كل ما تحتاج لمعرفته عن العمل في وظائف عن بعد

أتذَكرُ المرة الأولى التي سمعت فيها عن العمل من المنزل والغبطة التي شعرت بها تجاه من يعملوا في وظائف عن بعد، إذ يعيشون نمط حياة رائع وإنتاجية من أفضل ما يكون. أتوقع أنك تشعر بالمشاعر نفسها الآن، لكن لا تزال لديك بعض الأسئلة عن العمل بعيدًا عن المكتب التي تحتاج إلى إجابات. ما هي الوظائف عن بعد؟ كيف تبدأ العمل بها وتحقق النجاح؟

جدول المحتويات:

ما هي الوظائف عن بعد؟

الوظائف عن بعد هي الوظائف التي بإمكان المحترفين أدائها خارج بيئة المكتب التقليدية، يعمل الموظف عن بعد في المنزل أو خارجه أو في أثناء السفر أو في أي مكان يختاره، من أجل إنجاز مشاريعه وتنفيذ المهام المطلوبة منه.

ظهر هذا النوع من الوظائف نتيجة لتحول ثقافي حدث في نموذج العمل التقليدي، إذ تغيرت مواصفات المكان المناسب لممارسة العمل في اتجاه أكثر مرونة وحرية، استفادت الوظائف عن بعد من هذا التحول وأتاحت للموظفين عن بعد الفرصة للموازنة بين حياتهم المهنية والشخصية.

يوجد شكلان رئيسيان للعمل في وظائف عن بعد من المنزل يختلفان في الوقت المخصص ودرجة المرونة والحرية، هما:

  • وظائف عن بعد براتب ثابت (توظيف دائم)

يماثل هذا الشكل التوظيف التقليدي في نواح كثيرة، مثل التقدم على الوظيفة والعمل بشكل مستمر والأجر الشهري الثابت ومواعيد العمل المحددة التي يتم الاتفاق عليها مع صاحب العمل، بمعنى آخر يستيقظ الموظف كل يوم ويبدأ عمله النظامي من المنزل بدلًا من الذهاب إلى المكتب.

  • العمل الحر

العمل الحر هو الشكل الأكثر مرونة، إذ يكون العمل على أساس المشروع، يتفق العامل الحر (المستقل) مع صاحب المشروع على تفاصيل المشروع وينتهي العمل بينهما بمجرد تنفيذه، قد يعمل الموظف مع عميل واحد أو أكثر معًا في الوقت نفسه، وقد يتجدد العمل مع العميل لأكثر من مشروع. يقبل المستقل العمل الحر في الأوقات التي يرغب فيها ويتولى بمفرده تحديد أيام العمل وعدد الساعات.

لماذا يعمل الناس في وظائف عن بعد؟

يتساءل البعض ما الذي يجعل الموظف أو صاحب العمل يلجأن إلى أسلوب العمل عن بعد بدلًا من العمل في المكتب، وما هي الفوائد التي يجنيها كلًا منهما؟ دعنا نفصل الحديث عن بعض هذه المزايا:

1. أسلوب حياة مرن

هي الميزة الكبرى التي تجعل الموظفين يقبلون على هذا النوع من العمل، فالموظف ليس ملتزمًا بالحضور من 9 لـ 5 كل يوم، ما يفسح له الفرصة للقيام بمهام أخرى خارج نطاق العمل. على سبيل المثال، بإمكان الوالدين العمل مبكرًا والتفرغ عند عودة الأطفال من المدرسة، بالنسبة للأمهات تمثل الوظائف عن بعد للنساء حلًا ناجعا للموازنة بين العمل ورعاية الأسرة.

مثال آخر: الموظف الذي يرغب في زيادة دخله أو إكمال دراسته أو تطوير مهاراته، سيتمكن من تنظيم وقته بين عمله الأساسي والعمل الإضافي أو المحاضرات والمشاريع الشخصية بالتوازي معًا. يدرس صباحًا ويعمل مساءً أو يعمل صباحًا وينجز مشاريعه الشخصية في العمل أو الدراسة في المساء.

2. إجهاد أقل

تنخفض معنويات الإنسان كلما واجه مستوى أعلى من الإجهاد ويزداد شعوره بالتوتر، في ظل استنزف الانتقال من وإلى مكان العمل مجهودًا لا بأس به، يشعر الموظفون عن بعد بتوتر أقل وراحة أكبر مقارنةً بنظرائهم الذين يعملون من المكتب، وينعكس ذلك على معنوياتهم فيشعرون بسعادة أكبر.

3. حب العمل نفسه

بإمكان الموظف عن بعد تهيئة أجواء مواتية للعمل عندما يجيد السيطرة على البيئة المحيطة واختيار الأوقات والأماكن الأقل تشتيتًا، فيصبح بذلك أكثر إبداعًا ويرى عمله امتيازًا أو مكافأة فيزداد تقديرًا وحبًا له، ويزداد تمسكه بنمط الحياة المرن الذي أصبح يعيشه.

4. إنتاجية أعلى

يستطيع الموظف عن بعد إنجاز كم أكبر من الأعمال بسبب أجواء العمل المريحة وغياب مشتتات المكتب، سواء الدردشة مع الزملاء أو الضوضاء المحيطة، يمكن القول أن عدد ساعات عمله تكون صافية للعمل فقط.

5. تكاليف أقل

يوفر توظيف فريق عمل يعمل عن بعد بالكامل نفقات الإيجار وتأثيث المكتب وفواتير الكهرباء… إلخ التي تتكبدها الشركات في التوظيف التقليدي، كما أن اللجوء إلى العامل الحر (المستقل) يغني عن دفع أجور ثابتة لموظف بدوام كامل، إذ سيتقاضى المستقل أجرًا عن المشروع الذي أنجزه فقط.

كيف تبدأ العمل في وظيفة عن بعد؟

يحتاج نمط الحياة الجذاب الذي توفره الوظائف عن بعد، حيث التوائم مع عاداتك وتفضيلاتك وظروفك الخاصة إلى القليل من التفكير والإعداد المسبق للتأكد من أنك مستعد لتكون منتجًا. فيما يلي بعض الخطوات لتبدأ بداية ناجحة في وظيفة عن بعد:

أولًا: اصقل مهاراتك

وظائف العمل عن بعد هي وظائف جادة تحتاج إلى احترافية كاملة، وتزداد المنافسة مع زخم سوق التوظيف عن بعد المستمر في النمو، ما يجعل من الضروري الاستعداد بمستوى جيد من المهارة. تأكد من أنك تمتلك المهارات الضرورية لوظيفتك سواء عبر الممارسة أو التعلم الذاتي أو الدورات التدريبية.

ثانيًا: احصل على الأدوات الملائمة

توفر جهاز حاسوب واتصال بالإنترنت أحد الشروط التي لا غنى عنها للعمل في وظائف عن بعد، الحاسوب المحمول هو الخيار الأكثر ملائمة، والاتصال المستقر بالإنترنت سيقي من حدوث تأخر في تسليم العمل أو التواصل مع الفريق، لذا احرص على توفير هذه الأدوات ما أمكنك ذلك.

الأدوات الأخرى المطلوبة هي تطبيقات التواصل عبر الإنترنت، مثل واتساب وزووم جوجل دو، قد لا تحتاج لها جميعًا بل إلى بعضها فقط حسب تفضيلات صاحب العمل، إلا أن ما يميزها أنها جميعًا مجانية وسهلة الاستخدام للمبتدئين.

ثالثًا: عالج مشتتات البيئة المحيطة

لا يعني العمل من المنزل العمل بجوار صوت التلفاز أو في غمار صخب الأطفال، بل تحتاج الوظائف عن بعد التي هي جميعًا وظائف ذهنية بالأساس إلى أجواء هادئة تساعد على التركيز، لذلك فكر في مساحة العمل الخاصة التي ستعمل منها بحيث تكون في مكان هادئ أو خلال وقت هادئ. على سبيل المثال، اختر مساحة بعيدة عن التلفاز، وفي حال وجود أطفال يمكن العمل في أوقات المساء بعد خلودهم إلى النوم.

رابعًا: ابنِ علامة تجارية شخصية قوية

جهز سيرتك الذاتية الاحترافية التي ستباري بها الموظفين الآخرين على الوظائف عن بعد، ادعمها بإنجازاتك مع العملاء الذين عملت معهم من قبل وشهاداتهم، وأشر بها إلى مؤهلات العمل عن بعد، مثل إجادة استخدام تطبيقات العمل عن بعد والقدرة على الإنتاج في ظروف عمل مرنة.

بما أن الإنترنت هو ساحة العمل عن بعد، من المهم أن تجهز أصول علامتك التجارية الشخصية، مثل معرض أعمال احترافي ومحدّث والمساهمة في التجمعات الخاصة بمهنتك سواء على مواقع التواصل الاجتماعي أو منتديات النقاش مثل حسوب I/O. سيساعدك المقال التالي في معرفة المزيد عن كيفية بناء العلامة التجارية الشخصية الخاصة بك.

خامسًا: غذِّ حياتك الاجتماعية

يؤثر المكوث في المنزل طوال أيام العمل لشهور ولسنوات دون لقاء بالعائلة والأصدقاء والخروج من المنزل سلبًا على حياتك الاجتماعية ما لم تنتبه له، لا تدع الانغماس في العمل يفوت عليك تغذية حياتك الاجتماعية، واحرص على الانخراط في لقاءات مع العائلة والأصدقاء باستمرار، وإن اتخذت شكل المكالمات الهاتفية ولقاءات فيديو، بالإضافة إلى الخروج من المنزل للتنزه أو ممارسة الرياضة.

أين تجد وظائف عن بعد هذه الأيام

مع القبول الواسع الذي بدأ يحظى به أسلوب العمل عن بعد، أصبح البحث عن وظيفة عن بعد أكثر سهولة إلى حدٍ كبير مقارنةً بالماضي، فيما يلي أهم المنصات التي تعد مكانًا مناسبًا من أجل التقديم على وظائف عن بعد:

أولًا: موقع بعيد

بعيد هو موقع وظائف عن بعد يتولى نشر إعلانات التوظيف الشاغرة بدوامٍ كامل أو جزئي، تنشر الشركات الراغبة في استقطاب موظفين للعمل في وظائف عن بعد براتب ثابت ليتسن للموظفين التقديم على وظائف عمل عن بعد. أنشئ ملفًا شخصيًا مميزًا على بعيد، ثم اشترك في النشرة البريدية للموقع ليصلك جديد الوظائف الخاصة بتخصصك.

ثانيًا: منصة مستقل

مستقل هو أكبر منصة عربية للعمل الحر، ما يعني أنه يوفر الشكل الثاني من الوظائف البعيدة، حيث يكون العمل على أساس المشروع وليس وظيفة بدوام كامل. أنشئ حسابًا على مستقل وأصقل ملفك الشخصي بنبذة تعريفية ومعرض أعمال، ثم بادر بتقديم عروضك على مشاريع العمل الحر ذات الصلة بمجال تخصصك. لمعرفة المزيد عن كيفية الفوز بمشروع على مستقل اقرأ هذا المقال.

ثالثًا: موقع خمسات

خمسات هو أكبر سوق عربي للخدمات المصغرة، الخدمة المصغرة هي إحدى أشكال العمل الحر التي تقوم على فكرة تحديد خدمة بإمكانك تقديمها عبر الإنترنت، ثم تسعير هذه الخدمة ونشرها على خمسات ليتمكن المشترون من طلبها. يتميز خمسات بنطاق مهارات واسع بحيث ستجد على الأرجح خدمة أو أكثر بإمكانك عرضهما للبيع على الموقع، مع ملاحظة أنه أقدم سوق وظائف عن بعد من نوعه في العالم العربي، لذا تتسم المنافسة فيه بالشدة.

أمثلة على وظائف عن بعد في مجالات عدّة

في بداية ظهور الوظائف عن بعد، تركزت في مجموعة من المهن المتخصصة مثل التصميم والبرمجة والكتابة، لكن مع مرور الوقت اتسع نطاق الوظائف ليشمل العديد من التخصصات، فيما يلي أمثلة على وظائف عن بعد على سبيل المثال لا الحصر:

  • الكتابة والترجمة: كاتب محتوى، مترجم، مدقق لغوي، كاتب مقالات، محرر.
  • التسويق: مسوق رقمي، مسوق بالمحتوى، باحث تسويقي، مدير حسابات التواصل الاجتماعي، متخصص تحسين محركات البحث، كاتب إعلانات، مهندس مبيعات.
  • التصميم: مصمم جرافيك، مصمم ثري دي، محرر فيديو، مصمم موشن جرافيك.
  • التعليم والتدريب: مدرس، معلم لغة أجنبية، مدرب جرافيك، مدرب تسويق، مدرب برمجة.
  • الهندسة والعمارة: مهندس برمجيات، مهندس معماري، مصمم ديكور، مصمم داخلي، مصمم معماري.
  • البرمجة: مبرمج مواقع، مبرمج تطبيقات، مطور ووردبريس، مطور تطبيقات سطح المكتب، مطور ألعاب، مصمم مواقع إلكترونية، مبرمج PHP.
  • الاستشارات: مستشار تسويقي، مستشار قانوني، مستشار مالي، مستشار شخصي.
  • الأعمال: مطور أعمال، محلل أعمال، محلل بيانات، محاسب، متخصص دراسة جدوى، متخصص خدمة عملاء، مدخل بيانات، مساعد افتراضي.
  • الصوت: معلق صوتي، مهندس صوت، محرر بودكاست.

من المتوقع ألا تتوقف الوظائف عن بعد في التوسع، لذلك واظب على متابعة الوظائف التي يتم الإعلان عنها على منصة الوظائف عن بعد “بعيد” بشكل دوري للتعرف على التخصصات الجديدة المطلوبة. إذا كنت مواطنا في المملكة وترغب في البحث عن وظائف عن بعد في السعودية قد يهمك هذا المقال عن مهن العمل الحر: 15 مهنة تؤهلك لإصدار وثيقة العمل الحر

4 نصائح مجربة للنجاح في وظائف العمل عن بعد

بما أنك جديد على عالم العمل من المنزل، علي الأرجح تساورك الشكوك ولا تزال تشعر بالقلق تجاه جوانب العمل الخاصة بالإنتاجية والتحفيز وكيفية تجنب الإرهاق والأمان الوظيفي، اقرأ النصائح التالية التي ستساعدك على معالجة هذه المخاوف:

1. سيطر على الملهيات

يحتاج العمل من المنزل إلى سيطرة جيدة على وقتك، من السهل أن تنخرط في أحاديث مع الأسرة أو في أداء مهام المنزل في وقت العمل، لذا من الضروري أن تضع حدودًا فاصلة بين العمل وأي مشتتات أخرى، قد تقع أحداث طارئة لا يمكن علاجها مثل دق جرس الباب، احتياجات الأطفال أو انقطاع الكهرباء، غير أن التدافع بين العمل والمشتتات لا ينبغي أن يتوقف.

أخبر أفراد أسرتك بمواعيد العمل واطلب منهم عدم مقاطعتك للحفاظ على تركيزك، في حال وجود أطفال بالنسبة للأمهات، تزداد صعوبة هذا الأمر، إلا أن قليل من المرونة والصبر سيجعل الوضع أحسن، إلى جانب الحديث مع الأطفال حول أهمية الجدية والتركيز في العمل. تؤثر مشاهدة الأطفال للوالدين في أثناء انخراطهم باهتمام في العمل إيجابًا على مفاهيم الانضباط والمسئولية بشأن العمل في شخصيتهم مستقبلا.

2. لا تعمل أكثر مما ينبغي

تَوفر الحاسوب ومكان العمل طوال اليوم إلى جانب حلول موعد التسليم الذي يلوح في الأفق يغري بالعمل لعدد ساعات أكبر دون حساب. من الصعب على الموظف الذي يعمل في وظيفة عن بعد إغلاق الباب ورائه والتظاهر بمغادرة العمل، بل قد يجد نفسه يعمل حتى المساء وفي أيام العطلة فقط لأن العمل لا يزال متاحًا وبحاجة إلى إنجاز.

تؤدي هذه الحالة إلى الاحتراق الوظيفي الذي يشكل أكبر سلبيات العمل في وظيفة عن بعد من المنزل، احذر من الانزلاق إلى هذا الفخ واجعل مد ساعات العمل استثناءً لا يستمر طويلًا، حدد مواعيد تسليم مناسبة والتزم بالعمل في الساعات المحددة وإذا طرأت حوادث غير متوقعة اجعل العمل لفترة أطول يحدث بشكل عرضي فقط.

3. أنت مدير نفسك

الالتزام والانضباط صفتان أساسيتان لكي تعمل في وظيفة عن بعد بنجاح، تذكر أنه لا يوجد تسجيل للحضور أو الانصراف أو متابعة شخصية من مدير ولا رقيب عليك أثناء العمل سوى نفسك.

عندما تبدأ مهام العمل التفصيلية قد ينتابك الشعور بالملل، لمقاومة هذا الشعور واظب على تذكير نفسك بالهدف النهائي وهو الحفاظ على الامتياز الذي أحزته وبحاجة إلى النجاح فيه وهو العمل في وظيفة عن بعد، فكر في خططك لإنفاق الراتب، والراحة التي ستغمرك بمجرد الانتهاء من مهامك.

4. اجعل العملاء يتمسكون بك

إذا كان الموظف العادي يعاني من سهولة الاستغناء عنه في الشركة التي يعمل بها وتسريحه في أي وقت، فكيف سيكون الحال للموظف الذي يعمل عن بعد ولا يراه صاحب العمل شخصيًا؟ بالرغم من ذلك تظل الحقيقة واحدة، إذا كنت تؤدي عملك بالجودة المطلوبة وتحقق الأهداف المرجوة منك فأنت تواجه مستوى أقل من الخطر.

حافظ على مستوى جودة ودقة العمل الذي تقدمه، وابنٍ علاقة عمل متينة مع عملائك بالتواصل المستمر وتقديم الدعم والمشورة الأمينة عند الحاجة، امنح اهتمامًا للعملاء الذين يحتاجون إلى الكثير من العمل على مدى فترة طويلة. وكن “غير قابلًا للاستغناء عنك”، اجعلهم بحاجة إليك تجعل الاضطرار إلى البحث عن موظف آخر يحل محلك فكرة تؤرقهم.

خاتمة

على الرغم من أن الوظائف عن بعد لا تزال مفهومًا جديدًا نسبيًا في عالم الوظائف، إلا أن التقدم التكنولوجي السريع والتجارب الاستثنائية التي مر بها العالم الفترة الماضية قضت على المخاوف التقليدية حول العمل من المنزل مثل التواصل والإنتاجية وتتبع الأداء.

إذا كنت مهتمًا بهذا النوع من الوظائف، فكر فيها كما هو أي أمر جديد، اقرأ تجارب الآخرين ممن نجحوا في العمل من المنزل، ادرس الأمر جيدًا وجربه بجدية لفترة ولا تتسرع في الحكم على النتائج.

تم النشر في: نصائح للمستقلين منذ شهرين

المصدر

طريقك-إلى-احتراف-الترجمة-القانونية

طريقك إلى احتراف الترجمة القانونية

القانون هو لغة في حد ذاته، لا يفك طلاسمها إلا دارسوها أو العاملون بها، بعدما اكتسبوا العقلية القانونية التي تؤهلهم لذلك، والأمر نفسه بالنسبة للترجمة