كيف تنشئ إعلان ممول على فيس بوك؟

إنشاء إعلان ممول على فيس بوك خطوة مثالية للتواصل مع جمهورك، أو حتى للتواصل مع الشركات المختلفة؛ نظرًا للعدد الكبير من المستخدمين حول العالم الذين يعتمدون عليه للبحث عن معلومات أو اتخاذ قرارات شرائية معينة. لذلك، تهتم معظم الشركات بتعزيز حضورها على تلك المنصة.

يشكل إنشاء إعلان ممول على فيس بوك تحديًا للكثير من أصحاب المشاريع في البداية، إذ تغيب عنهم التفاصيل التي تساعدهم على استهداف جمهورهم استهدافًا صحيحًا، فيخسر صاحب المشروع الكثير من المال والوقت بلا أي مخرجات حقيقية، فما هي إذًا الطرق المثالية للترويج على فيسبوك؟

جدول المحتويات:

يستخدم فيسبوك أكثر من 2.74 مليار مستخدم حول العالم، ما يجعله أكبر شبكة تواصل اجتماعي عالمية حتى الآن. وإن كان هناك العديد من المواقع الأخرى المميزة، إلا أن إنشاء إعلان مدفوع على فيسبوك يعني إمكانية الوصول إلى عدد ضخم من الجمهور المستعد لشراء خدماتك.

كما لا يقتصر الأمر على إعلانات فيسبوك المدفوعة، فبما أن الموقع يضم 59% من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، فهذه فرصة لأصحاب الشركات والمشاريع لخلق تواصل فعّال مع عملائهم، وتلقي اقتراحاتهم وشكواهم، بالتالي تلبية احتياجات العملاء وزيادة ارتباطهم بالعلامة التجارية.

إضافةً إلى أن إنشاء إعلان ممول على فيس بوك يوفر الكثير من الموارد التي تُستهلك في طرق التسويق التقليدية، كما أنه أكثر فعالية، خاصةً مع إمكانية تطبيق أنواع مختلفة من إعلانات الفيسبوك، ناهيك عن سهولة دراسة نتائج الحملات الإعلانية وتغيير معطياتها، ما يعطيك رؤية أكثر شمولًا.

وما يجعل إنشاء إعلانات مدفوعة على فيسبوك استثمارًا يستحق، هو أن الفيسبوك يحتل المرتبة الثالثة في قائمة أكثر المواقع زيارة حول العالم، بعد جوجل ويوتيوب، كما أن منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا تشهد نموًا متسارعًا في الاعتماد على الفيسبوك بنحو 13%، وهي النسبة الأعلى عالميًا.

أي يمكن القول إن تواجد مشروعك على فيسبوك يعد ضرورة في الوقت الحالي؛ لضخامة قاعدة المستخدمين وزيادتها المستمرة، كما توفر الشركة العديد من الخيارات التي تناسب مختلف المشاريع، وتتوافق مع أهداف الحملات الإعلانية المتباينة، ضف على ذلك إمكانية خلق تواصل عميق مع العملاء، ما قد يزيد من ارتباطهم بالعلامة التجارية.

أنواع الإعلانات الممولة على فيس بوك

1. إعلانات فيسبوك المصورة Facebook photo ads

تعد من أسهل أنواع إعلانات فيسبوك المدفوعة، إذ تحتوي على صورة واحدة. ويجب أن تكون هذه الصورة واضحة ومميزة، وقادرة على جذب انتباه الجمهور المستهدف بلا تردد في أقل وقت ممكن، كما يجب كتابة دعوة إلى اتخاذ إجراء CTA بسيطة ويسهل فهمها.

بعض النصائح لـ إنشاء إعلان ممول على فيسبوك يحتوي على صورة واحدة:

  • ارفع صورة عالية الجودة.
  • قلل من الكتابة على الصورة قدر الإمكان.
  • اختر صورة ذات أبعاد مناسبة، مع ملاحظة أن الحد الأدنى لعرض وارتفاع الصورة هو 600 بيكسل.
  • اكتب دعوة إلى اتخاذ إجراء CTA لا يستطيع جمهورك تفويتها.

إذا أردت معرفة المزيد حول أفضل الممارسات في كتابة الدعوة لاتخاذ إجراء، أنصحك بقراءة المقال التالي: كيف تكتب CTA مثالية لا يمكن تخطيها؟

2. إعلانات فيسبوك على هيئة فيديو Facebook video ads

تستحوذ الفيديوهات على انتباه المستخدمين استحواذًا كبيرًا، إذ إن المدة التي يقضيها المستخدم لمشاهدة فيديو ما أطول بـ 5 مرات من أي وسائل كتابية أو مرئية أخرى وفق إحصائيات الفيسبوك. كما أن الفيديوهات وسيلة مناسبة جدًا لقول الكثير من المعلومات التي قد لا تحتملها الصور.

نصائح لإنشاء إعلان ممول على فيس بوك على هيئة فيديو:

  • حافظ على أن يكون الفيديو قصير وسلس.
  • استخدم صورة مصغرة Thumbnail جذابة.
  • ارفع فيديوهات عالية الجودة.
  • تحقق من سهولة مشاهدة الفيديو على أجهزة الهاتف المحمول.
  • قل أهم ما تريده في البداية، تذكر أنه لديك نحو 1.7 ثانية قبل أن يقرر العميل ترك الفيديو.

يمكنك معرفة المزيد من النصائح حول إنشاء فيديو تسويقي ناجح من هنا: كيف تقوم بعمل فيديو دعائي احترافي لشركتك الناشئة؟

3. إعلانات فيسبوك الدوارة Facebook carousel ads

تعد إعلانات فيسبوك الدوارة هي الخيار الأمثل إذا كنت تريد عرض أكثر من منتج عند إنشاء إعلان ممول على فيس بوك، إذ يوفر لك هذا الخيار إمكانية تحميل صورتين إلى عشر صور أو فيديوهات، ليتنقل العميل فيما بينهم بمجرد تمرير إصبعه.

نصائح لعمل إعلان ممول على فيسبوك “دوار”:

  • استخدم صور غنية بصريًا ومتوافقة مع بعضها بعضًا.
  • اعرض أفضل الصور في البداية.
  • تجنب الكتابة أكثر مما هو مطلوب.
  • اطلع على بعض النماذج لإعلانات الفيسبوك الدوارة من صفحة FB Carousel Format Creative Examples .

ملحوظة: على الرغم من قدم الأمثلة التي ستقدمها الصفحة، إلا أن طريقة عرض الإعلانات الدوارة على فيسبوك لم تختلف، لذا ما يزال مفيدًا رؤية النماذج المنشورة. كما يمكنك الاطلاع على هذا الفيديو لمعرفة المزيد حول إنشاء إعلانات دوارة على الفيسبوك:

4. إعلانات التشكيلة Facebook collection ads

يهدف هذا النوع من إعلانات فيسبوك المدفوعة إلى توليد المزيد من المبيعات، عن طريق خلق تجربة فورية تحث العميل على الشراء، بمجرد أن يفتح الصورة أو الفيديو الذي سيراه في بداية الإعلان، ومن ثم ينتقل إلى ما يشبه المتجر الإلكتروني، ليرى مختلف المنتجات التي تقدمها الشركة.

نصائح لـ عمل إعلان ممول على فيسبوك على هيئة تشكيلة:

  • احرص على عرض صور عالية الجودة لمنتجاتك.
  • استخدم هذا النوع من إعلانات الفيسبوك حينما تريد عرض 4 منتجات فأكثر.
  • جرب هذا النوع إذا كان هدفك هو زيادة المبيعات أو عرض كتالوج الشركة لأكبر عدد من العملاء.

5. إعلانات عرض الشرائح من فيسبوك Facebook slideshow ads

هذا النوع من إعلانات فيسبوك المدفوعة يشبه إعلانات الفيديو، ولكن ما يجعل بعض المسوقين يتبنون عرض الشرائح بدلًا من الفيديو هو التكلفة المنخفضة نسبيًا، كما أن إنشاء إعلان ممول يحتوي على شرائح أكثر جاذبية من مجرد تحميل صور غير متحركة، ما يجعله الخيار الأفضل لمن يريدون شيئًا حماسيًا أكثر من الصور، لكن أقل تكلفة من الفيديو.

إضافةً إلى أن إعلان عرض الشرائح مناسب إذا كانت الفئة المستهدفة لا يتوفر لها إنترنت سريع، ما يجعلها قادرة على مشاهدة الشرائح بسلاسة. من الجدير بالذكر أن هذا النوع متاح إنشاؤه فقط من خلال مدير الإعلانات ولا يمكن عمله من صفحة مشروعك على المنصة.

6. إعلانات قصص فيسبوك Facebook Stories ads

يتفاعل كثير من المستخدمين مع قصص انستقرام وسناب شات، ولكن مؤخرًا تزايد اهتمام المسوقين بقصص الفيسبوك، واستخدامها في مختلف الحملات الإعلانية، فقد أظهرت إحصائيات فيسبوك أن 56% من المستخدمين يتصفحون موقع الشركة أو المشروع بعد رؤية القصص الخاصة لمنتج معين.

صفحة على الفيسبوك

كما أن إنشاء إعلان ممول على فيس بوك على هيئة قصص يحفز 38% من المستخدمين على التحدث مع زملائهم حول هذا المنتج أو الخدمة، ما يعني تسويق أكثر فعالية وانتشارًا. كما تدعم إعلانات قصص فيسبوك كافة الأهداف التي يمكن أن تتبناها حملتك التسويقية سواءً أكنت ترغب في زيادة الوصول إلى موقعك الإلكتروني.

أو إذا كان هدفك زيادة الوعي بعلامتك التجارية بين مستخدمي فيسبوك، أو دعوتهم لتثبيت تطبيق على هواتفهم المحمولة، أو حتى الحصول على آرائهم ومراجعتهم حول منتج معين، مما يسمح لك بمخاطبة جمهورك بكافة الوسائل الممكنة وفقًا لأهدافك.

7. تجارب فيسبوك الفورية Facebook Instant Experiences

هي نوع فريد من إعلانات فيسبوك المدفوعة، ويقتصر استخدامها على أجهزة الهاتف، كما يوفر فيسبوك العديد من القوالب القابلة للتعديل حتى يسهل إنشاء إعلان ممول، وتتميز التجارب الفورية بأنها أسرع 15 مرة من إعلانات الويب العادية التي يراها مستخدمي الهواتف الذكية.

ما يعني معدلات شراء أعلى، حيث ينخرط العميل مباشرةً وبسرعة مع رسالة الحملة التسويقية، وكلما زادت سرعة تحميل إعلانات فيسبوك، زاد معها تفاعل المستخدمين، بل حتى رغبتهم في معرفة المزيد عن خدماتك، بالتالي زيادة عدد متابعي صفحتك، لذا سُميت بالتجارب الفورية، لأنها تُدخل العميل في جوّ يشبه المتجر الإلكتروني مباشرةً.

ملحوظة: إذا أردت معرفة طرق أكيدة لزيادة عدد المتابعين على صفحات فيسبوك، أنصحك بقراءة المقال التالي: 11 طريقة ذهبية لزيادة متابعي صفحتك على فيسبوك.

8. إعلانات تجميع بيانات العملاء المحتملين Facebook lead ads

يكمن الغرض الأساسي من إنشاء إعلان ممول على فيس بوك من هذا النوع، هو التعرف على العملاء تعرفًا دقيقًا، إذ يمكنك جمع معلومات مثل: العمر والبريد الإلكتروني والموقع… إلخ، أو حتى تضمين أسئلة من شأنها أن تساعدك في جمع أكبر قدر من التفاصيل حول الفئة المستهدفة.

ضف على ذلك، إمكانية التعرف على سلوكيات العملاء ودراستها دراسة وافية، كما يمكن تشجيعهم على تحميل كتيبات معينة لخدمة تقدمها، أو تذكيرهم بالاشتراك في نشرة موقعك البريدية. ووفقًا لتجاوبهم، ستكون قادرًا على تحديد العميل المثالي، وما الذي قد يثير اهتماماتهم مستقبلًا.

نصائح للاستفادة من إنشاء إعلان لتجميع بيانات العملاء:

  • تجنب أي أسئلة غير ضرورية.
  • اجعل إعلانك واضحًا ومختصرًا.
  • لا تجعل الأمر يبدو وكأنه استجوابًا.

ملحوظة: المعرفة المسبقة بعملائك المحتملين ضرورة تسويقية، حيث تتيح لك خطوة استباقية من شأنها حث العملاء على الاستجابة لحملاتك الإعلانية مهما كان نوع إعلان فيس بوك الذي ستستخدمه.

9. إعلانات الروابط من فيسبوك Facebook link ads

تساعد إعلانات الروابط أصحاب المشاريع على زيادة عدد زوار موقعهم، حيث يهتم المسوق الإلكتروني عند إنشاء إعلان ممول على فيسبوك من هذا النوع بدعوة المستخدمين إلى زيارة الموقع، سواءً أكان هدف الحملة زيادة عدد الزوار، أو كان حث العملاء على شراء منتج أو خدمة من الموقع مباشرةً.

نصائح للاستفادة من إنشاء إعلان روابط ممول على فيسبوك:

  • أرفق صورًا مناسبة.
  • اكتب دعوة لاتخاذ إجراء CTA جذابة وواضحة.
  • تجنب شرح الكثير من التفاصيل، اعمل فقط على تحفيز القارئ لزيارة الموقع.

10. إعلانات فيسبوك الديناميكية Facebook dynamic ads

عوضًا عن إنشاء إعلان ممول على فيس بوك لكل خدمة أو منتج على حدة، تساعدك إعلانات فيسبوك الديناميكية -بفضل الخوارزميات الذكية- على تخصيص محتوى إعلاني دون تدخلك لشرائح العملاء المستهدفين، خاصةً إذا كنت تملك قائمة كبيرة من المنتجات يتطلب الإعلان عنها يدويًا وقتًا وجهدًا كبيرين.

تعرض إعلانات فيسبوك الديناميكية المنتجات التي أظهر العميل اهتمامه بها مسبقًا، فإذا كان يتصفح مجموعة من الهواتف الذكية الجديدة، ستظهر له إعلانات متوافقة مع هذا الاهتمام دون أي تدخل يدوي منك، ويتم ذلك من خلال إنشاء حملة إعلانية على فيس بوك في البداية، بعد رفع كتالوج المنتجات الخاص بمشروعك.

وعندما يُظهر العميل اهتمامًا بمنتج ما، ستتولد إعلانات ديناميكية لهذا المنتج خصيصًا له. من الجدير بالذكر، أن هذه الإعلانات متاحة على الهاتف والحاسوب ومختلف الأجهزة، كما تعد حملة إعلانية تلقائية مستمرة، لكن أنصحك بدراسة وتحليل النتائج باستمرار لتتمكن من تقييم أدائها.

11. إعلانات ماسنجر Facebook Messenger ads

تلعب إعلانات تطبيق ماسنجر من فيسبوك دورًا هامًا في نجاح العديد من الحملات التسويقية، إذ يُتاح لك إرسال إعلان مباشرةً على هيئة رسالة إلى الشريحة المستهدفة، ما يعني احتمالية رؤية أكبر، كما يمكن إنشاء إعلان ممول هنا على هيئة صورة أو فيديو أو حتى إعلان دوار.

حينما يضغط العميل على الإعلان، ستظهر له رسالة بها كافة المعلومات التي أضفتها حول منتجك، وفي نهايتها دعوة لاتخاذ إجراء CTA، حيث تنقل العميل إلى صفحة الفيسبوك أو صفحة الهبوط الخاصة بهذا المنتج أو الخدمة، من هنا يتبين جدوى إعلانات ماسنجر في زيادة تفاعل العملاء عند عمل إعلان ممول على فيسبوك.

نموذج لإنشاء إعلان ممول على فيسبوك- باستخدام تطبيق ماسنجر

1. حدد أهدافك تحديدًا واضحًا

قبل إنشاء إعلان ممول على فيس بوك عليك أن تصيغ أهدافك بعناية، لأنها ستحدد الكثير من الأمور التي ستحتاجها مثل: أفضل المعلومات حول الفئة المستهدفة، ونوع الإعلان الذي ستعتمد عليه، والمواد المرئية التي ستستخدمها. على سبيل المثال، إذا كنت مهتمًا بزيادة عدد متابعين صفحتك وزيادة عدد المشاركات، فعليك تبني إعلان المشاركة.

أما إذا كنت مهتمًا بزيادة عمليات الشراء، فلمَ لا تفكر في إعلانات التجارب الفورية من فيسبوك، حتى تظهر صور منتجاتك مباشرةً للعميل المهتم. لذا من الضروري أن تضع هدفك في المقدمة عند كل خطوة من خطوات إنشاء إعلان على الفيسبوك، ولا تنسَ مراجعة إعلاناتك قبل نشرها لقياس مدى توافقها مع أهداف الشركة.

2. تأكد من توافق المحتوى المرئي مع ما تريد قوله

يخطئ العديد من المبتدئين عند عمل إعلان ممول على فيس بوك باختيار صور غير مناسبة للمحتوى، ما يربك العميل في فهم المقصد من الإعلان، وهذا يعني تجنب النقر عليه أو اتخاذ إجراء مناسب، ولعلاج ذلك عليك بدارسة أنجح الحملات الإعلانية على فيسبوك لمختلف الشركات، لاحظ أيضًا طرق استخدامهم لأنواع إعلانات فيسبوك التي أشرنا إليها.

من الجدير بالذكر، أنه في حالة إنشاء إعلان ممول على هيئة صور، يجب عليك اختيار صور جذابة، ولا تتعدى نسبة النص فيها 20%، لأنه تبعًا لبعض الإحصائيات، فإن خوارزميات فيسبوك تعرض الصور لعدد أقل إذا تخطى النص هذا الحد، ولإكمال هذا التوافق، عبّر بنص يخطف الانتباه في أقل وقت ممكن.

3. ادرس جمهورك قبل مخاطبته

تحليل بيانات العملاء بصفة مستمرة ضرورة مهمة للغاية، ليس لأنه يوفر الكثير من الوقت والموارد، بل إضافة إلى ذلك فهو يساعدك على نجاح الإعلان الممول، واليقين بوصوله إلى الفئة المعنية بخدماتك، ما يعني حملات إعلانية على فيسبوك أكثر تأثيرًا وظهورًا، وبتكلفة أقل من الاستهداف العشوائي.

إذا لم تكن قادرًا على تحديد مواصفات جمهورك حتى الآن، يمكن أن تجرب إنشاء إعلان ممول على فيس بوك للأشخاص المعجبين بصفحتك، ما يحقق ضمان استهداف أشخاص مهتمين بخدماتك بالفعل، لكن لا بأس بتجربة أكثر من حملة إعلانية إذا لم يتوفر لديك عدد كبير من متابعي الصفحة، حتى تتسنى لك الفرصة لتحليل أفضل النتائج واعتمادها.

4. حلل منافسيك عند عمل إعلان ممول على الفيسبوك

تحليل المنافسين في أي خطوة أمر ضروري لنجاح مشروعك، لأنك ستكون على اطلاع بما يقدمونه للسوق، وما يمكن أن تستفيده من ثغرات المنتجات المقدمة أو حتى في تسعيرها، ومراقبة إعلانات منافسيك وتحليلها سيضيف لحملتك الإعلانية إضافات كثيرة، لعل أهمها هي تحليل محتوى الإعلان والصور المستخدمة.

ولمعرفة المزيد حول إعلانات صفحة معينة على فيسبوك، كل ما عليك فعله هو الدخول إلى مكتبة الإعلانات التي ستقدم لك معلومات عديدة حول الصفحة التي ستختارها، وستعرض كل إعلانات فيسبوك المدفوعة التي أنشأتها، بعد ذلك حدد الدولة، وفئة الإعلان المراد، ثم اكتب اسم الصفحة المنافسة في خانة البحث كما هو موضح في الصورة التالية:

البحث في مكتبة إعلانات الفيسبوك

ستظهر لك كل الحملات الإعلانية للصفحة المنافسة، هنا عليك دراسة كل قطعة محتوى، والتعاون مع فريق التسويق والتصميم لخلق محتوى أكثر تميزًا كتابيًا وبصريًا من المنافسين. لا يوفر فيسبوك إمكانية رؤية نتائج الحملات الإعلانية ومؤشراتها للصفحة المنافسة حفاظًا على الخصوصية، ولكن دراسة إعلانات المنافسين حتى من دون نتائج ضرورة هامة.

نموذج لإعلانات صفحة على الفيسبوك

5. جرب الإعلان قبل اعتماده

إذا كنت مبتدئًا في إنشاء إعلان ممول على فيس بوك، أنصح بألا تضع بيضك في سلة واحدة، أي لا تنشئ إعلانًا بكل ميزانيتك من أول مرة، بل عليك أن تجرب الإعلان بميزانية صغيرة ووقت قصير، وليكن أسبوعًا. بعد ذلك، حلل كافة المؤشرات التي حصلت عليها، وفكر في طرق إضافية لتحسين نتائج الإعلان.

يمكن في هذه المرحلة أن تجرب اختبارات A/B، بأن تكتب مثلًا نصًا مختلفًا، وتقوم بعمل إعلان مدفوع على فيسبوك مرة أخرى بهذا النص الجديد، ومن ثم قارن بين الإعلانين وأيهما كان أكثر نجاحًا في تحقيق أهدافك، لكن لاحظ أنه يجب عليك أن تغير شيئًا واحدًا فقط في كل مرة.

خذ أيضًا عامل الوقت في الحسبان، فليس منطقيًا أن تنشر في الساعة التاسعة مساءً في اختبار A، وتنشر في الساعة السادسة صباحًا في اختبار B، بل عليك تثبيت كل العوامل مثل: الوقت، وموقع الفئة المستهدفة، واهتماماتها، والصور بما تشمله من تصميم ونصوص، وتغيير شيء واحد فقط، ألا وهو نص المنشور الـ “caption” في هذا المثال.

6. عيّن مسوق محترف

إنشاء إعلان ممول على فيسبوك خطوة صعبة نسبيًا لمن لا يملك خبرة تسويقية، لذلك إن كنت تواجه صعوبة في تحديد الفئة المستهدفة، أو اختيار أفضل محتوى كتابي للإعلان، أو ما هو النوع الذي يجب أن تعتمده في هذه الحملة الإعلانية وغيرها من الأسئلة التي تستهلك الكثير من الوقت والمجهود، فكر في استخدام منصة خمسات.

تعمل خمسات كوسيط يربط بين أصحاب المشاريع والمستقلين الباحثين عن عمل، لذا في خمسات ستتمكن من شراء خدمات العديد من المسوقين المحترفين لعمل إعلان ممول على فيسبوك، وتتنوع هذه الخدمات إلى حد كبير، فيمكنك طلب خدمات تحليل الحملات الإعلانية، وتحديد شخصية العميل المثالي، وغيرها.

1. مدير إعلانات فيسبوك Facebook Ads Manager

يعد من الأدوات الرئيسية التي ستعتمد عليها عند إنشاء إعلان ممول على فيس بوك، يمكنك استخدامه على الحاسوب أو على الهاتف المحمول، حيث تتوافر نسخ لكل من أجهزة أندرويد وiOS. ومن اسم الأداة، يتبين لك أنها ستدير كافة خطوات إنشاء أي إعلان، كما تتوافر بها العديد من المميزات التي لا توجد في الإعلانات التقليدية من صفحات فيسبوك.

نموذج لمدير الإعلانات من فيسبوك

يساعدك مدير الإعلانات على استهداف جمهورك استهدافًا شاملًا، وجدولة الإعلانات، ومراقبة النشاط والتعليقات والمشاركات عليها، ودراسة النتائج، وسهولة عمل اختبارات AB، وكذلك تلقي رؤى عما يجب فعله مستقبلًا من خلال التقارير، وبالتالي هو المكان الأمثل لإدارة إعلانات فيسبوك من مكان واحد.

2. أداة بيكسل فيسبوك Facebook Pixel عند إنشاء إعلان ممول على فيسبوك

يوفر لك بيكسل فيسبوك العديد من المميزات التي تربط بين موقعك الإلكتروني وصفحتك على الفيسبوك من خلال رمز برمجي، يضعه المطور على موقعك، من شأن هذا الرمز أن يوفر العديد من المعلومات حول زوار الموقع الذين قاموا بالشراء أو بالدخول إلى قائمة المنتجات وتصفحها، ومن ثم يمكنك استغلال ذلك في تحليل بياناتهم.

حيث أن البيكسل يوفر لك صورة واضحة حول نجاح إعلاناتك في تشجيع المستهدفين للدخول إلى موقعك، وقد تساعدك هذه البيانات في تحسين ظهور إعلانات فيسبوك للأشخاص المهتمين بخدماتك، كما يمكنك استغلالها في إنشاء حملات ديناميكية لتستفيد منها خوارزميات الفيسبوك أثناء استهداف الجمهور في الحملات الإعلانية المقبلة.

3. أداة Creative hub من فيسبوك

تزودك هذه الأداة بمعلومات هامة حول طريقة ظهور إعلانك على الفيسبوك، ومن الملفت للنظر أنها تريك مختلف أنواع الإعلانات، ما يعطيك صورة واقعية قبل اعتماد الإعلان المناسب. ولتتمكن من استخدام أداة creative hub، سجل دخولك لحساب فيسبوك، ثم حدد الصفحة التي ستنشئ عليها الإعلان، وما هو التنسيق المراد كما هو موضح:

أداة creative hub

بعد ذلك، اختر الوجهة التي تريد تحويل العملاء إليها، سواءً أكانت موقعك الإلكتروني أم اسم مناسبة على الفيسبوك، وسيُطلب منك إدخال رابط الموقع إذا اخترته كوجهة. ويُطلب منك في آخر الصفحة تحديد دعوة لاتخاذ إجراء مناسبة مثل: تعرف على المزيد أو تسجيل أو تسوق الآن… إلخ.

شرح أداة creative hub

متطلبات إعلانات فيسبوك

تختلف متطلبات إعلان فيسبوك الممول وفقًا لنوعه، على سبيل المثال تتطلب إعلانات الصور أن تكون نسبة العرض إلى الارتفاع 1.91:1 إلى 1:1، بدقة لا تقل عن 1080×1080 بيكسل، ولا يتجاوز الحد الأقصى لحجم الصورة 30 ميجابايت، ويوصي فيسبوك بأن يكون النص الأساسي في حدود 125 حرفًا.

بينما يتكون العنوان من 40 حرفًا، ويكون الوصف في حدود 30 حرفًا. بالنسبة لإنشاء إعلان ممول على فيس بوك على هيئة فيديو، فيمكنك اختيار صيغة MP4 أو GIF أو MOV، وهناك خياران لنسبة العرض إلى الارتفاع: الأول هو 1:1 إذا كنت تستهدف أجهزة الحاسوب أو الهاتف المحمول، أما إذا اقتصر إعلانك على الهاتف، فيمكن اعتماد نسبة 4:5.

لا يُقيد الفيسبوك المسوقين بمدة معينة للفيديو، فالمدة مفتوحة من ثانية إلى 241 دقيقة، ولكن كلما قصرت مدة فيديو إعلان الفيسبوك، كثرت المشاهدات والتفاعلات، لذا يمكن أن نوصي بأن تكون مدة الفيديو في حدود 15 ثانية أو أقل. يجب ألا يتجاوز حجم مقطع الفيديو 4 جيجا، والحد الأدنى للعرض والارتفاع 120 بيكسل.

كما ينصح فيسبوك بوضع أهم رسائل الحملة الإعلانية وأكثرها تشويقًا في أول 3 ثوان من الفيديو. ومن الأمور التي يجب الاعتناء بها في أثناء إنشاء إعلان ممول على فيسبوك، هو ملاحظة أن العديد من المستخدمين قد يُغلقون أصوات الفيديو، سواءً بشكلٍ تلقائي أو لأنهم في مكان لا يتناسب مع تشغيل الصوت.

لذا عليك استخدام نصوص توضيحية أو رسومات؛ لتصل رسالة الإعلان حتى مع إيقاف الصوت. أما بالنسبة للإعلانات الدوارة، فيمكن أن تضيف ما يصل إلى 10 منتجات على هيئة صور أو فيديوهات في نفس الإعلان، وتنطبق نفس المتطلبات السابقة على الإعلانات الدوارة، مع ملاحظة تقليص الوصف إلى 20 حرفًا ليحقق الإعلان نجاحًا أعلى.

الخطوة الأولى: تحديد هدف الحملة

عليك الآن الدخول إلى مدير الإعلانات من فيسبوك، والموافقة على سياسة الإعلانات الخاصة بالموقع. لا أنصح بإنشاء إعلانات من الصفحة مباشرةً، حيث تغيب الكثير من المميزات إذا اعتمدت على هذه الطريقة. بعد ذلك، اضغط على زر إنشاء الذي تجده باللون الأخضر، لتنبثق نافذة تطلب منك تحديد الهدف من الحملة الإعلانية، كما هو موضح في الصورة:

إنشاء إعلان ممول على الفيسبوك

يتوقف اختيارك للهدف على رحلة العميل المستهدف، ومدى وعيه واهتمامه بمنتجاتك المعروضة. بعد الاتفاق على المرحلة التي يتواجد فيها عميلك المثالي واختيار الهدف الأنسب، حان الآن وقت تسمية الحملة الإعلانية.

ومع أن تسمية إعلان فيسبوك خطوة اختيارية، إلا أننا نوصي بها لضمان عدم التشتت فيما بعد حينما تكثر الحملات الإعلانية، ولسهولة متابعة وتقييم نتائج كل حملة، لذا اختر اسمًا مميزًا ومعبرًا عن الإعلان. يمكن أيضًا أن تضيف تاريخ إنشاء الإعلان الممول، كأن تضيف الشهر والتاريخ.

تسمية الحملة الإعلانية

الخطوة الثانية: تعيين نوع الحملة

إذا كانت حملتك الإعلانية على الفيسبوك بشأن قضايا اجتماعية أو انتخابات وغيرها من الأمور السياسية، يجب عليك تحديد ذلك في خانة “الفئات الإعلانية الخاصة” أو تركها إذا كان الغرض من الإعلان مختلفًا عمّا سبق. إذا مررت الشاشة لأسفل، ستجد إمكانية تفعيل اختبارات A/B.

في حالة تفعيل الاختبار، سيكون هذا الإعلان الممول هو اختبار A، وبعد الانتهاء سيُطلب منك إنشاء حملة إعلانية على الفيسبوك مختلفة لتكون الخيار الثاني B. كما ستجد خيار تحسين ميزانية الإعلانات، حيث سيوزع فيسبوك تلقائيًا الميزانية على أيام الحملة الإعلانية، وفقًا لاختيارات تحسين الإعلانات واستراتيجية عرض الأسعار.

تعيين نوع الحملة

الخطوة الثالثة: تقرير الميزانية

عليك أن تقوم في هذه الخطوة بتحديد الصفحة التي ستنشئ عليها الإعلان الممول إذا كنت تمتلك أكثر من صفحة على الفيسبوك، يمكن أيضًا أن تفعّل خاصية التصميم الديناميكي الذي سيوفر عناصر تصميمية تلقائيًا مثل الصور أو العناوين لجعلها أكثر تناسبًا مع اهتمامات العملاء.

استهداف الجمهور

مرر لأسفل ليظهر لك خيارات الميزانية، حيث يمكنك تحديدها تبعًا لليوم أو فترة الحملة بأكملها، لاحظ أن الميزانية اليومية رقمًا تقريبيًا، على سبيل المثال دعنا نفترض أن الميزانية اليومية 10$ لمدة 10 أيام، فقد تنفق في بعض الأيام 8$، وفي الأيام الأخرى 12$، لكنك لن تتخطى 100$ عند انتهاء الحملة بأي حال من الأحوال.

ما يميز اختيار “ميزانية الحملة بأكملها” هو أنك ستكون قادرًا على تشغيل الإعلانات تبعًا لجدول زمني أنت مَن تحدده، فمثلًا يمكن أن تحدد ظهور إعلان الفيسبوك على الجمهور من الساعة 7 مساءً حتى الساعة 10 مساءً، سواءً بتوقيت جمهورك المستهدف أو بتوقيتك المحليّ، وهو الأمر الذي سيفيدك كثيرًا إذا استطعت معرفة وقت ذروة نشاط عملائك.

تحديد موعد لتشغيل إعلانات الفيسبوك

الخطوة الرابعة: تحديد الجمهور

تحديد جمهورك من أهم الخطوات التي ستعمل على تسهيل حملتك الإعلانية ونجاحها. من المنطقي أنك حددت شخصية أفضل العملاء مسبقًا قبل البدء في تسويق منتجاتك لهم.

كما يتيح لك فيسبوك الاختيار ما بين إنشاء جمهور جديد أو تحديد جمهور محفوظ، لكن بما أن هذه حملتك التسويقية الأولى على فيسبوك، فسيتعين عليك تحديد الأمور التالية:

1. موقع العميل

يمكن أن تختار بلدًا معين أو أكثر من بلد، كما تستطيع اختيار مدينة أو عدة مدن، يتوفر لك أيضًا تحديد نطاق جغرافي للإعلان. كما يوفر لك فيسبوك عرض الإعلان لكل من:

  • الأشخاص المقيمون أو الموجودون مؤخرًا في الموقع الذي حددته.
  • الأشخاص الذين يقيمون فقط.
  • الأشخاص المتواجدون مؤخرًا فقط.
  • الأشخاص المسافرون لهذا المكان.

تحديد جمهور إعلان الفيسبوك الممول

2. عمر العميل وجنسه

يجب عليك الاعتناء بهذه الخطوة عند إنشاء إعلان ممول على فيسبوك، لأن تحديد العمر المثالي للعميل المستهدف سيقلل من الميزانية، كما سيحقق مردودًا أعلى وأنجح، يتيح فيسبوك اختيار عمر العميل بدءًا من 13 عامًا إلى 65 عامًا. ويجب عليك أيضًا معرفة توافق منتجك مع جنس الجمهور.

إذا كنت تعرض شفرات حلاقة للرجال، فمن المنطقي أن يقتصر استهدافك عند عمل إعلان ممول على الفيسبوك على الرجال فقط الذين يتراوح عمرهم ما بين 18 سنة إلى 45 سنة مثلًا، قِس على ذلك مستحضرات التجميل النسائية أو الملابس المخصصة للأمهات… إلخ. لذلك التوافق بين جنس العميل والمنتج أمر ضروري.

3. الاستهداف التفصيلي

يُقصد بالاستهداف التفصيلي عملية إضافة اهتمامات أو سلوكيات معينة يتبناها العميل المستهدف عند إنشاء إعلان ممول على فيسبوك، فقد تحدد الإعلان بناءً على مستوى التعليم، أو عدد سنوات الدراسة، أو ما إذا كان الأشخاص مخطوبين حديثًا، أو تبعًا لسلوكهم الشرائي، أو وفقًا لاهتماماتهم باللياقة البدنية مثلًا… إلخ.

كما يمكن أن تعكس الأمر، وتستبعد أشخاص مُعينين ينطبق عليهم سلوكيات أو اهتمامات لا تريد استهدافها عند عمل الإعلان. لاحظ أنه لن تتمكن من تفعيل خاصية الاستهداف التفصيلي إذا كان جمهورك المستهدف أقل من 18 عامًا، بسبب التخوف العالمي من تأثير الإعلانات على قرارات وسلوكيات المراهقين.

الاستهداف التفصيلي عند إنشاء إعلان ممول على الفيسبوك

4. جهات التواصل

يمكنك استهداف الأشخاص المعجبين بصفحتك إذا كنت تمتلك عددًا كبيرًا من المتابعين الذين ترغب في زيادة مشاركتهم وتفاعلهم على منتجات/ خدمات شركتك، أو استهداف المزيد من الأشخاص الذين تتشابه سلوكياتهم واهتماماتهم مع معجبين صفحتك، وباستطاعتك استبعاد المعجبين أيضًا، يتوقف الأمر في النهاية على أهدافك التسويقية ورحلة العميل.

تعيين جهات التواصل في إعلان فيسبوك

الخطوة الخامسة: اختيار المواضع

احرص على الاهتمام بهذه النقطة، إذ إنها قد تعرضك لخسارة الكثير من الأموال من دون تحقيق النتيجة المرجوة، عادةً ما يقوم فيسبوك بتشجيعك على تفعيل المواضع التلقائية التي سيعرض فيها إعلانك، ما يعني ترويج المنتج تلقائيًا على فيسبوك وإنستقرام وAudience Network، لذا يجب عليك إلغاء المنصات التي لا تحتاجها.

اختيار مواضع الفيسبوك

وهنا يمكنك تخصيص المكان المناسب للإعلان على فيسبوك أيضًا، حيث ستتحكم في ظهوره في الصفحة الرئيسية للفئة المستهدفة (آخر الأخبار)، أو في القصص Facebook stories، أو سوق الفيسبوك Facebook Marketplace، وكل هذا يتوقف على خطتك التسويقية من البداية والمؤشرات التي تتوقع نجاحها.

الخطوة السادسة: تنسيق الإعلان

ستتمكن هنا من التحكم في الإعلان وتحديد ما إذا كنت تريد إنشاء إعلان جديد أم الترويج لمنشور حالي على صفحة الفيسبوك، يمكنك التحكم في تنسيق الإعلان المراد، سواءً أكنت ترغب في إنشاء إعلان ممول على الفيسبوك على هيئة صورة أو فيديو واحد، أو إعلان دوار، أو إعلان تشيكلة، أو حتى إنشاء إعلان تجارب فورية على الهاتف المحمول.

تنسيق إعلان فيسبوك الممول

مرر لأسفل حتى ترى خيارات تصميم إعلان الفيسبوك، حمّل صورة أو فيديو الإعلان، واكتب النص الأساسي الذي يحفز الجمهور على اتخاذ إجراء معين بشأن منتجك، ثم انتقل لكتابة عنوان ووصف الإعلان تبعًا للمتطلبات التي أشرنا إليها في الأعلى. إذا كنت ترغب في زيادة عدد الزوار إلى موقعك، فيجب عليك إرفاق رابط URL الخاص بالموقع.

إرفاق محتوى وتصميم إعلان فيسبوك الممول

باستطاعتك تحديد دعوة لاتخاذ إجراء CTA معينة، حيث يوفر الفيسبوك عددًا منها مثل: تسجيل ومشاهدة المزيد وغيرها، أو يمكنك تركها فارغة إذا كان هدف إعلانك مختلفًا. إضافةً إلى إمكانية إضافة ترجمة آلية/ يدوية للإعلان ليصل للجمهور المستهدف كل على حسب لغة حاسوبه/ هاتفه المحمول.

خيارات الدعوة لاتخاذ إجراء

بعد الانتهاء من هذه الخطوات، أنت جاهز الآن لنشر إعلانك على فيسبوك، قم بالضغط على زر “انشر”، وانتظر حتى ينتهي فريق فيسبوك من مراجعة الإعلان للتأكد من خلوه من أي انتهاكات لسياسة الإعلانات الخاصة بالموقع، وعادةً ما تستغرق مراجعة إعلانات فيسبوك 24 ساعة، مع بعض الاستثناءات للحالات الخاصة.

موقع Mailchimp من أهم المواقع التي يعتمد عليها المسوقون، خاصةً فيما يتعلق بالتسويق عبر البريد الإلكتروني، ويوفر Mailchimp ميزة هامة، وهي إمكانية إنشاء إعلان ممول على الفيسبوك من خلال الموقع بلا أي رسوم إضافية، يمكن اللجوء إلى هذه الطريقة إذا أردت واجهة مبسطة أكثر من مدير الإعلانات من فيسبوك.

كما يمكن للموقع أن يساعدك في استكشاف الجمهور المستهدف أو جعل الإعلان أكثر تخصيصًا. ولتتمكن من إنشاء إعلان ممول على فيسبوك باستخدام Mailchimp، اذهب إلى الموقع وأنشئ حسابًا مجانًا. فور دخولك إلى الصفحة الرئيسية، ستجد في أعلى يسار الصفحة زر إنشاء Create، انقر عليه.

إنشاء إعلان ممول بواسطة mailchimp

ستنتقل إلى صفحة بها العديد من الاختيارات، ابحث في الجانب الأيسر على خيار Ads، ثم انقر على Facebook/Instagram ads كما هو موضح في الصورة التالية، بعد ذلك ضع اسمًا مميزًا للحملة الإعلانية، واضغط على زر بدء Begin، ستنتقل إلى الصفحة النهائية التي ستمكنك من تحديد الجمهور والميزانية… إلخ.

خطوات عمل منشور ممول من mailchimp

يجب عليك اتباع هذه الخطوات حتى تحقق أكبر مردود من إعلانات فيسبوك الممولة، وهي:

  • ضع عنوانًا للمنشور الممول على فيسبوك.
  • اربط صفحة الفيسبوك بموقع Mailchimp.
  • اختر صفحة فيسبوك التي ستنشئ عليها الإعلان إذا كنت تملك أكثر من صفحة.
  • حدد الجمهور المستهدف، تشبه هذه الخطوة ما ستقوم به عند إنشاء إعلان ممول من خلال مدير إعلانات الفيسبوك.
  • اختر بعد ذلك الميزانية والمدة المتاحة للإعلان.
  • ارفع الصورة، واكتب محتوى الإعلان باحترافية.

خطوات إنشاء منشور ممول على mailchimp

بعد الانتهاء من هذه الخطوات، ستكون قادرًا على نشر إعلان ممول على الفيسبوك بمساعدة Mailchimp، وفور قبول الإعلان، ستتمكن من متابعة الحملة بكفاءة، حيث يُولد Mailchimp تلقائيًا تقريرًا مفصلًا حول مستوى الإعلان وفعاليته مثل: كم ربحت من الإعلان، ومستويات التفاعل، وعدد العملاء الجدد.

طرق دفع إعلانات فيسبوك

يمكنك المفاضلة بين عدة طرق مختلفة للدفع لإعلانات فيسبوك الخاصة بك عن طريق الدخول إلى مدير الإعلانات، والنقر على خيار فوترة، ثم التمرير لأسفل حتى تجد خانة طرق الدفع، سينقلك فيسبوك لتختار موقعك الجغرافي، والعملة التي تريد الدفع بها، لاحظ أنه لا يمكنك تغيير هذه الإعدادات فور اعتمادها.

بعد ذلك، سيتحتم عليك إضافة الطريقة المثلى لك، يوفر فيسبوك ثلاث اختيارات وهي: الدفع عن طريق بطاقة الائتمان أو بطاقات الخصم مثل فيزا أو بطاقات Discover وغيرها، الخيار الثاني هو ربط حسابك على الفيسبوك بالـ PayPal، وآخر خيار هو استخدام الرصيد الإعلاني من الفيسبوك.

يمكن الحصول على الرصيد الإعلاني من خلال شراكات فيسبوك التي تنشئها مع الشركات وأصحاب المشاريع، أو عن طريق إنشاء إعلانات فيسبوك ممولة بصفة دورية، ومن ثم يمكن أن يهديك فيسبوك رصيدًا إعلانيًا تستخدمه في الحملات الترويجية المقبلة لفترة معينة، لكن لا توجد طريقة مباشرة للحصول على رصيد إعلاني.

هناك الكثير من العوامل التي تحدد سعر الإعلان الممول على الفيسبوك، يمكن المحاسبة وفقًا لنظام التكلفة مقابل النقرة Cost per click، وتبعًا لبعض الإحصائيات، فقد يكلفك هذا النظام ما يقرب من 0.97$ لكل نقرة، كما يمكن اعتماد نظام التكلفة لكل ألف ظهور Cost per thousand impressions، التي قد تكلفك حوالي 7.19$ لكل ألف ظهور.

1. خصائص الجمهور المستهدف

من بين العوامل التي تحدد سعر إنشاء إعلان ممول على فيسبوك هو شريحة الجمهور المستهدف، فكلما قل تواجد الجمهور المستهدف على فيسبوك، زادت تكلفة الإعلان، وكذلك تختلف الميزانية تبعًا لعمر وجنس العميل، حيث يزداد سعر الإعلان الذي يستهدف النساء بنحو 0.15$ لكل نقرة، عما إذا كان الجمهور المستهدف من الرجال.

2. ميزانية الحملة الإعلانية على فيسبوك

تؤثر الميزانية التي تضعها في أثناء عمل إعلان ممول على الفيسبوك على نجاح الحملة تأثيرًا هائلًا، إذ إن الحملات منخفضة التكلفة، ينتج عنها معدلات تحويل أقل بكثير. على سبيل المثال، حينما تعتمد على نظام التكلفة مقابل النقرة، فإن وضع ميزانية يومية بـ 1$، يعني خفض تنافسية الإعلان، لأنه يقارب المتوسط (0.97$).

3. موسم إنشاء الإعلان الممول على فيسبوك

تتوقف أسعار إعلانات فيسبوك على وقت إطلاقها، حيث تتزايد تكلفة الإعلانات الموسمية عن الأيام العادية. على سبيل المثال، تتسابق العديد من الشركات لإنشاء حملات إعلانية مختلفة في شهر رمضان والأعياد، نظرًا لزيادة نسب الاستهلاك في هذه الأوقات، ما يعني تأثر سعر الإعلان حتى يصل للعميل المستهدف من بين الكثير من الإعلانات المطروحة.

4. الهدف من إنشاء إعلان ممول على فيسبوك

كما شرحنا في الأعلى، قد يكون الهدف من إعلانك هو خلق وعي، أو زيادة الاهتمام الموجود عند العميل، أو تحويله إلى موقعك لشراء منتجاتك أو اتخاذ إجراء معين، وكلما كان هدف إعلانك أكثر قيمة مثل شراء منتج أو ترك رسالة، زادت تكلفته. لذا من الضروري الموازنة بين التكلفة المصروفة وبين الأرباح المتوقعة، حتى لا تجد نفسك تنفق أكثر مما تربح.

5. مكان عرض الإعلان الممول على فيسبوك

تختلف أيضًا أسعار إعلانات فيسبوك تبعًا لمكان عرضها، فعادةً ما تكون إعلانات الفيسبوك أقل سعرًا من إعلانات انستقرام بنحو 0.30$ لكل نقرة، كما يمكن استغلال مدير الإعلانات لعرض الإعلان في تطبيق المراسلات ماسنجر، ما قد يحقق نجاحًا تسويقيًا أعلى، لذا من الضروري دراسة المعطيات حتى يتسنى لك تحديد أفضل مكان لعرض الإعلان الممول.

6. جودة إعلان فيسبوك

سيحقق إعلانك نجاحًا حينما تكتب محتوى متوافق مع أهداف الحملة الإعلانية مع إرفاق صور مناسبة. أضف على ذلك، خفض أسعار إعلان فيسبوك خفضًا هائلًا، فوفقًا لتقرير أعده موقع Hootsuite بعد إنشاء نسختين مختلفتين لنفس الإعلان، حصل أحدهما على تقييم 2.9 في درجة المشاركة Engagement score.

بينما حصلت النسخة الأخرى من الإعلان على 8 درجات، وحينما قيّم الموقع تكلفة الإعلانين، رأى أن الإعلان الذي حقق درجة مشاركات أعلى، كانت التكلفة مقابل النقرة هي 0.03$، بينما كانت تكلفة النقرة للإعلان الأقل 0.14$ ، ما يعني أنه يمكنك خفض أسعار إعلانات فيسبوك بالعناية بجودة الإعلان، والسعي لزيادة تفاعل العملاء عليه.

1. عدم تحديد أهداف لإعلان فيسبوك

من أسباب فشل إعلانات فيسبوك هو عدم تحديد أهداف واضحة للحملة الإعلانية يمكن تتبعها زمنيًا، لأن هذا سيمنعك من إمكانية مراجعة النتائج، واتخاذ ما يلزم من الإجراءات لتحسين الإعلان. مثال على هدف ذكي لإعلان فيسبوك: الحصول على 100 عميل جديد في نهاية شهر يناير.

يتميز المثال السابق بتوضيح الهدف من الإعلان وربطه بمدة زمنية معينة، بعد ذلك قم بتحديد مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs، وهي عبارة عن مؤشرات تساعدك على تقييم الحملة الإعلانية طوال فترة إنشائها. يمكن أن يكون المؤشر الرئيسي للمثال السابق هو معدل التحويل Conversion rate يوميًا، أو في نهاية الأسبوع الأول.

2. اختيار نوع إعلانات فيسبوك غير مناسب

كل نوع من أنواع إعلانات الفيسبوك له غرض مثالي، ويمكن تحقيق أكبر فائدة منه حينما تتوافق مع هدفك. على سبيل المثال، اختيار إعلان فيديو لمنتج شيء جميل، لكن قد يحتاج العميل إلى التمعن أكثر في صور المنتجات في هذه المرحلة من رحلته، لذا قد تفكر في إنشاء إعلان ممول على فيسبوك على هيئة صورٍ عوضًا عن ذلك.

كما أن عدم اختيار المنصة المناسبة لعرض إعلاناتك خطأ جسيم. إذا كنت تهدف إلى تسويق تطبيق معين، فمن المنطقي أن ترتكز الحملة الإعلانية على الهاتف المحمول. ننصح بتجنب التوقعات المسبقة لنوع الإعلان المفضل للعميل أو المحتوى الذي يعجبه، لأنه لا يضر التسويق أكثر من التوقعات المفترضة بناءً على بيانات غير مدروسة.

3. التهور في إنشاء إعلان ممول على فيسبوك

يتحمس الكثير من المبتدئين لتجربة عمل حملة إعلانية على فيسبوك، فتجدهم يحددون ميزانية كبيرة في البداية، ويتجنبون دراسة شخصية العميل المثالي دراسة مستفيضة، إضافةً إلى خلق حملة إعلانية عشوائية من دون تخطيط أو وضع خطة منطقية لتسلسل الإعلانات واختلاف أغراضها.

لذا ننصح بأن تنشئ خطة إعلانات وتقوم بتحديد مواعيد مناسبة للنشر، ضع فترة مناسبة لإنشاء الحملة ومراجعتها من قبل فريق فيسبوك قبل الوقت الفعلي لإطلاق الإعلان، ويجب عليك الاعتناء بدراسة تقارير ومؤشرات الأداء ووضع أيامٍ لها في الخطة، ولعناية أكثر بجودة إعلاناتك، لا تتجاهل إجراء اختبارات AB وادرسها جيدًا.

4. التسويق من أجل الربح فقط

يتفق المسوقون على أن التسويق ليس مجرد عملية بيع، ولا يجب أن تهدف وتُصر دومًا في كل إعلان عند إنشاءه على الفيسبوك على أن يشتري منك العملاء هذا المنتج، يمكن أن يكون الغرض من الحملة الإعلانية هو خلق تواصل إنساني بينك وبين العميل، أو إفادتهم ببعض الخدمات أو العروض التي من شأنها زيادة ولائهم.

لذلك يجب التركيز على تحقيق تواصل حقيقي مع العملاء، وفهم احتياجاتهم، وفهم الدور الذي يمكن أن تلعبه خدماتك أو منتجاتك في حل التحديات التي يقابلونها يوميًا. ومع التركيز على هذه القيم، سيشعر العميل بالتميز وبأنك تهتم به فعلًا كفرد وليس مجرد رقم مالي. وكلما توافرت هذه القيم في الإعلان، كان أنجح.

5. اختيار وقت غير مناسب للحملة الإعلانية على فيسبوك

لا يقتصر فشل إعلان فيسبوك الممول على سوء المحتوى أو عدم اختيار صور احترافية عالية الجودة، بل يمكن أن يتسبب التوقيت غير المناسب لحملتك في فشلها، لذا يجب عليك متابعة التغيرات السياسية والاجتماعية والبيئية وغيرها، ومن ثم إنشاء إعلان ممول على الفيسبوك يتوافق مع هذه الظروف.

لأنه من غير المنطقي أن تسوق لمنتجات شتوية في بدايات فصل الصيف، أو عمل ترويج لمنتج جديد بينما يتسابق منافسوك على تخفيض أسعارهم وعمل عروض لجذب المزيد من العملاء، يتبين هنا أهمية مراقبة الجو العام من مختلف الزوايا والآراء، وستفيدك هذه الاستراتيجية في فهم العميل ومعرفة نقاط القوة التي قد تستغلها لدعم إعلاناتك.

6. التفكير داخل الصندوق

لا يمكن أن نتجنب الإشارة إلى أهمية عامل الإبداع عند عمل إعلان ممول على فيسبوك، فقد يكون هو المسؤول الأساسي لنجاح الحملة الإعلانية ورواجها، لذا عدم التركيز على إنشاء قطعة محتوى جذابة تخطف الانتباه بسرعة خطأ يمكن تجنبه، عن طريق توظيف فريق محترف من المسوقين، وتوفير بيئة داعمة لإبداعهم.

إضافةً إلى أن الكثير من المبتدئين يظنون أن اختبارات AB، يقتصر على تغيير تصميم الصور أو العنوان، بينما تظل رسالة المحتوى ثابتة. لكننا ننصح هنا بالتفكير في عدة مزايا مختلفة لمنتجاتك، ومن ثم اختبار ترويج كل ميزة على حدة ترويجًا إبداعيًا، ومن ثم دراسة النتائج لاختيار الميزة التي أقنعت أكبر قدر من العملاء المستهدفين.

7. عدم دراسة تقارير الحملات الإعلانية على فيسبوك

قد تظن أن مهتمك انتهت بعد اكتمال عمل الإعلان الممول على فيسبوك ونشره، ولكن هنا يبدأ الجزء الأهم من القصة! إذ يمكن تعليل فشل الكثير من الحملات الإعلانية بعدم استفادة المسوقين من بيانات تقارير الحملات السابقة، وهو الأمر الذي قد يجعلهم يعيدون الأخطاء نفسها وتوقع نتائج مختلفة!

لذا من الضروري قياس مؤشرات أداء إعلان فيسبوك الممول، سواءً باستخدام مدير الإعلانات أو غيره من المواقع مثل Hootsuite أو Mailchimp… إلخ. بعد ذلك، فكر جديًا مع باقي فريق التسويق أو المعنيين بالتعامل مع العملاء حول كيفية تحسين الحملات المقبلة، وما هي الأمور التي يجب اعتمادها فيما بعد أو حذفها.

الخلاصة

إنشاء إعلان ممول على فيسبوك خطوة يجب دراستها بتمعنٍ، أملًا في ممارسة أفضل السلوكيات حتى تحقق أعلى النتائج في وقت قياسي. وبعد تعرفك على مختلف أنواع إعلانات فيسبوك، وأفضل النصائح، والطريقة المثالية لعمل إعلان ممول، وأهم الأخطاء التي يمارسها المسوقون، يمكن القول الآن إنك بت مستعدًا لإنشاء حملتك التسويقية الأولى.

ما زال الأمر مشوشًا؟ فكر إذًا في تعيين أحد الخبراء المحترفين من منصة خمسات، أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة، الذين بدورهم سيساعدونك على رفع كفاءة إعلاناتك وتحقيق أفضل النتائج، اطلع على خدماتهم التي تبدأ بـ 5$ فقط، واقرأ تقييماتهم، ومن ثم ابدأ في توظيف من سيساعدك على عمل إعلان ممول على فيسبوك بكل احترافية!

تم النشر في: التسويق الرقمي منذ 13 ساعة

المصدر