30 من الوظائف عن بعد التي يمكنك العمل بها

حمل العقد المنصرم معه تطوّرات وتغييرات كبيرة في مفاهيم العمل وآلياته، ولعل أبرز المفاهيم التي حصدت الاهتمام العالمي ولاقت رواجًا كبيرًا في المجتمع العربي والعالمي هو العمل عن بعد. إن كنت جادًا في البحث عن وظائف عن بعد وتتساءل عن كيفية التقدم لها وبناء مسيرة مهنية ناجحة من الصفر فأنت في المكان المناسب.

جدول المحتويات:

ما هو العمل عن بعد

إن لم يكن لديك تصور كامل حتى الآن عن ماهية العمل عن بعد وما هي الأعمال التي تندرج تحت هذا التصنيف فالأمر بسيط جدًا، العمل عن بعد Remote Work هو أسلوب عمل عصري، يمكن للأفراد بواسطته العمل خارج بيئة العمل المكتبية التقليدية.

يعتمد هذا المفهوم على مبدأ جوهري وهو أن الكثير من الأعمال والوظائف لا تحتاج لأن تكون محصورة في مكان فيزيائي محدد لكي تكون ناجحة، فبإمكان مصمم ديكور مثلًا إنجاز تصميم ناجح، سواء أكان ذلك من خلال حاسب في مكتب الشركة أم كان في غرفته الخاصة.

غيّر مفهوم التوظيف عن بعد صيغة الحياة اليومية للأفراد فمنحهم حيزًا كبيرًا للتحكم بأوقاتهم وظروف عملهم، يمكنك مثلًا إن كنت ممن يميلون إلى العمل ليلًا أن تخصص وقت عملك في الليل وأوقات استراحتك المخصصة للأهل والهوايات صباحًا، بالمختصر يمكنك التحكّم في ساعات يومك كيفما تشاء، طالما أنك تنجز الأهداف المحددة من قِبل الشركة.

هل العمل عن بعد مناسب لك؟

إن كنت مترددًا في تبني مفهوم العمل عن بعد في التخطيط لمسيرة عملك القادمة، فالسؤال الذي يقف عقبة أمام اتّخاذ قرارك هو: هل سيكون خيار التوظيف عن بعد الخيار الأفضل بالنسبة لي؟ الجواب على هذا السؤال يعتمد على ثلاث أسئلة تطرحها أنت على نفسك، وإن كان جوابك “نعم” فالعمل عن بعد هو الخيار الأفضل لك:

  1. هل تحب أجواء العمل الفردي، حيث يكون لك مساحة عمل خاصّة بك؟ يجدر التنويه أن بعض مجالات العمل عن بعد تتطلب التعاون مع أفراد آخرين بشكل مستمر لإنجاز الأعمال المطلوبة، لكن اجعل التركيز في هذا السؤال على الاختلاط الفيزيائي مع الزملاء الآخرين.
  2. هل تحب التحكّم في أوقات عملك وتخصيص ساعات معيّنة للعمل وأخرى للعائلة والراحة؟ في معظم الأعمال التقليدية ستكون مقيّدًا بساعات عمل معيّنة وهذا سيحدّ من قدرتك على تنظيم ساعات يومك كما تشاء.
  3. هل تنفر من الأوامر ولا تفضل وجود مدير متسلّط يراقبك على الدوام؟ يعاني الكثير من الموظفين في الوظائف التقليدية من تسلّط الإداريين دون مبرر، والسبب في الواقع يعود إلى تواجد كلا الفردين، الموظف والمدير، في المكان أو الشركة نفسها ما يولّد شعورًا نفسيًّا بضرورة تجسيد تفاوت الصلاحيات الإدارية بين الأفراد، عن طريق التسلّط أو الأوامر غير المبررة.

شروط العمل عن بعد

على الرغم من أن البحث عن وظائف عن بعد قد يكون هدفًا يتطلّع لتحقيقه الكثيرون، إلا أننا نرى القليل فقط من ينجحون في شقّ طريقهم في هذا المجال بنجاح، قد تتساءل ما السبب؟ في الواقع التوظيف عن بعد مثل غيره من الوظائف له شروط ومتطلّبات معيّنة لا بد من استيفائها لبلوغ معيار النجاح فيه.

يمكننا تلخيص شروط وأدوات التوظيف عن بعد في الخطوط العريضة التالية:

  • القدرة على التنظيم وضبط العمل بشكل منفرد

في كثيرٍ من الأحيان يواجه الأفراد المقبلين على وظائف عن بعد مشكلة عدم القدرة على ضبط عملهم بأنفسهم، بمعنى أنهم يحتاجون إلى زملاء لتشجيعهم ومدير يشرف على أعمالهم ويوجّههم إلى كيفية إنجازها. إن كنت واثقًا من قدرتك على إنجاز عملك عن بعد دون الحاجة إلى توجيهات مباشرة من زملائك أو مديرك، فهي نقطة إيجابيّة لك.

  • مهارة إدارة الوقت والالتزام

الالتزام والانضباط معيار ذهبي للنجاح في التوظيف عن بعد، عليك أن تنظّم ساعات عملك وأن تمتلك الإرادة لإنهاء العمل دون وجود ضغط مباشر ممن حولك، هذا في الواقع يتطّلب منك مهارة تحديد الأولويّات ووضع برنامج عمل ومواعيد عمل صارمة. قد يحتاج الأمر إلى بعض الصبر والتأنّي في الفترة الأولى ريثما تجد إيقاع العمل الأمثل لك.

  • المهارة التقنية

يتطلب العمل عن بعد امتلاك الفرد معرفة كافية بالعديد من البرمجيات والأدوات الإدارية والمكتبية، منها منصّات إدارة المشاريع. على سبيل المثال منصة بعيد، وبرامج مشاركة الفيديوهات، مثل تطبيق زووم (Zoom)، وبرامج المحادثة وبرامج مشاركة المستندات السحابية، مثل Google docs، بالإضافة إلى امتلاك مهارة حل المشكلات التقنية التي قد تواجهك في أثناء العمل عن بعد من المنزل.

أنواع العمل عن بعد

ما يميز عالم التوظيف عن بعد هو المرونة والمُتّسع الكبير لحريّة العمل وتوظيف الوقت، وبناءً على رغبتك والوقت التي تخطط لتخصيصه في مجال العمل عن بعد، ستكون أمام ثلاث أنواع من العمل عن بعد:

1. وظائف عن بعد بدوام كامل

في هذا النوع ستعمل بدوام كامل يصل من 6 لـ 8 ساعات أو أكثر، تبعًا لطبيعة العمل. أما فيما يتعلق بالإنتاجية المطلوبة فهي إما غير محددة أو محددة.

  • الإنتاجية غير المحددة

في هذه الحال يجب على الفرد العمل كامل الساعات المحددة بغض النظر عن كمّ العمل المُنجز، على سبيل المثال العمل في مجال الدعم الفنّي الإلكتروني، حيث يتوجب على الفرد تقديم المساعدة لزوّار الموقع طيلة دوام عمله، ولا أهمية هنا لعدد الزوّار الذي قدّم لهم الفرد الدعم أو المساعدة.

  • الإنتاجية المحددة

هنا تضع الشركة الموظِّفة هدفًّا معيّنًا يجب إنجازه من قِبل الفرد، وإنجاز هذه الأهداف يتطلب في معظم الأحيان العمل لساعات الدوام كاملةً.

إليك مثالًا على ذلك: العمل كمترجم بدوام كامل في شركة أو موقع متخصص في مجال الترجمة، حيث ستضع لك الشركة هدفًا هو ترجمة 10 آلاف كلمة من الملفات والمستندات التي تستقبلها الشركة لترجمتها يوميًّا، في هذه الحال قد يتطلب الأمر منك العمل 6 أو 8 ساعات (دوام كامل) لإنجاز العمل كاملًا، وقد يتطلب الأمر منك أقل من ذلك، وفقًا لمهارتك وطبيعة العمل.

2. وظائف عن بعد بدوام جزئي

في هذا النوع سيكون هناك عدد محدد قليل من الساعات يوميًّا، أو ربما ساعات كاملة ولكن لبضعة أيام في الأسبوع، كأن يكون العمل لـ 3 ساعات يوميًّا كامل الأسبوع أو 6 ساعات يوميًّا لثلاثة أيام في الأسبوع فقط.

في معظم مجالات العمل التي تخصص دوامًا جزئيًّا للفرد تكون فيها الإنتاجية محددة؛ بمعنى أن على الفرد إنجاز أهداف محددة خلال فترة العمل اليومية أو الأسبوعيّة.

3. وظائف عن بعد عند الطلب

لا يتضمّن هذا النوع أي ضوابط محددة والأمر يتعلّق بطبيعة العمل وشروطه والجهة الموظّفة، بالإضافة إلى مهارة الفرد وتخصيصه لوقته. يكون العمل هنا بناءً على الحاجة، بمعنى إن كانت الجهة الموظّفة بحاجة لإنجاز أعمال معيّنة ستتواصل معك لإنجازها.

يمكن أن تتحول فترة إنجاز العمل هنا إلى دوام كامل أو جزئي، بالإضافة إلى أن الإنتاجية هنا تكون محددة. هذا النوع يتميّز بالحريّة الكبيرة التي يملكها الفرد في تنظيم وقته، ولكن الأجور غير الثابتة أو فرص العمل غير المضمونة هي السلبية الأساسية، فقد تحصل على عدّة وظائف عن بعد خلال أسبوع تعمل فيها بدوام كامل لإنجاز المهام، وأسبوع أو حتى أسابيع أخرى تبحث أو تنتظر فرص عمل جديدة.

4. تصنيف أجور العمل

تبعًا لظروف العمل والشروط المُتّفق عليها مع الجهة الموظّفة، يمكننا تصنيف أجور التوظيف عن بعد إلى صنفين رئيسين:

  • الأجور الثابتة: يكون هناك في معظم الأحيان عقد عمل واضح ومستمر، ويكون فيه الأجر ثابتًا أو على الأقل له حدّ أدنى واضح قابل للزيادة. قد تتضمن الوظائف عن بعد بدوام كامل وتلك بدوام جزئي هذا النوع من الأجور.
  • الأجور المتغيرة: يعتمد الأجر في هذا التصنيف على مدّة العمل أو كمّ العمل، بمعنى أن عدد ساعات العمل والإنتاجية يكون الفرد مسؤولًا عن تحديدها، ومع ذلك يكون هناك حدّ أدنى من الالتزام مع الجهة الموظّفة. ويمكن أن تتضمن كل من الوظائف الجزئية والوظائف عند الطلب هذا النوع من الأجور.

على سبيل المثال: وظيفة مسوّق رقمي Digital Marketer، التي تُصنّف في معظم الأحيان وظيفة بدوام جزئي، في هذا النوع من الوظائف يكون الفرد قادرًا على التحكّم بساعات عمله ومقدار إنجازه، فقد ينجح مثلًا في التسويق لـ 10 منتجات خلال 4 ساعات، وفي هذه الحال سيكون الأجر تبعًا لعدد المبيعات الناجحة.

وظائف عن بعد من المنزل مناسبة لكل الفئات

إن لم تكن متأكدًا من مجال التخصص الذي يجب أن تبدأ رحلتك في العمل عن بعد عبره، لا سيّما إن لم يكن مجال عملك الأساسي قابلًا للتوظيف في مجال العمل عبر الإنترنت، فسوف نستعرض لك قائمة طويلة من أكثر الخيارات والمجالات التي يمكن لأي شخص الإبداع فيها.

لكن مع ذلك، فليكن في حسبانك دومًا أن التميّز والحصول على مسيرة مهنية احترافية وناجحة وذات مردودٍ عالٍ يتطّلب منك التخصص في مجال معيّن وعدم تشتيت تركيزه وجهدك في عدّة مجالات، نعم سيكون من الجيد أن تبرع في عدّة وظائف عن بعد، لكن سيكون من الصعب جدًا الوصول إلى مرحلة التميّز في أيّ منها.

سنستعرض فيما يلي قائمتنا المميزة لأبرز الوظائف المطلوبة بشدّة في وقتنا الحالي والمناسبة لكل الفئات والأشخاص:

1. وظائف تسويق إلكتروني عن بعد

إن كان لديك خبرة وباعًا طويلًا في مجال التسويق وتملك معرفة كافية في مبادئ وأسس وأدوات التسويق الإلكتروني فقد يكون هذا هو مجالك المنشود. حصد مجال التسويق الإلكتروني اهتمامًا كبيرًا في عصرنا الحالي، وأصبح ركنًا أساسيًّا لنجاح أي شركة.

ما يميّز هذا المجال أن جوهره وأساس عمله عن بعد؛ بمعنى أن هذه الوظيفة ظهرت عبر ومن خلال الإنترنت، وهذا يعني أن فرص التوظيف والطلب على أفراد خبراء في هذا المجال كثيرة، بالإضافة إلى أنها مستمرة. وهذا يعني أنه بإمكانك الحصول على فرص عمل باستمرار، كما يمكنك التوفيق بين عدّة وظائف عن بعد في هذا المجال في الوقت نفسه.

المهارات المطلوبة لهذه الوظيفة

كل ما يتعلق بمجالات وأنواع التسويق الإلكتروني، من التسويق بالمحتوى إلى التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مثل التسويق عبر الفيسبوك والانستقرام وغيرها، بالإضافة إلى التسويق عبر البريد الإلكتروني، بالتأكيد مع أسلوب تسويقي وقدرة مميزة على الإقناع والتواصل المستمر مع العملاء المحتملين.

2. وظائف برمجة عن بعد

مجال رائع جدًا للعمل عن بعد، كما أن كل من الطلب عليه والمردود مرتفعان نسبيًّا، بالطبع إن كنت محترفًا في عملك. يتضمن هذا المجال كلًّا من برمجة المواقع والتطبيقات والبرامج واكتشاف الأخطاء البرمجية فيها وإصلاحها، بالإضافة إلى مهارة التعامل مع منصات إدارة المحتوى (CMS)، مثل الووردبرس وشوبيفاي، وكيفية تطوير المواقع وفقها وصيانتها ومتابعتها.

المهارات التي تتطلبها الوظيفة

  • المعرفة البرمجية الكافية: بشكل أساسي اللغات البرمجية الخاص ببرمجة التطبيقات، مثل لغة جافا سكريبت (JavaScript) وسويفت (Swift)، واللغات الخاصة بتطوير المواقع، مثل Python وPHP والجافا وغيرها.
  • القدرة على إصلاح الأخطاء البرمجية: لا سيّما في تطبيقات الهواتف الذكية ومنصات إدارة المحتوى، تحديدًا الووردبريس.
  • متابعة التحديثات وسير التطوير البرمجي: سواءً في المواقع أو التطبيقات.

3. وظائف تعليم عن بعد

من أفضل وأبرز وربما أمتع الوظائف التي يمكنك أن تحصل عليها في حال كان لديك ميول في مجال التعليم. يتضمن هذا المجال بشكل أساسي صنفين من العمل، الأول هو صناعة المحتوى التعليمي، والثاني هو مجال الكورسات التعليمية والدروس الخاصة.

يتمثل التعليم عن بعد في صناعة المحتوى التعليمي وذلك من خلال إعداد فيديوهات تعليمية مجّانية لصالح مواقع أو شركات معيّنة أو حتى موقعك الخاص بهدف استقطاب العملاء أو المستخدمين للاشتراك في خدمات الصفحة الأخرى، أو بهدف جذبهم إلى إعلانات معينة مدفوعة الأجر. على سبيل المثال الفيديوهات التعليمية التي تحصد متابعين وإعجابات كثيرة على منصة يوتيوب، يحصل صاحبها على مبلغ مالي لقاء وضع يوتيوب إعلانًا على الفيديو الخاص به.

أما الكورسات التعليمية فهي عبارة عن فيديوهات تعليمية حصرية يمكنك إعدادها وبيعها لبعض المواقع التعليمية المتخصصة أو الاشتراك في تلك المواقع بحيث تحصل على نسبة من الأرباح التي يحصل عليها الموقع من شراء المستخدمين لدروسك التعليمية والاطلاع عليها.

في حين أن الدروس الخاصة تكون بمثابة علاقة طرف لطرف، بمعنى أن تستقطب أفرادًا راغبين في تعلّم مجالٍ معيّن تتقنه أنت، بحيث تقدم لهم معلومات وتفاصيل وخبرات نظرية وعملية مقابل أجر مادي وفقًا للوقت أو عدد الدروس.

المهارات المطلوبة لهذه الوظائف

القدرة الجيدة على الإلقاء وإيصال المعلومة، بالإضافة إلى خبرة في التصوير ومونتاج الفيديوهات أو الاعتماد على شخص خبير فيها. في حال أردت إنتاج الكورسات أو الفيديوهات التعليمية، أما في حال أردت التوجّه للدروس التعليمية المدفوعة، فعليك أن تتقن العمل على برامج التواصل المرئية، مثل برنامج زووم (Zoom).

4. وظائف إدارة الموارد البشرية عن بعد

إن كنت ترى في نفسك المهارة الإدارية والقدرة على ضبط سير عمل الأفراد وتوجيهها إلى أعلى إنتاجية ممكنة في أي مجالٍ كان، فوظيفة إدارة الموارد البشرية عن بعد ستكون خيارًا رائعًا لك. في هذه الوظيفة ستعمل مع فرق عمل أو أفراد، بحيث تكون وظيفتك توزيع المهام ومتابعتها وضمان سير العمل بشكل سلس.

يجب أن تتمتّع بإحساس عالٍ بالمسؤولية، بالإضافة إلى امتلاك المهارات القيادية ومعرفة كيفية التعامل مع مختلف الطبائع. تتميز هذه الوظيفة بفرص كبيرة وسريعة للترقّي، لا سيّما إن أثبت جدارتك في إدارة فرق العمل وزيادة إنتاجية الشركة.

المهارات المطلوبة لهذه الوظيفة

  • مهارة القيادة.
  • مهارة توزيع المهام بدقّة وللأفراد المناسبين.
  • المعرفة والخبرة في برامج وتطبيقات إدارة فرق العمل، مثل التريلو، كما أن منصة أنا المميزة ستكون إضافة رائعة لذخيرتك العلمية وكفاءاتك.
  • القدرة على الالتزام بجدول الإنتاجية وضبط فريق العمل للالتزام به.
  • مهارة التواصل الفعال مع أفراد طاقم العمل.

5. وظائف خدمة العملاء عن بعد

وظيفة رائعة أخرى يمكنك بدء مسيرتك المتميزة بها. إن كنت تملك مهارة تواصل جيدة وقدرة على التعامل مع مختلف أصناف البشر، بالإضافة إلى الرغبة في مساعدة الآخرين وحلّ مشاكلهم فإن وظائف خدمة العملاء هي هدفك. يمكنك العمل بهذه الوظيفة من خلال المتاجر الإلكترونية أو مواقع الشركات أو حتى من خلال المواقع الإلكترونية العامّة التي تقدم خدمات أو برمجيات في مختلف المجالات وتحتاج إلى موظف لخدمة العملاء.

هناك صنفين أساسيين من خدمة العملاء

  • خدمة ما قبل البيع

تتمثل في إرشاد العملاء والأفراد إلى ما يبحثون عنه ومساعدتهم على إيجاد حلّ لمشاكلهم في مجال تخصص الشركة التي ستعمل معها. لا بد من التسلّح هنا بالمعرفة الكافية حول كافة الأصناف والخيارات التي يمكن تقديمها للعميل في الشركة أو المتجر الإلكتروني الذي ستعمل فيه.

  • خدمة ما بعد البيع

تتمثل في متابعة مشاكل العملاء بعد شرائهم لمنتج أو الاشتراك في خدمة معيّنة تقدّمها الشركة، هنا ستحتاج إلى معرفة وإلمامٍ كافيين بمزايا وخصائص المنتجات أو البرمجيات التي تبيعها الشركة، فأنت ستكون مفتاح حل مشكلات العملاء ما بعد البيع.

المهارات التي تتطلبها هذه الوظيفة

مهارة تواصل عالية مع العملاء ومعرفة كافية بمجال الشركة التي ستعمل فيها، ويندرج تحت ذلك خصائص المنتجات وميزاتها وعيوبها كذلك.

6. وظائف مدخل بيانات عن بعد

هذه الوظيفة تحتاج إلى سرعة في الأداء والكتابة والتزام قويّ بمواعيد تسليم الأعمال وجدول الإنتاج الأسبوعي أو الشهري. تتضمن هذه الوظيفة مهمة إدخال مختلف البيانات، والتي قد تكون عبارة عن أرقام لشركة محاسبية أو محتوى كتابي أو محتوى توضيحي لمنتجات في متجر إلكتروني وغيرها.

المهارات المطلوبة في هذه الوظيفة

الخبرة الكافية في العمل على برامج إدارة النصوص، مثل مايكروسوفت أوفيس (Microsoft Office) وأدوبي أكروبات (Adobe Acrobat) والبرامج المحاسبية، مثل برنامج الأمين للمحاسبة وإدخال البيانات.

7. وظائف ترجمة عن بعد

إن كنت تبحث عن وظائف عن بعد مريحة وذات مردود جيّد في الوقت نفسه ففي مجال الترجمة مُتّسع كبير لك. الطلب الكبير على هذه الوظائف والحاجة المستمرة والملّحة لمترجمين محترفين، بالإضافة إلى افتقار سوق العمل للكفاءات اللازمة في مجال الترجمة تحديدًا، كل هذه العوامل جعلت من التميّز في هذا المجال وتحويله إلى مسيرة مهنية جديدة كليًّا أمرًا واردًا جدًا.

تتطلب هذه الوظيفة دراية ومعرفة كاملة باللغة العربية وبالطبع باللغة الأجنبية التي سوف تعمل على ترجمتها. هناك العديد من أزواج اللغات المطلوبة بشدّة في عالمنا العربية، ومن الواضح أن اللغة الإنكليزية في مقدّمتها، وهناك الفرنسية والألمانية واليابانية وغيرها.

بالطبع يمكنك إتقان أكثر من لغتين، وبذلك سوف تصيب حظًّا أكبر من فرص العمل، لكن احرص على إتقان اللغة التي سوف تعمل بها لكي تتميّز وتصبح عنصرًا أساسيًّا في أي شركة تبحث عن مترجمين محترفين لتقديم خدمات ترجمة احترافية لعملائها.

المهارات التي تتطلبها الوظيفة

  • خبرة في برامج التحرير، مثل المايكروسوفت أوفيس والأدوبي أكروبات، والخبرة في العمل على برامج الترجمة بمساعدة الحاسوب CAT، مثل برنامج MemoQ وغيرها. ستوفر عليك الكثير من الوقت وتضفي نوعًا من الاحترافية على عملك، بالإضافة إلى أن بعض الشركات تشترط خبرة المترجم بهذه البرامج للعمل معها.
  • المعرفة الكافية باللغة هدف أساسي في عملية الترجمة.

8. وظائف كتابة محتوى عن بعد

هذه الوظيف من أكثر الوجهات التي يسلكها الأفراد الباحثين عن وظائف عن بعد من المنزل في عالمنا العربي. هذه الوظيفة مناسبة جدًا لمن يجد في نفسه القدرة على الكتابة والتأليف ومن يملك جانبًا إبداعيًّا ومعرفة علمية كافية بحيث يكون قادرًا على الخروج بمحتوى علمي مفيد.

تشمل هذه الوظيفة صناعة المحتوى الكتابي في شتّى المجالات، وهدفك الأساسي سيكون المدونات والصفحات التي تطلق محتوى مستمر للقرّاء والمتابعين، المادّة التي ستعمل عليها قد تكون مقالات أو منشورات تسويقية أو حتى كتابة وصف خاص بالمنتجات في المتاجر الإلكتروني. أي أن عمل يتضمن تأليف محتوى نصي كتابي سيكون ضمن نطاق عملك.

المهارات الضرورية لهذه الوظيفة

ستحتاج للوصول لبناء مسيرة ناجحة في مجال كتابة المحتوى إلى جرعة كبيرة من الإبداع الكتابي، بالإضافة إلى إتقان اللغة العربية وقواعدها وأسس الكتابة على الإنترنت وأي لغة أخرى تخطط لكتابة محتوى فيها.

يفضل كذلك احترافك لبرامج التحرير النصي: مايكروسوفت أوفيس وأدوبي أكروبات وغيرها، ومن الضروري أيضًا إتقان مبادئ السيو (SEO)، أو ما يعرف بمفهوم تحسين محركات البحث، وكذلك العمل على منصات إدارة المحتوى، مثل الووردبريس، لأن العديد من المواقع العربية والعالمية تعتمد عليها في إعداد المحتوى ونشره.

9. وظائف مصمم جرافيك عن بعد

إن كنت متمرسًا في مجال التصميم أو اتّخذت من هذا المجال مسيرة مهنيّة علميّة في حياتك العامّة أو كهواية تتقنها، فسوف تجد فرصًا لا تُحصى إن نقلت خبرتك ومعرفتك إلى عالم العمل عن بعد. يُعد مجال تصميم الجرافيك، بما في ذلك الموشن جرافيك والأنميشن (الرسوم المتحركة) والانفوجرافيك وغيرها. مجالًا رائدًا في عصرنا الحالي، ومطلبًا للكثير من أصحاب المشاريع والشركات الناشئة.

ستجد فرصًا عديدة للعمل مع شركات إنتاج المقاطع المصوّرة، بالإضافة إلى الشركات والمواقع والأفراد الذين يرغبون بتصميم مقاطع جرافيك دعائية أو تسويقية لعلاماتهم التجارية، ستجد كذلك العديد من فرص العمل في مجال تصميم موشن جرافيك وأنيميشن في مجال التربية والتعليم.

المهارات التي تتطلبها الوظيفة

  • إتقان مبادئ الرسم الأساسية، وكذلك مبادئ التحريك.
  • التعمّق في مجال التسويق بالموشن جرافيك والانفوجرافيك ولك لكثافة الطلب على هذه المجالات في مجال التوظيف عن بعد.
  • إتقان العمل على برامج تصميم الجرافيك، ومن الجيد أن تحترف العمل على برنامجين أو أكثر لكي توسّع من آفاق عملك.

وظائف عن بعد للطلاب والطالبات

لم يعد العمل حكرًا على الراشدين والكبار، فمع دخول الإنترنت ومعه مجال العمل الحر بقوّة في واقعنا وحياتنا اليومية أصبح الحصول على وظائف عن بعد أمرًا أسهل بكثير مما تتوقع. لذا، إن كنت طالبًا تبحث عن مسيرة ثانوية إلى جانب تحصيلك الدراسي تمكّنك من تطوير مهاراتك وكسب مردود مادّي جيد، فالعمل عن بعد في أوقات فراغك سيكون فكرة رائعة لاستثمار وقتك.

بالطبع يمكنك الانتقاء من قائمة الوظائف عن بعد التي ذكرناها سابقًا، وسنزيد من الشعر بيتًا عبر ذكر بعض الوظائف المناسبة للطلاب والطالبات بشكل خاص، لا سيّما مع محدودية الوقت والتركيز الذي يمكن للطلّاب تخصيصه للعمل إلى جانب الدراسة.

1. وظائف تفريغ المحتوى

من الوظائف البسيطة والسهلة التي يمكن لأي طالب إتقانها وبدء عمل ثانوي فيها. ينقسم تفريغ المحتوى إلى قسمين رئيسيين، هما:

  1. القسم المرئي أو المسموع: ويتمثل في تفريغ المحتوى النصي للفيديوهات أو المقاطع الصوتية وكتابتها وتنسيقها في ملف وورد (Word) أو بي دي أف (PDF) مع أو دون ترجمتها، وذلك وفقًا لم يطلبه صاحب العمل.
  2. القسم الكتابي: وفيه ستعمل على نقل محتوى نصي من ملف، عادةً غير قابل للتعديل أو التحرير مثل ملفات الـ PDF، إلى ملف قابل للتحرير، عادة ملف Word بمعنى آخر، كل ما يجب عليك فعله هو إعادة كتابة وتنسيق المحتوى.

المهارات التي تتطلبها الوظيفة

ستحتاج بشكل أساسي إلى خبرة جيدة في التعامل مع محررات النصوص، لا سيّما المايكروسوفت أوفيس والأدوبي أكروبات، بالإضافة إلى سرعة جيّدة في الكتابة ودقّة في نقل تفاصيل التنسيق كما تطلبها الشركة أو صاحب العمل.

2. وظائف تحرير الصور عن بعد

وظيفة أخرى مناسب للطلاب ولا تتطلب تركيزًا كبيرًا أو إجهادًا للفكر، كل ما تحتاج إلىه خبرة في التعامل مع بعض برامج تحرير الصور الاحترافية وجرعة كبيرة من الإبداع. الطلب على هذا المجال كبير. لذا، إن كنت ترغب في دخوله بقوّة فلا بد من أن تتسلّح بخبرة جيّدة وبمعرض ثري من الأعمال السابقة.

المهارات التي تتطلبها الوظيفة

إتقان العمل على برامج تعديل وتحرير الصور، ولعل أبرزها هو العملاق فوتوشوب (Photoshop)، من الجيّد إتقان عدّة برامج تحرير ولكن أن تستثمر وقت فراغك كلّه في برنامج واحد تصل فيه إلى مستوى الاحترافية أفضل بكثير من توزيعه على عدّة برامج.

3. وظائف التعليق الصوتي عن بعد

إن كنت تجد في نفسك مهارة الإلقاء والقدرة على سرد الأفكار بأسلوب مقنع ومحفّز وربما مثيرٍ للاهتمام، فمجال التعليق الصوتي سيكون مجالًا رائعًا آخر يمكنك أن تبدأ به خلال فترة الدراسة، كما أنه لا يتطلّب وقتًا أو تكريسًا كبيرًا للجهد والتركيز.

تتضمن هذه الوظيفة إضافة مقاطع صوتية على مونتاج معيّن، قد تكون هذه المقاطع جاهزة أو من تأليفك، الأمر يعتمد على صاحب العمل. أما مقاطع الفيديو فقد تكون فيديوهات وثائقية أو تثقيفية أو تعليمية أو شروحات Screencasting وقد تكون مقاطع موشن جرافيك أو حتى أنيميشن.

المهارات التي تتطلبها الوظيفة

  • القدرة على الإلقاء بأسلوب ملفت وجذّاب.
  • امتلاك الخبرة والمعرفة، وإن كانت سطحية، بالموضوع الذي تعمل عليه.
  • إتقان العمل على برامج مونتاج الفيديوهات وبرامج تحرير الصوت.
  • اقتناء أدوات تسجيل صوت احترافية، مثل الميكروفون وفلتر الترشيح وغيره، ومعرفة المبادئ الأساسية في تسجيل تعليق صوتي نقي وواضح.

وظائف عن بعد للنساء

بالإضافة لما سبق ذكره من وظائف عن بعد هناك قائمة تطول للمجالات التي يمكن للنساء، وتحديدًا الأمهات في المنزل العمل بها، بحيث يمكنها بناء مسيرة عملها الخاصّة وأداء واجباتها المنزلية في الوقت نفسه.

سنورد فيما يلي أبرز وأشهر المجالات التي يمكن اعتمادها وظيفة عن بعد للنساء، وإن كانت متاحة لكافة الفئات العاملة الأخرى إلا أن للنساء في هذه المجالات الخبرة والحظ الأكبر.

1. وظائف تصميم أزياء عن بعد

وظيفة هادئة ومناسبة جدًا للعمل من المنزل، تحتاج قدرًا كبيرًا من الخيال ومعه جرعة عالية من الإبداع. بإمكان هذه المسيرة المهنية فتح آفاق واسعة جدًا لتطوير العمل مستقبلًا. أما عن سؤال: كيف يتم توظيف عن بعد للنساء في هذا المجال؟ فيكون ذلك إما عبر التقدم لشركات أو مواقع متخصصة بتصميم الأزياء وما أكثرها، أو من خلال العمل لأفراد مستقلين بمشاريع فردية عبر منصات العمل الحر.

المهارات التي تتطلبها الوظيفة

القدرة على التفكير خارج الصندوق، بمعنى التفكير في تصاميم مختلفة من شأنها أن تجذب انتباه العملاء، بالإضافة إلى مهارة التواصل الجيدة مع العملاء والقدرة على تلبية متطلباتهم بدقّة. ولا ننسى بالطبع أن هذا المجال يتطلب العديد من المواد والأدوات لرسم وتصميم الأزياء، وسيكون من الجيد أن تتقني العمل على البرامج المتخصصة في تصميم الأزياء، مثل برنامج Adobe Illustrator وبرنامج Autodesk Design Software وغيرها.

2. وظائف إدارة صفحات التواصل الاجتماعي

إن كنتي تبحثي عن توظيف عن بعد للنساء لا يتطلب مجهودًا كبيرًا وفي الوقت نفسه يكون ممتعًا ومربحًا فوظيفة إدارة صفحات التواصل الاجتماعي هي الخيار الأفضل. بحكم الانتشار الكبير والسيطرة الواسعة لمنصات التواصل الاجتماعي على الكثير من تفاصيل حياتنا أصبح العمل عليها أمرًا روتينيًا معروفًا للكثيرين. لذا، لن تواجهي مشكلة في هذه الوظيفة.

تتطلب هذه الوظيفة إدارة حسابات تواصل اجتماعي بشكل مستمر، قد تكون هذه الحسابات لشركات أو مواقع إلكترونية مشهورة أو حتى لأفراد عاديين. وتتمثل معظم المهام بإعداد منشورات تسويقية أو تعريفية أو حتى ترفيهية تتعلق بهدف الصفحة، قد تديرين صفحة خاصّة بشركة أزياء وعندها يجب أن تكوني على خبرة ومعرفة جيدة في هذا المجال.

المهارات التي تتطلبها الوظيفة

إتقان العمل على مختلف منصات التواصل الاجتماعي ومعرفة كيفية إدارة الصفحات عليها بفعاليّة، بالإضافة إلى الخبرة في التواصل والقدرة على صياغة منشورات جذابة تخدم الهدف من الصفحة.

3. تقديم شروحات وكورسات أونلاين في مجال الطبخ

المجال المفضّل بالنسبة للكثير من السيّدات، إن كان مجالًا تحترفين فيه فلم لا تستثمرين هذه الخبرة في بداية مسيرة مهنية عن بعد؟ الطبخ فنّ في نهاية الأمر، ولكن هل يمكنك حقًّا استغلال هذا المجال في كسب مردود مادي من المنزل؟

بالطبع، وهناك قائمة تطول من الأمثلة عن قنوات ناجحة على اليوتيوب ومواقع مشهورة وأفراد نجحوا في جذب مئات الآلاف من المتابعين عبر صفحات التواصل من خلال الدروس والوصفات التي يقدّمنها. في الواقع هناك مجالين اثنين يمكنك توظيف خبرتك في الطبخ من خلالهما وتحويلهما إلى إحدى وظائف عن بعد من المنزل وكسب المال منهما، هذين المجالين هما:

  1. تقديم كورسات طبخ مدفوعة: وذلك إما من خلال المواقع المتخصصة في مجال الطبخ أو من خلال موقعك الخاص على الإنترنت. حيث تقدمين كورسات لتلك المواقع مقابل الحصول على جزء من العائدات المادية التي يجنيها الموقع من شراء الزائرين لتلك الكورسات.
  2. تقديم شروحات وصفات: وذلك إما من خلال قناتك الخاصة على اليوتيوب أو من خلال صفحتك الخاصة على وسائل التواصل الاجتماعي. وفي كلا الحالتين ستحصلين على المردود المادي من خلال الإعلانات التي ستطلبها منك بعض الشركات للتسويق لها من خلال الفيديوهات الخاص بك.

التقديم لوظائف عن بعد: من أين تبدأ البحث

كيف تبدأ رحلتك في مجال التوظيف عن بعد ومن أين؟ حسنًا لتبسيط الأمر هناك طريقين أساسيين يمكن أن تسلكهما للحصول على وظائف عن بعد:

الأولى: هي عبر التواصل المباشر مع الجهة الموظّفة

كأن ترسل إيميلًا لموقع متخصص بالترجمة أو ربما شركة تبحث عن عاملين في مجال التسويق الإلكتروني. هذه الطريقة متعبة بالنسبة للبعض والفرص فيها ضئيلة، إذا ما قورنت بالطريق الثاني. لكن ما يميّزها أن التعامل يكون مباشرًا مع الجهة الموظّفة وهذا يضفي نوعًا من المصداقية بالإضافة إلى أن الأجور تكون أكبر عادةً.

الثاني: البحث عن وظائف عمل عن بعد عبر منصّات متخصصة

وهو الطريق الأسهل، حيث تلعب هذه المنصّات دور الوسيط بين الجهة التي تبحث عن موظّفين مناسبين للعمل معهم والأفراد الراغبين في الحصول على وظيفة عمل عن بعد. هذه الوساطة تأتي بثمن بالطبع وهي نسبة من الأجر الذي سوف تحصل عليه سواءً أسبوعيًا أم شهريًا.

هناك خيار ثالث في الواقع، وهو مزيج من الخيارين السابقين، وهو ما ننصح به لمن يبدأ من الصفر في مجال العمل عن بعد، وهو البحث عن وظائف عبر منصات العمل عن بعد مع إحدى الشركات أو المواقع والالتزام مع هذه الشركة حتى تصبح موظّفًا موثوقًا دائمًا، عندها يمكنك التخلّي عن المنصة الوسيطة والتعاقد مع الشركة بشكل مباشر.

أفضل موقع عمل عن بعد

كما ذكرنا فإن منصة عمل عن بعد هي بمثابة نقطة الانطلاق الأولى لأي باحث جديد عن فرصة عمل عن بعد، فهذه المنصات تمثل ملتقى كبير للشركات والمواقع والأفراد على حدّ سواء، والعدد الكبير من الفرص التي سوف تصادفها فيها كفيل بأن تحصل على وظيفتك الأولى بسرعة، بالطبع إن تحلّيت ببعض الصبر وكنت تملك المهارة والخبرة الكافية في مجال العمل عن بعد الذي اخترته.

هناك قائمة تطول من المنصات العربية والعالمية التي تتبنى مجال وسياسة التوظيف عن بعد، لكننا سنذكر أبرز وأشهر المنصات العربية للتوظيف عن بعد، ألا وهي منصة بعيد المميزة.

أبرز المنصات العربية في مجال التوظيف عن بعد

هناك في الواقع أسماء عملاقة في عالمنا العربي لا تقل شهرة ولا احترافًا عن نظيراتها الأجنبية، وتمتلك قاعدة كبيرة من المستخدمين، من أصحاب الشركات والمشاريع والأفراد المستقلين على حدّ سواء، ولعل أبرز الأسماء العربية اللامعة في مجال التوظيف عن بعد هي منصة بعيد للتوظيف والعمل الحر.

يضم موقع بعيد مئات الشركات العملاقة والناشئة التي تبحث عن موظفين وأفراد كفؤ للعمل معها ويتيح الموقع إضافة وبحث عن وظائف عن بعد، لا سيّما في مجال الوظائف البرمجية، وإن كانت هناك منصّة توظيف عن بعد تستحق أن تبدأ مسيرتك المهنية فمنصّة بعيد ستكون خيارًا مميزًا لك.

للمزيد من التفاصيل يمكنك الاطّلاع على دليلنا الشامل: دليل استخدام موقع بعيد للتوظيف عن بعد.

ختامًا، عصرنا اليوم هو عصر التغيير والرقمنة، والبحث عن وظائف عن بعد وتبّني العمل الحر مسيرة مهنيّة لم يعد ضربًا من الخيال بل أصبح متاحًا للجميع. تذكر دائمًا أن سوق العمل في ازدياد مستمر وكذلك المنافسين، لذا إن كنت تفكر في دخول مجال التوظيف عن بعد فالآن هو الوقت المناسب، إن أردت بناء سمعة ومسيرة ناجحة فأنت بحاجة إلى الوقت، لذا ابدأ مبكّرًا واحرص على تطوير نفسك وصقل مهاراتك باستمرار في أي مجال تختاره للعمل.

تم النشر في: التقدم للعمل عن بعد منذ 3 أشهر

المصدر

طريقك-إلى-احتراف-الترجمة-القانونية

طريقك إلى احتراف الترجمة القانونية

القانون هو لغة في حد ذاته، لا يفك طلاسمها إلا دارسوها أو العاملون بها، بعدما اكتسبوا العقلية القانونية التي تؤهلهم لذلك، والأمر نفسه بالنسبة للترجمة