هل ترغب فى الحصول على زيارات من أخبار جوجل ؟ هذه المقالة معدة خصيصاً لك

يعلم الجميع أن جوجل توقفت منذ عامين عن تلقى طلبات الإلتحاق بـ Google News واستبدلت هذا الأمر بخوارزميات أوتوماتيكية تتولى عملية تصفية المواقع وتفضيلها في توصيات الأخبار.

بعدما أصبح ظهور المواقع في صندوق Top Stories أوتوماتيكياً أخذ العديد من أصحاب المواقع العربية يتسألون ما هى العوامل التى يختار جوجل المواقع على أساسها.

ولهذا السبب قررنا فى سيو صح أن نقوم ببحث دقيق للوقوف على أهم العوامل التى يفضل بسببها جوجل المواقع فى صندوق الأخبار.

5 نصائح للظهور فى نتائج Google News

أولاً : يجب أن يتمتع موقعك بالأهلية والخبرة والمصداقية E-A-T يهتم جوجل كثيراً بهذا المصطلح المدعو E-A-T أو expertise, authority, and trustworthiness وهى عوامل يبنيها أى موقع عن طريق عدة أشياء سنوضحهم لكم سريعاً

– الأهلية : هى مدى تخصص موقعك فى نوع الأخبار الذى يقدمه، وهذا الأمر يقوم جوجل بقياسه بناء على عدد الروابط الخارجية أو الإشارات النصية التى تشير إلى موقعك على أنه مصدر موثوق لطرح هذا النوع من الأخبار أو المواضيع.

– الخبرة : هى مرتبطة أكثر بمحررى الأخبار فى موقعك هل لديهم أى خبرة فى المحتوى الخبرى الذي يقومون بنشره، حيث يقوم جوجل بتفضيل المواقع التى بها محررين لديهم أخبار على الإنترنت متعلقة بالمجال الذى يكتبون فيه.

– المصداقية : وهى مدى موثوقية الأخبار التى تقوم بنشرها فى موقعك وهل هى مدعومة بمصادر موثوقة أم لا، مثلاً لقاء صحفى فى صحيفة كبرى أو محتوى موثوق من ويكيبيديا، لهذا السبب يجب عليك أن تدعم الأخبار الخاصة بك بمصادر موثوقة.

نصيحة من خبراء سيو صح : إذا كنت تنشئ موقع جديد بغرض الظهور فى أخبار جوجل قم بالتخصص في مجال إخباري محدد في البداية كأخبار الرياضة أو الفن أو الإقتصاد وحاول أن تقوم بنشر أخبارك على منصات التواصل الإجتماعى بشكل مكثف خصوصاً تويتر مستهدفها الهاش تاجات النشطة، فمن شأن هذا الأمر أن يسرع من عملية كشف موقع لخوارزميات أخبار جوجل وتفضيله فى النتائج.

ثانياً : يجب أن يكون لموقعك تاريخ من نشر أخبار حصرية غير منقولة بمعدل ثابت

لا يمكنك الظهور فى صندوق توصيات الأخبار إذا ما كانت جميع أخبارك منقولة من صحف ومواقع إلكترونية أخرى، وهذا ما يوضحه جوجل بشكل قاطع بقوله :-

Having a consistent history of producing original news-related content.

لهذا السبب ننصح دائماً بوجود محررين للأخبار يقوموا بمتابعة الأحداث الرائجة بشكل يومي وتحريرها لعرضها داخل موقعك بشكل حصرى وبأسلوب مختلف عن باقى الصحف والمواقع.

نصيحة من خبراء سيو صح : يجب أن يكون المحتوى الخبرى منشورة بصياغة تحريرية تخلوا من الإشارة إلى كاتب الخبر أو طرح الأسئلة على القراء، مجرد سرد لما حدث بدون تعليق من المحرر.

ثالثاً : يجب أن يخضع موقعك لسياسات أخبار جوجل

يوضح جوجل فى موقعه أن هنالك بعض السياسات التى تقوم خوارزمياته بالاعتماد عليها في تفضيل المواقع أوتوماتيكياً في نتائج توصيات الأخبار.

– مدى ترابط المحتوى الخبري بعملية البحث : يجب أن يكون الخبر المنشور فى موقعك يجيب بشكل واضح على عملية البحث التي يقوم بها الباحث فى جوجل.

– أهمية الخبر : لا تتوقع أن تظهر فى صندوق الأخبار بخبر لا يبحث عنه أحد ولا يعيره الناس إهتماماً، لذا يجب عليك أن تغطى الأخبار الرائجة ولكن بمنظور مختلف.

– الأهلية : يجب أن يكون لموقعك تاريخ مثبت من نشر أخبار حصرية ولديك ما يثبت ذلك من خلال الباك لينكات التى تحصل عليها ومعدل نشر أخبارك على السوشيال ميديا.

– حداثة الخبر : لا تتوقع أن تظهر فى صندوق الأخبار إذا كنت أخر من يتناول الأخبار دائماً، فالأفضلية دائماً للأسرع ولهذا السبب تتصدر الصحف الكبرى معظم نتائج الأخبار فى جوجل.

– المكان : إذا كنت موقع مصرى معظم زواره من مصر لا تتوقع أن تظهر فى صندوق الأخبار فى جوجل السعودية حيث أن جوجل يقوم بتفضيل المواقع طبقاً لمصادر زيارتها.

– اللغة : بالتأكيد لن تظهر فى نتائج جوجل أسبانيا بخبر باللغة العربية والعكس صحيح.

إقرأ : كيف تظهر فى نتائج Google Discover

رابعاً : إضافة Structured Data بشكل سليم

يوضح جوجل أنه حتى تضمن لموقعك فرصة الظهور فى أخبار جوجل يجب عليك أن تعتمد على بيانات وصفية أو Structured Data معينة داخل موقعك وهى كالتالى :-

– تاريخ النشر أو datepublished : وهو تاريخ نشر الخبر في موقعك بصيغة ISO 8601

– تاريخ التعديل أو datemodified : وهو تاريخ تعديل الخبر في موقعك بصيغة ISO 8601

– عنوان الخبر أو headline : وهو عنوان الخبر الرئيسي الذى قد يختلف عن عنوان الصفحة

– صورة الخبر أو image : وهو رابط الصورة الرئيسية للخبر ويجب أن تكون صورة موجودة داخل الخبر

– إتاحة المحتوى مجاناً أو isAccessibleForFree : لتوضيح هل هذا الخبر متاح للقراء بشكل مجانى أم لا

– محرر الخبر أو author : يجب أن يكون لكل خبر محرر يظهر بإسمه وبرابط صفحته على موقعك.

هذا مثال للـ Structured Data المثالية لصفحات الأخبار :-

<html>   <head>     <title>Article headline</title>     <script type="application/ld+json">     {       "@context": "https://schema.org",       "@type": "NewsArticle",       "headline": "Article headline",       "image": [         "https://example.com/photos/1x1/photo.jpg",         "https://example.com/photos/4x3/photo.jpg",         "https://example.com/photos/16x9/photo.jpg"        ],       "datePublished": "2015-02-05T08:00:00+08:00",       "dateModified": "2015-02-05T09:20:00+08:00",       "author": [{           "@type": "Person",           "name": "Jane Doe",           "url": "http://example.com/profile/janedoe123"         },{           "@type": "Person",           "name": "John Doe",           "url": "http://example.com/profile/johndoe123"       }]     }     </script>   </head>   <body>   </body> </html>

خامساً : الشفافية الخاصة بموقعك

يشدد جوجل على أهمية الشفافية فى موقعك وهو مصطلح يشير إلى وجود بيانات كافية عن الموقع والمحررين وسياسة التحرير يمكن لأى شخص الوصول إليها كما يؤكد على وجود هذه العوامل فى موقعك حتى يكون له فرصة فى الظهور فى نتائج صندوق الأخبار :-

– تواريخ نشر وتعديل واضحة

– نبذة عن كل محرر فى صفحة الخبر

– نبذة عن الجريدة أو الموقع الإخباري

– صفحة توضح السياسة التحريرية للموقع

– صفحة للتواصل مع إدارة الصحيفة أو الموقع

نصيحة من خبراء سيو صح : إدعوا المحررين فى موقعك لملئ بيانات حساباتهم بشكل كامل بداية من النبذة التعريفية مروراً بروابط حساباتهم على مواقع التواصل الإجتماعى وصولاً إلى صورتهم البارزة، حيث من شأن هذا الأمر أن يضاعف من فرص ظهورك فى صندوق الأخبار.

أيضاً ينصح بإعداد صفحة بها أسماء وصور وروابط حسابات كافة المحررين فى موقع وقم بإضافتها فى الفوتر الخاص بموقعك تحت عنوان فريق التحرير.

بتنفيذك لهذه الخطوات تكون قد ضمنت أن موقعك لا ينقصه شئ حتى يظهر فى أخبار جوجل إلا نشر المزيد من الأخبار الحصرية ثم يمكنك الحصول على ألاف الزيارات يومياً بدون مجهود نتيجة تصدرك نتائج صندوق الأخبار أو Top Stories فى جوجل.

المصدر