دليل المبتدئين لبحث الكلمات المفتاحية

إذا كنت تعمل في كتابة المحتوى أو التسويق الإلكتروني فلا شك أنك تسمع كثيرًا عن “الكلمات المفتاحية” وأهميتها لـ تحسين محركات البحث الخاصة بموقعك، وتوفير المزيد من الأموال كونها وسيلة هامة للظهور في نتائج البحث الأولى والوصول للجمهور المستهدف، فما هي الكلمات المفتاحية؟ وما سبب أهميتها في التسويق بالمحتوى؟ هذه الأسئلة وأكثر نجيب عنها في هذا المقال.

جدول المحتويات:

ما هي الكلمات المفتاحية؟

يمكننا تعريف البحث عن الكلمات المفتاحية بأنه عملية تحليل وإيجاد قائمة بالكلمات المفتاحية بهدف كتابة محتوى أو إعلان متوافق مع السيو، والكلمة المفتاحية هي كلمة أو عبارة تُستخدم لمطابقة محتواك (سواء مقال أو إعلان) مع المصطلحات التي يبحث عنها الأشخاص، والاستخدام الصحيح للكلمات المفتاحية يساعدك في الوصول إلى الجمهور المستهدف، حيث تصف الكلمات المفتاحية محتوى صفحة ما. وعادةً ما تتنافس المواقع في استخدام الكلمات المفتاحية للظهور في النتائج الأولى لمحركات البحث وجلب الزيارات.

على سبيل المثال: إذا كنت تعمل في مجال الأزياء فإن الكلمات المفتاحية لهذا المجال قد تكون: ملابس رجالية أو ملابس نسائية، أو ملابس أطفال، أو ملابس رياضية للنساء وهكذا.

أهمية الكلمات المفتاحية

أولًا: تحسين محركات البحث بالموقع

يتيح لك الاستخدام الصحيح للكلمات المفتاحية ظهور موقعك في النتائج الأولى على محركات البحث وذلك بشكل مجاني، وبذلك فهي تساهم بشكل كبير في العملية التسويقية وتخفيض ميزانيتها ورفع العائد الاستثماري منها، وهذا من أبرز مميزات بحث الكلمات المفتاحية.

ثانيًا: الوصول إلى الجمهور المستهدف

الكلمات المفتاحية مهمة لأنها تمثل حلقة الوصل بين المحتوى الذي تقدمه وما يبحث عنه الأشخاص عبر الإنترنت، والهدف الرئيسي من استخدامها تحقيق الترتيب الأعلى والظهور على محركات البحث. عندما نكتب محتوى معين فإننا نركز على الزوار والعملاء المحتملين، لذلك نستخدم الكلمات المفتاحية التي يبحثون عنها، وإذا استخدمنا كلمات مفتاحية خاطئة نفقد حلقة الوصل مع المستخدم، فاستخدام الكلمات المفتاحية الصحيحة تساعدنا في الوصول للجمهور المستهدف.

معايير اختيار الكلمات الرئيسية

هناك مجموعة من الصفات والمعايير الخاصة باختيار الكلمات المفتاحية ومنها:

1. حجم البحث

المعيار الأول لاختيار الكلمات المفتاحية هو حجم البحث عن الكلمة المفتاحية، كونه يقدم لنا عدد المرات التي تم البحث فيها عن الكلمات المفتاحية ومتوسط عملية البحث الشهري عليها، بالتالي مقدار الزيارة المحتملة لموقعك عند استخدام كلمة مفتاحية معينة. هذا يعني أن الاستثمار في كلمة مفتاحية معينة يعطيك القدرة على جذب أكبر عدد من الزوار، لكن تبقى النقطة الأهم هي مستوى المنافسة على كلمة مفتاحية معينة، وهنا ننتقل للمعيار الثاني لاختيار الكلمات المفتاحية.

2. التنافسية

مهما بلغ حجم البحث على كلمة مفتاحية معينة، يجب وضع حجم المنافسة في الاعتبار، كلما كانت الكلمة المفتاحية رائجة، كان مستوى المنافسة عليها من قِبل المواقع أكثر. وهناك أدوات كثيرة لقياس المنافسة على الكلمات الرئيسية سنتناولها في هذا المقال لاحقًا.

3. السعر (تكلفة النقرة)

كل كلمة مفتاحية لها سعر معين، والتكلفة تتلخص في المبلغ الذي سيقوم المُعلن بدفعه على كل نقرة عند البحث على كلمة مفتاحية معينة، لذا فمن المهم عند وضع ميزانية تسويقية أن يتم تقييم تكلفة النقرة عند استخدام كلمات مفتاحية معينة.

4. عدد الكلمات

نقصد بعدد الكلمات تلك التي تتضمنها العبارة مثل “شقق للبيع” هي كلمة مفتاحية تتكون من كلمتين بينما تتضمن “شقق للبيع بالعاصمة الإدارية” أربع كلمات، ويمكن أن تكون الكلمات المفتاحية المكونة من أكثر من كلمة أكثر فعالية في الاستهداف الدقيق للعملاء.

أنواع الكلمات المفتاحية

هناك عدة أنواع للكلمات المفتاحية:

1. الكلمات المفتاحية من جهة الطول

تنقسم الكلمات المفتاحية من حيث الطول إلى ثلاث أقسام:

  • الكلمة المفتاحية القصيرة: وهي تتكون من كلمة واحدة أو كلمتين وتسمى الكلمات المفتاحية العامة، وهي الأكثر بحثًا، لكن ما يعيبها أن الزيارات التي تصل لموقعك ستكون من جمهور عام قد لا يكون مهتمًا بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها مثل: حيوانات أليفة.
  • الكلمة المفتاحية المتوسطة: تتكون من ثلاث كلمات أو أكثر، مثال: طعام حيوانات أليفة.
  • الكلمة المفتاحية الطويلة: وهي تتكون من أكثر ثلاث كلمات، حجم البحث عليها منخفض لكنها محددة للغاية من حيث الوصول للعملاء المحتملين، وهي تساعد في تحقيق الموقع متميز عن المنافسين، مثال: طرق تربية الحيوانات الأليفة أو كيفية تربية الحيوانات الأليفة في المنزل.

2. الكلمة المفتاحية المحددة جغرافيا

وهي كلمة مفتاحية محددة بموقع جغرافي، على سبيل المثال: طبيب أسنان بالقاهرة، أو شقق للبيع بالعجوزة وغيرها. وهذا النوع من الكلمات المفتاحية مفيد جدًا لأصحاب الأعمال ومقدمي الخدمات على المستوى المحلي.

3. الكلمة المفتاحية السلبية

هي الكلمات التي لا ترغب باستهدافها في المحتوى الخاص بك، فإذا كنت مثلًا تعمل في مجال النظارات الشمسية، فأنت لا تستهدف “النظارات الطبية”، وإذا كنت تبيع أحذية اديداس فقط تكون مثلًا “أحذية نايكي” كلمة سلبية وهكذا.

4. الكلمة المفتاحية الخاصة بقطاع السوق

وهي كلمات مفتاحية خاصة بصناعة معينة أو علامة تجارية معينة مثال: أحذية الجري.

5. الكلمة المفتاحية التي يحددها العميل

كلمات بحث تحدد مجموعة فرعية معينة من العملاء والجمهور مثال: أحذية جري للسيدات.

6. كلمات مفتاحية للعلامة التجارية

وهي مصطلحات تتعلق بعلامة تجارية معينة والعروض الذي تقدمها، حيث تشير مباشرة للشركة أو العلامة التجارية مثال: عروض كارفور في الجمعة البيضاء، تخفيضات أديداس وهكذا.

خطوات اختيار الكلمات المفتاحية

ثمة مجموعة من الخطوات التي عليك اتباعها عند اختيار الكلمات المفتاحية:

1. ادرس موقعك الحالي بشكل جيد

الخطوة الأولى لاختيار الكلمات المفتاحية هي دراسة النقطة الحالية التي تقف بها، افهم أكثر على تخصصك أو مجال عملك، والسوق الذي تعمل به، واستلهم أفكارًا جديدة يمكنك التسويق من خلالها، تحدث إلى عملائك الحاليين وتعرف إليهم بشكل أفضل، وادرس المحتوى الذي يبحثون عنه والكلمات والمصطلحات التي يستخدمنها لوصف مجالك أو منتجك ثم استخدمها في خطة التسويق بالمحتوى الخاصة بك.

2. فكر من منظور العملاء المحتملين

سيكون من المفيد التفكير من منظور عملائك عند كتابة المحتوى الخاص بموقعك، استفد من وسائل التواصل الاجتماعي والمنتديات، اقرأ أكثر عن كل ما يحتاج إليه جمهورك واستكشف نقاط القوة والضعف.

3. حدد أهدافك

بعد دراسة الموقع الحالي الخاص بعملك حدد هدفك بدقة، اعرف النقاط التي تميز علامتك التجارية والأشياء التي ستقدمها للجمهور، وهذه الخطوة غاية في الأهمية، كونها ستحدد اتجاه استراتيجيك التسويقية. اكتب هذه الأهداف بدقة وآليات تطبيقها لأنها ستكون بمثابة البوصلة في رحلتك القادمة.

4. حدد الموضوعات ذات الصلة

الخطوة الثالثة تتمثل في عمل قائمة بالموضوعات ذات الصلة والمتعلقة بعلامتك التجارية، فإذا كانت علامتك التجارية خاصة بمستحضرات التجميل الخاصة بالنساء ستكون الموضوعات ذات الصلة كالتالي:

  • مستحضرات تجميل للعناية بالشعر.
  • مستحضرات تجميل للعناية بالبشرة.
  • كريم لتفتيح البشرة، وهكذا.

بشرط أن تكون تلك الموضوعات ذات صلة عميقة بمنتجك ويبحث عنها عملائك.

5. أنشئ قائمة بالكلمات المفتاحية

الآن انتهيت من تحديد الموضوعات ذات الصلة بمنتجك أو موقعك، حان الوقت لعمل قائمة بالكلمات المفتاحية التي يبحث عنها جمهورك، حدد الكلمات المفتاحية الأولية لأنها ستصبح حجر الزاوية عند البحث عن الكلمات المفتاحية بكل موضوع، ثم الكلمات المفتاحية الطويلة التي تساهم في تحسين السيو الخاص بموقعك.

6. استخدم أداة الكلمات الرئيسية

ستعطيك هذه الأداة الكثير من التفاصيل حول الكلمات الرئيسية، اكتب الكلمة المفتاحية في مربع البحث وستحصل على العديد من الكلمات المفتاحية البديلة بما في ذلك أحرف الجر والأسئلة المتعلقة بكلمة البحث. كما يساعدك مخطط الكلمات الرئيسية من جوجل من الحصول على حجم البحث عن كلمات مفتاحية معينة وتقدير حركات المرور حجم الزيارات الخاصة بها.

7. ادرس هدف البحث “نية الجمهور من البحث”

يُعَرف القصد من البحث على أنه السبب أو الغاية وراء بحث الأشخاص عن مصطلح معين، فهل يبحث المستخدم للحصول على إجابة معينة؟ أم موقع معين؟ أم بهدف الشراء؟ ضع نفسك مكان جمهورك المستهدف وحاول فهم الغرض من البحث لديهم، سواء لشراء منتج أو الحصول على معلومة معينة وحل مشكلة يواجهنها، وبمجرد التأكد من الفهم الجيد لذلك، يمكنك الحصول على كلمات مفتاحية تتطابق مع هدفك.

تتطور الخوارزميات الخاصة بمحركات البحث باستمرار لزيادة فهم حركة المستخدمين على المواقع الإلكترونية، فتقدم لهم النتائج القريبة من كلمات البحث التي تشمل الأخطاء الإملائية أو الأسئلة، مثلًا إذا كنت تبحث عن “أحذية أديداس” وكتبت “أديداس” بشكلٍ خاطئ، سيعرض عليك محرك البحث النتائج القريبة والخاصة باديداس عند كتابتها بشكلٍ صحيح، الأمر نفسه ينطبق عندما يبحث المستخدم عن سؤال معين.

8. حدد الكلمات المفتاحية الطويلة

من السهل تحديد الكلمات المفتاحية القصيرة، أما تحديد الكلمات المفتاحية الطويلة يتطلب المزيد من الجهد، لكنها تساعدك في الوصول للجمهور المستهدف، على سبيل المثال “شاليه للإيجار” كلمة مفتاحية أولية لكن “شاليه فاخر للإيجار بالساحل الشمالي” كلمة مفتاحية طويلة تساعدك في الوصول للجمهور الذي يبحث عن شاليه في الساحل الشمالي وليس في شرم الشيخ أو الغردقة أو مطروح وغيرها وهكذا.

تذكر: أنت تختار الكلمات المفتاحية للوصول إلى جمهور معين، وبذلك تلقي الشبكة من أجل اصطياد سمكة معينة وليس كل الأسماك، فثمة مجموعة أخطاء عند بحث الكلمات المفتاحية يقع فيها البعض، ومنها اختيار كلمات مفتاحية تجذب جمهور غير ذي صلة بالمنتج أو الخدمة المقدمة.

9. ادرس منافسيك

ادرس الكلمات المفتاحية التي يستخدمها منافسيك بشكل دقيق، وارصد الكلمات المفتاحية ذات المنافسة المنخفضة والمتوسطة واستخدمها، توجد مجموعة من الأدوات التي تساعدك في دراسة المنافسين ومنها: Keyword Tool PRO الإصدار المدفوع منها يمكّنك من تحليل المنافس من خلال إدخال عنوان URL الخاص به، بمجرد اكتمال هذه الخطوات فأنت تمتلك كلمات مفتاحية دقيقة تعبِّر عن منتجك وتساعدك في الوصول للجمهور المستهدف.

والسؤال الآن بعد اختيار الكلمات المفتاحية وإعداد القائمة الخاصة بها، أين نضعها؟ إن لم يكن لديك الوقت الكافي لدراسة المواقع المنافسة لك وإعداد قائمة بالكلمات المفتاحية يمكنك الاستعانة بخدمات المستقلين على منصة خمسات.

أماكن وضع الكلمات المفتاحية في المقال

هناك مجموعة من الأماكن لوضع الكلمات المفتاحية بها داخل الموقع وهي:

1. عنوان الصفحة

ضع الكلمة المفتاحية الرئيسية في عنوان الصفحة، عادةً ما يكون العنوان أول ما يجذب عين القارئ وأول ما يظهر عند البحث في جوجل، لذا يُفضل تضمين الكلمات المفتاحية في عنوان المقال أو الصفحة.

2. العناوين الفرعية

تُستخدم العناوين الفرعية عادةً لتوضيح النص وإراحة عين القارئ، ويُفضل استخدام الكلمات المفتاحية في عنوان أو اثنين حسب طول النص الذي تقدمه، يمكنك أيضًا تضمين الكلمات المفتاحية الفرعية في ثنايا هذه العناوين.

3. المقدمة

المقدمة هي الفقرة الأولى في المحتوى الذي تقدمه، وهي المسؤولة عن تقديم نبذة سريعة عنه للقارئ أو لجوجل. لذا، فإن المكان الأفضل لوضع الكلمات المفتاحية هي مقدمة الموضوع.

4. النص المستخدم مع الصور

عندما يتضمن المحتوى الذي تقدمه مجموعة من الصور، فعادةً ما نحتاج إلى نص لتعريفها، استغل هذه النقطة وابحث عن طريقة طبيعية لتضمن الكلمات المفتاحية داخل النص المستخدم لتعريف الصورة.

5. وصف الميتا

وصف الميتا هو النص الذي يعرضه جوجل في نتائج البحث، وهو وصف موجز لما يمكن للمستخدم أن يجده في صفحتك. لذا يمكنك تضمين الكلمات المفتاحية الأساسية في وصف الميتا.

يمكنك البحث عن الكلمات المفتاحية والحصول عليها سواء بشكل يدوي أو من خلال أدوات بحث الكلمات المفتاحية لتحسين مصطلحات البحث التي تستخدمها، إليك مجموعة من أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية التي حجمَّت من معوقات بحث الكلمات المفتاحية ومنها:

  • Ahrefs
  • SEMrush
  • Google Analytics
  • Google Search Console
  • Soovle

يتميز موقع Soovle أنه يتيح لك إمكانية الحصول على الكلمات المفتاحية لأكثر من محرك بحث، بما في ذلك جوجل وياهو وبينج وأمازون ويوتيوب وغيرها.

  • Google Trend

يمكنك استخدام Google Trend من معرفة الاتجاهات والتوقعات، تمكّنك تلك الأداة من معرفة أحدث الاتجاهات في بلد ما وأهم الموضوعات والاتجاهات، وبذلك فهم آلية العمل الخاصة بالكلمات المفتاحية من وقتٍ لآخر وفقًا للجمهور. وما يميز هذه الأداة أنها تمكّنك من اختيار بلد معين للبحث ويمكنك تحديد البحث في الصور أو اليوتيوب أو الأخبار وغيرها.

  • Keywords Everywhere

هذه الأداة متاحة على محرك بحث فايرفوكس وجوجل كروم، وهي تمكّنك من الحصول على حجم البحث الخاص بكلمات مفتاحية معينة والبيانات الخاصة بالمنافسة عليها وسعر النقرة وغير ذلك.

  • Google Keyword Planner

ستعطيك هذه الأداة الكثير من التفاصيل حول الكلمات الرئيسية، اكتب الكلمة المفتاحية في مربع البحث وستحصل على العديد من الكلمات المفتاحية البديلة بما في ذلك أحرف الجر والأسئلة المتعلقة بكلمة البحث. كما يساعدك مخطط الكلمات الرئيسية من جوجل من الحصول على حجم البحث عن كلمات مفتاحية معينة وتقدير حركات المرور حجم الزيارات الخاصة بها.

نصائح عند استخدام الكلمات المفتاحية

يعرف خبراء السيو بشكل جيد كيفية استخدام الكلمات المفتاحية للصعود بالموقع للنتائج الأولى، فيما يلي نُقدم لك مجموعة من الأسرار الخاصة بالاستخدام الصحيح والفعال للكلمات المفتاحية داخل الموقع:

1. فكر من منظور عملائك عند اختيار قائمة الكلمات الرئيسية

اكتب الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها عملائك، ثم الكلمات المفتاحية الفرعية التي يهتمون بالبحث عنها، على سبيل المثال إذا كنت تبيع ملابس رياضية، يمكنك البدء بملابس رياضية للرجال وملابس رياضية للنساء وملابس رياضية للأطفال، ثم يمكنك استخدام كلمات مفتاحية فرعية مثل ملابس سباحة للأطفال وهكذا.

2. حدد كلماتك الرئيسية

لا تجعل الكلمات المفتاحية التي تستخدمها عامةً، لكن حددها على سبيل المثال: إذا كنت تعمل في مجال العقارات فإن كلمة “شقق للبيع” هي كلمة مفتاحية عامة جدًا لا تساعدك في الوصول لجمهورك المستهدف، ولكن كلما كنت محددًا كان أفضل. يمكن استخدام مثلًا: شقق للبيع بالجيزة أو شقق للبيع بالدقي أو شقق للبيع بالعاصمة الإدارة الجديدة وهكذا. وتجنب جعل تحديدك ضيق للغاية، فهذا أيضًا يحرمك من الوصول إلى الجمهور المستهدف.

3. استخدم كلمات مفتاحية عامة

هذا لا يتعارض مع الفقرة السابقة، فالكلمات المفتاحية العامة تساعدك في الوصول لعدد أكبر من الجمهور، لكن ما يعيبها أن هذا الجمهور قد لا يكون ذا صلة بالمنتج الذي تقدمه أو عليها منافسة عالية من المنافسين، بالرغم من ذلك لا يمكننا إغفالها. حدد مجموعة من الكلمات المفتاحية العامة ذات الصلة الوثيقة بموقعك، ثم استخدم عروض الأسعار الذكية التي يقدمها جوجل.

4. جمّع الكلمات المفتاحية المماثلة في مجموعة واحدة

عند القيام بحملة إعلانية فمن الأفضل وضع الكلمات المفتاحية المماثلة في مجموعة واحدة، واستكمالًا للمثال السابق يمكنك عمل حملة إعلانية واحدة عن شقق للإيجار والأخرى عن شقق للبيع، في الحملة الأولى يمكنك استخدام كلمات فرعية شقق دوبلكس للإيجار أو شقق مفروشة للإيجار وهكذا، ومع الثانية استخدام كلمات مفتاحية شقق فاخرة للبيع.

5. ابحث عن كلمات بحث جديدة

نحتاج دائمًا إلى تحسين الكلمات الرئيسية التي نستخدمها، وذلك من خلال مخطط الكلمات الرئيسية من جوجل، الذي يوفر لك معدلات البحث لكل كلمة مفتاحية، كما يعرض عليك كلمات مفتاحية إضافية يمكنك تضمينها للكلمات المفتاحية التي تستخدمها.

6. استخدم تقرير عبارات البحث

عند القيام بحملة إعلانية نحتاج لتعديلها وتحسينها لأداء الهدف المنشود منها، لذا نحتاج لمعرفة الأشياء التي يبحث عنها الأشخاص عند زيارة الإعلان، ومنها نستطيع الخروج بمؤشرات حول الكلمات المفتاحية الضعيفة ونستطيع استبدالها بأخرى قوية.

7. استخدم الكلمات المفتاحية باعتدال

استخدم الكلمات المفتاحية بشكلٍ كاف، لكن لا تكدسها في مكانٍ واحد حتى لا يصبح المحتوى غير مرغوب فيه، تذكر أنك تتحدث إلى القارئ وليس إلى روبوت جوجل، استخدمها بتكرار مناسب، من المفضل أن يصل عدد الكلمات المفتاحية من 1 لـ 2% من إجمالي المقال.

8. استخدم الكلمات المفتاحية بشكل طبيعي

بغض النظر عن عدد الكلمات المفتاحية التي يتضمنها المقال، يجب أن تستخدمها بشكل طبيعي بحيث لا يشعر القارئ بأن هناك نشاز بين الجمل. لذا، يجب أن تكون الكلمة المفتاحية المستخدمة جزء رئيسي وأساسي من الجملة مع استخدامها بشكل منطقي ومتماسك، لا تفرضها على النص فتكون غير ذات معنى أو لا تضيف قيمة للقراء.

9. وزعها جيدًا داخل النص

تأكد من توزيع الكلمات الرئيسية داخل النص من المقدمة وحتى الخاتمة، فلا تجعلها متراكمة في جزءٍ واحد فقط أو تضعها جميعها في فقرة واحدة، اعمل على التوزيع الجيد والمناسب للكلمات المفتاحية على مُجمل النص.

10. استخدم أنواع المطابقة المناسبة التي تحقق لك معدل تحويل أعلى

عند اختيار الكلمات المفتاحية فإن جوجل يعطيك أكثر من خيار لمطابقتها في نتائج البحث، ويتوقف على طريقة المطابقة التي ستختارها أمور مثل تحديد الجمهور الذي سيعرض عليه المحتوى أو الإعلان الخاص بك. ومن هذه الخيارات ما يلي:

  • المطابقة التامة

بحيث يظهر الإعلان فقط في عمليات البحث التي تحمل الكلمات المفتاحية المستخدمة ذاتها بالترتيب نفسه. مثلًا، إذا كانت الكلمة الإعلانية لإعلانك هي “فستان سواريه أسود” فلن يظهر الإعلان إلا لمن يكتب هذا الكلمة المفتاحية بالتحديد، بالتالي فطريقة المطابقة التامة هي الطريقة الأكثر تحديدًا وتقييدًا.

  • مطابقة العبارة

في هذه الحالة يظهر إعلانك في عمليات البحث التي تتضمن معنى الكلمات المفتاحية المستخدمة. عند اختيار مطابقة العبارة يتم عرض إعلانك للعملاء الذين يبحثون عن الكلمات المفتاحية التي تستخدمها أو المتغيرات القريبة منها، التي تشمل:

    • صيغ الجمع والمفرد
    • الأخطاء الإملائية
    • الاختصارات
    • اللهجات
    • المشتقات
    • حروف الجر
    • الاقتران
    • إعادة ترتيب الكلمات بذات المعنى

إذا كانت الكلمة المفتاحية المستخدمة هي فستان سهرة، فسيتم عرض إعلانك عند الاستعلام على:

    • فساتين سهرة للمناسبات.
    • فساتين سهرة للزفاف.
    • فساتين سهرة للخطوبة.
    • أفضل فساتين سهرة وهكذا.

لكن لن يتم عرض إعلانك عند البحث عن فستان سهرة أزرق مثلاً. لا تؤدي مطابقة العبارة لحركة مرور أعلى، لكنها ستصبح أكثر جودة وأكثر احتمالية للتحويل.

  • المطابقة التقريبية

عند اختيار هذا النوع من المطابقة ستظهر إعلاناتك في عمليات البحث المتعلقة بالكلمات المفتاحية التي استخدمتها، بحيث يظهر الإعلان في عمليات البحث المقاربة، وهو ما يجعل فرص الظهور كثيرة جدًا لموقعك، حيث إن المطابقة الافتراضية هو النوع الذي يصل لأوسع نطاق من الجمهور، ولكن تكمن مشكلتها في تكلفتها العالية.

تتضمن المطابقة التقريبية استخدام الكلمات الرئيسية والصيغ القريبة من الكلمة المفتاحية، ذلك لأن المطابقة التقريبية هي تطابق الكلمات المفتاحية مع أوسع عمليات بحث ممكنة.

  • استخدم الكلمات المفتاحية السلبية

عندما نقوم بالإعلان على جوجل باستخدام نظام الدفع بالنقرة، فإننا لا نريد زيارات غير ذات صلة بالإعلان تزيد من التكلفة دون جدوى. لذا، يمكنك استخدام الكلمات الرئيسية السلبية لمنع زيارات العملاء غير المحتملين لموقعك، على سبيل المثال: إذا كنت تقوم ببيع ملابس نسائية فقط، يمكنك استخدام كلمتي “الرجال” و”الأطفال” ككلمات مفتاحية سلبية.

يؤدي استخدام الكلمات المفتاحية السلبية إلى تحسين الاستهداف، حيث تَبين أن استخدام الكلمات المفتاحية السلبية مع المطابقة التقريبية يساعدك في الوصول للجمهور المستهدف، أكثر من المطابقة التامة أو مطابقة العبارة.

ختامًا

تناولنا في هذا المقال الكلمات المفتاحية ودورها كأداة من أدوات السيو والهدف من البحث عن الكلمات المفتاحية، وأجبنا عن السؤال: كيف يمكنك إيجاد كلمات مفتاحية لموقعك؟ من خلال مجموعة من الخطوات البسيطة التي يقوم بها خبير السيو من أجل جلب الزيارات للموقع والوصول للجمهور المستهدف. لكن تذكر أن اختيار الكلمات المفتاحية ووضعها في المقال ليست الخطوة النهائية، يجب عليك مراجعة الكلمات المفتاحية التي تستخدمها مرة كل ثلاث أشهر على الأقل، راجع ترتيبها وأضف الكلمات المفتاحية الأكثر رواجًا لمحتواك فمحركات البحث في تطور مستمر.

تم النشر في: التسويق الرقمي، تحسين محركات البحث منذ ساعة واحدة

المصدر