كل ما تحتاج إلى معرفته عن الربح من تيك توك

تشير الإحصاءات إلى أن عدد مستخدمي تطبيق تيك توك TikTok وصل إلى مليار مستخدم نشط شهريًا في مختلف أنحاء العالم في سبتمبر من العام 2021، فقد حقق التطبيق نموًا ملحوظًا بنحو 50% تقريبًا مقارنةً بالعام 2019 الذي وصل عدد المستخدمين فيه إلى 508 مليون مستخدم نشط، بينما ارتفع العدد إلى 689 مليونًا في عام 2020، كما أنه أول تطبيق غير مملوك للعلامة التجارية Meta يصل إلى 3 مليارات عملية تثبيت حتى يونيو 2021.

وقد أصبح تيك توك متاحًا في أكثر من 153 دولة حول العالم ومتوفر بـ 75 لغة مختلفة، ويفتحه المستخدم أكثر من 6 مرات يوميًا، وفي الولايات المتحدة وحدها يستخدمه أكثر من 130 مليون متابع شهريًا، ويمكن من خلاله جني ملايين الدولارات سنويًا. لذا، يمكن القول إن تيك توك صار واحدًا من أكبر الشبكات الاجتماعية على مستوى العالم والأكثر منافسة لفيسبوك وانستجرام وغيرهما. وهذا يثير العديد من التساؤلات حول كيفية الربح من تيك توك وطرق تحقيق أفضل استفادة منه عند الترويج للعلامات التجارية ولزيادة المبيعات.

قائمة المحتويات:

كيفية الربح من تيك توك

مع تزايد أعداد مستخدمي تطبيق تيك توك بصورة غير مسبوقة، لجأ الكثيرون إلى جني الأموال من خلال هذا البرنامج الرائج، فقد غدا وظيفة بدوام جزئي أو كلي لبعض المستخدمين الذين نجحوا في تحقيق أهدافهم المالية خلاله، لا سيما أن الربح من تيك توك TikTok لا يتطلب الكثير من الإبداع، وتبدو غالبية استراتيجيات جني المال من التطبيق مألوفة وتشبه إلى حد ما استراتيجيات الشبكات الاجتماعية الأخرى مثل يوتيوب. وفيما يلي أبرز طرق الربح من تيك توك وأكثرها شيوعًا بين المستخدمين:

أولًا: جمع العملات المعدنية

إذا كنت تمتلك حسابًا على تيك توك، فإن بمقدورك جني الأموال من خلال تشغيل البث المباشر للحديث عن موضوع معين يشغل اهتمام متابعيك. لكن كيف تحصل على المال هنا؟ حسنًا، يستطيع مستخدمي تيك توك شراء ما يسمى بالعملات المعدنية التي تبدأ من 1.39 دولار أمريكي لكل 100 قطعة، وعندما يجدون المحتوى المفضل لديهم في بث مباشر، يمكنهم إرسال هذه العملات إلى صاحب البث تقديرًا لجهوده في إنشاء وصناعة المحتوى.

بعد ذلك يتمكن صانع المحتوى من تحويل عملات تيك توك إلى ألماس ثم نقود يمكن الحصول عليها باستخدام خدمات الدفع الإلكترونية التي يدعمها البرنامج مثل باي بال PayPal. لذلك ستحتاج إلى بناء حساب قوي يحتوي على مقاطع فيديو إبداعية لتتمكن من تحقيق الدخل بهذه الطريقة. أما إذا رغبت في سحب أرباحك، يجب ألا يقل رصيدك عن 100 دولار أمريكي، كما يتيح تيك توك لمنشئي المحتوى سحب نحو ألف دولار في الأسبوع.

وفي النسخة الصينية من تيك توك المعروفة باسم “Douyin” يمكن لصانعي المحتوى الترويج للمنتجات التي يبيعونها من خلال إضافة عربة التسوق، والسماح بإجراء مزاد لشراء المنتجات مع المتابعين خلال البث المباشر. ومن المتوقع أن تتضمن هذه الميزة جميع حسابات تيك توك مستقبلًا في مختلف أنحاء العالم.

ثانيًا: كن واحد من المؤثرين

لِمَ لا تفكر جديًا في أن تكون واحدًا من المؤثرين النشطين على تيك توك، فالأمر ليس مستحيلًا لكنه يتطلب بعض العمل الجاد لتكوين جمهور مخلص ومتفاعل مع مقاطع الفيديو التي تصنعها، وبعد ذلك تتمكن من إبرام بروتوكولات وشراكات مع العديد من العلامات التجارية التي تسعى إلى التواصل مع جمهورك.

ولا يشترط أن يكون لديك ملايين المتابعين، فقد تبدأ هذه الاستراتيجية الرابحة عندما يصل جمهورك إلى أكثر من 5 آلاف متابع مخلص، لأنه توجد علامات تجارية تفضل العمل مع المؤثرين الذين يمتلكون آلاف المتابعين فقط، طالما يتوفر فيهم خصائص الجمهور المستهدف.

لذلك، بإمكانك التعاون مع العلامات التجارية المحلية أو الصغيرة لبناء هويتك واكتساب المزيد من الخبرة، ففي بادئ الأمر ستتقاضى أجرًا متواضعًا وسيزداد بمرور الوقت، خاصةً بعد التواصل مع العلامات التجارية الكبيرة في دولتك أو في دولة أخرى. فجميع الخيارات مفتوحة أمامك وكل ما تريده خطة استراتيجية وأهداف ذكية قابلة للتحقيق والقياس لتكون مؤثرًا نجاحًا.

وبذلك تصبح محترفًا في مجال التسويق عبر المؤثرين Influencer marketing الذي يهدف إلى الترويج للعلامات التجارية أو بيع المنتجات والخدمات من خلال التعاون مع صانعي المحتوى المؤثرين عبر الشبكات الاجتماعية مثل تيك توك، ليكونوا حلقة الوصل بين العلامات التجارية والعملاء المحتملين، لتحقيق أهداف معينة، مثل: توليد عملاء جدد أو زيادة نسبة التحويلات أو زيادة الوعي بالعلامة التجارية، وهذا يتطلب الإلمام بأساسيات التسويق عبر المؤثرين في تيك توك.

ثالثًا: إدارة حسابات المؤثرين

بمجرد أن تصبح محترفًا في تيك توك وتمتلك مهارات التفاوض والتواصل الفعال، فإن بإمكانك كسب المزيد من المال عن طريق إدارة حملات المؤثرين عبر تيك توك، فيوجد الكثيرون ممن لديهم القدرة على إقناع المؤثرين على هذا التطبيق للترويج للعلامات التجارية، وبذلك يلعبون دور الوسيط بين المؤسسات والمؤثرين وإدارة حملاتهم مقابل الحصول على عمولة أو رسوم متفق عليها.

كما يمنحك تطبيق تيك توك وكالات مؤثرة ونشطة كتلك التي تطبق على موقع التواصل الاجتماعي “انستجرام”. مع العلم أن تطبيق تيك توك لديه برنامج داخلي للوكالة يتيح للعلامات التجارية الوصول إلى المؤثرين المناسبين لهم. ويمنح القدرة على إنشاء شركة إلكترونية لإدارة حسابات TikTokkers الشهيرة، خاصةً أن بعض المؤثرين الكبار لا يستطيعون الرد على استفسارات المتابعين وتعليقاتهم، ولا يمتلكون خططًا للحفاظ على جمهورهم واكتساب متابعين جدد.

رابعًا: بناء الحسابات وبيعها

تنمية الحسابات وبيعها واحدة من طرق الربح من تيك توك الأكثر انتشارًا بين المستخدمين. ما عليك سوى تنزيل تيك توك وإنشاء حسابات عليها ثم المضي قدمًا في ضخ المحتوى الترفيهي الجذاب أو إعداد فيديوهات مخصصة ذات اهتمامات محددة لجماهير معينة. ولا يشترط أن يكون لديك منتجات تروج لها، لكن من الممكن التواصل مع العلامات التجارية التي لديها الاهتمامات نفسها، لبيع هذه الحسابات بعد تنميتها وزيادة متابعيها. وهذه الطريقة تسهل على الشركات بيع منتجاتها وخدماتها للعملاء المحتملين عبر تيك توك.

فيوجد الكثير من المؤسسات التي ترغب في التسويق عبر تيك توك لزيادة الوعي بعلامتها التجارية أو توسيع قاعدة عملائها عبر التطبيق، إلا إنها لا تملك الوقت الكافي لإعداد حساب قوي عبر التطبيق، مما يجعلها تلجأ إلى مستقلين قادرين على إنشاء الحسابات وتنميتها سريعًا ثم بيعها، لكن يجب ألا تتوقف العلامة التجارية عن إنشاء نوعية المحتوى نفسه الذي يفضله المتابعين للحفاظ عليهم، وهذا يستدعي إعداد استراتيجية محتوى فعالة والتفاعل مع الجمهور بانتظام.

خامسًا: دعم حسابات الآخرين

إحدى إستراتيجيات الربح من تيك توك هي تقديم الدعم وخدمات الإدارة والتسويق لحسابات المبدعين على التطبيق، فالعديد من منشئي المحتوى على تيك توك لديهم ملايين المتابعين، ما يمثل ثروة كبيرة بالنسبة لهم ينبغي الحفاظ عليها من خلال تقديم الدعم والمساعدة لأصحاب هذه الحسابات. فقد يحتاجون إلى وضع خطة تسويقية لزيادة متابعي تيك توك أو تقديم استراتيجيات إبداعية لإنشاء محتوى مرئي مثير للانتباه. لذا، بإمكانك تقديم هذه الخدمات إذا كنت تمتلك مهارات السرد القصصي والتسويق بالمحتوى.

ولا مانع من جني المال عبر تيك توك عن طريق تقديم الخدمات الاستشارية لمنشئي المحتوى، لا سيما أن الكثيرين من صناع المحتوى عبر تيك توك يتطلعون إلى التعاون مع ذوي الخبرة للحصول على المزيد من المشاهدات. على سبيل المثال، قد يكون لديك المهارة والقدرة على مساعدة أحد مستخدمي تيك توك في الحصول على 200 ألف مشاهدة فعلية من مقطع فيديو واحد، فلِمَ لا تستثمر هذه المهارة في جني المال؟ إذ يزداد الطلب على مقدمي الخدمات الاستشارية لبناء العلامات التجارية عبر تيك توك واستغلال جميع الميزات التي يوفرها.

شروط الربح من تيك توك

توجد العديد من الشروط التي يجب مراعاتها لتفعيل الربح من تيك توك، إذ تشترط المنصة ألا يقل سن الشخص عن 18 عامًا لاستخدام التطبيق والاستفادة من خدماته إلا بموافقة الوالدين أو الوصيّ القانوني، كما يجب أن تكون مقاطع الفيديو إبداعية ومن تصميمك الشخصي، ومن الممكن الانضمام إلى برنامج TikTok Creator Fund الذي يمنح المستخدمين فرصة عظيمة لكسب المال من خلال مواهبهم الإبداعية.

وللانضمام في هذا البرنامج يجب الالتزام ببعض المعايير والشروط: فمن الضروري أن يحقق منشئ المحتوى 100 ألف مشاهدة أصلية لمقاطع الفيديو التي أنشأها في غضون 30 يومًا، وأن يكون من المقيمين في إسبانيا أو إيطاليا أو فرنسا أو ألمانيا أو المملكة المتحدة، وأن يمتلك على حسابه 10 آلاف متابع حقيقي، إضافة إلى مشاركة جمهوره مقاطع فيديو أصلية تتوافق مع إرشادات تيك توك، فضلًا عن الموافقة على اتفاقية TikTok Creator Fund.

أصبح تطبيق تيك توك مناسبًا لإطلاق الحملات الإعلانية في مجالات عدّة، لا سيما أنه تفوق على سناب شات وتويتر من حيث الشعبية والانتشار، ويتمتع بقدرات فائقة يمكن استثمارها في عالم التسويق الرقمي، فقد دشن التطبيق الشهير نسخته التجريبية من عرض الإعلانات منذ عامين، واستعانت به علامات تجارية كبرى مثل Grubhub وNike في إطلاق حملاتها الإعلانية المرئية.

وقبل التفكير في إطلاق حملتك الترويجية على تيك توك، يجب أن تضع في الحسبان جمهورك المستهدف والميزانية المتوقعة للإعلان، فهو الخيار الأنسب إذا كان جمهورك من شريحة الشباب، لأن أكثر من 65% من مستخدميه لا تتجاوز أعمارهم الـ 30 عامًا. كما أن الحملة الإعلانية عبر التطبيق تتطلب ميزانية تصل إلى 500 دولار أمريكي على الأقل، لذا قد يكون غير مناسب إذا كنت ترغب في إعداد حملات إعلانية بأسعار زهيدة. لكن كيف تطلق حملة ترويجية على تيك توك؟

كيف تطلق حملة ترويجية على تيك توك؟

الخطوة الأولى: إنشاء حساب على TikTok Ads Manager

بادئ ذي بدء، عليك إنشاء حساب على مدير إعلانات تيك توك من خلال الدخول على الرابط التالي، ثم الضغط على ابدأ الآن Start Now لإدخال بعض المعلومات الأساسية مثل: البريد الإلكتروني والرقم السري ورقم الهاتف ورمز التحقق المرسل إلى البريد الإلكتروني أو الهاتف، ولا تنس الموافقة على شروط الخدمة ثم اضغط على Sign Up.

إنشاء حساب على TikTok Ads Manager

بعد ذلك، ستبدأ في إعداد حساب الإعلانات من خلال إضافة دولتك ونوع الصناعة أو المجال الذي تعمل فيه واسم النشاط التجاري والمنطقة الزمنية والبريد الإلكتروني المخصص لاستقبال الرسائل من تيك توك ونوع العملة التي تفضل استخدامها، ثم وضع تحديد الموافقة على شروط الخدمة التجارية من تيك توك وشروط الإعلان والدفع على التطبيق.

إعداد حساب الإعلانات

عَقِب ملء هذه البيانات، سيُطلب منك كتابة وصف لنشاطك الذي تمارسه وإدخال عنوان الـ URL الخاص بشركتك أو المتجر الإلكتروني أو تطبيق معين من جوجل بلاي، ثم إضافة المعلومات الأساسية للفواتير، مثل عنوان وصول الفواتير ووسيلة الدفع التي تفضلها.

كتابة وصف لنشاطك

الخطوة الثانية: إنشاء الحملة الإعلانية

من تبويب الحملات Campaign اضغط على إنشاء Create ثم اختر وضع مدير الإعلانات المناسب لاحتياجاتك، إذ يتيح تيك توك تجربتين مختلفتين لإطلاق الحملات الإعلانية هما الوضع المبسط Simplified Mode الذي يُمكّنك من إدارة الحملات في وقت أقل.

إنشاء الحملة الإعلانية

والوضع المخصص Custom Mode الذي يمنحك تجربة تحكم مثالية لجميع أهدافك.

إنشاء الحملة الإعلانية (2)

الخطوة الثالثة: حدد هدفك الإعلاني

بمجرد اختيار الوضع الأنسب، عليك تحديد هدفك من الإعلان الترويجي، إذ يوفر تطبيق تيك توك عدة أهداف يمكن اختيار واحد منها، وتتمثل في الوصول إلى الجمهور المستهدف أو زيادة حركة المرور إلى موقعك لتعزيز الوعي بعلامتك التجارية أو تثبيت تطبيق معين على الهواتف الذكية أو تحقيق المزيد من مشاهدات الفيديو أو جمع العملاء المحتملين أو زيادة معدل التحويل، وبعد ذلك عليك تخصيص اسم للحملة الإعلانية وتحديد ما إذا كنت تريد اختبارات A/B على جماهير منفصلة لتحسين حملتك، ثم اضغط Continue.

تحديد الهدف الإعلاني

الخطوة الرابعة: حدد الجمهور المستهدف

هذه الخطوة من أهم الخطوات التي يجب تحديدها بدقة حتى ينجح إعلانك. لذلك، يجب معرفة شخصية المشتري وفهم خصائص عملائك جيدًا قبل البدء في إنشاء الحملة الإعلانية، ويتيح نظام تيك توك استهداف الجمهور تلقائيًا أو تخصيص الجمهور بناءً على اهتماماتهم وكيفية تفاعلهم مع مقاطع الفيديو وحسب خصائصهم الديموغرافية مثل النوع والسن واللغة المستهدفة، ثم تحديد موضع ظهور الإعلانات، فهل تريد ظهوره على تيك توك فقط أم ترغب في عرضه على Pangle وNews Feed App Series أيضًا.

الجمهور المستهدف

فعند إنشاء المجموعة الإعلانية عليك تحديد أماكن ظهورها، إما من خلال اختيار الموضع التلقائي لتجعل تيك توك يختار أماكن العرض تلقائيًا ويقدم أفضل النتائج، إضافةً إلى تحسين عرض الإعلانات في مختلف المواضع أو اختيار الموضع المحدد لتخصيص أماكن الظهور يدويًا. كما يمكنك تنشيط خاصية “تعليق المستخدم” حتى يتمكن المتابعين من التعليق على إعلاناتك، وتفعيل “تنزيل الفيديو” لإتاحة إمكانية تنزيل إعلاناتك على أجهزة المستخدمين إذا رغبوا في ذلك.

الخطوة الخامسة: تحديد الميزانية

الآن، ضع الميزانية المناسبة لحملتك الإعلانية بناءً على أهدافك، إذ يقدم تطبيق تيك توك لك خيارين هما: الميزانية اليومية والميزانية الدائمة طوال فترة الحملة، وفي الحالتين يجب ألا تقل التكلفة التي تنفقها على الحملة أو الإعلان عن 20$، ثم حدد الفترة الزمنية المناسبة لحملتك الترويجية، من خلال تعيين موعد انطلاق الحملة ووقت الانتهاء، كما يسمح تيك توك بتحديد فترات زمنية معينة لتفعيل الإعلانات خلال الأوقات المحددة بدلًا من تنشيطها على مدار الـ 24 ساعة.

تحديد الميزانية

الخطوة السادسة: إطلاق الإعلان الترويجي

عقب الانتهاء من تحديد الهدف والجمهور والميزانية، ستكون قادرًا على إنشاء إعلانك الأول، ففي هذه الخطوة يمكنك نشر إعلانك باستخدام حسابك عبر تيك توك أو باستخدام حساب TikTok Ads Manager الخاص بك، وهنا عليك رفع مقاطع الفيديو التي تريدها في الإعلان، إذ يتيح البرنامج إضافة 20 مقطع فيديو بحد أقصى.

ومن الضروري أن تكون مقاطع الفيديو مدعومة بصيغ mp4 أو avi أو mov أو gif ولا يزيد حجم الملف عن 500 ميجا بايت. كما يسمح تطبيق تيك توك بتحميل مجموعة صور وتحويلها إلى مقطع فيديو، إضافةً إلى إمكانية المعاينة قبل مشاركة الإعلان، ثم اضغط Submit.

إطلاق الحملة الإعلانية

الخطوة السابعة: التقييم والتحسين

يوفر تطبيق تيك توك مجموعة من مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) والمقاييس والفرعية لتتبع أهداف الإعلانات والوقوف على مدى نجاحها من عدمه، مثل التكلفة لكل نقرة (CPC) والتكلفة لكل ألف ظهور (CPM) ونسبة النقر إلى الظهور (CTR) و‏‫عدد مرات الظهور والتكلفة لكل فعل (CPA) والنسبة المئوية للزوار (CVR) ومتوسط التكلفة للوصول إلى ألف مستخدم فريد، ومعدل الوصول والتحويلات وعدد مرات الظهور عدد النقرات وعدد مشاهدات الفيديو وحجم التفاعل.. وما إلى ذلك.

فهذه المقاييس تساعدك على تقييم حملتك وتحسينها لتحقيق أفضل النتائج، لكن كيف تفعل ذلك؟ حسنًا، هناك 3 أهداف لعملية التحسين بإمكانك اختيار المناسب منها بناءً على أهدافك المرجوة وتتمثل في: الوصول والنقر والتحويل، فإذا كان هدف التحسين هو الوصول، فإن نظام تيك توك يصدر فاتورة إعلاناتك على أنها التكلفة لكل 1000 ظهور (CPM)، أما إذا كان النقر هو هدف التحسين فإن مؤشر الأداء سيكون التكلفة لكل نقرة (CPC).. إلخ.

وإذا كنت تطمح إلى إطلاق حملات إعلانية عبر تيك توك للترويج إلى شركتك الناشئة أو علامتك التجارية وتتطلع إلى بيع المزيد من خدماتك أو منتجاتك أو تريد الحصول على بعض الاستشارات التسويقية التي تتعلق بالتطبيق، فبإمكانك الاستعانة بخدمات التسويق عبر تيك توك التي توفرها منصة خمسات وتضم لفيفًا من المسوقين الإلكترونيين الذين لديهم المهارة والخبرة الكافية في التسويق عبر تيك توك.

أنواع الإعلانات على تيك توك

أحدث تطبيق تيك توك نقلة نوعية في سوق التسويق الإلكتروني، خاصةً أنه يوفر عددًا من الأشكال الإعلانية التي يمكن الاختيار من بينها بما يتناسب مع الأهداف التسويقية، ومن خلالها يمكن الوصول إلى عملائك المحتملين أو الحاليين والتواصل معهم بفاعلية. إذ تشير الإحصاءات إلى أن أكثر من 71% من المستخدمين يرون أن إعلانات تيك توك أكثر إلهامًا، كما يقول غالبيتهم إن إعلانات TikTok تعد مصدرًا للمتعة، وفيما يلي أبرز أنواع الإعلانات التي تعين على تحقيق الربح من تيك توك:

1. إعلانات تحدي الهاشتاج

تلعب إعلانات تحدي الهاشتاج ذات العلامات تجارية TikTok’s Branded Hashtag دورًا محوريًا في تشجيع الجمهور المستهدف على المشاركة والتفاعل مع المحتوى، إذ يتضمن الإعلان حث المستخدمين على القيام بسلوك معين يتوافق مع المنتج إلى جانب استخدام هاشتاج محدد من قِبل العلامة التجارية، وربما يقود العملاء المحتملين إلى صفحة الهبوط المقصودة عبر تيك توك لاتخاذ إجراء معين، كما يمكن العثور على جميع مقاطع الفيديو التي شاركها المستخدمين في أثناء تفاعلهم مع الحملة من خلال صفحة الهاشتاج على تيك توك.

وتساعد إعلانات تحدي TikTok’s Branded Hashtag التي تُعرف اختصارًا بـ HTC على تحويل الإعلان إلى حالة فيروسية، خاصةً إذا كانت تلبي رغبات الجمهور المستهدف للتعبير عما بداخلهم، وتسهم في تحويل المستهلكين إلى مسوقين للمنتج أو العلامة التجارية. ومِنْ ثَمَّ، تساعد على بناء قاعدة عملاء مخلصين وتوليد عملاء جدد وتعزيز علاقة الجمهور بالعلامة التجارية.

2. إعلانات تأثيرات العلامة التجارية

على غرار إعلانات TikTok’s Branded Hashtag، تعمل إعلانات التأثيرات ذات العلامة التجارية Branded Effects على زيادة تفاعل المستهلكين مع المحتوى، خاصةً أنهم يُعبّرون عن أنفسهم باستخدام الملصقات والفلاتر والتأثيرات ذات الصلة بالعلامة التجارية التي يتم تضمينها في مقاطع الفيديو الخاصة بهم، مما يزيد من احتمالات مشاركتها مع الآخرين. لذا، من الممكن دمج إعلانات تأثيرات العلامات التجارية مع تحدي الهاشتاج لتحقيق أقصى استفادة من الحملة الإعلانية.

وتتنوع هذه التأثيرات ما بين تأثيرات تفاعلية ومحتوى الواقع المعزز AR content، إذ يمكن للمستخدم إظهار نفسه متواجدًا بين الديناصورات أو يعرض في الخلفية بعض المركبات الفضائية تحلق في السماء، أو جعل أسماك القرش تسبح داخل غرفة المعيشة في أثناء عرض المحتوى المرئي. كما تشتمل التأثيرات على تجربة أنواع المكياج وارتداء القبعات وتضمين الدراجات النارية في الفيديو، وذلك يساعد على إضفاء الحيوية والإثارة والمتعة على مقاطع الفيديو التي ينتجها المستخدمين.

3. إعلانات تيك توك Top View

إذا كان هدفك الوصول إلى أكبر عدد من الجمهور المستهدف، فإن إعلانات Top View تعد خيارًا رائعًا لهذا الأمر، فهي إعلانات فيديو جذابة تظهر في الجانب العلوي من موجز “من أجلك For You” بمجرد تسجيل دخول المستخدمين عبر تيك توك، وتستطيع من خلالها إضافة فيديو تصل مدته إلى 60 ثانية، إذ يُعرض الفيديو بصريًا بملء الشاشة بعد تشغيله تلقائيًا، مما يسهم في بناء الوعي بالعلامة التجارية.

ويفضل أكثر من 70% من مستخدمي تيك توك مشاهدة إعلانات Top View عن غيرها، كما يتصدر هذا النوع المركز الأول في قائمة تنسيقات الإعلانات المختلفة من حيث السمات والخصائص التي يتمتع بها مثل: المصداقية وزيادة الاهتمام والاستعداد للتفاعل، وذلك وفقًا لدراسة أجرتها مؤسسة Kantar البريطانية المتخصصة في تحليل البيانات واستشارات العلامات التجارية، خلال الفترة من سبتمبر 2020 إلى يناير 2021 وقد شارك فيها 25 ألف مستخدم لتطبيق تيك توك من 20 دولة على مستوى العالم.

4. إعلانات الفيديو ضمن الخلاصة

تعد إعلانات الفيديو ضمن الخلاصة In-feed video واحدة من الأنواع الأكثر شيوعًا على تطبيق تيك توك، فهي تُعرض على صفحة “For You” دخل موجز الأخبار الذي يتصفحه رواد تيك توك، ومن الممكن للعملاء التفاعل مع هذه الإعلانات بالمشاركة والإعجاب والتعليق. فهو يشبه إعلانات الفيديو ضمن الخلاصة المتاحة على موقع التواصل الاجتماعي يوتيوب، وتظهر بجانب مقاطع الفيديو ذات الصلة أو ضمن عمليات البحث عبر الشبكة الاجتماعية ذاتها.

لكن إعلان الفيديو ضمن الخلاصة عبر تيك توك تصل مدته إلى 16 ثانية بحد أقصى، أما دقة الفيديو من الأفضل أن تكون 720×1280 بكسل أو  640×640 بكسل أو 1280×720 بكسل. وغالبًا ما تدعم عبارات تحفيزية أو تتضمن دعوة إلى اتخاذ إجراء معين Call to Action، ويتضمن هذا النوع من الإعلانات صورة لعرض الإعلان واسم العلامة التجارية أو المنتج، إلى جانب وصف الإعلان في حدود 100 حرف تقريبًا.

5. إعلانات استحواذ العلامة التجارية

يطلق عليها إعلانات استحواذ العلامة التجارية Brand takeover، لأن هذا النمط الإعلاني يتيح للعلامة التجارية ظهور رسالة معينة على الشاشة والاستيلاء عليها بالكامل لبضع ثوان ثم يتحول إلى إعلان فيديو داخل الخلاصة In-feed video، ويمكن استخدام هذا النوع في الترويج إلى صفحات الهبوط داخل التطبيق أو خارجه بهدف زيادة الوعي بالعلامة التجارية وجذب العملاء المحتملين أو زيادة التحويلات ونمو المبيعات، فهو يؤثر تأثيرًا كبيرًا على المستخدمين ويحقق أداءً فعالًا لأنه قابل للنقر عقب ظهوره على الشاشة بأكملها.

8 نصائح فعالة للتسويق والربح من تيك توك

1. كن ودودًا مع متابعيك

من المهم التفاعل مع عملائك وجمهورك عبر تيك توك، وذلك من خلال الرد على استفساراتهم وتعليقاتهم مع ضرورة أن تكون ودودًا معهم، إضافةً إلى معرفة احتياجاتهم ومتطلباتهم لإنشاء محتوى يناسب تطلعاتهم، فهذه الطريقة ستزيد من شعور التقدير والاحترام لدى جمهورك، وقد تولد عملاء أكثر ثقة وولاءً لعلامتك التجارية، ما يحقق المزيد من الأرباح. أما إذا كان لديك سمعة سيئة وتجاهلت جمهورك، فلن تنجح خطتك في كسب المال.

2. كن صادقًا مع جمهورك

بالتأكيد، تعد المصداقية واحدة من العوامل المهمة التي تؤثر على علامتك التجارية عبر الإنترنت، إذ تشير الإحصاءات إلى أن 90% من المستخدمين يرون أن عامل المصداقية أمر بالغ الأهمية لتحديد العلامات التجارية التي يفضلونها عبر الإنترنت، في المقابل فإن 79% من المستهلكين قالوا إن المحتوى يؤثر بشكل كبير على قرارات الشراء لديهم، لذلك، يجب أن تكون صادقًا مع متابعيك عبر تيك توك لضمان الاحتفاظ بهم بدلًا من فقدانهم.

3. تضمين الهاشتاجات في مشاركاتك

إنشاء الوسوم أو الهاشتاجات مهم للغاية عند مشاركة متابعيك مقاطع الفيديو، فإنها تساعدك على الوصول لأكبر عدد من الجمهور لا سيما أنها تسهّل عملية العثور على فيديوهاتك، فلنفترض أنك تروج إلى دورة تدريبية عن أساسيات التسويق الرقمي، فقد تستخدم هاشتاجات مثل #التسويق_الرقمي أو #التسويق_عبر_تيك_توك.. وما إلى ذلك. بحيث تكون الوسوم ذات صلة بالمحتوى الذي تقدمه.

4. خاطب جمهورًا محددًا

إذا أردت النجاح والربح من تيك توك، فمن الضروري أن تحدد جمهورك بعناية وأن تفهم خصائصه، فذلك سيساعدك على تعزيز مكانتك عبر تيك توك، ويمنحك القدرة على إنشاء المحتوى المخصص لجمهورك.

5. زيادة متابعي تيك توك

من المهم تشجيع المستخدمين على متابعة حسابك خلال إنشاء المحتوى المرئي، كما أن هناك تطبيقات أتمتة تساعدك في الحصول على المزيد من المتابعين، خاصةً أنها تحث المستخدمين على زيارة الملف التعريفي خاصتك، ومن أبرزها تطبيق Stim Social الذي يوفر خطط قوية لزيادة المتابعين.

6. استخدم كود دعوة تيك توك

يساعدك رمز الدعوة على إضافة بعض المال إلى رصيد حسابك، وذلك من خلال إرسال رابط الدعوة الخاص بك إلى أصدقائك وزملائك لتنزيل تطبيق تيك توك واستخدامه، فهذه من أيسر طرق الربح من تيك توك.

7. أدرج رابط شركتك أو منتجاتك

إذا كنت تتطلع إلى بناء علامة تجارية قوية عبر تيك توك، فإنه يمكنك إضافة روابط شركتك ومنتجاتك أو شركائك خلال مشاركة المحتوى المرئي على حسابك. فهذه استراتيجية فعالة لبيع منتجاتك أو للترويج لخدمات الآخرين والحصول على عمولة نظير ذلك.

8. ربط حساباتك ببعضها

واحدة من النصائح المهمة لزيادة جمهورك عبر تيك توك، أن تربط حسابك في التطبيق مع حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي مثل انستجرام وفيسبوك وتويتر أو الترويج لمقاطع فيديو تيك توك عليها. فذلك يزيد من وصول المستخدمين إلى حسابك. ومِنْ ثَمَّ، زيادة المشاهدات والمتابعين والربح من تيك توك.

بهذا نكون مررنا بالتفصيل على الخطوات العملية اللازمة للاستفادة من هذه القناة التسويقية الرائدة لكسب الأرباح، ولا تنس أن البدء في التسويق عبر تيك توك والتربح منه سيوفر لك مكانة ممتازة، ستختبر فوائدها مستقبلًا في ظل الصعود السريع لهذه القناة التسويقية ومنافستها لمنصات التواصل الاجتماعي التقليدية.

تم النشر في: أدلة شاملة، تيك توك منذ 5 دقائق

المصدر