كيفية إنشاء مدونة ووردبريس خطوة بخطوة

يعد ووردبريس أكثر المنصات سهولة ومرونة للمدونين عند إنشاء وإدارة المحتوى على الويب، فقد أصبح شائعًا جدًا في بناء المواقع الإلكترونية، لدرجة أن أكثر من 43% من محتوى الويب يستخدم ووردبريس. لذا، إن كنت ترغب بدخول مجال التدوين الإلكتروني، يمكنك ببساطة إنشاء مدونة ووردبريس في عدة خطوات بسيطة نستعرضها في الأسطر القادمة.

جدول المحتويات:

ما هي مزايا إنشاء مدونة ووردبريس؟

مع تنوع وسائل ومنصات التدوين الإلكتروني، يقدم ووردبريس العديد من المزايا والفوائد للمدونات، الأمر الذي يزيد من أفضليته. أبرز هذه المزايا ما يلي:

1. ووردبريس مجاني

يمكنك إنشاء مدونة ووردبريس والبدء بالتدوين الإلكتروني بشكل مجاني. يوفر ووردبريس عدة خطط للمدونات، من بينها الخطة المجانية التي توفر لك استضافة ونطاق على الويب دون الحاجة للدفع. مع إمكانية الانتقال إلى خطة مدفوعة أكثر تخصيصًا لمدونتك. ما دون ذلك، إن الإدارة والنشر على المدونة وتشغيلها عبر الويب، مجاني تمامًا.

2. ووردبريس مفتوح المصدر

يعني مصطلح “مفتوح المصدر” أن الكود البرمجي للموقع متاح للتعديل والتحسين والإضافة، تجعل هذه الميزة من ووردبريس أفضل يومًا بعد يوم، لوجود العديد من المبرمجين المهتمين ببرمجة إضافات برمجية تزيد من معطيات الموقع وفعاليته، بشكل يلبي أبرز احتياجات الجميع من المدونين وأصحاب المواقع. تعد هذه الميزة السبب في وجود العديد من القوالب والإضافات.

3. يقدم خيارات متعددة من القوالب

يعد قالب ووردبريس المظهر العام المتمثل بالواجهات التفاعلية لمدونتك، ويضم عناصر الموقع بدايةً من هيكلية التصميم وقوائمه، إضافةً إلى الخطوط بأحجامها وأنواعها. لأن ووردبريس مفتوح المصدر، يتوفر له قاعدة كبيرة من القوالب بمختلف أشكالها وطبيعتها، تزيد عن أربع آلاف قالب، منها ما هو مجاني وما هو مدفوع.

الأمر الذي يضع أمامك خيارات عديدة تستطيع الاختيار منها مع إمكانية تخصيص القالب ببعض الإضافات والتعديلات، لتظهر المدونة بشكل احترافي يتناسب أكثر مع متطلباتك.

4. يوافق قواعد تحسين محركات البحث

تم بناء وبرمجة ووردبريس وفق أفضل القواعد والأسس، مما يجعل من السهل على محركات البحث قراءة المحتوى وفهرسته، كما أنه يتيح العديد من الإضافات المختصة بتحسين محركات البحث، ويوفر هيكلية متوافقة مع قواعد السيو عند الكتابة.

يساهم ذلك في صعود مدونتك في أعلى نتائج البحث، مع مراعاة عوامل تحسين محركات البحث الأخرى بالطبع، مثل الحرص على تضمين الكلمات المفتاحية الرئيسية بالشكل الأمثل.

5. ووردبريس سهل الإدارة

يوفر ووردبريس تجربة مستخدم مثالية للمدونين من أجل إدارة المدونات بسهولة، حيث يوفر كافة القوائم الإدارية بشكلٍ واضح كي تصل إليها سريعًا، وتتمكن من الإدارة والمتابعة للمقالات وحركة المرور دون بذل مجهود كبير في فهم كيفية ذلك، والحاجة لتعلم أي لغة ترميز.

6. يدعم إضافة الوسائط المتعددة

لا يقتصر إضافة مقال بعد إنشاء مدونة ووردبريس على النص فقط، بل يمكنك إضافة صور ومقاطع فيديو باختلاف مصدرها، مما يعني أنه بإمكانك إضافة مقطع فيديو من اليوتيوب أو صورة من الانستقرام، أو تغريدة من تويتر. لا يتطلب ذلك منك أكثر من إضافة الرابط.

7. يوفر استضافة ذاتية

الأمر المميز في ووردبريس أنه يوفر استضافة مجانية تستطيع أن تبدأ عبرها مدونتك على الويب، من خلال موقع wordpress.com. يُتاح لك أيضًا خيار شراء استضافة خارجية وتنصيب ووردبريس عليها، يوجد العديد من مزودي الاستضافات مثل BlueHost وGodaddy.

8. تصميم ووردبريس متجاوب

مهما كان القالب الذي اخترته لمدونتك، ومهما كانت الهيكلية الخاصة بها، سيبقى تصميم المدونة متجاوبًا مع كافة أحجام الشاشات بمختلف أنواعها وأشكالها، لتوفير تجربة مستخدم مميزة للمتابعين.

4 نقاط يجب تحديدها قبل إنشاء مدونة ووردبريس

إنشاء مدونة ووردبريس لا يقتصر على تطبيق الخطوات العملية كي تنجح في إطلاقها، بل يوجد بعض النقاط الأساسية التي يجب دراستها وتحديدها قبل المباشرة بالعمل، أهمها ما يلي:

1. اسم المدونة

عند تحديد اسم مدونتك الإلكترونية، اهتم بتحقيق عدة عوامل:

  • أن يكون اسم المدونة مرتبطًا ومعبرًا عن المجال والمحتوى الذي تنوي نشره.
  • أن يكون اسم المدونة مميزًا وغير مكرر، أي أنه من المهم أن تبحث بعناية وتتأكد من عدم وجود مدونة أخرى نفس الاسم.
  • أن يكون الاسم سهلاً في القراءة، من أجل أن يسهل تذكره والبحث عنه.

2. أهداف المدونة

يساهم تحديد ووضع الأهداف المرجوة من إنشاء مدونة ووردبريس في تحضير خطة عملية تتفق مع تحقيق النتائج المنتظرة. هل تود أن تلجأ للتدوين الإلكتروني للترفيه أم من أجل الربح؟ ومن هو الجمهور المستهدف لمدونتك؟ وما الذي تطمح للوصول إليه من خلال المدونة؟ تعتمد الخطة التسويقية وخطة الدفع على هذه الإجابات، لذا احرص على تحديدها.

3. تحديد خطة العمل

عندما يتم بناء أي شيء وفق استراتيجية مدروسة وواضحة، يصبح من السهل إدارته وتحقيق أهدافه. لهذا يجب عليك أن تبدأ بتجهيز خطة عمل واضحة ومتكاملة، خاصةً بالمدونة قبل إطلاقها رسميًا. تشمل خطة العمل ما يلي:

  • تحديد خطة نشر على المدونة مجدولة بشكل يومي أو أسبوعي.
  • بناءً على دراسة حجم المدونة وعدد المقالات التي ستتم حسب خطة النشر، يمكنك القرار ما بين الاستعانة بمدوّنين آخرين للكتابة على المدونة أم الاكتفاء بنفسك فقط.
  • وضع خطة تسويقية مميزة تصل من خلالها إلى إقبال أكبر على المحتوى الذي تقدمه.

4. تحديد خطة الدفع

تتمثل خطة الدفع في ووردبريس بالنطاق الذي تود أن تحصل عليه المدونة، تطرح ووردبريس خطة مجانية يكون فيها نطاق مدونتك جزء من موقع ووردبريس. على سبيل المثال، إن كان اسم المدونة هو TourismGuide، فإن النطاق الذي ستحصل عليه مجانًا هو wordpress.tourismguide.com

يُنصح بالبدء بالخطة المجانية للمدونات الناشئة والمبتدئين، والترقية لخطط النطاقات المدفوعة بعد تنمية العمل وقياس فرص نجاحه. فإمكانية الترقية إلى خطة مدفوعة على ووردبريس دائمًا متاحة، كي تحصل مدونتك على نطاق مستقل بامتداد com. أو blog. أو العديد من الخيارات الأخرى. يمكنك مراجعة ومقارنة الخطط المدفوعة التي يطرحها ووردبريس في دليله لعرض تفاصيل كل خطة.

كيفية إنشاء مدونة ووردبريس مجانية

لا يحتاج إنشاء مدونة ووردبريس إلى أي خبرة أو مهارة برمجية، بحيث تتيح منصة ووردبريس الإمكانية للجميع من خلال اتباع عدة خطوات سريعة وواضحة، كي يبدؤون رحلتهم في التدوين الإلكتروني مجانًا. انضم لهذه الكوكبة باتباعك لما يلي:

الخطوة الأولى: إنشاء حساب على ووردبريس واختيار نطاق

انتقل إلى موقع wordpress.com لتذهب إلى الصفحة الرئيسية، ثم اضغط على خانة “سجل الآن” إن لم تقم بالتسجيل مسبقًا، أو خانة “ابدأ موقعك الإلكتروني”

إنشاء حساب على ووردبريس

ستظهر بعدها أول خطوة في إنشاء حساب للمدونة، وهي إدخال بريدك الإلكتروني للمصادقة، يمكنك التسجيل أيضًا عبر حسابك على جوجل أو Apple، كما هو موضح بالصورة أدناه.

إدخال بريدك الإلكتروني

بعد ذلك، ستبدأ بالإجراءات الخاصة بالمدونة باختيار نطاق خاص بها. ذكرنا مسبقًا ماهية الخيارات التي يطرحها ووردبريس، يمكنك اختيار النطاق المجاني الذي سيكون بامتداد wordpress.com أو اختيار نطاق مدفوع، الذي عادةً ما يكون مجاني للسنة الأولى.

إن لم تحدد اسم النطاق الذي تريده بعد، يمكنك كتابة اسم المدونة أو أي كلمة رئيسية تتعلق بها، وستظهر أمامك عدة اقتراحات كي تساعدك على التحديد، بامتدادات مختلفة حسب الرغبة وخطة الدفع.

على أية حال، اختر اسم النطاق الذي يعبر عن نشاط مدونتك، بغض النظر عن امتداد النطاق الذي يناسبك. على سبيل المثال، إن كانت مدونتك تختص بالسياحة والسفر، احرص على تضمين مصطلح tourism أو travel في اسم النطاق.

اختيار اسم النطاق

في حال اختيار نطاق مدفوع، سيتم توجيهك لصفحة توضح خطط الدفع المتعددة، مع طرح المميزات التي توفرها كل خطة. بعد اختيار الخطة، يقوم ووردبريس بنقلك لصفحة الدفع لإتمام العملية.

صفحة الدفع لإتمام الاشتراك

الخطوة الثانية: إعداد المدونة

بعد الانتهاء من اسم النطاق، ستنتقل إلى لوحة التحكم الخاصة بمدونتك. تحمل لوحة التحكم عمودًا جانبيًا ستجد فيه كل المميزات والأقسام الخاصة بالمدونة.

على الجهة الأخرى، ستلاحظ وجود صندوق مع قائمة جانبية تحمل مهام إكمال إعداد المدونة، موسمة باسم “إعداد الموقع” ابدأ بإضافة العنوان من خلال الضغط على زر “سمِّ موقعك” الموضح في الصورة أدناه.

تسمية الموقع

سوف يتم توجيهك إلى صفحة الإعدادات، حيث يمكنك إضافة عنوان للموقع، بالإضافة لعدة خيارات أخرى، مثل وصف المدونة والأيقونة الرئيسية لها. مع إمكانية تغيير اللغة والنطاق وما إلى ذلك من إعداداتٍ عامة. قم بتغيير ما يلزم، وإضافة البيانات التي تحمل هوية المدونة، ثم اضغط على “حفظ الإعدادات”

حفظ الإعدادات

ستجد في الإعدادات خيار إطلاق المدونة، يُنصح بتأجيل تفعيل هذا الخيار إلى حين الانتهاء من التجهيز الكامل الذي سيتضح في الخطوات التالية.

الخطوة الثالثة: اختيار قالب ووردبريس للمدونة

بعد إتمام الخطوات السابقة، يمكننا القول بأنك نجحت في إنشاء مدونة ووردبريس مبدئيًا! ننتقل إلى الهوية البصرية للمدونة، وهي أمر بالغ الأهمية يمكنك التحكم والاعتناء به من خلال اختيار قالب مناسب.

توجه نحو خيار “المظهر” الموجود في أسفل العمود الجانبي، ثم أنقر على اسم “القوالب” كي تنتقل إلى العديد من الخيارات والتصميمات لمدونتك!

الهوية البصرية

ستظهر أمامك واجهة تحتوي على الكثير من القوالب التي يمكنك البحث عبرها.

اختيار الهوية المناسبة

توفر ووردبريس إمكانية فرز وفلترة البحث من خلال عدة تصنيفات عامة مثل “الأكثر رواجًا” أو تصنيفات أكثر تخصيصًا تصل عليها من خلال الضغط على عوامل التصفية الموجودة في نهاية شريط البحث. كما هو موضح في الصورة أدناه.

عوامل تصفية

يمكنك مراجعة تصميم القالب ووصفه من خلال النقر عليه، ستنتقل إلى صفحة تُظهر كافة التفاصيل والمميزات التي يوفرها القالب لمدونتك، مع إمكانية رؤية عرض توضيحي فوري يوضح الشكل الذي ستتخذه المدونة في حال اختيار القالب، كي تتمكن من تحديد القالب الأنسب بدقة. عند المعاينة، اهتم بآلية توزيع العناصر، ما دون ذلك يمكنك تخصيصه كما سنشرح لاحقًا.

عند اختيارك للقالب، يمكنك تثبيته من خلال الضغط على زر “تنشيط هذا التصميم”

تنشيط التصميم

في حال كان القالب مدفوعًا، سيتم تنزيل الملفات الخاصة به كملف مضغوط، ثم تذهب لتثبيته عن طريق النقر على زر “تثبيت قالب” الموضح في صفحة القوالب الرئيسية، سينقلك ذلك إلى صفحة تقوم من خلالها برفع الملف المضغوط.

تثبيت القالب

بعد تثبيت القالب، سيظهر في بداية صفحة “القوالب” بصفته القالب المفعّل لمدونتك، مع وجود خيار التخصيص. يُقصد بتخصيص القالب التعديل عليه بما يناسب طبيعة المحتوى وهيئته، من خلال تغيير الألوان والخطوط والمربعات الجانبية، وما إلى ذلك من إعدادات تنسيق أخرى موضحة في لوحة التحكم الجانبية في صفحة التخصيص.

خيارات تخصيص القالب

يمكنك تخصيص قالب مدونتك بالضغط على مربع “تخصيص” كما هو موضح في الصورة أدناه، أو بالضغط على “المظهر” ثم “تخصيص”

تخصيص القالب

الخطوة الرابعة: نشر مقال على مدونة ووردبريس

يأتي هنا الدور الأساسي من إنشاء مدونة ووردبريس، وهو كتابة المقالات ونشرها. انتقل إلى نافذة الكتابة والنشر من خلال الضغط على خيار “أضف جديدًا” المنبثق من خيار “المقالات” الموجود في العمود الجانبي.

نشر مقال على مدونة ووردبريس

ستنتقل إلى واجهة إضافة المقال، والتي تكون بالشكل الموضح في الصورة أدناه.

إضافة مقال

إضافة مقال على مدونة ووردبريس لا يقتصر على إضافة نصوص وتنسيقها فقط، بل توجد العديد من الأقسام والخصائص. تتمثل أقسام إضافة مقال فيما يلي:

  • العنوان

ما هي فكرة المقال الرئيسية؟ حاول صياغتها في عنوانٍ يُفضل ألّا يتعدى الـ 60 حرفًا، لتتجنب سياسة محركات البحث في عدم عرض العناوين الطويلة.

  • الموضوع

بمجرد البدء بكتابة الموضوع، ستظهر قائمة جانبية مخصصة بتنسيق النص من حيث الخط واللون والحجم، بالإضافة لبعض الخصائص المتقدمة مثل إنشاء رابط ويب مخصص للفقرة.

إنشاء رابط ويب مخصص للفقرة

على الجانب العلوي من مربع النص، ستجد شريط أدوات يحتوي على أدوات تنسيق أخرى، أهمها أداة تغيير نمط أو نوع النص، بحيث يمكنك تحديد النص كعنوان مثلاً بمختلف الترويسات (…H1, H2) أو يمكنك الاستعانة به عند إضافة اقتباس أو بيت شعر.

شريط الأدوات

  • إضافة وسائط

تساهم الوسائط في تعزيز المحتوى المرئي للمقال، وتشمل الصور ومقاطع الفيديو والملفات الصوتية وغير ذلك. يمكن أن تجده عند الضغط على أيقونة الموجب “+” الموجودة في أعلى يمين الصفحة بجانب شعار ووردبريس، ثم النزول إلى قسم الوسائط وإضافة ما تبحث عنه.

الوسائط

ذكرنا مسبقًا إمكانية إضافة الوسائط من موقع معين مثل منصات التواصل الاجتماعي. بعد النقر على نوع الوسائط الذي ستقوم بإضافته، لنفترض أنه صورة، ستظهر خيارات الرفع بين إضافة رابط URL أو رفع الصورة من جهازك، أو من مكتبة الوسائط المضمنة بمدونة ووردبريس.

رفع الصور

  • إعدادات المقال

على الجانب الأيسر من الصفحة، ستجد قائمة جانبية بإسم “صفحة” تحتوي على عدة إعدادات:

إعدادات المقال

  1. الحالة والظهور: يمكنك تغيير حالة المقال ما بين عام أو خاص أو محمي بكلمة مرور، بالإضافة لميزة اختيار الكاتب الذي قام بكتابة المقال.
  2. الرابط الدائم: توفر ووردبريس خيار تحديد الرابط الخاص بالمقال Slug.
  3. المقتطف: يظهر هذا المقتطف كوصف للمقالات للتعرّف على ماهيتها قبل الضغط عليها وقرائتها.
  4. مناقشة: يمكنك تفعيل خاصية ترك تعليقات من هنا.
  5. خصائص الصفحة: في حال كان المقال ينتمي لصفحة معينة من صفحات المدونة أو لتصنيف أو وسم معين، يمكنك تحديد ذلك من هنا، بالإضافة لإمكانية اختيار ترتيب المقال بالنسبة للمقالات الأخرى الموجودة.

عندما تنتهي من كتابة وتحرير المقال، قم بنشره على مدونتك من خلال الضغط على زر “نشر” في أعلى يسار الصفحة.

الخطوة الخامسة: إضافة صفحة للمدونة

إنشاء مدونة ووردبريس يعني وجود صفحات مختلفة لها، من أجل إعطائها طابع تعريفي واحترافي يوفر تجربة مستخدم مناسبة. يوجد عدة صفحات شائعة من المهم أن تتوفر في كل مدونة، تتمثل فيما يلي:

  • الصفحة الرئيسية

وهي الواجهة الأساسية للمدونة التي يراها المستخدم، تضم قائمة بأحدث المقالات وبعض المعلومات الأساسية، بالإضافة لأقسام المدونة من أجل التنقل بين الصفحات.

  • صفحة التواصل

تكمن أهمية إضافة صفحة التواصل في التمكن من الإجابة على استفسارات المتابعين وتلقي بعض التغذية الراجعة أو الشكاوى منهم. يساهم ذلك في تطوير المدونة ومعرفة النقاط التي تستلزم التعديل عليها.

  • الصفحة التعريفية

عادةً ما يطلق على هذه الصفحة اسم “من نحن” وتضم أهم المعلومات التي تعرّف المستخدم على اختصاص المدونة وهوية القائمين عليها، يمكنك أيضًا تضمين الرؤية المستقبلية والأهداف التي تحملها.

  • سياسة الخصوصية

تعد هذه الصفحة جزءً مهمًا لأي موقع إلكتروني، بهدف الحصول على ثقة المستخدم عند التعامل مع مدونتك، فمن خلال هذه الصفحة يمكنك توضيح الآلية التي يتم التعامل بها مع بيانات المستخدمين.

الآن ننتقل إلى كيفية إضافة صفحة على مدونة ووردبريس، يمكنك إتمام ذلك بسهولة بتطبيق الخطوات التالية:

من العمود الجانبي للوحة التحكم الرئيسية، اضغط على “صفحات” ثم اختر “أضف جديدًا”

كيفية إضافة صفحة على مدونة ووردبريس

ستنتقل إلى واجهة الإضافة، ولكن ستظهر لك نافذة بالبداية تحتوي على قوالب جاهزة للصفحات يمكنك الاختيار بينها. الأمر المميز هو أن ووردبريس يتيح لك عدة تصنيفات لأنواع الصفحات التي ترغب بإضافتها، بحيث يتم تصفية معرض القوالب الجاهزة حسب التصنيف أو النوع الذي تقوم باختياره!

على سبيل المثال، إن كنت ترغب بإضافة صفحة تعريفية للمدونة، قم باختيار تصنيف “حول” وستظهر لك قوالب مناسبة. يمكنك إضافة صفحة فارغة وتقوم بتنسيقها حسبما تشاء أيضًا.

قوالب مناسبة لإضافة صفحة جديدة

بعد ذلك، ستظهر واجهة تشبه تمامًا واجهة إضافة مقال بكافة الخصائص المتاحة التي شرحناها مسبقًا. بمجرد الانتهاء من تعبئة البيانات، اضغط على خيار “نشر” في أعلى علامة التبويب.

نشر الصفحة الجديدة

الخطوة السادسة: إضافة تصنيفات

غالبًا ما ستحمل المقالات التي تقوم بنشرها على مدونتك عدة تصنيفات، على سبيل المثال، قد يختص مقال معين بموضوعٍ تقني، ويختص الآخر بموضوع إخباري، وهكذا. لهذا وُجدت ميزة تصنيفات ووردبريس، التي يمكنك من خلالها فرز الموضوعات تبعًا لما تتناوله. تنقسم التصنيفات إلى فرعين أساسيين وهما: تصنيف رئيسي وتصنيف فرعي يندرج تحت إحدى التصنيفات الرئيسية.

لإضافة تصنيف، اذهب إلى “تصنيفات” من خيار “مقالات” في العمود الجانبي للوحة التحكم.

إضافة تصنيف

ستظهر شاشة تعرض التصنيفات المتاحة، في البداية لن يوجد سوى تصنيف باسم “غير مصنف” اضغط على زر “أضف تصنيفًا جديدًا” للإضافة.

إضافة تصنيفًا جديدًا

ستنبثق نافذة تحتوي على البيانات التالية التي يلزمك تعبئتها:

بيانات إضافة التصنيف

  • العنوان: اسم التصنيف اللازم لأنواع المقالات.
  • الوصف: يمكنك ملء هذه الخانة بشكل اختياري، بشرح طبيعة المقالات والمواضيع التي يختص بها هذا التصنيف.

في حال كان التصنيف فرعيًا، قم بتعطيل خانة “أعلى مستوى تصنيف” سيظهر لك بعد ذلك قائمة بالتصنيفات الرئيسية لاختيار التصنيف الذي سيندرج تحته.

أعلى مستوى تصنيف

بمجرد الانتهاء من تعبئة البيانات، اضغط على زر “أضف” الموجود أقصى اليسار بأسفل النافذة. ستجد بعد ذلك التصنيف ظاهرًا في قائمة التصنيفات.

الخطوة السابعة: إضافة وسوم

تعد الوسوم أيضًا وسيلة في تخصيص وفرز المقالات، لكن قد يتساءل البعض، ما الفرق بين الوسوم والتصنيفات؟ قد تشترك عدة مقالات من تصنيفات مختلفة بوسمٍ معين، على سبيل المثال، قد يتناول مقال سياحي الحديث عن مدينة معينة، ويتناول مقال تاريخي الحديث عن نفس المدينة، في هذه الحالة، سيشتركان في وسمٍ واحد وهو اسم المدينة. لذا يمكن أن تعد الوسوم أكثر تخصيصًا.

يمكنك إضافة وسوم من خلال الضغط على اسم “الوسوم” المتفرع من خيار “المقالات” ثم اتباع نفس الخطوات نفسها عند إضافة تصنيف، بحيث ستظهر شاشة مشابهة تمامًا.

إضافة وسمٍ جديد

إضافات ووردبريس أساسية للمدونات

بعد إتمام جميع الخطوات المذكورة، ستكون قد أتممت إنشاء مدونة ووردبريس وتعلمت كيفية إدارة محتواها، لكن المدونة بهذه المرحلة لن تقدم لك سوى القدرة على نشر المقالات، دون وجود ميّزات ووظائف أخرى تعزز من وجودك على شبكة الإنترنت وتحسّن من تجربتك، لهذا تتوفر إضافات ووردبريس.

يمكنك الانتقال إلى الإضافات بالنقر على اسمها “الإضافات” في العمود الجانبي للوحة التحكم.

الإضافات

ستنتقل إلى واجهة تعرض خيارات عديدة من الإضافات المتاحة ما بين المجاني والمدفوع، يمكنك تصفح ماهية كل إضافة بالنقر عليها، بحيث ستتعرف إلى كافة المميزات التي تقدمها لمدونتك، بالإضافة لقائمة من الأسئلة الشائعة التي تخص الإضافة مع إجاباتها.

الإضافات المتاحة

عند الرغبة بتثبيت إضافة معينة، قم بالضغط على زر “الترقية والتثبيت” الموجود في صفحة تفاصيل الإضافة. ستحتاج إلى الترقية لووردبريس الأعمال الذي يكلّف 30 دولارًا شهريًا فقط، بعد الاشتراك، سيتم تفعيل الإضافة في مدونتك.

الترقية والتثبيت

أفضل الإضافات من أجل إنشاء مدونة ووردبريس احترافية

توفر ووردبريس ما يزيد عن 50,000 إضافة، تفتح أمامك خيارات وفرص كثيرة في سبيل تحسين وظائف مدونتك أو موقعك الإلكتروني. لكن توجد بعض الإضافات التي يلزم تضمينها على وجه الخصوص في مدونة ووردبريس، وهي ما يلي:

1. إضافة Yoast SEO

إضافة Yoast SEO

تساعدك هذه الإضافة على موافقة مدونتك مع سياسة تحسين محركات البحث، بتوفير كافة الوسائل المتممة لذلك، مثل إضافة الروابط الداخلية والخارجية، وتحديد أفضل عدد كلمات ممكن لكل مقال، واقتراح وصف للميتا يزيد من ظهور مقالاتك في نتائج البحث.

2. إضافة Jetpack

إضافة Jetpack

يمكن أن تؤدي القرصنة أو تعطل الخادم أو أي إجراء خاطئ إلى تدمير مدونتك وفقد جميع المقالات والملفات المحفوظة عليها، لذا من المهم جدًا أن تحرص على تضمين إضافة Jetpack من أجل الحصول على خدمة النسخ الاحتياطي. ليس ذلك فقط! بل إن هذه الإضافة تساهم في زيادة مستوى الأمان ومكافحة البريد العشوائي، الذي من الممكن أن يضر بك، بالإضافة للعمل على التحسين من أداء وسرعة المدونة.

3. إضافة Site Kit by Google

إضافة Site Kit by Google

تعد هذه الإضافة مكونًا رسميًا من جوجل يضم كافة الخيارات التي تمكنك من التعرّف على الرؤى التي تحصل عليها مدونتك، بتوفير المزايا التالية:

  1. إحصائيات دقيقة وسهلة الفهم حول عدد الزيارات لموقعك مع ذكر مصادرها.
  2. تحليل حركة المرور القائمة على المدونة وماهية توجه المتابعين.
  3. التعرّف على أداء المدونة من حيث سرعة التحميل مقارنةً بالمواقع الأخرى، مع تقديم أكثر النصائح فعالية بما يخص ذلك.
  4. قياس وتتبع الأرباح التي تحصل عليها مدونتك.

4. إضافة WPForms

إضافة WPForms

تمكنك إضافة WPForms من إضافة نماذج مختلفة بسهولة عن طريق السحب والإفلات، تتنوع هذه النماذج ما بين نماذج للاتصال والتواصل، ونماذج اشتراك أو دفع، وأنواع أخرى كثيرة تسهّل عليك الكثير في بناء المدونة.

5. إضافة Akismet

إضافة Akismet

عند إنشاء مدونة ووردبريس، قد تحصل على العديد من التعليقات المزعجة أو البريد الإلكتروني الذي قد يضر بك. تشكّل إضافة Akismet وسيلة فعالة في منع هذه الطرق بمسح أي تعليق أو بريد إلكتروني غير مرغوب، بالإضافة إلى أنها تُظهر عناوين الروابط التي يتم إرفاقها في التعليقات للتعرّف على ماهيتها قبل فتحها، ستتجنب بلك أي ضرر محتمل منها.

6. إضافة Optimole

إضافة Optimole

إن كنت تستخدم العديد من الصور في مدونتك، فمن المهم أن تراعي حجم كل صورة تقوم برفعها، فزيادة الحجم يعني بطء في التحميل. لكن التقليل من الحجم عادةً ما يؤدي إلى تقليل الجودة، في هذه الحالة، سيساعدك استخدام إضافة Optimole على المحافظة على جودة الصور لكن بأقل حجمًا، وستحسّن بذلك من أداء مدونتك بشكل عام.

أبرز الأساليب للربح من مدونة ووردبريس

يتيح التدوين الإلكتروني فرصة في الاستثمار بالمحتوى الذي تقدمه والربح منه، لكن ذلك يحتاج إلى عدة طرق وأساليب شرعية وفعّالة. تذكر أن الربح من خلال الإنترنت لا يتم بسرعة هائلة أو بمبالغ طائلة منذ البداية، بل يتطلب الكثير من الجهد والصبر كي تحقق ما تسعى إليه بالنهاية.

أولًا: التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

التسويق بالعمولة أو كما يطلق عليه اسم الأفلييت، هو عندما توصي بمنتج أو خدمة معينة لجمهورك عن طريق مدونتك، وتضيف الرابط الخاص بذلك، ثم تحصل على عمولة من مبلغ الشراء في كل مرة يقوم شخص بالنقر على الرابط الذي تم إرفاقه.

إن كنت مهتمًا بهذه الوسيلة، يمكنك البدء بالمنتجات التي تستخدمها بالفعل، والتي قد يهتم القارئ بها، تواصل مع الجهات التي سيتم التسويق لها وتوصّل معهم لاتفاق يدّر لك الربح عند كل نقرة. تتيح منصة ووردبريس إضافة PrettyLinks التي تقوم بإدارة الروابط الخارجية وإضافتها تلقائيًا للكلمات الرئيسية التي تعبر عنها، وتمكنك من معرفة الإقبال الذي يحصل عليه كل رابط تتم إضافته.

ثانيًا: تشغيل إعلانات جوجل Google AdSense

تعد إعلانات جوجل وسيلة سهلة للمدونين وأصحاب المواقع لكسب المال من خلال عرض إعلانات نصية ومصوّرة عبر منصاتهم. يتم الدفع مقابل كل نقرة تتم على أحد الإعلانات المضافة على مدونتك. كيف تقوم بإضافة جوجل أدسنس لمدونتك؟ قم باتباع الخطوات التالية:

  • قم بالاشتراك في حساب جوجل أدسنس، بعد إتمام عملية التسجيل ينتقل حسابك إلى قيد المراجعة وسيتم الرد عليك في غضون 6 إلى 8 ساعات عبر البريد الإلكتروني.
  • بمجرد قبول حسابك، انتقل إلى لوحة التحكم الرئيسية لجوجل أدسنس، ثم انتقل إلى خيار “إعلاناتي” اختر “وحدة إعلانية جديدة” من النافذة المنبثقة.

تشغيل إعلانات جوجل Google AdSense

  • ستنتقل إلى صفحة تعرض أمامك أنواع الإعلانات التي ترغب بتنفيذها، يوجد أربع خيارات:
    • إعلانات نصية صورية.
    • إعلانات داخل المقالة تتخلل فقرات مقالتك.
    • إعلانات في الخلاصة، أي أنها ستتخلل القوائم الموجودة في مدونتك من قوائم مقالات وما إلى ذلك.
  • بعد اختيار نوع الإعلان، ستنتقل إلى صفحة تحدد من خلالها نمط الإعلان بتحديد عرض الوحدة الإعلانية وإمكانية تفعيل القنوات المتخصصة التي تشرف على متابعة أداء الوحدة الإعلانية. بمجرد الانتهاء، اضغط على “حفظ والحصول على الشفرة”

تحديد نمط الإعلان

  • ستظهر لك نافذة تعرض شفرة الكود، قم بنسخها، ثم انتقل إلى لوحة التحكم لمدونتك على ووردبريس، واذهب إلى “المربعات الجانبية” من خار “المظهر” في العمود الجانبي.

المربعات الجانبية

  • ستظهر نافذة تظهر بها المربعات الجانبية موزعة، قم بالضغط على علامة الموجب “+” في أعلى يمين الصفحة بجانب كلمة “ودجات” واختر خيار “HTML مخصص” من القائمة المنبثقة، ثم قم بسحبه للمكان الذي تود إضافة الإعلان إليه.

اختيار HTML مخصص

  • قم بلصق شفرة الكود التي قمت بنسخها في منطقة الـ HTML المتاحة بعد سحبها، ستكون بذلك قد أضفت إعلانات جوجل لمدونتك!

لصق شفرة الكود الذي تم نسخه

ثالثًا: اكتب منشورات مدفوعة

من الممكن أن تستغل وجود قاعدة متابعين كبيرة تقرأ لك في أن تخصص قسمًا بمدونتك للمراجعات عن بعض منتجات أو خدمات معينة، بحيث تشرح تجربتك معها والمزايا التي تقدمها، سيكون ذلك بمثابة إعلان ممول للجهات المعنية، وبذلك تستطيع الربح بهذه الوسيلة. لكن تذكر أن تتوافق نوعية المنشورات والسلع التي تتناولها مع طبيعة محتوى وفكرة المدونة بشكلٍ عام.

رابعًا: قدّم خدمات مدفوعة

يمكنك أن تأسس قسمًا خاصًا في تقديم الاستشارات أو الخدمات تبعًا لما تبرع به في مجال عملك. على سبيل المثال، إن كنت طبيبًا يكتب في مدونته الطبية، من الجيد أن تحتوي المدونة على قسم يحصل فيه متابعيك على استشارةٍ طبية مدفوعة. وإن كنت منتج أفلام مثلاً، فتوفيرك لهذه الخدمة على المدونة سيكون مربحًا لك.

ختامًا، بعد إتمام خطوات إنشاء مدونة ووردبريس والأخذ بالنصائح المذكورة، تكون قد نجحت بإنجاز أول خطوة في رحلة التدوين الإلكتروني. وكي تنتقل إلى مرحلة احترافية في العمل، وظف كتّاب محتوى محترفين من موقع مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر، ليقدِّموا محتوى مميز معزز باحترافية بما يناسب محركات البحث.

تم النشر في: ووردبريس منذ 3 أسابيع

المصدر

كيفية-تصميم-موقع-إلكتروني-خطوة-بخطوة

كيفية تصميم موقع إلكتروني خطوة بخطوة

هل حان الوقت لإنشاء موقع إلكتروني لنشاطك التجاري؟ قد يباشر العديد من أصحاب الأعمال والمشاريع إلى البحث عن مطوّر مواقع بمجرد الرغبة ببناء موقعهم، متجاهلين