كيف تنضم إلى سوق الحرف اليدوية السعودية الواعد؟

كيف-تنضم-إلى-سوق-الحرف-اليدوية-السعودية-الواعد؟

كيف تنضم إلى سوق الحرف اليدوية السعودية الواعد؟

يتجه سوق الحرف اليدوية في كل أنحاء العالم لمزيد من النشاط والنمو، يساهم في هذا النمو اتساع نطاق التجارة الإلكترونية التي يسرت وصول المنتجات الحرفية إلى المشترين، وتفسر هذه الاتجاهات والتوقعات أهمية تنشيط سوق الحرف اليدوية السعودية وتوظيف مواهب أهل الصنعة إلى حدها الأقصى.

تجدد في الآونة الأخيرة اهتمام الهيئات الرسمية في المملكة بدعم وتشجيع المشروعات القائمة على الحرف اليدوية سعيًا إلى إنعاش هذا القطاع الاقتصادي المؤثر وتقديرًا لدوره وأهميته الثقافية والتجارية، فأُطلق “برنامَج العمل الحر” الذي أفرد للحرف اليدوية مسارًا متخصصًا من أجل رفع إنتاجية أصحاب الحرف، وهو الهدف ذاته الذي تشجعه منصة مستقل، منصة العمل الحر الأكبر عربيًا، التي تعاونت مع البرنامج لتحفيز وتمكين المواهب السعودية.

جدول المحتويات:

ما هي الحرف اليدوية؟

الحرفة اليدوية هي الصناعة التي تتم يدويًا أو بمساعدة أداة وتمثل مصدرًا للرزق، ترتكز أساسًا على العمل اليدوي الذي يهدف إلى تحويل الخامات المتوفرة في البيئة المحلية إلى منتج مُصنّع أو نصف مُصنّع. تشير الإحصائيات الرسمية إلى أن المواطنين السعوديين يمثلون 45% فقط من إجمالي عدد الحرفيين في المملكة، ويمثل الرجال 63% من إجمالي الحرفيين، بينما تمثل الحرفيات 37% فقط.

يعمل 30% من الحرفيين في خمس أنواع حرف يدوية سعودية رئيسة وهي التطريز اليدوي والسدو والأعشاب العطرية والحلوى الشعبية والمنتجات الخوصية، بينما يتوزع باقي الحرفيين على العمل في أكثر من 40 نوعا من أنواع الحرف.

أنواع الحرف اليدوية السعودية

لعب تنوع كل من المناخ والطبيعة الجغرافية والسكانية لمناطق المملكة دورًا مهمًا في تنوع الأعمال الحرفية في المجتمع السعودي، ويتميز كل نوع من أنواع الحرف اليدوية السعودية بطابعه التقليدي الخاص وينفرد بأسلوب صناعة مستقل، قسّم برنامج العمل الحر الحرف اليدوية في السعودية إلى أكثر من 35 تصنيفًا، يمكن تجزئتهم إلى المجموعات الرئيسية التالية:

  • حرف التطريز والحياكة والغزل: مثل تطريز المناديل والوسائد والشراشف، وحياكة وتطريز الثياب، وحياكة السجاد والعقال والسدو، وزري البشوت والحصر والمداد، والندافة والتنجيد، وغزل الصوف والشعر والوبر.
  • حرف الجلود: مثل الخرازة وصناعة الأواني الجلدية، ودباغة الجلود، وصناعة الأحذية والمحافظ والمعلقات الجلدية.
  • حرف البناء: مثل البناء بالخشب والأغصان والقش، والبناء بالطين والحجر، والبناء بالطين واللبن.
  • حرف الزخرفة: مثل الزخرفة بالطين والجص، والزخرفة والتطعيم بالأحجار الكريمة، والرسم والتلوين على المسطحات الخشبية والجدارية.
  • الحرف العطرية: مثل ماء ودهن الورد، وصناعة الشمع والصابون.
  • صناعة الأوعية: مثل صناعة الأواني الفخارية والخزفية، وصناعة المباخر وزخرفتها، وصناعة الحقائب والسلال والأوعية الليفية، وصناعة الأقفاص، وصناعة الخوصيات.
  • الحرف المعدنية: مثل صناعة الخناجر والجنابي والسيوف، وصناعة الأواني الفضية و النحاسية والحديدية.
  • حرف أخرى: مثل صناعة الصناديق والمشربيات والنوافذ والأبواب والأسقف والسفن والقوارب الخشبية، والخط العربي، واستخراج القطران.

ما هي قيمة الصناعات اليدوية التقليدية في العصر الحديث؟

لا تكمن قيمة الصناعات اليدوية في الجوانب الاقتصادية والاجتماعية فقط، بل تمتد لتتجلى في الجوانب الثقافية والبيئية والتنمية المستدامة. يمكن تلخيص أهمية الحرف اليدوية في النِّقَاط التالية:

  • تنعش الحرف اليدوية في السعودية الحركة التجارية إذ تمثل عامل إنعاش سياحي مهم، ينجذب له السياح فيقبلون على اقتناء المنتجات الحرفية في المواقع السياحية المختلفة.
  • الحفاظ على الهُوِيَّة الثقافية وتجسد التراث الوطني وتثبت قدرة الأمة على ممارسة الحضارة بأبعادها الروحية والمادية معًا.
  • تنمية المواهب الإبداعية عند المواطنين وتوظف الطاقات البشرية في مشروعات حقيقية تمثل قيمة مضافة إلى الاقتصاد ومصدرا لتنوع الدخل الوطني.
  • خفض مستوى البطالة عبر إيجاد فرص عمل حقيقية ومستدامة لجميع فئات المجتمع.
  • المساهمة في تحقيق التوازن التنموي في الوطن بين القرى والمدن وخفض مستويات الهجرة من القرى إلى المدن الكبرى.
  • توظيف الخامات والموارد المحلية بشكل بنّاء والقضاء على أخطارها البيئية، على سبيل المثال: تراكم أجزاء ملايين النخيل يمثل عبئًا على المزارعين.

للمبتدئين: كيف تتعلم حرفة يدوية جديدة؟

إن لم تكن تجيد إحدى الحرف اليدوية فعلًا وترغب في دخول هذا السوق الجديد الواعد، فيما يلي مجموعة من النصائح المهمة لكي تتقن العمل الحرفي الذي تريده:

1. تعرف إلى الأساسيات أولًا

يحتاج المبتدئ في تعلم الحرف اليدوية إلى معرفة القليل عن الحرفة اليدوية التي يريد أن يتخصص فيها كخطوة أولى قبل البَدْء وشراء المواد والأدوات اللازمة. يمكنك البحث على يوتيوب وبنترست عن محتوى مصور حول الحرفة، فقد تعثر على فيديوهات وثائقية أو برامج أو صور توضيحية مفيدة ذات صلة.

2. الجأ إلى أصحاب الخبرة

أصحاب الخبرة هم الحرفيون المحليون المتمرسون في ممارسة الحرف اليدوية السعودية، حاول التواصل معهم لمعرفة إمكانية الحصول على دروس للمبتدئين، كذلك يوجد أصحاب الخبرة في المتاجر المتخصصة في بيع الأدوات والمستلزمات والمواد الخام الخاصة بالحرفة، اسألهم عما يحتجنه للبدء وغالبًا ما ستكون لديهم إجابات مفصلة لأسئلتك عن ما تحتاج إليه وما لا تحتجه بسبب درايتهم الكبيرة بالصناعة.

3. انضم إلى التجمعات ذات الصلة

ابحث عن النوادي أو المجموعات أو النقابات الخاصة بحرفتك واطلب الانضمام لها، توفر هذه التجمعات ثروة من المعرفة في لقاءاتها المنتظمة بسبب التفاوت الكبير في مستوى المهارات بين أفرادها وترحب بمشاركة هذه المعرفة مع المبتدئين.

4. مارس واصبر على النتائج

يتطلب تعلم الحرف اليدوية صبرا وممارسة مستمرة أكثر مما تتطلبه مجالات العمل الأخرى، لا تخف من ارتكاب الأخطاء لأنها ضريبة طبيعية للتعلم، امنح نفسك وقتًا وموارد للتغلب على هذا الخوف ومساعدتك على الاستمرار حتى الوصول إلى مستوى المحترفين.

كيف تنشئ متجر حرف يدوية إلكتروني؟

في ظل التكلفة المرتفعة التي يتطلبها إنشاء متجر حرف يدوية تقليدي على أرض الواقع لتغطية مصاريف الإيجار والتأثيث وفواتير الكهرباء وغيرها، يبدو إنشاء متجر حرف يدوية إلكتروني حلًا مناسبًا لسببين، أولهما انخفاض تكلفة تأسيسه نسبيًا مقارنةً بالمتجر الفعلي، وثانيهما سهولة الوصول إلى ملايين المشترين الذين يرتادون سوق التجارة الإلكترونية على الإنترنت يوميًا. تمر عملية إنشاء متجر إلكتروني احترافي بعدة خطوات هي:

  1. اختر اسم المتجر ونطاقه وخدمة الاستضافة.
  2. ابنِ المتجر عبر إحدى المنصات الجاهزة مثل ووكومرس أو عبر برمجة المتجر من الصفر، أضف مشروعك إلى منصة مستقل للوصول إلى متخصصين محترفين في بناء المتاجر الإلكترونية أيًا كانت الطريقة التي اخترتها لإنشاءه.
  3. اختر طرق الدفع مثل البطاقة الائتمانية أو الدفع عند الاستلام.
  4. اهتم باستيفاء معايير عرض المنتجات الحرفية مثل استخدام الألوان المناسبة، وسهولة التصفح، والتجاوب مع الشاشات مختلفة الأحجام.
  5. يمكنك إطلاق مدونة للمتجر الخاص بك لتحسين ظهوره في نتائج محركات البحث، تشارك فيها معلومات ونصائح ذات صلة بمنتجاتك الحرفية التي تساعد في تحسين حياة العملاء.

كيفية تسويق المشغولات اليدوية

توجد العديد من طرق تسويق الحرف اليدوية السعودية التي تمثل كل منها فرصة ثمينة لعرض المنتجات وزيادة المبيعات، نذكر منها على سبيل المثال:

  • الانضمام إلى المراكز التسويقية السياحية التي يتردد إليها السياح والزوار القادمين إلى المنطقة أو المدينة.
  • المشاركة في المهرجانات التي تمثل فرصًا لمزاولة الأنشطة أمام جمهور الزوار ونيل إعجابه.
  • المشاركة في معارض الصناعات اليدوية التي تنظمها القرى الشعبية وتصحبها خدمات ترفيهية.
  • استغلال مواسم الحج والعمرة لتنشيط حركة البيع إذ يحرص الحاج أو المعتمر على شراء منتجات حرفية لتوزيعها هدايا في بلده.
  • المشاركة في جائزة سوق عكاظ للابتكار والإبداع في الحرف اليدوية لتوسيع الوعي بالمنتجات والتعاون مع الحرفيين الآخرين.

بالإضافة إلى ما سبق، يتيح الإنترنت العديد من طرق تسويق الحرف اليدوية السعودية الفعالة بالنسبة للمتاجر الإلكترونية، مثل تحسين محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي والإعلانات المدفوعة. يقدم هذا المقال المزيد من التفاصيل عن هذه الطرق وغيرها من طرق التسويق الاقتصادية: 5 قنوات تسويقية منخفضة التكلفة للتسويق لمتجرك الإلكتروني

خاتمة

مارس الأجداد على مر العصور الحرف سواء لإنتاج ما يحتاج إليه الناس فعليًا في حياتهم اليومية أو لتصميم أعمال فنية وجمالية، تطورت مواهبهم وخلّدت منتجات رائعة. نأمل أن يلهمك المقال للمساهمة الناجحة في هذا الإرث الثقافي العريق، شاركنا في التعليقات أدناه رؤاك حول ما يحمله المستقبل إلى الحرف اليدوية في السعودية.

تم النشر في: متجر إلكتروني، منذ 3 أشهر

المصدر

كيفية-تصميم-تطبيق-جوال-خطوةً-بخطوة

كيفية تصميم تطبيق جوال خطوةً بخطوة

باتت تطبيقات الهاتف جزءًا أساسيًا من حياتنا، إذ تغطي أغلب أنشطتنا اليومية من المراسلة والتسوق وغيرها من المهام أو العادات. من هنا أصبح لزامًا على