إنشاء موقع ووردبريس

يعد ووردبريس WordPress أشهر نظام لإدارة المحتوى بين أصحاب المواقع، وذلك بالتأكيد لم يأتي بمحض الصدفة فهو يتيح العديد من الميزات التي تستطيع من خلالها إنشاء موقعك دون إجادة أيّ من لغات البرمجة. في هذا المقال ستعرف طريقة إنشاء موقع ووردبريس بسهولة.

جدول المحتويات:

ما هو الووردبريس؟

ووردبريس WordPress ببساطة هو نظام لإدارة المحتوى CMS على الإنترنت مبني بلغة PHP ويُستخدم قواعد بيانات MySQL وطور في عام 2003. يقدم العديد من خيارات التخصيص، أيّ إنك تستطيع إنشاء موقع ووردبريس على حسب تفضيلاتك والوظائف التي تريد تقديمها، وذلك من خلال مكتبة تحتوي العديد من الإضافات والقوالب.

ويمكنك ووردبريس من إنشاء كافة المواقع من المدونات بالإضافة للمواقع التعريفية ومواقع التجارة الإلكتروني وأيّ نوع من أنواع المواقع الأخرى، ولديه إصدار مجاني يُسمى بـ WordPress.org والآخر مدفوع وهو WordPress.com للتمتع بميزات أعلى، وهو الذي سنتعرف عليه في هذا الدليل الإرشادي.

الاحتياجات لإنشاء موقع ووردبريس

في بداية إنشاء موقع على ووردبريس ستحتاج لتوفير بعض المتطلبات الضرورية للحصول على موقعك الذي تحلم به. وحقيقةً فإن ووردبريس هو نظام محتوى مجاني، ولكنك ستحتاج لتوفير بعض المتطلبات التي لن تستطع الحصول عليها إلا بدفع المال أو بإمكانك الحصول عليها بشكل مجاني، ولكنها لن تتيح لك كافة الميزات التي تحتاجها للحصول على موقع احترافي، وهي:

  1. اسم المجال: اسم المجال (domain) هو عنوان موقعك في شبكة الإنترنت، مثلًا دومين موقع خمسات هو khamsat.com لذا، في هذه الحالة عليك بتوفير اسم مجال.
  2. الاستضافة: الدومين هو العنوان أما الاستضافة (Hosting) هي المكان الذي يُخزن عليه بيانات وملفات الموقع الخاص بك، من الأكواد والمحتوى والإضافات وبيانات المستخدمين.
  3. القالب: القالب (theme) هو الجزء الظاهر من موقعك للمستخدمين ويتيح الموقع مجموعة كبيرة من القوالب المجانية والمدفوعة.
  4. الإضافات: هناك بعض الإضافات (Plugins) التي تعد ضرورية على سبيل المثال: إضافات سرعة الموقع أو إضافات التجارة الإلكترونية. وقبل أن تبدأ في إنشاء موقع ووردبريس يجب عليك تحديد الوظائف التي تريدها والإضافات الضرورية.

خطوات إنشاء موقع ووردبريس

إذا عقدت العزم على إنشاء موقع ووردبريس خاص بك، ففي هذه الجزئية سنتعرف على الخطوات العملية التي تتيح لك ذلك، وهي مقسمة إلى ست خطوات وهي:

  1. شراء استضافة موقع الووردبريس.
  2. شراء اسم المجال.
  3. تثبيت الووردبريس على الاستضافة.
  4. تحديد القالب المناسب.
  5. اختيار الإضافات وتفعيلها.
  6. نشر المحتوى على موقع الووردبريس.

الخطوة الأولى: شراء استضافة موقع الووردبريس

في بداية طريقك لإنشاء موقع ووردبريس، ستحتاج لشراء استضافة لرفع الموقع عليها. وهناك العديد من الشركات التي تتيح لك مجموعة من باقات وخطط الاستضافة، التي تشتمل على الاستضافة المشتركة واستضافة ووردبريس واستضافة الخوادم الافتراضية والخوادم المخصصة، ونظرًا لأنك تريد إنشاء موقع ووردبريس جديد، ففي هذه الحالة سيكون الخيار مناسب لك هو الاستضافة المشتركة أو استضافة ووردبريس، وبعد ذلك بإمكانك ترقية خطة الاستضافة على حسب نمو الموقع.

وعندما يتعلق الأمر بالشركات المتاحة لشراء الاستضافة فنجد شركة Bluehost وhostinger وHost Gator وغيرها من الشركات. وحتى تستطيع شراء استضافة من بلوهوست ستحتاج للقيام بهذه الخطوات:

أولًا، التوجه إلى موقع بلوهوست، ومن ثم حدد على استضافة ووردبريس.

شراء استضافة موقع الووردبريس

الآن، عليك بتحديد الخطة التي تريدها، وذلك اعتمادًا على الميزات التي تريدها أو السعر، وستجد تفاصيل كل خطة مضافة إليها. وانقر على خيار select.

تحديد خطة الاستضافة

ما يُميز شركة بلوهوست أنها تمنحك اسم مجال مجاني لمدة عام كامل، بالإضافة لشهادة SSl. فقط يتوجب عليك إدخال اسم المجال الذي تريده أو إذا كان لديك دومين بالفعل بإمكانك إضافته واضغط على next.

اختيار اسم المجال

في هذه الخطوة سيتوجب عليك إدخال معلوماتك الشخصية وتحديد بيانات الباقة الإضافية، على سبيل المثال ميزات الحماية وأداة تحسين محركات البحث. وأيضًا ستدخل بيانات البطاقة الإئتمانية لإكمال عملية الدفع ثم الموافقة على شروط الاستخدام وانقر على submit في الأسفل لتحويلك إلى لوحة تحكم الاستضافة.

تحديد بيانات الباقة الإضافية

نصائح لاختيار شركة الاستضافة المناسبة

عند محاولتك لاختيار شركة استضافة لموقعك ستجد أن هناك العديد من الشركات التي تقدم خدمات استضافة المواقع، وبالإضافة لذلك كل شركة لديها مجموعة من الباقات والخدمات المتباينة من حيث السعر والميزات، وهناك بعض الجوانب التي يجب النظر إليها عند اختيار الاستضافة ومنها:

1. السعر المعقول

عند شراء الاستضافة فأنت لا تشتريها لأسبوع أو لشهر، فسوف تتحمل تكاليف الاستضافة طيلة عمل موقعك الإلكتروني فالمدة قد تصل إلى سنة أو 5 سنوات على حسب عمر الموقع. وفي هذه الحالة عليك بتحديد شركة الاستضافة ذات الأسعار المعقولة التي تناسب ميزانيتك. ويجب الموازنة بين موارد الاستضافة وما يحتاجه الموقع فعليًا من هذه الموارد، أي ليس من الجيد اختيار استضافة تتحمل مليون زائر لموقع جديد، لأن الحصول على 1000 زائر يعني جهدًا كبيرًا.

2. معدل الجاهزية

إن تَوقُف الموقع عن العمل يمثل كارثة حقيقية تواجه مالكي المواقع. ولتجنب هذا الأمر سيتوجب عليك اختيار شركات الاستضافة التي لديها معدل جهازية عالي. وإذا لم يصل إلى 100% فلا بديل عن أن يكون 99.9%. وهذا سيضمن أن يعمل موقعك بصورة دائمة مع انخفاض احتمالية توقفه عن العمل بنسبة 0.1%.

3. التخزين الكافي لملفات الموقع

قبل شراء الاستضافة أو تحديد الخطة المناسبة، لا بد من معرفة التخزين المتاح لبيانات وملفات الموقع التي تشتمل على الأكواد، بالإضافة إلى المحتوى من الفيديوهات والصور والصوتيات. وإذا كان موقعك سيعتمد على تحميل الملفات مثل الفيديوهات أو الأغاني فهذا أمر يعد مهمًا لك. لذا، يجب التأكد من التخزين الكافي وشركة الاستضافة تتيح خيارات لترقية التخزين.

4. حركة المرور الشهرية

بعض شركات الاستضافة لديها معدل زيارات محدود، وهذا يعني أن هناك عدد محدد للزوار، وفي حال زيادة الزيارات عن الحد ستطلب منك الشركة رسوم إضافية أو ستتوقف الاستضافة عن العمل، ما يعني أن الزوار لن يمكنهم الوصول إلى موقعك. لذلك عليك أن تكون منتبهًا دائمًا للمعلومات التي تقدمها شركات الاستضافة.

هذا إلى جانب العديد من الجوانب الأخرى التي يجب النظر إليها، تلك التي تشتمل على معدل الأمان والميزات الإضافية مثل الدعم الفني وطرق الدفع المتوفرة وسرعة التحميل.

الخطوة الثانية: شراء اسم المجال

إذا اشتريت استضافة من بلوهوست ستحصل على دومين مجاني، ولكن هناك شركات أخرى لا تقدم اسم مجال مجاني وفي هذه الحالة بإمكانك شرائه من شركة الاستضافة نفسها أو اختيار أحد مزودي الدومينات المشهورين مثل Go Daddy أو NameCheap. ولكن إذا لم تكن الاستضافة والدومين من شركة واحدة ففي هذه الحالة ستحتاج لربط الدومين مع الاستضافة وهذا أمر قد يكون مزعج بعض الشيء، فمن الأفضل شراء الدومين والاستضافة من شركة واحدة لتخطي هذا التعقيد.

نصائح لاختيار الدومين المناسب

1. اجعل الدومين أقصر

اسم المجال الجيد هو الذي يكون سهل التذكر لدى مستخدمي الموقع، لذلك يجب الاهتمام بطول الدومين وتجنب الأسماء الطويلة. وبالرغم من أنه من الصعب الآن الحصول على دومين قصير، لكن يجب تقصير الدومين قدر المستطاع.

2. تجنب إضافة أسماء العلامات التجارية الأخرى إلى اسم المجال الخاص بك

نعم، من الممكن إضافة كلمة Adidas أو Microsoft إلى رابط الموقع الخاص بك مع إضافة بعض التغييرات على النطاق، ولكن قيامك بهذا يعني أنه ليس لديك علامة تجارية تعمل على بنائها، فكل جهدك سيتحول إلى العلامة التجارية التي أضفتها إلى اسم المجالK كما قد تتعرض للمساءلة القانونية.

4. تأكد من أن مزود الدومينات يعمل على حماية خصوصيتك

تفاصيل أسماء المجالات تكون مكشوفة للمتطفلين ومرسلي البريد العشوائي، وذلك من خلال دلائل أسماء المجالات مثل WHOIS. لذلك، عليك تحديد شركة الدومينات التي تعمل على حماية خصوصيتك. وأيضًا يجب النظر إلى عدم احتمالية مشاركة بياناتك مع أيّ طرف ثالث للأغراض التجارية.

الخطوة الثالثة: تثبيت ووردبريس على الاستضافة

بعد شراء الاستضافة واسم المجال ستحتاج لتثبيت الووردبريس على الاستضافة، فالاستضافة تأتي خالية من أي بيانات، والأمر يختلف من شركة استضافة لأخرى، فهناك بعض الشركات التي تأتي بلوحة التحكم الخاص بها وأخرى تستخدم لوحة cPanel. وإليك طريقة تثبيت الووردبريس في الاستضافة:

1. تثبيت ووردبريس على استضافة بلوهوست

بلوهوست تعد شركة الاستضافة الموصى بها من قِبل ووردبريس، وتعمل على تثبيت ووردبريس بشكل تلقائي على الاستضافة الخاصة بك، ولكن ستحتاج للقيام بالخطوات التالية:

توجه إلى لوحة التحكم الخاصة بالاستضافة وذلك من خلال تسجيل الدخول إلى حسابك، وانقر على خيار My Sites. وبعد ذلك اضغط على Create Site.

لوحة التحكم الخاصة بالاستضافة

في النافذة التالية سيتوجب عليك إدخال بعض المعلومات، والتي تشتمل على اسم الموقع وعنوان الموقع. وهذه البيانات بإمكانك تغييرها لاحقًا بكل سهولة وانقر على Next في الأسفل.

اسم الموقع وعنوان الموقع

اختر اسم المجال الذي تريد تثبيت ووردبريس عليه من خلال النقر على خيار Domain الظاهر على الشاشة. هناك بعض الإضافات المجانية التي تمنحها لك شركة بلوهوست بإمكانك تحديدها لتثبيتها على الموقع، واضغط Next.

اختيار اسم المجال المراد

الآن، لقد قمت بتثبيت الووردبريس على استضافة بلوهوست، وبإمكانك التوجه مباشرة إلى الموقع من خلال النقر على Login to WordPress أو الرجوع إلى لوحة التحكم من خلال النقر على Go Back to My Site. ومعلومات الدخول ستُرسل إلى بريدك الإلكتروني مع إمكانية تسجيل الدخول من خلال لوحة تحكم بلوهوست.

إمكانية دخول لوحة تحكم بلوهوست

2. طريقة تثبيت ووردبريس على الاستضافة من خلال لوحة تحكم cPanel

لوحة cPanel تعد من أكثر لوحات إدارات الاستضافات والسيرفرات شيوعًا، وتستخدمها أغلب شركات الاستضافة. وحتى تتمكن من تثبيت الووردبريس على لوحة cPanel سيتوجب عليك الدخول إلى لوحة التحكم، وهناك طريقتين تمكّنك من ذلك، وهما:

  1. الدخول إلى حسابك في شركة الاستضافة ومن ثم البحث عن خيار لوحة cPanel.
  2. الدخول بهذا الرابط https://yourwebsite.com/cpanel وإضافة عنوان الموقع الخاص بك.

بعد الدخول إلى لوحة cPanel مرر لأسفل وابحث عن قسم Softaculous Apps Installer أو ستجده في شكل أيقونة، وبعد ذلك انقر على أيقونة الووردبريس.

قسم Softaculous Apps Installer

ستتحول إلى هذه النافذة، اضغط على خيار Install Now.

خيار Install Now

في النافذة التالية تستطيع تحديد خيارات الموقع الخاص بك من البروتوكول والدومين، بالإضافة للملف الذي تريد تثبيت الووردبريس عليه، وتحديد لغة الموقع وإصدار الووردبريس، ومن الأفضل دائمًا اختيار آخر إصدار للووردبريس وذلك لأنه يأتي بأخر التحديثات الأمنية وحل معظم المشاكل.

تحديد خيارات الموقع الخاص بك من البروتوكول والدومين

ومن خلال هذا القسم بإمكانك تحديد اسم المستخدم وكلمة المرور للدخول إلى لوحة تحكم الموقع لاحقًا.

تحديد اسم المستخدم وكلمة المرور

وهناك مجموعة من الخيارات بالأسفل عليك تحديد خياراتك التي تريدها وانقر على install.

تحديد الخيارات التي تريدها والنقر على install

وبعد ذلك، ستظهر لك هذه النافذة لتعلمك بنجاح عملية التثبيت.

نجاح عملية تثبيت الووردبريس

للدخول إلى لوحة تحكم الموقع الخاص بك، ستحتاج لاستخدام هذا الرابط http://www.mysite.com/wp-admin واستبدال mysite.com بالدومين الخاص بك.

الخطوة الرابعة: تحديد القالب المناسب وتخصيصه

بعد تركيب الووردبريس على الاستضافة ستحتاج لإضافة قالب إلى الموقع الخاص بك، وهذا القالب يُقصد به الشكل الخارجي للمواقع من الألوان والأزرار وما شابه ذلك. وهنا تظهر سهولة استخدام الووردبريس، فبنقرة واحدة فقط ستتمكن من إطلاق الموقع الخاص بك. وهناك العديد من القوالب المشهورة والمستخدمة بين أصحاب المواقع ومنها:

1. قالب Astra

قالب استرا يعد من أشهر قوالب ووردبريس في العالم، حيث يأتي بالعديد من الميزات، التي تبدأ من سرعة التحميل وخيارات التخصيص لتحدد شكل الموقع الخاص بك، ومن الممكن استخدامه في مختلف المواقع التي تشتمل على المدونات والمواقع التجارية والتعريفية. ويمنحك الفرصة للتعديل على الألوان والخطوط ورأس الموقع، وبالإضافة إلى ذلك فهو صديق لمحركات البحث. ولكنه مدفوع القيمة ويبدأ سعره من 47$ للشهر وهناك إصدار مجاني محدود الميزات.

2. قالب جنة

هذا القالب مناسب للمدونات والمواقع الاخبارية يأتي بأكثر من 25 قالب مخصص، التي تختلف على حسب الألوان والتصميم والوظائف. وهو من تطوير فريق tielabs، سريع ومتوافق مع جميع الشاشات ومع محركات البحث لتتمكن من تحسين مدونتك وموقع ليكون في النتائج الأولى. بالنسبة لخيارات التخصيص فهناك مكتبة من الخطوط وإمكانية تعديل الألوان وسعر القالب يبدأ من 59$.

3. قالب بوبليشر

شبيه بقالب جنة ويتيح مجموعة من خيارات التخصيص ويعد مناسب للمواقع الإخبارية والمدونات، مع 58 قالب مخصص لتجد ما يُناسب موقعك ونوع محتواك. والقالب يأتي مزودًا بـ 20 إضافة مدفوعة ودعم قوقل +AMP والفيسبوك لنشر المقالات الفورية و30 ترجمة جاهزة للقالب، وسعره يبدأ من 44$.

لقد كانت هذه مجموعة من القوالب المدفوعة، ولكن أيضًا يوجد هناك قوالب مجانية بإمكانك البدء بها إذا كانت ميزانيتك محدودة، ومنها قالب زكرا المناسب للمتاجر الإلكترونية، وقالب نيفي وغيرها من القوالب التي بإمكانك إيجادها في متجر الووردبريس.

طريقة إضافة القالب إلى موقع الووردبريس

بعد تحديد القالب المناسب لك، فإن طريقة إضافته إلى الموقع تعد سهلة ولا تحتاج إلى خطوات معقدة، وقبل أن نبدأ في إضافة القالب أوصيك بقراءة مقال: دليلك الشامل لاحتراف لوحة تحكم ووردبريس حتى تتمكن من استخدام لوحة تحكم الووردبريس بكل سهولة، وهناك طريقتين تمكّنك من ذلك وهما:

  1. رفع القالب من ملفات الحاسوب.
  2. إضافة القالب من مكتبة قوالب الووردبريس.
1. رفع القالب من ملفات الحاسوب

هذه الطريقة تُستخدم عندما تحمل ملفات القالب على الحاسوب الخاص بك، التي دائمًا ما تكون في ملف مضغوط zip.حتى تتمكن من ذلك، سيتوجب عليك التوجه إلى لوحة تحكم الووردبريس والنقر على خيار المظهر Appearance على القائمة الجانبية ومن ثم اضغط على قوالب Themes.

بعد لك انقر على أضف جديد Add New في الجزء العلوي من النافذة، وفي النافذة التالية حدد على رفع القالب، وحدد على خيار Choose File.

رفع القالب من ملفات الحاسوب

حدد القالب من ملفات الحاسوب وانقر على التنصيب الآن.

اختيار الرفع من الحاسوب ثم التنصيب

بعد ذلك ستكتمل عملية التنصيب، وستظهر لك هذه النافذة. حيث ينبغي عليك النقر على تفعيل وبعد ذلك ستكتمل عملية تفعيل القالب وبإمكانك معاينته.

تفعيل القالب

2. إضافة القالب من مكتبة قوالب الووردبريس

إذا لم تحمل القالب من موقع خارجي فبإمكانك تحديد أحد القوالب المتاحة من قِبل الووردبريس، التي تعد في معظم الأحيان مجانية، وبإمكانك البحث عن اسم القالب أو استخدام الفلاتر الموجودة في شريط الأدوات العلوي. وإليك الخطوات الضرورية لذلك:

من لوحة تحكم الووردبريس انقر على خيار المظهر Appearance على القائمة الجانبية ومن ثم اضغط على قوالب Themes، ومن ثم خيار أضف جديد Add New في الجزء العلوي، وحدد القالب الذي تريد إضافته إلى الموقع وانقر على تفعيل ثم تنصيب، وبعد ذلك بإمكانك معاينة تصميم الموقع الجديد.

معاينة تصميم الموقع الجديد

تخصيص قالب الووردبريس

بالتأكيد ليس كل قوالب الووردبريس ستكون شبيهة بالتصميم الذي تريده، فعلى سبيل المثال الألوان قد تكون متغيرة وكذلك تصميم الموقع والأزرار وما شابه. والمقصود بتخصيص الموقع هو الحصول على التصميم الذي تريده والمتوافق مع رؤى علامتك التجارية. ولحسن الحظ فإن العديد من قوالب الووردبريس تأتي بخيارات تخصيص شاملة، كما هناك أيضًا مجموعة من الإضافات التي تتيح لك تخصيص القالب مثل إضافة Elementor.

وحتى تتمكن من تخصيص القالب، سيتوجب عليك التحديد على خيار المظهر Appearance ثم النقر على تخصيص Customize.

تخصيص قالب الووردبريس

بعد ذلك بإمكانك تغيير وصف الموقع واسم الموقع والألوان الأيقونة، بالإضافة للتحكم في القوائم وإعدادات الصفحة الرئيسية. ولا تنس النقر على نشر في الأعلى. كما أن هذه الخيارات تختلف من قالب لآخر، وهناك قوالب تأتي بإضافة التخصيص الخاصة بها.

تغيير وصف الموقع واسم الموقع والألوان

الخطوة الخامسة: اختيار الإضافات وتفعيلها

الإضافات Plugins هي برمجيات تتيح لك إضافة وظائف جديدة على موقع الووردبريس، على سبيل المثال إضافة الموقع إلى محركات البحث عرض الفيديوهات والمنتجات وإضافة أزرار التواصل الاجتماعي، حتى زيادة تأمين الموقع الإلكتروني. ومنها ما هو مدفوع وإضافات أخرى مجانية جزئيًا أو بالكامل. أيضًا هناك إضافات ووردبريس مهمة لا بد من تثبيتها على الموقع وأخرى قد تكون تفضيلية.

إضافات موقع الووردبريس

1. إضافة Yoast SEO

يوست سيو من الإضافات الأساسية لأي موقع ووردبريس يريد صاحبه إظهاره في نتائج البحث، حيث تعمل على ربط الموقع بمشرفي المواقع الخاص بمحركات البحث وإضافة ملفات XML sitemap وتحليل الروابط الخارجية. وفي نفس الوقت تمكّنك من ضبط السيو للمقالات والمحتوى وقابلية القراءة. وتأتي في إصدار مدفوع وآخر مجاني وتوجد مجموعة من البدائل لهذه الإضافة مثل إضافة SEOPress وAll in One SEO وأخيرًا Rank Math.

2. إضافة MonsterInsights

هذه الإضافة قد لا تكون أساسية وهي تتيح لك ربط الموقع الخاص بك بتحليلات قوقل للتعرف على زوار الموقع من أعمارهم وأجناسهم وبلادهم، بالإضافة للمحتوى الذي يفضلونه. وهذه الإضافة تتيح لك الاطلاع على هذه الإحصاءات داخل لوحة تحكم الووردبريس من دون الذهاب إلى تحليلات قوقل.

3. إضافة WooCommerce

إضافة ووكومرس تعد أساسية للأشخاص الذين يرغبون في إنشاء متجر إلكتروني أو ممارسة تجارة التجزئة من خلال موقع الووردبريس، حيث توفر كل ميزات التجارة الإلكترونية من القوالب وخيارات التخصيص المتعددة لعرض المنتجات. ومعالجة المدفوعات وسلة التسوق وفلترة المنتجات على حسب السعر والنوع والتصنيف والوسوم.

4. إضافة Jetpack

هذه الإضافة تقدم العديد من خيارات الحماية للموقع، تبدأ من فحص الموقع للكشف عن الأخطاء والحماية من البريد والتعليقات العشوائية، كما تعمل أيضًا على نسخ موقعك من حينٍ لآخر والتصدي للهجمات الإلكترونية، وتحسين سرعة الموقع من خلال شبكة CDN. ببساطة هي أداة حماية شاملة للموقع الخاص بك مهما كان نوعه.

طريقة تفعيل الإضافات على موقع الووردبريس

بالنسبة لطريقة تفعيل الإضافات على الووردبريس فهي قد تكون مختلفة من إضافة إلى أخرى. نعم، أنت ستفعّل الإضافة من لوحة تحكم الموقع ولكن هناك بعض الإضافات التي تتطلب إنشاء حساب على موقع الإضافة، ومن ثم ربطه بالإضافة بعد تثبيتها. كما أن هناك أيضًا إضافات مدفوعة وأخرى مجانية. حتى تتمكن من تفعيل الإضافة بإمكانك رفعها من ملفات الكمبيوتر أو بالبحث في مكتبة الووردبريس، وإليك الخطوات:

توجه إلى لوحة تحكم الووردبريس وانقر على إضافاتPlugins، ثم أضف جديد Add New.

تفعيل الإضافات على موقع الووردبريس

من النافذة التالية، بإمكانك البحث عن الإضافة من خلال رفع الإضافة من ملفات الحاسوب التي تكون في ملف مضغوط zip أو إدخال الاسم الخاص بها، أو استخدام الفلاتر المبينة في الشريط العلوي. وحدد على الإضافة التي تريدها وانقر على التنصيب الآن ثم تفعيل.

وستظهر الإضافة على القائمة الجانبية أو في الإعدادات، وفي بعض المرات تكون مع خيارات تخصيص القالب أو في محرر المكونات إذا كانت إضافة متعلقة بالتغيير على شكل القالب.

إضافة متعلقة بالتغيير على شكل القالب

نصائح لتحديد الإضافة المناسبة

ووردبريس يحتوي على الآلاف من الإضافات القابلة للتحميل والتثبيت على الموقع الخاص بك، لذلك قد يكون من المفضل الحصول على الإضافة الجيدة التي تقدم لك الميزات التي تريدها، ولا سيما أن الإضافات الكثيرة قد تؤدي إلى تقليل سرعة الموقع واستهلاك مساحة من التخزين، وهناك بعض الأمور الواجب التعرف عليها لتحصل على الاستضافة المناسبة:

1. حدد احتياجاتك

قبل أن تختار الإضافة التي تريد تثبيتها على الموقع الخاص بك، يجب عليك تحديد الوظائف أو المهام التي تحتاجها من هذه الإضافة، على سبيل المثال تسريع الموقع، ربط الموقع بمحركات البحث أو غيرها من الاحتياجات. وهذا سيوفر عليك الكثير من المال والوقت. وبعد ذلك بإمكانك البحث عن الإضافة المناسبة.

2. تعرف إلى ما يقوله المستخدمين السابقين

سيكون من المفيد التعرف إلى آراء المستخدمين الأخرين، والووردبريس يتيح لك ذلك، فقط عليك التوجه إلى صفحة الإضافة في الووردبريس، ومن ثم النقر على خيار Reviews، وستظهر كافة أراء وتقييمات أصحاب المواقع. وهناك بعض المواقع الموثوقة التي تقدم مراجعات لهذه الإضافات.

التعرف على آراء المستخدمين الأخرين

3. الكشف عن تحديثات الإضافة

الإضافة الجيدة هي التي يتم تحديثها باستمرار حتى تكون متوافقة مع تحديثات ووردبريس الأساسية، لذلك من المهم الاطلاع على التحديثات التي تحصل عليها الإضافة، فكلما كانت فترة التحديث قليلة على سبيل المثال شهر أو أسبوع أو أسبوعين سيكون هذا أفضل. وبإمكانك التعرف إلى ذلك بالتوجه إلى صفحة الإضافة، وفي قسم Details ستجد آخر تحديث للإضافة.

الكشف عن تحديثات الإضافة

الخطوة السادسة: نشر المحتوى على موقع الووردبريس

بعد إنشاء موقع الووردبريس بإمكانك نشر أيّ نوع من المحتوى، والووردبريس بشكل أساسي يتيح لك نشر المقالات والصور والفيديوهات على الموقع الخاص بك. ومن خلال الإضافات ستحصل على خيارات أكثر لإضافة المحتوى وعرضه بالطريقة التي تريدها، وحتى تتمكن من نشر محتواك ستحتاج للتوجه إلى لوحة تحكم الووردبريس، ومن ثم النقر على خيار مقالات، واضغط على أضف جديد.

نشر المحتوى على موقع الووردبريس

بعد ذلك بإمكانك إضافة عنوان المقال والمحتوى ومن خلال أيقونة “+” ستتمكن من إضافة الصور والفيديوهات والأزرار والعديد من المكونات الأخرى، وبعد الانتهاء من إضافة المحتوى انقر على معاينة للتأكد من تنسيق المحتوى مع الموقع أو النقر على نشر لنشر المحتوى.

إضافة عنوان المقال والمحتوى

ما الذي يجب القيام به بعد إنشاء موقع الووردبريس؟

إن الأمر لا ينتهي فقط بإنشاء الموقع، فهناك بعض الخطوات الضرورية للتعزيز من نموه، فالموقع إلى الآن لم يحصل على زيارات أو مستخدمين، ما يعني أنه يجب القيام ببعض الجهود التسويقية، وبالإضافة للتعرف على شخصية وتفضيلات من يزور الموقع وغيرها من الجوانب وهي:

1. إضافة الموقع إلى محركات البحث

محركات البحث تعد من استراتيجيات التسويق الإلكتروني المهمة والأساسية للمواقع الإلكترونية، حتى تتمكن من الحصول على زيارات على الموقع الخاص بك ستحتاج لربط الموقع بمحركات البحث مثل Google وذلك عن طريقة أداة Google Search Console وربط الموقع بمحرك Bing باستخدام أداة Bing Webmaster Tools.

2. جمع الكلمات المفتاحية

إن البحث هو السلوك الذي يصل من خلاله الزوار إلى موقعك الإلكتروني، ما يعني أنه حتى تتمكن من تعزيز الزيارات إلى موقعك الإلكتروني عليك التعرف عما يبحث عنه المستخدمون. وفي هذا الصدد بإمكانك استخدام أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية مثل أداة keyword planner التابعة لقوقل. حيث ستتعرف على المحتوى الذي يهم المستخدمين، وهناك أيضًا أدوات مدفوعة تقدم مجموعة من الميزات مثل أداة Ahrefs.

3. إضافة الموقع إلى تحليلات قوقل

إن التعرف على تحليلات موقع الووردبريس تمثل جزءًا أساسيًا لعملية التحسين والتطوير من المحتوى وتصميم الموقع، فأداة Google Analytics تمكّنك من التعرف على كافة معلومات الموقع من أعداد الزيارات ومصادرها وتتبع الأهداف، وبإمكانك التعرف على طريقة إضافة الموقع من خلال هذا المقال: كيفية إضافة تحليلات جوجل إلى ووردبريس.

4. عزز وجودك الرقمي من خلال منصات التواصل الاجتماعي

بإمكانك إنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي باسم الموقع الخاص بك، فهذا يضمن لك الوجود الدائم على الإنترنت وتكوين المجتمع الخاص بك، ومن المنصات التي من الممكن استخدامها Twitter وInstagram وFacebook وPinterest وLinkedIn وذلك على حسب نوع موقعك وأين يتواجد جمهورك المستهدف، وحتى تتعرف على ذلك بإمكانك التحقق من أداة تحليلات قوقل ومن ثم التعرف على منصة التواصل الاجتماعي التي تأتي منها معظم الزيارات.

تكلفة إنشاء موقع ووردبريس

إن تكلفة إنشاء موقع ووردبريس تعد متغيرة وذلك على حسب التفضيلات المتعلقة بالميزات والوظائف. فعلى سبيل المثال: تكلفة إنشاء المدونة ليست بنفس تكلفة إنشاء موقع تجاري أو موقع تعريفي، ولكن هناك بعض الجوانب الأساسية التي من الممكن حسابها، والتي سألخصها لك في الجدول التالي:

تكلفة إنشاء موقع ووردبريس

كما رأيت في الجدول في الأعلى فإن تكلفة إنشاء موقع الووردبريس تختلف وذلك للعديد من الأسباب: وأولها أن الشركات تقدم خدمات بأسعار مختلفة سواء بالنسبة للاستضافة أو اسم المجال. وأيضًا القوالب أسعارها تختلف من مطور والآخر. وكذلك نوع وعدد الإضافات التي تحتاجها لتثبيتها على موقع. وهناك شيء آخر وهو مدى خبرتك في التعامل مع مواقع الووردبريس.

وأخيرًا، فمعظم هذه المكونات متوفرة بشكل مجاني، ما يعني أنه من الممكن إنشاء موقع ووردبريس مجانًا بالكامل من الألف للياء؛ لذلك ستجد أن هناك خيار 0 دولار في كل بنود تكلفة بناء موقع الووردبريس.

يتيح لك ووردبريس إنشاء موقع مجاني وذلك من خلال منصة WordPress.com وفي هذه الحالة لن تحتاج لشراء استضافة أو اسم مجال أو قالب. وسيكون لديك خيار دائم لإنشاء موقعك المدفوع على منصة WordPress.org التي تحتاج لميزانية لتغطية احتياجات الموقع، وقد تناولناها في الجدول السابق، وإليك كامل الاختلافات بين إنشاء موقع ووردبريس مدفوع أو مجاني:

أولًا: مميزات إنشاء موقع ووردبريس مجاني

في محاولتك لإنشاء موقع مجاني على الووردبريس ستجد الكثير من الميزات فيما يتعلق بالتكاليف القليلة، وسهولة إنشاء الموقع، ولكن ستكون هناك بعض الجوانب السلبية المتعلقة بالميزات الإضافية وخيارات التخصيص، ولكن دعني ألخص لك الأمر في الميزات التي تحصل عليها من إنشاء موقع الووردبريس المجاني:

  • مجاني

الميزة الرئيسية لإنشاء موقع ووردبريس على WordPress.com هو أنه مجاني، ما يعني أنك لن تتحمل أي تكاليف وسوف تحصل على ما يصل إلى 3 جيجابايت من مساحة التخزين وبعد استنفاذها سيتوجب عليك التوجه إلى الخطة المدفوعة، ومن هنا ستبدأ صفة المجانية في الزوال وستحتاج لدفع ما يقارب 48$ للحصول على 6 جيجابايت إضافية.

  • التحديثات التلقائية

لن تحتاج لإجراء أيّ تحديثات بنفسك فكل شيء سيتم بصورة تلقائية من قِبل الووردبريس. كما لن تضطر لتثبيت الووردبريس على الاستضافة أو دفع سعر اسم المجال بشكل سنوي.

ثانيًا: مميزات إنشاء موقع ووردبريس مدفوع

في الجانب الآخر هناك موقع الووردبريس المدفوع، فكما نعلم أن أيّ خدمة أو منتج مدفوع سيحتوي على المزيد من الميزات التي تقابل السعر اللازم دفعه لاستخدامه، ومن هذه النقطة يتيح لك WordPress.org الكثير من الميزات التي تشتمل على الآتي:

  • خيارات التخصيص

من خلال بناء موقع ووردبريس مدفوع ستتمكن من تخصيصه بالكامل، أولًا يجب أن تعلم أن الإضافات والقوالب المدفوعة لا تعد متاحة في ووردبريس المجاني. والجدير بالذكر أنه لا يمكن تخصيص الموقع دون هذين الخيارين، إلا إن كنت خبيرًا في البرمجة أو لديك ميزانية كبيرة. لكن من خلال ووردبريس المدفوع ستتمكن من تثبيت أيّ قالب وإضافة على الموقع للحصول على الميزات التي تريدها.

  • بإمكانك تحقيق الأرباح من موقعك

ووردبريس المجاني لا يتيح إضافة إعلانات الجهات الخارجية مثل أدسنس وما شابه إلى الموقع وبدلًا من ذلك فهو يضيف إعلانات خاصة به. وهذا يعني أنك لن تتمكن من تحقيق أرباح من موقعك. ولكن من خلال إنشاء موقع ووردبريس مدفوع ستتمكن من إضافة أيّ نوع من الإعلانات إلى موقعك.

  • بإمكانك الوصول إلى كامل ملفات وبيانات موقعك

ووردبريس المدفوع يمكّنك من الوصول إلى ملفات موقعك والتعديل عليها، كما سيكون لديك حق الوصول إليها دائمًا، ولكن في الووردبريس المدفوع سيكون ذلك مستحيلًا لأن الملفات تُخزن على خادم ليس ملكك، وبالإضافة إلى ذلك سيكون موقعك في خطر الإغلاق إذا ما خالفت لوائح وسياسات الووردبريس.

تحديات إنشاء موقع ووردبريس

الووردبريس يعد من أشهر منصات إدارة المحتوي ويقدم العديد من ميزات إنشاء المواقع، التي تبدأ من سهولة الاستخدام وإمكانات التخصيص العديدة، ولكن هذا لا يعني أنه ليس هناك عيوب أو تحديات تواجه من ينشئ موقع ووردبريس، والتي تتمثل في الآتي:

أولًا: لا يحتوي ووردبريس على نسخ احتياطي

إذا لم توفر الاستضافة الخاصة بك نسخ احتياطي لبيانات الموقع الخاص بك، فسوف تفقد الموقع، ولن يقدم لك الووردبريس أيّ أداة أو خيار لاسترجاع بيانات الموقع وذلك لأنه لا يحتوي على نسخ احتياطي. لذا، يجب أن تكون أول الخطوات بعد إطلاق الموقع الخاص بك هو الحصول على إضافة لنسخ موقعك احتياطيًا.

ثانيًا: التكلفة العالية

بعض المستخدمين يعانون من تكاليف ووردبريس المرتفعة، التي تتمثل في تكاليف الاستضافة واسم النطاق وكذلك الإضافات. وهذه المكونات من الممكن الحصول عليها بشكل مجاني، ولكن لن تقدم وظائف احترافية، مثلًا بإمكانك الحصول على إضافة يوست سيو بشكل مجاني ولكنك لن تتمكن من استهداف كلمات مفتاحية عدّة.

ثالثًا: رسائل الأخطاء

العديد من المبتدئين في بداية طريقهم لإنشاء موقع الووردبريس ستظهر لهم مجموعة من رسائل الأخطاء المتكررة عند محاولتهم لزيارة الموقع. وهذه الأخطاء دائمًا ما تكون متعلقة بتركيب الووردبريس على الاستضافة أو موجز RSS وخطأ 404 أو شاشة الموت البيضاء ولحسن الحظ من الممكن معالجة هذه الأخطاء.

رابعًا: مشكلات تحسين محركات البحث

هناك مجموعة من التحديات التي تواجه أصحاب مواقع الووردبريس والتي يكون لها ارتباط وثيق بتحسين محركات البحث التي تبدأ من اختيار القالب المناسب. فكما نعلم أن ووردبريس يتيح الآلاف من القوالب، ولكن معظم المستخدمين يتجهون نحو القوالب المجانية أو الشائعة دون الوقوف على ميزات القالب أو ما شابه.

كما هناك مشاكل في محركات البحث، وهي مجموعة من الأكواد التي تساعد محركات البحث على فهم محتوى الموقع ولكن من خلال تطبيقها على الووردبريس، سيظهر أن هناك خطأ في مشرفي محركات البحث. ولكن هذه المشكلات من الممكن حلها دائمًا بالاستعانة بخدمات مطوري ووردبريس على خمسات.

ختامًا، إنشاء موقع ووردبريس يعد من القرارات الصائبة ما لم تواجهك تحديات التكلفة أو التعامل مع الووردبريس، حيث يفتح لك العديد من الأبواب لتحقيق الأرباح سواء من خلال التسويق لعلامتك التجارية أو عرض منتجاتك وخدماتك. أو استخدامها للربح من التسويق بالعمولة أو الدروب شوبينج أو غيرها من طرق الربح من المواقع. وأتمنى أن يكون هذا المقال قد أفادك وساعدك في التعرف على جوانب إنشاء موقع ووردبريس.

تم النشر في: أدلة شاملة، ووردبريس منذ 8 ساعات

المصدر