5 عوامل مهمة لاختيار قالب متجر إلكتروني يعزز مبيعاتك

5-عوامل-مهمة-لاختيار-قالب-متجر-إلكتروني-يعزز-مبيعاتك

5 عوامل مهمة لاختيار قالب متجر إلكتروني يعزز مبيعاتك

في خضم تزايد قوالب المتاجر الإلكترونية، يكاد يصعب اختيار قالب متجر إلكتروني مناسب من بينها. تتجلى أهمية اختيار القالب في أهمية احتوائه على العديد من الإمكانات، فإن لم تتوفر فهذا يقلل من فرص نجاح المتجر.

تعتمد الخيارات وصفات القالب المناسب على عدة عوامل، مثل جودة التصميم وتخصيص القالب والعديد من العوامل الأخرى. إذًا كيف يمكنك اختيار قالب متجر إلكتروني مناسب لاحتياجاتك؟ وهل الأفضل اختيار قالب متجر إلكتروني جاهز أم تصميم قالب خاص بك؟

جدول المحتويات:

كيفية اختيار قالب متجر إلكتروني مناسب؟

هناك بعض العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار قالب متجر إلكتروني مُطور لعرض المنتجات. والتي تعتمد على احتياجاتك وما يناسب متجرك. تضم هذه العوامل:

1. التصميم المميز للقالب

يجب أن تضع في الحسبان بعض خواص التصميم المهمة عند اختيار قالب متجر إلكتروني، مثل الشكل العام وعدم زيادة الألوان المُشكِلة للموقع عن ثلاثة ألوان. واستجابة القالب Responsive والتوافق مع المتصفحات، والتوافق مع السيو. وصغر حجم ملفات التصميم مثل ملفات CSS وجافا سكريبت، مع وجوب عمل ملفات مصغرة Minify لها، وخالية من المسافات البيضاء والتعليقات.

كذلك من أخطر ما يواجه التصميم من تحدي هو سرعة الموقع على الأجهزة المختلفة وخاصةً الهاتف الذكي. فلا يجوز أن يكون شكل الموقع مميزًا وسرعته بطيئة، فهذا يؤدي إلى هجر الزائرين للموقع وعدم العودة له مجددًا.

2. التخصيص والخيارات المتعددة

تعد الخيارات المتعددة والمفهومة لتخصيص القالب من أهم عوامل النجاح عند اختيار قالب متجر إلكتروني. من ضمن عناصر التخصيص المهمة: تغيير الخط والألوان، وإضافة الودجات Widgets، وإضافة الأنماط المخصصة Styles من خلال CSS، وإضافة أيقونات الموقع والشعار، وتعدد اللغات وإمكانية السحب والإفلات Drag & Drop لعناصره مع وجود البناء المرئي Visual Building وغيرها.

تعدد اللغات مثلًا يقدم العديد من المميزات مثل، الوصول الواسع النطاق للكثير من العملاء وبالتالي فهذا يعمل على زيادة المبيعات والإيرادات. كما أن تعدد اللغات يعطيك ميزة عن منافسيك من الذين يستخدمون اللغة الأم فقط، كما أن ذلك يحسن من السيو الخاص بموقعك، حيث أن جوجل محرك بحث يعمل باللغات الرئيسية، وبالتالي فتعدد اللغات يعطيك أولوية على محرك البحث.

ومن ضمن ما هو مهم أيضًا في مسألة التخصيص القدرة على وضع الشعار في المكان المناسب لمتجرك، وتوضيح علامتك التجارية، واختيار الألوان، فكلما كان ذلك متوفرًا، يكون للموقع أفضلية وموثوقية.

كما يصبح القالب أكثر تميزًا إذا كان من ضمن إمكانياته وضع المنتجات في الأماكن الصحيحة وسهولة العرض وتميز شكل الصفحة ووجود طرق بسيطة للتعامل مع القالب مثل عملية السحب والإفلات للمنتجات والودجات مثل ودجات حدود الأسعار والـ Brands الخاصة بكل منتج.

3. التكامل مع الإضافات المهمة

من العوامل المميزة لأي قالب احترافي هو تكامله مع الإضافات المتخصصة وغيرها من الإضافات المهمة. فلا يمكن اختيار قالب متجر إلكتروني دون أن يكون متوافق مع إضافات المتاجر الإلكترونية الهامة مثل إضافة ووكومرس الشهيرة، التي تحتوي على معظم الإمكانات المطلوبة لعمل موقع تجارة إلكترونية احترافي. فضلًا على التكامل مع إضافات السيو وإضافات بناء الصفحات المرئية Visual Builders. وإضافات الأمان والحماية وإضافات النسخ الاحتياطي وغيرها.

4. الحماية والأمان

عند اختيار قالب متجر إلكتروني يجب التأكد من خلوه من نِقاط الضعف التي يمكن للمتسللين الهجوم من خلالها على الموقع، والتأكد من وجود أكواد الأمان والحماية له. إذ إن أحد العوامل التي تجعل أي قالب مميز هو عدم قدرة أي أحد على اختراقه أو اختراق قاعدة بياناته، وعمل حقن بأي أكواد خبيثة بها.

هنا يمكنك توظيف مبرمج محترف عبر منصة مستقل، أكبر منصة عمل حر عربية، ليختبر أمان القالب الذي اخترته لمتجرك الإلكتروني، ويقوم بعمل التحديثات اللازمة للقالب بالأكواد الجديدة، لمنع أي هجوم على الموقع.

5. خيارات الدفع والشحن

إن وجود عدة طرق للدفع عبر الإنترنت سوف يضع موقعك في مصاف المواقع الكبرى. حيث إن الشركات المتخصصة في التجارة عن بعد تمتلك تلك المِيزة، إذ تسعى لتوفير تجارب دفع متعددة وسهلة وآمنة، لذا فيجب عليك أن تقدم كل الطرق الممكنة للزائرين للحصول على المبيعات التي ترضيك.

لكي يكون الدفع آمن يجب أن يتوفر تشفير للحفاظ على أمان معلومات العملاء، إذ سرقة الهُوية للعميل تعني فشل الموقع، وتعرض مالكه للعديد من المسائلات. لهذا فيجب عليك التأكد من أن المعلومات الحساسة التي يقدمها لك أي عميل محمية ضد المخترقين، الذين يحاولون الوصول إلى معلومات عن بطاقة الائتمان.

لهذا فيجب الوضع في الحسبان التعامل مع بوابات الدفع المتميزة، والمتخصصة في معالجة المعلومات المالية، فهي تمتلك ميزات التشفير والأمان المناسبة للحفاظ على أمان معلومات عملائك، مع التأكد من كونها تقدم خدماتها في مكان عمل المتجر الخاص بك، والأهم من ذلك التأكد من إمكانية ربطها مع القالب الخاص بك.

أما بالنسبة للشحن فإنه جزء لا يتجزأ من تجارتك وهو عامل أساسي من عوامل نجاحك وفيه يختبر العميل منتجك بنفسه. لهذا من المهم وجود إضافات الشحن في القالب، أو قدرة القالب على التكامل مع إضافات الشحن مثل تتبع الشحنة وغيرها. قد يؤدي عدم وجود إضافات الشحن وتلبية الطلبات إلى تلف كل مجهوداتك، وعندما لا تكون على دراية تامة بخباياه سيؤدي إلى خسارة متوقعة.

4 عناصر يجب الانتباه لها عند شراء قالب جاهز

إذا قررت الاعتماد على اختيار شراء قالب إلكتروني جاهز، فتوجد بعض النصائح الإضافية التي تساعدك على عملية الاختيار، إلى جانب بعض ضرورة توافر العوامل المذكورة في الفقرات الماضية. من أهم العوامل:

1. التقييم وتعليقات المشترين

عند اختيار قالب متجر إلكتروني لا يمكن بأي حال من الأحوال غض الطرف عن تقييم العملاء، فهو قاعدة أساسية يُعتمد عليها دائمًا عند شراء قالب جاهز. إذ تسهل تجربة السابقين للقالب معرفة ما إذا كان مميزًا فعلًا أم لا. علاوةً على ذلك، فإن تعليقات المشترين تفيد في معرفة ما إذا كانوا تعرضوا لمشكلة ما أثناء استخدام القالب، وكيف تم حل هذه المشكلة.

2. نسبة مبيعات القالب

تعد نسبة المبيعات من أهم الإشارات على مدى انتشاره، وبالتالي نسبة الثقة في القالب من العملاء في هذا القالب. ولكن حذاري من الانتشار أو التسويق الفيروسي السريع للقالب، إذ يستغل مطوري بعض القوالب قدراتهم التسويقية لبيع القوالب الخاصة بهم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي بطريقة سريعة. وهذا ناتج من امتلاكهم لمتابعين بأعداد كبيرة، فلا تكون نسبة المبيعات معبرة عن الواقع.

3. دعم العملاء

يعد هذا العامل من العوامل المؤثرة لنجاح أي قالب. فالقالب أيًا كان نوعه وأيًا كان قدرات فريق تطويره، قد تظهر به عيوب استخدام، سواءً كان ذلك بسبب عدم خبرة المستخدمين له، أو بسبب مشكلات في الأكواد الخاصة بها، أو تعارضها مع أي إضافة أو غيرها من العيوب.

وهنا يأتي دور الدعم الفني لمحاولة حل المشكلة بأسرع وقت ممكن، حتى لا يتعرض المتجر لخسائر فادحة. لذا، لا بد من معرفة مقدار دعم العملاء المتوقع لبائعي القالب.

4. خبرة ومصداقية المطورين المنفذين

هناك العديد من المطورين الذين يقومون كل مدّة بإنتاج قوالب جديدة وتكون جميعها من الفئة المتميزة التي تم تجربتها وشرائها بواسطة العديد من العملاء، وبالتالي فيكون لهؤلاء المطورين مصداقية وثقة بمنتجاتهم.

أيهما أفضل: تطوير أم شراء قالب جاهز؟

من أهم ما يزيد من فرص شراء العملاء من المتاجر الإلكترونية، هو كيف يبدو شكل وإمكانات تلك المتاجر، وهذا ما يجب أن تضعه في الحسبان عند تصميم وتطوير قالب متجر إلكتروني، أو في حالة ما إذا قررت شراء قالب متجر جاهز. ويجب أن تتحقق من أنه إذا لم ينل مظهر هذا القالب الخاص بمتجرك إعجاب الزائرين من الوهلة الأولى، فقد يتسبب ذلك في فقدانهم إلى الأبد.

لذا، يجب التفكير في قرار اختيار قالب متجر إلكتروني بعناية، سواءً ستعتمد على إنشاء تصميم خاص بك، أو ستلجأ إلى شراء قالب جاهز. يجب أن تخضع عملية الاختيار لاحتياجات المشروع وخططه المستقبلية والتفاصيل التي تريدها في تصميم المتجر.

لذا، فالأفضل هو توظيف مطور قوالب محترف عبر منصة مستقل، يطورر قالب متجر إلكتروني مجهّز خصيصًا لك، حتى يمكنك الاستفادة من تصميمه بالمواصفات التي تريدها، وتتفادى من أي أخطاء برمجية محتملة مثل تلك التي توجد في القوالب الجاهزة. يؤدي هذا إلى امتلاك تصميم متميز وفريد لمتجرك الإلكتروني، يحتوي على كل ما يسهل تجربة العميل بداية من عملية الشراء حتى الدفع والشحن.

ختامًا، ببعض من المنهجية يمكنك إنشاء موقع تجارة إلكتروني مميز، واختيار قالب متجر إلكتروني مناسب يساعدك على زيادة عملك وتعزيز مبيعاتك. عليك فقط اختيار القالب المناسب لمتجرك الإلكتروني بطريقة صحيحة من البداية، حتى لا تقع بعد ذلك في أي مشكلة تتسبب في توقف العمل.

تم النشر في: متجر إلكتروني منذ 6 أشهر

المصدر

كيفية-تصميم-تطبيق-جوال-خطوةً-بخطوة

كيفية تصميم تطبيق جوال خطوةً بخطوة

باتت تطبيقات الهاتف جزءًا أساسيًا من حياتنا، إذ تغطي أغلب أنشطتنا اليومية من المراسلة والتسوق وغيرها من المهام أو العادات. من هنا أصبح لزامًا على