ما هي تكلفة إنشاء موقع إلكتروني؟

أحد أهم الوسائل الفعالة لبناء علامة تجارية مميزة للشركات والأنشطة التجارية المختلفة، هي وجود موقع إلكتروني جذاب يعكس طبيعة عمل الشركة وخدماتها المقدمة. لكن للأسف، يعاني معظم أصحاب الأعمال، وخاصةً الصغيرة منها من صعوبة تحديد التكاليف والبنود اللازمة لذلك، فما هي تكلفة إنشاء موقع إلكتروني مميز لعلامتك التجارية؟

جدول المحتويات:

ما هي طرق إنشاء موقع إلكتروني؟

قبل أن نبدأ في استعراض البنود والتكاليف اللازمة لبناء موقع إلكتروني، هناك عدة خيارات متاحة أمامك لإنشاء موقعك الإلكتروني، وهي:

أولًا: أنظمة إدارة المحتوى

أنظمة إدارة المحتوى هي أنظمة تتيح لك إنشاء موقع إلكتروني متكامل، دون الحاجة لكتابة أكواد برمجية. فهي توفر أدوات مساعدة تُسهل عليك ذلك من قوالب وإضافات ونحوه، وتعتمد على القوالب الجاهزة في بناء المواقع الإلكترونية مثل: المدونات، والمتاجر الإلكترونية، والمواقع الإخبارية وغيرها من المواقع الأخرى. ويعد ووردبريس أشهر أنظمة إدارة المحتوى.

ما يميز أنظمة إدارة المحتوى هي السهولة التقنية، فتستطيع إضافة صفحات موقعك، والتعديل عليها وحذفها بخطوات بسيطة. إلى جانب تكلفتها المنخفضة مقارنةً بالبرمجة من الصفر، ناهيك عن الملحقات والإضافات المعززة للمواقع الإلكترونية. ومن ناحية أخرى، تتمثل أبرز عيوب أنظمة إدارة المحتوى أنها محدودة التوسع، إذ لا يمكنها بناء كافة أنواع المواقع من خلالها، خصوصًا المواقع والمشاريع الكبيرة.

ثانيًا: المنصات الجاهزة

المنصات الجاهزة هي منصات تتشابه إلى حدٍ ما مع أنظمة إدارة المحتوى في بعض الخصائص المقدمة مثل: سهولة إنشاء الموقع وعدم الحاجة إلى كتابة أكواد برمجية، والسرعة الكبيرة في بناء الموقع. فإن كنت على عجلة من أمرك، يمكنك إطلاق موقعك الإلكتروني في دقائق معدودة.

من عيوب المنصات الجاهزة أن الميزات التي تقدمها تكون محدودة بعض الشيء مقارنةً بالمنصات والأنظمة الأخرى. مثلًا منصة SITE123 التي تُعد إحدى المنصات الجاهزة، لا تقدم لك تحكم كامل في تفاصيل الموقع، على سبيل المثال لا الحصر: لا يمكنك إضافة نموذج تسجيل دخول للأعضاء داخل موقعك، هذا بالإضافة إلى تشابه القوالب بشكلٍ كبير رغم كثرتها.

ثالثًا: البرمجة الخاصة

في هذه الطريقة يتم بناء موقعك الإلكتروني من الصفر، باستخدام إحدى لغات البرمجة لكتابة الأكواد البرمجية. البرمجة الخاصة قد تكون الخيار الأفضل لك في حال أردت بناء موقع إلكتروني ضخم، أو أردت التحكم الكامل في تفاصيل وشكل موقعك الإلكتروني. لبناء موقع إلكتروني بواسطة البرمجة الخاصة، تحتاج إلى مطور ويب محترف للقيام بهذه المهمة، كما أنها تُعد أكثر تكلفة وتستغرق وقتًا أطول مقارنة بالطرق الأخرى.

ما هي العوامل التي تحدد تكلفة إنشاء موقع إلكتروني؟

إذا سألت ثلاث أشخاص متخصصين في بناء المواقع الإلكترونية عن تكلفة إنشاء موقع إلكتروني، فربما ستحصل على ثلاث أجوبة مختلفة، قد يخلق لك تعدد الأجوبة نوعًا من الإرباك، فبالتأكيد ستختلف الأجوبة بناءً على عوامل عدة، منها:

العامل الأول: اسم النطاق

اسم النطاق أو الدومين هو عنوان URL الذي يكتبه الناس في متصفحاتهم لزيارة موقعك مثل www.example.com حيث أن لكل موقع اسم نطاق خاص به، فلا يمكن أن يشترك موقعان في نفس الدومين، ويجب أن يكون بسيطًا ليسهل تذكره. عادةً تتراوح تكلفة حجز الدومين من 10 إلى 20 دولار سنويًا، وهناك شركات عدة تستطيع حجز نطاقك منها، مثل:

  • NameCheap

نيم شيب هي واحدة من شركات حجز الدومين الشهيرة، فلديهم أداة بحث عن الدومين ممتازة بالإضافة إلى تقديم اقتراحات قريبة في حال كان الدومين محجوزًا. تكلفة الحجز السنة الأولى هي 8 دولار تقريبًا، بينما تبلغ تكلفة التجديد حوالي 12 دولار سنويًا، وتكلفة الحجز لخمس سنوات 60.8 دولار.

  • GoDaddy

أصبحت جودادي الشركة الأبرز بين شركات حجز الدومين، إذ توفر خطط أسعار مناسبة لجميع الفئات. تبلغ تكلفة حجز الدومين للسنة الأولى 11.99 دولار، بينما تكلفة التجديد تبلغ 17.99 دولار سنويًا، وفي حال الحجز لخمس سنوات فستصل التكلفة إلى 83.95 دولار تقريبًا.

  • Domain

تُعد شركة دومين من الخيارات الجيدة كذلك لحجز نطاقك، كما أنها تحظى بشهرة جيدة عربيًا. تبلغ تكلفة الحجز للسنة الأولى حوالي 9.99 دولار، بينما تكلفة التجديد السنوية 13.99 دولار، وإذا أردت الحجز لخمس سنوات من ستكلفك 65.95 دولار تقريبًا.

كيف تختار اسم نطاق جيد لموقعك الإلكتروني؟

احرص على أن يكون اسم النطاق الخاص هو اسم علامتك التجارية ذاته، واجعله قصيرًا قدر الإمكان ليسهل تذكره، وتجنب استخدام الفواصل والرموز، كما يفضل أن يكون امتداد النطاق الخاص بك هو com. كون هذا الامتداد هو الأكثر شهرة.

ننوه بأن بعض شركات الاستضافة تقدم اسم النطاق بشكل مجاني، وذلك للسنة الأولى عند حجزك للاستضافة منهم. كما ننصحك بشراء باقة الخمس سنوات كونها أوفر سعرًا.

العامل الثاني: الاستضافة

تُعد الاستضافة بمثابة القاعدة التي يرتكز عليها موقعك الإلكتروني في فضاء الإنترنت، فجميع بيانات موقعك من صور، ومقاطع فيديو، وملفات تُخزن في هذه الاستضافة، وبمجرد اتصالها بالإنترنت يُصبح موقعك الإلكتروني متاحًا لجميع الزوار وعلى مدار الساعة.

وهناك أنواعًا مختلفة من خدمات الاستضافة، الذي يحدد نوع الاستضافة الذي ستختاره هي ميزانيتك، والغرض من إنشاء موقعك وحجم بياناته. وتجنبًا للتشتت، سنعتمد فقط على الاستضافة المشتركة كأساس للمقارنة بين أسعار شركات الاستضافة، ومن أشهر شركات الاستضافة ما يلي:

  • BlueHost

تمتاز استضافة بلوهوست بسهولة الاستخدام، وقد تكون الأنسب لمواقع ووردبريس، وتقدم باقات متعددة من الاستضافات، كما تمنح دومين مجاني للسنة الأولى عند حجز الاستضافة، إلى جانب لوحة تحكم cpanel وشهادة أمان SSL. يتراوح سعر حجز الاستضافة للسنة الأولى نحو 35 دولارًا، وسعر الحجز لثلاث سنوات 178 دولار تقريبًا.

  • HostGator

تُعد استضافة هوست جيتور من أكثر شركات الاستضافة شهرة، وتتميز بأسعارها المنخفضة، رغم توفيرها لسعة تخزين وقواعد بيانات غير محدودة، بالإضافة إلى شهادة الأمان SSL وحجز دومين مجاني للسنة الأولى ولوحة تحكم cpanel. إذ تبلغ تكلفة الاستضافة للسنة الأولى نحو 47 دولار تقريبًا، ونحو 99 دولارًا لحجز الاستضافة لثلاث سنوات.

  • Hostinger

تتميز هوستنجر بالأسعار التنافسية، وتحتوي على باقات عدة بميزات مختلفة، إذ توفر لوحة تحكم cPanel وشهادة أمان SSL، وبريد إلكتروني مجاني. إلا أنها لا تمنح دومين مجاني سوى للباقات الكبيرة، تبلغ تكلفة الاستضافة نحو 36 دولار تقريبًا للسنة الأولى، بينما تبلغ تكلفة حجز الاستضافة لأربع سنوات 72 دولار تقريبًا.

كيف تختار الاستضافة المناسبة لموقعك الإلكتروني؟

قبل اختيار الاستضافة، تعرف على متطلبات موقعك جيدًا؛ فإن كان حجم بيانات موقعك كبير فإن اختيار استضافة محدودة بعض الشيء سيلحق الضرر به. تأكد أيضًا من مدى أمان وقوة الاستضافة قبل حجزها، فلا تحجز استضافتك من شركات غير معروفة لأنها أوفر سعرًا، فأخر ما قد ترغب بمواجهته هو سرقة موقعك الإلكتروني.

الكثير من شركات الاستضافة تقدم عروضًا تبدأ بدولارًا واحدًا عند الحجز منها، ولكن تكلفة التجديد بعد ذلك تكون مرتفعة كثيرًا. لذا ركز على تكلفة التجديد، وليس تكلفة الحجز لأول مرة. كما ننصحك بالاطلاع على الباقات الأخرى التي تقدمها شركات الاستضافة قبل الحجز من أحدها.

العامل الثالث: طريقة بناء الموقع

تعمل المواقع الإلكترونية كافة بواسطة نوع ما من البرامج الخلفية، إما من خلال نظام إدارة المحتوى مثل ووردبريس، أو باستخدام لغات البرمجة بشكل مباشر لإنشاء موقع متكامل من الصفر. وهناك معياران أساسيان يُسهلان عليك عملية الاختيار:

  • حجم ميزانيتك

تكلفة إنشاء الموقع الإلكتروني هو المعيار الأكثر أهمية عند معظم أصحاب المشاريع، وإن اختيار الطريقة الأوفر بغض النظر لمدى ملاءمتها لنشاطك، قد تأتي بنتائج عكسية تكلفك أموالًا طائلة مستقبلًا.

  • مواصفات الموقع والغرض منه

هل الموقع الذي تريد بناءه بسيط أم معقد؟ كلما كان الموقع أكثر تعقيدًا، كنت بحاجة إلى خصائص أكثر تقدمًا. على سبيل المثال؛ المواقع الإلكترونية الخاص بالبنوك تختلف عن المواقع الإخبارية، فالبنوك تحتاج إلى برمجة خاصة تلائم حاجاتها، بينما يمكننا بسهولة إنشاء موقع إخباري مميز بواسطة إحدى نظم إدارة المحتوى.

بعد تقييم المعيارين السابقين، ينبغي عليك الآن اختيار الطريقة الأنسب من بين الطريقتين التاليتين:

1. منصات إدارة المحتوى

يوجد العديد من نُظم إدارة المحتوى المتنوعة، التي تمكّنك من بناء صفحات موقعك بسهولة مثل: ووردبريس، جوملة، وغيرها. ويُعد ووردبريس الأكثر شهرة من بين النُظم الأخرى، كونه بسيطًا وسهل الاستخدام.

ما يميز ووردبريس أنه سهل التنصيب والصيانة، ويحتوي على عدد كبير من الإضافات التابعة له، كما أنه نظام إدارة محتوى مجاني، فتكلفة شراءه هي صفر دولار، لكن هنالك بعض التكاليف الأخرى التي ستحتاجها لجعل موقعك ذو إمكانيات عالية، وهذه التكاليف هي:

  • قالب مدفوع

تمنح القوالب مظهر جميل لموقعك الإلكتروني ولا يمكن الاستغناء عنها. توجد العديد من القوالب المجانية، لكنها لن تمنح موقعك الميزات العدة التي تقدمها القوالب المدفوعة. تتراوح أسعار قوالب ووردبريس المدفوعة في الغالب بين 50 لـ 80 دولار تُدفع لمرة واحدة.

  • الإضافات البرمجية

معظم إضافات ووردبريس هي إضافات مجانية، إلا أن بعضها يوفر خصائص أكثر تقدمًا بشكل مدفوع. مثل إضافة Mailchimp للتسويق عبر البريد الإلكتروني، يُعد الإصدار المجاني منها جيدًا للمبتدئين، وفي حال أردت ميزات أكثر يمكنك شراء النسخة المدفوعة بسعر 59 دولار سنويًا.

  • مطور ووردبريس

يساعدك مطور الووردبريس على إنجاز البنود السابقة كافةً، من حجز اسم النطاق (الدومين)، واختيار خدمة الاستضافة المناسبة لاحتياجات موقعك، ومن ثم ربطهما بالووردبريس، مرورًا بتنصيب القالب، والإضافات الأساسية التي يحتاجها موقعك، إضافةً إلى القيام بكافة التعديلات التي تريدها على موقعك.

تختلف أجرة مطور الووردبريس من مطور لآخر، وفقًا لخبرته وحجم العمل المطلوب، لكنها قد تتراوح في المتوسط بين 200 لـ 600 دولار. العثور على مطور جيد مهمة ليست باليسيرة، يمكنك الآن توظيف مطور ووردبريس محترف من خلال منصة مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر، ليساعدك في إنشاء موقع إلكتروني احترافي بسهولة وسرعة وأمان.

2. البرمجة الخاصة

تكلفة إنشاء موقع إلكتروني بواسطة البرمجة الخاصة تُعد أكثر تكلفة وتعقيدًا مقارنةً بالووردبريس، فأنت بحاجة للتعاقد مع مصمم ويب في البداية لإنشاء كافة الواجهات والتصاميم المطلوبة في موقعك، ومن ثم إرسال تلك التصاميم إلى مطور ويب خبير لتحويلها إلى واقع بما يتناسب مع احتياجاتك.

يصعُب تقدير تكلفة إنشاء موقع إلكتروني بواسطة البرمجة الخاصة، نظرًا لاختلاف معدلات الأجور ومستوى الخبرة من مطور ومصمم لآخر، بالإضافة إلى مدى حجم وطبيعة الموقع الذي تريد إنشاؤه. لكن يمكنك توفير الكثير من هذه التكاليف، من خلال توظيف مستقلين محترفين عبر منصة مستقل.

أضف مشروع لتوظيف مصمم ويب، وآخر لتوظيف مطور ويب على منصة مستقل، وسيقوم مجموعة من مطوري الويب والمصممين المحترفين بتقديم عروضهم، يمكِنك التواصل معهم بسهولة، والمفاضلة بينهم لاختيار أفضلهم لبناء موقعك.

العامل الرابع: بنود إضافية

بعد بناء موقعك الإلكتروني، هناك بندين آخرين ينبغي عليك القيام بهما ليصبح موقعك أكثر احترافية، وهما:

1. كتابة المحتوى

لا يُقصد بكتابة المحتوى هنا كتابة المقالات وحسب، بل يشمل ذلك كتابة كافة نصوص الموقع مثل:

  • سياسة الخصوصية

سياسة الخصوصية من المحتوى الضروري جدًا في أي موقع إلكتروني، فتكمن أهمية سياسة الخصوصية في التوضيح للزوار كيف يتم حماية خصوصية بياناتهم داخل الموقع، وتوضيح ما إذا كانت هناك جهة أخرى تطلع على بياناتهم أم لا، مثل شركات الاستضافة وقواعد البيانات. فيجب توضيح ذلك بشكل جيد للزوار، لتجنب الوقوع في مخالفات قانونية.

  • الأسئلة الشائعة

تُعد صفحة الأسئلة الشائعة مصدرًا مناسبًا للزوار للعثور على الأجوبة التي يحتاجونها دون الحاجة للتواصل مع الدعم الفني، فلن تضطر للإجابة على نفس الأجوبة في كل مرة، هذا بالإضافة إلى أن صفحة الأسئلة الشائعة تساعد في تحسين ظهور موقعك في محركات البحث، من خلال تضمين الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها الزوار ضمن محتوى الصفحة.

  • الرؤية والرسالة

كتابة رؤية ورسالة علامتك التجارية من الأمور التي يجب أن تعطيها اهتمام كبير، فمن خلالها يتضح نشاط موقعك وعلامتك التجارية لدى زوار موقعك، وكتابته بصورة ركيكة قد يضيع منك فرص كثيرة. يلجأ أصحاب المواقع الناجحة دائمًا إلى توظيف كتّاب محتوى مميزين لصياغة المحتوى بشكلٍ رائع يجذب الزوار.

2. تهيئة موقعك لمحركات البحث SEO

يعد تحسين محركات البحث SEO، من الأمور الضرورية لجلب زوار موقعك المستهدفين من محركات البحث. مبدأ عمل السيو هو تحسين ظهور روابط وصفحات موقعك، بما يتناسب مع خوارزميات محركات البحث، بالتالي حصولك على ترتيب أعلى في نتائج البحث. السيو هو أحد أكثر الأجزاء أهمية في أي موقع ويب ناجح، لذا ننصحك بتوظيف خبير سيو مستقل، ليعزز من أداء موقعك على محركات البحث.

ما هي تكلفة إنشاء موقع إلكتروني؟

بشكل مختصر، سنوضح لك بنود وتكلفة إنشاء موقع إلكتروني:

تكلفة إنشاء موقع إلكتروني

أولًا: إنشاء موقع ووردبريس

تتراوح متوسط التكلفة الإجمالية لإنشاء موقع ووردبريس مميز بين 570 إلى 750 دولار، كالآتي: 

  • الدومين والاستضافة: متوسط 6 دولار شهريًا.
  • قالب مدفوع: متوسط 65 دولار تُدفع لمرة واحدة.
  • مطور ووردبريس: متوسط 400 دولار تُدفع لمرة واحدة.
  • الإضافات  المدفوعة (اختيارية): حتى 100 دولار.

ثانيًا: إنشاء موقع عبر المنصات الجاهزة

تتراوح متوسط التكلفة الإجمالية لإنشاء موقع إلكتروني باستخدام المنصات الجاهزة عادة بين 50 و100 دولار، كالآتي: 

  • الاشتراك الشهري: يغطي عدة بنود مثل الاستضافة والدومين والقالب، بمتوسط تكلفة 30 دولار شهريًا. 
  • الإضافات البرمجة (اختيارية): متوسط تكلفة 20 دولار.

ثالثًا: برمجة موقع من الصفر

كما ذكرنا يصعب تحديد تكلفة إنشاء موقع إلكتروني باستخدام البرمجة الخاصة ولكن في المتوسط تبلغ التكلفة من 500 إلى 1500 دولار للمواقع متوسطة الحجم، هذا بجانب البنود الأخرى من سيو وكتابة محتوى واستضافة.

ختامًا، كانت هذه أهم تكاليف إنشاء موقع إلكتروني احترافي. ما رأيك في هذه التكاليف؟ هل هناك تكاليف أخرى ترى أنّه ينبغي وضعها بالحسبان عند إنشاء موقع إلكتروني؟ شاركنا رأيك في التعليقات.

تم النشر في: إنشاء موقع إلكتروني منذ 7 أيام

المصدر

كيفية-تصميم-موقع-إلكتروني-خطوة-بخطوة

كيفية تصميم موقع إلكتروني خطوة بخطوة

هل حان الوقت لإنشاء موقع إلكتروني لنشاطك التجاري؟ قد يباشر العديد من أصحاب الأعمال والمشاريع إلى البحث عن مطوّر مواقع بمجرد الرغبة ببناء موقعهم، متجاهلين