6 استراتيجيات ذهبية لتحقيق الميزة التنافسية لشركتك

تشكل الميزة التنافسية Competitive Advantage عاملًا هامًا في الانتشار ضمن الأسواق وتحقيق الأهداف الاستراتيجية، إذ تستطيع الشركة تسخير جميع القدرات المرتبطة بالميزة التنافسية بهدف كسب الريادة ضمن أطر الميزة التي تمتلكها الشركة. فكيف تستطيع الشركة امتلاك ميزة تنافسية خاصة بها؟

جدول المحتويات:

ما هي الميزة التنافسية؟

يشير تعريف الميزة التنافسية إلى العوامل التي تتيح للشركة إنتاجًا أفضل من السلع أو الخدمات أو بسعرٍ أقل عن باقي المنافسين، وتحقيق مؤشرات ربحية أعلى منهم، وتعزيز مكانة الشركة بينهم مع الحرص على إضافة قيمة للشركة والمنافسين، من الأمثلة التي توضح تعريف الميزة التنافسية:

  • التصنيع الاقتصادي للمنتجات.
  • كفاءة الموارد والأيدي العاملة.
  • الوصول لموارد طبيعية غير قابلة للوصول من المنافسين.
  • صورة علامة تجارية مميزة.
  • موقع جغرافي فريد.
  • استخدام تكنولوجيا جديدة أو اكتشافها.

ما هي الميزة التنافسية المستدامة؟

تُعَدّ الميزة التنافسية المستدامة Sustainable Competitive Advantage أحد أشكال الميزة التنافسية التي يصعب على المنافسين تقليدها؛ لوجود عنصر أو أكثر من عناصر الميزة التنافسية الذي لا يمكن امتلاكه إلا من قِبل الشركة.

لا يمكن أن يكون السعر أو الانتشار في الأسواق أحد المزايا التنافسية المستدامة، بسبب قدرة المنافسين على كسر الأسعار في وقتٍ لاحق قريب أو بعيد. يمكن أن يكون ولاء العملاء أحد أنواع الميزة التنافسية المستدامة على سبيل المثال لا الحصر.

أهمية الميزة التنافسية

تمتلك الشركات ميزة تنافسية عندما تكون قادرة على تقديم عروض للعملاء تفوق كل العروض المقدمة من الشركات المنافسة ضمن نفس قطاع الأعمال، إذ تظهر أهمية الميزة التنافسية في القدرة على التميز عن باقي العروض والوصول إلى المستهلك لاتخاذ قرار الشراء.

أولًا: تقليص النفقات

تساهم الميزة التنافسية في تقليص النفقات التسويقية وتوظيف رؤوس الأموال غير الضرورية، نظرًا للأثر الذي تخلفه الميزة التنافسية لدى جمهور المستهلكين.

ثانيًا: إدارة الموارد

تشكل الميزة التنافسية مصدرًا هامًا لتنظيم الموارد البشرية وغير البشرية العاملة في الشركة من خلال إدارة الوقت وطبيعة الأنشطة للوصول إلى عائد استثمار ROI عالي.

ثالثًا: زيادة اليقين

تساعد الميزة التنافسية الشركة في زيادة اليقين تجاه الأعمال والنشاطات التجارية المُمارَسة، وضبط تلك النشاطات في حال أثرت سلبًا على الميزة التنافسية التي تمتلكها الشركة.

رابعًا: القدرة على التنبؤ

يمكن من خلال إدارة الميزة التنافسية للشركة الوصول إلى تنبؤات تتعلق بإيرادات الشركة، وتحديد الخيارات الممكنة لزيادتها وتحقيق معدلات ربحية أعلى.

خامسًا: إنشاء تحالفات

تشجع الميزة التنافسية الشركات على إقامة تحالفات لسد نقاط الضعف من خلال الاستفادة منها كنقاط قوة في شركة أخرى. إذ يمكن تشكيل تحالف بين شركتين تمتلكان ميزتين تنافسيتين مكملتين لكل شركة.

يمثل التحالف بين شركة BMW لسيارات الرفاهية مع متاجر Louis Vuitton الفاخرة، عندما أطلقت شركة BMW الطراز الرياضي BMW i8 انطلاقًا من رؤية الشركتين، حيث كان للتحالف أهمية لدى BMW في تميز حقائب متاجر Louis Vuitton ضمن سياراتها، واستطاعت شركة Louis Vuitton بيع حقائب بسعر أعلى كون أصحاب سيارات BMW أكثر رفاهية، وهم شريحة مهمة من العملاء المستهدفين.

محددات الميزة التنافسية

تختلف الميزة التنافسية من شركة لأخرى، ينجم هذا الاختلاف عن مجموعة من المحددات التي تشكل ميزة تنافسية لشركة عن باقي الشركات ضمن السوق المستهدف، ويمكن استكشاف الميزة التنافسية المناسبة للشركة من خلال تحليل هذه المحددات بشكل صحيح ودقيق:

1. نمط الخدمة

يؤثر نمط الخدمة الذي تقدمه الشركة على امتلاك ميزة تنافسية، إذ يمكن أن تمتلك الشركات التي تقدم خدمة متخصصة أو احترافية ميزة تنافسية في خدمة العملاء إضافة إلى الوقت القصير الذي سيستغرقه العميل في تعلم استخدام المنتج.

على الجانب الآخر، يمكن للشركات التي تقدم خدمة كاملة غير متخصصة من اكتساب ميزة تنافسية بفهم تطور حاجات العملاء، وتحديث العمليات القائمة في الشركة بسهولة لتلبية احتياجات السوق، وتدعم براعة الشركة في مجالات متعددة في خلق الميزة التنافسية لأجل خدمة العملاء.

2. عمر وحجم الشركة

عادةً ما يؤثر عمر الشركة على عناصر الميزة التنافسية التي تمتلكها، إذ تسعى الشركات الناشئة حديثًا إلى امتلاك مزايا تنافسية مبتكرة من خلال اكتشاف حاجات لدى المستهلكين لم يتم تلبيتها. بينما تتوجه الشركات ذات العمر المهني الطويل إلى الاعتماد على الميزة التنافسية المرتبطة بجودة المنتجات والخبرة الداخلية التي يمتلكها الموظفين لأجل خدمة العملاء.

من جهة أخرى، يلعب حجم الشركة دورًا في تحديد الميزة التنافسية للشركة، حيث يمكن اكتشاف قدرات الشركة، ومدى تأثير حجم الفرق والموارد التي تمتلكها الشركة في تنفيذ الأعمال ودعم العملاء بالجودة والتكلفة المناسبتين.

3. الموقع الجغرافي الشركة

يساعد موقع الشركة في خلق ميزة تنافسية ضمن السوق المستهدف، إذ تخلق الشركات المحلية -رغم توسع إطار التقنية واستخداماتها- رغبة أكبر لدى المستهلكين المحليين عندما يعلمون أن مكتب الشركة قريب من مكان تواجدهم، ويمكن للشركة الاستفادة من الموقع في خلق ميزة تنافسية تتعلق بفهم احتياجات العملاء، والمقابلة الشخصية، والاستجابة السريعة لحالات الطوارئ.

يخلق تعدد المواقع الجغرافية للشركة ميزة تنافسية عند تواجد موظفين يعملون عن بُعد، لما يوفره من تكاليف في العمل، خصوصًا في حال تقديم خدمات B2B لشركات تحتاج إلى مكاتب افتراضية في عملها، فيمكن توفير ميزة تنافسية بإنشاء مكاتب افتراضية في مواقع جغرافية متعددة ومتباعدة.

مصادر الميزة التنافسية

لتحقيق ميزة تنافسية لا بد للشركة من دراسة السوق المستهدف، ومعرفة نوع الميزة التنافسية التي تستطيع امتلاكها، حيث يمكن أن تكون ميزة تنافسية داخل الشركة أو خارجها من خلال تحديد مصادر الميزة التنافسية واستراتيجيات تحقيقها.

تتعدد مصادر الميزة التنافسية التي يمكن للشركة امتلاكها، يمكن للشركة اختيار المصادر المناسبة لها حسب قدراتها التمويلية والتشغيلية، ومدى ملائمة هذه المصادر لطبيعة عمل الشركة.

1. الاعتماد على معلومات المنافسين

يمكن الاستفادة من دراسة المزايا التنافسية التي يملكها المنافسون، سواء ضمن السوق الفعلية أو على مواقع الويب وشبكات التواصل الاجتماعي من أنواع المحتوى والروابط الخلفية والكلمات الرئيسية وغيرها.

لتحقيق أكبر استفادة من المعلومات المُجمّعَة لا بد من عمل قائمة بجميع المنافسين وترتيب هذه القائمة وفقًا لريادة المنافسين في السوق نفسه، ودراسة الميزة التنافسية التي تملكها الشركات، وإنشاء علاقات وتحالفات في حال أدت إلى تكوين ميزة تنافسية، إضافة للقيام بحملات تسويق رقمية منافسة لباقي الشركات.

2. الحاجة المفقودة

عادةً ما تجد الشركات الصغيرة والمتوسطة ميزة تنافسية في حاجات مفقودة لدى محيطها القريب، باعتبار أن عدد الموظفين في الشركة منخفض، تستغل الشركة حاجةً لم تُلبَّى لدى أحد موظفيها أو محيطه القريب وسد الحاجة بطريقة لم تُعَالج سابقًا، سواءً كمنتج أو خدمة أو تخفيض لقيمة استهلاك وغيرها.

3. تحفيز الموظفين

يمكن أن تسعى الشركة إلى تحفيز موظفيها لابتكار أفكار أو دوافع من المحتمل أن تلقى رواجًا لدى المستهلكين، وتشكّل ميزة تنافسية عن باقي المنتجات أو الخدمات. تحاول الشركات الصغيرة والمتوسطة تحفيز الموظفين لخلق ميزة تنافسية من خلال نظم حوافز مادية ومعنوية، بينما تمتلك الشركات الكبيرة أقسامًا خاصة بالإبداع والابتكار بهدف خلق ميزة تنافسية.

6 استراتيجيات مميزة لتكوين الميزة التنافسية للشركة

تختلف أساليب تحقيق الميزة التنافسية باختلاف قدرات الشركة، ويظهر تميز الكادر البشري للشركة باختيار النوع المناسب من أنواع الميزة التنافسية وِفق الأسلوب المناسب لنشاطاتها، وتحقيق أفضل ميزة تنافسية لتصميم المزيج التسويقي المناسب للوصول إلى الشريحة الأساسية من شرائح العملاء.

1. استراتيجية الموارد

تشير الميزة التنافسية الخاصة بالموارد Resource Competitive Advantage إلى القدرات التي تمتلكها الشركة في الوصول إلى موارد أو مواد إنتاج محدودة. يمكن أن يمثل تعاقد أحد الشركات مع الحكومة في بلدٍ معيّن حول حصرية استيراد أو تقديم خدمة من الشركة ضمن البلد الذي تعمل ضمنه الشركة، أحد أنواع هذه الميزة التنافسية.

يمكن أن تشكّل حماية الموارد ميزة تنافسية للشركة. إذ يعد الاعتماد على التسويق الأخضر على سبيل المثال: ميزة تنافسية موجهة لشرائح العملاء المهتمين بقضايا حماية البيئة، كشركة تصنيع الملابس Timberland التي تشارك قصصًا خضراء مع العملاء، إضافةً إلى تبني استراتيجية تسويق أخضر مستمرة في النمو.

2. استراتيجية العلامة التجارية

تساهم الميزة التنافسية التي تؤسسها العلامة التجارية Brand Competitive Advantage في خلق ولاء لدى العملاء ودفع مبلغ إضافي للحصول على المنتجات أو الخدمات التي تطرحها الشركة صاحبة العلامة التجارية، وإضفاء تحديثات مميزة وفريدة لتوفير مزايا استثنائية للعملاء.

أبرز الشركات التي تستخدم ميزة العلامة التجارية هي شركة Ferrari للسيارات، التي بنت علامة تجارية تُعّد من أفخر العلامات التجارية، حيث منحت هذه العلامة القدرة للشركة على السيطرة على استراتيجية التسعير نظرًا لولاء عملائها للمنتجات التي تقدمها، واستعدادهم لشراء المنتج مهما بلغ ثمنه.

3. استراتيجية التنافس التفاضلي

تمثّل الميزة التنافسية التفاضلية Differential Competitive Advantage قدرة الشركة على تقديم خدمات ومنتجات فريدة تضيف فائدة مكتسبة للعملاء لا يمكن إضافتها من قبل الشركات المنافسة، وهو ما يعزز من مكانة الشركة في السوق المستهدف.

يمكن أن تكون الميزة التنافسية التفاضلية بسيطة كنقطة بيع فريدة أو جودة أفضل للمنتج، وقد تكون معقدة تتضمن صفات ومزايا للمنتج غير موجودة في المنتجات الأخرى، كالميزة التنافسية التي تملكها Walmart في سرعة خدمات شحن وتوصيل ونقل المنتجات.

4. استراتيجية التواجد في الأسواق

تعكس الميزة التنافسية المرتبطة بالتواجد في الأسواق Market-Focused Competitive Advantage قدرة الشركة على التميز في أسواق متعددة بدلًا من التواجد في سوق واحد، تستفيد الشركة من المعلومات الديموغرافية المتعلقة بكل سوق لتطوير المنتجات أو الخدمات لتلبية الاحتياجات المرغوبة ضمن هذه الأسواق، وتعزيز العلاقات مع العملاء. من أهم الشركات التي تعتمد على ميزة التواجد في الأسواق هي شركة Toyota للسيارات.

5. استراتيجية الشبكة

تلجأ الشركات التي تملك خدمات الاشتراك أو وسائل التواصل الاجتماعي ومنصات الاتصال إلى تعزيز أطر الميزة التنافسية المرتبطة بالشبكة Network، يمكن أن تكون شركات الكابلات المقدمة لخدمات القنوات التلفزيونية أمثلةً عن هذا النوع، حيث تحقق الشركة ميزة تنافسية من خلال القنوات والاشتراكات التي توفرها الشركة نسبةً لباقي الشركات، كالاشتراك في قنوات Netflix واختيار الباقة المناسبة حسب رغبة المشترك.

6. استراتيجية الريادة السعرية

تسخّر ميزة الريادة السعرية Cost-leading Competitive Advantage قدرات الشركة على تقديم منتجات أو خدمات مكافئة لمثيلاتها في الجودة لدى المنافسين، ولكن بأسعار أقل عند طرحها في الأسواق، لتشكل ميزة تنافسية عن باقي الشركات.

أشهر الشركات التي تعتمد على ميزة الريادة السعرية هي شركة IKEA لمنتجات الأثاث والمفروشات، حيث تقدّم الشركة منتجات منافسة ذات تكلفة مناسبة للطبقة المتوسطة التي تستهدفها الشركة، وتمتلك الشركة ميزة تنافسية إضافية بإشراك العملاء في إبداء رأيهم حول الأنشطة الواجب القيام بها لتكوين منتج أو خدمة.

شركات حققت الميزة التنافسية

هناك العديد من الشركات التي حققت ميزة تنافسية في الأسواق المستهدفة، وجعلتها تتفوق على باقي المنافسين، وقد شكّل تفوّق الشركات نموذجًا متبعًّا لدى العديد من الشركات الأخرى لخلق ميزة تنافسية مشابهة في المنتج أو في السوق المستهدف، وتحمّل المسؤولية الاجتماعية المرتبطة بأعمال الشركة.

أولًا: استراتيجية شركة Apple لتحقيق ميزة تنافسية

أحد أبرز القصص التي تشير إلى ميزة تنافسية ناجحة هي قصة شركة Apple عند إنتاج شركة Amazon للأجهزة اللوحية Kindle Fire، وقد حاولت الهيمنة على سوق الأجهزة اللوحية من خلال طرح الجهاز بسعر مخفض عن أسعار شركة Apple.

كان من المتوقع لدى الكثير من الخبراء أن تضطر شركة Apple للجوء لاستراتيجية الريادة السعرية للبقاء على مستوى التنافس مع شركة Amazon. إلا أن Apple قد ثبتت على استراتيجية العلامة التجارية واستراتيجية المنتج الفريد.

اعتمدت Apple على العديد من مفاتيح النجاح، منها الريادة التكنولوجية وبراءات الاختراع، القدرة والريادة في تطوير المنتجات، الصورة المميزة للعلامة التجارية، إضافةً لعدد العروض والخدمات الإضافية الكبير.

ثانيًا: استراتيجية شركة Samsung لتحقيق ميزة تنافسية

تعتمد شركة Samsung على استراتيجية التنافس التفاضلي Differential Competitive Advantage في الوصول إلى الشريحة الأساسية من شرائح العملاء.

تميزت Samsung بأنها شركة الإلكترونيات القابلة للاستهلاك الأكثر نموًّا في العالم، من خلال طرح أول شاشة LCD رقيقة مزدوجة الوجه، أول شاشة OLED قابلة للانحناء، وغيرها من المنتجات ذات الميزة التنافسية بتصميمها واستخدامها للتقنيات الحديثة.

لدراسة حالة الشركة التي تملكها أو تعمل بها لأجل خلق ميزة تنافسية، يمكن توظيف مستقل متخصص في استشارات الأعمال لإدارة الشركات أو الموارد البشرية على منصة مستقل، المنصة الأكبر للعمل الحر في العالم العربي.

تشكّل الميزة التنافسية عنصرًا أساسيًا من عناصر نجاح أي شركة، كونها توفر قدرة على الوصول لشرائح العملاء بشكلٍ مميز عن كافة المنافسين، وتمكين الشركة من خلق علاقة ولاء بين الشركة وعملائها في الأسواق المستهدفة.

تم النشر في: نصائح ريادية منذ شهرين

المصدر

تصميم-بنرات:-روِّج-لمنتجك-حيث-يكون-جمهورك

تصميم بنرات: روِّج لمنتجك حيث يكون جمهورك

تصميم البنرات الإعلانية من أبرز الوسائل التسويقية الناجحة التي يفضلها المسوِّقون في الترويج للأنشطة التجارية والمتاجر الإلكترونية والمشاريع وغيرها، إذ تشير الإحصائيات إلى بلوغ حجم