تعرف على أفكار قنوات اليوتيوب الأكثر رواجًا

تعرف-على-أفكار-قنوات-اليوتيوب-الأكثر-رواجًا

تعرف على أفكار قنوات يوتيوب الأكثر رواجًا

أصبح العمل الحر عبر الإنترنت أحد أهم سبل تحقيق الاستقلال المادي في العصر الحالي، ولعلك اطلعت يومًا ما على إحصائيات مثيرة عن حجم الأرباح التي يحققها البعض من موقع اليوتيوب. إنها تحرك فينا عزمًا على تحقيق نجاح مماثل، إلا أن بلوغ هذه الغاية يستلزم تقديم محتوى مميز قادر على فرض نفسه بقوة داخل ثاني أكبر شبكة تواصل اجتماعي في العالم. وإيجاد أفكار قنوات يوتيوب مثيرة وجذابة سيضمن لك النجاح بكل تأكيد، شريطة أن يشمل ذلك تقديم محتوى متفرد، فالاكتفاء بتكرار ما نجح فيه الآخرون، قد يكون مثل سكب الماء في الرمل.

جدول المحتويات:

كيف تجد فكرة قناة يوتيوب مناسبة

كما أسلفنا، يُعدّ المحتوى وفكرة القناة أساس النجاح في يوتيوب. إنه مجال واعد، لكن شدة المنافسة فيه تزداد ضراوة يومًا بعد آخر، لذلك ينبغي إحسان الاختيار، وعدم التسرع في تنزيل أفكار مفتقدة لما يميزها عن غيرها.

يشكل تصفح مواضيع القنوات الأخرى مصدرًا جيدًا للإلهام، ويتوجب التركيز هنا على طريقة التقديم والإخراج، علاوةً على طبيعة المحتوى المقدم. لا نتحدث هنا عن التقليد الأعمى الخالي من أي لمسة خاصة، أو عن استنساخ المحتوى كما هو، أو ترجمته فقط، لكن ابحث جيدًا وقارن بين هذا وذاك، وابحث عن ما يمكن تطويره من الأفكار.

وفي أثناء البحث عن أفكار قنوات يوتيوب، احرص على اللعب داخل ميدانك، لا تتطرق للشؤون الصحية وأنت ذو تكوين أدبي، لا تقدم موضوعات رياضية وأنت لا تعشق الرياضة ولا تمتلك ثقافتها. ينبغي أن تختار ما يمكنك أن تتميز به، وتكون لك القدرة على العطاء والإبداع فيه، إن استغلال خبراتك المعرفية والعملية، هي أساس ضمان تقديم محتوى متميز. هل يمكن للسمكة السباحة خارج الماء؟

قبل أن تفكر في القناة فكر في إمكانياتك ومؤهلاتك، هل بمقدورك التعبير أمام الكاميرا أم تفضل أن تظل خفيًا؟ هل ستخاطب جمهورك بالعامية أم بلغة عربية فصيحة؟ ما الذي تتقنه في صناعة المحتوى من كتابة وتعليق وتصوير وصولًا إلى الإخراج؟

إن أجوبتك عن الأسئلة سالفة الذكر سيكون لا محالة عنصرًا حاسمًا في الوصول إلى أفضل اختيار ممكن، فإن اختلط عليك الأمر فلا يسعك إلا أن تتابع ما هو قادم، إذ نستعرض ونوضح الكثير من الأفكار التي يمكن أن تكون صالحة لقناتك الناشئة.

أفكار قنوات يوتيوب

من أجل تحقيق أقصى قدر من الاستفادة، ارتأينا تقسيم الاقتراحات إلى مجالات أساسية يتضمن كل منها اقتراحات محددة، ويمكن اعتبارها أفضل أفكار قنوات يوتيوب مربحة:

أولًا: تقديم المنتجات

1. فتح العلبة

هل تجد في نفسك القدرة على تقديم الشروحات عن بعض المنتجات الإلكترونية كالهواتف والساعات الذكية، بادر إذًا إلى التخصص في هذا المجال، إذ يتطلع الكثيرون إلى معرفة ما يوجد في علبة المنتجات التي يرغبون في اقتنائها. يمكنك البدء بكاميرا الهاتف، حيث ستقوم بتصوير مقطع فيديو في أثناء فتح علبة منتج ما، على أن يصاحب ذلك تعريف واضح بمضمون كل مكون. إنك تقدم هنا خدمة ما قبل الشراء، وهي من الخدمات التي تلقى إقبالًا كبيرًا.

2. مراجعة الهواتف الذكية

قد يكون هذا التخصص استكمالًا لما سبقه، لكنه يركز بشكلٍ حصري على مراجعة الهواتف الذكية، وتقديم شروحات وافية عنها. يجب عليك البحث جيدًا عن خصائص ومميزات كل هاتف، مع الحرص على إبراز عيوبه ونواقصه، بالإضافة إلى تعزيز الموضوع ببعض المقارنات مع هواتف أخرى من الفئة نفسها.

ثانيًا: الشؤون التعليمية والتربوية

1. تعليم اللغات

هل تتقن التحدث بإحدى اللغات وتتحكم في قواعدها بشكل مميز؟ إن كان جوابك نعم، فما عليك سوى استغلال هذه الفرصة من أجل إنشاء قناة يوتيوب ناجحة وقادرة على تحقيق الأرباح.

يسعى الناس على اختلاف أعمارهم ومستوياتهم إلى تعلم لغات جديدة، لكل واحدٍ منهم دافعه الخاص، لكنهم يتشاركون في الهدف نفسه. احرص على تقديم دروس مصورة بطريقة مميزة، وخاطب جمهورك بكيفية سلسة تكون مُعِينة لهم في تعلم اللغة.

2. شؤون المراهق

لا توجد الكثير من القنوات في الوطن العربي التي اهتمت بمتابعة فترة المراهقة، رغم أن العديد من الآباء يبحثون في كيفية التعامل مع هذه الفئة. من هذا المنطلق، قد تكون قناتك مميزة لو عالجت هذا الطرح.

من الضروري أن تكون ذو مرجعية علمية في الشؤون التربوية والاجتماعية، اطرح مواضيع مثيرة وحاول أن تغنيها بالمصادر الموثوقة بما في ذلك كتب علم النفس، حاول اقتراح حلول موضوعية لأهم المشكلات والتحديات التي تواجه هذه الفئة.

3. تعليم الأطفال

كثيرًا ما أبحث لابني وهو لم يتجاوز الرابعة من عمره، عن مقاطع فيديو تعليمية تناسب هذا العمر. يرغب الآباء في تلقين أبنائهم بعض الأناشيد، علاوةً على تعلم الحروف والأرقام. رغم أن سياسات اليوتيوب أصبحت أكثر تشددًا تجاه المحتوى المقدم للأطفال، إلا أن هذا لا يعني عدم إمكانية تحقيق الربح منه. فكما أشرنا سابقًا، حاول تقديم محتوى مميز وابتعد عن تقليد الآخرين، وتذكر أن التميز هو أساس النجاح.

4. الدروس

تعدّ البرامج التعليمية من أفكار قنوات اليوتيوب، إذ يفضل الكثيرون متابعة دروس خاصة في مجالات معينة على شبكة اليوتيوب، ناهيك عن كون هذه الدروس قد تتعلق بما هو بعيد عن البرامج التعليمية للدول. فكر في المواضيع التي تمتلك رصيدًا معرفيًا مهمًا حولها، ثم اشرع في تقديم الشروحات بخصوصها. تجنّب الإطالة، حتى لا يشعر المتابع بالملل، واحرص على استخدام كلمات بسيطة ومفهومة.

ثالثًا: الرياضة

1. تحليل المباريات

لا يمكن بأي حال من الأحوال بث لقطات أهداف المباريات أو عرض ملخصات عنها، فهذا مخالف لسياسات اليوتيوب، وسيكون سببًا في حظر قناتك، غير أنه لا مانع من تقديم تحليل للمباريات، مع الاكتفاء ببعض الصور. ناقش المباراة وأداء الفرق المتنافسة بكل موضوعية وابتعد عن التحيز لأي فريق كان.

2. المواضيع الرياضية

يعشق الكثيرون متابعة مواضيع مختلفة عن الرياضة، وفي مقدمتها كرة القدم. يمكنك الحديث عن أخبار النجوم وإنجازاتهم، كما يمكن التطرق إلى أخبار الفِرق والمنتخبات وغيرها من الاهتمامات.

3. النادي المفضل

تحظى العديد من الأندية الكروية مثل: ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين، بمتابعة كبيرة على مختلف شبكات التواصل الاجتماعي، يمكن استغلال هذه النقطة في إنشاء قناة يوتيوب متخصصة. اختر ناديًا كرويًا معينًا وقدم تقارير عنه، تابع تاريخه وإنجازاته وحاول التحدث عن كل صغيرة وكبيرة مرتبطة به، اجعل المتابعين يجدون في قناتك مبتغاهم حول فريقهم المفضل.

رابعًا: الثقافة العامة

1. ترتيب القوائم

تعدّ إحدى أقدم أفكار قنوات يوتيوب وأكثرها انتشارًا، يتعلق الأمر بترتيب بعض المعلومات حول مواضيع معينة، إما بشكل تصاعدي أو تنازلي. قد تكون هذه القوائم حول أسرع الحيوانات في العالم، أو أضخم الغواصات الحربية، وغيرها من المواضيع.

2. قصص التاريخ

قد تعتقد أن هذا المجال ممل ولا يحظى بالمتابعة، لكن الحقيقة ليست كذلك، إذ تحقق القنوات الخاصة بالتاريخ مشاهدات جيدة للغاية، وذلك بالنظر إلى وجود فئة عريضة من الجمهور ترغب في مثل هذا المحتوى. لو فكرت في هذا الأمر، ابحث عن الأحداث التاريخية المميزة واختر أفضل العناوين الممكنة، كما ينبغي تحري الدقة والموضوعية في الطرح.

3. نصائح وتوجيهات

تهدف مقاطع الفيديو الإرشادية إلى تقديم نصائح مفيدة في مختلف المجالات، رغم أن بعض الأمور قد تبدو لك بسيطة مثل: كيفية التسوق عبر الإنترنت، أو ما الوثائق المطلوبة لاستخراج جواز السفر؟ إلا أن هناك من ليس لديه أدنى فكرة عنها. تأتي فكرة قناة يوتيوب خاصة بالتوجيهات، من أجل مساعدة الناس على القيام بالعديد من الأمور بكيفية بسيطة، إلى جانب تزويدهم ببعض النصائح المفيدة.

خامسًا: المرح والتسلية

1. الألغاز

يمكن اعتبار هذا المقترح من بين أفكار بدء قناة يوتيوب، كما أن عدد القنوات التي تتناول هذا الموضوع لا تزال محدودة. يمكنك استعراض بعض الألغاز المحيرة، وتحفيز المتابع على حلها، ينبغي لك طرح هذه الألغاز بطريقة مشوقة، تسمح بأن تصل مدة الفيديو إلى بضعة دقائق.

2. الفيديو اللطيف

شكل المقاطع اللطيفة والطريفة من بين أكثر المحتويات متابعة على يوتيوب، يمكنك جمع العديد من هذه المقاطع سواء تعلقت بالحيوان أو البشر، ثم تقديمها بشكل كوميدي يضفي عليها المزيد من المتعة. يمكنك الحصول على هذه المقاطع من مختلف شبكات التواصل الاجتماعي، على ألا تكون لها أي حقوق ملكية.

3. قناة المواهب

إن كنت تمتلك موهبة مميزة، فيمكنك استغلالها لتكون من بين أفضل أفكار لقنوات اليوتيوب مميزة. أبهر متابعيك بما تستطيع فعله، سواء تعلق الأمر بالرسم أو ألعاب الخفة أو غير ذلك، فإن موهبتك قد تكون مصدر دخل جيد، إذ يمكنك تقديم نصائح عن هذه المجالات وتعليم الناس القيام بها.

4. الروتين اليومي

رغم الانتقادات التي طالت هذا النوع من المحتوى، إلا أنه يحظى بشعبية كبيرة. تعمد بعض النساء إلى تصوير تفاصيل حياتهن اليومية داخل بيوتهن. يمكن أن يشمل الروتين اليومي عادات الطبخ وترتيب البيت، بالإضافة إلى بعض التمارين الرياضية والأنشطة الترفيهية داخل المنزل. كما يمكن تطوير فكرة الروتين اليومي، لتشمل مشاركة أشياء أخرى تتعلق بحياة الفرد الخاصة حتى خارج حدود بيته.

5. الألعاب

أصبحت صناعة الألعاب إحدى أقوى المجالات المربحة في العصر الرقمي، لكن هذا المجال قد يكون مصدرًا ممتعًا للعمل عبر الإنترنت. ففكرة قناة يوتيوب تختص بالألعاب الإلكترونية تبدو مميزة، فإن كنت شغوفًا بممارسة هذه الألعاب، فعليك الإسراع بتحويل هذه الهواية إلى مصدر دخل.

سادسًا: السفر والرحلات

1. المغامرات الجبلية

هل تعيش في منطقة ذات مؤهلات طبيعية مميزة؟ إن كان الأمر كذلك، فيمكنك البدء في قناتك على يوتيوب. صور مقاطع مشوقة وأنت تقوم بجولات استكشافية في أدغال الغابة، شارك مع جمهورك لحظات الشروق والغروب، ولا تغفل عن تقديم بعض النصائح والتوجيهات لكل من يرغب في القيام برحلات مماثلة.

2. الجولات السياحية

قبل أن تزور أي مدينة للمرة الأولى قد ترغب في التعرف عليها أكثر، وما السبيل إلى ذلك سوى البحث عن بعض مقاطع الفيديو، التي تكون عبارة عن جولات في أرجائها، يمكنك أيضًا استثمار بعض المال من أجل فكرة قناة يوتيوب تجول في مختلف المدن السياحية. ابدأ من مدينتك والمناطق المجاورة لها ثم انتقل إلى مناطق أبعد ما أمكنك ذلك.

3. السياحة الدولية

بالأفكار نفسها التي سبق ذكرها يمكن إنشاء قناة يوتيوب تهتم بالسياحة الدولية، في كل حلقة عرّف بدولة معينة، قدم معلومات وافرة عن مؤهلاتها السياحية وكيف يمكن إنجاح زيارتها. يتطلب الأمر بعض البحث الدقيق عن المعلومات، لكن الفكرة في حد ذاتها تظل مميزة.

سابعًا: الشروحات

1. التطبيقات والبرامج

ربما يعتقد البعض أن مجال التطبيقات ليس بالمثير، لكنه في الحقيقة غير ذلك. يبحث للناس دائمًا عن تطبيقات مفيدة تستجيب لحاجياتهم، كما قد يرغبون في الحصول على بعض الشروحات بخصوص كيفية استخدام بعضها الآخر. يليق هذا المجال بكل من له ميولات نحو التقنية بصفة عامة.

2. الوظائف والمهن

تحقق المواقع الإلكترونية المختصة في عروض الوظائف زيارات يومية جد محترمة، يمكن لقناة يوتيوب تتناول موضوع الوظائف أن تحقق النجاح نفسه، يمكن أن تعرف في هذه القناة بمختلف المهن والوظائف المتاحة في بلدك، كما يمكن أن تنطلق من عملك لتجعله محور القناة. عرِّف الناس بما تقوم به لكسب قوت يومك، وقدم لهم بعض النصائح في مجال تخصصك.

ثامنًا: الأحداث الراهنة

1. الأحداث والمستجدات

قد يشهد بلدك العديد من الأحداث التي تثير اهتمام الناس، سواء تعلق الأمر بالشؤون السياسية أو الاجتماعية، فإن هناك فئات عريضة تعشق متابعة كل جديد على الساحة. حاول تقديم ما يشبه التقارير التلفزيونية عن كل ما يشكل موضوع الساعة، استعرض وحلل الأحداث الراهنة، وحاول تبسيط الفكرة من أجل استهداف جمهور أوسع.

2. البودكاست

هل تحب التطرق إلى مواضيع مختلفة دون الحاجة إلى إعداد مقاطع فيديو احترافية؟ إن كان الأمر كذلك فتستطيع إنجاز حلقات بودكاست حول مختلف المجالات. تقوم الفكرة الأساسية للبودكاست على تقديم محتوى مسموع يخاطب العقل والوجدان بالدرجة الأولى، لا أهمية هنا للمشاهد المصورة -إن توفرت- لكن الأهم حتمًا هو القدرة على استعراض وجهة النظر الخاصة بك بكل أريحية.

تاسعًا: مواضيع متنوعة

1. الأفلام القصيرة

لو كنت تفضل العمل الجماعي، فإن فكرة الأفلام القصيرة قد تكون مغرية، بأدوات بسيطة يمكنك إعداد أفلام قصيرة لا تتعدى بضعة أشهر، ومشاركتها مع جمهورك. يمكن أن يجمع هذا المجال بين الترفيه والعمل في الوقت نفسه، كما يسمح بإظهار العديد من المواهب المرتبطة به مثل: كتابة السيناريو والإخراج.

2. فيديوهات الحيوانات

يحظى المحتوى المتعلق بالحيوانات باهتمام كبير أيضًا، يعشق الناس تربية الكلاب والقطط، وبعض الحيوانات الأليفة وهو ما يجعلهم حريصين على معرفة كل يتعلق بها. يمكنك إنشاء مقاطع فيديو تُعرّف ببعض الحيوانات، وتبرز الاختلافات الموجودة بين أنواعها، علاوةً على تقديم النصائح المتعلقة بالعناية بها. يتطلب الأمر بعض البحث، من أجل تقديم معطيات مضبوطة.

3. تايم لابس Time-lapse photography

تُستخدم مقاطع الفيديو المصورة بتقنية تايم لابس على نطاق واسع في العديد من الأعمال، إذ إن الكثيرين من صناع المحتوى يوظفونها في مختلف المقاطع. إذا كنت تبحث عن أفكار لمحتوى قناة يوتيوب، فما عليك سوى إعداد آلة التصوير الخاصة بك، ثم اختيار أفضل مكان للتصوير. يمكنك التنويع بين المشاهد الطبيعية أو تلك التي توجد في مناطق تشهد حركة نشيطة.

4. القصص الشخصية

من منا لا يرغب في سماع قصة حقيقية بأحداث رهيبة وأسلوب سردي تشويقي! لا يتطلب الأمر الكثير من الإمكانيات، يمكنك البحث عن قصص من الواقع داخل مختلف المنتديات على شبكات التواصل الاجتماعي، ثم سردها بطريقة مشوقة تضمن أسْر المستمع إليها. المميز في هذا النوع من القنوات هي قدرتها على إثارة انتباه العديد من الفئات على اختلاف مستوياتهم الاجتماعية والثقافية.

5. الموضة

هي مجال المستجدات بامتياز، فإن كنت تجد في نفسك القدرة على تقديم النصائح حول الموضة، فيمكنك إطلاق قناتك الخاصة بدءًا من اليوم. حاول أن تكون متميزًا في عروضك، واحرص على مواكبة العصر، فكر في أشهر الصيحات وحاول تقديم عروض عنها. قد يكون هذا المجال الأنسب أيضًا بالنسبة للنساء.

6. الأفلام والمسلسلات

إن كنت من عشاق متابعة الأفلام على اختلاف أنواعها، تحب الحديث عن التفاصيل وتمتلك روحًا نقدية، فلماذا لا تشارك رويتك لأحداث الأفلام والمسلسلات مع جمهور أكبر؟ يمكنك القيام أيضًا باستعراض قصة بعض الأفلام، ولما لا تقدم لوائح منتظمة عن أفضل السلسلات في مجالات محددة، مثل الدراما أو الغموض والإثارة.

لا يكتفي الناس فقط بمتابعة الأفلام، بل يتجاوز طموحهم ذلك، إنهم يرغبون في التعرف على رؤية وتقييم الآخرين لها، وربما حتى إيجاد أجوبة عن بعض الأمور المبهمة عنها.

7. مراجعة الكتب

تقدم هذه المراجعة محتوى ذو فائدة، إنها تهدف إلى إبراز مضمون الكتب التي قرأتها. اختر أشهر الكتب وأكثرها إثارة للجدل وحاول التحدث عنها، لا تكتفِ بتقديم ملخصات عنها لكن حاول أن تدلو بدلوك أيضًا.

بهذا السرد نكون استعرضنا أحد أكثر قنوات يوتيوب رواجًا، هذه الأفكار لها جماهير عريضة وتثبت نجاح الاستثمار فيها كل يوم. إن كنت تنوي البدء في قناتك على يوتيوب، فلا تترد في إخبارنا أيًا من هذه الأفكار تجذبك؟

تم النشر في: التسويق الرقمي، التسويق بالفيديو منذ 5 ساعات

المصدر

ما-هو-نظام-نقاط-البيع-pos؟

ما هو نظام نقاط البيع POS؟

ظهر نظام نقاط البيع POS في السبعينيات على هيئة جهاز يشكل كل زر فيه منتج، ولا تتعدى إمكانياته حساب الفاتورة والضرائب والنقد الموجود في الدرج.

دليلك-الشامل-إلى-احتراف-تصوير-الطعام

دليلك الشامل إلى احتراف تصوير الطعام

هل تبحث عن طرقٍ احترافية لتصوير أطباق مطعمك؟ لتوصِل لزبائنك التفاصيل الضرورية لإثارة شهيتهم وإبراز مهارات الطبخ المتواجدة في المطعم. أم تنوي البدء برحلة التدوين