة التالية. ولا تنس اختيار العمل كمدير Administrator.

معرفة العنوان الرئيسي IP للاتصال بالخادم

استخدم الأمر ipconfig لمعرفة العنوان العام IP للخادم. وسيظهر لك كما بالصورة التالية.

استخدم الأمر ipconfig لمعرفة العنوان العام IP للخادم

يمكنك الآن بسهولة الولوج إلى السيرفر المحلي من أي جهاز. جرب الدخول من هاتفك المحمول بوضع العنوان 192.168.1.5 كما بالصورة التالية.

الولوج إلى السيرفر المحلي من أي جهاز

ثانيًا: تنصيب ووردبريس على سيرفر محلي

لكي يتم تنصيب ووردبريس على سيرفر محلي xampp، نقوم بدايةً بتنزيل مجلد ووردبريس المضغوط من الموقع الرسمي، ثم نفك ضغطه ونضعه في المجلد التالي:

تنزيل مجلد ووردبريس المضغوط من الموقع الرسمي

لكي نتأكد أن الخطوة الأولى من طريقة تثبيت ووردبريس على سيرفر محلي localhost تمت بصورة صحيحة، نذهب للمتصفح ونكتب /http://127.0.0.1/wordpress في المتصفح كما بالصورة التالية.

التأكد أن الخطوة الأولى من طريقة تثبيت ووردبريس على سيرفر محلي localhost تمت بصورة صحيحة

يظهر لك نجاح إضافة ووردبريس بطريقة صحيحة، والآن وقبل أن تبدأ تنصيب الووردبريس وإنشاء موقع ووردبريس على سيرفر محلي. لا تنس عمل قاعدة بيانات له التي تبدأ بالذهاب إلى phpmyadmin كما بالصورة التالية.

عمل قاعدة بيانات

يظهر لك شاشة إنشاء قاعدة البيانات وعن طريق New أنشئ قاعدة بيانات جديدة كالتالي.

ظهور شاشة إنشاء قاعدة البيانات

يظهر لك شاشة لكتابة اسم قاعدة البيانات وإنشائها، اختر اسم مناسب وليكن wp ثم اضغط Create كالتالي.

اختيار اسم مناسب لقاعدة البيانات

إذا ظهرت قاعدة البيانات كما بالصورة التالية فهذا يدل على أنه تم إنشاؤها بنجاح.

نجاح عملية إنشاء قاعدة البيانات

الآن عد إلى شاشة التنصيب، وأكمل خطوات تنصيب ووردبريس على سيرفر محلي، بإدخال اسم قاعدة البيانات واسم المستخدم وكلمة السر واسم المستضيف والبادئة كالتالي.

خطوات تنصيب ووردبريس على سيرفر محلي

إذا انتقلت للشاشة التالية فقد تمت العملية بنجاح.

علامة نجاح عملية التنصيب

الآن اختر اسم الموقع وضع اسم المستخدم للدخول للموقع وكلمة السر والبريد الإلكتروني ثم اضغط تنصيب ووردبريس.

بيانات الموقع

بعد ذلك يتم الدخول كالتالي.

دخول الموقع

ضع الاسم الذي أنشأته منذ لحظات وكلمة السر ثم اضغط دخول.

الدخول بالبيانات المسجلة سابقًا

لقد نجحت في تنصيب ووردبريس على سيرفر محلي.

نجاح تنصيب ووردبريس على سيرفر محلي

يمكنك تفحص لوحة التحكم الخاصة بووردبريس، والتأكد من أن العمل على شبكة داخلية يطابق نفس العمل على شبكة خارجية. إذا كنت لا تمتلك الخبرة أو الوقت الكافي لإنشاء الشبكة بكفاءة، يمكنك توظيف مبرمج محترف من منصة مستقل، منصة العمل الحر الأكبر عربيًا، لإنشاء الشبكة الداخلية من الألف إلى الياء بما يتناسب مع احتياجات شركتك.

إضافات مهمة للخادم المحلي

توجد بعض الإضافات التي يفضل استخدامها بعد تنصيب ووردبريس على سيرفر محلي، للتعامل بين الفريق وأمان الشبكة الداخلية وهي:

أولًا: إضافة BuddyPress

تعمل هذه الإضافة على الربط بين العاملين بالشركة، وأيضًا ربط الفرق مثل فرق الدعم التكنولوجي IT والتصميمات والبرمجة وغيرهم من الفرق حسب تخصص الشركات. تحتوي الإضافة على قدرة إنشاء المجموعات والأنشطة وإضافة الأعضاء، وجعل التواصل بينهم عملية بسيطة وممتعة.

يمكن بها أيضًا إنشاء مركز معلومات للأسئلة الشائعة، حتى يستطيع جميع العاملين اللجوء له للحصول على إجابات سريعة، دون الحاجة إلى أحد أعضاء فريق الدعم من أجل إتمام المهمة.

ثانيًا: إضافة All In One Intranet

توجد العديد من الإضافات لأمان المواقع خارجيًا على الإنترنت، ولكن هذه الإضافة تستخدم لزيادة أمان الشبكة الداخلية والحفاظ عليها من الأيادي العابثة، وهي من الإضافات حديثة العهد، ولكنها مهمة جدًا وثبت كفاءتها فعليًا في أمان الشركات.

في النهاية، تعد الشبكة المحلية إنترانت أداة مهمة للكثير من الشركات الناجحة، فهي تسهل الكثير من الأعمال. لذا، بواسطة تنصيب ووردبريس على سيرفر محلي، ستضمن تسهيل عملية العمل على الشبكة، مع الاستفادة من مميزات الووردبريس وإضافاته المهمة، التي تساهم في سير العمل بالجودة المطلوبة.

تم النشر في: ووردبريس منذ 4 أشهر

المصدر

كيفية-تصميم-موقع-إلكتروني-خطوة-بخطوة

كيفية تصميم موقع إلكتروني خطوة بخطوة

هل حان الوقت لإنشاء موقع إلكتروني لنشاطك التجاري؟ قد يباشر العديد من أصحاب الأعمال والمشاريع إلى البحث عن مطوّر مواقع بمجرد الرغبة ببناء موقعهم، متجاهلين