اطلع على 31 فكرة من أفكار المدونات الناجحة

إن كنت ترغب في إنشاء موقع إلكتروني خاص بك أو مدونة شخصية للتعبير عن أفكارك وتوجهاتك، وقادك بحثك إلى هذه المقالة في أثناء سعيك إلى إيجاد أفكار مواقع إلكترونية ناجحة، فأنت في المكان الصحيح. فكم من واحد منا راودته فكرة امتلاك موقعه الإلكتروني الخاص، لكنه لا يبادر إلى ذلك في ظل عدم استقرار رأيه على فكرة واضحة تصلح لأن تكون موضوع الموقع.

بدورنا نقدم لك هذا المقال الذي نتقاسم فيه مع المهتمين والباحثين عن أفكار مواقع إلكترونية، أفضل الاقتراحات الممكنة.

كيف تختار أفضل أفكار مواقع إلكترونية؟

سواء تعلق الأمر بتحقيق مكاسب مالية أو تقاسم الأفكار مع الآخرين، فإن الاختيار الجيد لموضوع الموقع الإلكتروني هو ما سيحكم عليه بالنجاح من عدمه. من هذا المنطلق يجب التفكير بشكل جيد قبل اتخاذ القرار وذلك بالابتعاد كليًا عن أي شكل للتسرع، فهذا الأخير قد يكون سببًا في تعرضك للإحباط، ووقوفك في منتصف الطريق حائرًا بين الإقدام و الإدبار.

اختيار أفكار مواقع ناجحة مرتبط أساسًا بما تعتقد أنك قادر على القيام به بكل احترافية ومسؤولية، فكما هو معلوم يتطلب النجاح في مسألة الموقع الإلكتروني الخاص تقديم محتوى يحترم عقلية القارئ، كما أن هذا الأمر رهين أيضًا بمدى قدرتك على مواصلة الكتابة بشكل جذاب ومفيد، فالمواقع في مختلف المجالات بعدد شعر الرأس، إلا أن القليل منها يستطيع فرض نفسه وسط زحمة المنافسة.

1. الموقع أو المدونة الشخصية

المدونات هي فكرة شائعة لموقع الويب وهي موجودة منذ بعض الوقت ولا تزال قوية. تتمثل فائدة بدء مدونة في أنه يمكنك استخدامها لاحقًا كمنصة لإطلاق العديد من أفكار مدونات ناجحة لمواقع الويب الأخرى. هناك أيضًا الكثير من خيارات تحقيق الدخل التي تجعل التدوين فكرة موقع ويب مربحة. يمكنك استخدام برامج مثل Google Adsense لعرض الإعلانات والترويج للمنتجات التابعة، وبيع الإعلانات المباشرة، أو يمكنك حتى بيع منتجاتك الخاصة لقرائك مثل: الدورات التدريبية عبر الإنترنت والكتب الإلكترونية وما إلى ذلك.

2. المتجر الإلكتروني

يمزج هذا الخيار بين إمكانية امتلاك موقع خاص وممارسة التجارة الإلكترونية، إذ بمقدورك هنا بيع خدماتك ومنتجاتك عبر المتجر الإلكتروني. فكما هو معلوم أضحت التجارة الإلكترونية في العصر الحالي أحد أهم أشكال العمل الحر عبر الإنترنت، لهذا فالتوفر على متجر إلكتروني هو أمر بالغ الأهمية من أجل النجاح في ذلك. إن كنت في حاجة إلى بعض المساعدة حول كيفية إنشاء متجرك الإلكتروني الخاص فيمكنك تصفح هذا الموضوع.

3. مواقع العضوية

رغم أنها ليست شائعة في العالم العربي إلا أن هذه الفكرة قد تكون جد ناجحة لو تم تقديمها بلغة أجنبية. وتتمثل مواقع العضوية في كونها عبارة عن مدونات لا يمكن الوصول إلى محتواها إلا إذ كنت عضوا فيها، هذه العضوية لن تكون مجانية بطبيعة الحال إنما من خلال دفع مقابل مادي نظير الاشتراك وهو ما يتيح لك الوصول إلى كل مواد الموقع.

4. مراجعة المنتجات

من الأكيد أنك أجريت في الكثير من الأحيان بحثًا على الإنترنت حول منتج ترغب في شرائه أو تريد معرفة مميزاته وعيوبه. يقودك بحثك إلى العديد من المواقع التي تهدف إلى إعلام الناس بجودة المنتجات التي تهمها أو التي تحظى بشعبية في السوق حاليًا، علاوة على تقديم بعض النصائح حولها أو كيفية عملها. يمكنك استخدام هذا الموقع من أجل الترويج للروابط التابعة لك أو قناتك على يوتيوب. كل ما عليك فعله، إنشاء موقع للمراجعة ثم البحث عن منتجات لتكتب عنها.

5. موقع بودكاست

إن لم ترقك فكرة الكتابة فيمكن امتلاك موقع إلكتروني خاص من خلال تقديم حلقات بودكاست، كل ما عليك فعله تسجيل حلقات صوتية بالمواضيع التي ترغب التحدث حولها ثم نشرها على هذا الموقع. لا تخش فشل الفكرة فقد أصبح التدوين الصوتي أحد أنجع طرق تحقيق الشهرة إلى جانب الأرباح المالية.

6. موقع اللياقة البدنية

إذا كنت مهتمًا باللياقة البدنية، فكر في استثمار مهاراتك من خلال إنشاء موقع ويب خاص بها. تعد مقاطع الفيديو التعليمية للتمرين ونصائح النظام الغذائي ومراجعات معدات التمرين من بين العديد من أفكار المحتوى التي يجب العمل عليها.

تحقق الكثير من مواقع اللياقة البدنية إيرادات من خلال الرعاية ورسوم الاستشارات. بمجرد بناء قاعدة جماهيرية صلبة، وسّع نطاق عملك من خلال إطلاق متجر للبضائع أو تسويق مكملات التمرين الخاصة بك.

7. موقع الدروس والتعلم عن بعد

لا يكتفي الطلاب بما يحصلون عليه داخل الفصول، قد يرغبون في المزيد من التمارين والشروحات كما قد يعملون على إنجاز بحوث وعروض حول الدروس المقبلة. من هذا المنطلق قد تكون فكرة إنشاء موقع خاص بالدروس جد مثيرة، فلقد اكتشفت دول العالم مدى أهمية التعليم عن بعد ودوره في ضمان استمرارية عملية التدريس وهو ما يزيد من فرص نجاح المواقع المهتمة بالشأن التعليمي.

8. موقع المنتديات

يرغب الكثير من الأشخاص في مناقشة بعض القضايا مع من لهم الاهتمامات نفسها، وهذا ما يجعلهم يبحثون عن مواقع المنتديات التي يمكن تشبيهها بصفحة على مواقع التواصل الاجتماعي. إذ تحاول هذه المواقع جمع أصحاب الاهتمامات المتشابهة وذلك في مختلف المجالات.

9. موقع التغذية

هل تملك ما يكفي من الخبرة في مجال التغذية؟ إن كان الأمر كذلك فيمكنك العمل على إنشاء موقع إلكتروني لتقاسم أفكارك مع العامة. فمن منا لم يبحث يوما ما عن فوائد مادة غذائية أو نصائح تساعد على عيش حياة صحية أفضل، فالعديد من الأشخاص يسعون إلى الحصول عن أجوبة مقنعة حول برامج ومواد التغذية. قد تتطرق في هذا الموقع إلى قضايا عديدة ليس أولها الوصفات الصحية ولا آخرها سلامة بعض الأغذية وكيفية التعامل معها.

10. مدونة الطبخ

لا تنتهي مواضيع الطبخ ولو خصصت لها مئات الصفحات، ورغم أن كل من له اهتمام بها يتجه نحو إنشاء قناة خاصة على اليوتيوب إلا أن هذا لا ينتقص من فرص النجاح عبر إنشاء المدونة. يمكنك أن تقدم العديد من الوصفات والنصائح المطبخية لمتابعيك، كما قد يمكن ربط موقعك مع قناتك الخاصة لو كنت تتوفر عليها وهو ما يعني إنعاش زيارة كلاهما.

11. موقع العملات الرقمية

إن كان لك اهتمام ودراية بهذا المجال فيمكنك استغلال ذلك في بناء موقعك الخاص، فقد أضحت العملات الرقمية الشغل الشاغل للعديد من الفئات التي تهتم بمتابعة أخبارها وتطوراتها. قدم في هذا الموقع أخبار وتقارير عن مستجدات هذه العملات، كما يمكنك عرض شروحات حول كيفية التداول ودخول هذا المجال.

12. موقع تطوير التطبيقات

من المؤكد أن الهواتف الذكية سترافقنا لسنوات طويلة وهو ما يتطلب تطوير المزيد من التطبيقات. يمكنك إنشاء موقع إلكتروني خاص يتضمن دروسًا وإرشادات حول كيفية إنشاء التطبيقات، فهذه الأخيرة لا يمكن الاستغناء عنها بتاتًا في عالم اليوم والمستقبل.

13. مواقع الشركات

هل أنت محترف في تصميم وإنشاء المواقع لكنك لا تعرف كيف تستغل إمكانياتك؟ إن كان حالك كذلك فيمكنك عرض خدماتك على الشركات الصناعية وغيرها، راسلهم وقدم مقترحاتك لهم بخصوص امتلاكهم موقعًا خاصًا بهم. سيكون من الجيد والمفيد تجهيز بضعة نماذج قصد الاستئناس بها.

14. موقع تعلم اللغات

يدخل هذا الموقع ضمن قائمة المواقع الإلكترونية التعليمية، إنه يهدف إلى تقديم دروس مصورة أو مكتوبة لفائدة كل المهتمين بتعلم لغة جديدة. يمكنك تحقيق الأرباح من خلال الإعلانات أو عبر عرض الاشتراك في الموقع من أجل الوصول إلى المزيد من الميزات.

15. مواقع الأطفال

من منا لم يرهقه التفكير في خطورة الهواتف الذكية على الأطفال ويرغب في إيجاد حلول بديلة، يمكنك استغلال للحصول على فكرة موقع إلكتروني مميزة. قدم في هذا الموقع مواضيع مرتبطة بتربية الأطفال بصفة عامة، ثم قم أنشئ أقسامًا مختلفة تركز في مضمونها على تقديم كل ما قد يفيد في تعلم الأطفال دون أن يحدث لهم أي حالة إدمان.

16. موقع الكتب

منذ أيام قليلة عانيت في البحث عن كتاب صوتي مجاني حول رواية مشهورة، لم يسعفني الحظ لكون كل ما عثرت عليه كان مخيبًا بخصوص جودة الصوت وأسلوب القراءة. يمكن القول إن موقعًا إلكترونيًا خاصًا بالكتب سيكون فكرة رائعة، اعرض في هذا الموقع ملخصات الكتب وروابط تحميلها بشكل مجاني، إلا أنك قد تحقق نجاحًا أكبر لو كنت قادرًا على توفير مكتبة صوتية لأشهر الكتب والمؤلفات العالمية.

17. مواقع الوساطة

أنا أبحث عن سلعة أو خدمة قصد شرائها وأنت تتوفر عليها وترغب في بيعها، إننا في حاجة مشتركة لموقع يلعب دور الوسيط بيننا. إن مهمة هذا الموقع هو استقبال عروض البيع وعرضها على من يرغب في الشراء، يمكن بفضل الإعلانات تحقيق أرباح مالية مهمة حيث إن هذا النوع من المواقع يحظى بآلاف الزيارات اليومية.

18. مواقع الأسئلة

تدور في أذهاننا بعض الأسئلة التي لا نجد جوابًا لها، فما يكون منا إلا أن نتوجه نحو موقع البحث غوغل الذي يقودنا بدوره نحو مواقع أخرى يكون بعضها مخصصًا لعرض الأجوبة. إنها أشبه ما تكون بالمنتديات التي أسلفنا ذكرها، فهذه المواقع تتيح طرح الأسئلة والأجوبة على حد سواء من طرف الزوار.

19. مواقع الأخبار

رغم شيوعها وتعدد أشكالها إلا أن نجاحها يظل قائمًا. تهدف المواقع الإلكترونية الإخبارية إلى نقل تفاصيل مجريات الأحداث على الساحة الدولية والوطنية في مختلف المجالات. قد يكون من المفيد التخصص في مجال محدد من الأخبار حتى تحصل على زوار أوفياء للموقع، يشمل ذلك أخبار الرياضة والاقتصاد والسياسة وغير ذلك.

20. موقع النصائح الطبية

حين تشعر بأعراض غير اعتيادية فإن أول ما تقوم به هو البحث عن تفسير لها على شبكة الإنترنت، إنها الملاذ الأول من أجل الحصول على أجوبة متعلقة بالصحة الجسدية والنفسية. بطبيعة الحال لا يمكن لأي كان إنشاء موقع بهذه الفكرة، بل ينبغي أن تكون ملما بهذا المجال حتى لا تعرض حياة الناس للخطر.

21. مدونة الشعر والخواطر

قد تبدو أنها فكرة مملة لكنها ليست كذلك، فهناك آلاف عشاق الشعر والخواطر المتعطشين لهذا المجال الأدبي. يمكن أن يتضمن دواوين شعرية أو خواطر رومانسية وغير ذلك من أشكال الكتابة الإبداعية.

22. موقع السير الذاتية

إنها فكرة بسيطة للغاية، كل ما عليك فعله إنشاء موقع إلكتروني متخصص في تقديم العديد من نماذج السيرة الذاتية التي تصلح لمختلف الفئات. يبحث الشباب المقبلون على مباريات التوظيف، ودخول مراكز التكوين عن نماذج جاهزة للسيرة الذاتية قصد التعديل عليها.

23. المواقع الموسوعية

نتحدث هنا عن ما يشبه موقع ويكيبيديا الشهير، إذ إن هذا النوع من المواقع الإلكترونية يختص في توفير مقالات في شتى المجالات. يبقى العمل الجماعي أهم متطلبات إنجاز مثل هذا الموقع، فهو يتطلب عشرات الكُتّاب من أجل تغطية مختلف المجالات والقدرة على تصدر نتائج البحث في ظل المنافسة المحتدمة.

24. مواقع الجمال والموضة

لا يتوقف بحث النساء عن وصفات التجميل ومستجدات الموضة، من الجيد استغلال هذا الهوس في توفير مواضيع تصلح لأن تكون محور أفكار تصميم مواقع إلكترونية. يتطلب الأمر تقديم محتوى متنوع يستجيب لمتطلبات الزوار، كما أن المميز في هذا النوع من المواقع قدرتها على الاحتفاظ بعدد الزوار حيث سرعان ما يصبحون أوفياء له لو كان المحتوى المقدم متميزًا.

25. موقع السفر

يعد بدء مدونة للسفر فكرة مثالية لموقع الويب للأشخاص الذين يسافرون كثيرًا. اربح المال من خلال مشاركة نصائح السفر ومراجعة المواقع السياحية، كل ذلك في أثناء القيام بشيء تحبه. يجد العديد من مدوني السفر النجاح من خلال الرعاية والترويج للأسفار المنظمة. إذا كنت محظوظًا، فقد تقوم مدونة السفر الخاصة بك برحلات برعاية من الفنادق ووكالات السفر.

26. موقع الحيل والمهارات

تتقن تحويل الملابس والأشياء المستعملة إلى أخرى جديدة وفعالة! إن كان الأمر كذلك فليس عليك القلق بخصوص أفكار تصميم مواقع إلكترونية. ابدأ في استغلال موهبتك وتقاسمها مع الآخرين من خلال موقع الخاص، ربما تكون فرصة نجاحك جد عظيمة في ظل ضعف المنافسة في هذا المجال حتى الآن.

27. موقع جولات محلية

إن كنت غير قادر على السفر وتهوى هذا المجال فيمكنك العمل ضمن مجال تواجدك وعيشك، يمكنك إنشاء موقع يقدم خدمات مختلفة لزوار مدينتك، بما في ذلك مرافقتهم في جولات حول معالم المدينة أو التوسط من أجل العثور على مكان للإقامة.

28. موقع الصور الفوتوغرافية

هذا المجال له عشاقه الكثر، هناك من يرغب في مشاهدة الصور الفوتوغرافية والاستمتاع بالتأمل فيها، وهناك من يريد معرفة نصائح وتوجيهات تساعده على احتراف التصوير الفوتوغرافي. حاول جمع كل هؤلاء في موقعك الخاص وقدم لهم محتوى يستجيب لتطلعاتهم.

29. موقع التعديل على الصور

هل تملك القدرة على تزويد موقعك بإمكانيات مذهلة تسمح بتعديل الصور! فما عليك سوى استغلال ذلك ليصبح من بين أفكار تصميم مواقع ويب خاص. هناك تطبيقات عديدة تقوم بهذه المهمة لكنها تطلب منك المال للوصول إلى كل الميزات، تصور حجم الزيارات التي ستحصل عليها لو قدمت كل شيء مجانًا!

30. موقع السيارات

يبحث الناس كثيرًا عن أسباب بعض المشكلات التي تعرفها سياراتهم، كما أن هناك من يقودهم الشغف إلى معرفة آخر أخبار عالم السيارات. أضف إلى ما سبق أقسام أخرى، وها أنت قد حصلت على موقع إلكتروني مميز قد يحقق نجاحًا كبيرًا لو أحسنت استغلال الفكرة.

خلاصة

يستغرق البحث عن أفكار ناجحة لموقعك الإلكتروني وقتًا وجهدًا. ومع ذلك، فإنه من المحتمل أن يصبح عملًا جانبيًا مربحًا على المدى الطويل. احرص على القيام بأفضل اختيار ممكن حتى تحقق أفضل النتائج، واعلم أن الفكرة لوحدها لا تصنع موقعًا ناجحًا إذ ينبغي لك التركيز على المحتوى المقدم وإلا فقدت الفكرة بريقها.

تم النشر في: إنشاء موقع إلكتروني، منذ أسبوعين

المصدر